الوعد الحق

الوعــــــــــد الحــــــــــــــــــــق منتديات اسلامية ، ثقافية ، اجتماعية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخول
أبو عمرالمصري : نرحب بأعضاء وزائري منتديات الوعــــــــــــــــد الحـــــــــــــــــــــــــق ونتمنى قضاء أجمل الأوقات معنا فى طاعة الله نتدارس معاً تعاليم ديننا وقضايانا وكل ما يهم أمور أمتنا الاسلامية ، اخترت لكم اليوم موضوع لنائب المدير العام " راجية حب الرحمن "بالساحة الدعوية وهو ~~** احداث النهاية للشيخ الجليل محمد حسان **~~............... يقول تعالى :{ كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْراً لَّهُم مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ{110} آل عمران ويقول تعالى : { وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ } فصلت : الاية :33
اعضائنا وزائرينا الكرام ننصح باستخدام متصفح الفيرفوكس فهو يناسب المنتدى ، بارك الله فيكم
{ سابقوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها كعرض السماء والأرض أعدت للذين آمنوا بالله ورسله ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم } ( 21 ) سورة الحديد في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال : رسول الله صل الله عليه وسلم {من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا } .
يقول تعالى : ( قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين ( 108 ) ) سورة يـــــــــــوسف
المواضيع الأخيرة
» الأحاديث النبوية ( متجدد)
أمس في 9:27 pm من طرف ابوعمرفهمى

» السيدة رقية رضى الله عنها بنت رسول الله ﷺ
أمس في 9:24 pm من طرف ابوعمرفهمى

» لم يثبت ان النبي ﷺ سمى عام الحزن ...
أمس في 9:14 pm من طرف ابوعمرفهمى

» هل قصة التشهد اصلها فى المعراج ؟
الأحد ديسمبر 04, 2016 6:00 pm من طرف ابوعمرفهمى

» الفرق بين كلمة الأبوين والوالدين فى القرءان الكريم..
الأحد ديسمبر 04, 2016 5:59 pm من طرف ابوعمرفهمى

» الاستغفار، وصيغه،. واوقاته ...
السبت ديسمبر 03, 2016 4:56 pm من طرف ابوعمرفهمى

» احذروا الحزن ..~
السبت ديسمبر 03, 2016 4:56 pm من طرف ابوعمرفهمى

» " الوضوء ،صفته ،سننه ،نواقضه .."
الجمعة ديسمبر 02, 2016 6:09 pm من طرف ابوعمرفهمى

» التسامح لا تعرفه الا القلوب الطيبة
الجمعة ديسمبر 02, 2016 6:04 pm من طرف ابوعمرفهمى

» اجمل ما فى الوجود ....
الجمعة ديسمبر 02, 2016 6:04 pm من طرف ابوعمرفهمى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابوعمرفهمى - 12869
 
نور محمد - 2007
 
حازم الطيب - 766
 
مآسة غزة - 622
 
روح الايمان - 493
 
bogossa srina - 343
 
عروبة عروبة - 276
 
محمد ابو الهيجاء - 167
 
رتـاج نور الهدى - 154
 
المتوكل على الرحمن - 107
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
نصائح لتطوير الذات " متجـــــدد "
الأحاديث النبوية ( متجدد)
" بستان منتديات الوعد الحق "
من أقوالهم ..(السلف الصالح )
هنا تضع كل ما يروق لك من ابيات الشعر
نصائح لتطوير الذات " متجـــــدد "
نصائح لتطوير الذات " متجـــــدد "
نصائح لتطوير الذات " متجـــــدد "
الأحاديث النبوية ( متجدد)
الأحاديث النبوية ( متجدد)

شاطر | 
 

 حكم اطلاق لفظ العشق فى حق الله سبحانه و تعالى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور محمد
نائــــــــــــــــــــــــــــــــــب المدير العام
نائــــــــــــــــــــــــــــــــــب المدير العام


عدد المساهمات : 2007
نقاط : 12626
تاريخ التسجيل : 30/11/2011
الموقع : Egypt
المزاج المزاج : ~ اللهم لگ الحمد گما ينبغي لجلال وجهگ وعظيم سلطانگ ~

مُساهمةموضوع: حكم اطلاق لفظ العشق فى حق الله سبحانه و تعالى    الجمعة مايو 04, 2012 2:03 am



السؤال: هل يجوز إطلاق لفظ العشق في حق الله ؟

كقول بعضهم "إني أعشق الله" أو "قلبي عاشق لله"

الجواب:

فلا ينبغي إطلاق لفظ العشق في حق الله تعالى،

لأن الألفاظ الشرعية ينبغي أن يقتصر فيها على ما جاء في كتاب الله تعالى

أو في سنة رسوله صلى الله عليه وسلم،

ولم يرد هذا اللفظ في شيء من نصوص الوحي ولا على لسان أحد من الصحابة رضوان الله عليهم .

وإنما جاء بلفظ المحبة،


كقوله تعالى:

وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبّاً لِلَّه [البقرة:165] .

وقوله تعالى:

فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَه [المائدة: 54] .

وقوله صلى الله عليه وسلم:

ثلاث من كن فيه وجد بهن حلاوة الإيمان:

أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما... الحديث رواه البخاري ومسلم .

وقال ابن القيم في إغاثة اللهفان :

ولما كانت المحبة جنسا تحته أنواع متفاوتة في القدر والوصف،

كان أغلب ما يذكر فيها في حق الله تعالى ما يختص به ويليق به،

كالعبادة والإنابة والإخبات، ولهذا لا يذكر فيها العشق والغرام والصبابة والشغف والهوى..

وقد يذكر لفظ المحبة كقوله تعالى: يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَه [المائدة: 54] .

والحاصل، أن المسلم ينبغي له أن يتقيد بالألفاظ الشرعية

ولا يجوز له أن يطلق ألفاظاً في حق الله تعالى لم ترد في الكتاب ولا في السنة.

والله أعلم.

المفتي : مركز الفتوى بإشراف د . عبدالله الفقيه

_________________








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابوعمرفهمى
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام


عدد المساهمات : 12869
نقاط : 31905
تاريخ التسجيل : 17/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: حكم اطلاق لفظ العشق فى حق الله سبحانه و تعالى    الجمعة مايو 04, 2012 1:22 pm


معلومة هامة جداً وجب التنبيه عليها

نفع الله بكِ الإسلام والمسلمين أختنا الفاضلة / نور محمد

وجعل جهدكِ فى ميزان حسناتكِ ثقيلاً

تقيمى للموضوع ولجهدكِ المميز

ودمتى فى حفظ الله ورعايته.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alwa3d.forumegypt.net
نور محمد
نائــــــــــــــــــــــــــــــــــب المدير العام
نائــــــــــــــــــــــــــــــــــب المدير العام


عدد المساهمات : 2007
نقاط : 12626
تاريخ التسجيل : 30/11/2011
الموقع : Egypt
المزاج المزاج : ~ اللهم لگ الحمد گما ينبغي لجلال وجهگ وعظيم سلطانگ ~

مُساهمةموضوع: رد: حكم اطلاق لفظ العشق فى حق الله سبحانه و تعالى    الجمعة مايو 04, 2012 11:39 pm

اللهم ارنا الحق حقآآ و ارزقنا اتباعه

و أرنا الباطل باطلآ و ارزقنا اجتنابه


بارك الله فيك أخى الفاضل / ابوعمر لمرورك العطر

و تقبل الله اعمالنا خالصةً لوجهه الكريم


_________________








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حكم اطلاق لفظ العشق فى حق الله سبحانه و تعالى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الوعد الحق :: صَـــــيِّبَا نَـــــافِــــــعَا " الْـــفَــــتَـــــــــــــــــــــا وَى"-
انتقل الى: