الوعد الحق

الوعــــــــــد الحــــــــــــــــــــق منتديات اسلامية ، ثقافية ، اجتماعية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخول
أبو عمرالمصري : نرحب بأعضاء وزائري منتديات الوعــــــــــــــــد الحـــــــــــــــــــــــــق ونتمنى قضاء أجمل الأوقات معنا فى طاعة الله نتدارس معاً تعاليم ديننا وقضايانا وكل ما يهم أمور أمتنا الاسلامية ، اخترت لكم اليوم موضوع لنائب المدير العام " راجية حب الرحمن "بالساحة الدعوية وهو ~~** احداث النهاية للشيخ الجليل محمد حسان **~~............... يقول تعالى :{ كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْراً لَّهُم مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ{110} آل عمران ويقول تعالى : { وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ } فصلت : الاية :33
اعضائنا وزائرينا الكرام ننصح باستخدام متصفح الفيرفوكس فهو يناسب المنتدى ، بارك الله فيكم
{ سابقوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها كعرض السماء والأرض أعدت للذين آمنوا بالله ورسله ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم } ( 21 ) سورة الحديد في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال : رسول الله صل الله عليه وسلم {من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا } .
يقول تعالى : ( قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين ( 108 ) ) سورة يـــــــــــوسف
المواضيع الأخيرة
» الأحاديث النبوية ( متجدد)
أمس في 9:27 pm من طرف ابوعمرفهمى

» السيدة رقية رضى الله عنها بنت رسول الله ﷺ
أمس في 9:24 pm من طرف ابوعمرفهمى

» لم يثبت ان النبي ﷺ سمى عام الحزن ...
أمس في 9:14 pm من طرف ابوعمرفهمى

» هل قصة التشهد اصلها فى المعراج ؟
الأحد ديسمبر 04, 2016 6:00 pm من طرف ابوعمرفهمى

» الفرق بين كلمة الأبوين والوالدين فى القرءان الكريم..
الأحد ديسمبر 04, 2016 5:59 pm من طرف ابوعمرفهمى

» الاستغفار، وصيغه،. واوقاته ...
السبت ديسمبر 03, 2016 4:56 pm من طرف ابوعمرفهمى

» احذروا الحزن ..~
السبت ديسمبر 03, 2016 4:56 pm من طرف ابوعمرفهمى

» " الوضوء ،صفته ،سننه ،نواقضه .."
الجمعة ديسمبر 02, 2016 6:09 pm من طرف ابوعمرفهمى

» التسامح لا تعرفه الا القلوب الطيبة
الجمعة ديسمبر 02, 2016 6:04 pm من طرف ابوعمرفهمى

» اجمل ما فى الوجود ....
الجمعة ديسمبر 02, 2016 6:04 pm من طرف ابوعمرفهمى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابوعمرفهمى - 12869
 
نور محمد - 2007
 
حازم الطيب - 766
 
مآسة غزة - 622
 
روح الايمان - 493
 
bogossa srina - 343
 
عروبة عروبة - 276
 
محمد ابو الهيجاء - 167
 
رتـاج نور الهدى - 154
 
المتوكل على الرحمن - 107
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
نصائح لتطوير الذات " متجـــــدد "
الأحاديث النبوية ( متجدد)
" بستان منتديات الوعد الحق "
من أقوالهم ..(السلف الصالح )
هنا تضع كل ما يروق لك من ابيات الشعر
نصائح لتطوير الذات " متجـــــدد "
نصائح لتطوير الذات " متجـــــدد "
نصائح لتطوير الذات " متجـــــدد "
الأحاديث النبوية ( متجدد)
الأحاديث النبوية ( متجدد)

شاطر | 
 

 العَجَبْ مما أَحْدَثَ النَّاسُ في رَجَبْ‎

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مآسة غزة
نائــــــــــــــــــــــــــــــــــب المدير العام
نائــــــــــــــــــــــــــــــــــب المدير العام


عدد المساهمات : 622
نقاط : 12105
تاريخ التسجيل : 17/03/2011
الموقع : http://alwa3d.forumegypt.net/
المزاج المزاج : قل ان صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين

مُساهمةموضوع: العَجَبْ مما أَحْدَثَ النَّاسُ في رَجَبْ‎    الأحد يونيو 19, 2011 12:54 pm

جميع ما أحدث النَّاس في رجب من البدع المنكرة ......

من العجيب أنَّ الناس قد أحدثوا في شهر رجب بدعاً كثيرةً لم ينزل الله بها من سلطان،

وهذه البدع التي سأذكرها نبَّه عليها أئمة الإسلام وعلماؤه،

((كشيخ الإسلام ابن تيمية، وابن القيِّم، والشاطبي،

وابن رجب الحنبلي، والطرطوشي، وابن حجر.))


وجميع ما سأذكره هنا--- من باب قول الشاعر:

عَـَرفْتُ الشَّرَّ لا للشَّر لكنْ لِتَـوَقِّيهِ

وَمَنْ لا يَعْرِفِ الشَّرَّ جَدِيرٌ أنْ يقعْ فيه










أولاً: ومن أوائل ما ابتدع النَّاس في رجب الصَّلاة،

وهي عندهم على أنواع:


* منها ما يُسمَّى بـ (الصَّلاة الألفية

وهي تُصلَّى في أول يوم من رجب، وفي نصف شعبان،

وهي غير صلاة الرغائب كما سيأتي.

* صلاة أُمِّ داود، وهي تُصلَّى في نصف رجب؛ ذكرها شيخ الإسلام في »
اقتضاء الصراط المستقيم« (ص293).

* صلاة الرَّغائب،
ويُسمِّيها البعض (الصَّلاة الإثنى عشرية)،
وهي تُصلَّى في أول ليلة جمعة بعد العشاء،
وقيل: بين العشائين. وهي اثنتي عشرة ركعة، يُقرأ في كلِّ ركعة فاتحة الكتاب مرة و
(إِنَّا أَنزلناه في ليلة القدر) ثلاثاً، و(قل هو الله أحد
اثنى عشر مرة، يفصل بين كلِّ ركعتين بتسليمة.
وهي صلاة محدثة أُحدثت بعد المائة الرابعة.
قال ابن رجب في "لطائف المعارف" (ص140):

( … فأما
الصلاة فلم يصحّ في شهر رجب صلاة مخصوصة تختصّ به، والأحاديث المروية في
فضل صلاة الرَّغائب في أول ليلة جمعة من شهر رجب كذب وباطل لا تصحّ
).


ثانياً: ومما أحدث النَّاس في رجب الصِّيام،
وهم فيه على أصناف:
* فمنهم من يحرص على صيام اليوم الأول والثاني والثالث منه،

ويروون في ذلك الأحاديث الموضوعة، كحديث:

(من صام ثلاثة أيام من شهرٍ حرامٍ الخميس والجمعة والسبت كتب الله له عبادة تسعمائة سنة)

. وفي لفظ: (ستين سنة). وحديث:

(صوم أول يوم من رجب كفارة ثلاث سنين، والثاني كفارة سنتين، ثم كلّ يوم شهراً)

وحديث: (رجب شهر الله، وشعبان شهري، ورمضان شهر أُمَّتي).

وكلُّ ذلك كذب مصنوع.

*ومنهم من يصوم اليوم السابع منه فقط، ويُصلِّي صلاة الرَّغائب في تلك الليلة

.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية:
( والصواب الذي عليه المحقِّقون من أهل العلم النهي عن إفراد هذا اليوم بالصوم،
وعن الصلاة المحدثة، وعن كلَّ ما فيه تعظيم لهذا اليوم من صنعة الأطعمة،
وإظهار الزينة ونحو ذلك ).

* ومنهم من يصوم الشهر كلَّه
. قال ابن رجب:
( وأما الصِّيام فلم يصحّ في فضل صوم رجب بخصوصه شيء
عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه ) اهـ.
وجاء عن السَّلف أنهم كانوا ينهون عن صيام رجب كاملاً.
فقد رُوي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه كان يضرب أكفَّ الرِّجال في صوم رجب
حتى يضعونها في الطعام ويقول :
(ما رجب؟! إنَّ رجباً كان يُعظِّمه أهل الجاهلية، فلما كان الإسلام تُرِكَ).
وفي رواية: كره أن يكون صيامه سُنَّة.

وجاء عن ابن عباس رضي الله عنهما، أنه كان ينهى عن صيام رجب كلِّه.

وعن أبي بكرة رضي الله عنه أنه رأى أهله يتهيأون لصيام رجب،
فقال لهم: (أجعلتم رجب كرمضان! وألقى السِّلال، وكسر الكِيزان).

وعن ابن عمر رضي الله عنهما أنه كان يرى أن يفطر منه أياماً،
وكرهه أنس بن مالك وسعيد بن جبير، وغيرهم.
قال الحافظ ابن حجر في "تبيين العجب بما ورد في فضل رجب" :
(لم يرد في فضل شهر رجب ولا في صيامه، ولا صيام شيء منه معيَّن،
ولا في قيام ليلة مخصوصة فيه حديث صحيح يصلح للحُجَّة).

ثالثاً: زيارة قبر النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم في هذا الشهر.

وزيارة مسجد النبي صلى الله عليه وسلم وقبره مشروع في كلِّ السنة،

وهي من جملة القُرُبات والطاعات؛ ولكن تخصيصها بهذا الشهر

من البدع التي لم يرد عليها دليل، فتخصيص عبادة بوقت لم يُوقِّته الله ولا رسوله

من البدع المحرَّمة؛ فتنبَّه! وقد ذكره الشيخ الألباني في

"أحكام الجنائز وبدعها".


رابعاً: الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج في ليلة السابع والعشرين منه،
وقراءة قصة المعراج، وإطعام الأطعمة والولائم.

وهذا مما أحدثه الناس في هذا الشهر وهو من البدع المنكرة،
فيقرأون في ليلة السابع والعشرين منه قصة المعراج المنسوبة إلى ابن عباس،
وكلُّها أكاذيب وأضاليل.
وهذا الاحتفال بدعة ولا يجوز، وذلك من وجوه:

الأول: أنَّ أهل العلم مختلفون في تحديد تاريخ وقوع هذه الحادثة العظيمة اختلافاً كبيراً،

ولم يقم دليل على تعيين ليلته التي وقع فيها، ولا على الشهر الذي وقع فيه.

الثاني: لو ثبت تعيين تلك الليلة لم يجزْ لنا أن نحتفل فيها،
ولا أنْ نُخصِّصها بشيء لم يشرعه الله ولا رسوله.
الثالث: أنه يحصل في تلك الليلة وذلك الاحتفال أمورٌ منكرة.
قال بعض أهل العلم :
(وقد تفنَّن الناس بما يأتونه في هذه الليلة من المنكرات،
وأحدثوا فيها من أنواع البدع ضروباً كثيرةً، كالاجتماع في المساجد وإيقاد الشُّموع والمصابيح فيها).

وأودَّ في هذه العجالة أن أسوق للقاريء الكريم كلاما نفيساً
لسماحة المفتي العام للمملكة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز - رحمه الله تعالى -
حول هذه المسألة.
قال رحمه الله:
(وهذه الليلة التي حصل فيها الإسراء والمعراج لم يأتِ في الأحاديث الصحيحة تعيينها، لا في رجب ولا في غيره،
وكلُّ ما ورد في تعيينها فهو غير ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم عند أهل العلم بالحديث).

وحول الحكمة الإلهية من عدم تعيين ومعرفة تلك الليلة بعينها، يقول الشيخ:

(ولله الحكمة البالغة في إنساء الناس لها، ولو ثبت تعيينها لم يجزْ للمسلمين
أن يخصُّوها بشيء من العبادات، ولم يجزْ لهم أن يحتفلوا بها؛
لأنَّ النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم لم يحتفلوا بها
ولم يخصُّوها بشيء، ولو كان الاحتفال بها أمراً مشروعاً
لبيَّنه الرَّسول صلى الله عليه وسلم للأُمّة، إما بالقول،
وإما بالفعل، ولو وقع شيء من ذلك لعُرفَ واشتهر، ولَنَقَلهُ الصحابة رضي الله عنهم إلينا،
فقد نقلوا عن نبيِّهم صلى الله عليه وسلم كلَّ شيء تحتاجه الأُمّة،
ولم يُفرِّطوا في شيء من الدين، بل هم السابقون إلى كلِّ خير،
ولو كان الاحتفال بهذه الليلة مشروعاً لكانوا أسبق إليه …) إ
لخ كلامه رحمه الله.
وخلاصة القول: أنَّ البدع مع أنها حَدَثٌ في الدِّين وتغييرٌ للملة؛
فهي آصارٌ وأغلالٌ تُضاع فيها الأوقات،
وتُنفق فيها الأموال، وتُتْعب فيها الأجساد!!

ولاحول ولا قوة إلا بالله.

وصدق من قال:
والخـَيْرُ في اتِّبـاع مَنْ سَلَفْ والشَّرُّ في ابتداعِ مَنْ خلَفْ


رزق الله الجميع الإخلاص في عبادته،
واتِّباع سنَّة نبيِّه صلى الله عليه وسلم ،
والموت على ذلك. وصلى الله على سيِّدنا محمد،
وعلى آله وصحبه أجمعين.

_________________
 





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابوعمرفهمى
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام


عدد المساهمات : 12869
نقاط : 31905
تاريخ التسجيل : 17/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: العَجَبْ مما أَحْدَثَ النَّاسُ في رَجَبْ‎    الخميس مايو 24, 2012 2:52 pm

موضوع مميز جداً وتنبيه هام

جزاكِ الله خيراً اختنا الفاضلة / مآسة غزة

وجعل الله ما قدمتى فى ميزان حسناتكِ ثقيلاً


ويتم تقييم الموضوع


فى امان الله



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alwa3d.forumegypt.net
ابوعمرفهمى
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام


عدد المساهمات : 12869
نقاط : 31905
تاريخ التسجيل : 17/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: العَجَبْ مما أَحْدَثَ النَّاسُ في رَجَبْ‎    الأربعاء أبريل 15, 2015 2:05 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alwa3d.forumegypt.net
 
العَجَبْ مما أَحْدَثَ النَّاسُ في رَجَبْ‎
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الوعد الحق :: صَـــــيِّبَا نَـــــافِــــــعَا " الْـــفَــــتَـــــــــــــــــــــا وَى"-
انتقل الى: