الوعد الحق

الوعــــــــــد الحــــــــــــــــــــق ~دعوية، ثقافية ، اجتماعية~
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةالمنشوراتبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
{ سابقوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها كعرض السماء والأرض أعدت للذين آمنوا بالله ورسله ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم } ( 21 ) سورة الحديد في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال : رسول الله صل الله عليه وسلم {من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا } .
يقول تعالى : ( قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين ( 108 ) ) سورة يـــــــــــوسف
المواضيع الأخيرة
» " آية وتفسيرها (متجدد ) "
اليوم في 17:16 من طرف Safy Fahmy

» الأحاديث النبوية ( متجدد)
اليوم في 17:15 من طرف Safy Fahmy

» حديث وشرحه (متجدد)
اليوم في 17:15 من طرف Safy Fahmy

» ما تفعله الحائض من الميقات إلى آخر الحج
الجمعة 17 أغسطس 2018 - 14:06 من طرف Safy Fahmy

» ضوابط وأحكام حج البدل
الجمعة 17 أغسطس 2018 - 14:02 من طرف Safy Fahmy

» [ أركان وواجبات وسنن الحج ؟ ]
الخميس 16 أغسطس 2018 - 17:17 من طرف Safy Fahmy

» حاضري المسجد الحرام ؟
الخميس 16 أغسطس 2018 - 17:16 من طرف Safy Fahmy

» خرجت للحج ثم توفي زوجها ، فهل يلزمها الرجوع للعدة
الأربعاء 15 أغسطس 2018 - 15:40 من طرف Safy Fahmy

» الحج لا يسقط الحقوق الواجبة كالكفارات والديون
الأربعاء 15 أغسطس 2018 - 15:40 من طرف Safy Fahmy

» هل يؤجل الحج لحاجته إلى الأموال التي معه ؟
الإثنين 13 أغسطس 2018 - 15:40 من طرف Safy Fahmy

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Safy Fahmy - 16192
 
نور محمد - 2006
 
حازم الطيب - 766
 
مآسة غزة - 622
 
روح الايمان - 492
 
bogossa srina - 343
 
عروبة عروبة - 276
 
محمد ابو الهيجاء - 167
 
رتـاج نور الهدى - 154
 
المتوكل على الرحمن - 107
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
نصائح لتطوير الذات " متجـــــدد "
الأحاديث النبوية ( متجدد)
" بستان منتديات الوعد الحق "
من أقوالهم ..(السلف الصالح )
حديث وشرحه (متجدد)
هنا تضع كل ما يروق لك من ابيات الشعر
" آية وتفسيرها (متجدد ) "
الأحاديث النبوية ( متجدد)
الأحاديث النبوية ( متجدد)
الأحاديث النبوية ( متجدد)

شاطر | 
 

 مامعنى الحديث: إن الصدقة لتطفئ غضب الرب؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Safy Fahmy
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
avatar

عدد المساهمات : 16192
نقاط : 40691
تاريخ التسجيل : 17/03/2011

مُساهمةموضوع: مامعنى الحديث: إن الصدقة لتطفئ غضب الرب؟   السبت 27 يناير 2018 - 16:23

السؤال الأول من الفتوى رقم ( 18860 )
س1: سمعت حديثًا عن الرسول صلى الله عليه وسلم فما معنى الحديث: إن الصدقة لتطفئ غضب الرب وتدفع ميتة السوء . من روى الحديث، وهل هو صحيح أم لا؟ مع شرح الحديث، وما المقصود من قوله: ميتة السوء ، وهل يمكن أن يدخل ضمنها الميت المتهاون بالصلاة أم أن ذنبه أعظم من ذلك؟
ج 1: إن الصدقة الخالصة لوجه الله تسبب رضى الله عن العبد، حيث إن الرضا مقابل الغضب، فالصدقة تطفئ غضب الرب
(الجزء رقم : 3، الصفحة رقم: 231)
كما يطفئ الماء النار.
والمقصود بميتة السوء: أن تكون الميتة في سبيل معصية الله والعياذ بالله من ذلك؛ لأن ميتة السوء نوع من عقوبة الله وغضبه، وعلى هذا، فإن المتهاون بالصلاة إذا مات ولم يتب من ذنبه يكون داخلاً تحت ذلك الوعيد.
أما من ترك الصلاة فإنه يكون بذلك كافرًا كفرًا أكبر في أصح قولي العلماء؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: بين الرجل وبين الكفر والشرك ترك الصلاة أخرجه مسلم في ( صحيحه )، وقوله صلى الله عليه وسلم: العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر أخرجه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه بإسناد صحيح. فالصدقة مع الإتيان بالواجبات وترك المحرمات وكونها من مال طيب وخالصة لوجه الله تدفع عن الإنسان ميتة السوء بتوفيق الله له إلى طرق الخير، وإعانته على طاعته حتى يلقى الله وهو راض عنه بإذن الله تعالى؛ لأن الصدقة ترفع البلاء لما تكفره من الخطايا التي توجب الغضب وتحل العقاب والنقم.

والحديث أخرجه الترمذي في ( الجامع الصحيح ج 3 ص 52 رقم 664 ) في باب الزكاة بلفظ: إن الصدقة لتطفئ غضب الرب وتدفع ميتة السوء . وقال الترمذي : حديث حسن غريب من هذا الوجه.
(الجزء رقم : 3، الصفحة رقم: 232)
وأخرجه ابن حبان في ( صحيحه ج 8 ص 104 رقم 3309 ). وأخرجه الطبراني في ( المعجم الكبير تحت رقم 8014، 1018 ) وقال: إسناده حسن. كما أخرجه في ( المعجم الأوسط برقم 943، 3450 ). وأخرجه أيضًا في ( المعجم الصغير ج 1 ص 255 ) وأورده البغوي في ( شرح السنة ج 5 ص133 رقم 1634 ). وأورده الهيثمي في ( مجمع الزوائد ج 3 ص115 ) وقال: إسناده حسن. وأورده المنذري في ( الترغيب والترهيب ج 2 ص 31 ) من طريق معاوية بن حيدة وقال فيه: صدقة بن عبد الله السمين ولا بأس به في الشواهد. وأخرجه الحاكم في ( مستدركه ) وابن أبي الدنيا في ( قضاء الحوائج ).
فالحديث روي بطرق متعددة بنحو اللفظ المذكور مطولاً ومختصرًا عن عبد الله بن جعفر وأبي سعيد الخدري وعبد الله بن عباس وعمر بن الخطاب وعبد الله بن مسعود وأبي أمامة وأنس بن مالك ومعاوية بن حيدة ، وهي طرق لا تخلو من ضعف كما ذكره أئمة الحديث، لكن الحديث له شواهد تقويه وكثرة طرقه تجعله لا يقل عن مرتبة الحسن لغيره.
وبالله التوفيق، وصل الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alwa3d.forumegypt.net
Safy Fahmy
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
avatar

عدد المساهمات : 16192
نقاط : 40691
تاريخ التسجيل : 17/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: مامعنى الحديث: إن الصدقة لتطفئ غضب الرب؟   السبت 27 يناير 2018 - 16:30

صفحة
الوعــــــــــــد الحــــــــــــــق

بموقع التواصل الاجتماعي  (الفيسبوك )
https://www.facebook.com/alwa3delhak/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alwa3d.forumegypt.net
 
مامعنى الحديث: إن الصدقة لتطفئ غضب الرب؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الوعد الحق :: صَـــــيِّبَا نَـــــافِــــــعَا " الْـــفَــــتَـــــــــــــــــــــا وَى"-
انتقل الى: