الوعد الحق المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
عدد المساهمات : 16600 نقاط : 52725 تاريخ التسجيل : 17/03/2011
| موضوع: التعريف بما يعرف بـ(الوهابية)ومقطع للشيخ محمد حسان الثلاثاء 10 يناير 2012 - 17:59 | |
| سمعت بالوهابية، فمن هم؟
الوهابية هم أتباع الشيخ الإمام محمد بن عبد الوهاب بن سليمان بن علي التميمي الحنبلي المتوفى سنة ست ومائتين وألف من الهجرة، كانت وفاته رحمه الله سنة ست ومائين وألف من الهجرة في الدرعية، قبره معروف هناك، وقد قام بالدعوة إلى الله في النصف الثاني من القرن الثالث عشر، في نجد في الدرعية وما حولها دعا إلى توحيد الله، وأنكر على الناس التعلق بالقبور والأموات والأصنام وتصديق الكهان والمنجمين وعبادة الأشجار والأحجار على طريقة السلف الصالح، على الطريقة التي بعث الله بها نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، وعلى الطريقة التي درج عليها أصحابه فدعا إلى الله ودعا معه العلماء الذين وفقهم الله لمعرفة الحق من أقاربه وأولاده وغيرهم وأظهر الله به الدين وأزال به الشر من نجد وما حولها، ثم انتشرت دعوته في اليمن والشام والعراق ومصر والهند وغير ذلك، وعرف المحققون صحة دعوته واستقامتها وأنه على الهدى والطريق القويم وأنه في الحقيقة مجدد لمن اندرس من معالم الإسلام وليس مبتدعاً وليس له دين جديد ولا مذهب جديد، إنما دعا إلى توحيد الله واتباع شريعته والسير على منهج السلف الصالح من الصحابة ومن سلك سبيلهم هذا هو مذهب الوهابية ساروا على منهج الرسول - صلى الله عليه وسلم -وأتباعه من الصحابة ومن بعدهم من أهل العلم والإيمان ولكن لهم خصوم ولهم أعداء بسبب الحروب التي صارت بينه وبين الأتراك والمصريين في أول القرن الثالث عشر، فكذب عليه الكذابون حتى يستبيحوا دمائهم، كذبوا عليهم وقالوا إنه مذهب خامس وأنهم يسبون الرسول يسبون الصحابة وكلها كذب، كله باطل بل هم من أحب الناس للرسول - صلى الله عليه وسلم -وهم على طريق الصحابة والرسول أحب إليهم من أنفسهم وأولادهم وأموالاهم فهم يدعون إلى ما دعا إليه الرسول - صلى الله عليه وسلم -يدعون إلى توحيد الله واتباع شريعته وتعظيم أمره ونهيه والسير على منهج الرسول - صلى الله عليه وسلم -وكتبهم طافحة بذلك، كتب الشيخ محمد وأتباعه واضحة في ذلك، من قرأها عرف ذلك، كتاب التوحيد وفتح المجيد وكشف الشبهات الثلاثة الأصول، تيسر العزيز الحميد لسليمان بن عبد الله، وكذلك الدرر السنية في فتاوى أهل نجد واضحة في ذلك، وهكذا كتبهم الأخرى ورسائلهم الأخرى كلها تبين ما هم عليه من الهدى والحق، وكلها تبين كذب أعدائهم وخصومهم من الصوفية وغير الصوفية ومن عباد القبور من الذين كذبوا عليهم، لأنهم أنكروا عليهم عبادة القبور وأنكروا عليهم، فخصومهم هم عباد القبور، أو جهلة ما عرفوا الحقيقة و صدقوا عباد القبور، أما أهل العلم والإيمان في مصر والشام والعراق وغير ذلك فقد عرفوا صحة ما هم عليه، وشهدوا له بالحق كالشيخ محمد رشيد رضا، وغيرهم مما عرف دعوتهم رحمة الله عليهم، شهد لهم بالحق كثيراً من علماء الإسلام في مصر والشام والعراق وغير ذلك. هذه التسمية الوهابية؟ ما رأيكم فيها؟ نسبة إلى الشيخ أبي الشيخ عبد الوهاب، والصواب محمدية لا وهابية، لأن الداعي محمد، محمد بن عبد الوهاب، لكن لقب لقبه به الأعداء والخصوم، وإلا فلا أساس لها، دعوة لا أساس لها، هي محمدية من جهة الداعي محمد ومن جهة أنها على طريق محمد عليه الصلاة والسلام. إذن الأصح أن يقال الدعوة المحمدية؟ المحمدية، نعم، لكن الخصوم يأبون هذا لأجل التنفير، يقولون وهابية حتى ينفروا عنها ويقولون أن الوهابية تبغض الرسول - صلى الله عليه وسلم -وتسب الصحابة وكله باطل وكله كذب، بل الوهابية تدعو إلى دين الرسول - صلى الله عليه وسلم -وتحبه أعظم من محبتها لأنفسها وأولادها وأهلها، وتدعو إلى سنته وشريعته عليه الصلاة والسلام، وتجاهد في سبيل ذلك. إذن نشر كتبهم ألا يزيل هذه الغمة سماحة الشيخ؟ لا شك وقد نشرت والحمد لله، وعمت الأوطان وانتشرت بحمد الله.
الشيخ /عبد العزيز بن عبد الله بن باز
عدل سابقا من قبل ابوعمرالمصرى في الثلاثاء 10 يناير 2012 - 19:31 عدل 1 مرات | |
|
الوعد الحق المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
عدد المساهمات : 16600 نقاط : 52725 تاريخ التسجيل : 17/03/2011
| موضوع: رد: التعريف بما يعرف بـ(الوهابية)ومقطع للشيخ محمد حسان الثلاثاء 10 يناير 2012 - 18:51 | |
| حتى العلماء الذين لا ينتمون للتيار السلفي هذا التيار
الذي ينسبونه لحركة الإمام محمد بن عبد الوهاب
بل وهناك خلافات فى الاراء والفتاوى شديدة بين هؤلاء العلماء والتيار السلفي كما يسمون
أنصفوا الإمام محمد بن عبد الوهاب مما يروجه اعداء الدين الأن
حتى وانهم يصفون محمد بن عبد الوهاب بالحركة الوهابية الصهيونية !!
ولا حول ولا قوة إلا بالله
اسمعوا ماذا قال العلماء الذين لا ينتمون للسلفيين
الدكتور القرضاوي (ان هذه الصحوة امتداد وتجديد لحركات اسلامية ، ومدارس فكرية وعملية ، قامت من قبل ، انقرض بعضها ولازال بعضها قائما بصورة او باخرى حتى اليوم ، قام عليها رجال صادقون ، حاول كل منهم ان يحدد الدين ، او يحيي الامة في بقعة معينة او اكثر من ارض الاسلام ، في الاعتقاد او الفكر او السلوك ، يذكر التاريخ منهم مجدد الجزيرة العربية باعث الدعوة السلفية خريج المدرسة الحنبيلية الشيخ محمد بن عبد الوهاب ) حركات التجديد والصحوة واثرها في الدعوة
المفكر الاسلامي محمد رشيد رضا
( ولقد كان الشيخ محمد بن عبد الوهاب من هؤلاء العدول المجددين قام يدعو الى تجريد التوحيد واخلاص العبادة وحده بما شرعه كتابه وعلى لسان رسوله وترك البدع والمعاصي واقامة شعائر الاسلام المتروكة وتعظيم حرماته المنتهكة المنهوكة فمهدت لمناهضته واضطهاده القوى الثلاثة ، قوة الدولة والحكام ، قوة انصارها من علماء النفاق ، وقوة العوام الظغاه ، وكان اقوة سلاحهم في الرد عليه ، انه خالف جمهور المسلمين )- ثم يتساءل عن المسلمين اللذين خالفهم الشيخ محمد بن عبد الوهاب في دعوته ويجيب على نفسه -(هم اعراب في البوادي شر من اهل الجاهلية ، يعيشون بالسلب والنهب ، ويستحلون قتل المسلم وغيره لاجل الكسب ، ويتحاكمون الى طواغيتهم في كل امر ويجحدون كثيرا من امور الاسلام المجمع عليها ، التي لايسع مسلما جهلها )صيانة الانسان ،
محمد رشيد رضا
محمد الغزالي
(رفع محمد بن عبد الوهاب شعار التوحيد ،وحق له ان يفعل ! فقد وجد نفسه في بيئة تعبد القبور ، وتطلب من موتاها ما لايطلب الا من الله سبحانه وقد رايت بعيني من يقبلون الاعتاب ويتمسحون بالابواب ويجأرون بدعاء فلان وفلان ،
كي يفعل كذا وكذا ... الى اخره
فماذا بعدالحق إلا الضلال ؟!
| |
|
الوعد الحق المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
عدد المساهمات : 16600 نقاط : 52725 تاريخ التسجيل : 17/03/2011
| موضوع: رد: التعريف بما يعرف بـ(الوهابية)ومقطع للشيخ محمد حسان الثلاثاء 10 يناير 2012 - 18:58 | |
| الشيخ محمد ابو زهرة قال :
(لقد اتسمت العصور التي جمد فيها العقل بتقديس اراء الائمة المجتهدين كما اشرنا ، وكان من مظاهر ذلك تقديس الصالحين في حياتهم وبعد مماتهم ، وزيارة اضرحتهم والطواف حولها بما يشبه الطواف حول بيت الله الحرام ، وكان من اثر ذلك ان قامت طائفة تحارب هذا وتشدد في محاربته متبعة في ذلك اراء ابن تيمية ، وقد اخرجتها من مرقدها ، بعد ان طمرتها السنون )
ثم قال
(ظهرت الوهابية في الصحراء العربية نتيجة للافراط في تقديس الاشخاص والتبرك بهم وطلب القربى من الله بزيارتهم ونتيجة لكثرة البدع التي ليست من الدين ، وقد سادت هذه البدع في المواسم الدينية والاعمال الدنيوية فجائت الوهابية لمقاومة كل هذا)
المذاهب الاسلامية ، محمد ابوزهرة
الدكتور محمد عمارة
(ويعد ابن عبد الوهاب اهم من انتقل بالتجديد الاسلامي في العصر الحديث من اطار التجديد الفردي والمشروع الفكري الى اطار الدعوة التي اتخذت لها دولة تحميها وتقاتل في سبيل نشرها ، الامر الذي جعل لدعوته من التاثير لاستمرارية مالم تحظ بهما دعوات تجديدية اخرى ربما كانت ارسخ منها قدما في فكر التجديد ، ولقد كان تجديد الشيخ ابن عبد الوهاب واحتهاده اختيارا في اطار المذهب الحنبلي واستدعاء لنصوص ومقولات اعلامه وخاصة منهم مؤسس المذهب الامام احمد بن حنبل وشيخ الاسلام ابن تيمية اكثر مما كان ابداعا فكريا مبتكرا وجيديا ، كان اجتهاد اختيارات في اطار المذهب استدعى النصوص والمقولات التي تنقي عقيدة التوحيد مما ران عليها وشابها من مظاهر الشرك والبدع والخرافات علىالنحو الذي ناسب بيئة نجد ومشكلاتها )
شخصيات لها تاريخ ، محمد عمارة
| |
|
الوعد الحق المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
عدد المساهمات : 16600 نقاط : 52725 تاريخ التسجيل : 17/03/2011
| موضوع: رد: التعريف بما يعرف بـ(الوهابية)ومقطع للشيخ محمد حسان الثلاثاء 10 يناير 2012 - 19:06 | |
| سليمان بن عبد الوهاب... الشيخ المفترى عليه
الشيخ سليمان بن عبد الوهاب، اراد اهل الباطل ان يتسلقوا على كتفه بالكذب عليه، وجعله مطية تدافع عن اهوائهم وباطلهم، فنسبوا اليه كتابين هو منهما براء وهما: ((صواعق الالهية في الرد على الوهابية))، و((فصل الخطاب في الرد على محمد بن عبد الوهاب))، هذا ما وصل الينا علمه، وقد تكون رغبات اهل الأهواء زادت بمؤلفات اخرى كما يحلو لهم,, كما قالوا ايضا عن والده بأنه عارض ابنه محمداً في دعوته، ومعلوم ان كثيراً من طلبة العلم في نجد والاحساء وغيرهما، ومنهم الشيخ سليمان بن عبد الوهاب، قد توقفوا عن الاستجابة للدعوة حتى يتحققوا من الداعي وما يدعو اليه، وقد تم هذا بالمكاتبات والمناظرات والسؤال فاستجاب طالب الحق الصادق في مقصده، وتمادى من لم يلن قلبه، ومن كانت لديه بعض الشبهات، لكن لم تكن لاحد من علماء نجد ردود ومؤلفات الا ما نسب لسليمان هذا,, وبتتبعي للوضع والبيئة والقرائن اصبح لدي قناعة بأن الكتب المنسوبة لسليمان بن عبدالوهاب لا صحة لها وهي من الافتراء عليه لكي يزكي اصحاب الأهواء ما هم فيه من هوى لا يستند على نص من كتاب الله، ولا سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا رأي قاله او عمل به سلف الأمة في القرون المفضلة التي اخبر عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنها خير القرون من بعده، وقد اعتمدت بعد الله في قناعتي تلك على قرائن منها:
1 - ان رسائل الشيخ وردوده على المناوئين للدعوة لم يرد من بينها اسم الشيخ سليمان حيث قالوا: إن من المعارضين له اخاه سليمان، وحيث لم يرد اسمه في الردود فهو ممن اتضحت له الحقيقة في وقت مبكر واستجاب، كما يتضح من رسائله هو لبعض المشايخ الذين بانت امامهم الحقيقة فاستجابوا بعدما علموا حقيقتها وصدق الداعي لها وهو الشيخ محمد بن عبد الوهاب -رحمه الله-, وسليمان ممن استجاب مبكراً ولحق بأخيه في الدرعية في بداية الأمر لان خلافهما لم يمس الجوهر.
2 - ينفي المهتمون بدعوة الشيخ هذه الكتب المنسوبة للشيخ سليمان في الرد على اخيه، ويعللون ذلك بان القصد زيادة التنفير بتثبيت ان اخاه وهو اقرب الناس اليه انكر عليه بينما واقع الحال انه تابعه ووفد اليه معتذراً في الدرعية.
3 - الشيخ محمد بن عبد الوهاب توفي عام 1206هـ والشيخ سليمان بن عبد الوهاب توفي يوم 17 رجب عام 1208هـ كما ذكر ابن لعبون في تاريخه، ولقب الوهابية لم تتفتق الحيلة باطلاقه على دعوة الشيخ، الا عند بدء الحملات المصرية التركية ضد هذه الدولة بقيادة ابراهيم باشا، وبعد موت الشيخين بدليل ان " ني بور " المعاصر الاوروبي للشيخ محمد لم يستعمل اصطلاح الوهابية اصلاً. يقول عنه مسعود الندوي: ويظهر من هذا ان اصطلاح الوهابية لم يكن معروفاً الى ذلك الوقت ولكنه يسمى مع انه يعبر عن مذهب محمد بن عبد الوهاب الجديد: بالمحمدية وان اول ذكر جاء للوهابية عند باحثيهم جاء عند برلي هارث New Religion دعوة الشيخ بدين جديد الذي جاء الحجاز بعد استيلاء محمد علي في سنة 1229ه كما جاء عند المؤرخ المصري الجبرتي رحمه الله,وقد جاء ذكرها باسم الوهابية في كتابات المستشرقين والمؤرخين الغربيين مصاحبة لأخبار الحملة الهادفة الى القضاء على هذه الدولة الجديدة التي نبعت من الجزيرة، خوفاً من المد الاسلامي الذي يجدد للأمة دينها منذ عام 1225هـ.
4 - ولكي يبرهن الداعون الى التنفير من هذه الدعوة على ما يدعون اليه، خاصة وان الاعلام عنها ضعيف ولا يصل الا من جانب الخصوم واصحاب الاهواء لأنهم الأقدر على الاتصال مع الأمم الأخرى فإنه لا بد من الباس سليمان ثوبا يتلاءم مع الهدف الذي تفتقت الحيلة عنه لإلباسه لدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب الوهابية ليتلازما في خطين متوازيين يخدم احدهما الآخر رغم ان دعوة الشيخ محمد تتنافر مع الوهابية الرستمية من حيث المعتقد والمحتوى والمكان والطريقة، واسلوب الاستشهاد بالدليل الشرعي، لان الوهابية الرستمية تخالف معتقد اهل السنة والجماعة كما هو معروف عنهم لدى علماء المالكية في شمال افريقيا والاندلس - قبل تغلب الافرنج عليها- بينما الشيخ محمد بن عبد الوهاب في دعوته لا يخرج عن مذهب اهل السنة والجماعة، ويدعم رأيه في كل امر بالدليل الصحيح من الكتاب والسنة، وما انتهجه السلف الصالح، كما هو واضح النص والقياس في جميع كتبه ورسائله. اما سليمان فلم يعرف عنه رأي يخالف ذلك لا في الشيخ ولا في دعوته، ولم يذكر المخالفون للشيخ محمد وفق الرسائل الكثيرة رأياً للشيخ سليمان يخالف ما سار عليه اخوه، ولو عرفوا عنه شيئاً وهم لصيقون به لذكروه كبرهان يستدل به.. لكن العكس هو الصحيح. كما سوف يرى القراء فيما بعد من هذا البحث: نموذجاً من رسائله المؤيدة لدعوة الشيخ والحاثة لبعض طلبة العلم بالانضمام اليها وتبيين محاسنها.
5 - وقرينة اخرى فإن مخالفة الشيخ سليمان بن عبد الوهاب لأخيه كانت في بداية امر الشيخ محمد، ووقتها لم تتعد الردود الكلام الشفوي في بداية امر الشيخ محمد، ومحمد ابن غنام - رحمه الله - رصد ذلك بتأريخه وقد عاصرهما سوياً، وتوفي بعدهما بزمن، ولم يذكر من ذلك شيئاً رغم انه ذكر المخالفين للشيخ محمد في دعوته,, كما انه لم يذكر المشايخ احمد بن محمد التويجري، واحمد ومحمد ابنا عثمان بن شبانه، وهم مَن بينهم وبين الشيخ سليمان مكاتبات حول الدعوة وكانوا متوقفين في البداية حتى عرفوا صدقها فأيدوها كما يتبين من رسائلهم المتبادلة, وسوف نورد بعضا منها في حدود ما يتسع له المقام.
6 - ومن جانب آخر فإن كلمة الوهابية في وضعها اللغوي الصحيح تكون نسبة لوالدهما عبد الوهاب سوياً ولا يمكن ان يكون لسليمان الابتداع في اطلاق هذا المسمى على دعوة اخيه لانه يعرف دلالة اللغة العربية، كما لم يعرف ان والدهما عبد الوهاب قد اخذ هذه النسبة، ومن جهة فانه لم يرد على والده، وهو يدرك ان النسبة خطأ لأنها من نسبة الشيء الى غير اصله، فلا يمكن ان نقول للمكي انه مدني، ولا للمغربي انه هندي، وهكذا وان أطلقت الوهابية تجوّزا فان محمداً وسليمان مشتركان فيها، الراد والمردود عليه، وهذا مما لا ينطلي على الشيخ سليمان بن عبد الوهاب,, إن كان هو صاحب الرد حقيقة,, اما اذا كان الرد مدسوساً عليه - وهذا هو الأرجح عندي - فإن جهالة المفتري تجعله يقع في مزالق ابلغ من ذلك.
وقلنا في القرينة الثالثة: ما يدل على ان كل من كتب كان لسبب دفع اليه، وهدف قصده هو او وجه اليه لتحقيق غرض حول هذه الدعوة اذ يرون من اهم ما يجب ابرازه معارضة المحيطين بالشيخ من اهل نجد اذ تلقفوا في العراق وفي الشام وفي مصر وغيرها اقوال اشخاص ناوؤا الدعوة كما يظهر من الردود عند بن جرجيس وغيره,, بل نموذج ذلك مربد المربد الذي ذهب لليمن في عام1170هـ ثم رجع الى مكة ووضع محدثاً في الحرم، وقال عنه الشيخ عبد الله بن بسام: " والقصد ان هذا الرجل وامثاله ممن ناوؤا الدعوة الاصلاحية هم الذين شوهوا سمعتها وألصقوا بها الاكاذيب وزوروا عليها الدعاية الباطلة، حتى اغتر بهم من لا يعرف حقيقتها ولا يخبر حلها، فرميت بالعداء، عن قوس واحد، اما من الحاسدين الحاقدين، واما من المغرورين المخدوعين، واما من اعداء الاصلاح والدين حتى غزتها الجيوش العثمانية في عقر دارها، فأوقفت سيرها وشلت نشاطها بالقضاء على دعاتها وابادة القائمين عليها من حكام الحكومة السعودية الاولى ورجال العلم من ابناء الشيخ محمد واحفاده " [علماء نجد: 3/ 949] ومنهم سليمان بن محمد بن سحيم الذي جاء ذكره في كثير من رسائل الشيخ بانه يكتب للأمصار في النيل من الشيخ ومهاجمة دعوته، حيث يصور للناس في رسائله اشياء لم تقع من الشيخ وليس لها اصل، كان من علماء الرياض وبعد سقوط الرياض في يد الدولة السعودية الاولى غادر للاحساء ثم الزبير بالعراق، وقد توفي هناك عام ،1181هـ وفيها اولاده. ومنهم محمد بن عبد الله بن فيروز النجدي اصلاً الأحسائي مولداً كان من العلماء وجاء ذكره في رسائل الشيخ وقد اهتم به والي البصرة العثماني عبدالله اغا لما انتقل اليها وسكنها حيث بقي بها حتى آخر حياته عا 1216هـ، وقد وجد فيه والي البصرة ما يعينه على تحريض السلطان العثماني بالقضاء على الدعوة وقمعها، وقد ايده في هذا المسلك بعض تلاميذه ما عدا الشيخ محمد بن رشيد العفالقي الذي هاجر للمدينة وعرف حقيقة الدعوة فصار يدعو لها كما هي حال الشيخ سليمان بن عبد الوهاب ورفقائه الثلاثة الذين مر ذكرهم، ولما دخل الامام سعود بن عبد العزيز المدينة اكرم الشيخ محمد بن رشيد العفالقي كعادته في اكرام العلماء، وجعله على قضاء المدينة، وقد ظهرت جهوده في تعريف الناس بهذه الدعوة، وخاصة في مصر بعد ان سكنها، فأحبه الناس هناك، وله دور كبير في تعريف الناس بالسلفية في مصر، وقد توفي بالقاهرة سنة 1257هـ. [انظر مشاهير علماء نجد لعبدالرحمن آل الشيخ، 228] ومنهم عبد الله بن عيسى الموسى، قاضي حرمة الذي جاء ذكره في رسائل الشيخ كثيراً، وحذر الشيخ الناس منه وبين اعماله وقد توفي ببلده عام 1175هـ قبل انتشار الدعوة واتساع دائرتها في الجزيرة العربية. [علماء نجد: 2/ 604] ومنهم عثمان بن منصور الذي درس في العراق ومن اشهر مشايخه: داود بن جرجيس ومحمد بن سلوم الفرضي وهما من اشد خصوم الدعوة، وبين ابن جرجيس وعلماء نجد ردود ومنافرات حول هذه الدعوة ،وقد قال ابن بسام عنه في ترجمته: " والمترجم له متردد في اتجاهه العقدي، فمرة يوالي الدعوة السلفية وينتسب اليها واخرى يبتعد عنها ويوالي اعداءها، وذلك لما وصل داود بن جرجيس الذي اخذ يقرر استحباب التوصل بالصالحين من الأموات والاستعانة بهم، ونحو ذلك مما يخالف صافي العقيدة، ناصره وصار يثني عليه ويمدح طريقته وقرظ كتابه واثنى على نهجه بقصيدة بلغت ستة وثلاثين بيتاً وقد رد عليه من علماء نجد بقصائد مماثلة بالوزن والقافية اكثر من سبعة. [علماء نجد: 3/ 696] كما ان منهم ابراهيم بن يوسف الذي تعلم في دمشق وسكنها وهو من اشيقر، وكان له حلقة في الجامع الأموي وقتل في ظروف غامضة هناك عام 1187هـ. وغيرهم كثير ممن جاءت اسماؤهم في ردود الشيخ محمد وتلاميذه ولكن لم نر فيها رداً واحداً اشار الى تمادي الشيخ سليمان بن عبد الوهاب في معاداته للدعوة، ولا اشارة لرد حصل منه على الشيخ، مما يدل على ان الرد المزعوم الذي تسمى باسم ((الصواعق الالهية في الرد على الوهابية)) وما تبعه من ردود افتريت على الشيخ سليمان لكي يتقوى من وراء ذلك على مقصدهم بسلم يريدونه اقرب طريق يوصلهم لغاياتهم، ولكي يحتجوا بالشيخ سليمان في تقوية شبهاتهم وتعزيز باطلهم.
| |
|
الوعد الحق المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
عدد المساهمات : 16600 نقاط : 52725 تاريخ التسجيل : 17/03/2011
| موضوع: رد: التعريف بما يعرف بـ(الوهابية)ومقطع للشيخ محمد حسان الثلاثاء 10 يناير 2012 - 19:12 | |
| التعريف: الدعوة السلفية رائدة الحركات الإصلاحية التي ظهرت إبان عهود التخلف والجمود الفكري في العالم الإسلامي تدعو إلى العودة بالعقيدة الإسلامية إلى أصولها الصافية . وتلح على تنقية مفهوم التوحيد مما علق به من أنواع الشرك ويطلق عليها ((بعضهم)) أسم ((الوهابية)) نسبة لمؤسسها الأمام محمد بن عبدا لوهاب رحمه الله
التأسيس وأبرز الشخصيات - محمد بن عبدا لوهاب ألمشرفي التميمي النجدي (1115—1206هـ)(1703—1791م) - ولد ببلدة العيينة القريبة من الرياض , وتلقى علومه الأولى على والده دارسا شيئا من الفقه الحنبلي والتفسير والحديث , حافظا ألقرآن وعمره عشر سنين. - ذهب إلى مكة حاجا , ثم سار إلى المدينة ليتزود بالعلم الشرعي وفيها التقى بشيخه محمد حياة السندي (1165هـ) صاحب الحاشية على صحيح البخاري وكان تأثره به عظيماً. - عاد إلى العيينة ثم توجه إلى العراق عام (1136هـ/1724م) ليزور البصرة وبغداد والموصل , وفي كل مدينة منها كان يلتقي المشائخ والعلماء ويأخذ عنهم. - غادر البصرة مضطراً إلى الأحساء , ثم إلى حريملاء حيث انتقل إليها والده الذي يعمل قاضياً , وفيها بدأ ينشر الدعوة إلى التوحيد جاهرا بها وذلك سنة ( 1143هـ \ 1730م ) ولكنه ما لبث أن غادرها بسبب تآمر نفر من أهلها عليه لقتله . - توجه إلى العيينة وعرض دعوته على أميرها ( عثمان بن معمر) الذي قام معه بهدم القبور والقباب , وأعانه على رجم امرأة زانية جاءة معترفة بذلك. - أرسل أمير الأحساء عريعر بن دجين إلى أمير العيينة يأمره فيها بأن يمنع الشيخ عن الدعوة فغادر الشيخ البلدة كي لا يحرج أميرها . - توجه إلى الدرعية مقر إمارة آل سعود ونزل ضيفا على محمد بن سويلم ألعريني عام (1158هـ) حيث أقبل عليه التلاميذ وأكرموه . - الأمير محمد بن سعود الذي حكم خلال الفترة (1139-1179هـ) علم بمقدم الشيخ فجاءه مرحبا به وعاهده على حمايته وتأييده وجرى بينهما الحوار التالي الذي نذكره لأهميته التاريخية.: ألأمير : أبشر ببلاد خير من بلادك وأبشر بالعز والمنعة . ألشيخ : وأنا أبشرك بالعز والتمكين , وهذه كلمة لا إله إلا الله , من تمسك بها وعمل بها ونصرها ملك بها البلاد والعباد , وهي كلمة التوحيد وهي ما دعا إليها رسل الله كلهم . فالأرض يرثها عباده المسلمون. ثم أشترط الأمير على الشيخ شرطين : 1- أن لا يرتحل عنهم وأن لا يستبدل بهم غيرهم . 2- أن لا يمانع الشيخ في أن يأخذ الحاكم وقت الثمار ما اعتاد على أخذه من أهل الدرعية.. - أما عن الشرط الأول فقد قال له الشيخ : أبسط يدك أبايعك .. الدم بالدم والهدم بالهدم . - أما عن الشرط الثاني فقد قال له : لعل الله أن يفتح لك الفتوحات فيعوضك من الغنائم ما هو خير منها. - يعتقد الشيخ بأنه لا بد للحق من قوة تحميه وذلك لأن الله يزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن . - مضى الأمير والشيخ في نشر الدعوة في ربوع نجد , ولما توفي الأمير خلفه ابنه عبدا لعزيز بن محمد (1111-1218هـ) ليتابع مناصرة الدعوة مع الشيخ الذي توفاه الله في الدرعية وفيها دفن . - من أنصار الشيخ وتلاميذه وأولاده وأحفاده الذين صاروا أهم شخصيات الدعوة : - سعود بن عبدا لعزيز بن محمد بن سعود الذي لازم الشيخ وأخذ عنه وقرا عليه . - حسين بن محمد بن عبدا لوهاب : قاضي بلدة الدرعية . - علي بن محمد بن عبدا لوهاب : عالم جليل ورع شديد الخوف من الله عز وجل عرض عليه القضاء فأباه. - عبدا لله بن محمد بن عبدا لوهاب (1165-1242هـ) أصبح قاضي الدرعية زمن سعود بن عبدا لعزيز بن محمد بن سعود , كان دقيق الفهم والمعرفة وكانت وفاته بمصر. - إبراهيم بن محمد بن عبدا لوهاب : عالم فاضل مدقق. - عبدا لرحمن بن خميس إمام قصر آل سعود بالدرعية والقاضي زمن عبدا لعزيز وأبنه سعود . - حسين بن غنام صاحب كتاب(روضة الأفكار) وهو عالم واسع المعرفة. - الشيخ عبدا للطيف بن عبدا لرحمن بن حسن بن محمد بن عبدا لوهاب صاحب كتاب ( تأسيس التقديس في الرد على داود بن جرجس)و( مصباح الظلام في الرد على الشيخ الأمام) - سليمان بن عبدا لله بن محمد بن عبدا لوهاب (1200-1233هـ) كان ذكيا جزئيا قتله إبراهيم باشا بعد سقوط الدرعية وهو صاحب كتاب تيسير العزيز الحميد في شرح كتاب التوحيد . - عبدا لرحمن بن حسن بن محمد بن عبدا لوهاب (1193-1285هـ) كان وجيها وعالما تتلمذ على جده وأخذ عنه مباشرة تولى القضاء والتدريس وهو صاحب كتاب ( الرد النفيس على شبهات داود بن جرجس). - الشيخ محمد بن إبراهيم من أحفاد الشيخ كان يعمل مفتيا زمن الملك فيصل رحمه الله تعالى – وقد عرف عنه العلم وقوة الشخصية والاستقامة في أمور دينه ودنياه . - ومن شخصياتهم البارزة سماحة الشيخ عبدا لعزيز بن باز الرئيس العام لإدارة البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد بالمملكة العربية السعودية سابقا رحمة الله
الأفكار والمعتقدات:
- كان الشيخ المؤسس حنبلي المذهب في دراسته لكنه لم يكن يلتزم ذلك في فتاواه إذا ترجح لديه الدليل فيما يخالفه وعليه فإن الدعوة السلفية أتسمت بأنها لا مذهبية في أصولها, حنبلية في فروعها . - دعت إلى فتح باب الاجتهاد بعد أن ظل مغلقا ً منذ سقوط بغداد سنة 656 هـ - أكدت على ضرورة الرجوع إلى الكتاب والسنة , وعدم قبول أي أمر في العقيدة مالم يستند إلى دليل مباشرة وواضح منهما. - اعتمدت منهج أهل السنة والجماعة في فهم الدليل والبناء عليه . - دعت إلى تنقية مفهوم التوحيد مطالبة المسلمين بالرجوع به إلى ما كان عليه المسلمون في الصدر الأول للإسلام - توحيد الأسماء والصفات : وهو إثبات الأسماء والصفات التي أثبتها الله لنفسه وما أثبتها رسوله صلى الله عليه وسلم له من غير تمثيل ولا تكييف ولا تأويل . - التركيز على مفهوم توحيد العبودية (أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت ) النحل 116. - إحياء فريضة الجهاد , فقد كان الشيخ صورة للمجاهد الذي يمضي في فتح البلاد بنشر الدعوة ويزيل مظاهر الشرك التي انحدر إليها الناس . - القضاء على البدع والخرافات التي كانت منتشرة آنذاك بسبب الجهل والتخلف من مثل:: * زيارة قبر يزعمون أنه قبر الصحابي ضرار بن الأزور وسؤاله قضاء الحاجات . * زيارة قبة يقولون إنها لزيد بن الخطاب . * التردد على شجرة يقولون إنها شجرة أبي دجانة وأخرى تسمى الطرفية . * زيارة مغارة تسمى مغارة بنت الأمير. - تقسيم التوسل إلى نوعين : * توسل مرغوب فيه وهو ما كان بأسماء الله الحسنى . * توسل مبتدع منهي عنه وهو ما كان بالذوات الصالحة (بجاه النبي, بحرمة الشيخ فلان ..) - منع بناء القبور وكسوتها وإسراجها وما إلى ذلك من البدع التي تصاحبها . - التصدي لشطحات الطرق الصوفية ولما ادخلوه على الدين من أشياء لم تكن فيه من قبل . - تحريم القول على الله بلا علم ( وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون )الأعراف 33. - إن كل شي سكت عنه الشارع فهو عفو لا يحل لأحد أن يحرمه أو يوجبه أو يستحبه أو يكرهه ( يأيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم ) المائدة 101. - إن ترك الدليل الواضح والاستدلال بلفظ متشابه هو طريق أهل الزيغ كالرافضة والخوارج ( فأما الذين في قلوبهم مرض فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله ) آل عمران 7. - إن النبي صلى الله علية وسلم ذكر أن الحلال بين والحرام بين وبينهما أمور متشابهات فمن لم يفطن لهذه القاعدة وأراد أن يتكلم عن كل مسألة بكلام فاصل فقد ضل وأضل . - ذكر الشيخ في بيانه لأنواع الشرك ومراتبه أنه: 1- شرك اكبر : وهو شرك العبادة والقصد والطاعة والمحبة . 2- شرك اصغر : وهو الرياء لقوله صلى الله عليه وسلم في حديث رواه الحاكم : ( اليسير من الرياء شرك ). 3- شرك خفي : قد يقع فيه المؤمن وهو لا يعلم كما قال صلى الله عليه وسلم : ( الشرك في هذه الأمة أخفى من دبيب النملة السوداء على صفاة سوداء في ظلمة الليل ) - لقد عملت هذه الدعوة على إيقاظ الأمة الإسلامية فكريا ً بعد أن رانت عليها سجف من التخلف والخمول والتقليد الأعمى . - ألعناية بتعليم العامة وتثقيفهم , وتفتيح أذهان المثقفين منهم ولفت أنظارهم إلى البحث عن الدليل ودعوتهم إلى التنقيب في بطون أمهات الكتب والمراجع قبل قبول أية فكرة فضلا ً عن تطبيقها . - للشيخ مصنفات كثيرة أهمها ( كتاب التوحيد فيما يجب من حق الله على العبيد ) و( كتاب الإيمان) و ( وكشف الشبهات ) و ( كتاب الإيمان ) و ( آداب المشي إلى الصلاة ) و(مسائل الجاهلية ) وعدد من المختصرات والرسائل التي تدور حول أمور فقهية وأصولية أكثرها في التوحيد.
الجذور الفكرية والعقائدية : - لقد ترسم الشيخ في دعوته إعلاما ثلاثة استن طريقتهم وهم: 1- الإمام أحمد بن حــنبل (164-241هـ) 2- أبن تيمـــــــــــــــــــية (661-728هـ) 3-محمد بن القيم الجوزية (691-751هـ) - فكانت دعوته صدى لأفكارهم وترجمة لأهدافهم في واقع عملي .
الانتشار ومواقع النفوذ: - أنتشرة العقيدة السلفية مع الحكم السعودي في بلدان نجد , وقد دخلت الرياض سنة 1187هـ كما واصلت انتشارها في أرجاء الجزيرة العربية ودخلت مع الحكم السعودي مكة المكرمة عام 1219هـ والمدينة المنورة التي بايع أهلها عام 1220 هـ . - انتقلت الدعوة مع وفود الحجاج إلى خارج الجزيرة العربية . - لقد تركة هذه الدعوة بصماتها وأثارها على حركات الإصلاح التي قامت في العالم الإسلامي بعد ذلك كالمهدية والسنوسية ومدرسة الأفغاني ومحمد عبده في مصر وحركات أخرى في القارة الهندية.
-------------------------------------------------------------------------------------- المصدر: الموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب المعاصرة....الندوة العالمية للشباب الإسلامي المملكة العربية السعودية الرياض
| |
|
الوعد الحق المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
عدد المساهمات : 16600 نقاط : 52725 تاريخ التسجيل : 17/03/2011
| موضوع: رد: التعريف بما يعرف بـ(الوهابية)ومقطع للشيخ محمد حسان الثلاثاء 10 يناير 2012 - 19:15 | |
| أنتبه !!!
أعداء دعوه (محمد بن عبد الوهاب النجدي السلفي) رحمه الله استعملوا نفس اسم الحركة التي قادها عبدالوهاب بن رستم (الاباضية) (في المغرب العربي) والتي اتسمت بسمات خارجة عن الأصول الدينية المعروفة، والغرض من ذلك تشويه سمعة الدعوة ومبادئها لدى المسلمين في العالم الاسلامي، فإن هذا التفسير يعد واحداً من تفسيرات عديدة لأسباب إطلاق اسم "الوهابية" على الدعوة. ورفض هذا التفسير ليس مناسباً، لأن الحملة التي قصد بها تشويه دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب الإصلاحية كانت واسعة النطاق بما في ذلك منطقة المغرب العربي،
للمزيد كتاب يشرح لك بالتفصيل http://www.saaid.net/monawein/sh/18.zip | |
|
الوعد الحق المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
عدد المساهمات : 16600 نقاط : 52725 تاريخ التسجيل : 17/03/2011
| موضوع: رد: التعريف بما يعرف بـ(الوهابية)ومقطع للشيخ محمد حسان الثلاثاء 10 يناير 2012 - 19:27 | |
| | |
|