الوعد الحق

الوعــــــــــد الحــــــــــــــــــــق منتديات اسلامية ، ثقافية ، اجتماعية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخول
أبو عمرالمصري : نرحب بأعضاء وزائري منتديات الوعــــــــــــــــد الحـــــــــــــــــــــــــق ونتمنى قضاء أجمل الأوقات معنا فى طاعة الله نتدارس معاً تعاليم ديننا وقضايانا وكل ما يهم أمور أمتنا الاسلامية ، اخترت لكم اليوم موضوع لنائب المدير العام " راجية حب الرحمن "بالساحة الدعوية وهو ~~** احداث النهاية للشيخ الجليل محمد حسان **~~............... يقول تعالى :{ كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْراً لَّهُم مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ{110} آل عمران ويقول تعالى : { وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ } فصلت : الاية :33
اعضائنا وزائرينا الكرام ننصح باستخدام متصفح الفيرفوكس فهو يناسب المنتدى ، بارك الله فيكم
{ سابقوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها كعرض السماء والأرض أعدت للذين آمنوا بالله ورسله ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم } ( 21 ) سورة الحديد في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال : رسول الله صل الله عليه وسلم {من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا } .
يقول تعالى : ( قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين ( 108 ) ) سورة يـــــــــــوسف
المواضيع الأخيرة
» الأحاديث النبوية ( متجدد)
أمس في 9:27 pm من طرف ابوعمرفهمى

» السيدة رقية رضى الله عنها بنت رسول الله ﷺ
أمس في 9:24 pm من طرف ابوعمرفهمى

» لم يثبت ان النبي ﷺ سمى عام الحزن ...
أمس في 9:14 pm من طرف ابوعمرفهمى

» هل قصة التشهد اصلها فى المعراج ؟
الأحد ديسمبر 04, 2016 6:00 pm من طرف ابوعمرفهمى

» الفرق بين كلمة الأبوين والوالدين فى القرءان الكريم..
الأحد ديسمبر 04, 2016 5:59 pm من طرف ابوعمرفهمى

» الاستغفار، وصيغه،. واوقاته ...
السبت ديسمبر 03, 2016 4:56 pm من طرف ابوعمرفهمى

» احذروا الحزن ..~
السبت ديسمبر 03, 2016 4:56 pm من طرف ابوعمرفهمى

» " الوضوء ،صفته ،سننه ،نواقضه .."
الجمعة ديسمبر 02, 2016 6:09 pm من طرف ابوعمرفهمى

» التسامح لا تعرفه الا القلوب الطيبة
الجمعة ديسمبر 02, 2016 6:04 pm من طرف ابوعمرفهمى

» اجمل ما فى الوجود ....
الجمعة ديسمبر 02, 2016 6:04 pm من طرف ابوعمرفهمى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابوعمرفهمى - 12869
 
نور محمد - 2007
 
حازم الطيب - 766
 
مآسة غزة - 622
 
روح الايمان - 493
 
bogossa srina - 343
 
عروبة عروبة - 276
 
محمد ابو الهيجاء - 167
 
رتـاج نور الهدى - 154
 
المتوكل على الرحمن - 107
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
نصائح لتطوير الذات " متجـــــدد "
الأحاديث النبوية ( متجدد)
" بستان منتديات الوعد الحق "
من أقوالهم ..(السلف الصالح )
هنا تضع كل ما يروق لك من ابيات الشعر
نصائح لتطوير الذات " متجـــــدد "
نصائح لتطوير الذات " متجـــــدد "
نصائح لتطوير الذات " متجـــــدد "
الأحاديث النبوية ( متجدد)
الأحاديث النبوية ( متجدد)

شاطر | 
 

 أيهما أفضل في حق المسافر أن يقصر الصلاة فقط أو أن يقصر ويجمع الصلاة ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوعمرفهمى
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام


عدد المساهمات : 12869
نقاط : 31905
تاريخ التسجيل : 17/03/2011

مُساهمةموضوع: أيهما أفضل في حق المسافر أن يقصر الصلاة فقط أو أن يقصر ويجمع الصلاة ؟   الجمعة أغسطس 07, 2015 10:54 am

أيهما أفضل في حق المسافر أن يقصر الصلاة فقط أو أن يقصر ويجمع الصلاة ؟
فضيلة الشيخ عبدالرحمن السحيم وفقه الله .


أيهما أفضل في حق المسافر ان يقصر الصلاة فقط أو أن يقصر ويجمع الصلاة . 


وكم هي المدة التي تبيح له القصر أو القصر والجمع 


الجواب 




الأفضل في حق المسافر القصر دون الجمع إلا إذا جـدّ به السفر 


أما إذا كان نازلاً في مكان بحيث يكون مُستقراً فالأفضل في حقه أن يُصلي كل صلاة في وقتها




والصحيح أن المسافر لا تجب عليه جمعة ولا جماعة 


روى الإمام أحمد عن موسى بن سلمة قال : كنا مع ابن عباس بمكة فقلت : إنا إذا كنا معكم صلينا أربعا ، وإذا رجعنا إلى رحالنا صلينا ركعتين . قال : تلك سنة أبى القاسم ﷺ 




وإذا صلى المسافر الجمعة أجزأته عن الظهر .


وإذا صلى مع الجماعة فهو أفضل .


وأما الجمع للمسافر النازل فهو جائز ولكنه خلاف الأولى ، أي ليس الأفضل في حقه أن يجمع .


وإن جمع فلا يُنكر عليه . 


وأما المدة التي يقصر فيها الصلاة فإنه يجوز له أن يقصر الصلاة ما دام مسافراً ، حتى يعود إلى بلده 


وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ، وهو ترجيح شيخنا الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله .




تنبيه : 
إذا أراد المسافر جمع الصلاة جمع تأخير فلا بُـد من أن ينوي ذلك في وقت الأولى ، بحيث لا يخرج وقت الأولى من الصلاتين إلا بنية الجمع .


فإذا أراد جمع الظهر مع العصر جمع تأخير فلا يخرج وقت الظهر إلا ويكون نوى الجمع .
ومثله المغرب والعشاء .
لا أن يترك الصلاة ثم إذا فات وقتها قال : نويت الجمع !


والله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alwa3d.forumegypt.net
ابوعمرفهمى
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام


عدد المساهمات : 12869
نقاط : 31905
تاريخ التسجيل : 17/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: أيهما أفضل في حق المسافر أن يقصر الصلاة فقط أو أن يقصر ويجمع الصلاة ؟   الجمعة أغسطس 07, 2015 10:56 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alwa3d.forumegypt.net
 
أيهما أفضل في حق المسافر أن يقصر الصلاة فقط أو أن يقصر ويجمع الصلاة ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الوعد الحق :: صَـــــيِّبَا نَـــــافِــــــعَا " الْـــفَــــتَـــــــــــــــــــــا وَى"-
انتقل الى: