الوعد الحق
نرحب بك زائرنا العزيز ونرجوا أن تستمتع معنا

وأن تشارك بالتسجيل ، لنسعد بمشاركاتك ومساهماتك

ونعم للإيجابية ولا للسلبية ، توكل على الله واشترك معنا مأجور أن شاء الله

فلعل كلمة تكتبها يهدي الله بها رجلاً واحداً

فتكون لك خيرا من حمر النِعم أو مما طلعت عليه الشمس

الوعد الحق
نرحب بك زائرنا العزيز ونرجوا أن تستمتع معنا

وأن تشارك بالتسجيل ، لنسعد بمشاركاتك ومساهماتك

ونعم للإيجابية ولا للسلبية ، توكل على الله واشترك معنا مأجور أن شاء الله

فلعل كلمة تكتبها يهدي الله بها رجلاً واحداً

فتكون لك خيرا من حمر النِعم أو مما طلعت عليه الشمس


الوعد الحق - 


الوعــــــــــد الحــــــــــــــــــــق ~دعوية، ثقافية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيلدخول
{ سابقوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها كعرض السماء والأرض أعدت للذين آمنوا بالله ورسله ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم } ( 21 ) سورة الحديد في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم {من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا } .
يقول تعالى : ( قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين ( 108 ) ) سورة يـــــــــــوسف

تصويت
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» احاديث عن شهر رمضان المبارك وفضله "متجدد "
باب فضل العلم Emptyالجمعة 18 مارس 2022 - 14:14 من طرف الوعد الحق

» الأحاديث النبوية ( متجدد)
باب فضل العلم Emptyالثلاثاء 15 مارس 2022 - 15:35 من طرف الوعد الحق

» Deeds are presented on Monday and Thursday
باب فضل العلم Emptyالثلاثاء 15 مارس 2022 - 15:33 من طرف الوعد الحق

»  In a minute you can have all your sins forgiven
باب فضل العلم Emptyالإثنين 14 مارس 2022 - 15:25 من طرف الوعد الحق

» "Three supplications are answered without doubt.
باب فضل العلم Emptyالسبت 12 مارس 2022 - 16:17 من طرف الوعد الحق

» Spread greeting with peace among of you
باب فضل العلم Emptyالخميس 10 مارس 2022 - 15:44 من طرف الوعد الحق

» Hadeth of the day protect yourself daily from any evil
باب فضل العلم Emptyالخميس 10 مارس 2022 - 15:42 من طرف الوعد الحق

» "When you go to your bed, recite Ayat-al-Kursi
باب فضل العلم Emptyالأربعاء 9 مارس 2022 - 15:57 من طرف الوعد الحق

»  I accept Allah as a God for me
باب فضل العلم Emptyالثلاثاء 8 مارس 2022 - 15:52 من طرف الوعد الحق

» Quran can be your defender or accused you
باب فضل العلم Emptyالثلاثاء 8 مارس 2022 - 15:45 من طرف الوعد الحق

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
باب فضل العلم Labels=0
باب فضل العلم
باب فضل العلم Emptyالإثنين 8 مايو 2017 - 22:15 من طرف الوعد الحق
باب فضل العلم

[82] حدثنا سعيد بن عفير قال: حدثني الليث قال: حدثني عقيل عن ابن شهاب عن حمزة بن عبد الله بن عمر ان ابن عمر قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

بينا أنا نائم أتيت بقدح لبن فشربت حتى إني لأرى الري يخرج في أظفاري ثم أعطيت فضلي عمر بن الخطاب قالوا فما أولته يا رسول الله قال العلم
الشروح

قوله : ( باب فضل العلم ) الفضل هنا بمعنى الزيادة أي ما فضل عنه ، والفضل الذي تقدم في أول كتاب العلم بمعنى الفضيلة ، فلا يظن أنه كرره .
قوله : ( حدثنا سعيد بن عفير ) هو سعيد بن كثير بن عفير المصري ، نسب إلى جده كما تقدم . وعفير بضم المهملة بعدها فاء كما تقدم أيضا .
قوله : ( حدثنا الليث ) هو ابن سعد عن عقيل ، وللأصيلي وكريمة : " حدثني الليث حدثني عقيل " .
قوله : ( عن حمزة ) وللمصنف في التعبير : " أخبرني حمزة " .
قوله : ( بينا ) أصله بين فأشبعت الفتحة .
قوله : ( أوتيت ) بضم الهمزة .
قوله : ( فشربت ) أي : من ذلك اللبن .
قوله : ( لأرى ) بفتح الهمزة من الرواية أو من العلم ، واللام للتأكيد أو جواب قسم محذوف ، والري بكسر الراء في الرواية وحكى الجوهري الفتح ، وقال غيره بالكسر الفعل ، وبالفتح المصدر .
قوله : ( يخرج ) أي : الري ، وأطلق رؤيته إياه على سبيل الاستعارة .
" - ص 217 -" قوله : ( في أظفاري ) في رواية ابن عساكر : " من أظفاري " وهو أبلغ ، وفي التعبير : " من أطرافي " وهو بمعناه .
قوله : ( قال العلم ) هو بالنصب وبالرفع معا في الرواية ، وتوجيههما ظاهر . وتفسير اللبن بالعلم لاشتراكهما في كثرة النفع بهما . وسيأتي بقية الكلام عليه في مناقب عمر وفي كتاب التعبير إن شاء الله تعالى . قال ابن المنير : وجه الفضيلة للعلم في الحديث من جهة أنه عبر عن العلم بأنه فضلة النبي - صلى الله عليه وسلم - ونصيب مما آتاه الله ، وناهيك بذلك ، انتهى . وهذا قاله بناء على أن المراد بالفضل الفضيلة ، وغفل عن النكتة المتقدمة .
(فتح البارى لشرح صحيح البخارى)
صورة: باب فضل العلم [82] حدثنا سعيد بن عفير قال: حدثني الليث قال: حدثني عقيل عن ابن شهاب عن حمزة بن عبد الله بن عمر ان ابن عمر قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: بينا أنا نائم أتيت بقدح لبن فشربت حتى إني لأرى الري يخرج في أظفاري ثم أعطيت فضلي عمر بن الخطاب قالوا فما أولته يا رسول الله قال العلم الشروح قوله : ( باب فضل العلم ) الفضل هنا بمعنى الزيادة أي ما فضل عنه ، والفضل الذي تقدم في أول كتاب العلم بمعنى الفضيلة ، فلا يظن أنه كرره . قوله : ( حدثنا سعيد بن عفير ) هو سعيد بن كثير بن عفير المصري ، نسب إلى جده كما تقدم . وعفير بضم المهملة بعدها فاء كما تقدم أيضا . قوله : ( حدثنا الليث ) هو ابن سعد عن عقيل ، وللأصيلي وكريمة : " حدثني الليث حدثني عقيل " . قوله : ( عن حمزة ) وللمصنف في التعبير : " أخبرني حمزة " . قوله : ( بينا ) أصله بين فأشبعت الفتحة . قوله : ( أوتيت ) بضم الهمزة . قوله : ( فشربت ) أي : من ذلك اللبن . قوله : ( لأرى ) بفتح الهمزة من الرواية أو من العلم ، واللام للتأكيد أو جواب قسم محذوف ، والري بكسر الراء في الرواية وحكى الجوهري الفتح ، وقال غيره بالكسر الفعل ، وبالفتح المصدر . قوله : ( يخرج ) أي : الري ، وأطلق رؤيته إياه على سبيل الاستعارة . " - ص 217 -" قوله : ( في أظفاري ) في رواية ابن عساكر : " من أظفاري " وهو أبلغ ، وفي التعبير : " من أطرافي " وهو بمعناه . قوله : ( قال العلم ) هو بالنصب وبالرفع معا في الرواية ، وتوجيههما ظاهر . وتفسير اللبن بالعلم لاشتراكهما في كثرة النفع بهما . وسيأتي بقية الكلام عليه في مناقب عمر وفي كتاب التعبير إن شاء الله تعالى . قال ابن المنير : وجه الفضيلة للعلم في الحديث من جهة أنه عبر عن العلم بأنه فضلة النبي - صلى الله عليه وسلم - ونصيب مما آتاه الله ، وناهيك بذلك ، انتهى . وهذا قاله بناء على أن المراد بالفضل الفضيلة ، وغفل عن النكتة المتقدمة . (فتح البارى لشرح صحيح البخارى)


تعاليق: 1
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 225 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو fakhruddin.salafi فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 20311 مساهمة في هذا المنتدى في 6677 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 43 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 43 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 82 بتاريخ السبت 13 فبراير 2016 - 14:19
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث