الوعد الحق المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
عدد المساهمات : 16600 نقاط : 52765 تاريخ التسجيل : 17/03/2011
| موضوع: "النبي محمد صلى الله عليه وسلم " الإثنين 21 مارس 2011 - 11:31 | |
| بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلّ الله عليه وسلم
أما بعد ،
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نبينا محمد_ صلّى الله عليه وسلم _ حبيبك وقدوتك وشفيعك ماذا تعرف عنه ؟!
الكثير منا لا يعرف سيرته ! بل لا يعرف حتى اسمه الرباعي !!
بالله عليك يجوز هذا وانت مسلم ؟! لا تعرف سيرة نبيك وشفيعك
حتى إذا ذكرنا النبي محمد قلت :صل الله عليه وسلم فقط هذا ما تعرفه !
وربما يذكر اسمه صل الله عليه وسلم ولا تصلى عليه !!
لا يجوز أخى المسلم ابداً لا يجوز ..
وكيف تحبه وأنت لاتعرف عنه شئ ؟! وكيف تتبعه ويكون قدوتك وانت تجهل سيرته ؟!
أم أن الأمر كلام باللسان فقط !!
لا أخى /اختى يجب ان تعلم عن نبينا محمد _صلى الله عليه وسلم _ حياته كيف كانت ؟
كيف عانى ليصل الينا الاسلام على طبق من ذهب ، كابد مشاق واهوال واوذي وصبر
من أجلك ومن اجلكِ ولو عرفت سيرته لأحببته .
اعرف انك تحبه ولكن عند قراءة سيرته وحياته ومواقفه ستحبه حب آخر تماماً
وستتسأل كيف كنت اجهل كل هذا عن نبينا محمد _ صل الله عليه وسلم _ كيف؟!
أول شئ يجب عليك أخى / اختي أن تعرف نسبه وسيرته وبعدها تتبع هديه صل الله عليه وسلم
نبدأ بنسبه ومولده صلوات ربي وسلامه عليه .
لنسب النبي _صل الله عليه وسلم _ثلاثة اجزاء جزء اتفق على صحته أهل السير والأنساب وهو إلى عدنان ،
وجزء أختلفوا فيه ما بين متوقف فيه وقائل به ، وهو ما فوق عدنان إلى ابراهيم عليه السلام ،
وجزء لا نشك أن فيه أمورا غير صحيحة وهو ما فوق إبراهيم إلى آدم عليهما السلام
واختصاراً سنذكر المتفق عليه وهو الأول
محمد بن عبد الله بن عبد المطلب -واسمه شيبة -بن هشام - واسمه عمرو- بن عبد مناف -واسمه المغيرة-
بن قصي -واسمه زيد-بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر -وهو الملقب بقريش واليه تنتسب القبيلة -
بن مالك بن النضر -واسمه قيس - بن كنانة بن خزيمة بن مدركة -واسمه عامر -بن إلياس بن مضر بن نزار
بن معد بن عدنان .
ولد سيد المرسلين _ صلى الله عليه وسلم _بشعب بني هاشم بمكة في صبيحة يوم الأثنين التاسع من شهر ربيع الأول
لأول عام من حادثة الفيل ولأربعين سنة خلت من ملك كسرى أنو شروان ،
ويوافق ذلك العشرين او الثاني والعشرين من شهر ابريل سنة 571 م .
وقيل ايضاً فى التاسع من ربيع الأول، وقيل فى العاشر ، وقيل فى انه فى الثاني عشر من ربيع الأول كما هو معلوم لدى أغلب
الناس بل قيل في السابع عشر ،وقيل فى الثانى والعشرين
وهي ستة اقوال للمؤرخين لمعرفة هذا اليوم وهذا الاختلاف لأنه لم يكن للعرب حينذاك ديوان تسجل فيه الأحداث
وأى كان يوم ولادته صلى الله عليه وسلم فالأمر لا يختلف لأن يوم ولادته ليس يوم له
خصائص شرعية يتعبد الناس بها حتى يحتاجوا لمعرفة هذا اليوم بالتعيين.
لهذا لم يكن الصحابة ,رضي الله عنهم ,يقيمون احتفالا لمولد النبي صلى الله عليه وسلم
ولا التابعين لهم بإحسان .
كيف بدأ الوحي تروي أمنا عائشة , رضي الله عنها, لنا كيف؟
قالت عائشة ,رضي الله عنها, : أول ما بدئ به رسول الله _صل الله عليه وسلم_ من الوحي الرؤيا الصالحة في النوم,
فكان لايرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح , ثم حبب إليه الخلاء
وكان يخلو بغار حراء, قيتحنث فيه_ وهو التعبد_ الليالي ذوات العدد قبل أن ينزع إلى أهله, ويتزود لذلك
ثم يرجع إلى خديجة ,رضي الله عنها , فيتزود لمثلها, حتى جاءه الحق وهو في غار حراء,
فجاءه الملك فقال : اقرأ
فقلت:" ماأنا بقارئ.", فأخذني فغطني حتى بلغ مني الجهد , ثم أرسلني
فقال: اقرأ , فقلت : ما أنا بقارئ,
فأخذني فغطني الثانية حتى بلغ مني الجهد, ثم أرسلني ,
فقال: اقرأ, فقلت:" ما أنا بقارئ." فأخذني فغطني الثالثة, ثم أرسلني
فقال: {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3}
فرجع بها رسول الله _صل الله عليه وسلم _يرجف فؤاده, فدخل على خديجة بنت خويلد ,رضي الله عنها,
فقال :" زملوني زملوني .", فزملوه حتى ذهب عنه الروع ,
فقال لخديجة :", مالي, وأخبرها الخبر , لقد خشيت على نفسي,"
فقالت خديجة رضي الله عنها كلماتها التى تكتب بماء الذهب , رضي الله عنها وارضاها, :
"كلا , والله! مايخزيك الله أبدا, إنك لتصل الرحم, وتحمل الكل, وتكسب المعدوم وتقري الضيف ,
وتعين على نوائب الحق."
فانطلقت به خديجة حتى أتت به ورقة بن نوفل بن أسد بن عبد العزى ابن عم خديجة_ وكان
امرءا تنصر في الجاهلية,
وكان يكتب الكتاب العبراني, فيكتب من الإنجيل بالعبرانية ما شاءالله أن يكتب ,
وكان شيخا كبيرا قد عمي _
فقالت له خديجة : يا ابن عم! اسمع من ابن أخيك, فقال له ورقة: يا ابن أخي! ماذا ترى؟
فأخبره رسول الله _صل الله عليه وسلم _خبر ما رأى ,
فقال له ورقة: (هذا الناموس الذي نزله الله على موسى , يا ليتني فيها جذعا, ليتني أكون حيا إذ يخرجك قومك .)
فقال رسول الله _صلّ الله عليه وسلم _: "أو مخرجي هم؟ "
قال : نعم ,
لم يأت رجل قط بمثل ما جئت به إلا عودي ,وإن يدركني يومك أنصرنك نصرا مؤززا,
كانت هذه البداية كما روتها لنا عائشة , رضي الله عنها وارضاها , وحتى لا أطيل
سيكون لنا بإذن الله تعالى مواقف من سيرة المصطفى _صلّ الله عليه وسلم _ حتى تعرفه
ولو عرفته لأحببته
وهذا واجب علينا احبتى الكرام سيرة نبينا يجب ان نتعلمها ونعلمها ابنائنا
حتى إذا رأيته في الجنة بإذن الله تعرفه وتجد ما تتحدث به معه صل الله عليه وسلم
وهو يقول صلوات ربي وسلامه عليه "لا يؤمن احدكم حتى اكون احب اليه
من نفسه وماله وولده " او كما قال صل الله عليه وسلم
فكيف ستحب احد دون ان تعرف عنه شئ ؟!
فما بال نبيك صلّ الله عليه وسلم ؟! فلا عذر لك على الإطلاق
ولا تقف امامه وكأنه غريب عنك لا تعرف عنه شئ ! بالله عليك ماذا ستقول له ؟!
هل ستقول كنت مشغولاً حقيقة ولا اعرف عن حياتك شئ يا رسول الله ؟!
أماستقول له لا اعرف إلا انك رسول الله محمد فقط ولا اعرف سوى هذا ؟!
ماذا سيكون موقفك وقتها ؟!
نسأل الله ان يعلمنا ما جهلنا ويحببنا في قراءة سيرة نبينا ويجعلنا رفقائه فى الجنة
اللهم آمين
واصلى واسلم على الحبيب صلوات ربي وسلامه عليه وعلى آله وصحبه وسلم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
وصف النبي محمد صلى الله عليه وسلم بالوعد الحـــــــق :
https://alwa3d.forumegypt.net/t332-topic النبي محمد صلى الله عليه وسلم وكأنك تراه على الرابط التالي بالوعد الحق
https://alwa3d.forumegypt.net/t332-topic
رحلة النبي محمد صلى الله عليه وسلم للطائف على الرابط التالي بالوعـــد الحـــــق
https://alwa3d.forumegypt.net/t3489-topic
هجرة النبي صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة على الرابط التالي بالوعد الحق
https://alwa3d.forumegypt.net/t3661-topic السيرة النبوية على شكل نقاط وحلقات متجددة https://alwa3d.forumegypt.net/t4779-topic
عدل سابقا من قبل الوعدالحق في الثلاثاء 7 أكتوبر 2014 - 13:59 عدل 9 مرات | |
|
الوعد الحق المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
عدد المساهمات : 16600 نقاط : 52765 تاريخ التسجيل : 17/03/2011
| موضوع: رد: "النبي محمد صلى الله عليه وسلم " السبت 24 ديسمبر 2011 - 16:47 | |
| حريص عليكم ...
وصفه ربُّـه بذلك
فقال : ( لَقَدْ جَاءكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ ) هذا من أوصاف النبي صلى الله عليه وسلم في القرآن . ( عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ ) يشق عليه ما يشقّ عليكم ، وما يُسبب لكم العَـنت ، وهو الحرج والمشقـّـة . نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ( حَرِيصٌ عَلَيْكُم ) وسبب ذلك الحرص رحمته بالمؤمنين ورأفته بهم .
وقد جاء في وصفه صلى الله عليه وسلم : ( مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ ) نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ولعلي أستعرض شيئا من حرصه عليه الصلاة والسلام على أمته .
فمن صور حرصه صلى الله عليه وسلم :
حرصه صلى الله عليه وسلم على أمته يوم القيامة : قال عليه الصلاة والسلام : إذا كان يوم القيامة ماج الناس بعضهم في بعض – ثم ذكر مجيئهم إلى الأنبياء – فقال : فيأتونني فأقول أنا لها ، فأستأذن على ربي فيؤذن لي ويلهمني محامد أحمده بها لا تحضرني الآن فأحمده بتلك المحامد وأخر له ساجدا ، فيقال : يا محمد ارفع رأسك وقل يسمع لك وسل تعط واشفع تشفع فأقول : يا رب أمتي أمتي ... الحديث . رواه البخاري ومسلم .
ودعوى الأنبياء يومئذٍ : اللهم سلـّـم سلـّـم .
قال أبو عبدالرحمن السلمي – في قوله تعالى ( لَقَدْ جَاءكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ ) قال – رحمه الله – : انظر هل وصف الله عز وجل أحدا من عباده بهذا الوصف من الشفقة والرحمة التي وصف بها حبيبه صلى الله عليه وسلم ؟ ألا تراه في القيامة إذا اشتغل الناس بأنفسهم كيف يدع نفسه ويقول : أمتي أمتي . يرجع إلى الشفقة عليهم . اهـ . نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة حرصه على هداية أمته : قال عليه الصلاة والسلام لما تلا قول الله عز وجل في إبراهيم ( رَبِّ إِنَّهُنَّ أَضْلَلْنَ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ فَمَن تَبِعَنِي فَإِنَّهُ مِنِّي ) وقول عيسى عليه السلام ( إِن تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِن تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ) فرفع يديه وقال : اللهم أمتي أمتي وبكى ، فقال الله عز وجل : يا جبريل اذهب إلى محمد - وربك أعلم - فسله ما يبكيك ، فأتاه جبريل صلى الله عليه وسلم ، فسأله ، فأخبره رسول الله صلى الله عليه وسلم بما قال وهو أعلم ، فقال الله : يا جبريل اذهب إلى محمد فقل : إنا سنرضيك في أمتك ولا نسوءك . رواه مسلم . نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة حرصه صلى الله عليه وسلم على هداية الناس أجمع : كان غلام يهودي يخدم النبي صلى الله عليه وسلم فمرض فأتاه النبي صلى الله عليه وسلم يعوده فقعد عند رأسه ، فقال له : أسلم ، فنظر إلى أبيه وهو عنده فقال له : أطع أبا القاسم صلى الله عليه وسلم فخرج النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقول : الحمد لله الذي أنقذه من النار . رواه البخاري . مع أنه غلام يهودي ، ولم يعد خادما للنبي صلى الله عليه وسلم ، لكنه الحرص على هداية الخلق . نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
حرصه صلى الله عليه وسلم على عدم المشقـّة عليهم في التكاليف :
في الصلاة : لما فـُرضت الصلاة على أمته خمسين صلاة ، استشار موسى عليه الصلاة والسلام ، فقال موسى : ارجع إلى ربك فاسأله التخفيف فإن أمتك لا يطيقون ذلك ، فإني قد بلوت بني إسرائيل وخبرتهم . فلم يزل النبي صلى الله عليه وسلم يُراجع ربّه حتى خفف الله عن هذه الأمة فصارت خمس صلوات . ولما أعتم النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة حتى ذهب عامة الليل وحتى نام أهل المسجد ثم خرج فصلى فقال : إنه لوقتها لولا أن أشق على أمتي . رواه مسلم
ولما صلى في رمضان ، وصلى رجال بصلاته ، ترك القيام في الليلة الثالثة أو الرابعة ، فلما قضى الفجر أقبل على الناس فتشهد ثم قال : أما بعد فإنه لم يخف علي مكانكم لكني خشيت أن تفرض عليكم فتعجزوا عنها . متفق عليه . نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة في الحج : لما قال عليه الصلاة والسلام : أيها الناس قد فرض الله عليكم الحج فحجوا ، فقال رجل : أكل عام يا رسول الله ؟ فسكت حتى قالها ثلاثا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لو قلت نعم لوجبت ، ولما استطعتم ثم قال : ذروني ما تركتكم ، فإنما هلك من كان قبلكم بكثرة سؤالهم واختلافهم على أنبيائهم ، فإذا أمرتكم بشيء فأتوا منه ما استطعتم وإذا نهيتكم عن شيء فدعوه . رواه مسلم . نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة في السنن : لولا أن أشق على أمتي أو على الناس لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة . وفي رواية : لولا أن أشق على أمتي أو على الناس لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة . رواه البخاري ومسلم . نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة شفقته بنساء أمته : قال عليه الصلاة والسلام : إني لأقوم إلى الصلاة وأنا أريد أن أطول فيها فأسمع بكاء الصبي ، فأتجوّز في صلاتي كراهية أن أشق على أمـِّـه . رواه البخاري . نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة حرصه على مراعاة نفسيات أصحابه : قال عليه الصلاة والسلام : لولا أن أشق على المؤمنين ما قعدت خلف سرية تغزو في سبيل الله ، ولكن لا أجد سعة فأحملهم ولا يجدون سعة فيتبعوني ، ولا تطيب أنفسهم أن يقعدوا بعدي . رواه البخاري ومسلم . نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة حرصه صلى الله عليه وسلم على شباب أمته : حدّث مالك بن الحويرث رضي الله عنه فقال : أتينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن شببة متقاربون ، فأقمنا عنده عشرين ليلة ، - وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم رحيما رقيقا - فظن أنا قد اشتقنا أهلنا ، فسألنا عن من تركنا من أهلنا ، فأخبرناه ، فقال : ارجعوا إلى أهليكم ، فأقيموا فيهم ، وعلموهم ، ومروهم . متفق عليه . نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة فاللهم صلِّ وسلّم وزد وأنعم على عبدك ورسولك محمد صلى الله عليه وسلم . اللهم اجزه عنا خير ما جازيت نبيّـاً عن أمته . اللهم احشرنا في زمرته ، وأوردنا حوضه ، واسقنا من يده الشريفة .
اللهم آمييييييييييين
كتبه عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
| |
|
الوعد الحق المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
عدد المساهمات : 16600 نقاط : 52765 تاريخ التسجيل : 17/03/2011
| موضوع: رد: "النبي محمد صلى الله عليه وسلم " الأحد 30 ديسمبر 2012 - 16:03 | |
|
عدل سابقا من قبل ابوعمرالمصرى في الإثنين 9 ديسمبر 2013 - 16:56 عدل 1 مرات | |
|
الوعد الحق المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
عدد المساهمات : 16600 نقاط : 52765 تاريخ التسجيل : 17/03/2011
| موضوع: رد: "النبي محمد صلى الله عليه وسلم " الأحد 30 ديسمبر 2012 - 16:04 | |
|
عدل سابقا من قبل ابوعمرالمصرى في الأحد 30 ديسمبر 2012 - 16:27 عدل 1 مرات | |
|
الوعد الحق المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
عدد المساهمات : 16600 نقاط : 52765 تاريخ التسجيل : 17/03/2011
| موضوع: رد: "النبي محمد صلى الله عليه وسلم " الأحد 30 ديسمبر 2012 - 16:26 | |
|
صفحة الوعــــــــــــد الحــــــــــــــق بالفيس بوك
https://www.facebook.com/pages/%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B9%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%82/257695784303116
صفحة الصُحبة الطيبة بالفيس بوك
https://www.facebook.com/pages/%D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D8%A8%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%8A%D8%A8%D8%A9-Forum-good-companionship/180484078636404 | |
|