الوعد الحق
نرحب بك زائرنا العزيز ونرجوا أن تستمتع معنا

وأن تشارك بالتسجيل ، لنسعد بمشاركاتك ومساهماتك

ونعم للإيجابية ولا للسلبية ، توكل على الله واشترك معنا مأجور أن شاء الله

فلعل كلمة تكتبها يهدي الله بها رجلاً واحداً

فتكون لك خيرا من حمر النِعم أو مما طلعت عليه الشمس

الوعد الحق
نرحب بك زائرنا العزيز ونرجوا أن تستمتع معنا

وأن تشارك بالتسجيل ، لنسعد بمشاركاتك ومساهماتك

ونعم للإيجابية ولا للسلبية ، توكل على الله واشترك معنا مأجور أن شاء الله

فلعل كلمة تكتبها يهدي الله بها رجلاً واحداً

فتكون لك خيرا من حمر النِعم أو مما طلعت عليه الشمس

الوعد الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الوعد الحق

الوعــــــــــد الحــــــــــــــــــــق ~دعوية، ثقافية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيلدخول
{ سابقوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها كعرض السماء والأرض أعدت للذين آمنوا بالله ورسله ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم } ( 21 ) سورة الحديد في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم {من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا } .
يقول تعالى : ( قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين ( 108 ) ) سورة يـــــــــــوسف
المواضيع الأخيرة
» احاديث عن شهر رمضان المبارك وفضله "متجدد "
مسالة صلاة تحية المسجد و الامام يخطب خطبة الجمعة Emptyالجمعة 18 مارس 2022 - 14:14 من طرف الوعد الحق

» الأحاديث النبوية ( متجدد)
مسالة صلاة تحية المسجد و الامام يخطب خطبة الجمعة Emptyالثلاثاء 15 مارس 2022 - 15:35 من طرف الوعد الحق

» Deeds are presented on Monday and Thursday
مسالة صلاة تحية المسجد و الامام يخطب خطبة الجمعة Emptyالثلاثاء 15 مارس 2022 - 15:33 من طرف الوعد الحق

»  In a minute you can have all your sins forgiven
مسالة صلاة تحية المسجد و الامام يخطب خطبة الجمعة Emptyالإثنين 14 مارس 2022 - 15:25 من طرف الوعد الحق

» "Three supplications are answered without doubt.
مسالة صلاة تحية المسجد و الامام يخطب خطبة الجمعة Emptyالسبت 12 مارس 2022 - 16:17 من طرف الوعد الحق

» Spread greeting with peace among of you
مسالة صلاة تحية المسجد و الامام يخطب خطبة الجمعة Emptyالخميس 10 مارس 2022 - 15:44 من طرف الوعد الحق

» Hadeth of the day protect yourself daily from any evil
مسالة صلاة تحية المسجد و الامام يخطب خطبة الجمعة Emptyالخميس 10 مارس 2022 - 15:42 من طرف الوعد الحق

» "When you go to your bed, recite Ayat-al-Kursi
مسالة صلاة تحية المسجد و الامام يخطب خطبة الجمعة Emptyالأربعاء 9 مارس 2022 - 15:57 من طرف الوعد الحق

»  I accept Allah as a God for me
مسالة صلاة تحية المسجد و الامام يخطب خطبة الجمعة Emptyالثلاثاء 8 مارس 2022 - 15:52 من طرف الوعد الحق

» Quran can be your defender or accused you
مسالة صلاة تحية المسجد و الامام يخطب خطبة الجمعة Emptyالثلاثاء 8 مارس 2022 - 15:45 من طرف الوعد الحق

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الوعد الحق - 16600
مسالة صلاة تحية المسجد و الامام يخطب خطبة الجمعة I_vote_rcapمسالة صلاة تحية المسجد و الامام يخطب خطبة الجمعة I_voting_barمسالة صلاة تحية المسجد و الامام يخطب خطبة الجمعة I_vote_lcap 
نور محمد - 2006
مسالة صلاة تحية المسجد و الامام يخطب خطبة الجمعة I_vote_rcapمسالة صلاة تحية المسجد و الامام يخطب خطبة الجمعة I_voting_barمسالة صلاة تحية المسجد و الامام يخطب خطبة الجمعة I_vote_lcap 
حازم الطيب - 766
مسالة صلاة تحية المسجد و الامام يخطب خطبة الجمعة I_vote_rcapمسالة صلاة تحية المسجد و الامام يخطب خطبة الجمعة I_voting_barمسالة صلاة تحية المسجد و الامام يخطب خطبة الجمعة I_vote_lcap 
مآسة غزة - 621
مسالة صلاة تحية المسجد و الامام يخطب خطبة الجمعة I_vote_rcapمسالة صلاة تحية المسجد و الامام يخطب خطبة الجمعة I_voting_barمسالة صلاة تحية المسجد و الامام يخطب خطبة الجمعة I_vote_lcap 
روح الايمان - 492
مسالة صلاة تحية المسجد و الامام يخطب خطبة الجمعة I_vote_rcapمسالة صلاة تحية المسجد و الامام يخطب خطبة الجمعة I_voting_barمسالة صلاة تحية المسجد و الامام يخطب خطبة الجمعة I_vote_lcap 
bogossa srina - 343
مسالة صلاة تحية المسجد و الامام يخطب خطبة الجمعة I_vote_rcapمسالة صلاة تحية المسجد و الامام يخطب خطبة الجمعة I_voting_barمسالة صلاة تحية المسجد و الامام يخطب خطبة الجمعة I_vote_lcap 
عروبة عروبة - 276
مسالة صلاة تحية المسجد و الامام يخطب خطبة الجمعة I_vote_rcapمسالة صلاة تحية المسجد و الامام يخطب خطبة الجمعة I_voting_barمسالة صلاة تحية المسجد و الامام يخطب خطبة الجمعة I_vote_lcap 
محمد ابو الهيجاء - 167
مسالة صلاة تحية المسجد و الامام يخطب خطبة الجمعة I_vote_rcapمسالة صلاة تحية المسجد و الامام يخطب خطبة الجمعة I_voting_barمسالة صلاة تحية المسجد و الامام يخطب خطبة الجمعة I_vote_lcap 
رتـاج نور الهدى - 154
مسالة صلاة تحية المسجد و الامام يخطب خطبة الجمعة I_vote_rcapمسالة صلاة تحية المسجد و الامام يخطب خطبة الجمعة I_voting_barمسالة صلاة تحية المسجد و الامام يخطب خطبة الجمعة I_vote_lcap 
المتوكل على الرحمن - 107
مسالة صلاة تحية المسجد و الامام يخطب خطبة الجمعة I_vote_rcapمسالة صلاة تحية المسجد و الامام يخطب خطبة الجمعة I_voting_barمسالة صلاة تحية المسجد و الامام يخطب خطبة الجمعة I_vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
نصائح لتطوير الذات " متجـــــدد "
الأحاديث النبوية ( متجدد)
" بستان منتديات الوعد الحق "
من أقوالهم ..(السلف الصالح )
حديث وشرحه (متجدد)
" آية وتفسيرها (متجدد ) "
هنا تضع كل ما يروق لك من ابيات الشعر
الأحاديث النبوية ( متجدد)
الأحاديث النبوية ( متجدد)
الأحاديث النبوية ( متجدد)
مسالة صلاة تحية المسجد و الامام يخطب خطبة الجمعة Labels=0

 

 مسالة صلاة تحية المسجد و الامام يخطب خطبة الجمعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الوعد الحق
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
الوعد الحق


عدد المساهمات : 16600
نقاط : 51770
تاريخ التسجيل : 17/03/2011

مسالة صلاة تحية المسجد و الامام يخطب خطبة الجمعة Empty
مُساهمةموضوع: مسالة صلاة تحية المسجد و الامام يخطب خطبة الجمعة   مسالة صلاة تحية المسجد و الامام يخطب خطبة الجمعة Emptyالخميس 24 أبريل 2014 - 14:01

هناك بعض الاشكالات التي واجهتني في مسالة صلاة تحية المسجد و الامام يخطب خطبة الجمعة،عند المالكية/
لا تصلى لأن الانصات للخطبة واجب ،و تحية المسجد عندهم سنة ،فلا تقدم السنة على الواجب.
و استدلوا على الوجوب بالآية الكريمة من سورة الأعراف ،قوله تعالى (و إذا قرىء القرآن فاستمعوا له و أنصتوا..)
ويقولون أن حديث سليك الغطفاني حادثة عين (كحديث أم سلمة في ارضاع الكبير)
-بالنسبة للآية وجدت في تفسيرها أربعة أقوال منها أنها تؤول بالصلاة عموما أو بالسكوت خلف قراءة الامام جهرا،وقولا آخر
-بالنسبة لحادثة العين ،ما ضوابط الفقهاء في هذا الاصطلاح،أليس هو ما كان
بمثابة رخصة خاصة لحاجة او ضرورة ،لم أجد في هذا الحديث ما يؤيد هذا القول


حديث جابر بن عبدالله السلمي (22) قال : (( جاء رجل (23) والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب الناس يوم الجمعة فقال : " أصليت يا فلان ؟ " ، قال : (( لا ))، قال : " قم فاركع" (24) . هذه الرواية الأولى ، وهي أصح شيء في هذا الباب (25) .
وفي رواية قال (26) : (( جاء رجل (27) والنبي صلى الله عليه وسلم على المنبر يوم الجمعة يخطب ، فقال له : " أركعتَ ركعتين؟" ، قال : (( لا )) ، فقال: " اركع" (28) . وهذه الرواية الثانية .
وفي رواية أنه قال (29) : (( جاء سُلَيْك الغطفاني (30) يوم الجمعة ورسول الله صلى الله عليه وسلم قاعد على المنبر ، فقعد سُليك قبل أن يصلي ))، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : " أركعت ركعتين ؟" ، قال : (( لا )) ، قال : " قم فاركعهُما " (31). وهذه الرواية الثالثة .
وفي رواية : " فصل ركعتين " (32) . وهي الرواية الرابعة .
وفي رواية : جاء سُليك الغَطَفاني ورسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : " أصليت ركعتين قبل أن تجيء" ، قال : (( لا )) ، قال :" فصل ركعتين وتجوّز فيهما" (33) . وهذه الرواية الخامسة .
وفي رواية قال (34) : (( جاء سُليكٌ الغَطَفَانِيُّ يوم الجمعة ورسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب ، فجلس ، فقال له : " يا سليك قم فاركع ركعتين وتجوّز فيهما" . ثم قال : " إذا جاء أحدكم يوم الجمعة والإمام يخطب فليركع ركعتين وليتجوْز فيهما " (35) . وهذه الرواية السادسة .
وفي رواية : أن النبي صلى الله عليه وسلم خطب فقال:" إذا جاء أحدكم يوم الجمعة وقد خرج الإمام فليصل ركعتين " (36) وهذه الرواية السابعة .
وحديث جابر هذا برواياته هذه نص (37) . وهذه الروايات تدل على أنه ينبغي لمن يدخل المسجد والإمام يخطب أن لا يجلس حتى يصلي ركعتين .
* الثاني: حديث أبي سعيد سعد بن مالك الخُدري (38) : " أنه دخل يوم الجمعة ومروان (39) يخطب فقام يصلي ، فجاء الحرسُ ليجلسوه فأبى حتى صلى" ، فلما انصرف أتيناه فقلنا : (( رحمك الله إن كادوا ليقعوا بك )) ، فقال : " ما كنت لأتركهما بعد شيء رأيته من رسول الله صلى الله عليه وسلم " . ثم ذكر : " أن رجلاً (40) جاء يوم الجمعة في هيئة بذَّةٍ(41) والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب يوم الجمعة فأمره فصلى ركعتين ، والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب".(42)
وفي رواية : " نحوه" ، وفيه … " ثم صنع مثل ذلك في الجمعة الثالثة (43) فأمره بمثل ذلك (44) ، وفيه قصة التصدق ( 45) " .
وفي رواية قال : " جاء رجل والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب ، فقال : " أصليت ؟ " ، قال : (( لا )) ، قال : " فصل ركعتين " (46).
* الثالث : حديث أبي قتادة الأنصاري (47) أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إذا دخل أحدكم المسجد فليركع ركعتين قبل أن يجلس" (48) .
* الرابع : حديث أبي ذر جُندب بن جنادة الغفاري (49) قال : (( أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في المسجد فجلست )) ، فقال : " يا أبا ذر هل صليت ؟ " ، قلت : (( لا )) ، قال : " قم فصل " ، قال : (( فقمت فصليت ثم جلست .. الحديث )). (50 )
فكان هذا على عمومه (51) ، فمن دخل المسجد فيصلي ركعتين تحية المسجد، فكل شيء له تحية ،والركعتان تحية المسجد .=====
"القول الثاني:
إذا دخل يوم الجمعة والإمام يخطب فإنه يجلس ولا يصلي. وهو مذهب : الحنفية (65) ، والمالكية (66) . ...
وقول :علي بن أبي طالب (67) ، وشريح بن الحارث الكندي،(68) وإبراهيم بن يزيد النخعي (69) ، ومجاهد بن جبر المكي (70) ، ومحمد بن سيرين البصري (71) ، وعطاء بن أبي رباح المكي (72) ، وقتادة بن دعامة السدوسي (73) ، وسفيان بن سعيد الثوري (74) ، والليث بن سعد الفهمي (75) ، وسعيد بن عبدالعزيز التَّنُوْخِيّ (76) .
وفِعل : شريح (77) ، وابن سيرين (78) . واختاره : ابن العربي محمد بن عبدالله . (79)

المطلب الثاني: استدلالهم من القرآن والسنة والأثر والمعقول.

وفيه أربعة مقاصد :
المقصد الأول : استدلالهم بالقرآن .
وذلك تعلقاً بقوله تعالى : "وَإِذََا قُرِئَ القُرْءَانُ فَاسْتَمِعُواْ لَهُ وَأَنصِتُواْ". (80)
وإذا دخل والإمام يخطب فصلى ركعتين فصلاته هذه تُضَادّ الإنصات ؛ فهذه الآية نزلت في الخطبة ، فسمى الخطبة قرآناً ؛ لما يتضمنها من القرآن . (81)

المقصد الثاني : استدلالهم بالسنة .
وذلك بأربعة أدلة : ... ... ... ...
الدليل الأول : حديث عبدالله بن بُسْر (82) قال : (( جاء رجل يتخطى رقاب الناس يوم الجمعة )) ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اجلس فقد آذَيْتَ وآنَيْتَ " (83) .
قال حُدَير بن كريب أبو الزاهرية(84) : (( وكنا نتحدث حتى يخرج الإمام ، أفلا ترى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر هذا الرجل بالجلوس ولم يأمره بالصلاة )). (85)

الدليل الثاني : حديث جابر بن عبدالله : (( أن رجلاً دخل المسجد يوم الجمعة ورسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب ، فجعل يتخطى الناس )) ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اجلس فقد آذيت وآنيت ".(86)

الدليل الثالث : حديث عبدالله بن عمر بن الخطاب (87) قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول :" إذا دخل أحدكم المسجد والإمام على المنبر فلا صلاة ولا كلام حتى يفرغ الإمام ". (88)

الدليل الرابع : الروايات المتواترة عن الرسول صلى الله عليه وسلم بأن من قال لصاحبه : (( أنصت )) والإمام يخطب يوم الجمعة فقد لغا .(89)

ففي حديث أبي هريرة عبدالرحمن بن صخرالدوسي(90) رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إذا قلت لصاحبك يوم الجمعة أنصت والإمام يخطب فقد لغوت ". (91)
وهذا يفيد بطريق الدلالة منع الصلاة وتحية المسجد ؛ لأن المنع من الأمر بالمعروف وهو أعلى من السنة وتحية المسجد ، فمنعه منهما أولى. (92)

وفي الباب ( الإنصات) حديث أبي هريرة مثله (93) ، وآخَرَيْنِ له كذلك (94) ، وحديث أبي الدرداء عويمر بن مالك الأنصاري (95) ، وحديث أبّي بن كعب الخزرجي (96) ، وحديث سلمان الفارسي (97) ، وحديث أبي سعيد الخُدري وأبي هريرة (98) ، وحديث عبدالله بن عمرو بن العاص (99) ، وحديث أوس بن أوسٍ الثقفي (100) ، وحديث آخر لسلمان الخير ( الفارسي) أيضاً .(101)
ففي هذه الأحاديث الأمر بالإنصات إذا تكلم الإمام ، فذلك دليل أن موضع كلام الإمام ليس بموضع صلاة. (102)

المقصد الثالث : استدلالهم بالأثر .

وذلك باثني عشر أثراً :
الأثر الأول : عن عبدالله بن عباس الهاشمي (103) ، وابن عمر رضي الله عنهما : " أنهما كانا يكرهان الصلاة والكلام يوم الجمعة بعد خروج الإمام ".(104)
وفي رواية : " كان ابن عمر وابن عباس رضي الله عنهما يكرهان الكلام إذا خرج الإمام يوم الجمعة " .(105)
والحاصل : أن قول الصحابي حجة فيجب تقليده عندنا ( الحنفية ) إذا لم ينفه شيء آخر من السنة ، ولو تجرد المعنى المذكور عنه ، وهو أن الكلام يمتد طبعاً ، أي يمتد في النفس فيخل بالاستماع ، أو أن الطبع يفضي بالمتكلم إلى المد فيلزم ذلك ( الإخلال بفرض استماع الخطبة )، والصلاة أيضاً قد تستلزم المعنى الأول فتخل به ، استقل بالمطلوب . (106)
الأثر الثاني : أثر ثعلبة بن أبي مالك القرظي : " أن جلوس الإمام على المنبر يقطع الصلاة ، وكلامه يقطع الكلام" .
وقال :" إنهم كانوا يتحدثون حين يجلس عمر بن الخطاب (108) رضي الله عنه على المنبر حتى يسكت المؤذن ، فإذا قام عمر رضي الله عنه على المنبر لم يتكلم أحد حتى يقضي خطبتيه كلتيهما ، ثم إذا نزل عمر رضي الله عنه عن المنبر ، وقضى خطبتيه تكلموا". (109)
وفي رواية نحو المقطع الأخير : " إنهم كانوا …". (110)
وفي رواية قال : " أدركت عمروعثمان (111) فكان الإمام إذا خرج يوم الجمعة تركنا الصلاة ". (112)
الأثر الثالث : عن عقبة بن عامر الجهني (113) قال: " الصلاة والإمام على المنبر معصية". (114) فخروج الإمام يقطع الصلاة .
الأثر الرابع : عن هشام بن عروة بن الزبير بن العوام (115) قال : "رأيت عبدالله بن صفوان (116) دخل المسجد يوم الجمعة وعبدالله بن الزبير (117) يخطب على المنبر .. وفي آخره .. ثم جلس ولم يركع ". (118)
فعبدالله بن صفوان جاء وعبدالله بن الزبير يخطب فجلس ولم يركع ، فلم يُنكر ذلك عليه عبدالله بن الزبير ، ولا من كان بحضرته من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وتابعيهم. (119)
الأثر الخامس : عن شريح : " إذا كان يوم الجمعة أتى المسجد فإن كان الإمام لم يخرج صلى ركعتين ، وإن كان قد خرج لم يصلِّ ". (120)
فقد كان شريح يفعل ذلك ، ورواه عامر بن شراحيل الشعبي (121) ، واحتج على من خالفه ، وهو الحسن (122) ، وشد ذلك الرواية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم (123) ، مما تقدم ذكره. (124)
وفي رواية : " رأيت (125) شريحاً دخل يوم الجمعة من أبواب كِنْدةَ فجلس ولم يصل". (126)
الأثر السادس : عن أبي قِلابة عبدالله بن زيد الجَرْمي (127): " أنه جاء يوم الجمعة والإمام يخطب فجلس ولم يصلِّ ". (128)
فخروج الإمام يقطع الصلاة . ...
الأثر السابع : عن عروة بن الزبير بن العوام (129) قال : " إذا قعد الإمام على المنبر فلا صلاة " . (130)
الأثر الثامن : عن سعيد بن المسيب القرشي (131) قال : " خروج الإمام يقطع الصلاة ، وكلامه يقطع الكلام ". (132)
وفي رواية قال : " خروج الإمام يقطع الصلاة ". (133)
الأثر التاسع: عن محمد بن مسلم بن شهاب الزهري (134) قال : " خروج الإمام يقطع الصلاة ، وكلامه يقطع الكلام " .(135)
وفي رواية عنه في الرجل يجيء يوم الجمعة والإمام يخطب : " يجلس ولا يصلي ". (136)
وفي رواية عنه في الرجل يدخل المسجد يوم الجمعة والإمام يخطب قال : " يجلس ولا يسبح " ، أي : " لا يصلي ". (137)
فخروج الإمام يقطع الصلاة .
الأثر العاشر : عن مجاهد : " أنه كره أن يصلي والإمام يخطب يوم الجمعة". (138)
فخروج الإمام يقطع الصلاة .
الأثر الحادي عشر: عن ابن سيرين :أنه كان يقول : " إذا خرج الإمام فلا يصلِّ أحد حتى يفرغ الإمام ". (139)
وفي رواية : " كان ابن سيرين يجلس ولا يصلي ". (140)
الأثر الثاني عشر : أثر علقمة بن قيس النخعي (141) أنه قيل له :" أتتكلم والإمام يخطب ؟ أو قد خرج الإمام ؟ "
قال : " لا " . (142)
فخروج الإمام يقطع الكلام ، فيقطع الصلاة .
فلا ينبغي ترك ما قد ثبت بذلك إلى غيره .

المقصد الرابع : استدلالهم بالمعقول .
أ قالوا : (( يجلس ولا يصلي )) ؛ لأنه معنى يمنع من استماع الخطبة ، (143)والواجب الاستماع (144) ؛ لما تقدم من الآثار المستدل بها قبل قليل ، وهذا فعل يخل بفرض الاستماع (145) ، فوجب أن يكون ممنوعاً منه كالكلام (146) ، فالركوع يُشغِله عن استماع الخطبة ، فكره كركوع غير الداخل (147) .

ب ولأن كل من حضر الخطبة كان ممنوعاً من الصلاة كالجالس إذا أتى بتحية المسجد (148) .

ج إنا رأيناهم لا يختلفون أن من كان في المسجد قبل أن يخطب الإمام فإن خطبة الإمام تمنعه الصلاة ، فيصير بها في غير موضع صلاة. فالنظر على ذلك أن يكون كذلك داخل المسجد والإمام يخطب داخلاً له في غير موضع صلاة ، فلا ينبغي أن يصلي . وقد رأينا الأصل المتفق عليه : أن الأوقات التي تمنع من الصلاة ، يستوي فيها من كان قبلها في المسجد ، ومن دخل فيها المسجد في منعها إياهما من الصلاة . فلما كانت الخطبة تمنع من كان قبلها في المسجد عن الصلاة ، كانت كذلك أيضاً تمنع من دخل المسجد بعد دخول الإمام فيها من الصلاة .
... فهذا هو وجه النظر في ذلك .(149)


===
المطلب الثاني : مناقشة القول الثاني : يجلس ولا يصلي .

وفيه خمسة مقاصد :

المقصد الأول : مناقشة القول .
يناقش : بأنه ينبغي على من دخل والإمام يخطب أن يصلي ركعتين تمسكاً بالسنة الصحيحة الصريحة ، التي تمسك بها أكثر أهل العلم وقالوا بها ، كالشافعية والحنابلة ، وأئمة الفقه والاجتهاد ، كالحسن ومكحول وابن عيينة والحميدي وإسحاق وأبي ثور وداود وابن المنذر . وفعله : الحسن وابن عيينة، وكان يأمر به ، كما عرفت هذا جميعه. (234)

المقصد الثاني : مناقشة استدلال القول الثاني بالقرآن .
نوقش استدلالهم بالآية : بأنه مخصوص (235) عمومها بالدليل الأول والثاني ( حديثي جابر وأبي سعيد ) للقول الأول من السنة الصحيحة الصريحة الخاصة بحالتنا .

المقصد الثالث : مناقشة استدلال القول الثاني بالسنة .
أ أما دليلهم الأول : حديث عبدالله بن بُسر
فنوقش : بأنه قضيةٌفي عَينٍ ، (236) يحتمل : أن يكون الموضع يضيق عن الصلاة ، أو يكون في آخر الخطبة ، بحيث لو تشاغل بالصلاة فاتَتْه تكبيرة الإحرام . والظاهر أن النبي صلى الله عليه وسلم إنما أمره بالجلوس ؛ ليكف أذاه عن الناس ؛ لتخطيه إياهم . فإن كان دخوله في آخر الخطبة بحيث إذا تشاغل بالركوع فاتَه أول الصلاة لم يُستحب له التشاغل بالركوع. (237) وهذا آذى الناس فأمره الرسول صلى الله عليه وسلم بالجلوس؛ إذ لا مجال لأمره بالصلاة.

ب وأما دليلهم الثاني : حديث جابر بن عبدالله : " أن رجلاً .." فيناقش بما نوقش به حديث عبدالله بن بُسر قبل قليل .

ج وأما دليلهم الثالث : حديث ابن عمر فيناقش بثلاثة أمور :
الأمر الأول : فيه (( أيوب بن نَهيك)) ؛ قال في مجمع الزوائد (( وفيه أيوب بن نَهيك ، وهو متروك ، ضعفه جماعة ، وذكره ابن حِبان (238) في الثقات ، وقال يخطىء )) .(239)

الأمر الثاني : أجيب عنه ( أي حديث ابن عمر ) من وجهين :
أحدهما : أنه غريب . (240) وقال في شرح فتح القدير : (( رفعه غريب ، والمعروف كونه من كلام الزهري )). (241)
والثاني : لو صح لحمل على ما زاد على ركعتين جمعاً بين الأحاديث .(242)

الأمر الثالث : كما نوقش من وجهين آخَرْين :
أحدهما: إنه مجهول ؛ قال في الحاوي : (( وأما الحديث فمجهول)). (243)
والثاني : إن صح فإنه مخصوص ؛ قال في الحاوي : (( وإن صح كان مخصوصاً )). (244)
د وأما دليلهم الرابع : أحاديث الإنصات فنوافق على أن من قال لصاحبه يوم الجمعة والإمام يخطب (( أنصت )) فقد لغا .

أما حديثهم حديث أبي هريرة ذلك أنه يفيد بطريق الدلالة منع .. إلخ .. فنوقش : بأن العبارة مقدمة على الدلالة عند المعارضة ، وقد ثبتت (245) العبارة ، وهو ما روي : ((جاء رجل والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب ))، فقال : " أصليت يا فلان " ، قال : (( لا )) قال : " صل ركعتين وتجوّز فيهما "، كما رأيت ؛ (246) فالعبارة في هذا الحديث مقدمة على الدلالة في حديث أبي هريرة ذلك .
وأجيب : أن المعارضة غير لازمة منه لجواز كونه قطع الخطبة حتى فرغ . (247) وهو كذلك ؛ أخرجه علي بن عمر الدارقطني (248) : " قم فاركع ركعتين ، وأَمْسَك عن الخطبة حتى فرغ من صلاته". (249) وعنده : (( أسنده عُبيد بن محمد العبدي ،(250) ووهِم فيه )). (251)
ثم أخرجه : الدارقطني من رواية وفيه : " ثم انْتَظَرَه حتى صلى )" .(252) وهو مرسل. (253) وعنده (( أن هذا المرسل هو الصواب )). (254)

قال في شرح فتح القدير : (( ونحن نقول المرسل حجة فيجب اعتقاد مقتضاه علينا ، ثم رفعه زيادة ؛ إذ لم يعارض ما قبلها ، فإن غيره ساكت عن أنه أَمْسَك عن الخطبة أولاً ، وزيادة الثقة مقبولة ، ومجرد زيادته لا توجب الحكم بغلطه وإلا لم تقبل زيادة ، وما زاده مسلم فيه من قوله : " إذا جاء أحدكم الجمعة والإمام يخطب فليركع ركعتين وليتجوّز فيهما " ،(255) لا ينفي كون المراد أن يركع مع سكوت الخطيب ؛ لما ثبت في السنة من ذلك ، أو كان قبل تحريم الصلاة في حال الخطبة ، فتَسْلَم تلك الدلالة عن المعارض )) . (256 )
على أن أحاديث الإنصات جميعها في غير محل المقام .

وهذا الأمر بالإنصات لاستماع الخطبة ، وليس دليلاً على أن موضع كلام الإمام ليس بموضع صلاة ، فتحية داخل المسجد والإمام يخطب تخالف من كان موجوداً في المسجد يستمع للخطبة ، فعليه أن ينصت وإلا لعمّت الفوضى ، ولما استفيد من الخطبة .

المقصد الرابع : مناقشة استدلال القول الثاني بالأثر.

أ أما دليلهم الأول من الأثر ، وهو أثر ابن عباس وابن عمر بروايتيه فيناقش : بأن فيهما : (( الحجاج بن أَرْطأة النخعي )) ، (257) وهو كثير الخطأ والتدليس . (258)
ثم ذلك أنهما يكرهان الصلاة والكلام يوم الجمعة لمن كان في المسجد وإلا لما استمع الناس للخطبة ، ولما كان للخطبة فائدة . ومن كان في المسجد جالساً فعليه أن يقلد قول الصحابي .

ب وأما أثر ثعلبة فالرواية الثالثة له مؤيدة للروايتين الأوليين له . لكنه يناقش : بأنه كالأثر السابق . ولم يخص من دخل والإمام يخطب بمنعه من الصلاة . وفيه : " إنهم كانوا يتحدثون حين يجلس عمر" فدل على أن المراد ليس الداخل وإنما الجالس في المسجد . وفيه في الرواية الثالثة : " كان الإمام إذا خرج .. تركنا " ، فدل على أن المراد الموجود في المسجد .

ج وأما أثر عقبة ففيه : (( عبدالله بن لَهِيعة (259) الحضرمي)) (260) وهو (( ضعيف)) .(261) والمقصود : الصلاة مِن مَن كان في المسجد جالساً والإمام على المنبر معصية .

د وأما أثر عبدالله بن صفوان فذلك خاص به ، وقد يكون ذلك هو المناسب أو المصلحة فيه .

هـ وكذا أثر شريح بروايتيه مثل هذا .

و وأما أثر أبي قِلابة فيناقش : بأن فيه (( علي بن عاصم))؛ (262) قال في الكاشف : ((ضعّفوه)) .(263) وقال في تقريب التهذيب : (( يخطئ ، ويصرّ ، ورمي بالتشيُّع )). (264)
على أن ذلك خاص بأبي قِلابة، وقد يكون ذلك هو المناسب أو المصلحة فيه.

ز وأما أثر عروة ، وأثر سعيد بن المسيب بروايتيه ، والرواية الأولى لأثر الزهري فيجاب عن ذلك : بأن المراد منه لمن كان جالساً في المسجد .

ح وأما الرواية الثانية والثالثة لأثر الزهري ، وأثر مجاهد، وأثرابن سيرين بروايتيه فيجاب عن ذلك : بأن ذلك اجتهاد منهم وخاص بهم .

ط وأما أثر علقمة : فهو في الكلام . ثم هو أمر مُجتهِدٌ فيه علقمة.
ويجاب عنه : بأن هذه السنة الجارية ، وعندما يصلي فإنه يستمع، وهو يخالف الكلام ، فالكلام ليس بعبادة وإنما فوضى وتشويش على الحضور داخل المسجد حال الخطبة ، والصلاة تحية المسجد عبادة لله ، والركوع لا يُشغله بل ترك الركعتين يجعله يتهاون في أمر العبادة ويَتساهل فيه .

المقصد الخامس : مناقشة استدلال القول الثاني بالمعقول .
وأما قياسه على الجالس فالمعنى فيه أنه إنما أمر به من تحية المسجد .(265) والداخل ليس كالجالس قبل بدء الإمام في الخطبة . ويختلف عن أوقات النهي ، وليس كذلك الخطبة ، فالأحاديث صريحة وواضحة ، فمن كان في المسجد قيامه حال الخطبة وصلاته يؤدي إلى الفوضى والتشويش على الحضور ، بخلاف الداخل حال الخطبة ".

مجلة جامعة أم القرى 11، ابتداءً من ص17

باختصار

صلاة ركعتي تحية المسجد ممن دخل والإمام يخطب بالوعد الحــــق


https://alwa3d.forumegypt.net/t4617-topic


عدل سابقا من قبل الوعدالحق في الخميس 24 أبريل 2014 - 14:21 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alwa3d.forumegypt.net
الوعد الحق
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
الوعد الحق


عدد المساهمات : 16600
نقاط : 51770
تاريخ التسجيل : 17/03/2011

مسالة صلاة تحية المسجد و الامام يخطب خطبة الجمعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسالة صلاة تحية المسجد و الامام يخطب خطبة الجمعة   مسالة صلاة تحية المسجد و الامام يخطب خطبة الجمعة Emptyالخميس 24 أبريل 2014 - 14:16

يوم الجمعة فضله ومكانته على الرابط التالي بالوعـــــــــــد الحـــــــــــق

https://alwa3d.forumegypt.net/t2952-topic

حكم قول المسلم للمسلم جمعة مباركة
https://alwa3d.forumegypt.net/t410-topic

رفع الأيدي والإمام يخطب يوم الجمعة ليس بمشروع

https://alwa3d.forumegypt.net/t3499-topic

اخطاء المصلين فى صلاة الجمعة على الرابط التالي بالوعـــــــــد الحــــــــق

https://alwa3d.forumegypt.net/t3116-topic


هل لصلاة الجمعة سنة قبلها او بعدها ؟

على الرابط التالي بالوعـــــد الحــــــــق

https://alwa3d.forumegypt.net/t2559-topic


سنن واداب يوم الجمعة


اضغط على الرابط التالي بالوعد الحق

https://alwa3d.forumegypt.net/t3942-topic#9409


" فتاوى هامة عن صلاة الجمعة (1) "


اضغط على الرابط التالي بمنتديات الوعد الحق :

https://alwa3d.forumegypt.net/t3967-topic#9460



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alwa3d.forumegypt.net
الوعد الحق
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
الوعد الحق


عدد المساهمات : 16600
نقاط : 51770
تاريخ التسجيل : 17/03/2011

مسالة صلاة تحية المسجد و الامام يخطب خطبة الجمعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسالة صلاة تحية المسجد و الامام يخطب خطبة الجمعة   مسالة صلاة تحية المسجد و الامام يخطب خطبة الجمعة Emptyالخميس 24 أبريل 2014 - 14:18

صفحة الوعــــــــــــد الحــــــــــــــق بالفيس بوك

https://www.facebook.com/pages/%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B9%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%82/257695784303116


جـــــــروب الوعد الحــــــــق بالفيس بوك

https://www.facebook.com/groups/alwa3d.al7aq/?fref=ts



صفحة الصُحبة الطيبة بالفيس بوك

https://www.facebook.com/pages/%D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D8%A8%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%8A%D8%A8%D8%A9-Forum-good-companionship/180484078636404
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alwa3d.forumegypt.net
 
مسالة صلاة تحية المسجد و الامام يخطب خطبة الجمعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صلاة ركعتي تحية المسجد ممن دخل والإمام يخطب
» هل اقطع صلاة تحية المسجد اذا اقيمت الصلاة ؟
» هل يقطع صلاة تحية المسجد إذا أقيمت الصلاة؟ وهل يسلم للخروج منها؟
» هل سنة صلاة الجمعة بعد الجمعة تصلى بالمسجد أم بالمنزل ؟
» رفع الأيدي والإمام يخطب يوم الجمعة ليس بمشروع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الوعد الحق :: صَـــــيِّبَا نَـــــافِــــــعَا " الْـــفَــــتَـــــــــــــــــــــا وَى"-
انتقل الى: