الوعد الحق

الوعــــــــــد الحــــــــــــــــــــق منتديات اسلامية ، ثقافية ، اجتماعية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
أبو عمرالمصري : نرحب بأعضاء وزائري منتديات الوعــــــــــــــــد الحـــــــــــــــــــــــــق ونتمنى قضاء أجمل الأوقات معنا فى طاعة الله نتدارس معاً تعاليم ديننا وقضايانا وكل ما يهم أمور أمتنا الاسلامية ، اخترت لكم اليوم موضوع لنائب المدير العام " راجية حب الرحمن "بالساحة الدعوية وهو ~~** احداث النهاية للشيخ الجليل محمد حسان **~~............... يقول تعالى :{ كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْراً لَّهُم مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ{110} آل عمران ويقول تعالى : { وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ } فصلت : الاية :33
اعضائنا وزائرينا الكرام ننصح باستخدام متصفح الفيرفوكس فهو يناسب المنتدى ، بارك الله فيكم
{ سابقوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها كعرض السماء والأرض أعدت للذين آمنوا بالله ورسله ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم } ( 21 ) سورة الحديد في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال : رسول الله صل الله عليه وسلم {من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا } .
يقول تعالى : ( قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين ( 108 ) ) سورة يـــــــــــوسف
المواضيع الأخيرة
» من هو اول من ابتدع التشيع؟
أمس في 22:17 من طرف Abo Omar.Safy

» الأحاديث النبوية ( متجدد)
أمس في 22:02 من طرف Abo Omar.Safy

» ما صحة حديث يا ابن أدم جعلتك فى بطن أمك ...الى اخره ؟
أمس في 22:00 من طرف Abo Omar.Safy

» (حصاد سورة الانعام 1)
الخميس 20 يوليو 2017 - 14:37 من طرف Abo Omar.Safy

» في معنى قوله تعالى: (ويستحيون نساءكم)
الأربعاء 19 يوليو 2017 - 18:40 من طرف Abo Omar.Safy

» حصاد التدبر سورة هود1
الأربعاء 19 يوليو 2017 - 17:06 من طرف Abo Omar.Safy

» صفات الاشخاص من خلال الابراج !
الثلاثاء 18 يوليو 2017 - 22:42 من طرف Abo Omar.Safy

» عقوبة العجب والفخر والخيلاء وطريق التخلص منها .
الثلاثاء 18 يوليو 2017 - 18:15 من طرف Abo Omar.Safy

» #حصاد_سورة_العنكبوت1
الثلاثاء 18 يوليو 2017 - 14:08 من طرف Abo Omar.Safy

» حصاد_سورة_التغابن
الإثنين 17 يوليو 2017 - 21:31 من طرف Abo Omar.Safy

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Abo Omar.Safy - 13994
 
نور محمد - 2007
 
حازم الطيب - 766
 
مآسة غزة - 622
 
روح الايمان - 492
 
bogossa srina - 343
 
عروبة عروبة - 276
 
محمد ابو الهيجاء - 167
 
رتـاج نور الهدى - 154
 
المتوكل على الرحمن - 107
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
نصائح لتطوير الذات " متجـــــدد "
الأحاديث النبوية ( متجدد)
" بستان منتديات الوعد الحق "
من أقوالهم ..(السلف الصالح )
هنا تضع كل ما يروق لك من ابيات الشعر
الأحاديث النبوية ( متجدد)
نصائح لتطوير الذات " متجـــــدد "
الأحاديث النبوية ( متجدد)
نصائح لتطوير الذات " متجـــــدد "
نصائح لتطوير الذات " متجـــــدد "

شاطر | 
 

 أيهما أفضل في حق المسافر أن يقصر الصلاة فقط أو أن يقصر ويجمع الصلاة ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Abo Omar.Safy
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
avatar

عدد المساهمات : 13994
نقاط : 35068
تاريخ التسجيل : 17/03/2011

مُساهمةموضوع: أيهما أفضل في حق المسافر أن يقصر الصلاة فقط أو أن يقصر ويجمع الصلاة ؟   الجمعة 7 أغسطس 2015 - 10:54

أيهما أفضل في حق المسافر أن يقصر الصلاة فقط أو أن يقصر ويجمع الصلاة ؟
فضيلة الشيخ عبدالرحمن السحيم وفقه الله .


أيهما أفضل في حق المسافر ان يقصر الصلاة فقط أو أن يقصر ويجمع الصلاة . 


وكم هي المدة التي تبيح له القصر أو القصر والجمع 


الجواب 




الأفضل في حق المسافر القصر دون الجمع إلا إذا جـدّ به السفر 


أما إذا كان نازلاً في مكان بحيث يكون مُستقراً فالأفضل في حقه أن يُصلي كل صلاة في وقتها




والصحيح أن المسافر لا تجب عليه جمعة ولا جماعة 


روى الإمام أحمد عن موسى بن سلمة قال : كنا مع ابن عباس بمكة فقلت : إنا إذا كنا معكم صلينا أربعا ، وإذا رجعنا إلى رحالنا صلينا ركعتين . قال : تلك سنة أبى القاسم ﷺ 




وإذا صلى المسافر الجمعة أجزأته عن الظهر .


وإذا صلى مع الجماعة فهو أفضل .


وأما الجمع للمسافر النازل فهو جائز ولكنه خلاف الأولى ، أي ليس الأفضل في حقه أن يجمع .


وإن جمع فلا يُنكر عليه . 


وأما المدة التي يقصر فيها الصلاة فإنه يجوز له أن يقصر الصلاة ما دام مسافراً ، حتى يعود إلى بلده 


وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ، وهو ترجيح شيخنا الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله .




تنبيه : 
إذا أراد المسافر جمع الصلاة جمع تأخير فلا بُـد من أن ينوي ذلك في وقت الأولى ، بحيث لا يخرج وقت الأولى من الصلاتين إلا بنية الجمع .


فإذا أراد جمع الظهر مع العصر جمع تأخير فلا يخرج وقت الظهر إلا ويكون نوى الجمع .
ومثله المغرب والعشاء .
لا أن يترك الصلاة ثم إذا فات وقتها قال : نويت الجمع !


والله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alwa3d.forumegypt.net
Abo Omar.Safy
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
avatar

عدد المساهمات : 13994
نقاط : 35068
تاريخ التسجيل : 17/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: أيهما أفضل في حق المسافر أن يقصر الصلاة فقط أو أن يقصر ويجمع الصلاة ؟   الجمعة 7 أغسطس 2015 - 10:56

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alwa3d.forumegypt.net
 
أيهما أفضل في حق المسافر أن يقصر الصلاة فقط أو أن يقصر ويجمع الصلاة ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الوعد الحق :: صَـــــيِّبَا نَـــــافِــــــعَا " الْـــفَــــتَـــــــــــــــــــــا وَى"-
انتقل الى: