هل جثة الشهيد تتحلل أم لا¿°
السؤال
هل جثة الشهيد تتحلل أم لا؟ وإذا كان الجواب لا. هل هذا يعني أن قوانين الكيمياء والفيزياء لا تنطبق عليهم؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فلا نعلم نصا يفيد أن الشهيد لا يتحلل ولا تأكل الأرض جسده، وإنما ثبت ذلك في حق الأنبياء، ولكن ثبت أن كثيرا من الشهداء لم تتغير أجسادهم بعد فترة من الزمن، فقد ثبت في مسند عبد الرزاق عن جابر بن عبد الله يقول: لما أراد معاوية أن يجري الكظامة قال: من كان له قتيل فليأت قتيله يعني قتلى أحد، قال: فأخرجهم رطاباً يتثنون، قال : فأصابت المسحاة رجل رجل منهم فانفطرت دما، فقال أبو سعيد: لا ينكر بعد هذا منكر أبدا.
وقد تناقل هذه الحقيقة كثيرون من أهل الثقة في أثناء الجهاد الأفغاني ضد السوفييت في عقد الثمانينيات من القرن الميلادي الماضي.
وقوانين الكيمياء والفيزياء أسباب خلقها الله عز وجل، والأسباب لا تعمل بنفسها، ولكن تعمل بإرادة الله لها أن تعمل.ألم ترّ أن النار التي تحرق لم تحرق إبراهيم عليه السلام. فالأصل في الجثث التحلل بالسنن العادية، ولكن هذه السنن يعطلها الله كيف يشاء ومع من يشاء من خلقه، كما قال بعضهم: أمر النبي صلى الله عليه وسلم بالفرار من المجذوم وأكل معه. قال: أراد أن يعلمنا أن لا نتخذ الأسبابَ أربابا.
والله اعلم
اسلام ويب ..
وقد ورد روى البخاري في الصحيح بإسناده
عن عطاء عن جابر رضي الله عنه قال لما حضر أحد دعاني أبي من الليل فقال ما أراني إلا مقتولا في أول من يقتل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وإني لا أترك بعدي أعز علي منك غير نفس رسول الله صلى الله عليه وسلم فإن علي دينا فاقض واستوص بأخواتك خيرا فأصبحنا فكان أول قتيل ودفن معه آخر في قبر ثم لم تطب نفسي أن أتركه مع الآخر فاستخرجته بعد ستة أشهر فإذا هو كيوم وضعته هنية غير أذنه
كتاب الجنائز – باب هل يُخرج الميت من القبر واللحد لعلة ؟
قال ابن حجر في الفتح [ وَقَدْ ذَكَرَ اِبْن إِسْحَاق الْقِصَّة فِي الْمَغَازِي فَقَالَ " حَدَّثَنِي أَبِي عَنْ أَشْيَاخ مِنْ الأَنْصَار قَالُوا :
لَمَّا ضَرَبَ مُعَاوِيَة عَيْنه الَّتِي مَرَّتْ عَلَى قُبُور الشُّهَدَاء اِنْفَجَرَتْ الْعَيْن عَلَيْهِمْ فَجِئْنَا فَأَخْرَجْنَاهُمَا - يَعْنِي عَمْرًا وَعَبْد اللَّه - وَعَلَيْهِمَا بُرْدَتَانِ قَدْ غُطِّيَ بِهِمَا وُجُوههمَا وَعَلَى أَقْدَامهمْ شَيْء مِنْ نَبَات الأَرْض , فَأَخْرَجْنَاهُمَا يَتَثَنَّيَانِ تَثَنِّيًا كَأَنَّهُمَا دُفِنَا بِالأمْسِ " .
وَلَهُ شَاهِد بِإِسْنَادٍ صَحِيح عِنْد اِبْن سَعْد مِنْ طَرِيق أَبِي الزُّبَيْر عَنْ جَابِر . ]
فتح الباري 3/257 ، الطبقات لابن سعد 3/562،563
قال شارح العقيدة الطحاوية – رحمه الله تعالى :-
[ أما الشهداء فقد شوهد منهم بَعد مُدد من دفنه كما هو لم يتغير ، فيحتمل بقاؤه كذلك في تربته إلى يوم محشره ، ويحتمل أن يبلى مع طول المدة والله أعلم.
وكأنه - والله أعلم – كلما كانت الشهادة أكمل والشهيد أفضل كان بقاء جسده أطول ]
__________________
مناهج العلماء في أصول الدين والعقائد (رسائل علمية)
المؤلفات في مناهج العلماء في الحديث وعلومه((الرجاء المشاركة))