حديث( من قلم أظفاره يوم السبت خرج منه الداء ودخل فيه الشفاء ومن قلم أظفاره يوم الأحد خرجت منه الفاقة ودخل فيه الغني ومن قلم أظفاره يوم الاثنين خرجت منه العلة ودخل فيه الصحة ومن قلم أظفاره يوم الثلاثاء خرج منه المرض ودخلت فيه العافية ومن قلم أظفاره يوم الأربعاء خرج منه الوسواس والخوف ودخل فيه الأمن والصحة ومن قلم أظفاره يوم الخميس خرج منه الجذام ودخلت فيه العافية ومن قلم أظفاره يوم الجمعة دخلت فيه الرحمة وخرج منه الذنوب)
موضوع
قال الشوكاني في الفوائد المجموعة 10 هو موضوع في إسناده وضاعان ومجاهيل فقبح الله الكذابين وقبح ألفاظهم الساقطة وكلماتهم الركيكة قال السخاوي في المقاصد لم يثبت في كيفية قص الأظفار ولا في تعيين يوم له شيء عن النبي صلى الله عليه و سلم وما يعزى من النظم فيها لعلي رضي الله عنه فباطل . أهـ
قلت : وأشتهر على ألسنة الناس اليوم وخاصة بعد دخول بعض الشيعة على أهل السنة في حياتهم اليومية بعض الأحاديث المكذوبة والمعروف عنهم ـ علماء الشيعة ـ عدم الإحتراز من الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم والتوسع في عزو الأقوال لغير قائليها بخلاف أهل السنة الذين يتحرزون من الكذب مطلقا فضلا عن الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم.
من هذه الأحاديث (من قلم اظفاره يوم ، السبت ، وقعت الأكلة في أصابعه
ومن قلم أظفاره يوم الأحد ذهبت بالبركة فيه
ومن قلم أظفاره الأثنين يصير حافظا وقارئا وكاتبا
ومن قلم الثلاثاء أجاف الهلاك عليه
ومن قلم يوم الأربعاء يصير سئ الخلق ومن قلم يوم الخميس يخرج الداء منه ويدخل فيه الشفاء
ومن قلم أظفاره يوم الجمعة زيد في عمره )
قلت : هذا الحديث كذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى آل البيت وعلى العلماء ونسبتها للعلماء الكبار أنهم كانوا يمارسون هذه الأمور المنقولة عن أئمة أهل البيت رضي الله عنهم تدليس وجهل وكذب وممارس هذه النقولات دون تثبت آثم يفتري على الشريعة السمحاء .