الوعد الحق
نرحب بك زائرنا العزيز ونرجوا أن تستمتع معنا

وأن تشارك بالتسجيل ، لنسعد بمشاركاتك ومساهماتك

ونعم للإيجابية ولا للسلبية ، توكل على الله واشترك معنا مأجور أن شاء الله

فلعل كلمة تكتبها يهدي الله بها رجلاً واحداً

فتكون لك خيرا من حمر النِعم أو مما طلعت عليه الشمس

الوعد الحق
نرحب بك زائرنا العزيز ونرجوا أن تستمتع معنا

وأن تشارك بالتسجيل ، لنسعد بمشاركاتك ومساهماتك

ونعم للإيجابية ولا للسلبية ، توكل على الله واشترك معنا مأجور أن شاء الله

فلعل كلمة تكتبها يهدي الله بها رجلاً واحداً

فتكون لك خيرا من حمر النِعم أو مما طلعت عليه الشمس

الوعد الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الوعد الحق

الوعــــــــــد الحــــــــــــــــــــق ~دعوية، ثقافية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيلدخول
{ سابقوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها كعرض السماء والأرض أعدت للذين آمنوا بالله ورسله ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم } ( 21 ) سورة الحديد في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم {من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا } .
يقول تعالى : ( قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين ( 108 ) ) سورة يـــــــــــوسف
المواضيع الأخيرة
» احاديث عن شهر رمضان المبارك وفضله "متجدد "
حقيقة المٌغتاب  Emptyالجمعة 18 مارس 2022 - 14:14 من طرف الوعد الحق

» الأحاديث النبوية ( متجدد)
حقيقة المٌغتاب  Emptyالثلاثاء 15 مارس 2022 - 15:35 من طرف الوعد الحق

» Deeds are presented on Monday and Thursday
حقيقة المٌغتاب  Emptyالثلاثاء 15 مارس 2022 - 15:33 من طرف الوعد الحق

»  In a minute you can have all your sins forgiven
حقيقة المٌغتاب  Emptyالإثنين 14 مارس 2022 - 15:25 من طرف الوعد الحق

» "Three supplications are answered without doubt.
حقيقة المٌغتاب  Emptyالسبت 12 مارس 2022 - 16:17 من طرف الوعد الحق

» Spread greeting with peace among of you
حقيقة المٌغتاب  Emptyالخميس 10 مارس 2022 - 15:44 من طرف الوعد الحق

» Hadeth of the day protect yourself daily from any evil
حقيقة المٌغتاب  Emptyالخميس 10 مارس 2022 - 15:42 من طرف الوعد الحق

» "When you go to your bed, recite Ayat-al-Kursi
حقيقة المٌغتاب  Emptyالأربعاء 9 مارس 2022 - 15:57 من طرف الوعد الحق

»  I accept Allah as a God for me
حقيقة المٌغتاب  Emptyالثلاثاء 8 مارس 2022 - 15:52 من طرف الوعد الحق

» Quran can be your defender or accused you
حقيقة المٌغتاب  Emptyالثلاثاء 8 مارس 2022 - 15:45 من طرف الوعد الحق

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الوعد الحق - 16600
حقيقة المٌغتاب  I_vote_rcapحقيقة المٌغتاب  I_voting_barحقيقة المٌغتاب  I_vote_lcap 
نور محمد - 2006
حقيقة المٌغتاب  I_vote_rcapحقيقة المٌغتاب  I_voting_barحقيقة المٌغتاب  I_vote_lcap 
حازم الطيب - 766
حقيقة المٌغتاب  I_vote_rcapحقيقة المٌغتاب  I_voting_barحقيقة المٌغتاب  I_vote_lcap 
مآسة غزة - 621
حقيقة المٌغتاب  I_vote_rcapحقيقة المٌغتاب  I_voting_barحقيقة المٌغتاب  I_vote_lcap 
روح الايمان - 492
حقيقة المٌغتاب  I_vote_rcapحقيقة المٌغتاب  I_voting_barحقيقة المٌغتاب  I_vote_lcap 
bogossa srina - 343
حقيقة المٌغتاب  I_vote_rcapحقيقة المٌغتاب  I_voting_barحقيقة المٌغتاب  I_vote_lcap 
عروبة عروبة - 276
حقيقة المٌغتاب  I_vote_rcapحقيقة المٌغتاب  I_voting_barحقيقة المٌغتاب  I_vote_lcap 
محمد ابو الهيجاء - 167
حقيقة المٌغتاب  I_vote_rcapحقيقة المٌغتاب  I_voting_barحقيقة المٌغتاب  I_vote_lcap 
رتـاج نور الهدى - 154
حقيقة المٌغتاب  I_vote_rcapحقيقة المٌغتاب  I_voting_barحقيقة المٌغتاب  I_vote_lcap 
المتوكل على الرحمن - 107
حقيقة المٌغتاب  I_vote_rcapحقيقة المٌغتاب  I_voting_barحقيقة المٌغتاب  I_vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
نصائح لتطوير الذات " متجـــــدد "
الأحاديث النبوية ( متجدد)
" بستان منتديات الوعد الحق "
من أقوالهم ..(السلف الصالح )
حديث وشرحه (متجدد)
" آية وتفسيرها (متجدد ) "
هنا تضع كل ما يروق لك من ابيات الشعر
الأحاديث النبوية ( متجدد)
الأحاديث النبوية ( متجدد)
الأحاديث النبوية ( متجدد)
حقيقة المٌغتاب  Labels=0

 

 حقيقة المٌغتاب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور محمد
نائــــــــــــــــــــــــــــــــــب المدير العام
نائــــــــــــــــــــــــــــــــــب المدير العام
نور محمد


عدد المساهمات : 2006
نقاط : 27131
تاريخ التسجيل : 30/11/2011
الموقع : Egypt
المزاج المزاج : ~ اللهم لگ الحمد گما ينبغي لجلال وجهگ وعظيم سلطانگ ~

حقيقة المٌغتاب  Empty
مُساهمةموضوع: حقيقة المٌغتاب    حقيقة المٌغتاب  Emptyالإثنين 6 فبراير 2012 - 23:38

حقيقة المٌغتاب  13285608616510


حقيقة المغتاب

قال الأصمعي : " اغتاب رجلٌ رجلاً عند قتيبة بن مسلم ، فقال له قتيبة

: أَمْسِكْ ـ أَيُّها الرجل ـ فوالله ؛ لقد تَلَّمَظْتَ بِمُضْغَةٍ طالما لَفَظَها الكِرَام " .

هذه قصة قصيرة المبنى ، عظيمة المعنى ، فيها من العبر والفوائد كثير ، فمنها :

كريم خُلُق قتيبة بن مسلم ـ رحمه الله تعالى ـ حيث أبى أن يُغتاب أحدٌ في مجلسه

، وهذا خُلُقٌ إسـلامي أصيل ، غاب عن أكثر مجالسنا ، حيث أصبح المغتابون

يلوكون أعراض النَّاس بألسنتهم ، ولا يجدون من يدفع عن الغائب ، ويردع

المغتاب ،

وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

(( ما من امرئ يخذل امرأ مسلماً ـ عند موطن تنتهك فيه حرمته ، وينتقص فيه

من عرضه ـ إلا خذله الله تعالى في موطن يحب فيه نصرته ، وما من امرئ

ينصر امرأ مسلماً ـ

في موطن ينتقص فيه من عرضه ، وينتهك فيه من حرمته ـ إلا نصره الله في

موطن يحب فيه نصرته ))

رواه الإمام أحمد وأبو داود .

ومنها : أنَّ ردع المغتاب ، والدفع عن عرض المسلم الغائب من أنجع الوسائل

المانعة من تسلط المغتاب ، وخوضه في أعراض المسلمين ، ولو علم كلُّ مغتابٍ

أنَّه سيجد من يدفع عن عرض أخيه المسلم بالغيب ؛

لما تجرأ على الغيبة ، ولما جاهر بها في وسط المجالس .

ومنها : أنَّ الغيبة داء تنفر منه طباع الكرام ، أهل الشيم والخلق الحسن ، لكونها

دليل جبن ، ونقص شجاعة ، وإلاَّ لما احتاج صاحبها إلى التخفي ، وذكر غيره

في غَيْبَتِهِ .

ومنها : أنَّ الغيبة داء يلازم أهل الفراغ ، البعيدين عن الجدِّ ، المتفرغين للهو ،

وإن كان ظاهرهم خلاف ذلك ، وأنَّ أهل الجدِّ من أبعد النَّاس عنها ، لكونهم

مشغولين بإصلاح عيوبهم ، وشحذ هممهم ، واغتنام أوقاتهم لما هم في إقبال عليه

من العمل والاجتهاد ، وكان قتيبة بن مسلم ـ رحمه الله ـ منهم ، لذلك مكَّنه الله

في الأرض ، وفتح على يديه من البلاد ما نعلم يقيناً أنَّه لو كان من أهل البطالة

لما فتحها ، لذلك لم يحتمل سماع مغتاب يغتاب مسلماً في مجلسه حتى نهاه

وردعه

::::::::::::::::::::::::::::::::::
::::::::::::::::::::::::

فالغيبة أمر محرم نهى الله تعالى عنه في كتابه، حيث قال تعالى: وَلا يَغْتَبْ

بَعْضُكُمْ بَعْضاً(الحجرات: من الآية12)، وقد عرف رسول الله صلى الله عليه

وسلم الغيبة بقوله: أتدرون ما الغيبة؟ قالوا الله ورسوله أعلم، قال: ذكرك أخاك

بما يكره، قيل أفرأيت إن كان في أخي ما أقول؟ قال: إن كان فيه ما تقول فقد

اغتبته، وإن لم يكن فيه ما تقول فقد بهته. رواه مسلم.

كما قال صلى الله عليه وسلم: لما عرج بي مررت بقوم لهم أظفار من نحاس

يخمشون وجوههم وصدورهم، فقلت من هؤلاء يا جبريل؟ قال: هؤلاء الذين

يأكلون لحوم الناس ويقعون في أعراضهم. رواه أبو داود ومعناه أيضاً في مسند

الإمام أحمد.


كما أن سوء الظن قد نهى الله تعالى عنه أيضاً في كتابه، حيث قال تعالى: يَا أَيُّهَا

الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِنَ الظَّنِّ(الحجرات: من الآية12)، كما نهى عنه

رسوله صلى الله عليه وسلم بقوله: إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث، ولا

تجسسوا ولا تحسسوا ولا تباغضوا، وكونوا عباد الله إخواناً. متفق عليه.

وبالنسبة للتجسس فقد ثبت النهي عنه في كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله

عليه وسلم، فقد قال تعالى: وَلا تَجَسَّسُوا(الحجرات:

من الآية12)، وقال صلى الله عليه وسلم: يا معشر من قد أسلم بلسانه ولم يُفض

الإيمان إلى قلبه لا تؤذوا المسلمين، ولا تعيروهم ولا تتبعوا عوراتهم، فإن من

تتبع عورة أخيه المسلم تتبع الله عورته، ومن تتبع الله عورته يفضحْه ولو في

جوف رحله. رواه الترمذي.

كما قال صلى الله عليه وسلم: ومن ستر مسلماً ستره الله في الدنيا والآخرة.

متفق عليه، وهذا لفظ مسلم.

::::::::::::::::::::::::::::::::::

:::::::::::::::::::::::::
حــــــــكـــــــــــــم الغيــــــــبـــــــة:::
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
الغيبة محرمة، ومن الكبائر، سواء كان من العيب موجوداً في الشخص أم غير

موجود؛ لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لما سئل عن الغيبة قال:

"ذكرك أخاك بما يكره "، قيل أفرأيت إن كان في أخي ما أقول؟ قال: "إن كان

فيه ما تقول فقد اغتبته، وإن لم يكن فيه فقد بهته".

وثبت عنه كل أنه رأى ليلة أسري به قوماً لهم أظافر من نحاس يخمشون بها

وجوههم وصدورهم، فسأل عنهم، فقيل له: "هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس،

ويقعون في أعراضهم"، وقد قال سبحانه: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كثيراً مِنَ

الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلا تَجَسَّسُوا وَلا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضاً أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ

يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ }.

فالواجب على كل مسلم ومسلمة الحذر من الغيبة، والتواصي بتركها؛ طاعة لله

سبحانه ولرسوله صلى الله عليه وسلم، وحرصاً من المسلم على ستر إخوانه

وعدم إظهار عوراتهم، ولأن الغيبة من أسباب الشحناء والعداوة وتفريق المجتمع.

::::::::::::::::::::::::::::::::::::
:::::::::::::::::::::::::::
عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

(( إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها يزل بها في النار أبعد مما بين المشرق))

. وفي رواية له: ((يهوي بها في نار جهنم)) .

قال ابن حجر: ((بالكلمة)): أي الكلام. . . . ((ما يتبين فيها)) أي لا يتطلب

معناها، أي لا يثبتها بفكره ولا يتأملها حتى يتثبت فيها . . .وقال بعض الشراح:

المعنى أنه لا يبينها بعبارة واضحة.

وفي الكلمة التي يزل بها العبد قال ابن عبد البر : هي التي يقولها عند السلطان

الجائر ، وزاد ابن بطال: بالبغي أو بالسعي على المسلم فتكون سبباً لهلاكه ،

ونقل عن ابن وهب أنها التلفظ بالسوء والفحش.

وقال القاضي عياض: يحتمل أن تكون تلك الكلمة من الخنى والرفث ، وأن تكون

في التعريض بالمسلم بكبيرة أو مجون أو استخفاف بحق النبوة.

قال النووي: في هذا الحديث حث على حفظ اللسان ، فينبغي لمن أراد أن ينطق

أن يتدبر ما يقول قبل أن ينطق ، فإن ظهرت مصلحة تكلم، وإلا أمسك .

قال تعالى: { ولا يغتب بعضكم بعضاً أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتاً

فكرهتموه واتقوا الله إن الله تواب رحيم} [الحجرات:12].

قال ابن عباس: حرم الله أن يغتاب المؤمن بشيء كما حرم الميتة.

قال القاضي أبو يعلى عن تمثيل الغيبة بأكل الميت: وهذا تأكيد لتحريم الغيبة ،

لأن أكل لحم المسلم محظور ، ولأن النفوس تعافه من طريق الطبع ، فينبغي أن

تكون الغيبة بمنزلته في الكراهة.

قوله ((فكرهتموه)) قال الفراء: أي فقد بغِّض إليكم . وقال الزجاج: والمعنى

كما تكرهون أكل لحم ميتاً ، فكذلك تجنبوا ذكره بالسوء غائباً .



حقيقة المٌغتاب  1328560861287
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حقيقة المٌغتاب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حقيقة وعظمة الإستغفار واللجوء إلى الله وحده
» حقيقة الدنيا
»  كيف الطريق إلى تربية إسلامية حقيقة ؟
» ما رأي فضيلتكم في موضوع ( حقيقة الأهرامات ) ؟
» حقيقة ذو القرنين الشيخ محمد حسان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الوعد الحق :: حَــقيــــبَــتِـــنا الـــــــدَّعَـــــــــــوِيَّـــــة-
انتقل الى: