الوعد الحق
نرحب بك زائرنا العزيز ونرجوا أن تستمتع معنا

وأن تشارك بالتسجيل ، لنسعد بمشاركاتك ومساهماتك

ونعم للإيجابية ولا للسلبية ، توكل على الله واشترك معنا مأجور أن شاء الله

فلعل كلمة تكتبها يهدي الله بها رجلاً واحداً

فتكون لك خيرا من حمر النِعم أو مما طلعت عليه الشمس

الوعد الحق
نرحب بك زائرنا العزيز ونرجوا أن تستمتع معنا

وأن تشارك بالتسجيل ، لنسعد بمشاركاتك ومساهماتك

ونعم للإيجابية ولا للسلبية ، توكل على الله واشترك معنا مأجور أن شاء الله

فلعل كلمة تكتبها يهدي الله بها رجلاً واحداً

فتكون لك خيرا من حمر النِعم أو مما طلعت عليه الشمس

الوعد الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الوعد الحق

الوعــــــــــد الحــــــــــــــــــــق ~دعوية، ثقافية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيلدخول
{ سابقوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها كعرض السماء والأرض أعدت للذين آمنوا بالله ورسله ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم } ( 21 ) سورة الحديد في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم {من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا } .
يقول تعالى : ( قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين ( 108 ) ) سورة يـــــــــــوسف
المواضيع الأخيرة
» احاديث عن شهر رمضان المبارك وفضله "متجدد "
أفـلا يــتـدبــرون الـقــرآن ؟! Emptyالجمعة 18 مارس 2022 - 14:14 من طرف الوعد الحق

» الأحاديث النبوية ( متجدد)
أفـلا يــتـدبــرون الـقــرآن ؟! Emptyالثلاثاء 15 مارس 2022 - 15:35 من طرف الوعد الحق

» Deeds are presented on Monday and Thursday
أفـلا يــتـدبــرون الـقــرآن ؟! Emptyالثلاثاء 15 مارس 2022 - 15:33 من طرف الوعد الحق

»  In a minute you can have all your sins forgiven
أفـلا يــتـدبــرون الـقــرآن ؟! Emptyالإثنين 14 مارس 2022 - 15:25 من طرف الوعد الحق

» "Three supplications are answered without doubt.
أفـلا يــتـدبــرون الـقــرآن ؟! Emptyالسبت 12 مارس 2022 - 16:17 من طرف الوعد الحق

» Spread greeting with peace among of you
أفـلا يــتـدبــرون الـقــرآن ؟! Emptyالخميس 10 مارس 2022 - 15:44 من طرف الوعد الحق

» Hadeth of the day protect yourself daily from any evil
أفـلا يــتـدبــرون الـقــرآن ؟! Emptyالخميس 10 مارس 2022 - 15:42 من طرف الوعد الحق

» "When you go to your bed, recite Ayat-al-Kursi
أفـلا يــتـدبــرون الـقــرآن ؟! Emptyالأربعاء 9 مارس 2022 - 15:57 من طرف الوعد الحق

»  I accept Allah as a God for me
أفـلا يــتـدبــرون الـقــرآن ؟! Emptyالثلاثاء 8 مارس 2022 - 15:52 من طرف الوعد الحق

» Quran can be your defender or accused you
أفـلا يــتـدبــرون الـقــرآن ؟! Emptyالثلاثاء 8 مارس 2022 - 15:45 من طرف الوعد الحق

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الوعد الحق - 16600
أفـلا يــتـدبــرون الـقــرآن ؟! I_vote_rcapأفـلا يــتـدبــرون الـقــرآن ؟! I_voting_barأفـلا يــتـدبــرون الـقــرآن ؟! I_vote_lcap 
نور محمد - 2006
أفـلا يــتـدبــرون الـقــرآن ؟! I_vote_rcapأفـلا يــتـدبــرون الـقــرآن ؟! I_voting_barأفـلا يــتـدبــرون الـقــرآن ؟! I_vote_lcap 
حازم الطيب - 766
أفـلا يــتـدبــرون الـقــرآن ؟! I_vote_rcapأفـلا يــتـدبــرون الـقــرآن ؟! I_voting_barأفـلا يــتـدبــرون الـقــرآن ؟! I_vote_lcap 
مآسة غزة - 621
أفـلا يــتـدبــرون الـقــرآن ؟! I_vote_rcapأفـلا يــتـدبــرون الـقــرآن ؟! I_voting_barأفـلا يــتـدبــرون الـقــرآن ؟! I_vote_lcap 
روح الايمان - 492
أفـلا يــتـدبــرون الـقــرآن ؟! I_vote_rcapأفـلا يــتـدبــرون الـقــرآن ؟! I_voting_barأفـلا يــتـدبــرون الـقــرآن ؟! I_vote_lcap 
bogossa srina - 343
أفـلا يــتـدبــرون الـقــرآن ؟! I_vote_rcapأفـلا يــتـدبــرون الـقــرآن ؟! I_voting_barأفـلا يــتـدبــرون الـقــرآن ؟! I_vote_lcap 
عروبة عروبة - 276
أفـلا يــتـدبــرون الـقــرآن ؟! I_vote_rcapأفـلا يــتـدبــرون الـقــرآن ؟! I_voting_barأفـلا يــتـدبــرون الـقــرآن ؟! I_vote_lcap 
محمد ابو الهيجاء - 167
أفـلا يــتـدبــرون الـقــرآن ؟! I_vote_rcapأفـلا يــتـدبــرون الـقــرآن ؟! I_voting_barأفـلا يــتـدبــرون الـقــرآن ؟! I_vote_lcap 
رتـاج نور الهدى - 154
أفـلا يــتـدبــرون الـقــرآن ؟! I_vote_rcapأفـلا يــتـدبــرون الـقــرآن ؟! I_voting_barأفـلا يــتـدبــرون الـقــرآن ؟! I_vote_lcap 
المتوكل على الرحمن - 107
أفـلا يــتـدبــرون الـقــرآن ؟! I_vote_rcapأفـلا يــتـدبــرون الـقــرآن ؟! I_voting_barأفـلا يــتـدبــرون الـقــرآن ؟! I_vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
نصائح لتطوير الذات " متجـــــدد "
الأحاديث النبوية ( متجدد)
" بستان منتديات الوعد الحق "
من أقوالهم ..(السلف الصالح )
حديث وشرحه (متجدد)
" آية وتفسيرها (متجدد ) "
هنا تضع كل ما يروق لك من ابيات الشعر
الأحاديث النبوية ( متجدد)
الأحاديث النبوية ( متجدد)
الأحاديث النبوية ( متجدد)
أفـلا يــتـدبــرون الـقــرآن ؟! Labels=0

 

 أفـلا يــتـدبــرون الـقــرآن ؟!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الوعد الحق
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
الوعد الحق


عدد المساهمات : 16600
نقاط : 52795
تاريخ التسجيل : 17/03/2011

أفـلا يــتـدبــرون الـقــرآن ؟! Empty
مُساهمةموضوع: أفـلا يــتـدبــرون الـقــرآن ؟!   أفـلا يــتـدبــرون الـقــرآن ؟! Emptyالجمعة 25 ديسمبر 2015 - 17:03

أفـلا يــتـدبــرون الـقــرآن


بسم الله، والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله،

وعلى آله وصحبه ومن والاه.

أما بعد:

فالقرآن هو كلام الله، وهو أحسن الكلام، وهو حبل الله المتين

والذِّكر الحكيم والصراط المستقيم، أنزله سبحانه على نبيه

صلى الله عليه وسلم وتعبدنا بتلاوته، من عمل به اُجر، ومن حكم به عدل،

ومن دعا إليه هُديَ إلى صراط مستقيم، لا يشبع منه العلماء،

ولا تلتبس به الألسن، ولا تزيغ به الأهواء، من تركه من جبار قصمه الله،

أنزله سبحانه لينذر من كان حيّاً ويحق القول على الكافرين.

قال تعالى :

{ لَوْ أَنزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُّتَصَدِّعًا مِّنْ خَشْيَةِ اللَّهِ }

[الحشر: 21]،

فإذا كان هذا شأن الجبل فكيف يكون حال المكلفين؟!،

وهل يليق بهم العبث والمزاح واللعب أثناء سماع الآيات البينات؟،

لقد بلغ التدبر في آيات الله كل مبلغ، فكان الواحد يمر

بقوله تعالى:

{ وَيَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعً } [الإسراء: 109]،

فيسجد ثم يقول لنفسه: هذا السجود فأين البكاء، وسمع أبو الدحداح

قوله تعالى:

{ مَّن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً }

[البقرة: 245]،

فقال: أوَ يَقبل الله منا القرض، فتصدق ببستان له فيه ستمائة نخلة،

ثم ذهب لزوجته يخبرها، فقالت: بشرك الله بخير، ولم تلطم خداً أو تشق جيباً،

أو تقول له ضيعتنا، بل عمدت إلى صغارها، تخرج ما في جيوبهم وأيديهم

من تمر، لأن البستان قد صار لله تعالى،

وكانوا لربما قرأوا الآية الواحدة طوال الليل يتدبرون معناها،

فقد قامت أسماء بت أبي بكر رضي الله عنها الليل كله تردد

قوله تعالى:

{ فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا وَوَقَانَا عَذَابَ السَّمُومِ، إِنَّا كُنَّا مِن قَبْلُ نَدْعُوهُ إِنَّهُ هُوَ الْبَرُّ الرَّحِيمُ }

[الطور: 27، 28].

وقام سعيد بن جبير –رحمه الله- بقوله:

{ وَاتَّقُواْ يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ }

[البقرة: 281]،

ويمر الواحد بالآية تبكيه كما صنع عمر بن الخطاب رضي الله عنه

عندما مر بقوله تعالى:

{ إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللّهِ } [يوسف: 86]،

سُمِعَ نشيجه من مؤخرة المسجد.

ولم يقتصر ذلك على الراسخين في العلم، حديثي العهد بمعرفة الإسلام،

حكى عبد الواحد بن زيد قال:

ركبنا سفينة فانكسرت بعرض البحر، فأوفأتنا على جزيرة،

فرأينا رجلاً يعبد صنماً، فقلنا: ما تعبد؟ فأشار لهذا الصنم،

وقال: وأنتم ما تعبدون؟، قلنا: نعبد الذي في السماء عرشه،

وفي الأرض سلطانه، وفي الأحياء والأموات قضاؤه، قال: فما دليلكم عليه؟،

قلنا: بعث إلينا رسول الله، قال: وأين هو؟، قلنا: قبضه الله إليه،

قال: فما علامتكم عليه؟، قلنا: ترك لنا كتاب الملك،

قال: أرونيه، قال عبد الواحد: فدفعنا له مصحفاً، قال:

لا أحسن هذا (أي لا يحسن القراءة)، يقول: فقرأنا له سورة من كتاب الله،

وهو يبكي ويقول: ما ينبغي لمن كان هذا كلامه أن يُعصى،

قال عبد الواحد: فعلمناه من شرائع الإسلام حتى آوانا الليل فنمنا،

فقال: أإلهكم الذي تعبدونه ينام؟، قلنا: مولانا حيٌ قيوم لا ينام،

قال: بئس العبيد أنتم تنامون ومولاكم لا ينام، يقول عبد الواحد: فتعجبنا له،

وبلغنا عبادان فدفعنا له مالاً، فقال: سبحان الله، دللتموني على طريق لم تسلكوه،

إني كنت أعبد صنماً في البحر فلم يضيعني فكيف بعد ما عرفته،

وهذا القصة الطريقة التي حكاها ابن الجوزي تدل على مبلغ تدبر الرجل

وفقهه رغم حداثة تدينه، وذلك فصل الله يؤتيه من يشاء.

خرج هارون الرشيد يوماً من مجلس الإمارة فاعترضه يهودي،

وقال له: اتق الله، فنزل هارون من على دابته وسجد على الأرض،

فقال له أتباعه: إنه يهودي، قال هارون: اتق الله،

{ وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالإِثْمِ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ }

[البقرة: 206]،

فكان عملهم ووعظهم وتذكيرهم يدل على عظيم تدبرهم لآيات الله.

ومن ذلك لما قدم سليمان بن عبد الملك المدينة، وذهب إليه الناس يهنئونه

وامتنع أبو حازم فبعث له سليمان يعاتبه، ويقول له: وجوه الناس زاروني

وأنت لم تزرني، فقال له أبو حازم: أنت لم تعرفني قبل هذا وأنا لم أرك

قبل هذا اليوم، قال يا أبا حازم، قل لي: لماذا نكره الموت؟،

قال: لأنكم عمَّرتم الدنيا وخربتم الآخرة، فتخافون أن تخرجوا من العمران

إلى الخراب، قال: فما لنا عند الله غداً؟، قال: اعرض نفسك على كتاب الله،

قال: وأين أجده؟، قال: عند

قوله تعالى:

{ إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ، وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ، يَصْلَوْنَهَا يَوْمَ الدِّينِ،

وَمَا هُمْ عَنْهَا بِغَائِبِينَ } [الانفطار: 13- 16]،

وقال: فأين رحمة الله إذن؟، قال: { قَرِيبٌ مِّنَ الْمُحْسِنِينَ } [الأعراف: 56]،

فهذا التدبر يورث الحزن والفطنة ودقة التمييز بين الطيب والخبيث

والفاسد والصحيح ويجعل الإنسان راغباً راهباً كما أنه يفضي

إلى رسوخ الإيمان في القلب.

قال ابن القيم –رحمه الله-:

الناس ثلاثة:

رجل قلبه ميت فذلك الذي لا قلب له، ليست الآية ذكرى في حقه،

فهذا الثاني:

رجل له قلب حي مستعد لكنه غير مستمع للآيات المتلوة التي يخبر بها الله

عن الآيات المشهودة أما لعدم ورودها، أو لوصلها إليه،

وقلبُهُ مشغول عنها بغيرها، فهو غائب القلب ليس حاضراً،

فهذا أيضاً لا تحصل له الذكرى، مع استعداده ووجود قلْبِه.

والثالث:

رجلٌ حيٌّ القلب مستعدٌّ، تُليت عليه الآيات، فأصغَى بسمعهِ،

وألقى السمع وأحضر قلبه، ولم يشغله بغير فهم ما يسمعه،

فهو شاهدُ القلب، مُلقي السمع، فهذا القسْمُ

هو الذي ينتفعُ بالآيات المتلوَّة والمشهودة.

فالأول: بمنزلة الأعمى الذي لا يبصر.

والثاني: بمنزلة البصير الطامح ببصره إلى غير جهة المنظورة إليه،

فكلاهما لا يراه.

والثالث:بمنزلة البصير الذي حدَّق إلى جهة المنظور، وأتبعه بصرَه وقابل،

وقابلهُ على توسُّط من البُعد والقرب، فهذا هو الذي يراه.

فسبحان من جعل كلامه شفاء لما في الصدور،

فاعلم أن الرجل قد يكون له قلبٌ وقادٌ، مليءٌ باستخراج العِبَر،

واستنباط الحِكَم، فهذا قلبه يوقعُهُ على التذكُّر والاعتبار،

فإذا سمع الآيات كانت له نوراً على نورٍ، وهؤلاء أكملُ خلق الله،

وأعظمهم إيماناً وبصيرة، وحتى كأن الذي أخبرهم به الرسول مشاهدٌ لهم،

لكن لم يشعُرُوا بتفاصيله وأنواعه،

حتى قيل: إن مثل حال الصِّديق مع النبي صلى الله عليه وسلم

كمثل رجُلين دخلا داراً، فرأى أحدُهُما تفاصيل ما فيها وجزئياته،

والآخر وقعت يداه على ما في الدار ولم ير تفاصيله ولا جزئياته،

لكن علم أن فيها أموراً عظيمة، ولم يُدرك بصرُه تفاصيلها،

ثم خرجا فسأله عمَّا رأى في الدار فجعل كما أخبره بشيء صدَّقه،

لما عنده شواهد، وهذه أعلى الدرجات الصدِّيقيَّة،

ولا تستبعد أن يمن الله المنان على عبد بمثل هذا الإيمان

فإن فضل الله لا يدخل تحت حصر ولا حسبان.

فصاحب هذا القلب إذا سمع الآيات وفي قلبه نورٌ من البصيرة

ازداد بها نوراً على نوره، فإن لم يكن للعبد مثلُ هذا القلب

فألقى السمع وشهد قلبه ولم يغب حصل له التذكر أيضاً،

{ فَإِن لَّمْ يُصِبْهَا وَابِلٌ فَطَلٌّ } [البقرة: 265]،

والوابل والطَّلُّ في جميع الأعمال وآثارها وموجباتها،

وأهلُ الجنة سابقون مقرِّبون وأصحاب يمين،

وبينهما في درجات التفصيل ما بينهما؟

وقد وردت الآيات تستحث العباد على التدبر:

قال تعالى:

{ أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفًا كَثِيرً}

[النساء: 82].

وقال:

{ أَفَلَمْ يَدَّبَّرُوا الْقَوْلَ أَمْ جَاءهُم مَّا لَمْ يَأْتِ آبَاءهُمُ الْأَوَّلِينَ } [المؤمنون: 68].

وقال:

{ كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ } [ص: 29].

وقال سبحانه:

{ أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَ } [محمد: 24].

كما وردت السنن توضح قيمة التدبر:

فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال:

بتُّ عند خالتي ميمونة فتحدَّث رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أهله ساعة

ثم رَقَد، فلما كان ثُلُث الليل الآخر قعد فنظر إلى السماء فقال:

{ إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ }

[آل عمران: 190]،

ثم قام فتوضَّأ واستَنَّ فصلى، إحدى عشرة ركعة ثم أذَّن بلال

فصلى ركعتين ثم خرج فصلى الصبح [متفق عليه].

وعن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال:

صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يوماً صلاةً فأطال فيها،

فلما انصرف قلنا –أو قالوا- يا رسول الله أطلت اليوم الصلاة،

قال: =brown]]"إني صليت صلاةَ رغبةٍ ورهبةٍ، سألت الله عز وجل لأمتي ثلاثاً،

فأعطاني اثنتين، ورَدَّ عليَّ واحدة، سألتُه ألا يسلط عليهم عدواً من غيرهم،

فأعطانيها، وسألته أن لا يهلكهم غرقاً، فأعطانيها،

وسألته أن لا تجعل بأسهم بينهم، فردَّها عليَّ"

[رواه ابن ماجه والترمذي وقال حسن صحيح].

وعن حذيفة رضي الله عنه قال:

صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات ليلة،

فافتتح بالبقرة، فقلت يركع عند المائة، ثم مضى، فقلتُ يصلي بها في ركعة،

فمضى، ثم افتتح النساء فقرأها، ثم افتتح آل عمران فقرأها يقرأ مترسلاً،

إذا مرَّ بآية فيها تسبيح سبَّح، وإذا مرَّ بسؤال سأل،

وإذا مر بتعوذ تعوَّذ [رواه مسلم].

وورد عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال:

قال لي النبي صلى الله عليه وسلم :

"اقرأ عليَّ"، قلت: أقرأُ عليك وعليك أُنزل؟، قال:

"فإني أُحب أن أسمعه من غيري"، فقرأت عليه سورة النساء حتى بلغت

{ فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِن كُلِّ أمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلاء شَهِيدً } [النساء: 41]،

قال: "أمسك"، فإذا عيناه تذرفان" [رواه البخاري ومسلم].

وعن عائشة رضي الله عنها زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت:

كان أول ما بُدئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم من الوحي

الرؤيا الصادقة في النوم، فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فَلَق الصبح،

ثم حُبِّب إليه الخلاء، فكان يلحق بغار حراء يتحنَّث فيه –وهو التعبد-

الليالي أولات العَدَدِ [رواه البخار ومسلم].

وعن ابن عباس رضي الله عنهما:

ركعتان مقتصدتان في تفكُّر خير من قيام ليلة بلا قلب.

وعن ابن عمر رضي الله عنهما أنه كان إذا تلا هذه الآية

{ أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ } [الحديد: 16]،

قال: بلى يا رب، بلى يا رب.

وعن طاوس قال:

قال الحواريون لعيسى ابن مريم: يا روح الله،

هل على الأرض اليوم مثلك؟، فقال: نعم، من كان منطقه ذكراً،

وصمته فكراً، ونظره عبرة، فإنه مثلي.

قال عبد الله بن المبارك:

مر رجل براهب عند مقبرة ومزبلة، فناداه فقال: يا راهب،

إن عندك كنزين من كنوز الدنيا، لك فيهما معتبر، كنز الرجال وكنز الأموال.

وعن محمد بن كعب القرظي قال:

لأن أقرأ في ليلتي حتى أصبح بـ { إِذَا زُلْزِلَتِ }، و{ الْقَارِعَةُ }

لا أزيد عليهما وأتردد فيهما وأتفكر أحب إليَّ من أن أهذُّ القرآن ليلتي هذا –

أو قال-: أنثره نثراً.

قال الفضيل:

إنما نزل القرآن ليُعمل به فاتخذ الناس قراءته عملاً، قيل: كيف العمل به؟،

قال: ليحلوا حلاله، ويحرموا حرامه، ويأتمروا بأوامره،

وينتهوا عن نواهيه، ويقفوا عند عجائبه.

قال ابن القيم:

أما التأمل في القرآن فهو تحديق نظر القلب إلى معانيه،

وجمع الفكر على تدبره وتعقله وهو المقصود بإنزاله،

لا مجرد تلاوته بلا فهم ولا تدبر،

قال تعالى:

{ كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ } [ص:29]،

وقال تعالى:

{ أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَ } [محمد: 24]،

وقال تعالى:

{ أَفَلَمْ يَدَّبَّرُوا الْقَوْلَ } [المؤمنون: 68]،

وقال تعالى:

{ إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ } [الزخرف: 3].

وقال الحسن:

نزل القرآن ليُتدبر ويُعمل به، فاتخذوا تلاوته عملاً.

فليس شيء أنفع للعبد في معاشه ومعاده وأقرب إلى نجاته من تدبُّر القرآن،

وإطالة التأمل، وجمع الفكر على معاني آياته،

فإنها تطلع العبد على معالم الخير والشر بحذافيرها،

وعلى طرقاتهما وأسبابهما وغايتهما وثمراتهما،

ومآل أهلهما وتَتُلُّ في يده مفاتيح كنوز السعادة والعلوم النافعة

وتُثبت قواعد الإيمان في قلبه وتشيد بنيانه وتوطد أركانه

وتريه صورة الدنيا والآخرة والجنة والنار في قلبه وتحضره بين الأمم

وتريه أيام فيهم وتبصره مواقع العبر وتشهده عدل الله وفضله

وتعرفه ذاته وأسماءه وصفاته وأفعاله وما يحبه وما يبغضه

وصراطه الموصل إليه وما لسالكيه بعد الوصول والقدوم عليه

وقواطع الطريق وآفاتها وتعرفه النفس وصفاتها ومفسدات الأعمال

ومصححاتها وتعرفه طريق أهل الجنة وأهل النار وأعمالهم وأحوالهم

وسيماهم ومراتب أهل السعادة وأهل الشقاوة وأقسام الخلق

واجتماعهم فيما يجتمعون فيه وافتراقهم فيما يفترقون فيه.

وبالجملة:

تعرفه الرب المدعوَّ إليه وطريق الوصول إليه

وما له من الكرامة إذا قدم عليه.

وتعرفه مقابل ذلك ثلاثة أخرى:

ما يدعو إليه الشيطان والطريق الموصلة إليه،

ما للمستجيب لدعوته من الإهانة والعذاب بعد الوصول إليه.

وفي تأمل القرآن وتجبره وتفهمه أضعاف أضعاف ما ذكرنا من الحكم والفوائد.

عباد الله:

القرآن ليس كتاب مطالعة ولا جغرافيا بل هو كلام رب العالمين

فتدبروه ولا تنثروه نثر الرمل ولا تهزوه هز الشعر قفوا عند عجائبه

حركوا به القلوب وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.


كتبه :

سعيد عبد العظيم

إقرأ ايضآآ ::

و عظ القلوب بكلام علام الغيوب

على الرابط التالى ::

https://alwa3d.forumegypt.net/t4114-topic


_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alwa3d.forumegypt.net
الوعد الحق
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
الوعد الحق


عدد المساهمات : 16600
نقاط : 52795
تاريخ التسجيل : 17/03/2011

أفـلا يــتـدبــرون الـقــرآن ؟! Empty
مُساهمةموضوع: رد: أفـلا يــتـدبــرون الـقــرآن ؟!   أفـلا يــتـدبــرون الـقــرآن ؟! Emptyالجمعة 25 ديسمبر 2015 - 17:04

صفحة الوعــــــــــــد الحــــــــــــــق بالفيس بوك

https://www.facebook.com/pages/%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B9%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%82/257695784303116


جـــــــروب الوعد الحــــــــق بالفيس بوك

https://www.facebook.com/groups/alwa3d.al7aq/?fref=ts



صفحة الصُحبة الطيبة بالفيس بوك 

https://www.facebook.com/pages/%D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D8%A8%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%8A%D8%A8%D8%A9-Forum-good-companionship/180484078636404
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alwa3d.forumegypt.net
الوعد الحق
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
الوعد الحق


عدد المساهمات : 16600
نقاط : 52795
تاريخ التسجيل : 17/03/2011

أفـلا يــتـدبــرون الـقــرآن ؟! Empty
مُساهمةموضوع: رد: أفـلا يــتـدبــرون الـقــرآن ؟!   أفـلا يــتـدبــرون الـقــرآن ؟! Emptyالجمعة 25 ديسمبر 2015 - 18:38

http://www.3rbz.com/uploads/848f3919ab291.png
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alwa3d.forumegypt.net
 
أفـلا يــتـدبــرون الـقــرآن ؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أفـلا يــتـدبــرون الـقــرآن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الوعد الحق :: قُرْآَنُنَا مِنْهَاج حَيَاتُنَا-
انتقل الى: