الوعد الحق
نرحب بك زائرنا العزيز ونرجوا أن تستمتع معنا

وأن تشارك بالتسجيل ، لنسعد بمشاركاتك ومساهماتك

ونعم للإيجابية ولا للسلبية ، توكل على الله واشترك معنا مأجور أن شاء الله

فلعل كلمة تكتبها يهدي الله بها رجلاً واحداً

فتكون لك خيرا من حمر النِعم أو مما طلعت عليه الشمس

الوعد الحق
نرحب بك زائرنا العزيز ونرجوا أن تستمتع معنا

وأن تشارك بالتسجيل ، لنسعد بمشاركاتك ومساهماتك

ونعم للإيجابية ولا للسلبية ، توكل على الله واشترك معنا مأجور أن شاء الله

فلعل كلمة تكتبها يهدي الله بها رجلاً واحداً

فتكون لك خيرا من حمر النِعم أو مما طلعت عليه الشمس

الوعد الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الوعد الحق

الوعــــــــــد الحــــــــــــــــــــق ~دعوية، ثقافية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيلدخول
{ سابقوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها كعرض السماء والأرض أعدت للذين آمنوا بالله ورسله ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم } ( 21 ) سورة الحديد في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم {من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا } .
يقول تعالى : ( قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين ( 108 ) ) سورة يـــــــــــوسف
المواضيع الأخيرة
» احاديث عن شهر رمضان المبارك وفضله "متجدد "
العبودية Emptyالجمعة 18 مارس 2022 - 14:14 من طرف الوعد الحق

» الأحاديث النبوية ( متجدد)
العبودية Emptyالثلاثاء 15 مارس 2022 - 15:35 من طرف الوعد الحق

» Deeds are presented on Monday and Thursday
العبودية Emptyالثلاثاء 15 مارس 2022 - 15:33 من طرف الوعد الحق

»  In a minute you can have all your sins forgiven
العبودية Emptyالإثنين 14 مارس 2022 - 15:25 من طرف الوعد الحق

» "Three supplications are answered without doubt.
العبودية Emptyالسبت 12 مارس 2022 - 16:17 من طرف الوعد الحق

» Spread greeting with peace among of you
العبودية Emptyالخميس 10 مارس 2022 - 15:44 من طرف الوعد الحق

» Hadeth of the day protect yourself daily from any evil
العبودية Emptyالخميس 10 مارس 2022 - 15:42 من طرف الوعد الحق

» "When you go to your bed, recite Ayat-al-Kursi
العبودية Emptyالأربعاء 9 مارس 2022 - 15:57 من طرف الوعد الحق

»  I accept Allah as a God for me
العبودية Emptyالثلاثاء 8 مارس 2022 - 15:52 من طرف الوعد الحق

» Quran can be your defender or accused you
العبودية Emptyالثلاثاء 8 مارس 2022 - 15:45 من طرف الوعد الحق

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الوعد الحق - 16600
العبودية I_vote_rcapالعبودية I_voting_barالعبودية I_vote_lcap 
نور محمد - 2006
العبودية I_vote_rcapالعبودية I_voting_barالعبودية I_vote_lcap 
حازم الطيب - 766
العبودية I_vote_rcapالعبودية I_voting_barالعبودية I_vote_lcap 
مآسة غزة - 621
العبودية I_vote_rcapالعبودية I_voting_barالعبودية I_vote_lcap 
روح الايمان - 492
العبودية I_vote_rcapالعبودية I_voting_barالعبودية I_vote_lcap 
bogossa srina - 343
العبودية I_vote_rcapالعبودية I_voting_barالعبودية I_vote_lcap 
عروبة عروبة - 276
العبودية I_vote_rcapالعبودية I_voting_barالعبودية I_vote_lcap 
محمد ابو الهيجاء - 167
العبودية I_vote_rcapالعبودية I_voting_barالعبودية I_vote_lcap 
رتـاج نور الهدى - 154
العبودية I_vote_rcapالعبودية I_voting_barالعبودية I_vote_lcap 
المتوكل على الرحمن - 107
العبودية I_vote_rcapالعبودية I_voting_barالعبودية I_vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
نصائح لتطوير الذات " متجـــــدد "
الأحاديث النبوية ( متجدد)
" بستان منتديات الوعد الحق "
من أقوالهم ..(السلف الصالح )
حديث وشرحه (متجدد)
" آية وتفسيرها (متجدد ) "
هنا تضع كل ما يروق لك من ابيات الشعر
الأحاديث النبوية ( متجدد)
الأحاديث النبوية ( متجدد)
الأحاديث النبوية ( متجدد)
العبودية Labels=0

 

 العبودية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حازم الطيب
عضو ادارة عليــــــا
عضو ادارة عليــــــا
حازم الطيب


عدد المساهمات : 766
نقاط : 24914
تاريخ التسجيل : 06/12/2011
العمر : 55
الموقع : J H B
المزاج المزاج : Allaah allaah is my lord and thier is no partners with him

العبودية Empty
مُساهمةموضوع: العبودية   العبودية Emptyالإثنين 13 أغسطس 2012 - 23:00


العبودية


سئل شيخ الإسلام أحمد بن

عبد الحليم ابن تيمية رحمه الله عن قوله عز وجل

[ 21 البقرة ] :

{ يا أيها الناس اعبدوا ربكم }

فما العبادة ؟ وما فروعها ؟ وهل مجموع الدين داخل فيها أم لا ؟ وما

حقيقة العبودية ؟ وهل هي أعلى المقامات في الدنيا والآخرة أم فوقها

شيء من المقامات ؟

فأجاب رحمه الله :

العبادة هي اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأعمال

الباطنة والظاهرة . فالصلاة والزكاة والصيام والحج وصدق الحديث

وأداء الأمانة وبرّ الوالدين وصلة الأرحام والوفاء بالعهود والأمر

بالمعروف والنهي عن المنكر والجهاد للكفار والمنافقين والإحسان

للجار واليتيم والمسكين وابن السبيل والمملوك من الآدميين والبهائم

والدعاء والذكر والقراءة وأمثال ذلك من العبادة .

وكذلك حب الله ورسوله وخشية الله والإنابة إليه وإخلاص الدين له

والصبر لحكمه والشكر لنعمه والرضا بقضائه والتوكل عليه والرجاء

لرحمته والخوف من عذابه وأمثال ذلك هي من العبادة لله .

وذلك أن العبادة لله هي الغاية المحبوبة له والمرضية له التي خَلق

الخلق لها كما قال الله تعالى

[ 56 الذاريات ] : { وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون } .

وبها أرسل جميع الرسل كما قال نوح لقومه

[ 59 الأعراف ] : { اعبدوا الله ما لكم من إله غيره } .

وكذلك قال هود وصالح وشعيب وغيرهم لقومهم وقال تعالى

[ 36 النحل ] : { ولقد بعثنا في كل أمة رسولا أن اعبدوا الله

واجتنبوا الطاغوت فمنهم من هدى الله ومنهم من حقت عليه الضلالة}

وقال تعالى

[ 25 الأنبياء ] : { وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه أنه

لا إله إلا أنا فاعبدون } وقال تعالى

[ 92 الأنبياء ] : { إن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاعبدون }

كما قال في الآية الأخرى

[ 51-52 المؤمنون ] : { يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا

صالحا إني بما تعملون عليم * وإن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم

فاتقون } .

وجعل ذلك لازما لرسوله إلى الموت كما قال

[ 99 الحجر ] : { واعبد ربك حتى يأتيك اليقين } .

وبذلك وصف ملائكته وأنبياءه فقال تعالى

[ 19-20 الأنبياء ] : { وله من في السماوات والأرض ومن عنده لا

يستكبرون عن عبادته ولا يستحسرون * يسبحون الليل والنهار لا

يفترون } وقال تعال

[ 206 الأعراف ] : { إن الذين عند ربك لا يستكبرون عن عبادته

ويسبحونه وله يسجدون } .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حازم الطيب
عضو ادارة عليــــــا
عضو ادارة عليــــــا
حازم الطيب


عدد المساهمات : 766
نقاط : 24914
تاريخ التسجيل : 06/12/2011
العمر : 55
الموقع : J H B
المزاج المزاج : Allaah allaah is my lord and thier is no partners with him

العبودية Empty
مُساهمةموضوع: رد: العبودية   العبودية Emptyالإثنين 13 أغسطس 2012 - 23:00



وذم المستكبرين عنها بقوله


[ 60 غافر ] : { وقال ربكم ادعوني أستجب لكم إن الذين

يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين } .

ونعت صفوة خلقه بالعبودية له فقال تعالى

[ 6 الإنسان ] : { عينا يشرب بها عباد الله يفجرونها تفجيرا }

وقال [ 63-77 الفرقان ] : { وعباد الرحمن الذين يمشون على

الأرض هونا وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما } .



ولما قال الشيطان

[ 39-40 الحجر ] : { رب بما أغويتني لأزينن لهم في الأرض

ولأغوينهم أجمعين * إلا عبادك منهم المخلصين }

قال الله تعالى

[ 42 الحجر ] : { إن عبادي ليس لك عليهم سلطان إلا من اتبعك

من الغاوين } .

وقال في وصف الملائكة بذلك

[ 26-28 الأنبياء ] : { وقالوا اتخذ الرحمن ولدا سبحانه بل عباد

مكرمون * لا يسبقونه بالقول وهم بأمره يعملون * يعلم ما بين أيديهم

وما خلفهم ولا يشفعون إلا لمن ارتضى وهم من خشيته مشفقون }

وقال تعالى

[ 88-95 مريم ] : { وقالوا اتخذ الرحمن ولدا * لقد جئتم شيئا إدا

* تكاد السماوات يتفطرن منه وتنشق الأرض وتخر الجبال هدا * أن

دعوا للرحمن ولدا * وما ينبغي للرحمن أن يتخذ ولدا * إن كل من في

السماوات والأرض إلا آتي الرحمن عبدا * لقد أحصاهم وعدهم عدا

* وكلهم آتيه يوم القيامة فردا } .


وقال تعالى عن المسيح الذي ادعيت فيه الإلهية والبنوة

[ 59 الزخرف ] : { إن هو إلا عبد أنعمنا عليه وجعلناه مثلا لبني

إسرائيل }

ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح

" لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى ابن مريم فإنما أنا عبد فقولوا

عبد الله ورسوله " .

وقد نعته الله بالعبودية في أكمل أحواله فقال في الإسراء :

{ سبحان الذي أسرى بعبده ليلا }

وقال في الإيحاء [ 10 النجم ] { فأوحى إلى عبده ما أوحى }

وقال في الدعوة [ 19 الجن ] { وأنه لما قام عبد الله يدعوه كادوا

يكونون عليه لبدا }

وقال في التحدي [ 23 البقرة ] { وإن كنتم في ريب مما نزلنا على

عبدنا فاتوا بسورة من مثله } .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حازم الطيب
عضو ادارة عليــــــا
عضو ادارة عليــــــا
حازم الطيب


عدد المساهمات : 766
نقاط : 24914
تاريخ التسجيل : 06/12/2011
العمر : 55
الموقع : J H B
المزاج المزاج : Allaah allaah is my lord and thier is no partners with him

العبودية Empty
مُساهمةموضوع: رد: العبودية   العبودية Emptyالإثنين 13 أغسطس 2012 - 23:01


فالدين كله داخل في العبادة وقد ثبت في " الصحيح "

أن جبريل لما جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم في صورة أعرابي

وسأله عن الإسلام قال : " الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن

محمدا رسول الله وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج

البيت إن استطعت إليه سبيلا " قال : فما الإيمان ؟ قال : " أن تؤمن

بالله وملائكته وكتبه ورسله والبعث بعد الموت وتؤمن بالقدر خيره وشره

" قال : فما الإحسان ؟ قال : " أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن

تراه فإنه يراك " ثم قال في آخر الحديث : " هذا جبريل جاءكم

يعلمكم دينكم " فجعل هذا كله من الدين .

والدين يتضمن معنى الخضوع والذل يقال دنته فدان أى أذللته فذل

ويقال يدين الله ويدين لله أي يعبد الله ويطيعه ويخضع له فدين الله

عبادته وطاعته والخضوع له .

والعبادة أصل معناها الذل أيضا يقال طريق معبد إذا كان مذللا قد

وطئته الأقدام .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حازم الطيب
عضو ادارة عليــــــا
عضو ادارة عليــــــا
حازم الطيب


عدد المساهمات : 766
نقاط : 24914
تاريخ التسجيل : 06/12/2011
العمر : 55
الموقع : J H B
المزاج المزاج : Allaah allaah is my lord and thier is no partners with him

العبودية Empty
مُساهمةموضوع: رد: العبودية   العبودية Emptyالإثنين 13 أغسطس 2012 - 23:01


لكن العبادة المأمور بها تتضمن معنى الذل ومعنى الحب فهى تتضمن

غاية الذل لله بغاية المحبة له .

فإن آخر مراتب الحب هو التتيم وأوله العلاقة لتعلق القلب بالمحبوب

ثم الصبابة لانصباب القلب إليه ثم الغرام وهو الحب الملازم للقلب

ثم العشق وآخرها التتيم يقال تيم الله أي عبد الله فالمتيم المعبد

لمحبوبه .

ومن خضع لإنسان مع بغضه له لا يكون عابدا له ولو أحب شيئا ولم

يخضع له لم يكن عابدا له كما قد يحب الرجل ولده

وصديقه ولهذا لا يكفي أحدهما في عبادة الله تعالى بل يجب أن يكون

الله أحب إلى العبد من كل شيء وأن يكون الله عنده أعظم من كل

شيء بل لا يستحق المحبة والخضوع التام إلا الله . وكل ما أحب لغير

الله فمحبته فاسدة وما عظم بغير أمر الله فتعظيمه باطل .

قال الله تعالى [ 24 التوبة ] : { قل إن كان آباؤكم وأبناؤكم

وإخوانكم وأزواجكم وعشيرتكم وأموال اقترفتموها وتجارة تخشون

كسادها ومساكن ترضونها أحب إليكم من الله ورسوله وجهاد في

سبيله فتربصوا حتى يأتي الله بأمره } .


فجنس المحبة يكون لله ولرسوله كالطاعة فإن الطاعة لله ولرسوله

والإرضاء لله ولرسوله

{ والله ورسوله أحق أن يرضوه } [ 62 التوبة ]

والإيتاء لله ولرسوله

{ ولو أنهم رضوا ما آتاهم الله ورسوله } [ 59 التوبة ] .








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حازم الطيب
عضو ادارة عليــــــا
عضو ادارة عليــــــا
حازم الطيب


عدد المساهمات : 766
نقاط : 24914
تاريخ التسجيل : 06/12/2011
العمر : 55
الموقع : J H B
المزاج المزاج : Allaah allaah is my lord and thier is no partners with him

العبودية Empty
مُساهمةموضوع: رد: العبودية   العبودية Emptyالإثنين 13 أغسطس 2012 - 23:02


وأما العبادة وما يناسبها من التوكل والخوف ونحو ذلك فلا تكون إلا

لله وحده كما قال تعالى

[ 64 آل عمران ] : { قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا

وبينكم أن لا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئا ولا يتخذ بعضنا بعضا

أربابا من دون الله فإن تولوا فقولوا اشهدوا بأنا مسلمون } .

وقال تعالى

[ 59 التوبة ] : { ولو أنهم رضوا ما آتاهم الله ورسوله وقالوا حسبنا

الله سيؤتينا الله من فضله ورسوله إنا إلى الله راغبون }

فالإيتاء لله وللرسول كقوله

[ 7 الحشر ] : { وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا }

وأما الحسب وهو الكافي فهو الله وحده كما قال تعالى

[ 173 آل عمران ] : { الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا

لكم فاخشوهم فزادهم إيمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل }

وقال تعالى [ 64 الأنفال ] : { يا أيها النبي حسبك الله ومن اتبعك

من المؤمنين } أي حسبك وحسب من اتبعك من المؤمنين الله ومن

ظن أن المعنى حسبك الله والمؤمنون معه فقد غلط غلطا فاحشا كما قد بسطناه في غير هذا الموضوع

وقال تعالى [ 36 الزمر ] : { أليس الله بكاف عبده } .

وتحرير ذلك أن العبد يراد به المعبّد الذي عبّده الله فذلّله ودبّره

وصرّفه .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حازم الطيب
عضو ادارة عليــــــا
عضو ادارة عليــــــا
حازم الطيب


عدد المساهمات : 766
نقاط : 24914
تاريخ التسجيل : 06/12/2011
العمر : 55
الموقع : J H B
المزاج المزاج : Allaah allaah is my lord and thier is no partners with him

العبودية Empty
مُساهمةموضوع: رد: العبودية   العبودية Emptyالإثنين 13 أغسطس 2012 - 23:02


وبهذا الاعتبار فالمخلوقون كلهم عباد الله الأبرار منهم والفجار

والمؤمنون والكفار وأهل الجنة وأهل النار إذ هو ربهم كلهم ومليكهم

لا يخرجون عن مشيئته وقدرته وكلماته التامات التي لا يجاوزهن بر ولا

فاجر ؛ فما شاء كان وإن لم يشاءوا . وما شاءوا إن لم يشأه لم يكن

كما قال تعالى

[ 83 آل عمران ] : { أفغير دين الله يبغون وله أسلم من في

السماوات والأرض طوعا وكرها وإليه يرجعون } .

فهو سبحانه رب العالمين وخالقهم ورازقهم ومحييهم ومميتهم ومقلب

قلوبهم ومصرف أمورهم لا رب لهم غيره ولا مالك لهم سواه ولا خالق

لهم إلا هو سواء اعترفوا بذلك أو أنكروه وسواء علموا ذلك أو جهلوه

؛ لكن أهل الإيمان منهم عرفوا ذلك وآمنوا به ؛ بخلاف من كان

جاهلا بذلك ؛ أو جاحدا له مستكبرا على ربه لا يقر ولا يخضع له ؛

مع علمه بأن الله ربه وخالقه . فالمعرفة بالحق إذا كانت مع الاستكبار

عن قبوله والجحد له كان عذابا على صاحبه كما قال تعالى

[ 14 النمل ] : { وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم ظلما وعلوا فانظر

كيف كان عاقبة المفسدين }

وقال تعالى [ 146 البقرة ] : { الذين آتيناهم الكتاب يعرفونه كما

يعرفون أبناءهم وإن فريقا منهم ليكتمون الحق وهم يعلمون }

وقال تعالى [ 33 الأنعام ] : { قد نعلم إنه ليحزنك الذي يقولون

فإنهم لا يكذبونك ولكن الظالمين بآيات الله يجحدون }


فإذا عرف العبد أن الله ربه وخالقه وأنه مفتقر إليه محتاج إليه عرف

العبودية المتعلقة بربوبية الله وهذا العبد يسأل ربه ويتضرع إليه ويتوكل

عليه لكن قد يطيع أمره وقد يعصيه وقد يعبده مع ذلك وقد يعبد

الشيطان والأصنام ومثل هذه العبودية لا تفرق بين أهل الجنة وأهل

النار ولا يصير بها الرجل مؤمنا كما قال الله تعالى

[ 160 يوسف ] : { وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون }

فإن المشركين كانوا يقرون أن الله خالقهم ورازقهم وهم يعبدون غيره

قال تعالى

[ 25 لقمان ] : { ولئن سألتهم من خلق السماوات والأرض ليقولن

الله }

وقال تعالى [ 84-89 المؤمنون ] { قل لمن الأرض ومن فيها إن

كنتم تعلمون * سيقولون لله قل أفلا تذكرون * قل من رب السماوات

السبع ورب العرش العظيم * سيقولون لله قل أفلا تتقون * قل من بيده

ملكوت كل شيء وهو يجير ولا يجار عليه إن كنتم تعلمون * سيقولون

لله قل فأنى تسحرون } .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حازم الطيب
عضو ادارة عليــــــا
عضو ادارة عليــــــا
حازم الطيب


عدد المساهمات : 766
نقاط : 24914
تاريخ التسجيل : 06/12/2011
العمر : 55
الموقع : J H B
المزاج المزاج : Allaah allaah is my lord and thier is no partners with him

العبودية Empty
مُساهمةموضوع: رد: العبودية   العبودية Emptyالإثنين 13 أغسطس 2012 - 23:03


وكثير ممن يتكلم في الحقيقة فيشهدها لا يشهد إلا هذه الحقيقة وهي

الحقيقة الكونية التي يشترك فيها وفي شهودها وفي معرفتها المؤمن

والكافر والبر والفاجر بل وإبليس معترف بهذه الحقيقة وأهل النار قال

إبليس [ 36 الحجر، 97 ص ] :


{ رب فأنظرني إلى يوم يبعثون } و [ 39 الحجر ] : { قال رب بما

أغويتني لأزينن لهم في الأرض ولأغوينهم أجمعين } وقال [ 82 ص ]

: { فبعزتك لأغوينهم أجمعين } وقال [ 62 الإسراء ] : { أرأيتك

هذا الذي كرمت علي لئن أخرتن إلى يوم القيامة لأحتنكن ذريته إلا

قليلا } وأمثال هذا

من الخطاب الذي يقر فيه بأن الله ربه وخالقه وخالق غيره وكذلك أهل

النار قالوا [ 106 المؤمنون ] : { ربنا غلبت علينا شقوتنا وكنا قوما

ضالين } وقال تعالى عنهم [ 30 الأنعام ] : { ولو ترى إذ وقفوا على

ربهم قال أليس هذا بالحق قالوا بلى وربنا } .

فمن وقف عند هذه الحقيقة وعند شهودها ولم يقم بما أمر الله به من

الحقيقة الدينية التي هي عبادته المتعلقة بإلوهيته وطاعة أمره وأمر

رسوله كان من جنس إبليس وأهل النار .

فإن ظن مع ذلك أنه من خواص أولياء الله وأهل المعرفة والتحقيق ،

الذين سقط عنهم الأمر والنهي الشرعيان ، كان من أشر أهل الكفر

والإلحاد .

ومن ظن أن الخَضِرَ وغيره سقط عنهم الأمر لمشاهدة الإرادة ونحو

ذلك ، كان قوله هذا من شر أقوال الكافرين بالله ورسوله ، حتى يدخل

في النوع الثاني من معنى العبد ، وهو العبد بمعنى العابد ، فيكون

عابدا لله ، لا يعبد إلا إياه ، فيطيع أمره وأمر رسله ، ويوالي أولياءه

المؤمنين المتقين ويعادي أعداءه .

وهذه العبادة متعلقة بالإلهية لله تعالى ولهذا كان عنوان التوحيد لا إله

إلا الله بخلاف من يقر بربوبيته ولا يعبده أو يعبد معه إلها آخر .

فالإله هو الذي يألهه القلب بكمال الحب والتعظيم والاجلال والإكرام

والخوف والرجاء ونحو ذلك .

وهذه العبادة هي التي يحبها الله ويرضاها وبها وصف المصطفين من

عباده وبها بعث رسله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حازم الطيب
عضو ادارة عليــــــا
عضو ادارة عليــــــا
حازم الطيب


عدد المساهمات : 766
نقاط : 24914
تاريخ التسجيل : 06/12/2011
العمر : 55
الموقع : J H B
المزاج المزاج : Allaah allaah is my lord and thier is no partners with him

العبودية Empty
مُساهمةموضوع: رد: العبودية   العبودية Emptyالإثنين 13 أغسطس 2012 - 23:03


وأما العبد بمعنى المعبّد سواء أقر بذلك أو أنكره فهذا المعنى يشترك

فيه المؤمن والكافر .

وبالفرق بين هذين النوعين يعرف الفرق بين الحقائق الدينية الداخلة

في عبادة الله ودينه وأمره الشرعي التي يحبها ويرضاها ويوالى أهلها

ويكرمهم بجنته وبين الحقائق الكونية التي يشترك فيها المؤمن والكافر

والبر والفاجر التي من اكتفى بها ولم يتبع الحقائق الدينية كان من أتباع

إبليس اللعين والكافرين برب العالمين ومن اكتفى فيها في ببعض

الأمور دون بعض أو في مقام [ دون مقام ] أو حال [ دون حال ]

نقص من إيمانه وولايته لله بحسب ما نقص من الحقائق الدينية وهذا

مقام عظيم غلط فيه الغالطون وكثر فيه الاشتباه على السالكين حتى

زلق فيه من أكابر الشيوخ المدّعين للتحقيق والتوحيد والعرفان ما لا

يحصيهم إلا الله الذي يعلم السر والإعلان .

وإلى هذا أشار الشيخ عبد القادر رحمه الله فيما ذكر عنه فبيّن أن كثيرا

من الرجال ( إذا وصلوا إلى القضاء والقدر أمسكوا إلا أنا فإني

انفتحت لي فيه روزنة فنازعت أقدار الحق بالحق للحق والرجل من

يكون منازعا للقدر لا من يكون موافقا للقدر ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حازم الطيب
عضو ادارة عليــــــا
عضو ادارة عليــــــا
حازم الطيب


عدد المساهمات : 766
نقاط : 24914
تاريخ التسجيل : 06/12/2011
العمر : 55
الموقع : J H B
المزاج المزاج : Allaah allaah is my lord and thier is no partners with him

العبودية Empty
مُساهمةموضوع: رد: العبودية   العبودية Emptyالإثنين 13 أغسطس 2012 - 23:03


والذي ذكره الشيخ رحمه الله هو الذي أمر الله به ورسوله ولكن كثير

من الرجال غلطوا فيه فإنهم قد يشهدون ما يقدّر على أحدهم من

المعاصي والذنوب أو ما يقدّر على الناس من ذلك بل من الكفر

ويشهدون أن هذا جار بمشيئة الله وقضائه وقدره داخل في حكم

ربوبيته ومقتضى مشيئته فيظنون الاستسلام لذلك وموافقته والرضا به

ونحو ذلك دينا وطريقا وعبادة فيضاهئون المشركين الذين قالوا

[ 148 الأنعام ] : { لو شاء الله ما أشركنا ولا آباؤنا ولا حرمنا من شيء }

وقالوا [ 47 يس ] : { أنطعم من لو يشاء الله أطعمه }

وقالوا [ 20 الزخرف ] : { لو شاء الرحمن ما عبدناهم }

ولو هُدوا لعلموا أن القدر أُمرنا أن نرضى به ونصبر على موجبه في

المصائب التي تصيبنا كالفقر والمرض والخوف قال الله تعالى

[ 11 التغابن ] : { ما أصاب من مصيبة إلا بإذن الله ومن يؤمن بالله يهد قلبه }

قال بعض السلف : هو الرجل تصيبه المصيبة فيعلم أنها من عند الله

فيرضى ويسلم . وقال تعالى

[ 22-23 الحديد ] : { ما أصاب من مصيبة في الأرض ولا في

أنفسكم إلا في كتاب من قبل أن نبرأها إن ذلك على الله يسير * لكي

لا تأسوا على ما فاتكم ولا تفرحوا بما آتاكم } .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حازم الطيب
عضو ادارة عليــــــا
عضو ادارة عليــــــا
حازم الطيب


عدد المساهمات : 766
نقاط : 24914
تاريخ التسجيل : 06/12/2011
العمر : 55
الموقع : J H B
المزاج المزاج : Allaah allaah is my lord and thier is no partners with him

العبودية Empty
مُساهمةموضوع: رد: العبودية   العبودية Emptyالإثنين 13 أغسطس 2012 - 23:04


وفي " الصحيحين " عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :

" احتج آدم وموسى فقال موسى : أنت آدم الذي خلقك الله بيده

ونفخ فيك من روحه وأسجد لك ملائكته وعلمك أسماء كل شيء

فلماذا أخرجتنا ونفسك من الجنة ؟ فقال آدم : أنت موسى الذي

اصطفاك الله برسالاته وبكلامه فهل وجدت ذلك مكتوبا علي قبل أن

أخلق ؟ قال : نعم " قال : " فحج آدم موسى " .


وآدم عليه السلام لم يحتج على موسى بالقدر ظنا أن المذنب يحتج

بالقدر فإن هذا لا يقوله مسلم ولا عاقل ولو كان هذا عذرا لكان عذرا

لإبليس وقوم نوح وقوم هود وكل كافر ولا موسى لام آدم أيضا لأجل

الذنب فإن آدم قد تاب إلى ربه فاجتباه وهدى ولكن لامه لأجل

المصيبة التي لحقتهم بالخطيئة ولهذا قال : فلماذا أخرجتنا ونفسك

من الجنة ؟ فأجابه آدم : إن هذا كان مكتوبا عليّ قبل أن أُخلق .


فكان العمل والمصيبة المترتبة عليه مقدّرا وما قدّر من المصائب يجب

الاستسلام له فإنه من تمام الرضا بالله ربا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حازم الطيب
عضو ادارة عليــــــا
عضو ادارة عليــــــا
حازم الطيب


عدد المساهمات : 766
نقاط : 24914
تاريخ التسجيل : 06/12/2011
العمر : 55
الموقع : J H B
المزاج المزاج : Allaah allaah is my lord and thier is no partners with him

العبودية Empty
مُساهمةموضوع: رد: العبودية   العبودية Emptyالإثنين 13 أغسطس 2012 - 23:04



وأما الذنوب فليس للعبد أن يذنب وإذا أذنب فعليه أن يستغفر ويتوب

، فيتوب من صنوف المعايب ويصبر على المصائب قال تعالى

[ 55 غافر ] : { فاصبر إن وعد الله حق واستغفر لذنبك }

وقال تعالى [ 120 آل عمران ] : { وإن تصبروا وتتقوا لا يضركم

كيدهم شيئا }

وقال [ 186 آل عمران ] : { وإن تصبروا وتتقوا فإن ذلك من عزم

الأمور }

وقال يوسف عليه السلام [ 90 يوسف ] : { إنه من يتق ويصبر فإن

الله لا يضيع أجر المحسنين } .







المؤمنون بالله ورسوله عوامهم وخواصهم الذين هم أهل القرآن كما قال

النبي صلى الله عليه وسلم : " إن لله أهلين من الناس " قيل : من هم

يا رسول الله ؟ قال : " أهل القرآن هم أهل الله وخاصته " فهؤلاء

يعلمون أن الله رب كل شيء ومليكه وخالقه وأن الخالق سبحانه مباين

للمخلوق ليس هو حالاًّ فيه ولا متّحدًا به ولا وجودُه وجودَه .

والنصارى إنما كفّرهم الله إذ قالوا بالحلول واتحاد الرب بالمسيح

خاصة فكيف من جعل ذلك عاما في كل مخلوق ؟ ويعلمون مع ذلك

أن الله أمر بطاعته وطاعة رسوله ونهى عن معصيته ومعصية رسوله وأنه

لا يحب الفساد ولا يرضى لعباده الكفر وأن على الخلق أن يعبدوه

فيطيعوا أمره


ويستعينوا به على ذلك كما قال في فاتحة الكتاب : { إياك نعبد وإياك

نستعين } .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حازم الطيب
عضو ادارة عليــــــا
عضو ادارة عليــــــا
حازم الطيب


عدد المساهمات : 766
نقاط : 24914
تاريخ التسجيل : 06/12/2011
العمر : 55
الموقع : J H B
المزاج المزاج : Allaah allaah is my lord and thier is no partners with him

العبودية Empty
مُساهمةموضوع: رد: العبودية   العبودية Emptyالإثنين 13 أغسطس 2012 - 23:06

ومن عبادته وطاعته : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بحسب

الإمكان والجهاد في سبيله لأهل الكفر والنفاق فيجتهدون في إقامة

دينه مستعينين به رافعين مزيلين بذلك ما قدر من السيئات دافعين

بذلك ما قد يخاف من آثار ذلك كما يزيل الإنسان الجوع الحاضر

بالأكل ويدفع به الجوع المستقبل وكذلك إذا آن أوان البرد دفعه

باللباس وكذلك كل مطلوب يدفع به مكروه كما قالوا للنبي صلى الله

عليه وسلم : يا رسول الله أرأيت أدوية نتداوى بها ورقى نسترقي بها

وتقى نتقي بها هل ترد من قدر الله شيئا ؟ فقال : " هي من قدر الله "

وفي الحديث : " إن الدعاء والبلاء ليلتقيان فيعتلجان بين السماء

والأرض " . فهذا حال المؤمنين بالله ورسوله العابدين لله وكل ذلك من

العبادة .


الكتاب : العبودية

لابن تيمية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العبودية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ذكر الله اساس العبودية لله ..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الوعد الحق :: رَوَائِـــــــــــــع اسَـــــــــــــلامَنـــــا-
انتقل الى: