الوعد الحق

الوعــــــــــد الحــــــــــــــــــــق منتديات اسلامية ، ثقافية ، اجتماعية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
أبو عمرالمصري : نرحب بأعضاء وزائري منتديات الوعــــــــــــــــد الحـــــــــــــــــــــــــق ونتمنى قضاء أجمل الأوقات معنا فى طاعة الله نتدارس معاً تعاليم ديننا وقضايانا وكل ما يهم أمور أمتنا الاسلامية ، اخترت لكم اليوم موضوع لنائب المدير العام " راجية حب الرحمن "بالساحة الدعوية وهو ~~** احداث النهاية للشيخ الجليل محمد حسان **~~............... يقول تعالى :{ كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْراً لَّهُم مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ{110} آل عمران ويقول تعالى : { وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ } فصلت : الاية :33
اعضائنا وزائرينا الكرام ننصح باستخدام متصفح الفيرفوكس فهو يناسب المنتدى ، بارك الله فيكم
{ سابقوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها كعرض السماء والأرض أعدت للذين آمنوا بالله ورسله ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم } ( 21 ) سورة الحديد في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال : رسول الله صل الله عليه وسلم {من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا } .
يقول تعالى : ( قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين ( 108 ) ) سورة يـــــــــــوسف
المواضيع الأخيرة
» رقائق من مواعظ ابن الجوزي
اليوم في 23:04 من طرف Abo Omar.Safy

» خصلتان من حافظ عليهما دخل الجنة !
اليوم في 23:04 من طرف Abo Omar.Safy

» للاخلاق جمال وللجمال اخلاق !
اليوم في 22:59 من طرف Abo Omar.Safy

» الأحاديث النبوية ( متجدد)
اليوم في 22:54 من طرف Abo Omar.Safy

» اعمال واجور عظيمة •°~||
أمس في 22:01 من طرف Abo Omar.Safy

» ما هى الحكمة من الابتلاءات ؟
أمس في 21:44 من طرف Abo Omar.Safy

» ⭐♳أسباب انتشار الشائعات♳⭐
الخميس 20 أبريل 2017 - 22:45 من طرف Abo Omar.Safy

» ⭐♳موقف المسلم من الشائعات♳⭐
الخميس 20 أبريل 2017 - 22:44 من طرف Abo Omar.Safy

» يا ضعيف العزم !•°~||
الأربعاء 19 أبريل 2017 - 23:10 من طرف Abo Omar.Safy

» الابتلاء ...
الأربعاء 19 أبريل 2017 - 20:59 من طرف Abo Omar.Safy

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Abo Omar.Safy - 13584
 
نور محمد - 2007
 
حازم الطيب - 766
 
مآسة غزة - 622
 
روح الايمان - 492
 
bogossa srina - 343
 
عروبة عروبة - 276
 
محمد ابو الهيجاء - 167
 
رتـاج نور الهدى - 154
 
المتوكل على الرحمن - 107
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
نصائح لتطوير الذات " متجـــــدد "
الأحاديث النبوية ( متجدد)
" بستان منتديات الوعد الحق "
من أقوالهم ..(السلف الصالح )
هنا تضع كل ما يروق لك من ابيات الشعر
الأحاديث النبوية ( متجدد)
نصائح لتطوير الذات " متجـــــدد "
الأحاديث النبوية ( متجدد)
نصائح لتطوير الذات " متجـــــدد "
نصائح لتطوير الذات " متجـــــدد "

شاطر | 
 

 ما معنى لا يسترقون فى الحديث ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Abo Omar.Safy
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
avatar

عدد المساهمات : 13584
نقاط : 33888
تاريخ التسجيل : 17/03/2011

مُساهمةموضوع: ما معنى لا يسترقون فى الحديث ؟   الأحد 27 سبتمبر 2015 - 14:48

السؤال: 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أريد أن أسأل فضيلتكم عن حديث الرسول عليه الصلاة والسلام عن السبعين ألف الذين يدخلون الجنة بغير حساب منهم الذين لا يسترقون.
فكيف نجمع بين طلب الرقية وبين الحديث، وكذلك هل إذا استمعت للمسجل وهو يقرأ القرآن بنية الرقية هل يدخل هذا ضمن طلب الرقية؟ وجزاكم الله خير..


الإجابة: 
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فمعنى "لا يسترقون" أي لا يطلبون من غيرهم أن يرقيهم، وطلب الرقية وإن كان جائزا في الأصل إلا أن الحديث يرشد المسلم إلى أنه إن استطاع أن يرقي نفسه، فهو أفضل لما فيه من التوكل على الله ورسوخ اليقين ‏الذي هو أعظم المنازل والمقامات عند الله تعالى بل هو علامة الإيمان، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يرقي نفسه، ففي الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا اشتكى يقرأ على نفسه بالمعوذات وينفث، فلما اشتد وجعه كنت أقرأ عليه وأمسح عنه بيده رجاء بركتها، قال ابن تيمية: فمدح هؤلاء بأنهم لا يسترقون، أي لا يطلبون من أحد أن يرقيهم، والرقية من جنس الدعاء، فلا يطلبون من أحد ذلك، وقد روي فيه "ولا يرقون" وهو غلط، وقال أيضا: وإن كان الاسترقاء جائزًا.




وقد جاءت أحاديث كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم تدل على جواز الرقية، وجواز ‏الاسترقاء، وهو طلب الرقية ويجمع بينها بأن أحاديث الرقية تدل على الجواز، وهذا الحديث يدل على فضيلة ترك ذلك اعتماداً على ‏قوة التوكل على الله تعالى، فغاية ما هنالك أن الاسترقاء يتنافى مع كمال التوكل، وليس محرماً ولا مكروهاً، وإنما هو ‏جائز.




أما سماع القرآن والرقى الشرعية من الشرائط المسجلة وإن كان خيراً، إلا أن الرقية الشرعية لا تتحقق بذلك دون أن يقرأها إنسان ويباشرها بنفسه.


وهذا هو الأصل الذي وردت به الأدلة وسار عليه عمل العلماء، فالرقية أركانها ثلاثة: الراقي وما يرقي به والمرقي.
وبقدر صلاح الراقي وتقواه وهمة قلبه بقدر ما تؤثر رقيته، وهذا لا يتأتى في الشرائط المسجلة، وعليه فلا تدخل في طلب الرقية.. والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alwa3d.forumegypt.net
Abo Omar.Safy
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
avatar

عدد المساهمات : 13584
نقاط : 33888
تاريخ التسجيل : 17/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: ما معنى لا يسترقون فى الحديث ؟   الأحد 27 سبتمبر 2015 - 14:50

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alwa3d.forumegypt.net
 
ما معنى لا يسترقون فى الحديث ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الوعد الحق :: صَـــــيِّبَا نَـــــافِــــــعَا " الْـــفَــــتَـــــــــــــــــــــا وَى"-
انتقل الى: