الوعد الحق
نرحب بك زائرنا العزيز ونرجوا أن تستمتع معنا

وأن تشارك بالتسجيل ، لنسعد بمشاركاتك ومساهماتك

ونعم للإيجابية ولا للسلبية ، توكل على الله واشترك معنا مأجور أن شاء الله

فلعل كلمة تكتبها يهدي الله بها رجلاً واحداً

فتكون لك خيرا من حمر النِعم أو مما طلعت عليه الشمس

الوعد الحق
نرحب بك زائرنا العزيز ونرجوا أن تستمتع معنا

وأن تشارك بالتسجيل ، لنسعد بمشاركاتك ومساهماتك

ونعم للإيجابية ولا للسلبية ، توكل على الله واشترك معنا مأجور أن شاء الله

فلعل كلمة تكتبها يهدي الله بها رجلاً واحداً

فتكون لك خيرا من حمر النِعم أو مما طلعت عليه الشمس

الوعد الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الوعد الحق

الوعــــــــــد الحــــــــــــــــــــق ~دعوية، ثقافية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيلدخول
{ سابقوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها كعرض السماء والأرض أعدت للذين آمنوا بالله ورسله ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم } ( 21 ) سورة الحديد في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم {من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا } .
يقول تعالى : ( قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين ( 108 ) ) سورة يـــــــــــوسف
المواضيع الأخيرة
» احاديث عن شهر رمضان المبارك وفضله "متجدد "
ليس الشديد بِالصُّرَعَةِ Emptyالجمعة 18 مارس 2022 - 14:14 من طرف الوعد الحق

» الأحاديث النبوية ( متجدد)
ليس الشديد بِالصُّرَعَةِ Emptyالثلاثاء 15 مارس 2022 - 15:35 من طرف الوعد الحق

» Deeds are presented on Monday and Thursday
ليس الشديد بِالصُّرَعَةِ Emptyالثلاثاء 15 مارس 2022 - 15:33 من طرف الوعد الحق

»  In a minute you can have all your sins forgiven
ليس الشديد بِالصُّرَعَةِ Emptyالإثنين 14 مارس 2022 - 15:25 من طرف الوعد الحق

» "Three supplications are answered without doubt.
ليس الشديد بِالصُّرَعَةِ Emptyالسبت 12 مارس 2022 - 16:17 من طرف الوعد الحق

» Spread greeting with peace among of you
ليس الشديد بِالصُّرَعَةِ Emptyالخميس 10 مارس 2022 - 15:44 من طرف الوعد الحق

» Hadeth of the day protect yourself daily from any evil
ليس الشديد بِالصُّرَعَةِ Emptyالخميس 10 مارس 2022 - 15:42 من طرف الوعد الحق

» "When you go to your bed, recite Ayat-al-Kursi
ليس الشديد بِالصُّرَعَةِ Emptyالأربعاء 9 مارس 2022 - 15:57 من طرف الوعد الحق

»  I accept Allah as a God for me
ليس الشديد بِالصُّرَعَةِ Emptyالثلاثاء 8 مارس 2022 - 15:52 من طرف الوعد الحق

» Quran can be your defender or accused you
ليس الشديد بِالصُّرَعَةِ Emptyالثلاثاء 8 مارس 2022 - 15:45 من طرف الوعد الحق

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الوعد الحق - 16600
ليس الشديد بِالصُّرَعَةِ I_vote_rcapليس الشديد بِالصُّرَعَةِ I_voting_barليس الشديد بِالصُّرَعَةِ I_vote_lcap 
نور محمد - 2006
ليس الشديد بِالصُّرَعَةِ I_vote_rcapليس الشديد بِالصُّرَعَةِ I_voting_barليس الشديد بِالصُّرَعَةِ I_vote_lcap 
حازم الطيب - 766
ليس الشديد بِالصُّرَعَةِ I_vote_rcapليس الشديد بِالصُّرَعَةِ I_voting_barليس الشديد بِالصُّرَعَةِ I_vote_lcap 
مآسة غزة - 621
ليس الشديد بِالصُّرَعَةِ I_vote_rcapليس الشديد بِالصُّرَعَةِ I_voting_barليس الشديد بِالصُّرَعَةِ I_vote_lcap 
روح الايمان - 492
ليس الشديد بِالصُّرَعَةِ I_vote_rcapليس الشديد بِالصُّرَعَةِ I_voting_barليس الشديد بِالصُّرَعَةِ I_vote_lcap 
bogossa srina - 343
ليس الشديد بِالصُّرَعَةِ I_vote_rcapليس الشديد بِالصُّرَعَةِ I_voting_barليس الشديد بِالصُّرَعَةِ I_vote_lcap 
عروبة عروبة - 276
ليس الشديد بِالصُّرَعَةِ I_vote_rcapليس الشديد بِالصُّرَعَةِ I_voting_barليس الشديد بِالصُّرَعَةِ I_vote_lcap 
محمد ابو الهيجاء - 167
ليس الشديد بِالصُّرَعَةِ I_vote_rcapليس الشديد بِالصُّرَعَةِ I_voting_barليس الشديد بِالصُّرَعَةِ I_vote_lcap 
رتـاج نور الهدى - 154
ليس الشديد بِالصُّرَعَةِ I_vote_rcapليس الشديد بِالصُّرَعَةِ I_voting_barليس الشديد بِالصُّرَعَةِ I_vote_lcap 
المتوكل على الرحمن - 107
ليس الشديد بِالصُّرَعَةِ I_vote_rcapليس الشديد بِالصُّرَعَةِ I_voting_barليس الشديد بِالصُّرَعَةِ I_vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
نصائح لتطوير الذات " متجـــــدد "
الأحاديث النبوية ( متجدد)
" بستان منتديات الوعد الحق "
من أقوالهم ..(السلف الصالح )
حديث وشرحه (متجدد)
" آية وتفسيرها (متجدد ) "
هنا تضع كل ما يروق لك من ابيات الشعر
الأحاديث النبوية ( متجدد)
الأحاديث النبوية ( متجدد)
الأحاديث النبوية ( متجدد)
ليس الشديد بِالصُّرَعَةِ Labels=0

 

 ليس الشديد بِالصُّرَعَةِ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور محمد
نائــــــــــــــــــــــــــــــــــب المدير العام
نائــــــــــــــــــــــــــــــــــب المدير العام
نور محمد


عدد المساهمات : 2006
نقاط : 27171
تاريخ التسجيل : 30/11/2011
الموقع : Egypt
المزاج المزاج : ~ اللهم لگ الحمد گما ينبغي لجلال وجهگ وعظيم سلطانگ ~

ليس الشديد بِالصُّرَعَةِ Empty
مُساهمةموضوع: ليس الشديد بِالصُّرَعَةِ   ليس الشديد بِالصُّرَعَةِ Emptyالثلاثاء 24 يوليو 2012 - 17:09

ليس الشديد بِالصُّرَعَةِ 1343141289793

ليس الشديد بِالصُّرَعَةِ

ليس الشديد بِالصُّرَعَةِ 1343142019171

الغضب وإن كانت حقيقته جمرة تشعل النيران في القلب ،

فتدفع صاحبها إلى قول أو فعل ما يندم عليه ،

فهو عند النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قولٌ بالحق ،

وغيرةٌ على محارم الله ، ودافعه دوماً إنكار لمنكر ،

أو عتاب على ترك الأفضل .

والغضب له وظيفة كبيرة في الدفاع عن حرمات الله ودين الله ،

وحقوق المسلمين وديارهم ، لكنه إذا ابتعد

عن هدي النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ

تحول إلى شر وعداوة ، وخلافات وفرقة .

والغضب ينقسم إلى نوعين :

غضب محمود وآخر مذموم ، ولكل منهما آثاره على النفس والمجتمع ،

من سعادة أو شقاء ، وثواب أو عقاب .

فالغضب المذموم هو ما كان لأمر من أمور الدنيا ،

وكان دافعه الانتصار للنفس ، أو العصبية والحميّة للآخرين ..

وهذا الغضب تترتب عليه نتائج خطيرة على صاحبه وعلى مجتمعه ،

ومن ثم حذرنا منه الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ ،

وأوصانا بعدم الغضب في أحاديث كثيرة ، ومناسبات عِدَّة ،

من ذلك : قوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ :

( ليس الشديد بِالصُّرَعَةِ ، إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب )

رواه البخاري . والصٌّرَعة: هو الذي يغلب الناس بقوته.


وعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال :

( أن رجلاً قال للنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ :

أوصني ، قال : لا تغضب ، فردد مراراً ، قال : لا تغضب )

رواه البخاري ، وفي رواية ( لا تغضب ولك الجنة ) رواه الطبراني .

أما الغضب المحمود

فهو ما كان يغضبه رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ لله ولحرماته ،

ولم يكن لنفسه فيه نصيب ، وكان بسبب اعتداء على حرمة من حرمات الله ،

أو قتل نفس مسلمة ، أو أخذ مال بغير حق ، وغيرها من المحرمات

والمحظورات التي نُهِيَ عنها في دين الله ،

ففي مثل هذه الحالات كان غضبه ـ صلى الله عليه وسلم ـ .

عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت:

( ما ضرب رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ شيئا قط بيده ،

ولا امرأة ولا خادما ، إلا أن يجاهد في سبيل الله ،

وما نيل منه شيء قط فينتقم من صاحبه ، إلا أن ينتهك شيء من محارم الله ،

فينتقم لله عز وجل ) رواه مسلم .


فلم يغضب النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ لنفسه أبدا ،

يبين ذلك أنس ـ رضي الله عنه ـ فيقول :

( خدمت رسول الله ـ صلى الله عليه و سلم ـ عشر سنين ،

لا والله ما سبني سبة قط ، ولا قال لي أف قط ،

ولا قال لي لشيء فعلته لم فعلته ، ولا لشيء لم أفعله ألا فعلته ) رواه أحمد .

أما مواقفه ـ صلى الله عليه وسلم ـ التي غضب فيها لله فهي كثيرة ، منها :

عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ أن قريشا أهمهم شأن المرأة المخزومية

التي سرقت فقالوا : من يكلم فيها رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ

(أي في العفو عنها) ، فقالوا :

ومن يجترئ عليه إلا أسامة حب رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ،

فكلمه أسامة ، فقال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ :

( أتشفع في حد من حدود الله ؟!، ثم قام فاختطب فقال :

أيها الناس إنما أهلك الذين من قبلكم

أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه ،

وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد ،

وايم الله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها ) رواه مسلم .


ومن مواقفه ـ صلى الله عليه وسلم ـ التي ظهر غضبه فيها ،

حين بعث أسامة بن زيد ـ رضي الله عنه ـ في سريّة ،

فقام بقتل رجلٍ بعد أن نطق بالشهادة ،

وكان يظنّ أنه إنما قالها خوفاً من القتل ،

فبلغ ذلك النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فغضب غضباً شديداً ،

وقال له : ( أقال : لا إله إلا الله وقتلته ؟!،

قلت : يا رسول الله ، إنما قالها خوفا من السلاح ،

قال : أفلا شققت عن قلبه حتى تعلم أقالها أم لا ؟!،

فما زال يكررها حتى تمنيت أني أسلمت يومئذ ) رواه مسلم .

وعن عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت:

( دخل عليّ النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ

وفي البيت قرام (وهو الستر الرقيق) فيه صور ،

فتلوّن وجهه ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، ثم تناول الستر فهتكه ،

وقال : من أشد الناس عذابا يوم القيامة ، الذين يصوّرون هذه الصور )

رواه البخاري .


وشكا إليه رجل إطالة الإمام في صلاته ، ومشقة ذلك على المصلّين ،

فغضب ـ صلى الله عليه وسلم ـ حتى قال أبو مسعود :

" ما رأيته غضب في موضع كان أشد غضبا منه يومئذ " ،

ثم قال ـ صلى الله عليه وسلم ـ :

( يا أيها الناس ، إن منكم لمنفرين ، فأيكم ما صلى بالناس فليتجوز،

فان فيهم الضعيف والكبير وذا الحاجة ) رواه أحمد .

بل كان يغضب ـ صلى الله عليه وسلم ـ لمجرّد تباطؤ الناس عن الخير،

فعن جرير بن عبد الله ـ رضي الله عنه ـ قال :

( خطبنا رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ فحثنا على الصدقة ،

فأبطأ الناس ، حتى رؤى في وجهه الغضب ) رواه أحمد .

من هذه المواقف وغيرها يتبين لنا أن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم

كان يغضب ، وفي الوقت نفسه لا يغضب إلا إذا انتهكت حرمات الله ،

أو تأخر الناس عن فعل الخير .. لا انتصار فيه للنفس ،

ولا مدخل فيه للهوى أو حب الدنيا ..

ومن ثم فعلى المسلم أن يتجنب أسباب الغضب ودواعيه ،

من الحقد والحسد ، والحرص على الدنيا ، والجدال والخلاف ..

وغير ذلك من الأمور التي نهى عنها النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ

في أحاديث كثيرة .

هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج الغضب :

الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم ،

فالشيطان الذي أخرج آدم ـ عليه السلام ـ من الجنة ،

ودفع قابيل لقتل هابيل ، هو نفسه الذي يثير الغضب ،

فلا يترك الإنسان حتى ينساق له ويتمثل لأمره ،

لذا أرشدنا الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ

إلى الاستعاذة من الشيطان الرجيم عند الغضب ،

لأنه يجري من ابن آدم مجرى الدم .

عن سليمان بن صرد قال :

( استب رجلان عند النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ

فجعل أحدهما تحمر عيناه وتنتفخ أوداجه

(العروق المحيطة بعنقه) ، قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ :

إني لأعرف كلمة لو قالها لذهب عنه الذي يجد،

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ) رواه مسلم .

وعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال :

قال ـ صلى الله عليه وسلم ـ :

( إذا غضب الرجل فقال أعوذ بالله ، سكن غضبه ) .

ومن وصايا النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ للغاضب :

أن يغير مكانه ، فإذا كان واقفًا فليجلس أو يضطجع ،

فعن أبي ذر ـ رضي الله عنه ـ

أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال :

( إذا غضب أحدكم وهو قائم فليجلس ،

فإن ذهب عنه الغضب وإلا فليضطجع ) رواه أبو داود .

وفي ذلك علاج لتهدئة النفس ، وإخماد نار غضبها ،

لأن الإنسان في حالة الوقوف يكون مهيئًا للانتقام

أكثر منها في حالة الجلوس ، وفي حالة الجلوس منها في حالة الاضطجاع ،

لذا جاء الوصف النبوي بهذه الوصفة الدقيقة ،

التي أكدتها الدراسات النفسية المعاصرة .

السكوت وضبط اللسان هدي ودواء نبوي لعلاج الغضب ،

لقوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ :

( علِّموا ، ويسِّروا ولا تعسّروا ، وإذا غضب أحدكم فليسكت ، قالها ثلاثًا )

رواه أحمد .

فإطلاق اللسان أثناء الغضب

قد يجعل الإنسان يتلفظ بكلمات يندم عليها بعدها ،

ومن ثم أوصى النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ الغاضب بالسكوت ،

وأوصى المسلم بوجه عام بقول الخير أو الصمت ،

فقال ـ صلى الله عليه وسلم ـ :

( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فليقل خيرا أو ليصمت ) رواه مسلم .

ومن هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج الغضب كظمه بالحلم والعفو ،

ولا شك أن ذلك يفتح أبواب المحبة والتسامح بين الناس ،

ويسد أبواب الشيطان التي يمكن من خلالها أن يدخل بين المسلمين ،

فيثير العداوات والبغضاء في صفوفهم ،

بل ويرتقي بالغاضب إلى الإحسان إلى من أساء إليه .

وهديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ القولي والفعلي في عدم الغضب

وكظم الغيظ والعفو كثير، من ذلك :

قوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ:

( من كظم غيظًا وهو يستطيع أن ينفذه ،

دعاه الله يوم القيامة على رؤوس الخلائق حتى يخيِّره أي الحور شاء )

رواه ابن ماجه .


وقوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ:

( ما نقصت صدقة من مال ، وما زاد الله عبدًا بعفو إلا عزًا ،

وما تواضع أحد لله إلا رفعه الله ) رواه مسلم .

فهذه الأحاديث وغيرها تحث المسلم على عدم الغضب ،

بل على العفو والتسامح ، والابتعاد عن الانتقام ،

وتبين الأجر العظيم لذلك في الدنيا والآخرة .

وعن أنس ـ رضي الله عنه ـ قال :

( كنت أمشي مع رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ

وعليه بُرد نجراني غليظ الحاشية ، فأدركه أعرابي ،

فجبذه بردائه جبذة شديدة ، فنظرت إلى صفحة عاتق النبي ـ

صلى الله عليه وسلم ـ قد أثّرت بها حاشية الرداء من شدة جبذته ،

ثم قال : يا محمد ، مُرْ لي من مال الله الذي عندك ،

فالتفت إليه فضحك ، ثم أمر له بعطاء ) رواه البخاري .

هكذا كان هدي النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ،

فهو أَمْلَكُ الناس لنفسه في مواطن الغضب ،

إلا أن تُنتهك حرمات الله تعالى ، فعندها يغضب ،

فما أحوجنا للامتثال بهديه صلى الله عليه وسلم ،

في الرضا والغضب ، بل في حياته كلها .


ليس الشديد بِالصُّرَعَةِ 134314128972
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ليس الشديد بِالصُّرَعَةِ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما صحة دعاء اللهم يا مسهل الشديد؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الوعد الحق :: حَــقيــــبَــتِـــنا الـــــــدَّعَـــــــــــوِيَّـــــة-
انتقل الى: