الوعد الحق
نرحب بك زائرنا العزيز ونرجوا أن تستمتع معنا

وأن تشارك بالتسجيل ، لنسعد بمشاركاتك ومساهماتك

ونعم للإيجابية ولا للسلبية ، توكل على الله واشترك معنا مأجور أن شاء الله

فلعل كلمة تكتبها يهدي الله بها رجلاً واحداً

فتكون لك خيرا من حمر النِعم أو مما طلعت عليه الشمس

الوعد الحق
نرحب بك زائرنا العزيز ونرجوا أن تستمتع معنا

وأن تشارك بالتسجيل ، لنسعد بمشاركاتك ومساهماتك

ونعم للإيجابية ولا للسلبية ، توكل على الله واشترك معنا مأجور أن شاء الله

فلعل كلمة تكتبها يهدي الله بها رجلاً واحداً

فتكون لك خيرا من حمر النِعم أو مما طلعت عليه الشمس

الوعد الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الوعد الحق

الوعــــــــــد الحــــــــــــــــــــق ~دعوية، ثقافية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيلدخول
{ سابقوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها كعرض السماء والأرض أعدت للذين آمنوا بالله ورسله ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم } ( 21 ) سورة الحديد في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم {من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا } .
يقول تعالى : ( قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين ( 108 ) ) سورة يـــــــــــوسف
المواضيع الأخيرة
» احاديث عن شهر رمضان المبارك وفضله "متجدد "
يوم الجمعة..فضله.. ومكانته  Emptyالجمعة 18 مارس 2022 - 14:14 من طرف الوعد الحق

» الأحاديث النبوية ( متجدد)
يوم الجمعة..فضله.. ومكانته  Emptyالثلاثاء 15 مارس 2022 - 15:35 من طرف الوعد الحق

» Deeds are presented on Monday and Thursday
يوم الجمعة..فضله.. ومكانته  Emptyالثلاثاء 15 مارس 2022 - 15:33 من طرف الوعد الحق

»  In a minute you can have all your sins forgiven
يوم الجمعة..فضله.. ومكانته  Emptyالإثنين 14 مارس 2022 - 15:25 من طرف الوعد الحق

» "Three supplications are answered without doubt.
يوم الجمعة..فضله.. ومكانته  Emptyالسبت 12 مارس 2022 - 16:17 من طرف الوعد الحق

» Spread greeting with peace among of you
يوم الجمعة..فضله.. ومكانته  Emptyالخميس 10 مارس 2022 - 15:44 من طرف الوعد الحق

» Hadeth of the day protect yourself daily from any evil
يوم الجمعة..فضله.. ومكانته  Emptyالخميس 10 مارس 2022 - 15:42 من طرف الوعد الحق

» "When you go to your bed, recite Ayat-al-Kursi
يوم الجمعة..فضله.. ومكانته  Emptyالأربعاء 9 مارس 2022 - 15:57 من طرف الوعد الحق

»  I accept Allah as a God for me
يوم الجمعة..فضله.. ومكانته  Emptyالثلاثاء 8 مارس 2022 - 15:52 من طرف الوعد الحق

» Quran can be your defender or accused you
يوم الجمعة..فضله.. ومكانته  Emptyالثلاثاء 8 مارس 2022 - 15:45 من طرف الوعد الحق

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الوعد الحق - 16600
يوم الجمعة..فضله.. ومكانته  I_vote_rcapيوم الجمعة..فضله.. ومكانته  I_voting_barيوم الجمعة..فضله.. ومكانته  I_vote_lcap 
نور محمد - 2006
يوم الجمعة..فضله.. ومكانته  I_vote_rcapيوم الجمعة..فضله.. ومكانته  I_voting_barيوم الجمعة..فضله.. ومكانته  I_vote_lcap 
حازم الطيب - 766
يوم الجمعة..فضله.. ومكانته  I_vote_rcapيوم الجمعة..فضله.. ومكانته  I_voting_barيوم الجمعة..فضله.. ومكانته  I_vote_lcap 
مآسة غزة - 621
يوم الجمعة..فضله.. ومكانته  I_vote_rcapيوم الجمعة..فضله.. ومكانته  I_voting_barيوم الجمعة..فضله.. ومكانته  I_vote_lcap 
روح الايمان - 492
يوم الجمعة..فضله.. ومكانته  I_vote_rcapيوم الجمعة..فضله.. ومكانته  I_voting_barيوم الجمعة..فضله.. ومكانته  I_vote_lcap 
bogossa srina - 343
يوم الجمعة..فضله.. ومكانته  I_vote_rcapيوم الجمعة..فضله.. ومكانته  I_voting_barيوم الجمعة..فضله.. ومكانته  I_vote_lcap 
عروبة عروبة - 276
يوم الجمعة..فضله.. ومكانته  I_vote_rcapيوم الجمعة..فضله.. ومكانته  I_voting_barيوم الجمعة..فضله.. ومكانته  I_vote_lcap 
محمد ابو الهيجاء - 167
يوم الجمعة..فضله.. ومكانته  I_vote_rcapيوم الجمعة..فضله.. ومكانته  I_voting_barيوم الجمعة..فضله.. ومكانته  I_vote_lcap 
رتـاج نور الهدى - 154
يوم الجمعة..فضله.. ومكانته  I_vote_rcapيوم الجمعة..فضله.. ومكانته  I_voting_barيوم الجمعة..فضله.. ومكانته  I_vote_lcap 
المتوكل على الرحمن - 107
يوم الجمعة..فضله.. ومكانته  I_vote_rcapيوم الجمعة..فضله.. ومكانته  I_voting_barيوم الجمعة..فضله.. ومكانته  I_vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
نصائح لتطوير الذات " متجـــــدد "
الأحاديث النبوية ( متجدد)
" بستان منتديات الوعد الحق "
من أقوالهم ..(السلف الصالح )
حديث وشرحه (متجدد)
" آية وتفسيرها (متجدد ) "
هنا تضع كل ما يروق لك من ابيات الشعر
الأحاديث النبوية ( متجدد)
الأحاديث النبوية ( متجدد)
الأحاديث النبوية ( متجدد)
يوم الجمعة..فضله.. ومكانته  Labels=0

 

 يوم الجمعة..فضله.. ومكانته

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الوعد الحق
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
الوعد الحق


عدد المساهمات : 16600
نقاط : 52765
تاريخ التسجيل : 17/03/2011

يوم الجمعة..فضله.. ومكانته  Empty
مُساهمةموضوع: يوم الجمعة..فضله.. ومكانته    يوم الجمعة..فضله.. ومكانته  Emptyالجمعة 4 مايو 2012 - 17:33

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة: فيه خُلق آدم، وفيه أدخل الجنة، وفيه أُخرج منها، ولا تقوم الساعة إلا يوم الجمعة) رواه مسلم.

هذا الحديث الشريف يتحدث عن مزايا يوم الجمعة مبينا في البداية أنه يوم ( طلعت فيه الشمس )، بمعنى أن ظرف الزمان لهذه الأحداث، ما وقع منها وما سيقع، هو يوم تطلع فيه الشمس على الأرض، أي أنه نهار يوم من أيام الأرض التي نحيا عليها، ما يعني أن خلق آدم، ودخوله الجنة، وخروجه منها، قد تمت أو ابتدأ حدوثها على الأرض، وكذلك الأمر بالنسبة ليوم القيامة.

وهذا قد يصلح دليلاً لمن يرى أن الجنة التي أُسكنها آدم وزوجه في الأرض، أو ربما يكون هذا اليوم مرتبطاً بطلوع الشمس على أحد كواكب المجموعة الشمسية سوى الأرض، وهذا ينفي أنها جنة الخلد، ويساعد في فهم دلالة الأمر ب"الإهباط" من الجنة.

ثم يأتي تفصيل مزايا هذا اليوم بذكر الأحداث العظيمة التي وقعت فيه. فهو أولا: اليوم الذي خلق فيه آدم؛ اليوم الذي أوجد الله فيه مخلوقا مكرما ومفضلا على كثير من العالمين، إنها نعمة الوجود بالنسبة للبشرية جمعاء، ولا أعظم ولا أكبر من نعمة الوجود .. لأنها أساس كل النعم، وما عداها تابع لها بل لا يكون بدونها .. إن يوم الجمعة هو عيد ميلاد البشرية بتعبيرنا المعاصر.

ويوم الجمعة هو اليوم الذي أدخل فيه آدم عليه السلام الجنة.. وذاك أيضا حدث عظيم لما فيه من الكرامة في الجنة وإعداد آدم للخلافة.

وفيه تقوم الساعة، ويجمع الله تعالى الناس ليحكم بينهم بالعدل، ويجزي المحسنين بالحسنى.. وماذا أعظم من إقامة العدل وإجزال المثوبة ؟.

كل ذلك واضح ومفهوم ومفسر لخيرية يوم الجمعة على سائر الأيام، لكن الذي قد يلتبس على الكثيرين هو كيف يكون يوم الإخراج من الجنة والإهباط إلى الأرض يوم فرح وسعادة وخيرية؟ كيف يكون الخروج من دار الكرامة عيدا..في حين أن الطرد من الديار والأوطان من أكبر النكبات وأعظم المصائب؟!

الخطأ الكبير في هذا الفهم ناشئ من الظن بأن نزول آدم وزوجه على الأرض كان عقوبة من الله تعالى لهما على الأكل من الشجرة .. بينما يبرز القرآن، من الآيات الأولى في سورة البقرة،  إعلان الله تعالى للملائكة (إني جاعل في الأرض خليفة)، أي أن الإنسان قد خلق منذ البداية لهذه المهمة الجليلة والوظيفة العظيمة، والتي هي إعمار الأرض بمنهج الله تعالى، واستلام زمام الأمور فيها. وعليه فإن خروج آدم وزوجه من الجنة تخريج وتتويج، تخريج من دورة تعليمية تدريبية، تعرف فيها على الدين والمهمة وجبهة الأعداء والأصدقاء، وتتويج له على عرش خلافة الأرض، وهو أشبه ما يكون بعيد الجلوس على العرش.. إنها مكانة عظيمة اغتاظ لأجلها إبليس، وحسد آدم عليها، وتشوفت لها حتى نفوس الملائكة وألمحوا   إلى أنهم أجدر بها من الإنسان

( أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك ..).  


       يؤكد الرسول عليه السلام في بعض أحاديثه الشريفة بأن الأمة الإسلامية قد اهتدت إلى يوم الجمعة، فيما ضل عنه أهل الكتاب. إن الاهتداء إلى هذا اليوم هو اهتداء إلى أمانة الخلافة وقيام بحقها.. والضلال عنه إنما هو ضلال عن هذه الوظيفة وتضييع لتلك الأمانة.

       ثم تأتي سورة الجمعة لتؤكد ذات المعنى، فالله تعالى يستبدل أمة بأمة، وجماعة بجماعة، ورسالة برسالة، وكتاباً بكتاب.. حيث يبعث في الأميين رسولاً منهم، ليقوموا بواجب الخلافة، بعدما رفض أهل الكتاب حمل الأمانة وألقوا عنهم التوراة التي حُمّلوها فكان مثلهم مثل الحمار يحمل أسفارا.. ثم يكون اللافت للنظر أن آخر ذكر في القرآن للتوراة هو في سورة الجمعة. وفي الوقت الذي يُخاطَب فيه (الذين آمنوا) مُباشرة في السورة فإن ( الذين هادوا ) يُخاطَبون بوساطة الرسول محمد عليه السلام، وهو ما يتضح في الآيات الكريمة:

( قل يا أيها الذين هادوا إن زعمتم..)،


(قل إن الموت الذي تفرون منه فإنه ملاقيكم..)،

( يا أيها الذين آمنوا إذا نودي..).


       وفي ختام السورة تُبين الآيات أحكام الجمعة ( يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا

إلى ذكر الله وذروا البيع ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون، فإذا قضيت الصلاة فانتشروا

في الأرض وابتغوا من فضل الله واذكروا الله كثيراً لعلكم تفلحون)
..

إنها تمثل فكرة الخلافة أصدق تمثيل.. فالذين يطلب إليهم القرآن أن يسعوا إلى ذكر الله كانوا قبل قليل يمارسون البيع والأعمال الدنيوية الأخرى، ثم هم بعد انقضاء الصلاة مأمورون مرة أخرى بالانتشار في الأرض والابتغاء من فضل الله، دون أن ينسوا وهم ينتشرون في الأرض، أن يكثروا من ذكر الله تعالى.

       إن الخلافة التي هي أمر ديني ليست شعائر تعبدية فحسب، وليس في الإسلام فصل بين ما هو ديني وما هو دنيوي، فالتعبدي يمتد خيره إلى الدنيوي المادي، وكذلك فإن الدنيوي هو في الحقيقة استجابة لأمر الله تعالى، وبالتالي فإن الفرق واضح بين الجمعة والسبت، كرمزين لأمتين ودينين: الجمعة بما هي اجتماع بشري وجمع للديني والدنيوى وتذاكُر بالمهمة المشتركة، والسبت الذي هو توقف وانقطاع عن ممارسة الحياة، وفصل للديني عن الدنيوي.

       وتأتي الآية الأخيرة في سورة الجمعة محذرة من إيثار الأعراض المادية على أمر الله تعالى،

وذلك بالانفضاض إلى اللهو والتجارة وترك الإمام قائماً، ما يُعد انتكاساً عن القيام بالخلافة

وجهلاً بحقيقة أن ما عند الله خير من اللهو ومن التجارة

( وإذا رأوا تجارة أو لهواً انفضوا إليها وتركوك قائما، قل ما عند الله خير من اللهو ومن التجارة والله خير الرازقين ).


طارق حميدة


هل لصلاة الجمعة سنة قبلها او بعدها ؟

على الرابط التالي بالوعـــــد الحــــــــق
https://alwa3d.forumegypt.net/t2559-topic

رفع الأيدي فى دعاء خطبة الجمعة ليس بمشروع
https://alwa3d.forumegypt.net/t3499-topic





عدل سابقا من قبل الوعدالحق في الجمعة 25 سبتمبر 2015 - 12:44 عدل 4 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alwa3d.forumegypt.net
الوعد الحق
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
الوعد الحق


عدد المساهمات : 16600
نقاط : 52765
تاريخ التسجيل : 17/03/2011

يوم الجمعة..فضله.. ومكانته  Empty
مُساهمةموضوع: رد: يوم الجمعة..فضله.. ومكانته    يوم الجمعة..فضله.. ومكانته  Emptyالجمعة 21 سبتمبر 2012 - 14:04


إن الحمد لله ، نحمده و نستعينه ، ونستغفره ، ونعوذ بالله

من شرور انفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له

ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمداً

عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم

بإحسان الى يوم الديـــن وسلم تسليما كثيرا ،

نلتقي وإياكم إخواني أخواتي من خلال هذا الموضوع الجامع



لكل ما ثبت في فضل يوم الجمعة وما لم يتبث وما لم يصح ،



لأن من أدرك فضل هذا اليوم سيدفعه ذلك إلى الاهتمام به،



والحرص على انتهاز هذه الفرصة العظيمة، واستغلالها بكل ما أوتي من فعل الخيرات



وترك المنكرات، فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:



(( الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة كفارات لما بينهن)) [رواه مسلم].



وسينقسم الموضوع



الذي قمت بكتابته وجمع فتاواه وترتيبه إلى المحاور التالية :



1- هل ثبت تخصيص يوم الجمعة بقراءة سورة الكهف ؟



2- وضع دعاء معين في المنتديات كل يوم جمعة (يجيب عن ذلك الشيخ عبد الرحمن السحيم)



3- حكم قول "جمعة مباركة" (ابن باز وصالح الفوزان وثلة من علماء الأمة )



4- الغسل يوم الجمعة



5- تحري ساعة الإجابة



6- الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة



7- التبكير بالذهاب إلى المسجد يوم الجمعة وفضله



8- عقوبة التخلف عن شهود الجمعة



9- الحذر من تخطي الرقاب يوم الجمعة



10- الإنصات للخطبة



11- صلاة أربع ركعات بعد الجمعة في المسجد أو ركعتين في المنزل



- وهذه سنة تكاد تكون منسية -



12- فائدة





ونسأل الله تعالى أن يكون الموضوع ذات فائدة وبركة إنه ولي ذلك والقادر عليه





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alwa3d.forumegypt.net
الوعد الحق
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
الوعد الحق


عدد المساهمات : 16600
نقاط : 52765
تاريخ التسجيل : 17/03/2011

يوم الجمعة..فضله.. ومكانته  Empty
مُساهمةموضوع: رد: يوم الجمعة..فضله.. ومكانته    يوم الجمعة..فضله.. ومكانته  Emptyالجمعة 21 سبتمبر 2012 - 14:06


1- تخصيص يوم الجمعة بقراءة سورة الكهف:

المسألة لمن بحث فيها سيجد خلافا

عديد العلماء يقول بتخصيص يوم الجمعة بقراءة سورة الكهف

واعتمدوا في ذلك على تصحيح شيخنا الألباني رحمه الله

لبعض الأحاديث في هذا الباب وهي كالتالي :
( فضائل سور القرآن الكريم كما حققها العلامة الألباني )

(سورة الكهف)

قال صلى الله عليه وسلم : ( من قرأ سورة الكهف ) [ كما أنزلت ] كانت له نورا يوم القيامة ،

من مقامه إلى مكة ، و من قرأ عشر آيات من آخرها ثم خرج الدجال لم يضره ،

و من توضأ فقال : سبحانك اللهم و بحمدك [ أشهد أن ] لا إله إلا أنت ،

أستغفرك و أتوب إليك ، كتب في رق ، ثم جعل في طابع ، فلم يكسر إلى يوم القيامة )

[ صححه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة / 2651 ]

وقال عليه الصلاة والسلام : ( من قرأ سورة الكهف (ليلة الجمعة)،

أضاء له من النور ما بينه وبين البيت العتيق )

[ صححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب / 736 ]

وقال صلى الله عليه وسلم : ( من قرأ سورة الكهف في (يوم الجمعة)

أضاء له من النور ما بين الجمعتين )

[ صححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب / 736 ]

ولكن الشيخ أبو إسحاق الحويني بين ضعف

"لفظ الجمعة" في الأحاديث

وإليكم قوله حفظه الله :

http://www.safeshare.tv/w/RXYpwHIbAT

الأحاديث في هذا الباب حققها الشيخ أبو إسحاق -حفظه الله -

في كتابه " تنبيه الهاجد مما وقع من النظر في كتب الأماجد"

وأعاد تحقيقها مرة أخرى كما ذكر في المقطع -جزاه الله خيرا-

وقال أن الذي لم يثبت هو تخصيص يوم الجمعة بقراءة سورة الكهف

لأنه لم يتبث لفظ الجمعة في حديث لا موقوف ولا مرفوع .

يعني الحديث الصحيح الوحيد في هذا الباب هو :

"( من قرأ سورة الكهف ) [ كما أنزلت ] كانت له نورا يوم القيامة ، من مقامه إلى مكة "

أما لفظ - الجمعة - فلم يتبث .

نستنتج من هذا أن فضل قراءة سورة الكهف ثابت :

لقوله صلى الله عليه وسلم : "كانت له نورا يوم القيامة من مقامه إلى مكة".

ولكن لم يتبث تخصيص هذا الفضل بيوم الجمعة

يعني ممكن نقرأها يوم الجمعة أو الإثنين أو الخميس ، متى تيسر ذلك

لأن ذكر -الجمعة - غير موجود

ولم يصح في حديث لا موقوف ولا مرفوع

إنما الذي صح هو :

"من قرأ سورة الكهف كما أنزلت كانت له نورا يوم القيامة ، من مقامه إلى مكة "

وهذا يبين أن للسورة فضل ولكنه غير مقصور على يوم الجمعة

ففضل سورة الكهف ثابت ولكن ليس مخصصا بيوم من الأيام .

وللأمانة العلمية فعديد العلماء قال بتخصيص القراءة بيوم الجمعة اعتمادا على تصحيح الألباني

رحمه الله تعالى للأحاديث ، ومنهم الشيخ محمد صالح المنجد والشيخ الحلبي

وعبد الرحمن السحيم وغيرهم ..


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alwa3d.forumegypt.net
الوعد الحق
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
الوعد الحق


عدد المساهمات : 16600
نقاط : 52765
تاريخ التسجيل : 17/03/2011

يوم الجمعة..فضله.. ومكانته  Empty
مُساهمةموضوع: رد: يوم الجمعة..فضله.. ومكانته    يوم الجمعة..فضله.. ومكانته  Emptyالجمعة 21 سبتمبر 2012 - 14:07


فقول الشيخ أبا إسحاق قول سديد واضح -جزاه الله خيرا-

ولولا أن المقام لا يتسع لنقلت لكم العلل التي وضعها الشيخ أبو إسحاق

والتي على إثرها ضعف لفظ الجمعة في كل الأحاديث،

وهو ليس الوحيد القائل بهذا فإليكم قول الشيخ المحدِّث عبد الله بن عبد الرحمن السعد

-جزاه الله خيرا ونفع الله به- ، وقوله به فائدة إضافية وجمع بين أقوال أهل العلم

سئل شيخنا المحدِّث عبد الله بن عبد الرّحمن السّعد - سلّمه الله - :

ما صحة لفظة "يوم الجمعة" في حديث قراءة سورة الكهف ؟

الجواب : « جاء حديث أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - في استحباب قراءة سورة الكهف.

وحديث أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - وقع فيه اختلاف في أمرين :

1) في رفعه ووقفه، والراجح هو الوقف، لكن مثل هذا ما يقال بالرأي فيكون له حكم الرفع.

2) أنه وقع اختلاف ما بين هشيم وما بين سفيان الثوري وشعبة،

ففي رواية هشيم عن حصين تقييد قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة

هذا في رواية هشيم عن حصين،

وأما رواية شعبة والثوري: فلم يقيدا قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة وإنما:

من قرأ سورة الكهف أضاء له نور ما بين الجمعتين،

أو كما جاء في الحديث بدون أن يقيد ذلك بيوم الجمعة،

ورواية شعبة والثوري أرجح والله أعلم. وذلك لأنهما من كبار الحفاظ،

ولاجتماعهما على هذه اللفظة مع أن هشيم من أثبت الناس في حصين هشيم بن بشير،

لا شك أنه حافظ ومن كبار الحفاظ وأثبت الناس في حصين بن عبدالرحمن السلمي،

ولكن اجتماع شعبة والثوري مع جلالة قدرهما ومكانتهما في العلم والحفظ والإتقان:

فروايتهم أرجح.

لكن لو أن الإنسان قرأ سورة الكهف يوم الجمعة يكون عمل بكلا الروايتين برواية هشيم

ورواية شعبة والثوري لأنه إن كانت رواية شعبة والثوري هي الأرجح

فيكون أيضاً عمل باللفظ الذي رواه شعبة والثوري لأن رواية شعبة والثوري

كما تقدم بدون أن يقيد هذا بيوم.

فمن قرأ سورة الكهف ينطبق عليه الفضل الذي جاء في الحديث.

وإن كانت رواية هشيم هي الراجحة يكون أيضاً قد عمل برواية هشيم فقرأها في يوم الجمعة.»

اهـ.

( المصدر : لقاء ملتقى أهل الحديث مع فضيلة الشيخ المحدّث: عبدالله بن عبد الرحمن السعد )

-هذا والله أعلم -

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alwa3d.forumegypt.net
الوعد الحق
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
الوعد الحق


عدد المساهمات : 16600
نقاط : 52765
تاريخ التسجيل : 17/03/2011

يوم الجمعة..فضله.. ومكانته  Empty
مُساهمةموضوع: رد: يوم الجمعة..فضله.. ومكانته    يوم الجمعة..فضله.. ومكانته  Emptyالجمعة 21 سبتمبر 2012 - 14:09


2- وضع دعاء معين في المنتديات كل يوم جمعة

(يجيب عن ذلك الشيخ عبد الرحمن السحيم)

تخصيص طرح دعاء أو رسالة يوم الجمعة
السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إنني أريد من فضيلتكم الحكم على مثل هذا الموضوع والذي هو عبارة عن :

( طرح دعاء أو رسالة في يوم الجمعة )

الموضوع:

كل واحد يحط دعاء أو مسج أو كلمة عن يوم الجمــعة

إخواني و أخواتي الأعضاء شو رأيكم نخلي هذي الصفحة للمسجات والأدعية والكلمات الطيبة

عن يوم الجمعة جزاكم الله خيرا ، بس لازم كل جمعة نحط عشان يزيد الأجر للجميع وشكرا

أنا ببدأ

دعاء يوم الجمعة:
.............

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وجزاك الله خيرا

إذا كان ذلك لِذِكر فضائل يوم الجمعة وتعليم الناس ، فلا بأس .

وإذا كان ذلك مِن أجل الدعاء يوم الجمعة والتواعد عليه ، فلا يجوز ، لأنه يكون من قَبيل البِدَع .

وهذا الدعاء المذكور مأخوذ مِن كُتُب الرافضة .

فإن ما فيه مِن الصِّيَغ مِن صِيَغ أدعية الرافضة .

ولا يجوز الأخذ عنهم ، فضلا عن الاقتداء بهم !

والله تعالى أعلم .

الشيخ الفاضل عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
المصدر:
http://almeshkat.net/vb/showthread.php?t=83658


هذا السؤال طرح على الشيخ لأن بعض المنتديات قاموا بطرح موضوع عام متجدد

و يدخلون فيه كل جمعة و يخصصون فيه أدعية متنوعة لم ترد في السنة

(حسب المثال المذكور في الرابط
http://almeshkat.net/vb/showthread.php?t=83658
)..

--------

و أما بالنسبة للتذكير بفضل يوم الجمعة على الواتس أو رسائل الجوال

أو غيرها من الوسائل كالإنترنيت ،

فإليكم قول الشيخ عبد الرحمن السحيم في فتوى أخرى :

السؤال:

ما حكم رسالة الجمعة المنتشرة حالياً ؟

حيث يرد فيها ما يتعلق بيوم الجمعة وفيها لفظ يارسالة الجمعة أحياناً أو ما شابه ذلك..

همسة الجمعة : لاتكره أحدا مهما أخطأ في حقك ..عش في بساطة مهما علا شأنك ....إلخ

و رسالة أخرى ..همسة الجمعة : إذا أتعبتك آلام الدنيا فلا تحزني فربما اشتاق الله

لسماع صوتك و أنت تدعينه ..إلخ

و أخرى ...أسعدك الرحمن بجمعة لا يضيق لك فيها صدر ، و لا يخيب لك أمر ....إلخ

أتمنى أن يتضح المقصد ..

وقد انتشرت في الآونة الأخيرة بشكل ملفت حتى خشينا أن تكون من البدع المحدثة..

وجزاكم الله خيراً


الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وجزاك الله خيرا .

أما التذكير بِفضل الجمعة ، أو بِفضل ما يكون فيها ، مثل : قراءة سورة الكهف ،

أو الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم .

أو إرسال دعوات في آخر ساعة من يوم الجمعة ، فهذا لا بأس به .

وأما تخصيص رسائل يُخصّ بها يوم الجمعة فهذا غير وارد ،

وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن قيام ليلة الجمعة ،

وعن تخصيص يوم الجمعة بِصيام ؛ خشية أن تُتّخذ مَحلّ عناية بِمزيد عبادة لم تَرِد .

وفي بعض الرسائل التي ذكرت محاذير ، مثل :

- (لا تكره أحدا مهما أخطأ في حقك)

أما الكافر فيُكره ، ولو أحسن إلينا ؛ لأن بُغض الكافر دِيانة .

- (فربما اشتاق الله لسماع صوتك)

فإن الله عزَّ وَجَلّ لا يُوصف بالشوق ! ولو قيل : فربما أراد الله سماع صوتك ..

أو سماع تضرّعك ، ونحو ذلك . لكان أسلم من المحذور .

والله تعالى أعلم .

الشيخ عبد الرحمن السحيم
المصدر:
http://www.almeshkat.net/vb/showthread.php?t=74832


---------------------------------

خلاصة نخرج بها بإذن الله :

يعني إن كانت الرسالة تذكر بفضل يوم الجمعة وتذكر بالصلاة

على رسول الله صلى الله عليه وسلم

والإغتسال و تحري ساعة الإجابة والذهاب باكرا لحضور الصلاة

فهذا لابأس به .

وأما تلك الرسائل التي يقولون فيها يا رسالة الجمعة كذا وكذا

فهذا لا أصل له و ربما يدخل في باب الابتداع لأنه لم يرد في السنة

و لم يقم به أحد من السلف .. حتى أن الشيخ وقف على بعض المحاذير التي يقعون فيها

و ذكر مثال شوق الله مع أن الله عز وجل لم تثبت عنه صفة الشوق ..

أتمنى أن تكون الفكرة وصلت ..

حكم قول "جمعة مباركة"

(ابن باز وصالح الفوزان وثلة من علماء الأمة )


ما حكم التهنئة بيوم الجمعة ؟

السؤال: ما حكم التهنئة بيوم الجمعة ؟ حيث إن العادة عندنا الآن في يوم الجمعة

ترسل الرسائل بالجوال ,

ويهنئ الناس بعضهم بعضاً بالجمعة بقولهم " جمعة مباركة " ، أو " جمعة طيبة " .

الجواب :

الحمد لله

أما التهنئة بيوم الجمعة : فالذي يظهر لنا أنها غير مشروعة ،

لأن كون الجمعة عيداً كان معلوماً للصحابة رضي الله عنهم ، وهم أعلم منا بفضيلته ،

وكانوا أحرص على تعظيمه والقيام

بحقه ، ولم يرد عنهم أنهم كانوا يهنئ بعضهم بعضاً بيوم الجمعة ،

والخير كل الخير في اتباعهم رضي الله عنهم .

قد سئل الشيخ صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله :

ما حكم إرسال رسائل الجوال كل يوم جمعة ، وتختم بكلمة " جمعة مباركة " ؟ .

فأجاب :

"ما كان السلف يهنئ بعضهم بعضاً يوم الجمعة ، فلا نحدث شيئاً لم يفعلوه"

انتهى من أجوبة أسئلة " مجلة الدعوة الإسلامية " .

المصدر:
http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/MyNe...=454&new_id=94

وبمثل ذلك أفتى الشيخ سليمان الماجد حفظه الله ، حيث قال :

"لا نرى مشروعية التهنئة بيوم الجمعة ، كقول بعضهم : " جمعة مباركة " ،

ونحو ذلك ؛ لأنه يدخل في باب الأدعية ، والأذكار ، التي يوقف فيها عند الوارد ،

وهذا مجال تعبدي محض ، ولو كان خيراً لسبقنا إليه النبي صلى الله عليه وسلم ،

وأصحابه رضي الله عنهم ، ولو أجازه أحد للزم من ذلك مشروعية الأدعية ،

والمباركة عند قضاء الصلوات الخمس ، وغيرها من العبادات ،

والدعاء في هذه المواضع لم يفعله السلف"

انتهى من موقع الشيخ حفظه الله .
http://www.salmajed.com/ar/node/2601

ولو دعا المسلم لأخيه في يوم الجمعة , قاصداً تأليف قلبه ، وإدخال السرور عليه ،

وتحرياً لساعة الإجابة ، فلا بأس بذلك .

والله أعلم

الإسلام سؤال وجواب
http://www.islamqa.com/ar/ref/134741


وسئل الشيخ عبد الله الفقيه :

ما حكم قول "جمعة مباركة" للناس في كل جمعة، مع العلم أن الجملة انتشرت بين الشباب ؟.

جزاكم الله كل خير .

الجواب (د.عبدالله الفقيه) :

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالتزام قول المسلم لأخيه المسلم بعد الجمعة أو كل جمعة ( جمعة مباركة )

لا نعلم فيه سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا عن صحابته الكرام .

ولم نطلع على أحد من أهل العلم قال بمشروعيته .

فعلى هذا يكون بهذا الاعتبار بدعة محدثة لا سيما إذا كان ذلك على وجه التعبد واعتقاد السنية ،

وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ) .

رواه مسلم والبخاري معلقا ، وفي لفظ لهما: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد .

وأما إذا قال المسلم لأخيه أحيانا من غير اعتقاد لثبوتها ولا التزام بها ولا مداومة عليها ،

ولكن على سبيل الدعاء فنرجو أن لا يكون بها بأس ،

وتركها أولى حتى لا تصير كالسنة الثابتة .

والله أعلم .

المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
http://www.islam2all.com/dont/dont/latnshor/213.html

4- الغسل يوم الجمعة

وهذا أمر ثابت

عن سلمان الفارسي رضي الله عنه قال قـال النبي صلى الله عليه وسلم:

((لا يغتسل رجل يوم الجمعة ويتطهر ما استطاع من طهر ويدهن من دهنه أو يمس من طيب بيته

ثم يخرج فلا يفرق بين اثنين ثم يصلي ما كتب لـه ثم ينصت إذا تكلم الإمام

إلا غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى))

[رواه البخاري].

فيا له من فضل لمن وفقه الله له

فلنحرص إخواني الأفاضل على الإغتسال يوم الجمعة والتطهر والتطيب .

قال عليه الصلاة والسلام :" مَنْ غَسَّلَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَاغْتَسَلَ ،

ثُمَّ بَكَّرَ وَابْتَكَرَ ، وَمَشَى وَلَمْ يَرْكَبْ ، وَدَنَا مِنْ الإِمَامِ فَاسْتَمَعَ وَلَمْ يَلْغُ ؛

كَانَ لَهُ بِكُلِّ خُطْوَةٍ عَمَلُ سَنَةٍ أَجْرُ صِيَامِهَا وَقِيَامِهَا ".

رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه .

وجاء في الصحيحين عن أبي هريرة – رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

(( من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة ثم راح فكأنما قرب بدنة

ومن راح في الساعة الثانية فكأنما قرب بقرة ، ومن راح في الساعة الثالثة فكأنما

قرب كبشاً أقرن ، ومن راح في الساعة الرابعة فكأنما قرب دجاجة ،

ومن راح في الساعة الخامسة فكأنما قرب بيضة ،

فإذا خرج الإمام حضرت الملائكة يستمعون الذكر )) .

قال الشيخ عبد الرحمن السحيم :

وغُسل الجمعة يجب على من وُجِدَت به الروائح الكريهة التي يتأذّى بها الناس ،

لقوله عليه الصلاة والسلام : "غسل يوم الجمعة على كل مُحْتَلِم" .

رواه البخاري ومسلم .

ولقوله عليه الصلاة والسلام : "من جاء منكم الجمعة فليغتسل ".

رواه البخاري ومسلم .

وهذا محمول على من كانت به رائحة كريهة يتأذى بها الناس ،

أما من لم تُوجَد به رائحة فالغُسل حينئذ سُنّة في حقِّه .

وقد صرفه عن الوجوب قوله عليه الصلاة والسلام :

"من توضأ يوم الجمعة فَبِهَا ونِعْمَت ، ومن اغتسل فالغسل أفضل ".

رواه الإمام أحمد وأصحاب السنن الأربع .

وقوله عليه الصلاة والسلام : "حق على كل مسلم أن يغتسل في كل سبعة أيام يوما

يغسل فيه رأسه وجسده" .

رواه البخاري ومسلم .

فمن كان اغتسل مثلا ليلة الجمعة أو يوم الخميس وليس به روائح كريهة ،

فالغسل في حقه سُنّـة ، فإذا اقتصر على الوضوء فليس عليه شيء . والله تعالى أعلم .

بتصرف من قول الشيخ : عبد الرحمن السحيم حفظه الله

http://www.almeshkat.com/vb/showthread.php?t=72085



5- تحري ساعة الإجابة يوم الجمعة

وقد ثبت ذلك عن الرسول صلى الله عليه وسلم

فيسن في يوم الجمعة تحري ساعة الإجابة والإكثار من الدعاء ،

لما جاء في الصحيحين من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه –

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر يوم الجمعة فقال :

(( فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي

يسأل الله تعالى شيئاً إلا أعطاه إياه وأشار بيده يقللها )) .

واختلف أهل العلم في تعيين هذه الساعة على أقوال كثيرة ،

فحري بالشاب المسلم الذي يعلم فقره وحاجته إلى ربه ،

أن ينتهز هذه الفرصة بالدعاء لنفسه بالهداية والثبات على هذا الدين

والدعاء لإخوانه المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها .

فيا أخي المسلم: تَحَرَّ ساعة الإجابة وأرجح الأقوال فيها:

أنها آخر ساعة من يوم الجمعة..

فادع ربك وتضرع إليه واسأله حاجتك، وأرِه من نفسك خيراً،

فإنها ساعة قال عنها النبي :

"إن في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله شيئاً،

إلا أعطاه إياه "

[متفق عليه].





6- الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة

وهذا أمر ثابت

فإن الإكثار من الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم قربة من أعظم القربات ،

كما أنها علامة على محبة العبد للنبي صلى الله عليه وسلم

، وقد أمر الله بها في كتابه الكريم فقال :

( إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما )

(الأحزاب:56).

ويسن الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

يوم الجمعة لقوله صلى الله عليه وسلم:

" إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة فيه خلق آدم عليه السلام،

وفيه قبض، وفيه النفخة، وفيه الصعقة، فأكثروا علي من الصلاة،

فإن صلاتكم معروضة علي، قالوا:

يا رسول الله وكيف تعرض صلاتنا عليك وقد أرمت؟- أي بليت-

قال: إن الله عز وجل قد حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء عليهم السلام "

رواه الإمام أحمد وأصحاب السنن.

أما كيفية الصلاة عليه والتسليم :

فعن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال: لقيني كعب بن عجرة فقال :

ألا أهدي لك هدية، إن النبي صلى الله عليه وسلم خرج علينا فقلنا:

يا رسول الله، قد عَلِمنا كيف نسلم عليك فكيف نصلي عليك؟

قال: قولوا: " اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد،

اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد )

متفق عليه.

والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بإحدى صيغ الصلوات الإبراهيمية هو الأكمل،

ويجوز أن نقول: اللهم صل على محمد، أو صلى الله على محمد ونحو ذلك.

أما فضل الصلاة والسلام عليه فعن عبد الله بن عمرورضي الله عنهما قال :

سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول :

" إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ثم صلوا علي

فإنه من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا ". رواه مسلم.

وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

" من صلى عليَّ صلاة واحدة صلى الله عليه عشر صلوات وحط عنه عشر خطيئات ".

رواه الإمام أحمد والنسائي.

والله أعلم .



7- التبكير بالذهاب إلى المسجد يوم الجمعة وفضله



وهذا الأمر تهاون به كثير من الناس حتى أن البعض لا ينهض من فراشه،



أو لا يخرج من بيته إلا بعد دخول الخطيب،



وآخرون قبل دخول الخطيب بدقائق وقد ورد في الحث على التبكير والعناية به



أحاديث كثيرة منها:



أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:



" إذا كان يوم الجمعة كان على كل باب من أبواب المسجد ملائكة يكتبون الأول فالأول،



فإذا جلس الإمام طووا صحفهم وجلسوا يستمعون الذكر،



ومثل المُهِّجر ( أي المبكر ) كمثل الذي يهدي بدنه، ثم كالذي يهدي بقرة،



ثم كبشاً، ثم دجاجة، ثم بيضة "



[رواه مسلم].



فجعل التبكير إلى الصلاة مثل التقرب إلى الله بالأموال،



فيكون المبكر مثل من يجمع بين عبادتين: بدنية ومالية، كما يحصل يوم الأضحى.

وكان من عادة السلف رضوان الله عليهم التبكير إلى الصلاة



كما قال بعض العلماء: ( ولو بكر إليها بعد الفجر وقبل طلوع الشمس كان حسناً ).



و ( كان يُرى في القرون الأولى في السحر وبعد الفجر الطرقات مملؤة يمشون في السرج



ويزدحمون بها إلى الجامع كأيام العيد، حتى اندرس ذلك )



وكان هذا الوقت يُعمر بالطاعة والعبادة وقراءة للقرآن وذكر الله عز وجل وصلاة النافلة،



روي عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه كان يصلي قبل الجمعة ثنتي عشرة ركعة.



وكان ابن عباس رضي الله عنهما يصلي ثمان ركعات.



ومما يُعين على التبكير: ترك السهر ليلة الجمعة،



و التهيؤ لها منذ الصباح الباكر بالتفرغ من الأشغال الدنيوية،



وكذلك استشعار عظم الأجر والمثوبة والحرص على جزيل الفضل



وكثرة العطايا من الله عز وجل.

8- عقوبة التخلف عن شهود الجمعة



عن الحكم بن ميناء أن عبد الله بن عمر وأبا هريرة حدثاه



أنهما سمعا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول على منبره :



((لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات أو ليختمن الله على قلوبهم ثم ليكونن من الغافلين))



[رواه مسلم].



وقال عليه الصلاة والسلام :



"من ترك ثلاث جمع تهاونا بها طبع الله على قلبه ".



رواه الإمام أحمد وأبو داود والنسائي .



فترك الجمعة سبب للطبع على القلب والختم عليه نسأل الله العفو والعافية ،



ومن ثمّ إعراضه عن الله ، ومن كان كذلك فإنه لا يؤمن عليه الزيغ والهلاك ،



نسأل الله السلامة والعافية .



فيجب أن يُعلم أن المسلم الذي يتخلف عن صلاة الجمعة لغير عذر شرعي



أنه عاص لله تعالى بتخلفه ولو مرة واحدة. وقد عرَّض نفسه للوعيد الوارد في حديث ابن عمر



وأبي هريرة رضي الله عنهما المخرج في صحيح مسلم،



من أنهما سمعا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول على أعواد منبره:



"لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات أو ليختمن الله على قلوبهم ثم ليكونن من الغافلين".



ويتضاعف الوعيد ويشتد إذا تخلف عن ثلاث جمع فأكثر،



لما رواه أصحاب السنن وأحمد من حديث أبي الجعد الضمري



أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:



"من ترك ثلاث جمع تهاوناً بها طبع على قلبه"



والله تعالى أعلم.




9- الحذر من تخطي الرقاب يوم الجمعة



فالحذر أخي الكريم من تخطي الرقاب وإيذاء المصلين:



فقد قال النبي لرجل تخطى رقاب الناس يوم الجمعة وهو يخطب:



" اجلس فقد آذيت وآنيت "



[رواه أحمد]



وهذا لا يفعله غالباً إلا المتأخرون... فبكر للجمعة جزاك الله خيرا.



10- الإنصات للخطبة:

فالإنصات واجب

فالإنصات للخطبة والحرص على فهمها والاستفادة منهاواجب

لقوله صلى الله عليه وسلم :

" إذا قلت لصاحبك: أنصت يوم الجمعة والإمام يخطب، فقد لغوت "

[متفق عليه].

فإذا دخل الإمام لصلاة الجمعة وجب الإنصات والإستماع إليه ،

ولكي يستفيد من الخطبة ويستوعبها ، يفترض أنه سيسأل عن الموضوع بعد الخطبة

أو يطلب منه أن يتحدث عن موضوع الخطيب ،

فإنه بهذه الطريقة سيركز ذهنه وتفكيره مع المتكلم أكثر ،

وجرب تجد صدق ما أقول .



11- صلاة أربع ركعات بعد الجمعة :

وهذه سنة تكاد تكون منسية

بعد الجمعة تؤدي سنتها إن كان في المسجد أربعاً ،

لما روى الترمذي من حديث أبي هريرة – رضي الله عنه – قال :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( من كان منكم مصلياً بعد الجمعة فليصل أربعاً ))

وإن كنت في البيت فصل ركعتين ،

لما ثبت في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي ركعتين في بيته ،

ثم بعد ذلك تتناول طعامك وتستريح ،

لما روى البخاري من حديث سهل بن سعد قال : (( ما كنا نقيل ولا نتغدى إلا بعد الجمعة )) .

إذا فأربع ركعات بعد صلاة الجمعة هي سنة ثابتة

فإذا انتهت الصلاة فلا يفوتك أن تصلي في المسجد أربع ركعات بعد الأذكار المشروعة،

أو اثنتين في منزلك.

أما وقد انصرفت من المسجد وقد أخذت بحظك من الدرجات والخيرات إن شاء الله..

تأمل في قول ابن رجب رحمه الله في ( لطائف المعارف )

وهو يقول: ( كان بعضهم إذا رجع من الجمعة في حر الظهيرة يذكر

انصراف الناس من موقف الحساب إلى الجنة أو النار فإن الساعة تقوم في يوم الجمعة

ولا ينتصف ذلك النهار حتى يقيل أهل الجنة في الجنة، وأهل النار في النار قاله ابن مسعود

وتلا قوله:

أَصْحَابُ الْجَنَّةِ يَوْمَئِذٍ خَيْرٌ مُسْتَقَرًّا وَأَحْسَنُ مَقِيلًا[الفرقان:24].



وأخيرا فائدة :

يستحب أن يقرأ الإمام في فجر الجمعة بسورتي السجدة والإنسان كاملتين

كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرؤهما،

ولعل ذلك لما اشتملت عليه هاتان السورتان مما كان ويكون من المبدأ والمعاد،

وحشر الخلائق، وبعثهم من القبور،

لا لأجل السجدة كما يظنه بعض المسلمين.



وفي النهاية لابد أن نشكر الله على نعمه وأن سخر لنا عيدا في الأسبوع

فكرم الله به هذه الأمة بعد أن أضل عنه اليهود والنصارى، قال صلى الله عليه وسلم :

" أضلَّ الله عن الجمعة من كان قبلنا، فكان لليهود يوم السبت، وكان للنصارى يومُ الأحد،

فجاء الله بنا فهدانا ليوم الجمعة، فجعل الجمعة والسبت والأحد،

وكذلك هم لنا تبعُ يوم القيامة، نحن الآخرون من أهل الدنيا،

والأولون يوم القيامة المقضي بينهم قبل الخلائق "

[رواه مسلم].

فالحمد لله كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه

فهذا اليوم خير يوم طلعت عليه الشمس قال صلى الله عليه وسلم

" خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة "

[رواه مسلم].

وللأسف غفل الكثيرون عن عظم هذا اليوم

فجعله البعض من المسلمين يوم نوم طويل وسبات ونزهة ورحلة

بل إن بعض النساء يخصصن هذا اليوم لأعمال المنزل والتسوق

فلابد أن نعلم لهذا اليوم قدره

فهو يوم عبادة وطاعة وكثرة دعاء وصلاة على النبي صل الله عليه وسلم .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alwa3d.forumegypt.net
الوعد الحق
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
الوعد الحق


عدد المساهمات : 16600
نقاط : 52765
تاريخ التسجيل : 17/03/2011

يوم الجمعة..فضله.. ومكانته  Empty
مُساهمةموضوع: رد: يوم الجمعة..فضله.. ومكانته    يوم الجمعة..فضله.. ومكانته  Emptyالجمعة 17 أبريل 2015 - 10:03

كيف يستفيد الشاب من يوم الجمعة على الرابط التالي بالوعد الحق

https://alwa3d.forumegypt.net/t3913-topic


يوم الجمعة فضله ومكانته على الرابط التالي بالوعـــــــــــد الحـــــــــــق


https://alwa3d.forumegypt.net/t2952-topic

حكم قول المسلم للمسلم جمعة مباركة 

https://alwa3d.forumegypt.net/t410-topic

رفع الأيدي والإمام يخطب يوم الجمعة ليس بمشروع 


https://alwa3d.forumegypt.net/t3499-topic

اخطاء المصلين فى صلاة الجمعة على الرابط التالي بالوعـــــــــد الحــــــــق


https://alwa3d.forumegypt.net/t3116-topic


هل لصلاة الجمعة سنة قبلها او بعدها ؟

على الرابط التالي بالوعـــــد الحــــــــق

https://alwa3d.forumegypt.net/t2559-topic


سنن واداب يوم الجمعة 



اض
غط على الرابط التالي بالوعد الحق

https://alwa3d.forumegypt.net/t3942-topic#9409


" فتاوى هامة عن صلاة الجمعة (1) " 


اضغط على الرابط التالي بمنتديات الوعد الحق :


https://alwa3d.forumegypt.net/t3967-topic#9460

كيف تستفيد المرأة من يوم الجمعة ؟


اضغط على الرابط التالي بالوعــــــــــد الحـــــــــــق


https://alwa3d.forumegypt.net/t4100-topic#9871


الجمعة احكام آداب فضائل بالوعــــد الحــــــق

https://alwa3d.forumegypt.net/t4489-topic#11863 …
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alwa3d.forumegypt.net
الوعد الحق
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
الوعد الحق


عدد المساهمات : 16600
نقاط : 52765
تاريخ التسجيل : 17/03/2011

يوم الجمعة..فضله.. ومكانته  Empty
مُساهمةموضوع: رد: يوم الجمعة..فضله.. ومكانته    يوم الجمعة..فضله.. ومكانته  Emptyالأحد 18 أكتوبر 2015 - 16:18



صفحة الوعــــــــــــد الحــــــــــــــق بالفيس بوك

https://www.facebook.com/pages/%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B9%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%82/257695784303116


جـــــــروب الوعد الحــــــــق بالفيس بوك

https://www.facebook.com/groups/alwa3d.al7aq/?fref=ts



صفحة الصُحبة الطيبة بالفيس بوك 

https://www.facebook.com/pages/%D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D8%A8%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%8A%D8%A8%D8%A9-Forum-good-companionship/180484078636404
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alwa3d.forumegypt.net
 
يوم الجمعة..فضله.. ومكانته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فاتته الجمعة وصلى الظهر ثم وجد مسجدا يصلي الجمعة ؟
» فاتته الجمعة وصلى الظهر ثم وجد مسجدا يصلي الجمعة ؟
» فاتته الجمعة وصلى الظهر ثم وجد مسجدا يصلي الجمعة ؟
» الدعاء... فضله .. آدابه.
» هل سنة صلاة الجمعة بعد الجمعة تصلى بالمسجد أم بالمنزل ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الوعد الحق :: رَوَائِـــــــــــــع اسَـــــــــــــلامَنـــــا-
انتقل الى: