الوعد الحق

الوعــــــــــد الحــــــــــــــــــــق ~دعوية، ثقافية ، اجتماعية~
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةالمنشوراتبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
{ سابقوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها كعرض السماء والأرض أعدت للذين آمنوا بالله ورسله ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم } ( 21 ) سورة الحديد في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال : رسول الله صل الله عليه وسلم {من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا } .
يقول تعالى : ( قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين ( 108 ) ) سورة يـــــــــــوسف
المواضيع الأخيرة
» " آية وتفسيرها (متجدد ) "
أمس في 16:17 من طرف Safy Fahmy

» كيفية الصلاة على هيئة الإضطجاع
أمس في 16:15 من طرف Safy Fahmy

» الأحاديث النبوية ( متجدد)
أمس في 16:10 من طرف Safy Fahmy

» حديث وشرحه (متجدد)
أمس في 16:09 من طرف Safy Fahmy

» معنى قوله تعالى : (إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ)
الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 15:50 من طرف Safy Fahmy

» نبذة عن شهر صفر
الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 16:13 من طرف Safy Fahmy

» ♤ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ".♤
الأحد 14 أكتوبر 2018 - 16:31 من طرف Safy Fahmy

»  معنى اسم الله : " العزيز ".
الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 16:14 من طرف Safy Fahmy

» معنى حديث لا هامة ولا صفر ولا نوء ولا غول
الخميس 11 أكتوبر 2018 - 15:13 من طرف Safy Fahmy

» هل هذا الحديث يدل على إيمان أبوي النبي صلى الله عليه وسلم؟
الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 16:27 من طرف Safy Fahmy

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Safy Fahmy - 16367
 
نور محمد - 2006
 
حازم الطيب - 766
 
مآسة غزة - 622
 
روح الايمان - 492
 
bogossa srina - 343
 
عروبة عروبة - 276
 
محمد ابو الهيجاء - 167
 
رتـاج نور الهدى - 154
 
المتوكل على الرحمن - 107
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
الأحاديث النبوية ( متجدد)
نصائح لتطوير الذات " متجـــــدد "
" بستان منتديات الوعد الحق "
من أقوالهم ..(السلف الصالح )
حديث وشرحه (متجدد)
" آية وتفسيرها (متجدد ) "
هنا تضع كل ما يروق لك من ابيات الشعر
الأحاديث النبوية ( متجدد)
الأحاديث النبوية ( متجدد)
الأحاديث النبوية ( متجدد)

شاطر | 
 

 هل تصح إمامة المتنفّل ( يصلي النافلة ) بالمفترض؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Safy Fahmy
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
avatar

عدد المساهمات : 16367
نقاط : 41249
تاريخ التسجيل : 17/03/2011

مُساهمةموضوع: هل تصح إمامة المتنفّل ( يصلي النافلة ) بالمفترض؟   الإثنين 26 يونيو 2017 - 3:54

    هل تصح إمامة المتنفّل ( يصلي النافلة ) بالمفترض( يصلي الفريضة) ؟
    
الجواب
لا حرج أن يأتم المفترض بالمتنفل ، فقد ثبت أن معاذ بن جبل رضي الله عنه كان يصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم العشاء ، ثم يرجع إلى قومه فيصلي بهم العشاء إماماً فتكون له نافلة ولهم فريضة .
عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه أن معاذ بن جبل رضي الله عنه كان يصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم ثم يأتي قومه فيصلي بهم الصلاة ، فقرأ بهم البقرة ... فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ... اقرأ (والشمس وضحاها) و (سبح اسم ربك الأعلى) ونحوها رواه البخاري (5755) ومسلم (465) .
قال النووي :
"في هذا الحديث : جواز صلاة المفترض خلف المتنفل ؛ لأن معاذاً كان يصلِّي الفريضة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فيُسقط فرضَه ثم يصلِّي مرة ثانية بقومه هي له تطوع ولهم فريضة ، وقد جاء هكذا مصرَّحاً به في غير " مسلم " ، وهذا جائز عند الشافعي رحمه الله تعالى وآخرين " انتهى .
" شرح مسلم " ( 4 / 181 ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alwa3d.forumegypt.net
Safy Fahmy
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
avatar

عدد المساهمات : 16367
نقاط : 41249
تاريخ التسجيل : 17/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: هل تصح إمامة المتنفّل ( يصلي النافلة ) بالمفترض؟   الإثنين 26 يونيو 2017 - 3:55



صفحة







الوعــــــــــــد الحــــــــــــــق





بموقع التواصل الاجتماعي  (الفيسبوك )






https://www.facebook.com/alwa3delhak/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alwa3d.forumegypt.net
 
هل تصح إمامة المتنفّل ( يصلي النافلة ) بالمفترض؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الوعد الحق :: صَـــــيِّبَا نَـــــافِــــــعَا " الْـــفَــــتَـــــــــــــــــــــا وَى"-
انتقل الى: