#يوسفيات_٦
{ وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّوا لَهُ سُجَّداً وَقَالَ يَا أَبَتِ هَذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَاي مِنْ قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقّاً وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنْ السِّجْنِ وَجَاءَ بِكُمْ مِنْ الْبَدْوِ مِنْ بَعْدِ أَنْ نَزَغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِمَا يَشَاءُ إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ (100)} [يوسف]
1- (آوى إليه أبويه)(ورفع أبويه) كبار النفوس لا تشغلهم المناصب عن الاهتمام بالوالدين . / وليد العاصمي
2- (ءاوى إليه أبويه)(ورفع أبويه)،، لم يشغله منصبه عن الاهتام بأبويه،،يبقى الابن الوفي بارا لايشغله شيء،،/ وليد العاصمي
3- ( ورفعَ أبويه ) ( ءاوىٰ إليه أبويه ) أظهر اهتمامك بهما عند اللقاء ، دعوة منهما قد تبعد عنك الشقاء . / عايض المطيري
4- [ ورفع أبويه على العرش ] مهما كبرت منزلتك فلا تكبر على والديك ومهما عظم شأنك ، فشأن والديك أعظم فبدعوة منهم عليك تتهاوى عروش عزك ! / مها العنزي
5- ورفع أبويه على العرش " العظيم كلما ارتفع ؛ زاد تعظيمه لوالديه .. وطأطأ رأسه لهما تواضعاً مهما بلغ من المنصب والجاه / الكناني
6- [ ورفع أبويه ] .. [ آوى إليه أبويه ] أظهر اهتمامك بهما عند اللقاء . / وليد العاصمي
7- قال يوسف لأبيه يعقوب النبي الكريم (وجاء بكم من البدو) فكان يعقوب نبيا بدويا له إبل وغنم /عقيل الشمري
8- [ يا أبتِ هذا تأويل رؤياي من قبل قد جعلها ربي حقا ] ثق تماما ، وتأكد ، ان احلامك سيأتي لها يوم وتتحققفقط .. أحسن الظن بربك / مها العنزي
9- باب الفرج الأوّل لديّ في كل مضائقي : ﴿ إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِّمَا يَشَاءُ ﴾ / لطيفه المنصور
10- قال يوسف (إن ربي لطيف لما يشاء) الله لطيف حتى بالمجرم . أنجى إخوة يوسف من القتل وامرأة العزيز من الفاحشة" / عقيل الشمري
11- { إن ربي لطيف لما يشاء } - يدفع عنك أبوابا من الشر والكيد - يفتح لك أبوابا من الخير والنعمة فهل استشعرنا لطف الله بنا ليل نهار ؟ / محمد الربيعة
12- { إن ربي لطيف لما يشاء} ختم يوسف قصته بهذه الآية إنه استشار لكل ما مر به من أنواع اللطف الرباني من دفع كل كيد وشر وجلب كل خير وبر / محمد الربيعة
13- { إن ربي لطيف لما يشاء } لا يرى لطفه إلا من أحسن النظر إلى حكمته في قضائه وقدره ، وأن مايقدره خير كله / محمد الربيعة
14- ﴿ إِنَّ ربي لَطِيفٌ لِمَا يشاء ﴾ يوصل بره وإحسانه إلى العبد من حيث لا يشعر ويوصله إلى المنازل الرفيعة من أمور يكرهها . ./ روائع القرآن
15- [وقد أحسن بي إذ أخرجني من السجن وجاء بكم من البدو] إن نقلك الله الى نعمة ، فلا تنسَ سنوات الشقاء التي قبلها وتذكرها لتعرف فضل الله / مها العنزي
16- "إذ أخرجني من السجن"بدا لي أنه أراد أن يزيل عنهم رهبة الملك بالذكريات الأليمة حتى يشعرهم بالتواضع /عبد الله بلقاسم
17- لكمال أدب وخُلق يوسف لم يقل: " إذ أخرجني |من البئر| " بل قال: |من السجن| حتى لا يذكّرهم بالجريمة! وكما يقال: ذكر الجفا وقت الصفا من الجفا.. / نايف الفيصل
18- [ من بعد ان نزغ الشيطان بيني وبين إخوتي ] مامن شر ،وخصام ، وعداوة إلا والشيطان هو المحرك والمحرض لها فالمؤمن لن تعدم بذرة الخير به / مها العنزي
19- ((نزغ الشيطان بيني وبين إخوتي)) هو المظلوم وساوى نفسه بهم./ حامد الإدريسي
20- لم الشمل أهم من أن نقف ليحاسب بعضنا بعضا ونسجل المواقف ونضعها في سجلات العداوة والبغضاء ﴿من بعد أن نزغ الشيطان بيني وبين إخوتي﴾/ روائع القرأن
21- بين : " يا أبتِ إني رأيت " و " يا أبتِ هذا تأويل رؤياي" تاريخ كلّه :أحزان.. وابتلاءات.. ومواجع .. وصبر كالجبال / علي الفيفي
22- "وقد أحسن بي إذ أخرجني من السجن" لم يذكر البئر.. مع أن مناسبته أقوى.. لأنه يوسف عليه السلام / علي الفيفي
23- إذا جاء حبيبك معتذراً فلا تعيّره بذنبه وتعدد أخطاءه! قال يوسف لإخوته: "وقد أحسن بي إذ أخرجني من السجن" ولم يقل: "من البئر" وهو أشدّ!! / نايف الفيصل
24- { وقد أحسن بي إذ أخرجني من السجن تذكر يوسف نعمة الخروج من السجن، وأغفل نعمة الخروج من الجب، حتى لايكسر إخوانه في محفل اللقيا ! / بلال الفارسي
25- "يا أبت هذا تأويل رؤياي" لا تنس ذكرياتك الجميلة وإن كانت رؤى.. وامح ذكرياتك المحزنة.. ولو كانت محاولة قتل / علي الفيفي
26- وقد أحسن بي" توقع أن يسيء لك إخوتك..أن يقسو عليك أقاربك..أن يأمر من أحبك بسجنك: ولكن الذي لا ينبغي أن تتوقع أن يسيء إليك هو الله / علي الفيفي
27- "وقد أحسن بي" توقع أن يسيء لك إخوتك..أن يقسو عليك أقاربك..أن يأمر من أحبك بسجنك: ولكن الذي لا ينبغي أن تتوقع أن يسيء إليك هو الله . . /أبو حمزة الكناني
28- "إن ربي لطيف لما يشاء" من قرأ سورة يوسف ثم لم يحس بلطف الله وهو يتخلل تفاصيلها ويحكم فصولها فلم يقرأها / علي الفيفي
29- ( إن ربي لطيف لما يشاء ) ختم بها يوسف قصته ليقرر أن اللطف الإلهي اكتنفه في فصول حياته { حكايا ظاهرها عذاب بيد أن باطنها رحمة هذا الإسم يتنزل على القلب برداوسلاما اللطيف : الذي يوصل العبد للأمور الرفيعة من أمور يكرهها لعلمه بعواقب الأمور الله لطيف بعباده. / يوسفيات أسماء
30- "من بعد أن نزغ الشيطان" الحمد لله أن كيد الشيطان توقف عند النزغ..كل هذه المصائب حدثت بنزغ..فكيف لو أوتي سلطانا أكبر من النزغ علينا / علي الفيفي
31- " وقال يا يا أبت هذا تأويل رؤياي من قبل" ما أجمل حديث الذكريات .. بعد انقضاء الأيام المبكيات / علي الفيفي
32- بعد قول يوسف لأبيه : ( يا أبتِ إني رأيت ) جاءت الابتلاءات، وزادت المواجع وكانت نتائج الصبر الرفعة والتمكين له والبشارة ( هذا تأويل رؤياي ) / عايض المطيري
33- رؤيا الأنبياء حق { هذا تأويل رؤياي من قبل [قد جعلها ربي حقا]ولم يقل قد تحقق/ محمد الربيعة
34- { ورفع أبويه على العرش}أي بر بالوالدين أعظم من هذا!! / محمد الربيعة
35- ( وقد أحسن بي إذ أخرجني من السجن )الخروج من السجن، إحسان رباني ليس للبشر فيه منّة !/عايض المطيري
36- " وقال يا أبت هذا تأويل رؤياي " وقبلها بسنين " يا أبت إني رأيت " بين الندائين أيام ، وليالي ، وسنين متطاولة ، وأحداث عجيبة ، يفتن المرء في دينه ودنياه .. لكن الملاحظ أن أصالته هي هي لم تتغير ﷺ . إياك أن تتغير على والديك من بعد شهادة جامعية أو منصب أو مال أو نحو / الكناني
37- وقد أحسن بي إذ أخرجني من السجن " تذكر يوسف نعمة الخروج من السجن ، وأغفل نعمة الخروج من الجب - والعلم عند الله - حتى لايكسر إخوانه في محفل اللقيا/ الكناني
38- (وقد أحسن بي إذ أخرجني من السجن) الخروج من السجن ،إحسان رباني، ليس للبشر فيه منة،،/ وليد العاصمي
39- " وجاء بكم من البدو من بعد أن نزغ الشيطان بيني وبين إخوتي " أفخم مقامات الأدب الأخوي ، سجّل الجريمة ضد الشيطان ، وبرّأ إخوته ! وذلك لكمال عفوه عنهم .. مع أن الشيطان نزغ إخوته لم ينزغه هو .. يالمرؤته ﷺ.. * الكريم يغضي عن اللوم ، ولا سيما في وقت الصفاء . / الكناني
40- " من بعد أن ( نزغ الشيطان ) بيني وبين إخوتي " انتهت المشكلة.. إنها مجرد نزغات شيطان ..لاداعي لأن نعيد ذكر المشكلة بالتفصيل .فلم يذكر إلقاءهم له في البئر ولا غيره .. نفوس كبيرة بحق .. وهنا نكتشف خلق التغافل وثمرته وعدم تذكير صاحب الخطأ بخطئه , بل نعفو عنه متى ما اعترف بخطئه وهو صادق ونتجاوز عنه بدون أي تفاصيل وسرد للملفات / الكناني .
41- في بداية السورة اختار السجن على الفتنة : "رب السجن أحب إلي مما يدعونني إليه" إلا أنه اعتبر الخروج مما طلبه إحسانوقد أحسن بي إذ أخرجني من السجن وجاء بكم من البدو " كما أنه دخل السجن ظلماً ، فالخروج منه ( بسبب رؤيا ) محض فضل من الله فيستحق أن يذكره ويشكره . فكذلك أنت أيها المبتلى لا تنسى ذكره وشكره في البلاء كما في " رب السجن أحب إلي " ولا في النعماء كما في " وقد أحسن بي / الكناني
42- " ﺇِﻥَّ ﺭَﺑِّﻲ ﻟَﻄِﻴﻒٌ ﻟِﻤَﺎ ﻳَﺸَﺎﺀُ " بعد رحلة كلها عبر من أولها إلى آخرها ووصوله عليه السلام إلى ما وصل إليه .. نظر عليه السلام إلى فضل ربه عليه ونظر إلى ﺑﺮﻩ ﻭﺇﺣﺴﺎﻧﻪ كيف يصل ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻌﺒﺪ, ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﻻ ﻳﺸﻌﺮ, ﻭﻳﻮﺻﻠﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻨﺎﺯﻝ ﺍﻟﺮﻓﻴﻌﺔ ﻣﻦ ﺃﻣﻮﺭ ﻳﻜﺮﻫﻬﺎ فنصيحتي لك : انظر إلى ألطاف ربك لك ، ولا تلتفت لغيرها فتجزع وتذكر أن السورة نزلت كما حكاه بعض المفسرين في العام الذي توفيت فيه أم المؤمنين خديجة رضي الله عنها وعمه أبوطالب / الكناني
43- (من بعد أن نزغ الشيطان بيني وبين إخوتي) انتهت المشكلة ..إنها مجرد نزغات شيطان.. لا داعي لأن نعيد ذكر المشكلة بالتفصيل ..نفوس كبيرة بحق.. ./ وليد العاصمي
44- (من بعد أن نزغ الشيطان بيني وبين إخوتي) في لحظات الصفاء والتسامح،،لا تذكرهم بما فعلوا بك ،إنها ليست إلا نزغة شيطان،،تلاشت في قلب كبير! / وليد العاصمي
45- { وجاء بكم من البدو من بعد أن نزغ الشيطان بيني وبين إخوتي } هنا أفخم مقامات الأدب الأخوي، سجّل الجريمة ضد الشيطان، وبرّأ إخوته ! / بلال الفارسي
46- ظنوا ان السجن نهاية المطاف فإذا بالسجن بداية طريق الملك والسؤدد. /محمد الرشيد
47- ( و جاء بكم من البدو من بعد أن نزغ الشيطان بيني و بين إخوتي ) جعل نفسه طرفا في الأمر مواساة لهم و تخفيفا عنهم ! يا لمروءته ! / راشد المسيعد
48- ﴿من بعد أن نزغ الشيطان بيني وبين إخوتي﴾ كل من يحاول أن يفرق بينك وبين إخوتك
فهو شيطان.. لا تتبعوا خطوات الشيطان.. / نايف الفيصل
49- نسب يوسف الظلم الذي تعرض له للشيطان ولم ينسبه لإخوته: ﴿من بعد أن نزغ الشيطان بيني وبين أخوتي﴾ في مثل هذه المشاكل كن أنت يوسف/نايف الفيصل
50- " وقد أحسن بي إذ أخرجني من السجن " ولم يقل "من الجب" استعمالا للكرم .. فذكر الجفا في وقت الصفا جفا وهو قول صحيح دل عليه الكتاب..القرطبي / ابو حمزة الكناني
51- تقلبت الأحوال بيوسف عليه السلام وعلم أن كل هذه الأحداث من لطف الله تعالى : (إن ربي لطيف لما يشاء إنه هو العليم الحكيم) / وقف الجوهرة البراهيم/ تأملات_قرآنية ..
52- ﴿ وقد أحسن بي إذ أخرجني من السجن ﴾ كان من الأوْلى أن يقول من الجُبّ لكن لم يذكر ذلك مراعاة لمشاعر إخوته ذوق رفيع نتعلّمه من القرآن. / حبيب المالكي
53- تدبر اسم الله (اللطيف): "إن ربي لطيف لما يشاء" يوصل بره وإحسانه إلى العبد, من حيث لا يشعر, ويوصله إلى المنازل الرفيعة من أمور يكرهها" السعدي / رقية المحارب
54- *(وقد أحسن بي إذ أخرجني من السجن) حمداً وشُكراً لله الذي جبر و لطفَ،وأعان وما أهان،وابتلى فكان نعم المَولى،ونصر وما كَسَر،ومنّ علي بالفرج. /خباب مروان الحمد
55- * كم ساق اللطيف من خيرات على بساط الابتلاءات" إن ربي لطيف لما يشاء" قالها يوسف بعد التمكين ولو لم يلقوه في غيابة الجب لما أصبح على خزائن الأرض"/ أبرار فهد
56- يجعل المعصية عند أطراف أصابعك لأنه يعلم أنك أقوى منها فتجتازها ويمنحك الأجر "إن ربي لطيف لما يشاء". /د.عبدالله بلقاسم
57- قال تعالى ﴿وقد أحسن بي إذ أخرجني من السجن ﴾ ينبغي للعبد تذكر-حال الرخاء والسرور- حالة الحزن والشدة؛ليزدادشكره وثناؤه على الله. ابن سعدي / ماجد الزهراني
58- ﴿وقدأحسن بي إذ أخرجني من السجن وجاءبكم من البدو﴾ لم يذكر نجاته من الجب مراعاة لإخوانه مراعاةالمشاعر فن لا يتقنه الا الكبار ./ عبد المحسن المطيري