الوعد الحق

الوعــــــــــد الحــــــــــــــــــــق منتديات اسلامية ، ثقافية ، اجتماعية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخول
أبو عمرالمصري : نرحب بأعضاء وزائري منتديات الوعــــــــــــــــد الحـــــــــــــــــــــــــق ونتمنى قضاء أجمل الأوقات معنا فى طاعة الله نتدارس معاً تعاليم ديننا وقضايانا وكل ما يهم أمور أمتنا الاسلامية ، اخترت لكم اليوم موضوع لنائب المدير العام " راجية حب الرحمن "بالساحة الدعوية وهو ~~** احداث النهاية للشيخ الجليل محمد حسان **~~............... يقول تعالى :{ كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْراً لَّهُم مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ{110} آل عمران ويقول تعالى : { وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ } فصلت : الاية :33
اعضائنا وزائرينا الكرام ننصح باستخدام متصفح الفيرفوكس فهو يناسب المنتدى ، بارك الله فيكم
{ سابقوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها كعرض السماء والأرض أعدت للذين آمنوا بالله ورسله ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم } ( 21 ) سورة الحديد في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال : رسول الله صل الله عليه وسلم {من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا } .
يقول تعالى : ( قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين ( 108 ) ) سورة يـــــــــــوسف
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابوعمرفهمى - 12893
 
نور محمد - 2007
 
حازم الطيب - 766
 
مآسة غزة - 622
 
روح الايمان - 493
 
bogossa srina - 343
 
عروبة عروبة - 276
 
محمد ابو الهيجاء - 167
 
رتـاج نور الهدى - 154
 
المتوكل على الرحمن - 107
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
نصائح لتطوير الذات " متجـــــدد "
الأحاديث النبوية ( متجدد)
" بستان منتديات الوعد الحق "
من أقوالهم ..(السلف الصالح )
هنا تضع كل ما يروق لك من ابيات الشعر
نصائح لتطوير الذات " متجـــــدد "
نصائح لتطوير الذات " متجـــــدد "
نصائح لتطوير الذات " متجـــــدد "
الأحاديث النبوية ( متجدد)
الأحاديث النبوية ( متجدد)

شاطر | 
 

 ما حكم السجدة التي تكون بعد الانتهاء من الصلاة المفروضة؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوعمرفهمى
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام


عدد المساهمات : 12893
نقاط : 31965
تاريخ التسجيل : 17/03/2011

مُساهمةموضوع: ما حكم السجدة التي تكون بعد الانتهاء من الصلاة المفروضة؟    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 13:45

سجود الشكر لا يشرع في هذا الموطن، والتعبد لله بالسجود المفرد لا يشرع، وقد بين العلامة أبو شامة رحمه الله في كتابه الماتع الباعث على إنكار البدع والحوادث. هذا الذي ذكرناه ونحن ننقل من كلامه طرفا يتبين به المقصود.
ما حكم السجدة التي تكون بعد الانتهاء من الصلاة المفروضة؟




الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالسجود إنما يشرع إذا وجد سبب يقتضيه كالسجود في صلب الصلاة، وكسجود التلاوة عند المرور بآية يشرع السجود لها، وكسجود الشكر عند تجدد نعمة أو اندفاع نقمة، وكسجود السهو إذا وجد سبب يقتضيه في الصلاة.

 وأما السجود لغير سبب يقتضيه فلا يشرع، وقد نبه العلماء رحمهم الله على أن التقرب إلى الله لا يكون بالسجدة المفردة، وعلى أن تعمد تلك السجدة بعد الفراغ من الصلاة كما يفعله بعض الناس ليس من هدي النبي صلى الله عليه وسلم فإن سجود الشكر لا يشرع في هذا الموطن، والتعبد لله بالسجود المفرد لا يشرع، وقد بين العلامة أبو شامة رحمه الله في كتابه الماتع الباعث على إنكار البدع والحوادث. هذا الذي ذكرناه ونحن ننقل من كلامه طرفا يتبين به المقصود.
 قال رحمه الله: والشريعة لم ترد بالتقرب الى الله تعالى في السجود إلا في الصلاة أو لسبب خاص في سهو، أو قراءة سجدة، وفي سجدة الشكر خلاف استحبها الشافعي وقال أحمد: لا بأس بها، وقال اسحق وأبو ثور: هي سنة ، قال أبو نصر الأرغباني: سجود الشكر سنة عند مفاجأة نعمة واندفاع نقمة وبلية، ولا تستحب لدوام النعم، وقال صاحب التتمة: جرت عادة بعض الناس بالسجود بعد الفراغ من الصلاة يدعو فيه قال: وتلك سجدة لا يعرف لها أصل ولا نقلت عن رسول الله صلى الله عليه و سلم ولا عن أصحابه، والأولى أن يدعو بالصلاة لما روى من الأخبار فيه.  قلت -وما زال الكلام لأبي شامة رحمه الله-  ولا يلزم من كون السجود قربة في الصلاة أن يكون قربة خارج الصلاة كالركوع. قال الفقيه أبو محمد: لم ترد الشريعه بالتقرب الى الله تعالى بسجدة منفردة لا سبب لها فإن القرب لها أسباب وشرائط وأوقات وأركان لا تصلح بدونها، وكما لا يتقرب إلى الله تعالى بالوقوف بعرفة ومزدلفة ورمي الجمار والسعي بين الصفا والمروة من غير نسك واقع في وقته بأسبابه وشرائطه فكذلك لا يتقرب الى الله تعالى بسجدة منفردة وإن كانت قربة إذا كان لها سبب صحيح، وكذلك لا يتقرب إلى الله تعالى بالصلاة والصيام في كل وقت وأوان وربما تقرب الجاهلون الى الله تعالى بما هو مبعد عنه من حيث لا يشعرون. انتهى.

 وهو من الجودة بمكان لما فيه من تقرير هذه القاعدة العظيمة وهي أن العبادات مبناها على التوقيف والاتباع.

والله أعلم.


مركز الفتوى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alwa3d.forumegypt.net
ابوعمرفهمى
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام


عدد المساهمات : 12893
نقاط : 31965
تاريخ التسجيل : 17/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: ما حكم السجدة التي تكون بعد الانتهاء من الصلاة المفروضة؟    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 13:45

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alwa3d.forumegypt.net
 
ما حكم السجدة التي تكون بعد الانتهاء من الصلاة المفروضة؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الوعد الحق :: صَـــــيِّبَا نَـــــافِــــــعَا " الْـــفَــــتَـــــــــــــــــــــا وَى"-
انتقل الى: