| سؤال وجواب فى القرأن الكريم ..(متجدد) | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
الوعد الحق المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
عدد المساهمات : 16600 نقاط : 52730 تاريخ التسجيل : 17/03/2011
| موضوع: سؤال وجواب فى القرأن الكريم ..(متجدد) الأحد 3 يونيو 2012 - 17:32 | |
|
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد :،
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع جديد فى هذه الساحة المباركة من منتديات الوعد الحق
ساحة ( قرأننا منهج حياتنا )
موضوع متجدد بإذن الله وسيكون عبارة عن سؤال وجواب عن آية فى آيات الله
أو معنى ، أو تفسير ..
بشكل مبسط للغاية ولكنه سيكون مفيداً بإذن الله
نسأل الله ان يوفقنا لنقدم عملاً ينال رضا الله اولاً ثم يلقى استحاسنكم وتستفيدون منه
وتفيدون به غيركم ، نسأله تعاله ان يتقبل منا ومنكم اعمالنا خالصة لوجهه الكريم _ اللهم آمين
وعلى بركة الله ...
عدل سابقا من قبل Admin في الجمعة 17 أغسطس 2012 - 0:01 عدل 1 مرات | |
|
| |
الوعد الحق المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
عدد المساهمات : 16600 نقاط : 52730 تاريخ التسجيل : 17/03/2011
| موضوع: رد: سؤال وجواب فى القرأن الكريم ..(متجدد) الأحد 3 يونيو 2012 - 17:36 | |
| وَجَعَلْنَا ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ آيَةً وَآوَيْنَاهُمَا إِلَى رَبْوَةٍ ذَاتِ قَرَارٍ وَمَعِينٍ{50}
المؤمنون.
فسر الآية الكريمة ؟.
جـ - وجعلنا عيسى بن مريم وأمه علامة دالة على قدرتنا؛
إذ خلقناه من غير أب، وجعلنا لهما مأوى في مكان مرتفع من الأرض،
متسوٍ للاستقرار عليه، فيه خصوبة وماء جار ظاهر للعيون.
| |
|
| |
الوعد الحق المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
عدد المساهمات : 16600 نقاط : 52730 تاريخ التسجيل : 17/03/2011
| موضوع: رد: سؤال وجواب فى القرأن الكريم ..(متجدد) الأحد 3 يونيو 2012 - 17:40 | |
| ما الحكمة من إمداد الله تعالى للكفار بالأموال والأولاد والخيرات ؟
جـ - يعجل الله تعالى لهم الخير فتنة لهم واستدراجًا .
أَيَحْسَبُونَ أَنَّمَا نُمِدُّهُم بِهِ مِن مَّالٍ وَبَنِينَ{55} نُسَارِعُ لَهُمْ فِي الْخَيْرَاتِ بَل لَّا يَشْعُرُونَ{56}
المؤمنون.
يتبع بإذن الله
| |
|
| |
الوعد الحق المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
عدد المساهمات : 16600 نقاط : 52730 تاريخ التسجيل : 17/03/2011
| موضوع: رد: سؤال وجواب فى القرأن الكريم ..(متجدد) الأحد 3 يونيو 2012 - 17:43 | |
|
وَعِندَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ أَتْرَابٌ{52}
ص
فسر الآية الكريمة.
جـ - وعندهم نساء قاصرات أبصارهن على أزواجهن متساويات في السن.
يتبع بإذن الله
| |
|
| |
الوعد الحق المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
عدد المساهمات : 16600 نقاط : 52730 تاريخ التسجيل : 17/03/2011
| موضوع: رد: سؤال وجواب فى القرأن الكريم ..(متجدد) الأحد 3 يونيو 2012 - 17:58 | |
|
ما معنى الآية الكريمة :
سَلَامٌ قَوْلاً مِن رَّبٍّ رَّحِيمٍ{58}يس.
جـ - أكبر نعيم لأهل الجنة حين يكلمهم ربهم, الرحيم بهم بالسلام عليهم.
وعند ذلك تحصل لهم السلامة التامة من جميع الوجوه.
يتبع بإذن الله ؛
| |
|
| |
الوعد الحق المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
عدد المساهمات : 16600 نقاط : 52730 تاريخ التسجيل : 17/03/2011
| موضوع: رد: سؤال وجواب فى القرأن الكريم ..(متجدد) الأحد 3 يونيو 2012 - 18:04 | |
|
وَجَعَلُواْ لِله شُرَكَاء الْجِنَّ وَخَلَقَهُمْ وَخَرَقُواْ لَهُ بَنِينَ وَبَنَاتٍ
بِغَيْرِ عِلْمٍ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَصِفُونَ{100}
الأنعام.
ما المقصود بجملة ( خرقوا له بنين وبنات بغير علم ) في الآية الكريمة ؟
جـ - حيث قالوا عزير ابن الله وعيسى
ابن الله عليهما السلام والملائكة بنات الله , تعالى الله عما يقولون علواً كبيراً .
يتبع بإذن الله ،
| |
|
| |
الوعد الحق المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
عدد المساهمات : 16600 نقاط : 52730 تاريخ التسجيل : 17/03/2011
| موضوع: رد: سؤال وجواب فى القرأن الكريم ..(متجدد) الجمعة 8 يونيو 2012 - 15:02 | |
|
وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْجِبَالِ فَقُلْ يَنسِفُهَا رَبِّي نَسْفاً{105}
فَيَذَرُهَا قَاعاً صَفْصَفاً{106} لَا تَرَى فِيهَا عِوَجاً وَلَا أَمْتاً{107}مريم.
جـ - ويسألك - أيها الرسول - قومك عن مصير الجبال يوم القيامة،
فقل لهم: يزيلها ربِّي عن أماكنها فيجعلها هباء منبثًا.
فيترك الأرض حينئذ منبسطة مستوية ملساء لا نبات فيها,
لا يرى الناظر إليها مِن استوائها مَيْلا ولا ارتفاعًا ولا انخفاضًا.
| |
|
| |
الوعد الحق المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
عدد المساهمات : 16600 نقاط : 52730 تاريخ التسجيل : 17/03/2011
| موضوع: رد: سؤال وجواب فى القرأن الكريم ..(متجدد) الأحد 10 يونيو 2012 - 17:33 | |
|
وضح رحمة الله تعالى وعفوه الكبير عن عباده في هذه الآية الكريمة .
ثُمَّ إِنَّ رَبَّكَ لِلَّذِينَ عَمِلُواْ السُّوءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ تَابُواْ مِن بَعْدِ ذَلِكَ
وَأَصْلَحُواْ إِنَّ رَبَّكَ مِن بَعْدِهَا لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ{119}النحل.
حـ - ثم إن ربك للذين فعلوا المعاصي في حال جهلهم لعاقبتها وإيجابها لسخط الله -
فكل عاص لله مخطئًا أو متعمدًا فهو جاهل بهذا الاعتبار وإن كان عالمًا بالتحريم-،
ثم رجعوا إلى الله عمَّا كانوا عليه من الذنوب, وأصلحوا نفوسهم وأعمالهم,
إن ربك -مِن بعد توبتهم وإصلاحهم- لَغفور لهم, رحيم بهم.
| |
|
| |
الوعد الحق المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
عدد المساهمات : 16600 نقاط : 52730 تاريخ التسجيل : 17/03/2011
| موضوع: رد: سؤال وجواب فى القرأن الكريم ..(متجدد) الأحد 10 يونيو 2012 - 17:42 | |
|
يقول تعالى : أَن تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتَى علَى مَا فَرَّطتُ فِي جَنبِ اللَّهِ وَإِن كُنتُ لَمِنَ السَّاخِرِينَ{56}
أَوْ تَقُولَ لَوْ أَنَّ اللَّهَ هَدَانِي لَكُنتُ مِنَ الْمُتَّقِينَ{57}
أَوْ تَقُولَ حِينَ تَرَى الْعَذَابَ لَوْ أَنَّ لِي كَرَّةً فَأَكُونَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ{58}
الزمر.
اشرح الآيات
تقول نفس الإنسان حين يأتيها العذاب يوم القيامة: يا حسرتى على ما ضيَّعت في الدنيا من العمل بما أمر الله به, وقصَّرت في طاعته وحقه, وإن كنت في الدنيا لمن المستهزئين بأمر الله وكتابه ورسوله والمؤمنين به. أو تقول: لو أن الله أرشدني إلى دينه لكنت من المتقين الشرك والمعاصي. أو تقول حين ترى عقاب الله قد أحاط بها يوم الحساب: ليت لي رجعة إلى الحياة الدنيا، فأكون فيها من الذين أحسنوا بطاعة ربهم، والعمل بما أمَرَتْهم به الرسل.
| |
|
| |
الوعد الحق المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
عدد المساهمات : 16600 نقاط : 52730 تاريخ التسجيل : 17/03/2011
| موضوع: رد: سؤال وجواب فى القرأن الكريم ..(متجدد) الأحد 10 يونيو 2012 - 17:47 | |
|
فَارْتَقِبْ إِنَّهُم مُّرْتَقِبُونَ{59}
الدخان.
فسر الآية الكريمة.
جـ - فانتظر -أيها الرسول- ما وعدتك من النصر على هؤلاء المشركين بالله,
وما يحلُّ بهم من العقاب, إنهم منتظرون موتك وقهرك, سيعلمون لمن
تكون النصرة والظَّفَر وعلو الكلمة في الدنيا والآخرة, إنها لك -أيها الرسول-
ولمن اتبعك من المؤمنين.
| |
|
| |
الوعد الحق المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
عدد المساهمات : 16600 نقاط : 52730 تاريخ التسجيل : 17/03/2011
| موضوع: رد: سؤال وجواب فى القرأن الكريم ..(متجدد) الإثنين 18 يونيو 2012 - 18:20 | |
| قال تعالى : وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ [ سورة البقرة: 143 ] .
كثير من المفسرين فسروا الإيمان هنا بالصلاة إلى القبلة التي كانوا عليها ، بيت المقدس ، قبل النسخ حيث مات أناس من المسلمين قبل أن تنقل القبلة إلى الكعبة ، فحصل عند بعضهم اشتباه في شأنهم ، فأنزل الله هذه الآية . وذلك أن صلاتهم إلى بيت المقدس في ذلك الوقت ، التزام منهم لطاعة الله ورسوله ، وذلك هو الإيمان .
وهذه الآية فيها بشارة كبرى [ وهي ] : أن الله لا يضيع إيمان المؤمنين ، قل ذلك الإيمان ، أو كثر . كما ورد في الصحيح : أن الله يخرج من النار من في قلبه أدنى مثقال حبة خردل من إيمان .
عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ : لَمَّا وُجِّهَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى الْكَعْبَةِ قَالُوا : كَيْفَ بِمَنْ مَاتَ مِنْ إِخْوَانِنَا قَبْلَ ذَلِكَ ، وَهُمْ يُصَلُّونَ نَحْوَ بَيْتِ الْمَقْدِسِ ؟ فَأَنْزَلَ اللَّهُ جَلَّ ثَنَاؤُهُ : "وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ " .
| |
|
| |
الوعد الحق المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
عدد المساهمات : 16600 نقاط : 52730 تاريخ التسجيل : 17/03/2011
| موضوع: رد: سؤال وجواب فى القرأن الكريم ..(متجدد) الخميس 16 أغسطس 2012 - 23:56 | |
|
بسم الله الرحمن الرحيم
سؤال :
ما معنى قول الله -جل وعلا- :
وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ. { الانشقاق: 2 }.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن ـ أذنت ـ هنا بمعنى استمعت وأطاعت، ففي المفردات في غريب القرآن: وأذن: استمع ـ نحو قوله: وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ. { الانشقاق: 2 }. اهـ .
ومثل هذا قوله عليه الصلاة والسلام: ما أذن الله لشيء ما أذن لنبي حسن الصوت يتغنى بالقرآن يجهر به. رواه البخاري ومسلم.
أي: ما استمع الله لشيء استماعه لنبي حسن الصوت يتغنى بالقرآن يجهر به.
ومنه قول قعنب بن أم صاحب:
صم إذا سمعوا خيرا ذكرت به **** فإن ذكرت بسوء عندهم أذنوا.
أذنوا أي: استمعوا.
وفي تفسير ابن كثير: وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا ـ أي: استمعت لربها وأطاعت أمره فيما أمرها به من الانشقاق،
وَحُقَّتْ ـ أي: وحق لها أن تطيع أمره، لأنه العظيم الذي لا يمانع ولا يغالب، بل قد قهر كل شيء وذل له كل شيء. اهـ.
| |
|
| |
أحمد سرحان الشخصيات الهامة
عدد المساهمات : 48 نقاط : 22463 تاريخ التسجيل : 12/08/2012 العمر : 53 المزاج : قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسَلامٌ عَلَى عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَى آللَّهُ خَيْرٌ أَمَّا يُشْرِكُونَ.
| موضوع: رد: سؤال وجواب فى القرأن الكريم ..(متجدد) الجمعة 17 أغسطس 2012 - 6:34 | |
| الله عليك ...
ماشاء الله طرح مميز وفريد من نوعه بجد
ربي يجعله في ميزان حسناتك
فكره أكثر من روووعه
تقبل تحياتي
| |
|
| |
الوعد الحق المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
عدد المساهمات : 16600 نقاط : 52730 تاريخ التسجيل : 17/03/2011
| موضوع: رد: سؤال وجواب فى القرأن الكريم ..(متجدد) الإثنين 20 أغسطس 2012 - 0:41 | |
| - أحمد سرحان كتب:
- الله عليك ...
ماشاء الله طرح مميز وفريد من نوعه بجد
ربي يجعله في ميزان حسناتك
فكره أكثر من روووعه
تقبل تحياتي
اللهم آمين
اكرمك الله اخى الحبيب / أحمد سرحان
جزاك الله خيراً على كلماتكِ الطيبة ، ونسأل المولى -جل وعلا - ان يتقبل منا ومنكم
اعمالنا خالصة لوجهه الكريم
بارك الله فيك
ودمت فى حفظ الله ورعايته.
| |
|
| |
الوعد الحق المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
عدد المساهمات : 16600 نقاط : 52730 تاريخ التسجيل : 17/03/2011
| موضوع: رد: سؤال وجواب فى القرأن الكريم ..(متجدد) الإثنين 20 أغسطس 2012 - 0:45 | |
|
اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ
فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرّاً
ثُمَّ يَكُونُ حُطَاماً وَفِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَغْفِرَةٌ مِّنَ اللَّهِ
وَرِضْوَانٌ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ{20}الحديد.
فسر الآية الكريمة موضحاً الصورة الموجودة فيها.
ج ـ- اعلموا -أيها الناس- أنما الحياة الدنيا لعب ولهو, تلعب بها الأبدان
وتلهو بها القلوب, وزينة تتزينون بها, وتفاخر بينكم بمتاعها,
وتكاثر بالعدد في الأموال والأولاد, مثلها كمثل مطر
أعجب الزُّرَّاع نباته, ثم يهيج هذا النبات فييبس, فتراه مصفرًا بعد خضرته,
ثم يكون فُتاتًا يابسًا متهشمًا, وفي الآخرة عذاب شديد للكفار
ومغفرة من الله ورضوان لأهل الإيمان. وما الحياة الدنيا لمن عمل لها ناسيًا آخرته إلا متاع الغرور.
| |
|
| |
الوعد الحق المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
عدد المساهمات : 16600 نقاط : 52730 تاريخ التسجيل : 17/03/2011
| موضوع: رد: سؤال وجواب فى القرأن الكريم ..(متجدد) الإثنين 20 أغسطس 2012 - 0:56 | |
|
كثير من الناس يجزع جزعاً كبيراً من حدوث المصائب له أو الكوارث ولا يثبت ,
أو يفرح فرحاً شديداً إذا أصابه خير كثير ولا ينتبه
أن كل ذلك مكتوب عنده تعالى في اللوح المحفوظ .
اذكر الآية الكريمة التي تبين ذلك المعنى.
جـ - مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي أَنفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ مِّن قَبْلِ
أَن نَّبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ{22}
لِكَيْلَا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلَا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ{23}
الحديد.
| |
|
| |
الوعد الحق المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
عدد المساهمات : 16600 نقاط : 52730 تاريخ التسجيل : 17/03/2011
| موضوع: رد: سؤال وجواب فى القرأن الكريم ..(متجدد) الثلاثاء 21 أغسطس 2012 - 17:33 | |
|
وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحاً{1} فَالْمُورِيَاتِ قَدْحاً{2} فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحاً{3} فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعاً{4}
فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعاً{5} إِنَّ الْإِنسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ{6} وَإِنَّهُ عَلَى ذَلِكَ لَشَهِيدٌ{7}
وَإِنَّهُ لِحُبِّ الْخَيْرِ لَشَدِيدٌ{8} أَفَلَا يَعْلَمُ إِذَا بُعْثِرَ مَا فِي الْقُبُورِ{9}
وَحُصِّلَ مَا فِي الصُّدُورِ{10} إِنَّ رَبَّهُم بِهِمْ يَوْمَئِذٍ لَّخَبِيرٌ{11}العاديات.
فسر الآيات الكريمة.
جـ - أقسم الله تعالى بالخيل الجاريات في سبيله نحو العدوِّ,
حين يظهر صوتها من سرعة عَدْوِها. ولا يجوز للمخلوق أن يقسم إلا بالله,
فإن القسم بغير الله شرك. فالخيل اللاتي تنقدح النار من صلابة حوافرها؛
من شدَّة عَدْوها. فالمغيرات على الأعداء عند الصبح. فهيَّجْنَ بهذا العَدْو غبارًا.
فتوسَّطن بركبانهن جموع الأعداء. إن الإنسان لِنعم ربه لَجحود,
وإنه بجحوده ذلك لمقر. وإنه لحب المال لشديد.
أفلا يعلم الإنسان ما ينتظره إذا أخرج الله الأموات من القبور للحساب والجزاء؟
واستُخرج ما استتر في الصدور من خير أو شر.
إن ربهم بهم وبأعمالهم يومئذ لخبير, لا يخفى عليه شيء من ذلك.
| |
|
| |
الوعد الحق المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
عدد المساهمات : 16600 نقاط : 52730 تاريخ التسجيل : 17/03/2011
| موضوع: رد: سؤال وجواب فى القرأن الكريم ..(متجدد) الأربعاء 8 مايو 2013 - 18:16 | |
| قال تعالى (وَأَنَّهُ هُوَ رَبُّ الشِّعْرَى)
ما معنى "الشعرى "
الشِّعْرى: هو كوكب نيِّر كان بعض أهل الجاهلية يعبدونه من دون الله.
| |
|
| |
الوعد الحق المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
عدد المساهمات : 16600 نقاط : 52730 تاريخ التسجيل : 17/03/2011
| موضوع: رد: سؤال وجواب فى القرأن الكريم ..(متجدد) الجمعة 25 يوليو 2014 - 23:55 | |
| فيمن نزلت هذه الآية الكريمة ؟ اشرح الآية .أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُواْ نَصِيباً مِّنَ الْكِتَابِ يُؤْمِنُونَ بِالْجِبْتِ وَالطَّاغُوتِ وَيَقُولُونَ لِلَّذِينَ كَفَرُواْ هَؤُلاء أَهْدَى مِنَ الَّذِينَ آمَنُواْ سَبِيلاً{51}النساء.جـ - ونزل في كعب بن الأشرف ونحوه من علماء اليهود لما قدموا مكة وشاهدوا قتلى بدر وحرضوا المشركين على الأخذ بثأرهم ومحاربة النبي r (ألم تر إلى الذين أوتوا نصيباً من الكتاب يؤمنون بالجبت والطاغوت) ضمان لقريش (ويقولون للذين كفروا) أبي سفيان وأصحابه حين قالوا لهم أنحن أهدى سبيلا ونحن ولاة نسقي الحاج ونقري الضيف ونفك العاني ونفعل أم محمد وقد خالف دين آبائه وقطع الرحم وفارق الحرم (هؤلاء) أي أنتم (أهدى من الذين آمنوا سبيلاً) أقوم طريقا. | |
|
| |
الوعد الحق المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
عدد المساهمات : 16600 نقاط : 52730 تاريخ التسجيل : 17/03/2011
| موضوع: رد: سؤال وجواب فى القرأن الكريم ..(متجدد) السبت 2 أغسطس 2014 - 18:38 | |
| على من تتحدث هذه الآية الكريمة: أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يُزَكُّونَ أَنفُسَهُمْ بَلِ اللّهُ يُزَكِّي مَن يَشَاءُ وَلاَ يُظْلَمُونَ فَتِيلاً{49}النساء. جـ - على اليهود. حيث قالوا نحن أبناء الله وأحباؤه | |
|
| |
الوعد الحق المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
عدد المساهمات : 16600 نقاط : 52730 تاريخ التسجيل : 17/03/2011
| موضوع: رد: سؤال وجواب فى القرأن الكريم ..(متجدد) الخميس 28 أغسطس 2014 - 16:16 | |
| السؤال ما أسباب نزول هذه الآية الكريمة ؟ أ/ لَّـكِنِ اللّهُ يَشْهَدُ بِمَا أَنزَلَ إِلَيْكَ أَنزَلَهُ بِعِلْمِهِ وَالْمَلآئِكَةُ يَشْهَدُونَ وَكَفَى بِاللّهِ شَهِيداً{166}النساء. ب / بماذا دعا موسى عليه السﻻم على قومه حينما قال له قومه أذهب أنت وربك فقاتلا إنا ها هنا قاعدون ؟ وماذا كان عقاب الله تعالى لهم ؟واذكر اﻻية الكريمة التى تبين ذلك؟ اﻻجابة : أ- نزل لما سئل اليهود عن نبوته صلى الله عليه وسلم فأنكروه (لكن الله يشهد) يبين نبوتك (بما أنزل إليك) من القرآن المعجز (أنزله) ملتبسا (بعلمه) أي عالما به أو وفيه علمه (والملائكة يشهدون) لك أيضا (وكفى بالله شهيدا) على ذلك . ب - دعا موسى عليه السﻻم ربه بأن يفصل بينهم وبين القوم الفاسقين , وكان عقاب الله لهم هو أن يتيهوا في الأرض فلا يستطيعوا دخول الأرض المقدسة أربعين عام . قَالَ رَبِّ إِنِّي لا أَمْلِكُ إِلاَّ نَفْسِي وَأَخِي فَافْرُقْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ{25} قَالَ فَإِنَّهَا مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمْ أَرْبَعِينَ سَنَةً يَتِيهُونَ فِي الأَرْضِ فَلاَ تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ{26}المائدة. | |
|
| |
الوعد الحق المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
عدد المساهمات : 16600 نقاط : 52730 تاريخ التسجيل : 17/03/2011
| موضوع: رد: سؤال وجواب فى القرأن الكريم ..(متجدد) الخميس 6 نوفمبر 2014 - 16:12 | |
| سؤال : فيمن نزلت الآية؟ (ياأيها الذين آمنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي ولا تجهرو له بالقول كجهر بعضكم لبعض أن تحبط أعمالكم وأنتم لا تشعرون) فيمن نزلت وماذا فعل حين سمعها وبماذا بشره النبي صلى الله عليه وسلم ؟ اﻻجابة : نزلت هذه الآية فى : الصحابي الجليل ثابت بن قيس بن شماس رضي الله عنه كان ثابت بن قيس بن شماس رضي الله عنه جهوري الصوت, وكان من خطباء النبي صلى الله عليه وسلم فلما نزلت هذه الآية تغيب في بيته, وصار لا يحضر مجالس النبي صلى الله عليه وسلم, فافتقده الرسول وسأل عنه فأخبروه أنه في بيته منذ نزلت الآية, فأرسل إليه رسولاً يسأله فقال إن الله تعالى يقول: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَنْ تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنْتُمْ لا تَشْعُرُونَ [الحجرات:2] وأنه قد حبط عمله, وأنه من أهل النار, فأمر النبي صلى الله عليه وسلم فدعا به, فحضر وأخبره النبي صلى الله عليه وسلم أنه من أهل الجنة, وقال: (أما ترضى أن تعيش حميداً وتقتل شهيداً وتدخل الجنة؟ قال: بلى رضيت) فقتل رضي الله عنه شهيداً في وقعة اليمامة, وعاش حميداً وسيدخل الجنة بشهادة الرسول صلى الله عليه وسلم | |
|
| |
الوعد الحق المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
عدد المساهمات : 16600 نقاط : 52730 تاريخ التسجيل : 17/03/2011
| موضوع: رد: سؤال وجواب فى القرأن الكريم ..(متجدد) الأحد 16 نوفمبر 2014 - 16:42 | |
| السؤال أ / ما سبب نزول هذه الآية الكريمة .
َيا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا ضَرَبْتُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ فَتَبَيَّنُواْ وَلاَ تَقُولُواْ لِمَنْ أَلْقَى إِلَيْكُمُ السَّلاَمَ لَسْتَ مُؤْمِناً تَبْتَغُونَ عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فَعِندَ اللّهِ مَغَانِمُ كَثِيرَةٌ كَذَلِكَ كُنتُم مِّن قَبْلُ فَمَنَّ اللّهُ عَلَيْكُمْ فَتَبَيَّنُواْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيراً{94}النساء.
ب / ما سبب نزول الآية :
إِنَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللّهُ وَلاَ تَكُن لِّلْخَآئِنِينَ خَصِيماً{105}النساء.
اﻻجابة :
أ- ونزل لما مر نفر من الصحابة برجل من بني سليم وهو يسوق غنما فسلم عليهم فقالوا ما سلم علينا إلا تقية ، فقتلوه واستاقوا غنمه. يا أيها الذين آمنوا إذا ضربتم أي سافرتم للجهاد في سبيل الله فتبينوا ولا تقولوا لمن ألقى إليكم السلام أي التحية أو الانقياد بكلمة الشهادة التي هي أمارة على الإسلام لست مؤمنا وإنما قلت هذا تقية لنفسك ومالك فتقتلوه تطلبون لذلك متاع الحياة الدنيا من الغنيمة فعند الله مغانم كثيرة تغنيكم عن قتل مثله لماله كذلك كنتم من قبل تعصم دماؤكم وأموالكم بمجرد قولكم الشهادة فمن الله عليكم بالاشتهار بالإيمان والاستقامة فتبينوا أن تقتلوا مؤمنا وافعلوا بالداخل في الإسلام كما فعل بكم إن الله كان بما تعملون خبيرا فيجازيكم به .
ب - سبب نزولها : سرق طعمة بن أبيرق درعاً وخبأها عند يهودي فوجدت عنده فرماه طعمة بها وحلف أنه ما سرقها فسأل قومه النبي صلى الله عليه وسلم أن يجادل عنه ويبرئه فنزل إنا أنزلنا إليك الكتاب أي القرآن بالحق لتحكم بين الناس بما أراك أي أعلمك الله فيه ولا تكن للخائنين كطعمة خصيما مخاصما عنهم .
| |
|
| |
| سؤال وجواب فى القرأن الكريم ..(متجدد) | |
|