الوعد الحق

الوعــــــــــد الحــــــــــــــــــــق منتديات اسلامية ، ثقافية ، اجتماعية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
{ سابقوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها كعرض السماء والأرض أعدت للذين آمنوا بالله ورسله ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم } ( 21 ) سورة الحديد في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال : رسول الله صل الله عليه وسلم {من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا } .
يقول تعالى : ( قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين ( 108 ) ) سورة يـــــــــــوسف
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Abo Omar.Safy - 14122
 
نور محمد - 2007
 
حازم الطيب - 766
 
مآسة غزة - 622
 
روح الايمان - 492
 
bogossa srina - 343
 
عروبة عروبة - 276
 
محمد ابو الهيجاء - 167
 
رتـاج نور الهدى - 154
 
المتوكل على الرحمن - 107
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
نصائح لتطوير الذات " متجـــــدد "
الأحاديث النبوية ( متجدد)
" بستان منتديات الوعد الحق "
من أقوالهم ..(السلف الصالح )
هنا تضع كل ما يروق لك من ابيات الشعر
الأحاديث النبوية ( متجدد)
نصائح لتطوير الذات " متجـــــدد "
نصائح لتطوير الذات " متجـــــدد "
الأحاديث النبوية ( متجدد)
نصائح لتطوير الذات " متجـــــدد "

شاطر | 
 

 وَإِنْ أَفْتَاكَ النَّاسُ وَأَفْتَوْكَ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حازم الطيب
عضو ادارة عليــــــا
عضو ادارة عليــــــا
avatar

عدد المساهمات : 766
نقاط : 11675
تاريخ التسجيل : 06/12/2011
العمر : 47
الموقع : J H B
المزاج المزاج : Allaah allaah is my lord and thier is no partners with him

مُساهمةموضوع: وَإِنْ أَفْتَاكَ النَّاسُ وَأَفْتَوْكَ   الأحد 12 أغسطس 2012 - 22:46


عن وابصة الأسدي قَالَ


أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَنَا أُرِيدُ أَنْ لَا


أَدَعَ شَيْئًا مِنْ


الْبِرِّ وَالْإِثْمِ إِلَّا سَأَلْتُهُ عَنْهُ وَحَوْلَهُ عِصَابَةٌ مِنْ الْمُسْلِمِينَ


يَسْتَفْتُونَهُ فَجَعَلْتُ


أَتَخَطَّاهُمْ قَالُوا إِلَيْكَ يَا وَابِصَةُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ


عَلَيْهِ وَسَلَّمَ


قُلْتُ دَعُونِي فَأَدْنُوَ مِنْهُ فَإِنَّهُ أَحَبُّ النَّاسِ إِلَيَّ أَنْ أَدْنُوَ مِنْهُ


قَالَ دَعُوا


وَابِصَةَ ادْنُ يَا وَابِصَةُ مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا قَالَ فَدَنَوْتُ مِنْهُ


حَتَّى قَعَدْتُ بَيْنَ


يَدَيْهِ فَقَالَ يَا وَابِصَةُ أُخْبِرُكَ أَوْ تَسْأَلُنِي قُلْتُ لَا بَلْ أَخْبِرْنِي


فَقَالَ جِئْتَ


تَسْأَلُنِي عَنْ الْبِرِّ وَالْإِثْمِ فَقَالَ نَعَمْ فَجَمَعَ أَنَامِلَهُ فَجَعَلَ


يَنْكُتُ بِهِنَّ فِي


صَدْرِي وَيَقُولُ يَا وَابِصَةُ اسْتَفْتِ قَلْبَكَ وَاسْتَفْتِ نَفْسَكَ


ثَلَاثَ مَرَّاتٍ


الْبِرُّ مَا اطْمَأَنَّتْ إِلَيْهِ النَّفْسُ وَالْإِثْمُ مَا حَاكَ فِي النَّفْسِ


وَتَرَدَّدَ فِي الصَّدْرِ


وَإِنْ أَفْتَاكَ النَّاسُ وَأَفْتَوْكَ


رواه أحمد بإسناد حسن كما قال المنذري في



الترغيب وحسنه النووي أيضاً وقال الألباني :


حسن لغيره . انظر صحيح الترغيب والترهيب


2/323 .






قال الحافظ ابن رجب الحنبلي :


[ ومعنى قوله صلى الله عليه وسلم استفت قلبك … )


يعني أن ما


حاك في صدر الإنسان فهو إثم وإن أفتاه غيره بأنه ليس


بإثم فهذه مرتبة ثانية وهو أن يكون الشيء


مستنكراً عند فاعله دون غيره وقد جعله أيضاً إثماً وهذا


إنما يكون إذا كان صاحبه ممن شرح صدره


للإيمان وكان المفتي يفتي له بمجرد ظن أو ميل إلى


هوى من غير دليل شرعي . فأما ما كان مع


المفتي به دليل شرعي فالواجب على المفتى الرجوع إليه


وإن لم ينشرح له صدره وهذا كالرخصة


الشرعية مثل الفطر في السفر والمرض وقصر الصلاة


في السفر ونحو ذلك مما لا ينشرح به صدور


كثير من الجهال فهذا لا عبرة به ]


جامع العلوم الحكم

ص320


وقال القاضي البيضاوي :


المعنى أن الشيء إذا أشكل


على السالك والتبس ولم يتبين أنه من أي


القبيلين هو فليتأمل فيه إن كان من أهل الاجتهاد وليسأل


المجتهدين إن كان من المقلدين فإن وجد ما


تسكن إليه نفسه ويطمئن به قلبه وينشرح به صدره


فليأخذ به وليختره لنفسه وإلا فليدعه وليأخذ بما لا


شبهة فيه ولا ريبة . وهذا طريقة الورع والاحتياط


وحاصله راجع إلى حديث الحسن بن علي رضي


الله عنهما . ولعله إنما عطف اطمئنان القلب على


اطمئنان النفس للتقرير والتأكيد فإن النفس إذا


ترددت في أمر وتحيرت فيه وزال عنها القرار استتبع


ذلك خفقاناً للقلب للعلاقة التي بينها وبين القلب


الذي هو متعلق الأول لها فتنقل العلاقة إليه من تلك


الهيئة أثراً فيحدث فيه خفقان واضطراب ثم ربما


يسري هذا الأثر إلى سائر القوى فتحس بها الحلال


والحرام فإذا زال ذلك عن النفس وحدث لها قرار


وطمأنينة انعكس الأمر وتبدلت الحال على ما لها من


الفروع والأعضاء وقيل المعني بهذا الأمر


أرباب البصائر من أهل النظر والفكر المستقيمة


وأصحاب الفراسات من ذوي النفوس المرتاضة


والقلوب السليمة فإن نفوسهم بالطبع تصبو إلى الخير


وتنبو عن الشر فإن الشيء ينجذب إلى ما


يلائمه وينفر عما يخالفه ويكون ملهمة للصواب في أكثر


الأحوال . قال التوربشتي رحمه الله : وهذا


القول وإن كان غير مستعبد فإن القول بحمله على العموم


فيمن يجمعهم كلمة التقوى وتحيط بهم دائرة


الدين أحق وأهدى


مرقاة المفاتيح شرح مشكاة


المصابيح 6/26 .


وخلاصة الأمر أن معنى الحديث هو أن من تعارضت


عنده أقوال العلماء فإنه يجب عليه أن يقلد


الأعلم الأورع، فإن لم يترجح عنده شيء في ذلك رجع


إلى صدره وقلبه، فما وجد في صدره منه


حرجاً تركه وابتعد عنه.


_________________


Hazim altayeb










[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أحمد سرحان
الشخصيات الهامة
الشخصيات الهامة


عدد المساهمات : 48
نقاط : 9233
تاريخ التسجيل : 12/08/2012
العمر : 46
المزاج المزاج : قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسَلامٌ عَلَى عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَى آللَّهُ خَيْرٌ أَمَّا يُشْرِكُونَ.

مُساهمةموضوع: رد: وَإِنْ أَفْتَاكَ النَّاسُ وَأَفْتَوْكَ   الثلاثاء 21 أغسطس 2012 - 1:31

بارك الله فيك أخي الفاضل حازم الطيب

ربي يجعله في ميزان حسناتك ويتقبل منك عملك الطيب ان شاء الله

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حازم الطيب
عضو ادارة عليــــــا
عضو ادارة عليــــــا
avatar

عدد المساهمات : 766
نقاط : 11675
تاريخ التسجيل : 06/12/2011
العمر : 47
الموقع : J H B
المزاج المزاج : Allaah allaah is my lord and thier is no partners with him

مُساهمةموضوع: رد: وَإِنْ أَفْتَاكَ النَّاسُ وَأَفْتَوْكَ   الجمعة 24 أغسطس 2012 - 21:55

شكرا اخي الفاضل احمد سرحان

وبارك الله فيك وجزاك خير الجزاء

_________________


Hazim altayeb










[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
وَإِنْ أَفْتَاكَ النَّاسُ وَأَفْتَوْكَ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الوعد الحق :: الْسَّــــــــــرَّاج الْمُنِيْــــــــر"عَلَيْـــــه افْــــــضَل الْــــصَّلاة وَأَتَـــــم الْتَّسْلِيْـــــــم-
انتقل الى: