الوعد الحق
نرحب بك زائرنا العزيز ونرجوا أن تستمتع معنا

وأن تشارك بالتسجيل ، لنسعد بمشاركاتك ومساهماتك

ونعم للإيجابية ولا للسلبية ، توكل على الله واشترك معنا مأجور أن شاء الله

فلعل كلمة تكتبها يهدي الله بها رجلاً واحداً

فتكون لك خيرا من حمر النِعم أو مما طلعت عليه الشمس

الوعد الحق
نرحب بك زائرنا العزيز ونرجوا أن تستمتع معنا

وأن تشارك بالتسجيل ، لنسعد بمشاركاتك ومساهماتك

ونعم للإيجابية ولا للسلبية ، توكل على الله واشترك معنا مأجور أن شاء الله

فلعل كلمة تكتبها يهدي الله بها رجلاً واحداً

فتكون لك خيرا من حمر النِعم أو مما طلعت عليه الشمس

الوعد الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الوعد الحق

الوعــــــــــد الحــــــــــــــــــــق ~دعوية، ثقافية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيلدخول
{ سابقوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها كعرض السماء والأرض أعدت للذين آمنوا بالله ورسله ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم } ( 21 ) سورة الحديد في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم {من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا } .
يقول تعالى : ( قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين ( 108 ) ) سورة يـــــــــــوسف
المواضيع الأخيرة
» احاديث عن شهر رمضان المبارك وفضله "متجدد "
( كيف تجمع بين العفو والحفاظ على الهيبة) Emptyالجمعة 18 مارس 2022 - 14:14 من طرف الوعد الحق

» الأحاديث النبوية ( متجدد)
( كيف تجمع بين العفو والحفاظ على الهيبة) Emptyالثلاثاء 15 مارس 2022 - 15:35 من طرف الوعد الحق

» Deeds are presented on Monday and Thursday
( كيف تجمع بين العفو والحفاظ على الهيبة) Emptyالثلاثاء 15 مارس 2022 - 15:33 من طرف الوعد الحق

»  In a minute you can have all your sins forgiven
( كيف تجمع بين العفو والحفاظ على الهيبة) Emptyالإثنين 14 مارس 2022 - 15:25 من طرف الوعد الحق

» "Three supplications are answered without doubt.
( كيف تجمع بين العفو والحفاظ على الهيبة) Emptyالسبت 12 مارس 2022 - 16:17 من طرف الوعد الحق

» Spread greeting with peace among of you
( كيف تجمع بين العفو والحفاظ على الهيبة) Emptyالخميس 10 مارس 2022 - 15:44 من طرف الوعد الحق

» Hadeth of the day protect yourself daily from any evil
( كيف تجمع بين العفو والحفاظ على الهيبة) Emptyالخميس 10 مارس 2022 - 15:42 من طرف الوعد الحق

» "When you go to your bed, recite Ayat-al-Kursi
( كيف تجمع بين العفو والحفاظ على الهيبة) Emptyالأربعاء 9 مارس 2022 - 15:57 من طرف الوعد الحق

»  I accept Allah as a God for me
( كيف تجمع بين العفو والحفاظ على الهيبة) Emptyالثلاثاء 8 مارس 2022 - 15:52 من طرف الوعد الحق

» Quran can be your defender or accused you
( كيف تجمع بين العفو والحفاظ على الهيبة) Emptyالثلاثاء 8 مارس 2022 - 15:45 من طرف الوعد الحق

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الوعد الحق - 16600
( كيف تجمع بين العفو والحفاظ على الهيبة) I_vote_rcap( كيف تجمع بين العفو والحفاظ على الهيبة) I_voting_bar( كيف تجمع بين العفو والحفاظ على الهيبة) I_vote_lcap 
نور محمد - 2006
( كيف تجمع بين العفو والحفاظ على الهيبة) I_vote_rcap( كيف تجمع بين العفو والحفاظ على الهيبة) I_voting_bar( كيف تجمع بين العفو والحفاظ على الهيبة) I_vote_lcap 
حازم الطيب - 766
( كيف تجمع بين العفو والحفاظ على الهيبة) I_vote_rcap( كيف تجمع بين العفو والحفاظ على الهيبة) I_voting_bar( كيف تجمع بين العفو والحفاظ على الهيبة) I_vote_lcap 
مآسة غزة - 621
( كيف تجمع بين العفو والحفاظ على الهيبة) I_vote_rcap( كيف تجمع بين العفو والحفاظ على الهيبة) I_voting_bar( كيف تجمع بين العفو والحفاظ على الهيبة) I_vote_lcap 
روح الايمان - 492
( كيف تجمع بين العفو والحفاظ على الهيبة) I_vote_rcap( كيف تجمع بين العفو والحفاظ على الهيبة) I_voting_bar( كيف تجمع بين العفو والحفاظ على الهيبة) I_vote_lcap 
bogossa srina - 343
( كيف تجمع بين العفو والحفاظ على الهيبة) I_vote_rcap( كيف تجمع بين العفو والحفاظ على الهيبة) I_voting_bar( كيف تجمع بين العفو والحفاظ على الهيبة) I_vote_lcap 
عروبة عروبة - 276
( كيف تجمع بين العفو والحفاظ على الهيبة) I_vote_rcap( كيف تجمع بين العفو والحفاظ على الهيبة) I_voting_bar( كيف تجمع بين العفو والحفاظ على الهيبة) I_vote_lcap 
محمد ابو الهيجاء - 167
( كيف تجمع بين العفو والحفاظ على الهيبة) I_vote_rcap( كيف تجمع بين العفو والحفاظ على الهيبة) I_voting_bar( كيف تجمع بين العفو والحفاظ على الهيبة) I_vote_lcap 
رتـاج نور الهدى - 154
( كيف تجمع بين العفو والحفاظ على الهيبة) I_vote_rcap( كيف تجمع بين العفو والحفاظ على الهيبة) I_voting_bar( كيف تجمع بين العفو والحفاظ على الهيبة) I_vote_lcap 
المتوكل على الرحمن - 107
( كيف تجمع بين العفو والحفاظ على الهيبة) I_vote_rcap( كيف تجمع بين العفو والحفاظ على الهيبة) I_voting_bar( كيف تجمع بين العفو والحفاظ على الهيبة) I_vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
نصائح لتطوير الذات " متجـــــدد "
الأحاديث النبوية ( متجدد)
" بستان منتديات الوعد الحق "
من أقوالهم ..(السلف الصالح )
حديث وشرحه (متجدد)
" آية وتفسيرها (متجدد ) "
هنا تضع كل ما يروق لك من ابيات الشعر
الأحاديث النبوية ( متجدد)
الأحاديث النبوية ( متجدد)
الأحاديث النبوية ( متجدد)
( كيف تجمع بين العفو والحفاظ على الهيبة) Labels=0

 

 ( كيف تجمع بين العفو والحفاظ على الهيبة)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مآسة غزة
نائــــــــــــــــــــــــــــــــــب المدير العام
نائــــــــــــــــــــــــــــــــــب المدير العام
مآسة غزة


عدد المساهمات : 621
نقاط : 25602
تاريخ التسجيل : 17/03/2011
الموقع : https://alwa3d.forumegypt.net/
المزاج المزاج : قل ان صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين

( كيف تجمع بين العفو والحفاظ على الهيبة) Empty
مُساهمةموضوع: ( كيف تجمع بين العفو والحفاظ على الهيبة)   ( كيف تجمع بين العفو والحفاظ على الهيبة) Emptyالخميس 8 سبتمبر 2011 - 14:29


( كيف تجمع بين العفو والحفاظ على الهيبة)


يزول الإشكال إذا وضعتَ الشيء في مكانه المناسب في كل حال :
أما
المسألة الأولى : فإن الغلظة والفظاظة لا تكون إلا مع أعداء الله تعالى
المحاربين من الكفار ، ويكون اللين وحسن المعاملة مع المؤمنين ، وفي دعوة
الكفار ؛ إذ لا تصلح الغلظة هنا وإلا انفض عنك المؤمنون ولم يستفد الكفار
من دعوتك .

قال الشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله :

"
من الحكمة استعمال اللين في معاشرة المؤمنين ، وفي مقام الدعوة للكافرين ،
كما قال تعالى (فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ
كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ) آل عمران/
159 ، وقال : (فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَيِّنًا لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ
يَخْشَى) طه/ 44 ، فأمر باللين في هذه المواضع وذكر ما يترتب عليه من
المصالح ، كما أن من الحكمة استعمال الغلظة في موضعها . قال تعالى (يا
أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ
عَلَيْهِمْ) التحريم/ 9 ؛ لأن المقام هنا مقام لا تفيد فيه الدعوة ، بل قد
تعين فيه القتال ، فالغلظة فيه من تمام القتال ، وقد جمع الله بين الأمرين
في قوله في وصف خواص الأمة (أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ
بَيْنَهُمْ) الفتح/ 29 " انتهى من " تيسير اللطيف المنان في خلاصة تفسير
الأحكام " ( ص 312 ) .

ثانياً :
هكذا يقال في المسألة الثانية : هل العفو والمسامحة أفضل أو أخذ الحق ، والجواب عليه : أن العفو
أفضل من حيث الأصل لكن قد يوضع في غير مكانه فلا يكون أفضل ، بل قد يأثم
العافي ، فيكون وضع كل شيء في مكانه المستحق له هو الجواب عن الإشكال عندك .

قال الشيخ محمد الأمين الشنقيطي رحمه الله :

"
الانتقام له موضع يحسن فيه , والعفو له موضع كذلك , وإيضاحه أن من المظالم
ما يكون في الصبر عليه انتهاك حرمة الله , ألا ترى أنّ من غصبت منه جاريته
– مثلاً - إذا كان الغاصب يزني بها فسكوته وعفوه عن هذه المظلمة قبيح وضعف
وخور تنتهك به حرمات الله ؟! فالانتقام في مثل هذه الحالة واجب , وعليه
يحمل الأمر ( فَاعْتَدُوا ) الآية , أي : كما بدأ الكفار بالقتال فقتالهم
واجب , بخلاف من أساء إليه بعض إخوانه من المسلمين بكلام قبيح ونحو ذلك
فعفوه أحسن وأفضل .
وقد قال أبو الطيب المتنبي :
إذا
قيل حِلمٌ قال للحِلم موضعٌ *** وحِلمُ الفتى في غير موضعه جهلُ " انتهى
من " دفع إيهام الاضطراب عن آيات الكتاب " ( ص 32 ، 33 ) .
والذي
يعفو عن المسيء المستحق للعفو : فإن له البشرى بالعز في الدنيا والآخرة ،
تحقيقاً لقول رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : ( وَمَا زَادَ اللَّهُ
عَبْداً بِعَفْوٍ إِلاَّ عِزّاً ) رواه مسلم ( 2588 ) من حديث أَبِى
هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ، وله الأجر والثواب في الآخرة ، ومن ذلك ما قاله
تعالى ( وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا
السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ . الَّذِينَ
يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ
وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ) آل عمران/
133 ، 134 .

ويشترط لهذا الفضل وذاك الثواب للعافي حتى يتحققا أمور :
1. أن يعفو عن حقِّه قاصداً الأجر والفضل من الله ، فيترك الانتصار والانتقام لله تعالى .
عن
أَبِى هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قال : رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم
(يَا أَبَا بَكْرٍ ثَلَاثٌ كُلُّهُنَّ حَقٌّ : مَا مِنْ عَبْدٍ ظُلِمَ
بِمَظْلَمَةٍ فَيُغْضِي عَنْهَا لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ إِلَّا أَعَزَّ
اللهُ بِهَا نَصْرَهُ ، وَمَا فَتَحَ رَجُلٌ بَابَ عَطِيَّةٍ يُرِيدُ بِهَا
صِلَةً إِلَّا زَادَهُ اللهُ بِهَا كَثْرَةً ، وَمَا فَتَحَ رَجُلٌ بَابَ
مَسْأَلَةٍ يُرِيدُ بِهَا كَثْرَةً إِلَّا زَادَهُ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ
بِهَا قِلَّةً) رواه أحمد ( 15 / 390 ) وحسَّنه المحققون ، وجوَّد إسناده
الألباني في " السلسلة الصحيحة " ( 2232 ) .

2. أن يكون قادراً على أخذ حقه ، فلا يعفو لضعف ولا لعجز .
وهو
واضح في المعنى اللغوي والشرعي للعفو ، وقد قال البخاري في صحيحه ( 2 /
863 ) : باب الاِنْتِصَارِ مِنَ الظَّالِمِ لِقَوْلِهِ جَلَّ ذِكْرُهُ (لاَ
يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلاَّ مَنْ ظُلِمَ
وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا) ، (وَالَّذِينَ إِذَا أَصَابَهُمُ
الْبَغْىُ هُمْ يَنْتَصِرُونَ) ، قَالَ إِبْرَاهِيمُ – أي : النخعي -
كَانُوا يَكْرَهُونَ أَنْ يُسْتَذَلُّوا ، فَإِذَا قَدَرُوا عَفَوْا "
انتهى .
وبهذا الأمر
تتبين قوة ومهابة العافي عن المسيء من المستحقين للعفو ، فعندما تظهر قدرته
على الانتصار والانتقام ويعفو عنه : يكون قد حقق لنفسه المهابة وحاز فضل
وأجور العفو .
قال
تعالى : (فَمَا أُوتِيتُم مِّن شَيْءٍ فَمَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا
وَمَا عِندَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى لِلَّذِينَ آمَنُوا وَعَلَى
رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ . وَالَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الإِثْمِ
وَالْفَوَاحِشَ وَإِذَا مَا غَضِبُوا هُمْ يَغْفِرُونَ . وَالَّذِينَ
اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَأَمْرُهُمْ شُورَى
بَيْنَهُمْ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ . وَالَّذِينَ إِذَا
أَصَابَهُمُ الْبَغْيُ هُمْ يَنتَصِرُونَ . وَجَزَاء سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ
مِّثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لا
يُحِبُّ الظَّالِمِينَ . وَلَمَنِ انتَصَرَ بَعْدَ ظُلْمِهِ فَأُوْلَئِكَ
مَا عَلَيْهِم مِّن سَبِيلٍ . إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ
يَظْلِمُونَ النَّاسَ وَيَبْغُونَ فِي الأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ
أُوْلَئِكَ لَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ . وَلَمَن صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ
لَمِنْ عَزْمِ الأُمُورِ) الشورى/ 36 – 43 .
قال ابن رجب الحنبلي رحمه الله
:
" ووصفهم في معاملتهم للخلق بالمغفرة عند الغضب وندبهم إلى العفو
والإصلاح ، وأما قوله (وَالَّذِينَ إِذَا أَصَابَهُمُ الْبَغْيُ هُمْ
يَنتَصِرُونَ) ، فليس منافياً للعفو ؛ فإن الانتصار يكون بإظهار القدرة على
الانتقام ثم يقع العفو
بعد ذلك فيكون أتم وأكمل ، قال النخعي في هذه الآية : " كانوا يكرهون أن
يُستذلوا فإذا قدروا عفَوا " ، وقال مجاهد : " كانوا يكرهون للمؤمن أن يُذل
نفسه فتجترئ عليه الفساق " ، فالمؤمن إذا بُغي عليه يُظهر القدرة على
الانتقام ثم يعفو بعد ذلك ، وقد جرى مثل هذا لكثير من السلف منهم عطاء
وقتادة" انتهى من " جامع العلوم والحكَم " ( ص 179 ) .
3. أن يترتب على عفوه إصلاح ، ولا يترتب ضرر .
قال تعالى : (فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ) فلا يعفو عن مجرم معروف بالشر وإيقاع الضرر بالناس ، لما يترتب على العفو عنه من إطلاق يديه في الشر والسوء ، لذا لا يشرع العفو عنه ، بل تجب عقوبته وكف يده عن الناس بما يُستطاع .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :

" والعدل نوعان :

أحدهما : هو الغاية ، والمأمور بها ، فليس فوقه شيء هو أفضل منه يؤمر به ، وهو العدل بين الناس .
والثاني
: ما يكون الإحسان أفضل منه ، وهو عدل الإنسان بينه وبين خصمه في الدم
والمال والعِرْضِ ، فإن الاستيفاء عدل ، والعفو إحسان ، والإحسان هنا أفضل ،
لكن هذا الإحسان لا يكون إحساناً إلا بعد العدل ، وهو أن لا يحصل بالعفو
ضررٌ ، فإذا حصل منه ضرر : كان ظلماً من العافي ، إما لنفسه ، وإما لغيره ،
فلا يشرع " انتهى من " جامع المسائل " ( 6 / 38 ) .

وقال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله في شرح حديث ( وَمَا زَادَ اللَّهُ عَبْداً بِعَفْوٍ إِلاَّ عِزّاً ) - :
" وفي هذا حثٌّ على العفو ، ولكن العفو
مقيَّد بما إذا كان إصلاحاً ؛ لقول الله تعالى (فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ
فَأَجْرُهُ عَلَى اللهِ) ، أما إذا لم يكن إصلاحاً بل كان إفساداً : فإنه
لا يؤمر به ، مثال ذلك : اعتدى شخص شرير معروف بالعدوان على آخر ، فهل نقول
للآخر الذي اعتدى عليه : اعف عن هذا الشرير ؟ لا نقول اعف عنه ؛ لأنه شرير
، إذا عفوتَ عنه تعدَّى على غيرك من الغد ، أو عليك أنت أيضا ، فمثل هذا
نقول : الحزم والأفضل أن تأخذه بجريرته ، يعني : أن تأخذ حقك منه ، وألا
تعفو عنه ؛ لأن العفو عن أهل الشر والفساد ليس بإصلاح بل لا يزيدهم إلا فساداً وشرّاً ، فأما إذا كان في العفو خير وإحسان وربما يخجل الذي عفوت عنه ولا يتعدى عليك ولا على غيرك : فهذا خير " انتهى من " شرح رياض الصالحين " ( 3 / 525 ) .
ثالثاً :

ما
قد تجده في نفسك في حال رغبتك بالعفو عمن ظلمك ممن تستطيع أخذ حقك
والانتصار منه ، وترى أن عفوك عنه فيه صلاح له وليس يترتب عليه ضرر عليك أو
على الناس : فإن ذلك من الشيطان يصوِّر لك أمر العفو والمسامحة أنه ذل وخنوع وانكسار ، وكل ذلك ليصدك عن العز ورفع الشأن ، ومزيد الأجر ، فكن متيقظاً لهذا .
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :
"
قال صلى الله عليه وسلم (وما زاد الله عبدا بعفو إلا عزّاً) إذا جنى عليك
أحد وظلمك في مالك أو في بدنك أو في أهلك أو في حق من حقوقك ، فإن النفس
شحيحة تأبى إلا أن تنتقم منه ، وأن تأخذ بحقك ، وهذا لك ، قال تعالى
(فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى
عَلَيْكُمْ ) البقرة/ 194 ، وقال تعالى (وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا
بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ) النحل/ 126 ، ولا يلام الإنسان على ذلك ،
لكن إذا همَّ بالعفو وحدَّث نفسه بالعفو : قالت له نفسه الأمَّارة بالسوء :
إن هذا ذل وضعف ! كيف تعفو عن شخص جنى عليك أو اعتدى عليك ؟ وهنا يقول
الرسول عليه الصلاة والسلام (وما زاد الله عبداً بعفو إلا عزّاً) والعز ضد
الذل ، وما تحدثك به نفسُك أنك إذا عفوت فقد ذللت أمام من اعتدى عليك :
فهذا من خِداع النفس الأمَّارة بالسوء ونهيِها عن الخير ، فإن الله تعالى
يثيبك على عفوك هذا عزّاً ورفعة في الدنيا والآخرة " انتهى من " شرح رياض
الصالحين " ( 3 / 408 ، 409 ) .

وفي قول النبي صلى الله عليه وسلم : (وما زاد الله عبدا بعفو إلا عزّاً) دفع لما يسبق إلى الظنون من أن العفو سبب للذلة ، أو أن المهابة والمنزلة لا تكون إلا بالانتقام وأخذا الحق .

قال الصنعاني رحمه الله :
"
وفيه : أنه يَجعل الله تعالى للعافي عزّاً وعظمةً في القلوب ؛ لأنه
بالانتصاف يظن أنه يعظُم ويُصان جانبه ويُهاب ، ويظن أن الإغضاء والعفو لا
يحصل به ذلك ، فأخبر رسول الله صلى الله عليه سلم بأنه يزداد بالعفو عزّاً "
انتهى من " سبل السلام " ( 4 / 209 ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
( كيف تجمع بين العفو والحفاظ على الهيبة)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف يكون العفو ؟
» اربع احاديث تجمع اصول الآداب والاخلاق
» اربع أحاديث تجمع اصول الآداب والاخلاق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الوعد الحق :: حَــقيــــبَــتِـــنا الـــــــدَّعَـــــــــــوِيَّـــــة-
انتقل الى: