الوعد الحق
نرحب بك زائرنا العزيز ونرجوا أن تستمتع معنا

وأن تشارك بالتسجيل ، لنسعد بمشاركاتك ومساهماتك

ونعم للإيجابية ولا للسلبية ، توكل على الله واشترك معنا مأجور أن شاء الله

فلعل كلمة تكتبها يهدي الله بها رجلاً واحداً

فتكون لك خيرا من حمر النِعم أو مما طلعت عليه الشمس

الوعد الحق
نرحب بك زائرنا العزيز ونرجوا أن تستمتع معنا

وأن تشارك بالتسجيل ، لنسعد بمشاركاتك ومساهماتك

ونعم للإيجابية ولا للسلبية ، توكل على الله واشترك معنا مأجور أن شاء الله

فلعل كلمة تكتبها يهدي الله بها رجلاً واحداً

فتكون لك خيرا من حمر النِعم أو مما طلعت عليه الشمس

الوعد الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الوعد الحق

الوعــــــــــد الحــــــــــــــــــــق ~دعوية، ثقافية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيلدخول
{ سابقوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها كعرض السماء والأرض أعدت للذين آمنوا بالله ورسله ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم } ( 21 ) سورة الحديد في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم {من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا } .
يقول تعالى : ( قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين ( 108 ) ) سورة يـــــــــــوسف
المواضيع الأخيرة
» احاديث عن شهر رمضان المبارك وفضله "متجدد "
(وﻻ تركنوا الى الذين ظلموا فتمسكم النار) خمس وقفات مع اﻻية الكريمة Emptyالجمعة 18 مارس 2022 - 14:14 من طرف الوعد الحق

» الأحاديث النبوية ( متجدد)
(وﻻ تركنوا الى الذين ظلموا فتمسكم النار) خمس وقفات مع اﻻية الكريمة Emptyالثلاثاء 15 مارس 2022 - 15:35 من طرف الوعد الحق

» Deeds are presented on Monday and Thursday
(وﻻ تركنوا الى الذين ظلموا فتمسكم النار) خمس وقفات مع اﻻية الكريمة Emptyالثلاثاء 15 مارس 2022 - 15:33 من طرف الوعد الحق

»  In a minute you can have all your sins forgiven
(وﻻ تركنوا الى الذين ظلموا فتمسكم النار) خمس وقفات مع اﻻية الكريمة Emptyالإثنين 14 مارس 2022 - 15:25 من طرف الوعد الحق

» "Three supplications are answered without doubt.
(وﻻ تركنوا الى الذين ظلموا فتمسكم النار) خمس وقفات مع اﻻية الكريمة Emptyالسبت 12 مارس 2022 - 16:17 من طرف الوعد الحق

» Spread greeting with peace among of you
(وﻻ تركنوا الى الذين ظلموا فتمسكم النار) خمس وقفات مع اﻻية الكريمة Emptyالخميس 10 مارس 2022 - 15:44 من طرف الوعد الحق

» Hadeth of the day protect yourself daily from any evil
(وﻻ تركنوا الى الذين ظلموا فتمسكم النار) خمس وقفات مع اﻻية الكريمة Emptyالخميس 10 مارس 2022 - 15:42 من طرف الوعد الحق

» "When you go to your bed, recite Ayat-al-Kursi
(وﻻ تركنوا الى الذين ظلموا فتمسكم النار) خمس وقفات مع اﻻية الكريمة Emptyالأربعاء 9 مارس 2022 - 15:57 من طرف الوعد الحق

»  I accept Allah as a God for me
(وﻻ تركنوا الى الذين ظلموا فتمسكم النار) خمس وقفات مع اﻻية الكريمة Emptyالثلاثاء 8 مارس 2022 - 15:52 من طرف الوعد الحق

» Quran can be your defender or accused you
(وﻻ تركنوا الى الذين ظلموا فتمسكم النار) خمس وقفات مع اﻻية الكريمة Emptyالثلاثاء 8 مارس 2022 - 15:45 من طرف الوعد الحق

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الوعد الحق - 16600
(وﻻ تركنوا الى الذين ظلموا فتمسكم النار) خمس وقفات مع اﻻية الكريمة I_vote_rcap(وﻻ تركنوا الى الذين ظلموا فتمسكم النار) خمس وقفات مع اﻻية الكريمة I_voting_bar(وﻻ تركنوا الى الذين ظلموا فتمسكم النار) خمس وقفات مع اﻻية الكريمة I_vote_lcap 
نور محمد - 2006
(وﻻ تركنوا الى الذين ظلموا فتمسكم النار) خمس وقفات مع اﻻية الكريمة I_vote_rcap(وﻻ تركنوا الى الذين ظلموا فتمسكم النار) خمس وقفات مع اﻻية الكريمة I_voting_bar(وﻻ تركنوا الى الذين ظلموا فتمسكم النار) خمس وقفات مع اﻻية الكريمة I_vote_lcap 
حازم الطيب - 766
(وﻻ تركنوا الى الذين ظلموا فتمسكم النار) خمس وقفات مع اﻻية الكريمة I_vote_rcap(وﻻ تركنوا الى الذين ظلموا فتمسكم النار) خمس وقفات مع اﻻية الكريمة I_voting_bar(وﻻ تركنوا الى الذين ظلموا فتمسكم النار) خمس وقفات مع اﻻية الكريمة I_vote_lcap 
مآسة غزة - 621
(وﻻ تركنوا الى الذين ظلموا فتمسكم النار) خمس وقفات مع اﻻية الكريمة I_vote_rcap(وﻻ تركنوا الى الذين ظلموا فتمسكم النار) خمس وقفات مع اﻻية الكريمة I_voting_bar(وﻻ تركنوا الى الذين ظلموا فتمسكم النار) خمس وقفات مع اﻻية الكريمة I_vote_lcap 
روح الايمان - 492
(وﻻ تركنوا الى الذين ظلموا فتمسكم النار) خمس وقفات مع اﻻية الكريمة I_vote_rcap(وﻻ تركنوا الى الذين ظلموا فتمسكم النار) خمس وقفات مع اﻻية الكريمة I_voting_bar(وﻻ تركنوا الى الذين ظلموا فتمسكم النار) خمس وقفات مع اﻻية الكريمة I_vote_lcap 
bogossa srina - 343
(وﻻ تركنوا الى الذين ظلموا فتمسكم النار) خمس وقفات مع اﻻية الكريمة I_vote_rcap(وﻻ تركنوا الى الذين ظلموا فتمسكم النار) خمس وقفات مع اﻻية الكريمة I_voting_bar(وﻻ تركنوا الى الذين ظلموا فتمسكم النار) خمس وقفات مع اﻻية الكريمة I_vote_lcap 
عروبة عروبة - 276
(وﻻ تركنوا الى الذين ظلموا فتمسكم النار) خمس وقفات مع اﻻية الكريمة I_vote_rcap(وﻻ تركنوا الى الذين ظلموا فتمسكم النار) خمس وقفات مع اﻻية الكريمة I_voting_bar(وﻻ تركنوا الى الذين ظلموا فتمسكم النار) خمس وقفات مع اﻻية الكريمة I_vote_lcap 
محمد ابو الهيجاء - 167
(وﻻ تركنوا الى الذين ظلموا فتمسكم النار) خمس وقفات مع اﻻية الكريمة I_vote_rcap(وﻻ تركنوا الى الذين ظلموا فتمسكم النار) خمس وقفات مع اﻻية الكريمة I_voting_bar(وﻻ تركنوا الى الذين ظلموا فتمسكم النار) خمس وقفات مع اﻻية الكريمة I_vote_lcap 
رتـاج نور الهدى - 154
(وﻻ تركنوا الى الذين ظلموا فتمسكم النار) خمس وقفات مع اﻻية الكريمة I_vote_rcap(وﻻ تركنوا الى الذين ظلموا فتمسكم النار) خمس وقفات مع اﻻية الكريمة I_voting_bar(وﻻ تركنوا الى الذين ظلموا فتمسكم النار) خمس وقفات مع اﻻية الكريمة I_vote_lcap 
المتوكل على الرحمن - 107
(وﻻ تركنوا الى الذين ظلموا فتمسكم النار) خمس وقفات مع اﻻية الكريمة I_vote_rcap(وﻻ تركنوا الى الذين ظلموا فتمسكم النار) خمس وقفات مع اﻻية الكريمة I_voting_bar(وﻻ تركنوا الى الذين ظلموا فتمسكم النار) خمس وقفات مع اﻻية الكريمة I_vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
نصائح لتطوير الذات " متجـــــدد "
الأحاديث النبوية ( متجدد)
" بستان منتديات الوعد الحق "
من أقوالهم ..(السلف الصالح )
حديث وشرحه (متجدد)
" آية وتفسيرها (متجدد ) "
هنا تضع كل ما يروق لك من ابيات الشعر
الأحاديث النبوية ( متجدد)
الأحاديث النبوية ( متجدد)
الأحاديث النبوية ( متجدد)
(وﻻ تركنوا الى الذين ظلموا فتمسكم النار) خمس وقفات مع اﻻية الكريمة Labels=0

 

 (وﻻ تركنوا الى الذين ظلموا فتمسكم النار) خمس وقفات مع اﻻية الكريمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الوعد الحق
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
الوعد الحق


عدد المساهمات : 16600
نقاط : 52775
تاريخ التسجيل : 17/03/2011

(وﻻ تركنوا الى الذين ظلموا فتمسكم النار) خمس وقفات مع اﻻية الكريمة Empty
مُساهمةموضوع: (وﻻ تركنوا الى الذين ظلموا فتمسكم النار) خمس وقفات مع اﻻية الكريمة   (وﻻ تركنوا الى الذين ظلموا فتمسكم النار) خمس وقفات مع اﻻية الكريمة Emptyالأحد 11 يناير 2015 - 16:16

(وﻻ تركنوا الى الذين ظلموا فتمسكم النار)

خمس وقفات مع اﻻية الكريمة
يقول الله تعالى في سورة هود: “وَلَا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ ثُمَّ لَا تُنْصَرُونَ (113)”، هذه الآية الحكيمة التي يصفها الإمام أبو السعود: “أبلغُ ما يُتصور في النّهي عن الظلم والتهديدِ عليه.”، ويقول الإمام الآلوسي في هذه الآية: “ذهب أكثر المفسرين، قالوا: وإذا كان حال الميل في الجملة إلى من وجد منه ظلم ما في الإفضاء إلى مساس النّاس النّار فما ظنّك بمن يميل إلى الراسخين في الظلم كل الميل.” والحقّ يُقال أنّ هذه الآية لَتستوقف كلَّ ذي لُبّ وتنبّه الحسّ في وقفة مع تلك الفئة من النّاس التي تُعمّر بنيان الاستبداد وتسترضي الظلم ولا تنفر منه، و تتواجد في مختلف الفئات الاجتماعية باختلاف مستواها العلميّ أو ميلها الفكريّ وهي (فئة الراكنين إلى الظلمة)، وفي الآية السابقة نتأمّل في خمس وقفات.
الوقفة الأولى:

في قوله تعالى ” وَلَا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا” هو نهيّ لم يتكرر في القرآن الكريم، وتفرّدت به هذه الآية من سورة هود التي اشتملت على قصص سبعة أقوام يجمعهم وصفهم بالظلم والطغيان في أكثر من موضع في كتاب الله تعالى، وقد جاء النّهي عن الركون إلى الذين ظلموا في خواتيم سورة هود بعد استعراض كافّة مشاهد الظلم والطغيان في السورة باختلاف تركيبة السلطة وهيكلية الاستبداد المتعلقة بكل قوم، ومعاني الفعل ( تركنوا) التي ذهب إليها المفسرون لا تخرج عن أفعال قلبية وأفعال جارحة، أمّا القلبيّة منها فكانت: بالميل والمحبة والرضا، وأما الجارحة فكانت: بالسكون، والاشتراك بتزيين الظلم، والمداهنة للظالمين من زيارة ومصاحبة ومجالسة والحديث عنهم بالفضل، والاعتماد عليهم، حتى أنّ الإمام الزمخشريّ قد أضاف أنّ من هذا الركون التزيّي بزيّ الذين ظلموا، و إذا ما بحثنا في معاجم اللغة العربية نجد أنّها اتفقت على صفتين للركون وهما: الميل والسكون، أمّا المراد بالذين ظلموا فهم مرتكبوا الظلم فعلاً أيّ كل من اتصف بصفة الظلم وكان متحققاً فيه، أو هم تلك الفئة التي بات الظلم صفة غالبة عليهم فعُرّفوا بفعلهم لشدة التصاقه بهم، ونقيض الركون كما ذكر الإمام الرازي في تفسيره هو (النّفور) من الذين ظلموا.
الوقفة الثانية:

في قوله تعالى: “فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَنْ تَابَ مَعَكَ وَلَا تَطْغَوْا إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (112) وَلَا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ ثُمَّ لَا تُنْصَرُونَ (113) وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ (114) وَاصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ (115)”.

نلحظ في قوله تعالى ثلاثة أمور:
الأمر الأول: جاء فعل النّهي عن الطغيان في عمومه في صيغة الجمع، والنّهي عن الركون إلى الذين ظلموا جاء في صيغة الجمع لا المفرد، في حين فعل الأمر بالاستقامة وإقامة الصلاة والصبر جاء مفرداً، وذاك لأنّه من رقيّ الخطاب القرآني ومراعاة مكانة الرسول صلى الله عليه وسلم والتلّطف الربّاني بقلبه عليه الصلاة والسلام ألّا يوجّه إليه نهيّ مباشر في قضية الطغيان والركون إلى الذين ظلموا وهي القضية التي تعتبر أصل النقص والعيب في أيّ حاكم، ومثلب سقوط سدرة الحكم على مرّ العصور، فكيف بقائد الأمّة وسيّد ولد بني آدم، والأمر الثاني: أنّ الطغيان والركون إلى الذين ظلموا ضرره على مستوى المجتمع والدولة وليس ضرر فردي، وتكمن شدة خطورة الركون إلى الذين ظلموا بالذات عندما يُمارس بشكل جماعي من خنوع عام في الرعيّة للظالم، فناسب النّهي أن يكون بصيغة الجمع، أمّا الأمر الثالث: مما يدلّ على خطورة الركون إلى الذين ظلموا أنّ النّهي عن هذا الركون سَبق الأمر بإقامة الصلاة، و أنّ الأمر بالاستقامة تبعه النّهي عن الطغيان وعُطف عليه النهي عن الركون إلى ” الذين ظلموا “، فأينما وُجد الطغيان في أيّ مجتمع وُجدت فئة الراكنين إلى الذين ظلموا، التي لا يمكن أن يتحقق فيها الاستقامة الصحيحة بهذا الركون.
الوقفة الثالثة:

الركون وهو في الغالب أيسر ردة فعل سلبيّة على الظلم سواء بالشعور أو بالفعل من خلال عدم الإقدام على أيّ فعل يدلل على النفور من الذين ظلموا، إلّا أنّ مجرّد السكون لا التأييد ولا الميل فقط السكون إلى الذين ظلموا منهيُّ عنه، والآيات التابعة لهذه الآية تؤكد هذا المعنى في موضعين، أمّا الموضع الأول: ففي قوله تعالى في الآية 116: ” فَلَوْلَا كَانَ مِنَ الْقُرُونِ مِنْ قَبْلِكُمْ أُولُواْ بَقِيَّةٍ يَنْهَوْنَ عَنِ الْفَسَادِ فِي الْأَرْضِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّنْ أَنْجَيْنَا مِنْهُمْ وَاتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُوا مَا أُتْرِفُوا فِيهِ وَكَانُوا مُجْرِمِينَ”، نلحظ أنّ الاستثناء من جموع الذين ظلموا كان فقط للذين ينهون عن الفساد وهم قلّة لكنّهم هم فقط المستثنيون أيّ أصحاب الفعل العمليّ ولم يكن الاستثناء للمنكرين للظلم الساكنين، وأمّا الموضع الثاني: ففي قوله تعالى في الآية 117: ” وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ “، يتضح هنا أنّ مانع هلاك الأمم بظلمها هو فعل أهلها بالإصلاح، ولم يقل وأهلها صالحون بل مصلحون، وهنا يؤكد الأديب سيد قطب على حقيقتين، فيقول:

- “فأما الأمم التي يظلم فيها الظالمون، ويفسد فيها المفسدون، فلا ينهض من يدفع الظلم والفساد، أو يكون فيها من يستنكر، ولكنه لا يبلغ أن يؤثر في الواقع الفاسد، فإن سنة الله تحقّ عليها، إما بهلاك الاستئصال. وإما بهلاك الانحلال.. والاختلال”.
- “فأصحاب الدعوة إلى ربوبية الله وحده، وتطهير الأرض من الفساد الذي يصيبها بالدينونة لغيره، هم صمّام الأمان للأمم والشعوب.. وهذا يبرز قيمة كفاح المكافحين لإقرار ربوبية الله وحده، الواقفين للظلم والفساد بكل صوره، إنهم لا يؤدون واجبهم لربهم ولدينهم فحسب، إنما هم يحولون بهذا دون أممهم وغضب الله، واستحقاق النكال والضياع”.
الوقفة الرابعة:

إنّ جزاء مجرد الركون إلى الذين ظلموا هو ” فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ ثُمَّ لَا تُنْصَرُونَ “، وهنا أنقل عبارة الإمام الشوكاني:”قوله: ” فَتَمَسَّكُمُ ٱلنَّارُ” بسبب الركون إليهم، وفيه إشارة إلى أن الظلمة أهل النار، أو كالنار، ومصاحبة النار توجب لا محالة مسّ النار..”، وهناك وجه آخر لطيف أشار إليه الماوردي إذ قال: “فيتعدى إليكم ظلمهم كما تتعدى النار إلى إحراق ما جاورها، ويكون ذكر النار على هذا الوجه استعارة وتشبيهاً، وعلى الوجه الأول خبراً ووعيداً”، ويقع في ظني وظني قاصر بأنّ هذه الآية تحمل المعنيين معاً وعلى الحقيقة، أمّا الأول: ففي الحياة الدنيا بالمعنى الحقيقي حيث سيتعدّى إليكم ظلمهم فتصبحوا من شركاء في الظلم إلى ظالمين فعليين، وأمّا المعنى الحقيقي الثاني: أنّه سينتظركم في الآخرة صحبة هؤلاء الظالمين في النار. وفي قوله تعالى: “وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ ثُمَّ لَا تُنْصَرُونَ” تدليل على عظيم تجريم فعل الركون إلى الذين ظلموا، لمن اتخذهم ركناً يأوي إليه ويرتكن عليه ويركن في ظله، فلن يكونوا لكم أولياء ولا أنصار يحولون بينكم وبين عذاب الله بعدما رضيتم بهم أولياء وأنصار في الحياة الدنيا، واستغنيتم بهم عن ولاية الله سبحانه ونصرته.

الوقفة الأخيرة:

فعل المسّ ناسب فعل الركون، فإن كنتم تظنّون بأنّ دعمكم للظالمين بالسكون والميل اليسير، هذا الركون العادي الخارجي السطحي كما في ظنّكم ليس بالأمر الجلل وغير نافذ في أصل الظلم، فهو تماماً كما ستمسّكم النار مسّاً يوم القيامة فهل هذا بالعذاب اليسير الهيّن ؟ ومنذ متى كان عذاب الله يسيراً هيّناً ؟، وهو العزيز القائل: ” وَلَئِن مَّسَّتْهُمْ نَفْحَةٌ مِّنْ عَذَابِ رَبِّكَ لَيَقُولُنَّ يَا وَيْلَنَا إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ”. (21: 46). هذا والله تعالى أعلم.
ومما أختمُ به بعضاً مما كتبه بعض النّاصحين للزهريّ حين خالط السلاطين فقال له: “… واعلم أن أيسر ما ارتكبت وأخف ما احتملت إنك آنست وحشة الظالم، وسهلت سبيل الغيّ بدنوك ممن لم يؤد حقّا ولم يترك باطلاً، حين أدناك اتخذوك قطباً تدور عليك رحى باطلهم، وجسراً يعبرون عليك إلى بلائهم وسلماً يصعدون فيك إلى ضلالهم، يدخلون الشكّ بك على العلماء ويقتادون بك قلوب الجهلاء، فما أيسر ما عمروا لك في جنب ما خربوا عليك وما أكثر ما أخذوا منك فيما أفسدوا عليك من دينك فما يؤمنك أن تكون ممن قال الله تعالى فيهم: ” وَلَا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ ثُمَّ لَا تُنْصَرُونَ”..”

(قُرْآَنُنَا مِنْهَاج حَيَاتُنَا) اقرأ بالوعـد الحق على الرابط التالي:

 https://alwa3d.forumegypt.net/f10-montada

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alwa3d.forumegypt.net
الوعد الحق
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
الوعد الحق


عدد المساهمات : 16600
نقاط : 52775
تاريخ التسجيل : 17/03/2011

(وﻻ تركنوا الى الذين ظلموا فتمسكم النار) خمس وقفات مع اﻻية الكريمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: (وﻻ تركنوا الى الذين ظلموا فتمسكم النار) خمس وقفات مع اﻻية الكريمة   (وﻻ تركنوا الى الذين ظلموا فتمسكم النار) خمس وقفات مع اﻻية الكريمة Emptyالأحد 11 يناير 2015 - 16:24

صفحة الوعــــــــــــد الحــــــــــــــق بالفيس بوك

https://www.facebook.com/pages/%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B9%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%82/257695784303116


جـــــــروب الوعد الحــــــــق بالفيس بوك

https://www.facebook.com/groups/alwa3d.al7aq/?fref=ts



صفحة الصُحبة الطيبة بالفيس بوك

https://www.facebook.com/pages/%D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D8%A8%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%8A%D8%A8%D8%A9-Forum-good-companionship/180484078636404
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alwa3d.forumegypt.net
 
(وﻻ تركنوا الى الذين ظلموا فتمسكم النار) خمس وقفات مع اﻻية الكريمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير قوله تعالى: ( وجاعل الذين اتبعوك فوق الذين كفروا إلى يوم القيامة
» اليك اختي الكريمة
» "هل معنى الآية الكريمة "والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا" هي الدعوة إلى الله أم الجهاد؟"
» يا أيها الذين آمنوا
» الخمسة الذين خلقهم الله من دون ام ولا اب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الوعد الحق :: قُرْآَنُنَا مِنْهَاج حَيَاتُنَا-
انتقل الى: