الوعد الحق

الوعــــــــــد الحــــــــــــــــــــق منتديات اسلامية ، ثقافية ، اجتماعية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخول
أبو عمرالمصري : نرحب بأعضاء وزائري منتديات الوعــــــــــــــــد الحـــــــــــــــــــــــــق ونتمنى قضاء أجمل الأوقات معنا فى طاعة الله نتدارس معاً تعاليم ديننا وقضايانا وكل ما يهم أمور أمتنا الاسلامية ، اخترت لكم اليوم موضوع لنائب المدير العام " راجية حب الرحمن "بالساحة الدعوية وهو ~~** احداث النهاية للشيخ الجليل محمد حسان **~~............... يقول تعالى :{ كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْراً لَّهُم مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ{110} آل عمران ويقول تعالى : { وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ } فصلت : الاية :33
اعضائنا وزائرينا الكرام ننصح باستخدام متصفح الفيرفوكس فهو يناسب المنتدى ، بارك الله فيكم
{ سابقوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها كعرض السماء والأرض أعدت للذين آمنوا بالله ورسله ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم } ( 21 ) سورة الحديد في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال : رسول الله صل الله عليه وسلم {من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا } .
يقول تعالى : ( قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين ( 108 ) ) سورة يـــــــــــوسف
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابوعمرفهمى - 12888
 
نور محمد - 2007
 
حازم الطيب - 766
 
مآسة غزة - 622
 
روح الايمان - 493
 
bogossa srina - 343
 
عروبة عروبة - 276
 
محمد ابو الهيجاء - 167
 
رتـاج نور الهدى - 154
 
المتوكل على الرحمن - 107
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
نصائح لتطوير الذات " متجـــــدد "
الأحاديث النبوية ( متجدد)
" بستان منتديات الوعد الحق "
من أقوالهم ..(السلف الصالح )
هنا تضع كل ما يروق لك من ابيات الشعر
نصائح لتطوير الذات " متجـــــدد "
نصائح لتطوير الذات " متجـــــدد "
نصائح لتطوير الذات " متجـــــدد "
الأحاديث النبوية ( متجدد)
الأحاديث النبوية ( متجدد)

شاطر | 
 

 من الأذكار الصحيحة بعد الصلوات المفروضة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوعمرفهمى
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام


عدد المساهمات : 12888
نقاط : 31946
تاريخ التسجيل : 17/03/2011

مُساهمةموضوع: من الأذكار الصحيحة بعد الصلوات المفروضة    الخميس 7 فبراير 2013 - 16:46



بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

أما بعد :،

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


في الحقيقة الجميع يعلم فضل الذكر وما ورد في الكتاب والسنة من ذلك ، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أذكار مقيدة بأدبار الصلوات المفروضة كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يقولها وحث عليها ، وقد انتشرت الأوراق والكتيبات التي جمعت هذه الأذكار وما هو الصحيح منها ، وبما أن هذا الأمر يخص أهل الحديث قبل غيرهم فقد أحببت أن أشارك بجمع الأذكار التي صحت عند عالم من علماء الحديث في هذا العصر وهو الشيخ المحدث عبدالله بن عبدالرحمن السعد حفظه الله ، وهذه الأذكار أخذتها من أشرطة الشيخ التي سجلت دروسه ، ولم يتم مراجعتها من قبل الشيخ ؛ وإنما هو اجتهاد مني فنقلتها من الشريط ورتبتها لكي يتم حفظها بسهولة لمن لم يحفظها ، والأمر بذلك واسع ولله الحمد ولكن كل ماكان الإنسان يتقيد بالأصح الوارد كان أفضل وبما أن الشيخ له مكانته بعلم الحديث فأحببت أن يستفيد الجميع من تصحيحاته ، والله أعلم .



هذه الأذكار أخذتها من شريط " شرح آداب المشي إلى الصلاة " - الشريط السادس - ، وهي من إلقاء الشيخ / عبدالله السعد شارحاً كتاب الإمام محمد بن عبدالوهاب ، وهذه هي الأذكار ، وفيها فوائد ذكَرَها الشيخ قد لا يعرفها البعض ، وبالله التوفيق :

1 / إذا سلم يقول : ( استغفر الله استغفر الله استغفر الله اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام ) كما في حديث ثوبان رواه مسلم .


2 / يقول : ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد ) كما في حديث المغيرة في الصحيحين .


3 / يقول : ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير لا حول ولا قوة إلا بالله لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن لا إله إلا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون ) كما في حديث ابن الزبير في صحيح مسلم .


4 / يقول : ( اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك ) كما في حديث البراء في صحيح مسلم .


5 / يقول : ( اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أسرفت وما أنت أعلم به مني أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت ) كما في حديث علي رضي الله عنه في صحيح مسلم .


6 / ثم يسبح ويحمد ويكبر وهذا ثبت فيه أربع صفات وهي :


الأولى
: أن تقول : ( سبحان الله عشر مرات ، الحمدلله عشر مرات ، الله أكبر عشر مرات ) كما جاء في صحيح البخاري من حديث أبي هريرة وغيره ( تسبحون في دبر كل صلاة عشرًا وتحمدون عشرًا وتكبرون عشرًا ) .


الصفة الثانية : أن تقول : ( سبحان الله خمساً وعشرين ، الحمدلله خمساً وعشرين ، الله أكبر خمساً وعشرين ، لا إله إلا الله خمساً وعشرين ) فيكون المجموع مائة وهذا جاء في حديث ابن عمر وحديث زيد بن ثابت رواهما النسائي وهذه الصفة ثابتة .


الصفة الثالثة
: أن تقول : ( سبحان الله ثلاثاً وثلاثين ، الحمدلله ثلاثاً وثلاثين ، الله أكبر أربعاً وثلاثين ) فهذه مائة وهذه الصفة جاءت في الصحيح .


الصفة الرابعة
: أن تقول : ( سبحان الله ثلاثاً وثلاثين ، الحمدلله ثلاثاً وثلاثين ، الله أكبر ثلاثاً وثلاثين ، وتمام المائة تقول لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ) وهذه في الصحيح أيضاً ـ وهي التي ورد فيها غفران الخطايا وإن كانت مثل زبد البحر ـ .


قال الشيخ عبدالله السعد : ( فهذه أربعة أنواع جاءت عن الرسول عليه الصلاة والسلام ، والحكمة في تنوع هذه الأذكار مثل الحكمة في تنوع العبادات كالاستفتاحات وأنواع التشهدات وما شابه ذلك ، فالحكمة من ذلك أن الإنسان عندما يعتاد على شيء معين قد يغفل عن تدبر هذا الشيء وتفهم معانيه واستحضار النية فيه لأنه اعتاد عليه ، ولكن عندما يتغير هذا الشيء فإنه يدعوه إلى أن ينتبه وبالتالي يخشع ويتدبر في فعله لهذه العبادة ، وكذلك فيما يتعلق بالتسبيح فأحياناً الإنسان قد يكون مستعجلاً فإنه يقتصر على عشر تسبيحات وعشر تحميدات وتكبيرات بدلاً من أن يأتي بمائة ويكون بذلك قد أتى بالسنة عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وإذا لم يكن مستعجلاً فإنه يأتي بالنوع الآخر وهكذا ) .


7 / يقرأ : ( آية الكرسي ) كما في حديث أبي أمامة واسناده لا بأس به .


8 / يقرأ : ( المعوذات وهي سورة الفلق وسورة الناس ) كما في حديث عقبة بن عامر ، وأما سورة الاخلاص فالحديث ضعيف بذلك ، ولذلك يقتصر على المعوذات .


وأما الترتيب بهذه الأشياء فالواضح هو تقديم الاستغفار والتهليل ، وإن قدم المعوذات وآية الكرسي على التسبيح والتحميد والتكبير فالأمر واسع ولله الحمد .


هذا باختصار وتنسيق كلام الشيخ عبدالله السعد حفظه الله فيما يتعلق بأذكار دبر الصلاة في شرحه لآداب المشي إلى الصلاة وقد نقلت هذا الكلام ورتبته من الشريط مباشرة ، وفيه فوائد قد لا يعرفها الكثير أسأل الله أن ينفع بشيخنا وأن ينفعنا بما علمنا وأن يعلمنا ما ينفعنا ، ومن عنده إشكال أو إضافة فجزاه الله خيراً وأما الاشكال فسنحاول إن شاء الله التوضيح ما استطعنا وبالله التوفيق .


منقول


اذكار الصباح والمساء بالعربية والإنجليزية

على الرابط التالي بالوعــــــد الحــــــــــــــق


http://alwa3d.forumegypt.net/t21-topic


عدل سابقا من قبل ابوعمرالمصرى في الخميس 7 فبراير 2013 - 17:03 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alwa3d.forumegypt.net
ابوعمرفهمى
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام


عدد المساهمات : 12888
نقاط : 31946
تاريخ التسجيل : 17/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: من الأذكار الصحيحة بعد الصلوات المفروضة    الخميس 7 فبراير 2013 - 16:47

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alwa3d.forumegypt.net
 
من الأذكار الصحيحة بعد الصلوات المفروضة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الوعد الحق :: الْسَّــــــــــرَّاج الْمُنِيْــــــــر"عَلَيْـــــه افْــــــضَل الْــــصَّلاة وَأَتَـــــم الْتَّسْلِيْـــــــم-
انتقل الى: