الوعد الحق

الوعــــــــــد الحــــــــــــــــــــق منتديات اسلامية ، ثقافية ، اجتماعية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخول
أبو عمرالمصري : نرحب بأعضاء وزائري منتديات الوعــــــــــــــــد الحـــــــــــــــــــــــــق ونتمنى قضاء أجمل الأوقات معنا فى طاعة الله نتدارس معاً تعاليم ديننا وقضايانا وكل ما يهم أمور أمتنا الاسلامية ، اخترت لكم اليوم موضوع لنائب المدير العام " راجية حب الرحمن "بالساحة الدعوية وهو ~~** احداث النهاية للشيخ الجليل محمد حسان **~~............... يقول تعالى :{ كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْراً لَّهُم مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ{110} آل عمران ويقول تعالى : { وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ } فصلت : الاية :33
اعضائنا وزائرينا الكرام ننصح باستخدام متصفح الفيرفوكس فهو يناسب المنتدى ، بارك الله فيكم
{ سابقوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها كعرض السماء والأرض أعدت للذين آمنوا بالله ورسله ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم } ( 21 ) سورة الحديد في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال : رسول الله صل الله عليه وسلم {من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا } .
يقول تعالى : ( قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين ( 108 ) ) سورة يـــــــــــوسف
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابوعمرفهمى - 12893
 
نور محمد - 2007
 
حازم الطيب - 766
 
مآسة غزة - 622
 
روح الايمان - 493
 
bogossa srina - 343
 
عروبة عروبة - 276
 
محمد ابو الهيجاء - 167
 
رتـاج نور الهدى - 154
 
المتوكل على الرحمن - 107
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
نصائح لتطوير الذات " متجـــــدد "
الأحاديث النبوية ( متجدد)
" بستان منتديات الوعد الحق "
من أقوالهم ..(السلف الصالح )
هنا تضع كل ما يروق لك من ابيات الشعر
نصائح لتطوير الذات " متجـــــدد "
نصائح لتطوير الذات " متجـــــدد "
نصائح لتطوير الذات " متجـــــدد "
الأحاديث النبوية ( متجدد)
الأحاديث النبوية ( متجدد)

شاطر | 
 

 السنة النبوية فى تقليم الأظافر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوعمرفهمى
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام


عدد المساهمات : 12893
نقاط : 31965
تاريخ التسجيل : 17/03/2011

مُساهمةموضوع: السنة النبوية فى تقليم الأظافر   الثلاثاء 19 أبريل 2016 - 22:48

السنة النبوية فى تقليم الأظافر


تقليم الأظافر هو سنة مؤكدة عنه " صلى الله عليه وسلم ..يغيب عنها الكثير منا وخاصة النساء .

والتقليم لغة هو القطع ،

وهو تفعيل من القلم ،

وكلما قطعت منه شيئاً بعد شيء فقد قلمته .

والتقليم شرعاً هو إزالة ما يزيد على ما يلام

س رأس الإصبع من الظفر ،

وهو سنة مؤكدة .




وقد روى عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

" من الفطرة حلق العانة وتقليم الأظافر وقص الشارب "
رواه البخاري



أما توقيت قص الأظافر فقد ورد عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال:

" وقت لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في قص الشارب وتقليم الأظافر ألا نترك أكثر من أربعين ليلة "
رواه مسلم .



والسنة النبوية تضع حدين لتوقيت قص الأظافر ،
حدٌّ أعلى لا يزيد عنه المسلم في ترك أظافره وهو أربعين يوماً حيث نهى أن تطول أكثر ،
وحدٌّ أدنى ـ أسبوع ـ رغب فيه المسلمين بقص أظافرهم لتكون زينة يوم الجمعة ونظافته .


والمعتمد عند الإمام أحمد بن حنبل استحبابه كيفما احتاج إليه . وقال النووي :"يختلف ذلك باختلاف الأحوال والأشخاص والضابط ، الحاجة إليها ، كما في جميع خصال الفطرة ".



الموانع الشرعية لإطالة الأظافر


إن عدم قص الأظافر وتركها تطول لتصبح (مخالب) بشرية ، سواء كان ذلك إهمالاً أو جهلاً، أو كان متعمداً على أنه تقليد (أو موضة من بعض النساء هداهن الله ) هو خصلة ذميمة مخالفة لسنن الفطرة التي جاءت بها الشريعة الإسلامية .


فالأظافر الطويلة قد تكون سبباً في منع وصول ماء الوضوء إلى مقدم الأصابع ،
وفيها تشبه وتقليد لأهل الكفر والضلال ،
وتطبيع للمسلمين بطابع الغرب .
والأخطر من ذلك أن فيها أيضاً نزوع إلى الطبيعة الحيوانية وتشبه بالوحوش ذوات المخالب ،

كما أنه عمل لا يقبله الذوق الإسلامي الذي تحكمه شريعة الله ونظرتها
التكريمية للإنسان ـ الذي هو خليفة الله في الأرض ـ هذا علاوة على أن ما ينجم من أضرار صحية من جراء إطالة الأظافر ،
يجعلها تتعارض مع القاعدة الشرعية (لا ضرر ولا ضرار)
والتي جاءت لتحافظ على سلامة البشر.



عن قيس بن أبي حازم قال :

" صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة فأوهم فيها فسئل فقال : مالي لا أوهم ورفع أحدهم بين ظفره وأنملته "
أخرجه البيهقي في شعب الإيمان ورجاله ثقات .


ومعناه أنكم لا تقصون أظافركم ثم تحكون بها أرفاغكم فيتعلق بها ما في الأرفاغ من الأوساخ ،
وقال أبو عبيد : أنكر عليهم طول الأظافر وترك قصها


بحث طريف في قص الأظافر


وفي بحث طريف قدمه د. يحيى الخواجي و د. أحمد عبد الأخر
في المؤتمر العالمي للطب الإسلامي أكدا فيه أن تقليم الأظافر يتماشى مع نظرة الإسلام الشمولية للزينة والجمال .
فالله سبحانه خلق الإنسان في أحسن تقويم ،
وجعل له في شكل جمالي أصابع يستعملها في أغراض شتى ،
وجعل لها غلافاً قرنياً هو الظفر يحافظ على نهايتها .


وبهذا التكوين الخلقي يتحدد الغرض من الظفر ويتحدد حجمه بألا يزيد على رأس الإصبع ليكون على قدر الغرض الذي وجد من أجله
.ومن جهة أخرى فإن التخلص من الأوساخ وعوامل تجمعها يعتبران من أهم أركان الزينة والجمال ،
وإن كل فعل جمالي لا يحقق ذلك فهو مردود على فاعله .


وإن تقليم الأظافر بإزالة الأجزاء الزائدة منها يمنع تشكل الجيوب بين الأنامل والأظافر والتي تتجمع فيها الأوساخ،
ويحقق بذلك نظرة الإسلام الرائعة للجمال والزينة.


الأضرار الصحية الناجمة عن إطالة الأظافر


تحمي الأظافر نهايات الأصابع وتزيد صلابتها وكفاءتها وحسن أدائها عند الاحتكاك أوالملامسة ،
وإن الجزء الزائد من الظفر والخارج عن طرف الأنملة لا قيمة له ووجوده ضار من نواح عدة في عاملين أساسين :


الأول :

تكون الجيوب الظفرية بين تلك الزوائد ونهاية الأنامل
والتي تتجمع فيها الأوساخ والجراثيم وغيرها
من مسببات العدوى كبيوض الطفيليات وخاصة
من فضلات البراز والتي يصعب تنظيفها ،
فتتعفن وتصدر روائح كريهة


ويمكن أن تكون مصدراً للعدوى للأمراض التي تنتقل
عن طريق الفم كالديدان المعدية والزحار والتهاب الأمعاء
، خاصة وأن النساء هن اللواتي يحضرن
الطعام ويمكن أن يلوثنه بما يحملن من
عوامل ممرضة تحت مخالبهن الظفرية .

الثاني :

إن الزوائد (المخالب ) الظفرية نفسها كثيراً ما تحدث أذيات بسبب أطرافها الحادة قد تلحق الشخص نفسه أو الآخرين وأهمها إحداث قرحات في العين والجروح في الجلد أثناء الحركة العنيفة للأطراف خاصة أثناء الشجار وغيره


كما أن هذه الزوائد قد تكون سبباً في إعاقة الحركة الطبيعية الحرة للأصابع

وكلما زاد طولها كان تأثيرها على كفاءة
أصابع اليد أشد ،
حيث نلاحظ إعاقة الملامسة بأطراف
الأنامل وإعاقة حركة انقباض الأصابع
بسبب الأظافر الطويلة جداً والتي تلامس
الكف قبل انتهاء عملية الانقباض ،
وكذا تقييد الحركات الطبيعية
للإمساك والقبض وسواها.

وهناك آفات تلحق الأظافر نفسها بسبب إطالتها ،
منها تقصف الأظافر بسبب كثرة اصطدامها بالأجسام الصلبة أو احتراقها ،
ذلك أن طولها الزائد يصعب معه التقدير والتحكم في البعد بينها وبين مصادر النار ،
كما أن تواتر الصدمات التي تتعرض لها الأظافر الطويلة تنجم عنها إصابات ظفرية
غير مباشرة كخلخلة الأظافر أو تضخمها لتصبح مشابهة للمخالب
أو زيادة تسمكها أو حدوث أخاديد مستعرضة فيها
أو ما يسمى بداء الأظافر البيضاء


وتؤكد الأبحاث الطبية أن الأظافر الطويلة لا يمكن أن نعقم ما تحتها
ولابد أن تعلق بها الجراثيم مهما تكرر غسلها لذا توصي
كتب الجراحة أن يعتني الجراحون والممرضات بقص أظافرهم
دوماً لكي لا تنتقل الجراثيم إلى جروح العمليات التي يجرونها وتلوثها.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alwa3d.forumegypt.net
ابوعمرفهمى
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام


عدد المساهمات : 12893
نقاط : 31965
تاريخ التسجيل : 17/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: السنة النبوية فى تقليم الأظافر   الثلاثاء 19 أبريل 2016 - 22:49

صفحة الوعــــــــــــد الحــــــــــــــق بالفيس بوك


http://www.facebook.com/pages/%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B9%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%82/257695784303116



جـــــــروب الوعد الحــــــــق بالفيس بوك


https://www.facebook.com/groups/alwa3d.al7aq/?fref=ts




صفحة الصُحبة الطيبة بالفيس بوك 


http://www.facebook.com/pages/%D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D8%A8%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%8A%D8%A8%D8%A9-Forum-good-companionship/180484078636404
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alwa3d.forumegypt.net
 
السنة النبوية فى تقليم الأظافر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الوعد الحق :: حَــقيــــبَــتِـــنا الـــــــدَّعَـــــــــــوِيَّـــــة-
انتقل الى: