الوعد الحق
نرحب بك زائرنا العزيز ونرجوا أن تستمتع معنا

وأن تشارك بالتسجيل ، لنسعد بمشاركاتك ومساهماتك

ونعم للإيجابية ولا للسلبية ، توكل على الله واشترك معنا مأجور أن شاء الله

فلعل كلمة تكتبها يهدي الله بها رجلاً واحداً

فتكون لك خيرا من حمر النِعم أو مما طلعت عليه الشمس

الوعد الحق
نرحب بك زائرنا العزيز ونرجوا أن تستمتع معنا

وأن تشارك بالتسجيل ، لنسعد بمشاركاتك ومساهماتك

ونعم للإيجابية ولا للسلبية ، توكل على الله واشترك معنا مأجور أن شاء الله

فلعل كلمة تكتبها يهدي الله بها رجلاً واحداً

فتكون لك خيرا من حمر النِعم أو مما طلعت عليه الشمس

الوعد الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الوعد الحق

الوعــــــــــد الحــــــــــــــــــــق ~دعوية، ثقافية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيلدخول
{ سابقوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها كعرض السماء والأرض أعدت للذين آمنوا بالله ورسله ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم } ( 21 ) سورة الحديد في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم {من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا } .
يقول تعالى : ( قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين ( 108 ) ) سورة يـــــــــــوسف
المواضيع الأخيرة
» احاديث عن شهر رمضان المبارك وفضله "متجدد "
مراعاة الأدب مع الله ومع رسوله الكريم وعدم الاصتضام بالشرع  Emptyالجمعة 18 مارس 2022 - 14:14 من طرف الوعد الحق

» الأحاديث النبوية ( متجدد)
مراعاة الأدب مع الله ومع رسوله الكريم وعدم الاصتضام بالشرع  Emptyالثلاثاء 15 مارس 2022 - 15:35 من طرف الوعد الحق

» Deeds are presented on Monday and Thursday
مراعاة الأدب مع الله ومع رسوله الكريم وعدم الاصتضام بالشرع  Emptyالثلاثاء 15 مارس 2022 - 15:33 من طرف الوعد الحق

»  In a minute you can have all your sins forgiven
مراعاة الأدب مع الله ومع رسوله الكريم وعدم الاصتضام بالشرع  Emptyالإثنين 14 مارس 2022 - 15:25 من طرف الوعد الحق

» "Three supplications are answered without doubt.
مراعاة الأدب مع الله ومع رسوله الكريم وعدم الاصتضام بالشرع  Emptyالسبت 12 مارس 2022 - 16:17 من طرف الوعد الحق

» Spread greeting with peace among of you
مراعاة الأدب مع الله ومع رسوله الكريم وعدم الاصتضام بالشرع  Emptyالخميس 10 مارس 2022 - 15:44 من طرف الوعد الحق

» Hadeth of the day protect yourself daily from any evil
مراعاة الأدب مع الله ومع رسوله الكريم وعدم الاصتضام بالشرع  Emptyالخميس 10 مارس 2022 - 15:42 من طرف الوعد الحق

» "When you go to your bed, recite Ayat-al-Kursi
مراعاة الأدب مع الله ومع رسوله الكريم وعدم الاصتضام بالشرع  Emptyالأربعاء 9 مارس 2022 - 15:57 من طرف الوعد الحق

»  I accept Allah as a God for me
مراعاة الأدب مع الله ومع رسوله الكريم وعدم الاصتضام بالشرع  Emptyالثلاثاء 8 مارس 2022 - 15:52 من طرف الوعد الحق

» Quran can be your defender or accused you
مراعاة الأدب مع الله ومع رسوله الكريم وعدم الاصتضام بالشرع  Emptyالثلاثاء 8 مارس 2022 - 15:45 من طرف الوعد الحق

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الوعد الحق - 16600
مراعاة الأدب مع الله ومع رسوله الكريم وعدم الاصتضام بالشرع  I_vote_rcapمراعاة الأدب مع الله ومع رسوله الكريم وعدم الاصتضام بالشرع  I_voting_barمراعاة الأدب مع الله ومع رسوله الكريم وعدم الاصتضام بالشرع  I_vote_lcap 
نور محمد - 2006
مراعاة الأدب مع الله ومع رسوله الكريم وعدم الاصتضام بالشرع  I_vote_rcapمراعاة الأدب مع الله ومع رسوله الكريم وعدم الاصتضام بالشرع  I_voting_barمراعاة الأدب مع الله ومع رسوله الكريم وعدم الاصتضام بالشرع  I_vote_lcap 
حازم الطيب - 766
مراعاة الأدب مع الله ومع رسوله الكريم وعدم الاصتضام بالشرع  I_vote_rcapمراعاة الأدب مع الله ومع رسوله الكريم وعدم الاصتضام بالشرع  I_voting_barمراعاة الأدب مع الله ومع رسوله الكريم وعدم الاصتضام بالشرع  I_vote_lcap 
مآسة غزة - 621
مراعاة الأدب مع الله ومع رسوله الكريم وعدم الاصتضام بالشرع  I_vote_rcapمراعاة الأدب مع الله ومع رسوله الكريم وعدم الاصتضام بالشرع  I_voting_barمراعاة الأدب مع الله ومع رسوله الكريم وعدم الاصتضام بالشرع  I_vote_lcap 
روح الايمان - 492
مراعاة الأدب مع الله ومع رسوله الكريم وعدم الاصتضام بالشرع  I_vote_rcapمراعاة الأدب مع الله ومع رسوله الكريم وعدم الاصتضام بالشرع  I_voting_barمراعاة الأدب مع الله ومع رسوله الكريم وعدم الاصتضام بالشرع  I_vote_lcap 
bogossa srina - 343
مراعاة الأدب مع الله ومع رسوله الكريم وعدم الاصتضام بالشرع  I_vote_rcapمراعاة الأدب مع الله ومع رسوله الكريم وعدم الاصتضام بالشرع  I_voting_barمراعاة الأدب مع الله ومع رسوله الكريم وعدم الاصتضام بالشرع  I_vote_lcap 
عروبة عروبة - 276
مراعاة الأدب مع الله ومع رسوله الكريم وعدم الاصتضام بالشرع  I_vote_rcapمراعاة الأدب مع الله ومع رسوله الكريم وعدم الاصتضام بالشرع  I_voting_barمراعاة الأدب مع الله ومع رسوله الكريم وعدم الاصتضام بالشرع  I_vote_lcap 
محمد ابو الهيجاء - 167
مراعاة الأدب مع الله ومع رسوله الكريم وعدم الاصتضام بالشرع  I_vote_rcapمراعاة الأدب مع الله ومع رسوله الكريم وعدم الاصتضام بالشرع  I_voting_barمراعاة الأدب مع الله ومع رسوله الكريم وعدم الاصتضام بالشرع  I_vote_lcap 
رتـاج نور الهدى - 154
مراعاة الأدب مع الله ومع رسوله الكريم وعدم الاصتضام بالشرع  I_vote_rcapمراعاة الأدب مع الله ومع رسوله الكريم وعدم الاصتضام بالشرع  I_voting_barمراعاة الأدب مع الله ومع رسوله الكريم وعدم الاصتضام بالشرع  I_vote_lcap 
المتوكل على الرحمن - 107
مراعاة الأدب مع الله ومع رسوله الكريم وعدم الاصتضام بالشرع  I_vote_rcapمراعاة الأدب مع الله ومع رسوله الكريم وعدم الاصتضام بالشرع  I_voting_barمراعاة الأدب مع الله ومع رسوله الكريم وعدم الاصتضام بالشرع  I_vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
نصائح لتطوير الذات " متجـــــدد "
الأحاديث النبوية ( متجدد)
" بستان منتديات الوعد الحق "
من أقوالهم ..(السلف الصالح )
حديث وشرحه (متجدد)
" آية وتفسيرها (متجدد ) "
هنا تضع كل ما يروق لك من ابيات الشعر
الأحاديث النبوية ( متجدد)
الأحاديث النبوية ( متجدد)
الأحاديث النبوية ( متجدد)
مراعاة الأدب مع الله ومع رسوله الكريم وعدم الاصتضام بالشرع  Labels=0

 

 مراعاة الأدب مع الله ومع رسوله الكريم وعدم الاصتضام بالشرع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاسلام حياتي
عضو مميز
عضو مميز



عدد المساهمات : 53
نقاط : 23690
تاريخ التسجيل : 22/06/2011

مراعاة الأدب مع الله ومع رسوله الكريم وعدم الاصتضام بالشرع  Empty
مُساهمةموضوع: مراعاة الأدب مع الله ومع رسوله الكريم وعدم الاصتضام بالشرع    مراعاة الأدب مع الله ومع رسوله الكريم وعدم الاصتضام بالشرع  Emptyالثلاثاء 24 يناير 2012 - 9:29

تخريج حديث : ثَلَاثٌ جِدُّهُنَّ جِدٌّ وَهَزْلُهُنَّ جِدٌّ

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " ثَلَاثٌ جِدُّهُنَّ جِدٌّ وَهَزْلُهُنَّ جِدٌّ : النِّكَاحُ ، وَالطَّلَاقُ ، وَالرَّجْعَةُ " . رواه أبو داود (2194) ، والترمذي (1184) ، وابن ماجه (2039) ، والحاكم (2/198) .

وقال الترمذي عقب الحديث : هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ . وَالْعَمَلُ عَلَى هَذَا عِنْدَ أَهْلِ الْعِلْمِ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَغَيْرِهِمْ .ا.هـ.

وقال الحاكم : صحيح الإسناد ، وعبد الرحمن بن حبيب من ثقات المدنيين . وتعقبه الذهبي فقال : قلت : فيه لين .

والحديث في إسناده عبد الرحمن بن حبيب بن أدرك . قال فيه النسائي : منكر الحديث . ووثقه ابن حبان والحاكم . وقال الذهبي في " الميزان " : صدوق له ما ينكر . وقال الحافظ ابن حجر في " التقريب " : مجهول .

وقد ضعف الحديث بهذا السند الشيخ العلامة الألباني في " الإرواء " (6/225) ، وحسنه بمجموع طرقه .

وذهب الشيخ مصطفى العدوي إلى تضعيف الحديث بجميع طرقه في " جامع أحكام النساء " (4/126) فقال : وللحديث شواهد كلها ضعيفة واهية أشار إليها ابن حجر في " التلخيص " (3/209) ، والشوكاني في " نيل الأوطار " (6/240) ، والألباني في " الإرواء " (6/224) .ا.هـ.

ونقل الشيخ مصطفى أقوال أهل العلم في المسألة ما ملخصه :

اختلاف أهل العلم في المسألة على قولين :

القول الأول : أن من تلفظ ولو هازلا بصريح لفظ الطلاق فإن طلاقه يقع .

ودليلهم الحديث الآنف .

القول الثاني : أن اللفظ الصريح يفتقر إلى النية .

ودليلهم قول النبي صلى الله عليه وسلم : " إنما الأعمال بالنيات " .

وقول الله عز وجل : " وإن عزموا الطلاق فإن الله سميع عليم " [ البقرة : 227 ] .

وقال ابن القيم في " زاد المعاد " (5/204) :
وتضمنت أن المكلف إذا هزل بالطلاق أو النكاح أو الرجعة لزمه ما هزل به فدل ذلك أن كلام الهازل معتبر وإن لم يعتبر كلام النائم والناسي وزائل العقل والمكره بينهما أن الهازل قاصد للفظ غير مريد لحكمه وذلك ليس إليه فإنما إلى المكلف وأما ترتب مسبباتها وأحكامها فهو إلى الشارع قصده المكلف أو لم يقصده بقصده السبب اختيارا في حال عقله وتكليفه فإذا قصده رتب الشارع عليه حكمه به أو هزل وهذا بخلاف النائم والمبرسم والمجنون وزائل العقل فإنهم ليس لهم قصد صحيح وليسوا مكلفين فألفاظهم لغو بمنزلة الطفل الذي لا يعقل معناها ولا يقصده
وسر المسألة الفرق بين من قصد اللفظ وهو عالم به ولم يرد حكمه وبين من لم يقصد ولم يعلم معناه فالمراتب التي اعتبرها الشارع أربعة :

إحداها : أن يقصد الحكم ولا يتلفظ به

الثانية : أن لا يقصد اللفظ ولا حكمه

الثالثة : أن يقصد اللفظ دون حكمه

الرابعة : أن يقصد اللفظ والحكم .

فالأوليان لغو ، والآخرتان معتبرتان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراعاة الأدب مع الله ومع رسوله الكريم وعدم الاصتضام بالشرع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سلسلة النداءات في القرءان الكريم[ النداء الأول: في الأدب مع رسول الله
» رحمة الله تُستجلب بطاعته وطاعة رسوله محمد صل الله عليه وسلم
» الأدب مع أحاديث النبي صلِ الله عليه وسلم
» "الأدب الشرعي في مولد النبي صلى الله عليه وسلم"
» قصة علقمة وعدم نطقه الشهادة عند موته (مكذوبة)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الوعد الحق :: الْسَّــــــــــرَّاج الْمُنِيْــــــــر"عَلَيْـــــه افْــــــضَل الْــــصَّلاة وَأَتَـــــم الْتَّسْلِيْـــــــم-
انتقل الى: