الوعد الحق
نرحب بك زائرنا العزيز ونرجوا أن تستمتع معنا

وأن تشارك بالتسجيل ، لنسعد بمشاركاتك ومساهماتك

ونعم للإيجابية ولا للسلبية ، توكل على الله واشترك معنا مأجور أن شاء الله

فلعل كلمة تكتبها يهدي الله بها رجلاً واحداً

فتكون لك خيرا من حمر النِعم أو مما طلعت عليه الشمس

الوعد الحق
نرحب بك زائرنا العزيز ونرجوا أن تستمتع معنا

وأن تشارك بالتسجيل ، لنسعد بمشاركاتك ومساهماتك

ونعم للإيجابية ولا للسلبية ، توكل على الله واشترك معنا مأجور أن شاء الله

فلعل كلمة تكتبها يهدي الله بها رجلاً واحداً

فتكون لك خيرا من حمر النِعم أو مما طلعت عليه الشمس

الوعد الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الوعد الحق

الوعــــــــــد الحــــــــــــــــــــق ~دعوية، ثقافية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيلدخول
{ سابقوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها كعرض السماء والأرض أعدت للذين آمنوا بالله ورسله ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم } ( 21 ) سورة الحديد في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم {من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا } .
يقول تعالى : ( قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين ( 108 ) ) سورة يـــــــــــوسف
المواضيع الأخيرة
» احاديث عن شهر رمضان المبارك وفضله "متجدد "
الشرك بالله Emptyالجمعة 18 مارس 2022 - 14:14 من طرف الوعد الحق

» الأحاديث النبوية ( متجدد)
الشرك بالله Emptyالثلاثاء 15 مارس 2022 - 15:35 من طرف الوعد الحق

» Deeds are presented on Monday and Thursday
الشرك بالله Emptyالثلاثاء 15 مارس 2022 - 15:33 من طرف الوعد الحق

»  In a minute you can have all your sins forgiven
الشرك بالله Emptyالإثنين 14 مارس 2022 - 15:25 من طرف الوعد الحق

» "Three supplications are answered without doubt.
الشرك بالله Emptyالسبت 12 مارس 2022 - 16:17 من طرف الوعد الحق

» Spread greeting with peace among of you
الشرك بالله Emptyالخميس 10 مارس 2022 - 15:44 من طرف الوعد الحق

» Hadeth of the day protect yourself daily from any evil
الشرك بالله Emptyالخميس 10 مارس 2022 - 15:42 من طرف الوعد الحق

» "When you go to your bed, recite Ayat-al-Kursi
الشرك بالله Emptyالأربعاء 9 مارس 2022 - 15:57 من طرف الوعد الحق

»  I accept Allah as a God for me
الشرك بالله Emptyالثلاثاء 8 مارس 2022 - 15:52 من طرف الوعد الحق

» Quran can be your defender or accused you
الشرك بالله Emptyالثلاثاء 8 مارس 2022 - 15:45 من طرف الوعد الحق

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الوعد الحق - 16600
الشرك بالله I_vote_rcapالشرك بالله I_voting_barالشرك بالله I_vote_lcap 
نور محمد - 2006
الشرك بالله I_vote_rcapالشرك بالله I_voting_barالشرك بالله I_vote_lcap 
حازم الطيب - 766
الشرك بالله I_vote_rcapالشرك بالله I_voting_barالشرك بالله I_vote_lcap 
مآسة غزة - 621
الشرك بالله I_vote_rcapالشرك بالله I_voting_barالشرك بالله I_vote_lcap 
روح الايمان - 492
الشرك بالله I_vote_rcapالشرك بالله I_voting_barالشرك بالله I_vote_lcap 
bogossa srina - 343
الشرك بالله I_vote_rcapالشرك بالله I_voting_barالشرك بالله I_vote_lcap 
عروبة عروبة - 276
الشرك بالله I_vote_rcapالشرك بالله I_voting_barالشرك بالله I_vote_lcap 
محمد ابو الهيجاء - 167
الشرك بالله I_vote_rcapالشرك بالله I_voting_barالشرك بالله I_vote_lcap 
رتـاج نور الهدى - 154
الشرك بالله I_vote_rcapالشرك بالله I_voting_barالشرك بالله I_vote_lcap 
المتوكل على الرحمن - 107
الشرك بالله I_vote_rcapالشرك بالله I_voting_barالشرك بالله I_vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
نصائح لتطوير الذات " متجـــــدد "
الأحاديث النبوية ( متجدد)
" بستان منتديات الوعد الحق "
من أقوالهم ..(السلف الصالح )
حديث وشرحه (متجدد)
" آية وتفسيرها (متجدد ) "
هنا تضع كل ما يروق لك من ابيات الشعر
الأحاديث النبوية ( متجدد)
الأحاديث النبوية ( متجدد)
الأحاديث النبوية ( متجدد)
الشرك بالله Labels=0

 

 الشرك بالله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حازم الطيب
عضو ادارة عليــــــا
عضو ادارة عليــــــا
حازم الطيب


عدد المساهمات : 766
نقاط : 23904
تاريخ التسجيل : 06/12/2011
العمر : 54
الموقع : J H B
المزاج المزاج : Allaah allaah is my lord and thier is no partners with him

الشرك بالله Empty
مُساهمةموضوع: الشرك بالله   الشرك بالله Emptyالسبت 28 يوليو 2012 - 23:08


الشرك بالله


أكبر الكبائر الشرك بالله تعالى و هو نوعان : أحدهما ـ أن يجعل لله ندا و

يعبد غيره من حجر أو شجر أو شمس أو قمر أو نبي أو شيخ أو نجم أو

ملك أو غير ذلك و هذا هو الشرك الأكبر الذي ذكره الله عز و جل قال الله

تعالى : { إن الله لا يغفر أن يشرك به و يغفر ما دون ذلك لمن يشاء } و

قال الله تعالى : { إن الشرك لظلم عظيم } و قال الله تعالى : { إنه من

يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة و مأواه النار }




و الآيات في ذلك كثيرة


فمن أشرك بالله ثم مات مشركا فهو من أصحاب النار قطعا كما أن من آمن


بالله و مات مؤمنا فهو من أصحاب الجنة و إن عذب بالنار و في الصحيح

أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : [ ألا أنبئكم بأكبر الكبائر ـ ثلاثا ـ

قالوا : بلى يا رسول الله قال : الإشراك بالله و عقوق الوالدين و كان متكئا

فجلس فقال : ألا و قول الزور ألا و شهادة الزور ] فما زال يكررها حتى

قلنا ليته سكت و قال صلى الله عليه و سلم [ اجتنبوا السبع الموبقات ]

فذكر منها الشرك بالله و قال صلى الله عليه و سلم [ من بدل دينه فاقتلوه ]

الحديث


و النوع الثاني من الشرك : الرياء بالأعمال كما قال الله تعالى : { فمن كان

يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا و لا يشرك بعبادة ربه أحدا }


أي لا يرائي بعمله أحدا و قال صلى الله عليه و سلم : [ إياكم و الشرك

الأصغر قالوا يا رسول الله و ما الشرك الأصغر ؟ قال : الرياء يقول الله تعالى

يوم يجازى العباد بأعمالهم اذهبوا إلى الذين كنتم تراؤونهم بأعمالكم في

الدنيا فانظروا هل تجدون عندهم جزاء ] و قال صلى الله عليه و سلم [

يقول الله : من عمل عملا أشرك معي فيه غيري فهو للذي أشرك و أنا منه

بريء ] و قال [ من سمع سمع الله به و من رايا رايا الله به ] و عن أبي

هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله تعالى عليه و آله و سلم قال : [ رب

صائم ليس له من صومه إلا الجوع و العطش و رب قائم ليس له من قيامه

إلا السهر ] يعني أنه إذا لم يكن الصلاة و الصوم لوجه الله تعالى فلا ثواب

له كما روي عنه صلى الله عليه و سلم أنه قال : [ مثل الذي يعمل للرياء و

السمعة كمثل الذي يملأ كيسه حصى ثم يدخل السوق ليشتري به فإذا فتحه

قدام البائع فإذا هو حصى و ضرب به وجهه و لا منفعة له في كيسه سوى

مقالة الناس له ما أملا كيسه و لا يعطي به شيئا فكذلك الذي يعمل للرياء و

السمعة فليس له من عمله سوى مقالة الناس و لا ثواب له في الآخرة ] قال

الله تعالى : { و قدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباء منثورا } يعني

الأعمال التي عملوها لغير وجه الله تعالى أبطلنا ثوابها و جعلناها كالهباء

المنثور و هو الغبار الذي يرى في شعاع الشمس و روى عدي بن حاتم

الطائي رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : [ يؤمر بفئام

ـ أي بجماعات ـ من الناس يوم القيامة إلى الجنة حتى إذا دنوا منها و


استنشقوا رائحتها و نظروا إلى قصورها و إلى ما أعد لأهلها فيها نودوا أن

اصرفوهم عنها فإنهم لا نصيب لهم فيها فيرجعون بحسرة و ندامة ما رجع

الأولون و الآخرون بمثلها فيقولون : ربنا لو أدخلتنا النار قبل أن ترينا ما



أريتنا من ثواب ما أعددت لأوليائك كان أهون علينا فيقول الله تعالى : ذلك

ما أردت بكم كنتم إذا خلوتم بارزتموني بالعظام و إذا لقيتم الناس لقيتموهم

مخبتين تراؤون الناس بأعمالكم خلاف ما تعطوني من قلوبكم هبتم الناس و

لم تهابوني و أجللتم الناس و لم تجلوني و تركتم للناس و لم تتركوا لي ـ يعني

لأجل الناس ـ فاليوم أذيقكم أليم عقابي مع ما حرمتكم من جزيل ثوابي ] و

سأل رجل رسول الله ما النجاة ؟ فقال صلى الله عليه و سلم : [ أن لا

تخادع الله قال : و كيف يخادع الله ؟ قال : أن تعمل عملا أمرك الله و

رسوله به و تريد به غير وجه الله و اتق الرياء فإنه الشرك الأصغر و إن

المرائي ينادى عليه يوم القيامة على رؤوس الخلائق بأربعة أسماء : يا مرائي يا


غادر يا فاجر يا خاسر ضل عملك و بطل أجرك فلا أجر لك عندنا اذهب

فخذ أجرك ممن كنت تعمل له يا مخادع ] و سئل بعض الحكماء رحمهم

الله من المخلص : فقال : المخلص الذي يكتم حسانته كما يكتم سيئاته و

قيل لبعضهم : ما غاية الإخلاص ؟ قال : أن لا تحب محمدة الناس و قال

الفضيل بن عباس رضي الله عنه : ترك العمل لأجل الناس رياء و العمل لأجل

الناس شرك و الإخلاص أن يعافيك الله منهما اللهم عافنا منهما و اعف عنا




الكتاب : الكبائر
المؤلف : محمد بن عثمان الذهبي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشرك بالله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مظاهر الشرك بالله الطيرة
» "إن الشرك لظلم عظيم "
» حسن الظن بالله
» معنى لا حول ولا قوة إلا بالله
» حسن الظن بالله ... كيف يكون؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الوعد الحق :: رَوَائِـــــــــــــع اسَـــــــــــــلامَنـــــا-
انتقل الى: