الوعد الحق

الوعــــــــــد الحــــــــــــــــــــق ~دعوية، ثقافية ، اجتماعية~
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةالمنشوراتبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
{ سابقوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها كعرض السماء والأرض أعدت للذين آمنوا بالله ورسله ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم } ( 21 ) سورة الحديد في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال : رسول الله صل الله عليه وسلم {من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا } .
يقول تعالى : ( قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين ( 108 ) ) سورة يـــــــــــوسف
المواضيع الأخيرة
» " آية وتفسيرها (متجدد ) "
أمس في 21:38 من طرف Safy Fahmy

» الأحاديث النبوية ( متجدد)
أمس في 21:32 من طرف Safy Fahmy

» حكم صيد الطيور في الأشهر الحرم أو في الحرم؟
أمس في 21:30 من طرف Safy Fahmy

» صيام يومي العيدين وايام التشريق محرم
السبت 14 يوليو 2018 - 18:02 من طرف Safy Fahmy

» هل تجوز العمرة في أشهر الحج ؟
السبت 14 يوليو 2018 - 18:01 من طرف Safy Fahmy

» هل الصيد في الأشهر الحرم حرام ؟
السبت 14 يوليو 2018 - 18:01 من طرف Safy Fahmy

» حديث وشرحه (متجدد)
السبت 14 يوليو 2018 - 17:55 من طرف Safy Fahmy

» فاتته الجمعة وصلى الظهر ثم وجد مسجدا يصلي الجمعة ؟
الأربعاء 11 يوليو 2018 - 15:15 من طرف Safy Fahmy

» تعريف الشجاعة ، وعوامل التخلّق بها.
الأربعاء 11 يوليو 2018 - 15:15 من طرف Safy Fahmy

» قصة عقد عائشة الذي انقطع، فأقام النبي على طلبه والتماسه.
الثلاثاء 10 يوليو 2018 - 16:45 من طرف Safy Fahmy

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Safy Fahmy - 16040
 
نور محمد - 2006
 
حازم الطيب - 766
 
مآسة غزة - 622
 
روح الايمان - 492
 
bogossa srina - 343
 
عروبة عروبة - 276
 
محمد ابو الهيجاء - 167
 
رتـاج نور الهدى - 154
 
المتوكل على الرحمن - 107
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
نصائح لتطوير الذات " متجـــــدد "
الأحاديث النبوية ( متجدد)
" بستان منتديات الوعد الحق "
من أقوالهم ..(السلف الصالح )
حديث وشرحه (متجدد)
هنا تضع كل ما يروق لك من ابيات الشعر
" آية وتفسيرها (متجدد ) "
الأحاديث النبوية ( متجدد)
الأحاديث النبوية ( متجدد)
الأحاديث النبوية ( متجدد)

شاطر | 
 

 ||ولأضلنهم ولامنينهم ولآمرنهم||

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Safy Fahmy
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
avatar

عدد المساهمات : 16040
نقاط : 40301
تاريخ التسجيل : 17/03/2011

مُساهمةموضوع: ||ولأضلنهم ولامنينهم ولآمرنهم||   الإثنين 26 ديسمبر 2016 - 21:06

ولأضلنهم ولامنينهم ولآمرنهم







يقول ربنا تبارك وتعالى في كتابه العزيز :




ولأضلنهم ولامنينهم ولآمرنهم فيبتكن آذان الأنعام ولآمرنهم فليغيرن خلق الله)




هذه خمسة أَقْسَم إبليس عليها 







أحدها : 

اتخاذ نصيب من عباد الله وهو اختياره إياهم 




والثاني : إضلالهم وهو صرفهم عن الهداية وأسبابها 






والثالث : 

تمنيته لهم وهو التسويل ولاينحصر في نوع واحد لأنه يُمَني كل إنسان بما 

يناسب حاله من طول عمر وبلوغ وطر وغير ذلك وهي كلها أماني كواذب باطلة 




وقيل الأماني تأخير التوبة 

وقيل هي اعتقاد أن لاجنة ولا نار ولابعث ولا حساب 







قال الزمخشري : 

ولأمنينهم الأماني الباطلة من طول الأعمار وبلوغ الآمال ورحمة الله تعالى للمجرمين بغير توبة والخروج من النار بعد دخولها بالشفاعة ونحو ذلك)






والرابع : 

أمره إياهم الناشئ عنه تبتيك آذان الأنعام وهو فعلهم بالبحائر كانوا يشقون

آذان الناقة إذا ولدت خمسة أبطن وجاء الخامس ذكراً وحرموا على أنفسهم 

الانتفاع بها 




وقيل فيه إشارة إلى كل ما جعله الله عزوجل كاملاً بفطرته فجعل الإنسان ناقصاً بسوء تدبيره . 

والخامس : أمره إياهم الناشئ عنه تغيير خلق الله .




قال ابن مسعود والحسن : 




هو

الوشم وما جرى مجراه من التصنع للتحسين فمن ذلك الحديث في لعن الواشمات 

المُغيرات لخلق الله هو أن كل ما يوجده اله لفضيلة فاستعان به في رذيلة فقد

غير خلقه . 




وقد دخل في عمومه ما جعله

اله تعالى لإنسان من شهوة الجماع يكون سبباً للتناسل على وجه مخصوص 

فاستعان به في السفاح واللواط فذلك تغيير خلق الله , وكذلك المُخنث إذا نتف

لحيته وتقنع تشبهاً بالنساء , والفتاة إذا ترجلت مُتشبهة بالفتيان . 




وجاء ترتيب هذه الجمل المقسم عليها في غاية من الفصاحة بدأ 

أولاً : - باستخلاص الشيطان نصيباً منهم واصطفائه إياهم . 

-ثانيا : بإضلالهم وهو عبارة عما يحصل في عقائدهم من الكفر 

- ثالثاً : بتمنيهم الأماني الكواذب والأطماعات الفارغة .

- رابعاً : بتبتيك آذان الأنعام هو حكم لم يأذن لله فيه 

- خامساً : 

بتغيير خلق اله وهو شامل للتبتيك وغيره من الأحكام التي شرعها الله لهم 

وإنما بدأ بالأمر بالتبتيك وإن كان مندرجاً تحت عموم التغيير ليكون ذلك 

استدراجاً لما يكون بعده من التغيير العام , واستيضاحاً من إبيس طواعيتهم 

في أول شيء يلقيه إليهم فيعلم بذلك قبولهم له فإذاقبلوا ذلك أمرهم بجميع 

التغييرات التي يريدها منهم كما يفعل الإنسان بمن يقصد خداعه يأمره أولاً 

بشيء سهل فإذا رآه قد قبل ما ألقاه إيه من ذلك أمره بجميع ما يريد منه .




وإقسام إبليس على هذه الأشياء ليفعلنها يقتضي علم ذلك وأنها تقع إما : 

لقوله تعالى لأملأن جهنم منك وممن تبعك منهم أجمعين 

أو لكونه علم ذلك من جهة الملائكة أو لكونه لما استزل آدم علم أن ذريته أضعف منه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alwa3d.forumegypt.net
Safy Fahmy
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
avatar

عدد المساهمات : 16040
نقاط : 40301
تاريخ التسجيل : 17/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: ||ولأضلنهم ولامنينهم ولآمرنهم||   الإثنين 26 ديسمبر 2016 - 21:08

صفحة الوعــــــــــــد الحــــــــــــــق بالفيس بوك

http://www.facebook.com/pages/%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B9%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%82/257695784303116


جـــــــروب الوعد الحــــــــق بالفيس بوك

https://www.facebook.com/groups/alwa3d.al7aq/?fref=ts



صفحة الصُحبة الطيبة بالفيس بوك 

http://www.facebook.com/pages/%D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D8%A8%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%8A%D8%A8%D8%A9-Forum-good-companionship/180484078636404
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alwa3d.forumegypt.net
 
||ولأضلنهم ولامنينهم ولآمرنهم||
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الوعد الحق :: قُرْآَنُنَا مِنْهَاج حَيَاتُنَا-
انتقل الى: