بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد :،
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بالنسبة لواقعة سحر رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ هناك الكثير منا
لا يعلمها بدقة ، لذا نريد ان نسلط الضوء عليها
فعن عائشة , رضي الله عنها , قالت : سُحر رسول الله - صلى الله عليه وسلم _ حتى
كان يأتي النساء ولا يأتيهن ! فقال :" يا عائشة اعلمتِ أن الله قد أفتاني فيما استفيتيه فيه؟
أتاني رجلان ( ملكان فى صورة رجلين ) فقعد أحدهما عند رأسي ، والأخر عند رجلي ،
فقال الذي عند رأسي للآخر : ما بال الرجل وما وجعه ؟)
قال : مطبوب ( مسحور )
قال : ومن طبه ؟ قال : لبيد بن الأعصم ( رجل من بني زُريق حليف اليهود وكان منافقاً)
قال: فى اى شئ ؟ قال فى مشط ومشاطة ( المشط المستعمل فى تسريح الشعر
والشعر المتساقط ) قال : وجُف طلعة ذكر ( وعاء يكون فيه لقاح النخيل الذكر )
قال : فأين هو ؟ قال : فى بئر ذي أروان ( بئر بالمدينة )
قالت فاتاها رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ فى اناس من أصحابه ، ثم
قال : يا عائشة والله لكأن ماءها نقاعة الحناء ، ولكأن نخلها رؤوس الشياطين .
قالت : فقلت يا رسول الله أفلا أحرقه ؟ قال : لاأما أنا فقد عافاني الله
وكرهت أن اثير على الناس _ وفي رواية : وخشيت أن يثير ذلك على الناس
شراً _ فأمرت به فدفنت ."
(متفق عليه )
وقد أثارت هذه الحادثة جدلاً واسعاً ،
فالفرق الضالة من فرق المسلمين اعتبرت الحادثة مسلبة من مسالب أهل السنة
واصحاب الأديان المزورة الباطلة اعتبرت الحادثة منقصة من رسول الله صلى الله عليه وسلم حاشاه
وأصحاب الغيرة الغير منضبطة التى يتحكم فى تفكيرها الهوى
والابتداع لا تعترف بالحديث لحججٍ واهية
وكل هذا مردود لو فهم الجميع الحديث واستوعبوا الحادثة فهماً سليما
بل الحديث يعتبر فى كل جوانبه آية من آيات النبوة لرسول الله صلى الله عليه وسلم
فى نفسه واخلاقه !
ما نفهمه عن المسحور بأنه فى غالب احواله يفقد السيطرة على تصرفاته
ولكن لم يثبت مطلقاً أن النبي _ صلى الله عليه وسلم _ وصل حتى لمقدمات
هذه الدرجة وشواهد السيرة كلها تثبت ذلك بحمد الله تعالى
بل أن أعدء النبي المحيطون به من اليهود لعنهم الله وخاصة الذين سحروه
وينتظرون نتيجة سحرهم وغيرهم من المنافقين ، وبقية المشركين المحيطين بالمدينة
بالتأكيد لو كانوا رأوا أدنى تأثير ما أنتظروا لحظة
بل كانوا سينشرون ذلك على وجه السرعة
وهو الشئ الذي لم يحدث مطلقاً ولا حتى بسند تاريخي ضعيف أو حتى موضوع .
وإذاً ما الأمر ؟ وما هذا السحر وتأثيره ؟!
هذا السحر لم يكن له أدنى تأثير مطلقاً على رسول الله صلى الله عليه وسلم
على رسالته الدعوية أو تبليغه للوحي
كان تأثير هذا السحر على الرسول صلى الله عليه وسلم لم يتجاوز مجرد التخيل فى بعض
أموره الدنيوية وحصراً فى علاقته بالسيدة عائشة , رضي الله عنها , فكان
صلى الله عليه وسلم ( بسبب هذا السحر ) يتخيل أنه أتى السيدة عائشة , رضي الله عنها , وهو فى
الحقيقة لم يأتها
ولم يستمر هذا الوضع كثيراً بل كما ذكر الحديث كان اياماً وليس اكثر من اياماً
ثم ان هذا التخيل لم يمتد لأى من علاقتاته الزوجية الأخرى .
وقول السيدة عائشة , رضي الله عنها , ( حتى انه كان يرى انه يأتى النساء ولم ياتيهن)
ليس المقصود كل النساء ولكنها من باب الحياء عبرت بهذا التعبير المطلق
وإلا لنقلت لنا على الأقل زوجة اخرى هذا الحديث أو مثله
وهناك امراً هاماً فهذا التاثير لم يعجزه عن هذا الشئ صلى الله عليه وسلم
والدليل :
وصف السيدة عائشة , رضي الله عنها , لحال النبي اثناء تاثره بهذا السحر إذ تقول :
" حتى كان يرى انه ياتي النساء ولا ياتيهن "
فلم تقل و رضي الله عنها , : " انه يريد أن يأتي النساء فلا يستطيع ."
وهذا فرق كبير معناه ن تأثير السحر هذا محدود للغاية لا يتجاوز مجرد : تصور فعل شئ _ ولكن لم يفعله
ثم ان هذا التخيل لم يكن قاصراً على رسول الله _ صلى الله عليه وسلم - فحسب
بل سبقه بهذا التخيل رسول الله وكليمه موسى _ عليه السلام _ قال تعالى :
(فإذا حبالهم وعصيهم يُخيل إليه من سحرهم انها تسعى * فأوجس فى نفسه خيفة موسى )
{ طه : 66 67 }
والآية صريحة واضحة ان موسى _ عليه السلام _ تخيل امراً على غير حقيقته
بفعل سحرة فرعون فهل انقص هذا من نبوة موسى - عليه السلام - ؟!
هذا رد لِما يثيره اعداء الإسلام
من شبهة سحر رسول الله صلى الله عليه وسلم_ وهل يناقض العصمة
طبعاً لا والأمر كما وضحنا سابقاً
وصل اللهم على النبي محمد وعلى آله وصحبه وسلم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته