الوعد الحق

الوعــــــــــد الحــــــــــــــــــــق منتديات اسلامية ، ثقافية ، اجتماعية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخول
أبو عمرالمصري : نرحب بأعضاء وزائري منتديات الوعــــــــــــــــد الحـــــــــــــــــــــــــق ونتمنى قضاء أجمل الأوقات معنا فى طاعة الله نتدارس معاً تعاليم ديننا وقضايانا وكل ما يهم أمور أمتنا الاسلامية ، اخترت لكم اليوم موضوع لنائب المدير العام " راجية حب الرحمن "بالساحة الدعوية وهو ~~** احداث النهاية للشيخ الجليل محمد حسان **~~............... يقول تعالى :{ كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْراً لَّهُم مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ{110} آل عمران ويقول تعالى : { وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ } فصلت : الاية :33
اعضائنا وزائرينا الكرام ننصح باستخدام متصفح الفيرفوكس فهو يناسب المنتدى ، بارك الله فيكم
{ سابقوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها كعرض السماء والأرض أعدت للذين آمنوا بالله ورسله ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم } ( 21 ) سورة الحديد في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال : رسول الله صل الله عليه وسلم {من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا } .
يقول تعالى : ( قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين ( 108 ) ) سورة يـــــــــــوسف
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابوعمرفهمى - 12888
 
نور محمد - 2007
 
حازم الطيب - 766
 
مآسة غزة - 622
 
روح الايمان - 493
 
bogossa srina - 343
 
عروبة عروبة - 276
 
محمد ابو الهيجاء - 167
 
رتـاج نور الهدى - 154
 
المتوكل على الرحمن - 107
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
نصائح لتطوير الذات " متجـــــدد "
الأحاديث النبوية ( متجدد)
" بستان منتديات الوعد الحق "
من أقوالهم ..(السلف الصالح )
هنا تضع كل ما يروق لك من ابيات الشعر
نصائح لتطوير الذات " متجـــــدد "
نصائح لتطوير الذات " متجـــــدد "
نصائح لتطوير الذات " متجـــــدد "
الأحاديث النبوية ( متجدد)
الأحاديث النبوية ( متجدد)

شاطر | 
 

 [شبهة حول حديث رهن النبيﷺ لدرعه عند يهودى..]

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوعمرفهمى
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام


عدد المساهمات : 12888
نقاط : 31946
تاريخ التسجيل : 17/03/2011

مُساهمةموضوع: [شبهة حول حديث رهن النبيﷺ لدرعه عند يهودى..]   الأحد 20 نوفمبر 2016 - 14:19

[شبهة حول حديث رهن النبيﷺ لدرعه عند يهودى..]


والآن نبدأ في كشف الشبهات حول حديث رهن درع النبي صلى الله عليه وسلم؛ حتى لا يشيع الباطل بدون إيضاح الحق، وحتى لا يصح إلا القول الصحيح:
روى البخاري في صحيحه عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم: "اشترى طعامًا من يهودي إلى أجَلٍ ورهَنه درعًا من حديد".
 
ويقول ابن حجر في "فتح الباري": الحديث له أطراف في عدة مواقع من الصحيح تحت رقم: 2068 - 2096 - 2200 - 2251 - 2252 - 2386 - 2509 - 2513 - 2916 - 4467 - من كتاب البيوع جـ 4.
 
ويقول ابن حجر في أول كتاب الرهن: قال العلماء: الحكمة من عدوله صلى الله عليه وسلم عن معاملة مياسير الصحابة إلى معاملة اليهود إما لبيان الجواز، أو لأنهم لم يكن عندهم إذ ذاك طعام فاضل عن حاجتهم، أو خشي صلى الله عليه وسلم أنهم لا يأخذون منه ثمنًا أو عِوَضًا فلم يُرِد التضييق عليهم، فإنه لا يبعد أن يكون فيهم إذ ذاك مَن يقدر على ذلك وأكثر منه، فلعلَّه لم يُطلعهم على ذلك، وإنما أطلَعَ عليه مَن لم يكن موسرًا به ممَّن نقَل ذلك، والله أعلم"؛ فتح الباري جـ 5، ودليل الفاتحين جـ 2.
 
ويقول الشوكاني في "نيل الأوطار" أول كتاب الرهن: عن أنس قال: "رهن رسول الله صلى الله عليه وسلم درعًا عند يهودي بالمدينة، وأخذ منه شعيرًا لأهله"؛ رواه أحمد والبخاري والنسائي وابن ماجه، ثم يقول: وقوله: "عند يهودي" هو أبو الشحم كما بيَّنه الشافعي والبيهقي من طريق جعفر بن محمد عن أبيه "أن النبي صلى الله عليه وسلم رهَن درعًا له عند أبي الشحم اليهوديِّ - رجل من بني ظفر - في شعير".
 
ويقول: والأحاديث المذكورة فيها دليل على مشروعية الرهن، وفيه من الفقه جواز الرهن في الحضَر، ومعاملة أهل الذمة، وجواز رهن السلاح عندهم لا عند أهل الحرب بالاتِّفاق وجواز الشراء بالثمن المؤجَّل"، انتهى، نيل الأوطار جـ 5.
 
ليس جديدًا ولا مبتكرًا رفض هذا الحديث:
وليعلم الرافضون أن رفضهم للصحيح من السنَّة ليس جديدًا ولا مُبتكرًا؛ فقد سبقهم الخوارج والرافضة وتصدى لهم ابن قتيبة في كتابه "تأويل مختلف الحديث" وهو من القرن الثالث الهجري، وقد تعرَّض لحديث رهن الدرع ورد على الرافضة بقوله: "ونحن نقول: إنه ليس في هذا ما يُستعظم، بل ما يُنكر؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يؤثر على نفسه بأمواله ويفرِّقها على المحقِّين من أصحابه وعلى الفقراء والمساكين وفي النوائب التي تنوب المسلمين، ولا يرد سائلاً، ولا يُعطي - إذا وجد - إلا كثيرًا، ولا يضع درهمًا فوق درهم، وقالت له أم سلمة: يا رسول الله، أراك ساهم الوجه، أمِنْ علَّة؟ فقال: ((لا، ولكنها السبعة الدنانير التي أتينا بها أمس نسيتها في خصم الفراش فبتُّ ولم أقسِّمها))، وكانت السيدة عائشة رضي الله عنها تقول في بكائها عليه: "بأبي مَن لم ينَمْ على الوثير، ولم يشبَعْ مِن خُبزِ الشَّعير"، وليس يخلو قولها هذا من أحد أمرين؛ إما أن يكون يُؤثِر بما عنده حتى لا يبقى عنده ما يُشبعه، أو يكون لا يبلغ الشبع من الشعير ولا من غيره لأنه كان يكره إفراط الشبع، وقد كره ذلك كثير من الصالحين والمجتهدين، وهو صلى الله عليه وسلم أولاهم بالفضل وأحراهم بالسَّبق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alwa3d.forumegypt.net
ابوعمرفهمى
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام


عدد المساهمات : 12888
نقاط : 31946
تاريخ التسجيل : 17/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: [شبهة حول حديث رهن النبيﷺ لدرعه عند يهودى..]   الأحد 20 نوفمبر 2016 - 14:20

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alwa3d.forumegypt.net
 
[شبهة حول حديث رهن النبيﷺ لدرعه عند يهودى..]
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الوعد الحق :: الْسَّــــــــــرَّاج الْمُنِيْــــــــر"عَلَيْـــــه افْــــــضَل الْــــصَّلاة وَأَتَـــــم الْتَّسْلِيْـــــــم-
انتقل الى: