الوعد الحق
نرحب بك زائرنا العزيز ونرجوا أن تستمتع معنا

وأن تشارك بالتسجيل ، لنسعد بمشاركاتك ومساهماتك

ونعم للإيجابية ولا للسلبية ، توكل على الله واشترك معنا مأجور أن شاء الله

فلعل كلمة تكتبها يهدي الله بها رجلاً واحداً

فتكون لك خيرا من حمر النِعم أو مما طلعت عليه الشمس

الوعد الحق
نرحب بك زائرنا العزيز ونرجوا أن تستمتع معنا

وأن تشارك بالتسجيل ، لنسعد بمشاركاتك ومساهماتك

ونعم للإيجابية ولا للسلبية ، توكل على الله واشترك معنا مأجور أن شاء الله

فلعل كلمة تكتبها يهدي الله بها رجلاً واحداً

فتكون لك خيرا من حمر النِعم أو مما طلعت عليه الشمس

الوعد الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الوعد الحق

الوعــــــــــد الحــــــــــــــــــــق ~دعوية، ثقافية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيلدخول
{ سابقوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها كعرض السماء والأرض أعدت للذين آمنوا بالله ورسله ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم } ( 21 ) سورة الحديد في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم {من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا } .
يقول تعالى : ( قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين ( 108 ) ) سورة يـــــــــــوسف
المواضيع الأخيرة
» احاديث عن شهر رمضان المبارك وفضله "متجدد "
الصدقة Emptyالجمعة 18 مارس 2022 - 14:14 من طرف الوعد الحق

» الأحاديث النبوية ( متجدد)
الصدقة Emptyالثلاثاء 15 مارس 2022 - 15:35 من طرف الوعد الحق

» Deeds are presented on Monday and Thursday
الصدقة Emptyالثلاثاء 15 مارس 2022 - 15:33 من طرف الوعد الحق

»  In a minute you can have all your sins forgiven
الصدقة Emptyالإثنين 14 مارس 2022 - 15:25 من طرف الوعد الحق

» "Three supplications are answered without doubt.
الصدقة Emptyالسبت 12 مارس 2022 - 16:17 من طرف الوعد الحق

» Spread greeting with peace among of you
الصدقة Emptyالخميس 10 مارس 2022 - 15:44 من طرف الوعد الحق

» Hadeth of the day protect yourself daily from any evil
الصدقة Emptyالخميس 10 مارس 2022 - 15:42 من طرف الوعد الحق

» "When you go to your bed, recite Ayat-al-Kursi
الصدقة Emptyالأربعاء 9 مارس 2022 - 15:57 من طرف الوعد الحق

»  I accept Allah as a God for me
الصدقة Emptyالثلاثاء 8 مارس 2022 - 15:52 من طرف الوعد الحق

» Quran can be your defender or accused you
الصدقة Emptyالثلاثاء 8 مارس 2022 - 15:45 من طرف الوعد الحق

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الوعد الحق - 16600
الصدقة I_vote_rcapالصدقة I_voting_barالصدقة I_vote_lcap 
نور محمد - 2006
الصدقة I_vote_rcapالصدقة I_voting_barالصدقة I_vote_lcap 
حازم الطيب - 766
الصدقة I_vote_rcapالصدقة I_voting_barالصدقة I_vote_lcap 
مآسة غزة - 621
الصدقة I_vote_rcapالصدقة I_voting_barالصدقة I_vote_lcap 
روح الايمان - 492
الصدقة I_vote_rcapالصدقة I_voting_barالصدقة I_vote_lcap 
bogossa srina - 343
الصدقة I_vote_rcapالصدقة I_voting_barالصدقة I_vote_lcap 
عروبة عروبة - 276
الصدقة I_vote_rcapالصدقة I_voting_barالصدقة I_vote_lcap 
محمد ابو الهيجاء - 167
الصدقة I_vote_rcapالصدقة I_voting_barالصدقة I_vote_lcap 
رتـاج نور الهدى - 154
الصدقة I_vote_rcapالصدقة I_voting_barالصدقة I_vote_lcap 
المتوكل على الرحمن - 107
الصدقة I_vote_rcapالصدقة I_voting_barالصدقة I_vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
نصائح لتطوير الذات " متجـــــدد "
الأحاديث النبوية ( متجدد)
" بستان منتديات الوعد الحق "
من أقوالهم ..(السلف الصالح )
حديث وشرحه (متجدد)
" آية وتفسيرها (متجدد ) "
هنا تضع كل ما يروق لك من ابيات الشعر
الأحاديث النبوية ( متجدد)
الأحاديث النبوية ( متجدد)
الأحاديث النبوية ( متجدد)
الصدقة Labels=0

 

 الصدقة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حازم الطيب
عضو ادارة عليــــــا
عضو ادارة عليــــــا
حازم الطيب


عدد المساهمات : 766
نقاط : 24909
تاريخ التسجيل : 06/12/2011
العمر : 55
الموقع : J H B
المزاج المزاج : Allaah allaah is my lord and thier is no partners with him

الصدقة Empty
مُساهمةموضوع: الصدقة   الصدقة Emptyالجمعة 27 يوليو 2012 - 22:49

الصدقة


الصدقة مشتقة من الصدق في القول والعمل؛ لأنها يجب أن تنبع من قلب

مليء بالإيمان الصادق الذي أمن بوعد الله، وأداها طيبة بها نفسه، وصدق

في قصده، وأخلص في نيته

والصدقة: غير الزكاة وغير الهبة والإحسان، إلا إذا كانت تقربًا لله وزلفى له،


يجازي عليها، ولهذا ينبغي أن يتجنب المتصدّق المنّ بالصدقة، بمعنى أن


يطلب الشكر ممن تصدق إليه قال تعالى: ?قَوْلٌ مَّعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِّن


صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَآ أَذًى?.


وقوله تعالى: ?يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُبْطِلُواْ صَدَقَاتِكُم بِالْمَنِّ وَالأذَى كَالَّذِي

يُنفِقُ مَالَهُ رِئَاء النَّاسِ?


. إذ إن الممتن بصدقته لا يرجو وجه الله، ولكن شكر الناس، وفي الحديث:

«الكلمة الطيبة صدقة. وإن من المعروف أن تلقى أخاك بوجه طلق».


الصدقة في الاصطلاح الشرعي:


بمعنى العطية التي يُبتغى بها الثواب عند الله فهي إخراج المال تقربًا إلى الله


سبحانه وتعالى. وهي سدُّ منيع بين المتصدق والسوء. ودافعةٌ لعظيم البلاء


والشر، قال العلامة الأصفهاني: «الصدقة ما يخرجه الإنسان من ماله على


وجه القربة، كالزكاة، لكن الصدقة في الأصل تقال للمتطوَّع به،


والزكاةللواجب، وقد يُسمَّى الواجب صدقة إذا تحرَّى صاحبها الصدق في


فعله»وقد ذكر الله عز وجل الأصناف الثمانية في القرآن الكريم الذين


تتوجب التصدق عليهم: قال تعالى: ?إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاء وَالْمَسَاكِينِ

وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللّهِ وَابْنِ

السَّبِيلِ?.


1- الفقراء: وهم الذين يملكون أقل من النصاب، أو يملكون نصابًا مستغرقًا


بالدين.


2- المساكين: وهم الذين لا يملكون شيئًا، ولا يستطيعون أن يكسبوا ما

يكفيهم.


3- العاملون عليها: وهم الساعون في جمعها، وهؤلاء وإن كانوا أغنياء


يعطون منها جزاء لعملهم.

4- والمؤلفة قلوبهم: وهم الذين كانوا قد دخلوا في الإسلام حديثًا لتقوية


قلوبهم.


5- وفي الرقاب: وهم العبيد الذين لا سبيل إلى عتقهم، والأسرى.


6- الغارمون: وهم المدينون الذين يعجزون عن الوفاء بديونهم، ولو يكونوا


قد اقترضوها إسرافًا وتبذيرًا.


7- وفي سبيل الله: وهو مصرف عام تحدده الدولة، ومنه تجهيز المجاهدين


وعلاج المرضى، وتعليم العاجزين.

8- وابن السبيل: وهو الذي يكون في مكان لا يجد فيه المأوى والطعام،

وله مال في وطنه، قد انقطع عنه، ومن واجبات المجتمع أن يحتضنه،

ويتفقد أحواله، ويمد إليه يد العون والمساعدة.


قال الله تعالى: ?يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُبْطِلُواْ صَدَقَاتِكُم بِالْمَنِّ وَالأذَى كَالَّذِي

يُنفِقُ مَالَهُ رِئَاء النَّاسِ وَلاَ يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ صَفْوَانٍ عَلَيْهِ

تُرَابٌ فَأَصَابَهُ وَابِلٌ فَتَرَكَهُ صَلْدًا لاَّ يَقْدِرُونَ عَلَى شَيْءٍ مِّمَّا كَسَبُواْ وَاللّهُ لاَ

يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ?


وقال تعالى: ? إِن تُبْدُواْ الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ وَإِن تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاء

فَهُوَ خَيْرٌ لُّكُمْ وَيُكَفِّرُ عَنكُم مِّن سَيِّئَاتِكُمْ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ?


وقال تعالى: ?يَمْحَقُ اللّهُ الْرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ?



وقال تعالى: ? وَإِن كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَن تَصَدَّقُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن

كُنتُمْ تَعْلَمُونَ?


وقال تعالى: ?لاَّ خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِّن نَّجْوَاهُمْ إِلاَّ مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ

إِصْلاَحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتَغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا

عَظِيمًا?


وقال تعالى: ?أَلَمْ يَعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ هُوَ يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَأْخُذُ الصَّدَقَاتِ

وَأَنَّ اللّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ?


وقال تعالى: ?مَّن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً

وَاللّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ?


وقال تعالى: ?إِنَّ الْمُصَّدِّقِينَ وَالْمُصَّدِّقَاتِ وَأَقْرَضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا يُضَاعَفُ

لَهُمْ وَلَهُمْ أَجْرٌ كَرِيمٌ?


وعن أبي هريرة ـ - رضي الله عنه - ـ قال: سمعت رسول الله - صلى الله

عليه وسلم - يقول: «سبعةٌ يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله (وذكر

فيه): ورجل تصدَّق بصدقةٍ فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه...»




وعن عدي بن حاتم ـ - رضي الله عنه - ـ قال: سمعت رسول الله - صلى


الله عليه وسلم - يقول: «ما منكم من أحد إلا سيكلّمه الله ليس بينه وبينه


ترجمان، فينظر أيمن منه فلا يرى إلا ما قدّم، وينظر أشأم منه فلا يرى إلا ما


قدّم، وينظر بين يديه فلا يرى إلا النار تلقاءوجهه، فاتقوا النار ولو بشق تمرة.


وعن أبي هريرة ـ - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم –

قال: «اليد العليا خير من اليد السفلى، وابدأ بمن تعول، وخير الصدقة ما

كان عن ظهر غنى ومن يستعفف يعفه الله، ومن يستغن يُغنه الله»



والصدقة أنواع: لحديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: «كل


سلامى من الناس عليه صدقة، كل يوم تطلع فيه الشمس: تعدل بين الاثنين


صدقة، وتعين الرجل على دابته فتحمله عليها أو ترفع له عليها متاعه صدقة،


والكلمة الطيبة صدقة، وبكل خطوة تمشيها إلى الصلاة صدقة، وتميط


الأذى عن الطريق صدقة».


ومن أعظم الصدقات صدقة الجاه، وقضاء حوائج الناس والشفاعة لهم

وخاصة في هذا الزمن الجريح، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:

«إن لله خلقًا خلقهم لحوائج الناس، ويفزع الناس إليهم في حوائجهم، أولئك

الآمنون من عذاب الله»



آداب الصدقة


وأول هذه الآداب: أن تكون الصدقة من كسب حلال طيب



الثاني: أن تكون الصدقة من جيد المال وأفضله لقوله عز وجل: ?لَن تَنَالُواْ

الْبِرَّ حَتَّى تُنفِقُواْ مِمَّا تُحِبُّونَ?


الثالث: أن تكون الصدقة خالصة لوجه الله تعالى لا يشوبها رياء ولا سمعة،

وأن يوجه نيته في الصدقة إلى الله تعالى، لقول الرسول - صلى الله عليه

وسلم - «إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى»


الرابع: الإسرار بها في المواطن التي يفضل فيها الإسرار، والجهر بها إذا كان

ذلك أفضل.


الخامس: أن لا يستكثر صدقته، لقوله تعالى: ?وَلاَ تَمْنُن تَسْتَكْثِرُ?


السادس: أن تعطى الصدقة بوجه بشوش ونفس طيبة


السابع: أن يدفع صدقته للأحوج، فإذا كان القريب محتاجًا، فهو أولى من

غيره، فقد قال - صلى الله عليه وسلم -: «الصدقة على المسكين صدقة،


وهي إذا كانت على ذي الرحم ثنتان، صدقة وصلة»


الثامن: يجب على المتصدق أن يسارع بصدقته في حال حياته، وأن يبادر ما

دام في إمكانه ذلك، فقد سئل رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: أي

الصدقة أفضل؟ فقال: «أن تصدق وأنت صحيح شحيح، وتأمل الغنى

وتخشى الفقر، ولا تمهل حتى إذا بلغت الحلقوم قلت لفلان كذا، ولفلان

كذا، وقد كان لفلان»


التاسع: أن يحذر من المن والأذى لقوله تعالى: ?قَوْلٌ مَّعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ

مِّن صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَآ أَذًى وَاللّهُ غَنِيٌّ حَلِيمٌ?.


وقال تعالى: ?يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُبْطِلُواْ صَدَقَاتِكُم بِالْمَنِّ وَالأذَى?



سئل رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: أي الصدقة أفضل؟ قال: «سرّ

إلى فقير وجهد إلى مقل، وقد أثنى الله تعالى على شدة المتصدق بالسر».

فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «لما خلق الله عز وجل الأرض

جعلت تميد، فخلق الجبال فألقاها عليها فاستقرت، فتعجب الملائكة من

خلق الجبال، فقالت: يا رب، هل من خلقك شيء أشد من الجبال؟ قال

نعم، الحديد، قالت: يا رب، هل من خلقك شيء أشد من الحديد؟ قال

نعم، النار، قالت: يا رب هل من خلقك شيء أشد من النار؟ قال نعم،

الريح، قالت: يا رب فهل من خلقك شيء أشد من الريح؟ قال: نعم، ابن

آدم يتصدق بيمينه يخفيها من شماله»



في الصدقة عشر خصال محمودة: خمس في الدنيا وخمس في الآخرة:


فأما الخمس التي في الدنيا:


فأولاها: تطهير المال كما قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «يا معشر


التجار إن هذا البيع يحضره الحق والكذب، فشوبوه بالصدقة».


والثانية: إن فغيها تطهير البدن من الذنوب. كما قال الله عز وجل: ?خُذْ مِنْ


أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا?.


والثالثة: إن فيها دفع البلاء والأمراض، كما قال النبي - صلى الله عليه وسلم


-: «داووا مرضاكم بالصدقة، وحصنوا أموالكم بالزكاة وأعدو للبلاء


الدعاء».


الرابعة: إن فيها إدخال السرور على المساكين، وأفضل الأعمال إدخال


السرور على المؤمنين.


والخامسة: إن فيها بركة في المال وسعة في الرزق. كما قال الله تعالى: ?وَمَا

أَنفَقْتُم مِّن شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ?



وأما الخمس التي في الآخرة:


فأولاها: أن تكون الصدقة ظلاً لصاحبها من شدة الحر.


والثانية: إن فيها خفة الحساب.


والثالثة: إنها تثقل الميزان.


والرابعة: جواز على الصراط.


والخامسة: زيادة الدرجات في الجنة ولو لم يكن في الصدقة فضيلة سوى

دعاء المساكين لكان الواجب على العاقل أن يرغب فيها، فكيف وفيها رضا

الله تعالى ورغم الشيطان وفيها الاقتداء بالصالحين؛ لأن الصالحين كانت

همتهم الصدقة.

من كتاب : رد البلاء بالصدقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصدقة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» >>>الصدقة<<<<
» الصدقة
» الصدقة
» الصدقة في رمضان
» احاديث فى فضل الصدقة ..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الوعد الحق :: حَــقيــــبَــتِـــنا الـــــــدَّعَـــــــــــوِيَّـــــة-
انتقل الى: