الوعد الحق

الوعــــــــــد الحــــــــــــــــــــق منتديات اسلامية ، ثقافية ، اجتماعية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
{ سابقوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها كعرض السماء والأرض أعدت للذين آمنوا بالله ورسله ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم } ( 21 ) سورة الحديد في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال : رسول الله صل الله عليه وسلم {من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا } .
يقول تعالى : ( قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين ( 108 ) ) سورة يـــــــــــوسف
المواضيع الأخيرة
» الأحاديث النبوية ( متجدد)
أمس في 13:08 من طرف Safy Fahmy

» لعشاق البيان فقط ....  عبقرية العربية  و روعتها 
أمس في 13:06 من طرف Safy Fahmy

» لعشاق البيان فقط ....  عبقرية العربية  و روعتها 
أمس في 13:05 من طرف Safy Fahmy

» حصاد تدبر سورة النور(2)
الأحد 22 أكتوبر 2017 - 13:17 من طرف Safy Fahmy

» حصاد تدبر سورة النور (1)
الأحد 22 أكتوبر 2017 - 13:17 من طرف Safy Fahmy

»  [ أبيات توزن بماء الذهب ]
السبت 21 أكتوبر 2017 - 13:42 من طرف Safy Fahmy

» شرح حديث :"فجاء بنو آدم على قدر الأرض"
السبت 21 أكتوبر 2017 - 13:18 من طرف Safy Fahmy

» {الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ }
الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 22:23 من طرف Safy Fahmy

» [خواطر للشيخ /الطريفى]
الخميس 19 أكتوبر 2017 - 13:30 من طرف Safy Fahmy

» [خواطر للشيخ /الطريفى]
الخميس 19 أكتوبر 2017 - 13:22 من طرف Safy Fahmy

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Safy Fahmy - 14455
 
نور محمد - 2007
 
حازم الطيب - 766
 
مآسة غزة - 622
 
روح الايمان - 492
 
bogossa srina - 343
 
عروبة عروبة - 276
 
محمد ابو الهيجاء - 167
 
رتـاج نور الهدى - 154
 
المتوكل على الرحمن - 107
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
الأحاديث النبوية ( متجدد)
نصائح لتطوير الذات " متجـــــدد "
" بستان منتديات الوعد الحق "
من أقوالهم ..(السلف الصالح )
هنا تضع كل ما يروق لك من ابيات الشعر
الأحاديث النبوية ( متجدد)
نصائح لتطوير الذات " متجـــــدد "
نصائح لتطوير الذات " متجـــــدد "
الأحاديث النبوية ( متجدد)
نصائح لتطوير الذات " متجـــــدد "

شاطر | 
 

 شعر محمود درويش فى ضوء العقيدة الاسلامية .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Safy Fahmy
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
avatar

عدد المساهمات : 14455
نقاط : 36363
تاريخ التسجيل : 17/03/2011

مُساهمةموضوع: شعر محمود درويش فى ضوء العقيدة الاسلامية .   الأحد 1 مايو 2016 - 19:54

 شعر محمود درويش في ضوء العقيدة الإسلامية


  بتاريخ : 19 / 2 / 2013 , وقت: 11:27  


  


 


شعر  محمود درويش في ضوء العقيدة الإسلامية


ولد عام 1941 في قرية البروة في الجليل، ونزح مع عائلته إلى لبنان في نكبة 1948م . وعاد إلى فلسطين متخفيا ليجد قريته قد دمرت، فاستقر في قرية الجديدة شمالي غربي قريته البروة. وأتم تعليمه الابتدائي في قرية دير الأسد بالجليل، وتلقى تعليمه الثانوي في قرية كفر ياسيف.


انضم درويش إلى الحزب الشيوعي الإسرائيلي في فلسطين، وعمل محررا ومترجما في صحيفة الاتحاد، ومجلة الجديد، التابعتين للحزب الشيوعي، وأصبح فيما بعد مشرفا على تحرير المجلة كما اشترك في تحرير جريدة الفجر.


     اعتقل أكثر من مرة من قبل السلطات الإسرائيلية منذ عام 1961م بسبب نشاطاته وأقواله السياسية، وفي عام 1972 توجه إلى موسكو ومنها إلى القاهرة وانتقل بعدها إلى لبنان حيث ترأس مركز الأبحاث الفلسطينية وشغل منصب رئيس تحرير مجلة شؤون فلسطينية، ورئيس رابطة الكتاب والصحفيين الفلسطينيين، وأسس مجلة الكرمل الثقافية في بيروت عام  1981م.


انتخب درويش كعضو في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية عام 1988، ثم مستشارا للرئيس الراحل ياسر عرفات، وفي عام 1993 استقال من اللجنة التنفيذية احتجاجا على توقيع اتفاق أوسلو. عاد عام 1994 إلى فلسطين ليقيم في رام الله، بعد أن تنقل في عدة أماكن كبيروت والقاهرة وتونس وباريس.


      بدأ كتابة الشعر في المرحلة الابتدائية وعرف كأحد أدباء المقاومة، ولدرويش ما يزيد على ثلاثين ديوانا من الشعر والنثر بالإضافة إلى ثمانية كتب. وترجم شعره إلى عدة لغات، وقد أثارت قصيدته عابرون في كلام عابر جدلا داخل الكنيست.


في قصيدته (أمي) أحنُّ إلى خبزِ أمّي وقهوةِ أمّي..عساني أصيرُ إلهاً إلهاً أصير..إذا ما لمستُ قرارةَ قلبكْ!


      مات الشاعر الشيوعي الفلسطيني محمود درويش..الذي أعلن عداءه لله تعالى ولأنبيائه في أكثر من موضوع في كتاباته وشعره..والذي يعترف بنفسه في حوار له مع الشاعر اللبناني سامر أبو هواش بانتمائه للحزب الشيوعي الإسرائيلي!!! حيث قالSadكان انجذابي إلى الحزب الشيوعي الإسرائيلي الذي كان يطرح قضايانا ويدافع عنا كأقلية ضمن المجتمع الإسرائيلي، كنا نعتبره حزبنا والمدافع عنا).


عقيدته في توحيد الربوبية


- قوله بأنَّ الله خلق الإنسان عبثا:ً قال في مقطوعة بعنوان:عن الصمودSadإنا خُلقناغلطة, في غفلةٍ من الزمان) ديوان محمود درويش ص42 دار العودة ببيروت, الطبعة الثانية عشر1987م. قال الله تعالىSadوَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) الذاريات:56.


- نسبة الخلق إلى غير الله, وتسميته غيرَ الله خالقاً :قالSadخريف جديد لامرأة النار: كوني كما خلقتكِ الأساطير والشهوات, كوني ملائكتي أو خطيئة ساقين حولي)ورد أقل ص87 دار توبقال للنشر بالمغرب, الطبعة الثانية 1990م. ويقول في مقطوعة بعنوان:سرحان يشرب القهوة في الكافتيرياSadوسرحان يرسم شكلاً ويحذفه:طائرات وربّ قديم) ديوان محمود درويش ص451 .


- وصفه لله تعالى بالتعرِّي :قال في ديوانه ص398 في مقطوعة بعنوان: مزاميرSadنرسم القدس:إله يتعرَّى فوق خطٍّ داكن الخضرة).


- وصفه لله تعالى بالإله الصغير نسأل الله السلامة: قال في مقطوعة بعنوان: موت آخر وأحبك Sadوأكمل هذا العناق البدائي, أصعد هذا الإله الصغير..يسدُّ طريقي إلى شفتيك, فأصعد هذا الإله الصغير) ديوان محمود درويش ص512 .


السخرية والاستهزاء والاستخفاف بالله تعالى:


   قال في ديوانه ص24 في مقطوعة بعنوان: الموت في الغابةSadنامي فعينُ الله نائمة عنا).ويقول في ص389:(طوبى لمن يعرف حدود سعادتي, طوبى للرَّب الذي يقرأُ حريتي, طوبى للحارس الذي يحبس طمأنينتي). ويقول في مقطوعة بعنوان:تلك صورتها ص554:(يومُكِ خارج الأيام والموتى, وخارج ذكريات الله والفرح البديل).


الله أكبر(يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُون وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ)التوبة: 65.


نسبته الزوجة والولد إلى الله تعالى : قال في ديوانه ص265 تحت عنوان: آه عبد اللهSadإنَّ هذا اللحن لغمٌ في الأساطير التي نعبدها, قال عبد الله  :جسمي كلمات, ودويّ, هكذا الدنيا, وأنت الآن يا جلاد أقوى وُلد الله, وكان شرطي). وقال في ديوانه ورد أقل ص81 قصيدة بعنوانSadإلهي لماذا تخلَّيت عني) على لسان امرأة يقول فيها Sadإلهي إلهي, لماذا تخلَّيت عني, لماذا تزوجتَ مريم ؟ لماذا وعدتَ الجنود بكرمي الوحيد لماذا ؟ أنا الأرملة...أطلَّقتني؟ أم ذهبتَ لتشفي سواي, عدوِّي من المقصلة, أمن حق مَن هي مثلي أن تطلبَ الله زوجاً وأن تسألهإلهي إلهي...لماذا تخلَّيت عني, لماذا تزوجتني يا إلهي, لماذا...لماذا تزوجتمريم).


الله أكبرSadوَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدًا لَقَدْ جِئْتُمْ شَيْئًا إِدًّا تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنشَقُّ الْأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدًّا أَن دَعَوْا لِلرَّحْمَنِ وَلَدًا وَمَا يَنبَغِي لِلرَّحْمَنِ أَن يَتَّخِذَ وَلَدًا إِن كُلُّ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِلَّا آتِي الرَّحْمَنِ عَبْدًا لَقَدْ أَحْصَاهُمْ وَعَدَّهُمْ عَدًّا وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْدًا)مريم:88-95.


عقيدته في توحيد الألوهية:


دعوته لقتل الله تعالى الله عما يقول الزنادقة علواً كبيراً:قالSadأقل احتفالاً على شاشة السينما, فخذوا وقتكم لكي تقتلوا الله...ونعرف ما هيأ المعدن، السيد اليوم من أجلنا ومن أجل آلهة لم تدافع عن الملح في خبزنا, ونعرف أن الحقيقة أقوى من الحق, نعرف أن الزمان تغير, منذ تغير نوع السلاح, فمن سوف يرفع أصواتنا إلى مطر يابس في الغيوم) أحد عشر كوكباً ص42-43.


جحد حق العبودية لله تعالى والسخرية بالعبادة ومظاهرها : حيث تحدَّث في مقطوعة بعنوانSadأبي) عن أبيه رمز القديم ورمز الجيل المؤمن بالله, ويتهكم به وبصلاته وعبادته فيقولSadغضَّ طرفاً عن القمر, وانحنى يحضن التراب, وصلَّى, لسماء بلا مطر, ونهاني عن السفر!...وأبي قال مرَّة حين صلَّى على حجر:غض طرفاً عن القمر, واحذر البحر, والسفر! يوم كان الإله يجلد عبده, قلت:يا ناس! نكفر, فروى لي أبي, وطأطأ زنده :في حوار مع العذاب, كان أيوبُ يشكر خالق الدود, والسحاب, خلق الجرح لي أنا لا لميت, ولا صنم) ديوان محمود درويشص144-145.


العبودية لغير الله تعالى: قال في مقطوعة بعنوان: عاشق من فلسطينSadعيونكِ شوكةٌ في القلب توجعني, وأعبُدُها وأحميها من الريح) ديوان محمود درويش ص79. ويقول في ص320-324 في مقطوعة بعنوان:حبيبتي تنهض من نومهاSadعيناكِ, يا معبودتي, هجرة بين ليالي المجد والانكسار…وجئتِ يا معبودتي كلحلم يسألني عن عودة الآلهة...عيناكِ, يا معبودتي, منفى, نفيت أحلامي وأعيادي…معبودتي ! ماذا يقول الصدى, ماذا تقول الريح للوادي...عيناكِ يا معبودتي عودة من موتنا الضائع تحت الحصار...ونحن يا معبودتي أي دور نأخذه في فرحة المهرجان). وفي ص608 في مقطوعة بعنوان:أحمد الزعترSadأخي أحمد! وأنتَ العبد والمعبود والمعبد, متى تشهد).


دعوته لعبودية الأرض وتأليهها ومِن أجلها يكون الصوم والصلاة : قال في مقطوعة بعنوانSadأهديها غزالاً) على لسان مَن سمَّاها الحلوةSadتعال غداً لنزرعه, مكان الشوك في الأرض! أبي من أجلها صلَّى وصام, وجاب أرض الهند والإغريق إلهاً راكعاً لغبار رجليها وجاع لأجلها في البيد،أجيالاً يشد النوق وأقسم تحت عينيها يمين قناعة الخالق بالمخلوق! تنام , فتحلم اليقظة في عيني مع السهر, فدائي الربيع أنا, وعبد نعاس عينيها وصوفي الحصى, والرمل،والحجر, سأعبدهم, لتلعب كالملاك, وظل رجليها على الدنيا, صلاة الأرض للمطر(ديوان محمود درويش ص100-101).


دعوته لعبودية معشوقته ريتا اليهودية: فيقولSadبين ريتا وعيوني بندقية, والذي يعرف ريتا ينحني، ويُصلِّي لإله في العيون العسلية) ديوان محمود درويش ص192.


تأليهه لغير الله تعالى, ووصف غير الله بالألوهية : قال في مقطوعة بعنوان (لوركا) مادحاً الشيوعي الأسباني لوركاSadهكذا الشاعر, موسيقى, وترتيل صلاة, ونسيم إن همس, يأخذ الحسناء في لين إله) ديوان محمود درويش ص68-69.وقال في ص222 في مقطوعة بعنوان : السجين والقمرSadوالموت والميلاد في وطني المؤلَّه توأمان). ويقول في ص279-280 في مقطوعة بعنوان معشوقته اليهودية:ريتا أحبِّينيSadوإن الآلهة في البرلمان…وأراك تبتعدين عني, آهـ, تقتربين مني نحو آلهة جديدة). وقال في ص300 في مقطوعة بعنوان:المطر الأولSadكانت الحلوة تعويضاً عن القبر الذي ضمَّ إلهاً).


ويقول في ص343 في مقطوعة بعنوان : يوميات جرح فلسطينيSadذلك الظلالذي يسقط في عينيك شيطان إله). ويقولSadونحن نودع نيراننا لا نرد التحية لا تكتبوا علينا وصايا الإله الجديد, إله الحديد) أحد عشر كوكباً ص46 دار الجديدببيروت, الطبعة الأولى 1992م.


ويقول فيه ص67:(نحب الطبيعة عاشقة في تقاليد آلهة ولدت بيننا), ويقول فيه ص71 Sadنخفف طقس العبادة, نترك آلهة للشعوب على الشياطين), ويقول فيه ص73 Sadونحن الذين نسجنا عباءة أيامنا, لم يكن للآلهة دور سوى أنها سامرتنا وصبَّت لنا خمرها).


معاداته للسماء ومَن فيها: قالSadونحن الذين ندق نحاس السماء, ندق السماء لتحفر من بعدنا طرقات) ورد أقل ص57.


عقيدته في توحيد الأسماء والصفات: وصفه لله تعالى وتسميته سبحانه بأسماء وأوصاف النقص تهكماً به جلَّ وعلا: فمن تهكُّمه إضافة الشرفة لله تعالى حيث قال في مقطوعة بعنوان:كان موتي بطيئاًSadكأن القدر يتكسَّر في صوتها:هل رأيت المدينة تذهب, أم كنت أنت الذي يتدحرج من شرفة الله قافلة من سبايا؟) ديوان محمود درويش ص498 .


ويتهكَّم بالله تعالى حين يصفه أنه لا يأتي إلى الفقراء ويأتي بلا سبب, وذلك في قوله في مقطوعة له بعنوان: تلك صورتها : (والله لا يأتي إلى الفقراء إذ يأتي, بلا سبب, وتأتي الأبجدية معولاً أو تسليه عادوا إلى يافا, وما عدنا لأنَّ الله يأتي بلا سبب) ديوان محمود درويش ص563.


ويقولSadسترفع قشتالة تاجها فوق مئذنة الله, أسمع خشخشة للمفاتيح) أحد عشر كوكباً ص16, ويخاطب اليهود قائلاًSadفلا تدفنوا الله في كتب وعدتكم بأرض على أرضنا) أحد عشر كوكباً ص40. وعلى طريقة الحداثيين في تأليه الإنسان وأنسنة الله حسب قولهم يقولSadصحراء للصوت, صحراء للصمت, صحراء للعبث الأبدي, للوح الشرائع صحراء, للكتب المدرسية , للأنبياء وللعلماء , لشكسبير صحراء, للباحثين عن الله في الكائن الآدمي) أحد عشر كوكباً ص98. .
وصفه غير الله بأسماء الله وصفاته: حيث سبَّح محمود درويش للتي أسرت بأوردته في مقطوعة بعنوان : الخروج من ساحل المتوسطSadوغزة لا تبيع البرتقال لأنه دمها المعلَّب كنت أهرب من أزقتها, وأكتب باسمها موتي على جميزة, فتصير سيدة وتحمل بي فتىً حراً, فسبحانَ التي أسرت بأوردتي إلى يدها) ديوان محمود درويش ص475.


السخرية بأسماء الله تعالى وصفاته: حيث جعل من علامات القحط والجدب كثرة أسماء الله , ومن ذلك قوله في ديوانه ص422 في مقطوعة بعنوان:قتلوك في الواديSadفي الزمن البخيل يتكاثر الأطفال والذكرى وأسماء الإله).


ومن سخريته بصفات الله تعالى:قوله في ديوانه ص469 في مقطوعة بعنوان:النزول من الكرمل Sadوها أنا أُعلن أنَّ الزمان تغيَّر: كانت صنوبرة تجعل الله أقرب, وكانت صنوبرة تجعل الجرح كوكب, وكانت صنوبرة تُنجب الأنبياء).


تهجم محمود درويش على الأنبياء:ولم يسأل سوى الكُتَّاب عن شكل الصراعالطبقي ثم ناداه السؤال الأبدي الاغتراب الحجري قلت: من أي نبي كافر قد جاءك البعد النهائي؟)ديوان درويش ص 591.


     وفي خطاب آخر يوجهه إلى "الأخضر"، الرمز الذي يمتدحه ويثني عليه غاية الامتداح والثناء، في مقطوعة بعنوان:نشيد إلى الأخضر ويقول له: يا أخضر! لا يقترب الله كثيراً من سؤالي. ..ولتحاول أيها الأخضر أن تأتي من اليأس إلى اليأس وحيداً يائساً كالأنبياء)ديوان درويش: ص 634 - 635.


    ويقول محمود درويش: صار جلدي حذاء للأساطير والأنبياء)ديوان محمود درويش ص 292.


-وجعلَ نبيَّ الله نوح عليه السلام رمزاً للهروب والجبن, وطلَبَ منه ألاَّ يرحل فقال في مقطوعة بعنوان:مطرSadيا نوح!هبني غصن زيتون ووالدتي حمامة، إنا صنعنا جنة كانت نهايتها صناديق القمامة, يا نوح! لا ترحل بنا إنَّ الممات هنا سلامة, إنا جذور لا تعيش بغير أرض, ولتكن أرضي, قيامة)ديوان محمود درويشص116-117. ويقول في ص121 في مقطوعة بعنوان:خواطر في شارعSadيا نبيَّاً ما ابتسم من أي قبر جئتني, ولبست قمبازاً بلون دم عتيق). ويقول في ص591 في مقطوعة بعنوان:كان ما سوف يكونSadمن أي نبيٍّ كافرٍ قد جاءك البعد النهائي).


الله أكبر قال تعالىSadوَلَقَدِ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِّن قَبْلِكَ فَحَاقَ بِالَّذِينَ سَخِرُوا مِنْهُم مَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُون)الأنبياء:41.


قوله بأنَّ الشاعر يُوجد الأنبياء: قال في مقطوعة بعنوان:عن الشعرSadنحن في دنيا جديدة, مات ما فات, فمن يكتب قصيده في زمان الريح والذرة يخلق أنبياء) ديوان محمود درويش ص55.


بغضه للإسلام وأهله: لقد تواضعَ أهلُ النفاق على بغض الإسلام وأهله ويرمزون لذلك بالرمل والمرايا والنخل, وهي رموز تواضعوا على استخدامها في معرض هجاء الإسلام والقرون المفضلة.


يقول درويش في ديوانه ص610 في مقطوعة بعنوان:قصيدة الرمل):والرمل جسم الشجر الآتي, غيوم تشبه البلدان, لون واحد للبحر والنوم, وللعشاق وجه واحد, وسنعتاد على القرآن في تفسير ما يجري, سنرمي ألف نهر في مجاري الماء, والماضي هو الماضي, سيأتي في انتخابات المرايا, سيد الأيام, والنخلة أم اللغة الفصحى, أرى, فيما أرى, مملكة الرمل على الرمل, ولن يبتسم القتلى لأعياد الطبول, ووداعاً للمسافات .. البدايات أنا والنهايات أنا.(


استعماله للرموز والمعاني النصرانية: قال في ديوانه ص40 في مقطوعة بعنوان:عن الصمودSadوإلام نحملُ عارنا وصليبنا), ويقول في ص64 في مقطوعة:رباعياتSadوطني لم يعطني حبي لك غير أخشاب صليبي). ويقول ص104 مستلهماً خرافة صلب عيسى عليه السلام مستمداً منها القوة في مقطوعة بعنوان:شهيد الأغنيةSadما كنت أول حامل إكليل شوك لأقول:ابكي! فعسى صليبي صهوة,والشوك فوق جبيني المنقوش بالدم والندى إكليل غار)،ويقول ص172-174 في مقطوعة بعنوان:أغنية حب على الطيبSadأحبكِ كُوني صليبي, وكوني, كما شئتِ, برج حمام...أحبك كوني صليبي وما شئت كوني) .ويجعلُ للصليب أوصافاً فاعلة هائلة, ويُعلِّق عليه كثيراً من الآمال فيقول في ديوانه ص228-229 في مقطوعة بعنوان :إلى ضائعةSadسأحملُ كلَّ ما في الأرض من حزن, صليباً يكبر الشهداء, عليه وتصغر الدنيا, ويسقي دمع عينيك, رمال قصائد الأطفال والشعراء).


توجُّهُه بالعبادة للصليب : قال في ديوانه ص240 في مقطوعة بعنوان :رد فعلSadفإذا احترقتُ على صليب عبادتي أصبحتُ قدِّيساً, بزي مقاتل).


شكره للصليب: قال في مقطوعة بعنوان:قاع المدينةSadشكراً صليب مدينتي شكراً, لقد علَّمتنا لون القرنفل والبطولة, يا جسرنا الممتد من فرح الطفولة يا صليب إلى الكهولة, الآن, نكتشف المدينة فيك, آه, يا مدينتنا الجميلة) ديوانمحمود درويش ص257..ويقول في ص270 في وصف فكره ومن أين خرج في مقطوعة بعنوان:كتابة بالفحم المحترقSadولكنني خارج من مسامير هذا الصليب لأبحث عن مصدر آخر للبروق, وشكل جديد لوجه الحبيب).


قوله بأنَّ الصليب مصدر النور : قال في ديوانه ص322-323 في مقطوعة بعنوان:حبيبتي تنهض من نومهاSadكيف اعترفنا بالصليب الذي يحملنا في ساحة النور؟ لم نتكلم, نحن لم نعترف إلاَّ بألفاظ المسامير).


قوله بصلب عيسى عليه السلام :قال في ديوانه ص349 في مقطوعة بعنوان:يوميات جرح فلسطينيSadولو أنَّ السيد المصلوب لم يكبر على عرشالصليب, ظل طفلاً ضائع الجرح, جبان).


ترديده لعبارات النصارى الكفرية: قال في مقطوعة بعنوان:عائد إلى يافاSadلا تقولوا :أبانا الذي في السموات, قولوا:أخانا الذي أخذ الأرض منا وعاد, هو الآن يعدم) ديوان محمود درويش ص403 .


سخريته من الملائكة عليهم السلام: حيث جعل الملَك أنثى مثل عشيقته, ويصفه بأنه يُمارس الجنس, وذلك في قوله في مقطوعة بعنوان :الحديقة النائمةSadذهبتُ إلى الباب, مفتاحها في حقيبتها, وهي نائمة كالملاك الذي مارس الحب)ديوان محمود درويش ص641.


سخريته بالقرآن الكريم: قال في ديوانه ص480 في مقطوعة بعنوان : الخروج من ساحل المتوسط Sadأنا الحجر الذي مسته زلزلة, رأيتُ الأنبياء يُؤجِّرون صليبهم , واستأجرتني آية الكرسي دهراً, ثم صرتُ بطاقة للتهنئات تغير الشهداء والدنيا).ويقول في ص448 في مقطوعة بعنوان:سرحان يشرب القهوة في الكافتيرياSadوتناسل فينا الغزاة تكاثر فينا الطغاة, دم كالمياه وليس تجففه غير سورة عمَّ وقبعة الشرطي, وخادمه الآسيوي, وكان يقيس الزمان بأغلاله).


ادِّعاؤه بأنه هو نبيُ الله يوسف عليه السلام:قالSadقلتُ إني: رأيتُ أحد عشر كوكباً, والشمس والقمر رأيتهم لي ساجدين) ديوان ورد أقل ص77.


سخريته بالإيمان بالقضاء والقدر :قال في مقطوعة بعنوان:قال المغنيSadقال للريح في ضجر: دمِّريني ما دمتِ أنتِ حياتي مثلما يدَّعي القدر) ديوان محمود درويش ص86. ويقول في ص275 في مقطوعة بعنوان:ريتا أحبِّينيSadالحبُّ ممنوع, هنا الشرطي والقدر العتيق تتكسر الأصنام إن أعلنت حبك للعيون السود).


استخفافه بأجلِّ أنواع ذكر الله وهو تسبيحه جلَّ وعلا: قال في مقطوعة بعنوان:لا مفرSadوطني!عيونك أم غيوم ذوَّبت أوتار قلبي في جراح إله!هل تأخذن يدي؟ فسبحانَ الذي يحمي غريباً من مذلَّة آهـ) ديوان محمود درويش ص237).


سخريته بدعاء الله تعالى: قال في مقطوعة بعنوان رسالة من المنفىSadسمعتُ في المذياع قال الجميع:كلنا بخير, لا أحد حزين, فكيف حال والدي؟ ألم يزل كعهده, يُحبُّ ذكر الله, والأبناء, والتراب،والزيتون؟...وكيف حال جدتي ألم تزل كعهدها تقعد عند الباب ؟ تدعو لنا بالخير،والشباب, والثواب!) ديوان محمود درويش ص36-37.


سخريته بالسجود لله تعالى: قال في ديوانه ص103 في مقطوعة بعنوان:شهد الأغنية!! يقول فيهاSadيا أنت! قال نباحُ وحشٍ:أُعطيك دربك لو سجدت أمام عرشي سجدتين! ولثمت كفي, في حياء, مرتين أو, تعتلي خشب الصليب شهيد أغنية, وشمس..يا من أحبك مثل إيماني).


سخريته بالشهيد في سبيل الله, وجعله مَن مات من العُشَّاق شهيد :قال واصفاً حُبَّه لمعشوقته ريتا في مقطوعة بعنوان:الحديقة النائمة:وتسأل للمرة الألف عن حُبِّنا, وأُجيب:بأني شهيدُ اليدين اللتين تعدان لي قهوتي في الصباح) ديوان محمود درويش ص643  .
تدنيسه للركن الثاني من أركان الإسلام:قال في مقطوعة بعنوان:الحديقة النائمةSadنظرت إلى عسل يختفي خلف جفنين, صلَّيتُ من أجل ساقين معجزتين) ديوان محمود درويش ص640.


          هذا غيض من فيض من ضلالات محمود درويش وزندقته وإلحاده.






د.صالح حسين الرقب 
استاذ العقيدة والمذاهب المعاصرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alwa3d.forumegypt.net
 
شعر محمود درويش فى ضوء العقيدة الاسلامية .
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الوعد الحق :: اشْـــــــــــــــــــرآقَـــــات أَدَبِيَّـــــــــــة °-
انتقل الى: