الوعد الحق

الوعــــــــــد الحــــــــــــــــــــق منتديات اسلامية ، ثقافية ، اجتماعية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخول
أبو عمرالمصري : نرحب بأعضاء وزائري منتديات الوعــــــــــــــــد الحـــــــــــــــــــــــــق ونتمنى قضاء أجمل الأوقات معنا فى طاعة الله نتدارس معاً تعاليم ديننا وقضايانا وكل ما يهم أمور أمتنا الاسلامية ، اخترت لكم اليوم موضوع لنائب المدير العام " راجية حب الرحمن "بالساحة الدعوية وهو ~~** احداث النهاية للشيخ الجليل محمد حسان **~~............... يقول تعالى :{ كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْراً لَّهُم مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ{110} آل عمران ويقول تعالى : { وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ } فصلت : الاية :33
اعضائنا وزائرينا الكرام ننصح باستخدام متصفح الفيرفوكس فهو يناسب المنتدى ، بارك الله فيكم
{ سابقوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها كعرض السماء والأرض أعدت للذين آمنوا بالله ورسله ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم } ( 21 ) سورة الحديد في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال : رسول الله صل الله عليه وسلم {من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا } .
يقول تعالى : ( قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين ( 108 ) ) سورة يـــــــــــوسف
المواضيع الأخيرة
» الأحاديث النبوية ( متجدد)
أمس في 18:14 من طرف ابوعمرفهمى

» " الوضوء ،صفته ،سننه ،نواقضه .."
أمس في 18:09 من طرف ابوعمرفهمى

» التسامح لا تعرفه الا القلوب الطيبة
أمس في 18:04 من طرف ابوعمرفهمى

» اجمل ما فى الوجود ....
أمس في 18:04 من طرف ابوعمرفهمى

» هل أهل الجنة جميعهم يرون ربهم تبارك وتعالى؟
الخميس 1 ديسمبر 2016 - 14:07 من طرف ابوعمرفهمى

» النهى عن الاحتباء فى سماع خطبة الجمعة
الخميس 1 ديسمبر 2016 - 14:06 من طرف ابوعمرفهمى

» اسباب مفسدات القلب واسباب شرح الصدر..
الأربعاء 30 نوفمبر 2016 - 16:41 من طرف ابوعمرفهمى

» [ أجمع دعاء وأكمله ]
الأربعاء 30 نوفمبر 2016 - 16:41 من طرف ابوعمرفهمى

» القسم على المصحف ؟
الثلاثاء 29 نوفمبر 2016 - 13:06 من طرف ابوعمرفهمى

» هل هذه العبارة ملزمة لكل من قرأها ..؟!
الإثنين 28 نوفمبر 2016 - 20:09 من طرف ابوعمرفهمى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابوعمرفهمى - 12857
 
نور محمد - 2007
 
حازم الطيب - 766
 
مآسة غزة - 622
 
روح الايمان - 493
 
bogossa srina - 343
 
عروبة عروبة - 276
 
محمد ابو الهيجاء - 167
 
رتـاج نور الهدى - 154
 
المتوكل على الرحمن - 107
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
نصائح لتطوير الذات " متجـــــدد "
الأحاديث النبوية ( متجدد)
" بستان منتديات الوعد الحق "
من أقوالهم ..(السلف الصالح )
هنا تضع كل ما يروق لك من ابيات الشعر
نصائح لتطوير الذات " متجـــــدد "
نصائح لتطوير الذات " متجـــــدد "
نصائح لتطوير الذات " متجـــــدد "
الأحاديث النبوية ( متجدد)
الأحاديث النبوية ( متجدد)

شاطر | 
 

 حكم وضع صور النساء والفنانين والفنانات فى الصور الرمزية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوعمرفهمى
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام


عدد المساهمات : 12857
نقاط : 31866
تاريخ التسجيل : 17/03/2011

مُساهمةموضوع: حكم وضع صور النساء والفنانين والفنانات فى الصور الرمزية   الثلاثاء 5 فبراير 2013 - 15:58





بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

أما بعد :،

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخوة والاخوات

لقد تساهل الكثير في وضع صور في تواقيعهم أو صورهم الشخصية وخصوصاً صورالنساء
وهذا أمر خطير
والكل يعلم أ ن نظر الرجال إلى صور النساء محرم ومن نظر إليها كان عليه وزر
فكيف بمن كان السبب في هذا النظر ؟
قد يكون نائماً وقد يكون يصلي أو يلهو ويلعب ولكن في المنتدى هناك من ينظر إلى صورة هو السبب فيها فيتحمل الآثام والأوزار
والأشد من هذا لو هجم عليه الموت فجأة ثم غُسل وصُلي عليه ودُفن في قبره وهناك من يدخل هذا المنتدى من الأعضاء والزوار والكل ينظر إلى هذه الصورة والذنوب تكثر والآثام تجتمع وهو لايستطيع عمل شيئ
يتمنى أن يعود إلى الدنيا حتى يزيلها
يتمنى لو كان غيرها قبل الموت
ولكن هيهات هيهات
الآن أنت في زمن المهلة
وتستطيع تغييرها
وقد يمنعك الشيطان
ويقول لاتهتم هذامتشدد هذا فقط يقول كلام غير صحيح ثم تتركها فيضحك الشيطان ملئ شدقيه ويقول عنك مسكين لايفكرعقله



أستعذ بالله وقم بتغييرها في الحال حتى تنجوعندما توضع في قبرك
هذه فتوى للشيخ عبد الرحمن السحيم بهذا الخصوص




السؤال:


وهذا سؤال آخر وجه إلىالشيخ عبدالرحمن حفظه الله

شيخنا الفاضل:
ماحكم مشاهدة الصور النسائية حيث توضع في الصور الرمزية أو في التوقيع في المنتديات أو في الجوالات كخلفية؟
أفتونا مأجورين، نفع الله بكم وبارك فيكم



الجواب:


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وجزاك الله خيرا، ووفَّقَك الله لِكُلّ خَيْر .
لا يجوز النظر إلى صُور النِّسَاء ، سواء كان النظر مباشرة أو عن طريق الصور ، وقد يَكون النظر إلى الصور أكثر فِتنة ؛ لأنها غالبا تُحسَّن ، والتي تُصوَّر تتزيَّن قبل التصوير !
ولا يجوز نشر تلك الصور ، لا في التواقيع ، ولافي الصور الرمزية . ومَن نشرها فعليه الإثم مرتين : إثم نشرها ، وإثم النظر إليها .
ويتحمّل إثم كل من نظر إليها . وفي هذا تنبيه إلى القائمين على المواقع والمنتديات ، أن آثامهم بِقَدْر عدد الناظرين إليها !
ولعلك تتخيَّل كم ينظر إلى تلك الصور في مشارق الأرض وفي مغاربها ، وصاحب الموقع أو المنتدى يَجْمع تلك السيئات ، بل لعلها تجري عليه وهو في قبره إذا مات ولم يَتُب من نشرها .
فالمسألة ليست بسيطة كما يتصورّها بعض الناس ، بل هي مسألة عظيمة . وبِقَدْرما تكون الفِتنة والافتِتان بالصور يَعْظُم الإثم .



وقد وسئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمهالله : عن تهاون كثير من الناس في النظر إلى صور النساء الأجنبيات بحجة أنها صورةلا حقيقة لها ؟

فأجاب رحمه الله بقوله : هذا تهاون خطير جداً ، وذلك أن الإنسان إذا نظر للمرأة سواء كان ذلك بوساطة وسائل الإعلام المرئية ، أو بواسطةالصحف أو غير ذلك ، فإنه لابد أن يكون من ذلك فتنة على قلب الرجل تَجُرّه إلى أن يتعمد النظر إلى المرأة مباشرة ، وهذا شيء مشاهد .
ولقد بلغنا أن من الشباب من يقتني صور النساء الجميلات ليتلذذ بالنظر إليهن ، أو يتمتع بالنظر إليهن ، وهذا يدل على عظم الفتنة في مشاهدة هذه الصور ، فلا يجوز للإنسان أن يشاهد هذه الصور ، سواءكانت في مجلات أو صحف أو غير ذلك .
والله المستعان .



السلام عليكم ورحمة الله وبركاتـه


فضيلـة الشيخ بارك الله فيكم علـى جهودكم في خدمة الدين الحنيـف وجزاكم الله كل خير. لدى سـؤال ودي في حجة فتوى صريحة وهـو أنه انتشرت في المنتديات وضـع صور الفنانات وبعض النسـاء في التواقيع صور لهن .


وأيضـا الرجال كصورة فنان ؟ بـودي فتوى من سـيادتكم لكي أحج فيها بعض البـنات على تحريـمه ؟

وجزاكم الله كل خيـرا.

الصور التواقيع والصور الرمزيه الشيخ عبدالرحمن السحيم


الجواب/ وبارك الله فيك، رسالتك وصـَلَتْ وَصَلَك الله بِحبل هـداه، وكَتَب لك رضـاه إلى يوم لقـياه.

لا يجوز نشر صُـور ذوات الأرواح لا فـي التصاميم ولا في التواقيـع .

وقـد جاء الوعيد الشديد والتهديد الأكيـد في حقّ من صَوّر صُورة، وأنـه يُكلّف يوم القيامة أن يَنفـخ فيها الروح ولن يستطيع ذلك، وإنـما ذلك من باب التحـدّي له، وإقامة الحجة عليـه. وجاء لعن المصوِّرين. وهـذا كله سبق بسط الأدلة فيه

وقـد يَقول قائل: إني لا أُصوِّر الصُّوَر.. وكـلما أعمله أني أضَـع صُوَر ذوات الأرواح فـي التوقيع أو في التصميـم. فيُقال له: الراضي كالفاعل، فالـذي يرضى بالمعصية والمنكَر كالـذي فَعَله.

ألَـم تسمع إلى قوله علـيه الصلاة والسلام: ستكون أمـراء فتعرفون وتنكرون، فمـن عرف برئ، ومن أنكر سـلم، ولكن من رضي وتابع. قالـوا: أفلا نقاتلهم ؟ قال: لا. مـا صَلّوا. رواه مسلم. فالمـسألة خطيرة وعظيمة.. إي والله.. ليسـت بالهيّنة..

ويـزداد الأمر سوءا ، ويَعظُم الذَّنْـب إذا كان الصورة لامرأة يُفتَتَن بـها، أو لِسفلة مـن حُالة المجتمع مـن المغنّين أو الممثلين ؛ فـإن من نشر صُورَهم فقد عـرّض نفسه لِمقـتِ الله ، وسوف يَحمِل الإثـم مُضاعفا، إثـمه وذَنْبَه وإثـم من فتَنه أو أضلّـه. ونسـأل الله السلامة والعافية.. والسـلامة لا يَدِلها شيء.

وإن قال قائل: التصويـر الفوتوغرافي مُختَلَف فيه. قيـل له: الخلاف فيه أولاً ضعيف، لأنـه خِلاف الأدلة الصحيحة التي تَعُمّ كـل صُورة وتصوير لذاوت الأرواح مِـن إنسان وحيوان وطيـر وغيرها من ذوات الأرواح .

ثـم إن الإنسان لن يُسـأل يوم القيامة: لِـمَ لََـمْ تُصوِّر صُـور ذوات الأرواح ؟ ولكنه سوف يُسـأل: لِمَ صَوّرت صَُور ذوات الأرواح..

بـل سوف يُوقف مَوقِف الـعاجز الذليل، فيُطلَب منه نفـخ الروح بِتلك الصّور التي صوّرهـا. وقد تساهل كثير من الـناس بشأن الصور، وفُتِنوا بـها. وهذه بلية ورَزِيّـة.

والله المستعان، والله أعلـم
شيخنا الفاضل // الشيخ عبد الرحمن السحيم

وددت من فضيلتكم توجيه كريم



لرواد المنتديات واللذين اتخدوا من التوقيع مساحة لـوضع بطاقات تحمل صور ذوات الأرواح كصور نسائية لمغنيات نخجل نحن النساء

من النظر لها أو فتيات صغيرات أو بعض الشخصيات من الرجال، تحمل العبارات ما بين شعر ونثر الخ ... فما توجيهكم وما حكم ذلك

أتمنى منكم التوضيح حتى يتسنى لي نقله لمن يتساهل بوضع مثل هذه التواقيع، وجزاكم الرحمن خير الجزاء ونفع بكم وبعلمكم

الجواب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


وجزاك الله خيرا، وبارك الله فيك
.

لا شَكّ أنَّ مسألة التصوير والصُّوَر مما ابْتُلِي بها كثير مِن الناس ، بل وقد تَهاوَن فيها كثير مِن الناس ، وهي مسألة عظيمة ، فإنَّ أصل أوّل شِرْك في الأرض كان بسبب الصُوَر ، كما قال ابن عباس رضي الله عنهما عن ( وُدّ وسِواع ويَغوث ويَعُوق ونسْر )

قال : أسْمَاء رِجَال صالحين من قوم نوح ، فلما هلكوا أوحى الشيطان إلى قومهم أن انصبوا إلى مجالسهم التي كانوا يجلسون أنصابا وسموها بأسمائهم ، ففعلوا فلم تعبد حتى إذا هَلك أولئك وتُنسّخ العِلْم عُبِدَت . رواه البخاري .

وقال محمد بن قيس : ( يَغُوث وَيَعُوقَ وَنَسْرًا ) قال : كانوا قوما صالحين بين آدم ونوح ، وكان لهم أتْبَاع يَقْتَدون بهم ، فلمَّا مَاتُوا قال أصحابهم الذين كانوا يَقْتَدون بهم : لو صَوَّرناهم كان أشْوَق لنا إلى العبادة إذا ذَكرناهم . فَصَوَّروهم ، فلما مَاتُوا وجَاء آخَرون دَبّ إليهم إبليس ، فقال : إنما كانوا يَعْبُدونهم وبهم يُسْقَون الْمَطَر ، فَعَبَدُوهم .

وصُوَر ذوات الأرواح عُموما دَاخِلة في الأحَاديث الصحيحة التي جاء فيها التشديد على التصوير وذَمّ الصُّوَر والْمُصوِّرين ، وأنه يُؤتى به يوم القيامة فيُؤمَر أن ينفخ الرُّوح بكل صورة صوّرها ، وهذا من باب التعجيز .

والنصوص قد جاءت بِذَمّ الصُّور والتصاوير والمصوِّرين ، ولفظ الصُّوَر يشمل الجميع ، فيشمل التصوير والرسم باليد ، ويشمل حبس الظِّلّ ، ويَشْمَل صناعة التماثيل من باب أولى .

وقد جاء رجل إلى ابن عباس رضي الله عنهما فقال : يا أبا عباس إني إنسان إنما مَعِيشتي مِن صَنعة يَدي ، وإني أصنع هذه الـتَّصَاوِير ، فقال ابن عباس : لا أحدثك إلاَّ مَا سَمِعْتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ، سَمِعْتُه يقول :

مَنْ صَوّر صُورة فإن الله مُعَذِّبه حتى يَنْفُخَ فِيها الرُّوح ، وليس بنافخ فيها أبدا . فَرَبَـا الرجل رَبْوَة شديدة ، واصْفرّ وَجْهه . فقال : ويَحْك إن أَبَيْتَ إلاَّ أن تَصنع فعليك بهذا الشَّجر ، كل شيء ليس فيه روح . رواه البخاري ومسلم .

قال ابن دقيق العيد : وَقَدْ تَظَاهَرَتْ دَلائِلُ الشَّرِيعَةِ عَلَى الْمَنْعِ مِنْ التَّصْوِيرِ وَالصُّوَرِ . اهـ . وقال : وَرَدَ فِي الأَحَادِيثِ : الإِخْبَارُ عَنْ أَمْرِ الآخِرَةِ بِعَذَابِ الْمُصَوِّرِينَ . وَأَنَّهُمْ يُقَالُ لَهُمْ " أَحْيُوا مَا خَلَقْتُمْ " . اهـ .

ولن يُسأل الإنْسان يَوم القيامة : لِم لَمْ تُصوِّر ؟ ولكنه سَوف يُسْأل : لِمَ صَوَّرْت ؟ ويُحَاسَب عمَّا صَوَّرَه مِن ذوات الأرواح ، إلاَّ مَا اضْطُرَّ إليه.

والتصوير سواء كان بواسِطة آلة تصوير أو كان باليد فهو تصوير ، والجميع يتّفِقُون على أنها صُورَة !ولا يُخْرِجها مِن عُموم الأحَادِيث ولا مِن شِدَّة الوَعِيد إلاَّ نَصّ قاطِع ، وليس في المسألة نَصّ قاطِع يُخرِج بعض صُوَر ذوات الأرْوَاح عن بعض .

ويشتَدّ الأمر إذا كان ذلك بِنِشْر صُوَر فاتِنة ، أو شِبْه عَارِيَة ؛ فإنَّ فاعِل ذلك آثِم مِن ثلاث جِهَات :

الأولى : مِن جِهَة نشْر صُوَر ذوات الأرواح .


والثانية : مِن جِهة نَشْر الصُّوَر الفاتِنَة .

والثالثة : مِن جِهة إشاعة الفاحشة بين الناس .


فكُلّ مَن نَظَر إلى تلك الصُّوَر فإنه آثِم ، ومَن نَشَرها فهو آثِم ، ولا ينقص مِن آثام ناشرها شيئا !

وقد دَلّ على هذا قوله سبحانه وتعالى : ( لِيَحْمِلُواْ أَوْزَارَهُمْ كَامِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ

وَمِنْ أَوْزَارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُم بِغَيْرِ عِلْمٍ أَلاَ سَاء مَا يَزِرُونَ ) .

وقوله عليه الصلاة والسلام : مَن دَعا إلى هُدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ، ومَن دَعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام مِن تَبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا . رواه مسلم .

وأما إشاعة الفاحشة في المؤمنين ، فقد جاء في حقّ صاحبها الوعيد الشديد ، قال تعالى :

(إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آَمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالآَخِرَةِ) .


وعلى المسلم أن يَحتاط لِنفسه ولِدِينه ، فإن السلامة لا يَعْدِلها شيء . وكما قلت :

لن يُسأل الإنْسان يَوم القيامة : لِم لَمْ تُصوِّر ؟

والله تعالى أعلم .



عدل سابقا من قبل ابوعمرالمصرى في الثلاثاء 5 فبراير 2013 - 16:35 عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alwa3d.forumegypt.net
ابوعمرفهمى
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام


عدد المساهمات : 12857
نقاط : 31866
تاريخ التسجيل : 17/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: حكم وضع صور النساء والفنانين والفنانات فى الصور الرمزية   الثلاثاء 5 فبراير 2013 - 15:59

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alwa3d.forumegypt.net
 
حكم وضع صور النساء والفنانين والفنانات فى الصور الرمزية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الوعد الحق :: صَـــــيِّبَا نَـــــافِــــــعَا " الْـــفَــــتَـــــــــــــــــــــا وَى"-
انتقل الى: