الوعد الحق

الوعــــــــــد الحــــــــــــــــــــق ~دعوية، ثقافية ، اجتماعية~
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةالمنشوراتبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
{ سابقوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها كعرض السماء والأرض أعدت للذين آمنوا بالله ورسله ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم } ( 21 ) سورة الحديد في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال : رسول الله صل الله عليه وسلم {من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا } .
يقول تعالى : ( قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين ( 108 ) ) سورة يـــــــــــوسف
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Safy Fahmy - 16308
 
نور محمد - 2006
 
حازم الطيب - 766
 
مآسة غزة - 622
 
روح الايمان - 492
 
bogossa srina - 343
 
عروبة عروبة - 276
 
محمد ابو الهيجاء - 167
 
رتـاج نور الهدى - 154
 
المتوكل على الرحمن - 107
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
الأحاديث النبوية ( متجدد)
نصائح لتطوير الذات " متجـــــدد "
" بستان منتديات الوعد الحق "
من أقوالهم ..(السلف الصالح )
حديث وشرحه (متجدد)
" آية وتفسيرها (متجدد ) "
هنا تضع كل ما يروق لك من ابيات الشعر
الأحاديث النبوية ( متجدد)
الأحاديث النبوية ( متجدد)
الأحاديث النبوية ( متجدد)

شاطر | 
 

 شرح حديث :"فجاء بنو آدم على قدر الأرض"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Safy Fahmy
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
avatar

عدد المساهمات : 16308
نقاط : 41034
تاريخ التسجيل : 17/03/2011

مُساهمةموضوع: شرح حديث :"فجاء بنو آدم على قدر الأرض"   السبت 21 أكتوبر 2017 - 13:17

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله خلق آدم من قبضة قبضها من جميع الأرض فجاء بنو آدم على قدر الأرض جاء منهم الأحمر والأبيض والأسود وبين ذلك والسهل والحزن والخبيث والطيب زاد في حديث يحيى وبين ذلك والإخبار في حديث يزيد 


 سنن أبي داود أخرجه الترمذي وقال حسن صحيح . 


الشرح 


 ( خلق آدم من قبضة ) : القبضة بالضم ملء الكف وربما جاء بفتح القاف ، كذا في الصحاح . وقال في النهاية : القبض الأخذ بجميع الكف والقبضة المرة منه وبالضم الاسم منه ( قبضها من جميع الأرض ) : أي من جميع أجزائها ( فجاء بنو آدم على قدر الأرض ) : أي مبلغها من الألوان والطباع ( جاء منهم الأحمر والأبيض والأسود ) : بحسب ترابهم وهذه الثلاثة هي أصول الألوان وما عداها مركب منها وهو المراد بقوله ( وبين ذلك ) : أي بين الأحمر والأبيض والأسود باعتبار أجزاء أرضه قاله القاري ( والسهل ) : أي ومنهم السهل أي اللين المنقاد ( والحزن ) : بفتح الحاء وسكون الزاي أي الغليظ الطبع [ ص: 358 ] ( والخبيث ) : أي خبيث الخصال ( والطيب ) : قال الطيبي : أراد بالخبيث من الأرض الخبيثة السبخة ، ومن بني آدم الكافر ، وبالطيب من الأرض العذبة ، ومن بني آدم المؤمن . ذكره العزيزي ( زاد في حديث يحيى ) : هو ابن سعيد ( وبين ذلك ) : أي بين السهل والحزن والخبيث والطيب .


قال العزيزي : يحتمل أن المراد به المؤمن المرتكب المعاصي .


قال المنذري : وأخرجه الترمذي وقال حسن صحيح . 


سند الحديث 


4693 حدثنا مسدد أن يزيد بن زريع ويحيى بن سعيد حدثاهم قالا حدثنا عوف قال حدثنا قسامة بن زهير قال حدثنا أبو موسى الأشعري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله خلق آدم من قبضة قبضها من جميع الأرض فجاء بنو آدم على قدر الأرض جاء منهم الأحمر والأبيض والأسود وبين ذلك والسهل والحزن والخبيث والطيب زاد في حديث يحيى وبين ذلك والإخبار في حديث يزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alwa3d.forumegypt.net
Safy Fahmy
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
avatar

عدد المساهمات : 16308
نقاط : 41034
تاريخ التسجيل : 17/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث :"فجاء بنو آدم على قدر الأرض"   السبت 21 أكتوبر 2017 - 13:18

صفحة




















الوعــــــــــــد الحــــــــــــــق
















بموقع التواصل الاجتماعي  (الفيسبوك )


















https://www.facebook.com/alwa3delhak/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alwa3d.forumegypt.net
 
شرح حديث :"فجاء بنو آدم على قدر الأرض"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الوعد الحق :: الْسَّــــــــــرَّاج الْمُنِيْــــــــر"عَلَيْـــــه افْــــــضَل الْــــصَّلاة وَأَتَـــــم الْتَّسْلِيْـــــــم-
انتقل الى: