الوعد الحق

الوعــــــــــد الحــــــــــــــــــــق منتديات اسلامية ، ثقافية ، اجتماعية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
{ سابقوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها كعرض السماء والأرض أعدت للذين آمنوا بالله ورسله ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم } ( 21 ) سورة الحديد في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال : رسول الله صل الله عليه وسلم {من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا } .
يقول تعالى : ( قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين ( 108 ) ) سورة يـــــــــــوسف
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Safy Fahmy - 14428
 
نور محمد - 2007
 
حازم الطيب - 766
 
مآسة غزة - 622
 
روح الايمان - 492
 
bogossa srina - 343
 
عروبة عروبة - 276
 
محمد ابو الهيجاء - 167
 
رتـاج نور الهدى - 154
 
المتوكل على الرحمن - 107
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
الأحاديث النبوية ( متجدد)
نصائح لتطوير الذات " متجـــــدد "
" بستان منتديات الوعد الحق "
من أقوالهم ..(السلف الصالح )
هنا تضع كل ما يروق لك من ابيات الشعر
الأحاديث النبوية ( متجدد)
نصائح لتطوير الذات " متجـــــدد "
نصائح لتطوير الذات " متجـــــدد "
الأحاديث النبوية ( متجدد)
نصائح لتطوير الذات " متجـــــدد "

شاطر | 
 

 ما صحة حديث يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Safy Fahmy
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
avatar

عدد المساهمات : 14428
نقاط : 36279
تاريخ التسجيل : 17/03/2011

مُساهمةموضوع: ما صحة حديث يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام   السبت 17 أغسطس 2013 - 17:41



السلام عليكم و رحمة الله

بسم الله الرحمن الرحيم

و الصلاة و السلام علي رسول الله صل الله عليه وسلم


ما صحت هذا الحديث و ما معناه و علي من يطبق في هذا الزمن يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من قول خير البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن قتلهم أجر لمن قتلهم يوم القيامة


حدثنا محمد بن كثير أخبرنا سفيان حدثنا الأعمش عن خيثمة عن سويد بن غفلة قال قال علي رضي الله عنه إذا حدثتكم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا فلأن أخر من السماء أحب إلي من أن أكذب عليه وإذا حدثتكم فيما بيني وبينكم فإنما الحرب خدعة سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من قول خير البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن قتلهم أجر لمن قتلهم يوم القيامة

افيدوني أفادكم الله



حديث صحيح رواه البخاري في صحيحة في ثلاثة أبواب :

باب علامات النبوة في الإسلام .
بَاب إِثْمُ مَنْ رَاءَى بِقِرَاءَةِ الْقُرْآنِ أَوْ تَأَكَّلَ بِهِ أَوْ فَخَرَ بِهِ .
بَاب قَتْلِ الْخَوَارِجِ وَالْمُلْحِدِينَ بَعْدَ إِقَامَةِ الْحُجَّةِ عَلَيْهِمْ وَقَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى {وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِلَّ قَوْمًا بَعْدَ إِذْ هَدَاهُمْ حَتَّى يُبَيِّنَ لَهُمْ مَا يَتَّقُونَ} وَكَانَ ابْنُ عُمَرَ يَرَاهُمْ شِرَارَ خَلْقِ اللَّهِ وَقَالَ إِنَّهُمْ انْطَلَقُوا إِلَى آيَاتٍ نَزَلَتْ فِي الْكُفَّارِ فَجَعَلُوهَا عَلَى الْمُؤْمِنِينَ .

عن عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ إِذَا حَدَّثْتُكُمْ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَأَنْ أَخِرَّ مِنْ السَّمَاءِ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أَكْذِبَ عَلَيْهِ وَإِذَا حَدَّثْتُكُمْ فِيمَا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ فَإِنَّ الْحَرْبَ خَدْعَةٌ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ يَأْتِي فِي آخِرِ الزَّمَانِ قَوْمٌ حُدَثَاءُ الْأَسْنَانِ سُفَهَاءُ الْأَحْلَامِ يَقُولُونَ مِنْ خَيْرِ قَوْلِ الْبَرِيَّةِ يَمْرُقُونَ مِنْ الْإِسْلَامِ كَمَا يَمْرُقُ السَّهْمُ مِنْ الرَّمِيَّةِ لَا يُجَاوِزُ إِيمَانُهُمْ حَنَاجِرَهُمْ فَأَيْنَمَا لَقِيتُمُوهُمْ فَاقْتُلُوهُمْ فَإِنَّ قَتْلَهُمْ أَجْرٌ لِمَنْ قَتَلَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ .

ـــــــــــ
حديث علي رضي الله عنه :

إِذَا حَدَّثْتُكُمْ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَأَنْ أَخِرَّ مِنْ السَّمَاءِ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أَكْذِبَ عَلَيْهِ : يقصد أنه لو سقط من فوق جبل أو أي شاهق إلى الأرض خيرًا له من أن يكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وذلك للوعيد الذي ذكره النبي صلى الله عليه وسلم في من يكذب عليه حيث قال : [ مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ ] البخاري ومسلم وغيرهم وهو من المتواترات .


وَإِذَا حَدَّثْتُكُمْ فِيمَا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ فَإِنَّ الْحَرْبَ خَدْعَةٌ : يقصد أنه قد يستخدم التورية وعدم التصريح وقد يستعمل الكذب في الحالات المباح فيها الكذب وهي الحرب وعلى الزوجة والإصلاح ذات المتخاصمين .
ثم يروي حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم :
يَأْتِي فِي آخِرِ الزَّمَانِ : آخر الزمان قد يُقصد به : آخر زمان الأرض وهو يشمل زمانه صلى الله عليه وسلم لأن زمانه من آخر زمان الأرض ، وكذا قد يُقصد به : آخر زمان أمته .


قَوْمٌ حُدَثَاءُ الْأَسْنَانِ : صغار السن ـ يقصد شباب ليس لهم كبير علم ولا كبير خبرة بالحياة .

سُفَهَاءُ الْأَحْلَامِ : سفهاء العقول لا يفهمون نصوص الوحي على وجهه الصحيح .

يَقُولُونَ مِنْ خَيْرِ قَوْلِ الْبَرِيَّةِ : يقصد قول وحديث النبي صلى الله عليه وسلم وهذا يدل على أن علي رضي الله عنه يروي الحديث بالمعنى .

يَمْرُقُونَ مِنْ الْإِسْلَامِ : أي يرتدون عن الإسلام .

كَمَا يَمْرُقُ السَّهْمُ مِنْ الرَّمِيَّةِ : كما يمرق السهم وهو السلاح المعروف من الرمية وهو الوتر الذي في القوس أي يمثل سرعة ارتدادهم عن الإسلام بسرعة مروق السهم من القوس.

لَا يُجَاوِزُ إِيمَانُهُمْ حَنَاجِرَهُمْ : أي لا يجاوز الحنجرة المُصدرة لكلامهم ، فلا يصل كلامهم لقلوبهم محل الإيمان الحقيقي .

ويقصد بهؤلاء الخوارج وقد ظهر في عهد علي رضي الله عنه الخوارج فقاتلهم بعدما قتلوا أمير المؤمنين عثمان رضي الله عنه وقتلهم لعدد من الصحابة وكذا تكفيرهم لصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ولعموم المسلمين ، وبسبب ما أحدثوا في فتن في الدولة الإسلامية ،

وأنصحك بقراءة كتب التاريخ التي ذكرت هذه الأحداث مثل سيرة أمير المؤمنين علي رضي الله عنه للشيخ علي الصلابي .

فَأَيْنَمَا لَقِيتُمُوهُمْ فَاقْتُلُوهُمْ فَإِنَّ قَتْلَهُمْ أَجْرٌ لِمَنْ قَتَلَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ : يأمر النبي صلى الله عليه وسلم بقتل الخوارج حتى يعودوا عما هم عليه من تكفير المسلمين ولما يحدثونه من فتن وقلاقل إينما حلوا وإينما وجدوا وهم في زماننا قد يقصد بهم جماعة التكفير والهجرة والمسماة جماعة أمة الإسلام .

وللخوارج عقائد باطلة وقد تقسمت على نفسهم إلى عدد من الفرق الصغرى ، سطرها علماء الفرق كما ذكرها ابن حزم في كتابه الفصل في الملل والأهواء والنحل وكذا الشهرستاني في كتابه الملل والنحل وهناك موسوعة حديثة تذكر بعض الفرق بشيء من التيسير مثل الموسوعة الميسرة في
الأديان والمذاهب والأحزاب المعاصرة .


احكام فيما يتعلق بسجود التلاوة بالوعد الحق

http://alwa3d.forumegypt.net/t3384-topic


عدل سابقا من قبل ابوعمرالمصرى في السبت 17 أغسطس 2013 - 17:47 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alwa3d.forumegypt.net
Safy Fahmy
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
avatar

عدد المساهمات : 14428
نقاط : 36279
تاريخ التسجيل : 17/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: ما صحة حديث يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام   السبت 17 أغسطس 2013 - 17:44

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alwa3d.forumegypt.net
 
ما صحة حديث يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الوعد الحق :: صَـــــيِّبَا نَـــــافِــــــعَا " الْـــفَــــتَـــــــــــــــــــــا وَى"-
انتقل الى: