الوعد الحق
نرحب بك زائرنا العزيز ونرجوا أن تستمتع معنا

وأن تشارك بالتسجيل ، لنسعد بمشاركاتك ومساهماتك

ونعم للإيجابية ولا للسلبية ، توكل على الله واشترك معنا مأجور أن شاء الله

فلعل كلمة تكتبها يهدي الله بها رجلاً واحداً

فتكون لك خيرا من حمر النِعم أو مما طلعت عليه الشمس

الوعد الحق
نرحب بك زائرنا العزيز ونرجوا أن تستمتع معنا

وأن تشارك بالتسجيل ، لنسعد بمشاركاتك ومساهماتك

ونعم للإيجابية ولا للسلبية ، توكل على الله واشترك معنا مأجور أن شاء الله

فلعل كلمة تكتبها يهدي الله بها رجلاً واحداً

فتكون لك خيرا من حمر النِعم أو مما طلعت عليه الشمس

الوعد الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الوعد الحق

الوعــــــــــد الحــــــــــــــــــــق ~دعوية، ثقافية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيلدخول
{ سابقوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها كعرض السماء والأرض أعدت للذين آمنوا بالله ورسله ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم } ( 21 ) سورة الحديد في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم {من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا } .
يقول تعالى : ( قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين ( 108 ) ) سورة يـــــــــــوسف
المواضيع الأخيرة
» احاديث عن شهر رمضان المبارك وفضله "متجدد "
أصول السنة لإمام أهل السنة أحمد بن حنبل رحمه الله Emptyالجمعة 18 مارس 2022 - 14:14 من طرف الوعد الحق

» الأحاديث النبوية ( متجدد)
أصول السنة لإمام أهل السنة أحمد بن حنبل رحمه الله Emptyالثلاثاء 15 مارس 2022 - 15:35 من طرف الوعد الحق

» Deeds are presented on Monday and Thursday
أصول السنة لإمام أهل السنة أحمد بن حنبل رحمه الله Emptyالثلاثاء 15 مارس 2022 - 15:33 من طرف الوعد الحق

»  In a minute you can have all your sins forgiven
أصول السنة لإمام أهل السنة أحمد بن حنبل رحمه الله Emptyالإثنين 14 مارس 2022 - 15:25 من طرف الوعد الحق

» "Three supplications are answered without doubt.
أصول السنة لإمام أهل السنة أحمد بن حنبل رحمه الله Emptyالسبت 12 مارس 2022 - 16:17 من طرف الوعد الحق

» Spread greeting with peace among of you
أصول السنة لإمام أهل السنة أحمد بن حنبل رحمه الله Emptyالخميس 10 مارس 2022 - 15:44 من طرف الوعد الحق

» Hadeth of the day protect yourself daily from any evil
أصول السنة لإمام أهل السنة أحمد بن حنبل رحمه الله Emptyالخميس 10 مارس 2022 - 15:42 من طرف الوعد الحق

» "When you go to your bed, recite Ayat-al-Kursi
أصول السنة لإمام أهل السنة أحمد بن حنبل رحمه الله Emptyالأربعاء 9 مارس 2022 - 15:57 من طرف الوعد الحق

»  I accept Allah as a God for me
أصول السنة لإمام أهل السنة أحمد بن حنبل رحمه الله Emptyالثلاثاء 8 مارس 2022 - 15:52 من طرف الوعد الحق

» Quran can be your defender or accused you
أصول السنة لإمام أهل السنة أحمد بن حنبل رحمه الله Emptyالثلاثاء 8 مارس 2022 - 15:45 من طرف الوعد الحق

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الوعد الحق - 16600
أصول السنة لإمام أهل السنة أحمد بن حنبل رحمه الله I_vote_rcapأصول السنة لإمام أهل السنة أحمد بن حنبل رحمه الله I_voting_barأصول السنة لإمام أهل السنة أحمد بن حنبل رحمه الله I_vote_lcap 
نور محمد - 2006
أصول السنة لإمام أهل السنة أحمد بن حنبل رحمه الله I_vote_rcapأصول السنة لإمام أهل السنة أحمد بن حنبل رحمه الله I_voting_barأصول السنة لإمام أهل السنة أحمد بن حنبل رحمه الله I_vote_lcap 
حازم الطيب - 766
أصول السنة لإمام أهل السنة أحمد بن حنبل رحمه الله I_vote_rcapأصول السنة لإمام أهل السنة أحمد بن حنبل رحمه الله I_voting_barأصول السنة لإمام أهل السنة أحمد بن حنبل رحمه الله I_vote_lcap 
مآسة غزة - 621
أصول السنة لإمام أهل السنة أحمد بن حنبل رحمه الله I_vote_rcapأصول السنة لإمام أهل السنة أحمد بن حنبل رحمه الله I_voting_barأصول السنة لإمام أهل السنة أحمد بن حنبل رحمه الله I_vote_lcap 
روح الايمان - 492
أصول السنة لإمام أهل السنة أحمد بن حنبل رحمه الله I_vote_rcapأصول السنة لإمام أهل السنة أحمد بن حنبل رحمه الله I_voting_barأصول السنة لإمام أهل السنة أحمد بن حنبل رحمه الله I_vote_lcap 
bogossa srina - 343
أصول السنة لإمام أهل السنة أحمد بن حنبل رحمه الله I_vote_rcapأصول السنة لإمام أهل السنة أحمد بن حنبل رحمه الله I_voting_barأصول السنة لإمام أهل السنة أحمد بن حنبل رحمه الله I_vote_lcap 
عروبة عروبة - 276
أصول السنة لإمام أهل السنة أحمد بن حنبل رحمه الله I_vote_rcapأصول السنة لإمام أهل السنة أحمد بن حنبل رحمه الله I_voting_barأصول السنة لإمام أهل السنة أحمد بن حنبل رحمه الله I_vote_lcap 
محمد ابو الهيجاء - 167
أصول السنة لإمام أهل السنة أحمد بن حنبل رحمه الله I_vote_rcapأصول السنة لإمام أهل السنة أحمد بن حنبل رحمه الله I_voting_barأصول السنة لإمام أهل السنة أحمد بن حنبل رحمه الله I_vote_lcap 
رتـاج نور الهدى - 154
أصول السنة لإمام أهل السنة أحمد بن حنبل رحمه الله I_vote_rcapأصول السنة لإمام أهل السنة أحمد بن حنبل رحمه الله I_voting_barأصول السنة لإمام أهل السنة أحمد بن حنبل رحمه الله I_vote_lcap 
المتوكل على الرحمن - 107
أصول السنة لإمام أهل السنة أحمد بن حنبل رحمه الله I_vote_rcapأصول السنة لإمام أهل السنة أحمد بن حنبل رحمه الله I_voting_barأصول السنة لإمام أهل السنة أحمد بن حنبل رحمه الله I_vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
نصائح لتطوير الذات " متجـــــدد "
الأحاديث النبوية ( متجدد)
" بستان منتديات الوعد الحق "
من أقوالهم ..(السلف الصالح )
حديث وشرحه (متجدد)
" آية وتفسيرها (متجدد ) "
هنا تضع كل ما يروق لك من ابيات الشعر
الأحاديث النبوية ( متجدد)
الأحاديث النبوية ( متجدد)
الأحاديث النبوية ( متجدد)
أصول السنة لإمام أهل السنة أحمد بن حنبل رحمه الله Labels=0

 

 أصول السنة لإمام أهل السنة أحمد بن حنبل رحمه الله

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حازم الطيب
عضو ادارة عليــــــا
عضو ادارة عليــــــا
حازم الطيب


عدد المساهمات : 766
نقاط : 24909
تاريخ التسجيل : 06/12/2011
العمر : 55
الموقع : J H B
المزاج المزاج : Allaah allaah is my lord and thier is no partners with him

أصول السنة لإمام أهل السنة أحمد بن حنبل رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: أصول السنة لإمام أهل السنة أحمد بن حنبل رحمه الله   أصول السنة لإمام أهل السنة أحمد بن حنبل رحمه الله Emptyالأربعاء 11 يناير 2012 - 12:40



أصول السنة لإمام أهل السنة أحمد بن حنبل رحمه الله



أبا عبدالله أحمد بن حنبل رضي الله عنه يقول أصول السنة عندنا

التمسك بما كان عليه أصحاب رسول الله صلى الله عليه

و سلم والاقتداء بهم وترك البدع وكل بدعة فهي ضلالة

وترك الخصومات في الدين والسنة

تفسر القرآن وهي دلائل القرآن وليس في السنة قياس

ولا تضرب لها الأمثال ولا تدرك بالعقول ولا الأهواء

إنما هو الإتباع وترك الهوى ومن السنة اللازمة

التي من ترك منها خصلة لم يقبلها ويؤمن بها لم يكن من أهلها

1-الإيمان بالقدر خيره وشره والتصديق بالأحاديث فيه

والإيمان بها لا يقال لم ولا كيف إنما هو التصديق والإيمان بها

ومن لم يعرف تفسير الحديث ويبلغه عقله فقد كفي ذلك

وأحكم له فعليه الإيمان به والتسليم

مثل ما كان مثله في القدر ومثل أحاديث الرؤية كلها

وإن نبت عن الأسماع واستوحش منها المستمع

وإنما عليه الإيمان بها وأن لا يرد منها حرفا واحد


وغيرها من الأحاديث المأثورات عن الثقات

وأن لا يخاصم أحدا ولا يناظره ولا يتعلم الجدال

فإن الكلام في القدر والرؤية والقرآن

وغيرها من السنن مكروه ومنهي عنه لا يكون صاحبه

وإن أصاب بكلامه السنة من أهل السنة

حتى يدع الجدال ويؤمن بالآثار

2 -والقرآن كلام الله وليس بمخلوق

ولا يصف ولا يصح أن يقول ليس بمخلوق قال

فإن كلام الله ليس ببائن منه وليس منه شيء مخلوقا

وإياك ومناظرة من أخذل فيه ومن قال باللفظ وغيره

ومن وقف فيه فقال لا أدري مخلوق أو ليس بمخلوق

وإنما هو كلام الله فهذا صاحب بدعة

مثل من قال هو مخلوق وإنما هو كلام الله ليس بمخلوق

3-والإيمان بالرؤية يوم القيامة كما روي عن النبي صلى الله عليه و سلم من الأحاديث الصحاح

4-وأن النبي قد رأى ربه فإنه مأثور عن رسول الله صلى الله عليه و سلم

صحيح رواه قتادة عن عكرمة عن ابن عباس ورواه الحكم بن إبان عن

عكرمة عن ابن عباس ورواه علي بن زيد عن يوسف بن مهران عن ابن

عباس والحديث عندنا على ظاهره كما جاء عن النبي صلى الله عليه و

سلم والكلام فيه بدعة ولكن نؤمن به كما جاء على ظاهره

ولا نناظر فيه أحدا

5 -والإيمان بالميزان يوم القيامة كما جاء يوزن العبد يوم القيامة

فلا يزن جناح بعوضة ويوزن أعمال العباد كما جاء في الأثر والإيمان به

والتصديق به والإعراض عن من رد ذلك وترك مجادلته

6-وأن الله تعالى يكلمه العباد يوم القيامة ليس بينهم وبينه ترجمان

والتصديق به


7 -والإيمان بالحوض وأن لرسول الله حوضا يوم القيامة يرد عليه أمته

عرضه مثل طوله مسيرة شهر آنيته كعدد نجوم السماء على ما صحت به

الأخبار من غير وجه

8 -الإيمان بعذاب القبر

9- وأن هذه الأمة تفتن في قبورها وتسأل عن الإيمان والإسلام

ومن ربه ومن نبيه ويأتيه منكر ونكير كيف شاء وكيف أراد

-10والإيمان به والتصديق به والإيمان

بشفاعة النبي صلى الله عليه و سلم

وبقوم يخرجون من النار بعدما احترقوا وصاروا فحما

فيؤمر بهم إلى نهر على باب الجنة

كما جاء الأثر كيف شاء وكما شاء إنما هو الإيمان به والتصديق به


11 -والإيمان أن المسيح الدجال خارج مكتوب بين عينيه كافر
والأحاديث التي جاءت فيه والإيمان بأن ذلك كائن

12 -وأن عيسى ابن مريم عليه السلام ينزل فيقتله بباب لد

13-والإيمان قول وعمل يزيد وينقص كما جاء في الخبر

أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا ومن ترك الصلاة فقد كفر

وليس من الأعمال شيء تركه كفر إلا الصلاة

من تركها فهو كافر وقد أحل الله قتله


14 -وخير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر الصديق ثم عمر بن الخطاب

ثم عثمان بن عفان نقدم هؤلاء الثلاثة

كما قدمهم أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم

لم يختلفوا في ذلك ثم بعد هؤلاء الثلاثة أصحاب الشورى الخمسة

علي بن أبي طالب والزبير وعبدالرحمن بن عوف وسعد وطلحة

كلهم للخلافة وكلهم إمام ونذهب في ذلك إلى حديث ابن عمر كنا نعد

ورسول الله صلى الله عليه و سلم حي وأصحابه متوافرون

أبو بكر ثم عمر ثم عثمان ثم نسكت ثم من بعد أصحاب الشورى

أهل بدر من المهاجرين ثم أهل بدر من الأنصار

من أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم

على قدر الهجرة والسابقة أولا فأولا ثم أفضل الناس بعد هؤلاء

أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم القرن الذي بعث فيهم

كل من صحبه سنة أو شهرا أو يوما أو ساعة

ورآه فهو من أصحابه له الصحبة على قدر ما صحبه

وكانت سابقته معه وسمع منه ونظر إليه نظر فأدناهم صحبة

أفضل من القرن الذي لم يروه ولو لقوا الله بجميع الأعمال

كان هؤلاء الذين صحبوا النبي صلى الله عليه و سلم

ورأوه وسمعوا منه أفضل لصحبتهم من التابعين

ولو عملوا كل أعمال الخير

15 -والسمع والطاعة للأئمة وأمير المؤمنين البر والفاجر

ومن ولي الخلافة واجتمع الناس عليه ورضوا به ومن عليهم

بالسيف حتى صار خليفة وسمي أمير المؤمنين

16 -والغزو ماض مع الإمام إلى يوم القيامة البر والفاجر

لا يترك

17-وقسمة الفيء وإقامة الحدود إلى الأئمة ماض

ليس لأحد أن يطعن عليهم ولا ينازعهم

18 -ودفع الصدقات إليهم جائزة نافذة من دفعها إليهم أجزأت عنه برا

كان أو فاجرا


19-وصلاة الجمعة خلفه وخلف من ولاه جائزة باقية تامة ركعتين من

أعادهما فهو مبتدع تارك للآثار مخالف للسنة

ليس له من فضل الجمعة شيء إذا لم ير الصلاة خلف الأئمة

من كانوا برهم وفاجرهم فالسنة بأن يصلي معهم ركعتين

وتدين بأنها تامة لا يكن في صدرك من ذلك شيء

20-ومن خرج على إمام من أئمة المسلمين وقد كانوا اجتمعوا

عليه وأقروا بالخلافة بأي وجه كان بالرضا أو الغلبة فقد شق هذا الخارج

عصا المسلمين وخالف الآثار عن رسول الله صلى الله عليه و سلم فإن

مات الخارج عليه مات ميتة جاهلية

21-ولا يحل قتال السلطان ولا الخروج عليه لأحد من الناس

فمن فعل ذلك فهو مبتدع على غير السنة والطريق

22-وقتال اللصوص والخوارج جائز إذا عرضوا للرجل في نفسه

وماله فله أن يقاتل عن نفسه وماله ويدفع عنها بكل ما يقدر وليس

له إذا فارقوه أو تركوه أن يطلبهم ولا يتبع آثارهم ليس لأحد إلا

الإمام أو ولاة المسلمين إنما له أن يدفع عن نفسه في مقامه ذلك وينوي


بجهده أن لا يقتل أحدا فإن مات على يديه في دفعه

عن نفسه في المعركة فأبعد الله المقتول وإن قتل هذا

في تلك الحال وهو يدفع عن نفسه وماله رجوت

له الشهادة كما جاء في الأحاديث وجميع الآثار

في هذا إنما أمر بقتاله ولم يؤمر بقتله ولا اتباعه

ولا يجيز عليه إن صرع أو كان جريحا وإن أخذه أسيرا

فليس له أن يقتله ولا يقيم عليه الحد ولكن يرفع أمره إلى

من ولاه الله فحكم فيه

23-ولا نشهد على أهل القبلة بعمل يعمله بجنة ولا نار

نرجو للصالح ونخاف عليه ونخاف على المسيء المذنب

ونرجو له رحمة الله

-24ومن لقي الله بذنب يجب له النار

تائبا غير مصر عليه فإن الله يتوب عليه ويقبل التوبة

عن عباده ويعفو عن السيئات

25-من لقيه وقد أقيم عليه حد ذلك الذنب

في الدنيا فهو كفارته كما جاء في الخبر عن رسول الله

صلى الله عليه و سلم

26-ومن لقيه مصرا غير تائب من الذنوب التي استوجب

بها العقوبة فأمره إلى الله إن شاء عذبه وإن شاء غفر له


27 -ومن لقيه من كافر عذبه ولم يغفر له

28-والرجم حق على من زنا وقد أحصن إذا اعترف

أو قامت عليه بينته وقد رجم رسول الله صلى الله عليه و سلم والأئمة

الراشدون

29-ومن انتقص أحدا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم

أو بغضه بحدث منه أو ذكر مساويه كان مبتدعا

حتى يترحم عليهم جميعا ويكون قلبه لهم سليما

30 -والنفاق هو الكفر أن يكفر بالله ويعبد غيره

ويظهر الإسلام في العلانية مثل المنافقين

الذين كانوا على عهد رسول الله صلى الله عليه و سلم

31 -ثلاث من كن فيه فهو منافق على التغليظ

نرويها كما جاءت ولا نقيسها وقوله لا ترجعوا

بعدي كفارا ضلالا يضرب بعضكم رقاب بعض ومثل

إذا التقى المسلمان بسيفهما فالقاتل والمقتول في النار

ومثل سباب المسلم فسوق وقتاله كفر ومثل

من قال لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما ومثل كفر بالله

تبرؤ من نسب وإن دق ونحو هذه الأحاديث مما قد صح

وحفظ فإنا نسلم له وإن لم نعلم تفسيرها ولا نتكلم فيها

ولا نجادل فيها ولا نفسر هذه الأحاديث إلا مثل ما جاءت

لا نردها إلا بأحق منها

32-والجنة والنار مخلوقتان كما جاء

عن رسول الله صلى الله عليه و سلم دخلت الجنة فرأيت قصرا

ورأيت الكوثر واطلعت في الجنة فرأيت أكثر أهلها كذا

واطلعت في النار فرأيت كذا وكذا فمن زعم أنهما لم تخلقا

فهو مكذب بالقرآن وأحاديث رسول الله صلى الله عليه و سلم

ولا أحسبه يؤمن بالجنة والنار

33-ومن مات من أهل القبلة موحدا يصلي عليه ويستغفر له

ولا يحجب عنه الاستغفار ولا تترك الصلاة عليه لذنب أذنبه صغيرا كان

أو كبيرا أمره إلى الله تعالى

[ أصول السنة - ابن حنبل ]

الكتاب : أصول السنة

المؤلف : أبو عبدالله أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني

الناشر : دار المنار - الخرج - السعودية

الطبعة الأولى ، 1411هـ

عدد الأجزاء : 1

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الوعد الحق
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
الوعد الحق


عدد المساهمات : 16600
نقاط : 52730
تاريخ التسجيل : 17/03/2011

أصول السنة لإمام أهل السنة أحمد بن حنبل رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: أصول السنة لإمام أهل السنة أحمد بن حنبل رحمه الله   أصول السنة لإمام أهل السنة أحمد بن حنبل رحمه الله Emptyالإثنين 16 يناير 2012 - 18:42

رحم الله أمام اهل السنة أحمد بن حنبل

جزاه الله خيراً عما قدمه للإسلام والمسلمين

موضوع رائع اخى الحبيب / حازم الطيـــــــــــب

يستحق التثبيت والتقييم


فى ساحة روائع اسلامنا

جزاك الله خيراً اخى الحبيب

ودمت فى حفظ الله ورعايته.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alwa3d.forumegypt.net
 
أصول السنة لإمام أهل السنة أحمد بن حنبل رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درر ابن القيم رحمه الله
» ذكاء الشافعى رحمه الله !
» قالوا عن البخارى رحمه الله)
» من اقوال ابن القيم رحمه الله
» قصة مقتل الحسين للعلامة ابن باز رحمه الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الوعد الحق :: رَوَائِـــــــــــــع اسَـــــــــــــلامَنـــــا-
انتقل الى: