الوعد الحق
نرحب بك زائرنا العزيز ونرجوا أن تستمتع معنا

وأن تشارك بالتسجيل ، لنسعد بمشاركاتك ومساهماتك

ونعم للإيجابية ولا للسلبية ، توكل على الله واشترك معنا مأجور أن شاء الله

فلعل كلمة تكتبها يهدي الله بها رجلاً واحداً

فتكون لك خيرا من حمر النِعم أو مما طلعت عليه الشمس

الوعد الحق
نرحب بك زائرنا العزيز ونرجوا أن تستمتع معنا

وأن تشارك بالتسجيل ، لنسعد بمشاركاتك ومساهماتك

ونعم للإيجابية ولا للسلبية ، توكل على الله واشترك معنا مأجور أن شاء الله

فلعل كلمة تكتبها يهدي الله بها رجلاً واحداً

فتكون لك خيرا من حمر النِعم أو مما طلعت عليه الشمس

الوعد الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الوعد الحق

الوعــــــــــد الحــــــــــــــــــــق ~دعوية، ثقافية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيلدخول
{ سابقوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها كعرض السماء والأرض أعدت للذين آمنوا بالله ورسله ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم } ( 21 ) سورة الحديد في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم {من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا } .
يقول تعالى : ( قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين ( 108 ) ) سورة يـــــــــــوسف
المواضيع الأخيرة
» احاديث عن شهر رمضان المبارك وفضله "متجدد "
رواية اولاد حارتنا في ميزان التصور الاسلامى Emptyالجمعة 18 مارس 2022 - 14:14 من طرف الوعد الحق

» الأحاديث النبوية ( متجدد)
رواية اولاد حارتنا في ميزان التصور الاسلامى Emptyالثلاثاء 15 مارس 2022 - 15:35 من طرف الوعد الحق

» Deeds are presented on Monday and Thursday
رواية اولاد حارتنا في ميزان التصور الاسلامى Emptyالثلاثاء 15 مارس 2022 - 15:33 من طرف الوعد الحق

»  In a minute you can have all your sins forgiven
رواية اولاد حارتنا في ميزان التصور الاسلامى Emptyالإثنين 14 مارس 2022 - 15:25 من طرف الوعد الحق

» "Three supplications are answered without doubt.
رواية اولاد حارتنا في ميزان التصور الاسلامى Emptyالسبت 12 مارس 2022 - 16:17 من طرف الوعد الحق

» Spread greeting with peace among of you
رواية اولاد حارتنا في ميزان التصور الاسلامى Emptyالخميس 10 مارس 2022 - 15:44 من طرف الوعد الحق

» Hadeth of the day protect yourself daily from any evil
رواية اولاد حارتنا في ميزان التصور الاسلامى Emptyالخميس 10 مارس 2022 - 15:42 من طرف الوعد الحق

» "When you go to your bed, recite Ayat-al-Kursi
رواية اولاد حارتنا في ميزان التصور الاسلامى Emptyالأربعاء 9 مارس 2022 - 15:57 من طرف الوعد الحق

»  I accept Allah as a God for me
رواية اولاد حارتنا في ميزان التصور الاسلامى Emptyالثلاثاء 8 مارس 2022 - 15:52 من طرف الوعد الحق

» Quran can be your defender or accused you
رواية اولاد حارتنا في ميزان التصور الاسلامى Emptyالثلاثاء 8 مارس 2022 - 15:45 من طرف الوعد الحق

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الوعد الحق - 16600
رواية اولاد حارتنا في ميزان التصور الاسلامى I_vote_rcapرواية اولاد حارتنا في ميزان التصور الاسلامى I_voting_barرواية اولاد حارتنا في ميزان التصور الاسلامى I_vote_lcap 
نور محمد - 2006
رواية اولاد حارتنا في ميزان التصور الاسلامى I_vote_rcapرواية اولاد حارتنا في ميزان التصور الاسلامى I_voting_barرواية اولاد حارتنا في ميزان التصور الاسلامى I_vote_lcap 
حازم الطيب - 766
رواية اولاد حارتنا في ميزان التصور الاسلامى I_vote_rcapرواية اولاد حارتنا في ميزان التصور الاسلامى I_voting_barرواية اولاد حارتنا في ميزان التصور الاسلامى I_vote_lcap 
مآسة غزة - 621
رواية اولاد حارتنا في ميزان التصور الاسلامى I_vote_rcapرواية اولاد حارتنا في ميزان التصور الاسلامى I_voting_barرواية اولاد حارتنا في ميزان التصور الاسلامى I_vote_lcap 
روح الايمان - 492
رواية اولاد حارتنا في ميزان التصور الاسلامى I_vote_rcapرواية اولاد حارتنا في ميزان التصور الاسلامى I_voting_barرواية اولاد حارتنا في ميزان التصور الاسلامى I_vote_lcap 
bogossa srina - 343
رواية اولاد حارتنا في ميزان التصور الاسلامى I_vote_rcapرواية اولاد حارتنا في ميزان التصور الاسلامى I_voting_barرواية اولاد حارتنا في ميزان التصور الاسلامى I_vote_lcap 
عروبة عروبة - 276
رواية اولاد حارتنا في ميزان التصور الاسلامى I_vote_rcapرواية اولاد حارتنا في ميزان التصور الاسلامى I_voting_barرواية اولاد حارتنا في ميزان التصور الاسلامى I_vote_lcap 
محمد ابو الهيجاء - 167
رواية اولاد حارتنا في ميزان التصور الاسلامى I_vote_rcapرواية اولاد حارتنا في ميزان التصور الاسلامى I_voting_barرواية اولاد حارتنا في ميزان التصور الاسلامى I_vote_lcap 
رتـاج نور الهدى - 154
رواية اولاد حارتنا في ميزان التصور الاسلامى I_vote_rcapرواية اولاد حارتنا في ميزان التصور الاسلامى I_voting_barرواية اولاد حارتنا في ميزان التصور الاسلامى I_vote_lcap 
المتوكل على الرحمن - 107
رواية اولاد حارتنا في ميزان التصور الاسلامى I_vote_rcapرواية اولاد حارتنا في ميزان التصور الاسلامى I_voting_barرواية اولاد حارتنا في ميزان التصور الاسلامى I_vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
نصائح لتطوير الذات " متجـــــدد "
الأحاديث النبوية ( متجدد)
" بستان منتديات الوعد الحق "
من أقوالهم ..(السلف الصالح )
حديث وشرحه (متجدد)
" آية وتفسيرها (متجدد ) "
هنا تضع كل ما يروق لك من ابيات الشعر
الأحاديث النبوية ( متجدد)
الأحاديث النبوية ( متجدد)
الأحاديث النبوية ( متجدد)
رواية اولاد حارتنا في ميزان التصور الاسلامى Labels=0

 

 رواية اولاد حارتنا في ميزان التصور الاسلامى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الوعد الحق
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
الوعد الحق


عدد المساهمات : 16600
نقاط : 52735
تاريخ التسجيل : 17/03/2011

رواية اولاد حارتنا في ميزان التصور الاسلامى Empty
مُساهمةموضوع: رواية اولاد حارتنا في ميزان التصور الاسلامى   رواية اولاد حارتنا في ميزان التصور الاسلامى Emptyالخميس 1 أكتوبر 2015 - 16:01

اولا :عرض الرواية 

توطئة:

لم تحظَ روايةٌ من الروايات العربية مثلما حظيت به رواية "أولاد حارتنا"؛ لنجيب محفوظ، من الإثارة والجدل، كما لم تحفل رواية من الروايات العربية - فيما نعلم - بهذه الجرأة السافرة في تناوُل شخصية الأنبياء، وهذه الجرأة العجيبة في الحديث عن الله - عزَّ وجلَّ.



وقد ظلَّت الرواية حبيسة ومحجوبة عن الظهور منذ نشرها لأوَّل مرة عام 1959م، بعد أن صُودِرت بقرارٍ من الأزهر في ذلك الوقت[1]، ورغم حجبها ومنعها من النشر فقد أخَذ مؤلف الرواية أعلى وأغلى جائزة أدبية عالمية وهي جائزة (نوبل)؛ حيث كانت إحدى أهم الروايات التي حصل بها نجيب محفوظ على جائزة نوبل[2]، وبعد الجائزة تجدَّد الجدل من جديد حول نشر الرواية أو منعها، إلى أن أُفرِج عنها ونشرتها دار الشروق بعد موافقة الكاتب، الذي كان حريصًا على عدم نشر الرواية إلا تحت غطاءٍ قانوني وتصريح إسلامي.



عرض الرواية:

نريد بدايةً أن نعرض عرضًا سريعًا للرواية؛ ليقف القارئ على ما تحمله من مضامين، وما تُوحِي به رموزها من إيحاءات؛ حيث يشكِّل مضمون الرواية ورموزها إشكاليات كبيرة حينما نضع الرواية في ميزان التصوُّر الإسلامي.



تتكوَّن الرواية من افتتاحية وخمس قصص:

القصة الأولى: أدهم.

والثانية: جبل.

والثالثة: رفاعة.

والرابعة: قاسم.

والخامسة: عرفة.



وكل واحدة من هذه القصص منفصلة تمامًا عن سابقتها إلا من جانبين:

الأول: هو بطل الرواية كلها "الجبلاوي"، الذي يظهر في ثنايا كل قصة من هذه القصص، وإن كان ظهوره معنويًّا.

والثاني: الصراع القائم بين الفتوَّات؛ ممثِّلي الشر أو الظلم، والمصلِحين؛ ممثِّلي الخير أو العدل، وكانوا جميعًا أبطال هذه الأجزاء المختلفة من الرواية.



في الافتتاحية يروي الكاتب أن هناك حكاياتٍ كثيرةً تتردَّد في الحارة عن الجد الجبلاوي وعن أبنائه: أدهم، وجبل، ورفاعة، وقاسم، والناس مُولَعون بالحديث عن الجبلاوي وأولاده، رغم ما هم فيه من فقر وتخلُّف وذلَّة؛ فنصَحَه أحد أصدقاء عرفة بتسجيل هذه الحكايات، فبدأ يسردها، وقد اعتَرَف أنه لم يشهد إلا الجزء الأخير منها.



وتبدأ الرواية بالقصة الأولى (أدهم): بحكاية عزبة الجبلاوي الخاصة، وتندلع حبكة السرد منذ ولادة أدهم ابن السمراء، وتفضيل الجبلاوي له على بقيَّة أبنائه، ثم تمرَّد ابنه إدريس؛ الأمر الذي أدَّى إلى طرده من عزبة الجبلاوي، لتبدأ رحلة معاناته ومحاولته إخراج أدهم من العزبة، ثم ينجح إدريس في التسبُّب بطرد أدهم من العزبة، وينتقل الجميع إلى الحارة، ويُحرَمون من النعيم الذي كانوا فيه من حياتهم بعزبة الجبلاوي، ثم تمضي رحلتهم داخل الحارة، فيقتل ابن أدهم ابنه الآخر (أخاه)، ويتيه أبناؤه في الحارة، فتنشأ فيها أحياء ثلاثة، ويظهر منها أبطال ثلاثة عبر أجيال مختلفة يحملون الخير للناس، ويكون هدفهم القضاء على ظلم الفتوَّات، كما يظهر في عصور الحارة المحدَثة شخص رابع هو عرفة الذي سيقضي على الجبلاوي.



وتأتي القصة الثانية (جبل): فيعرض لقصة جبل ومعاناته من أجل تخليص قومه (آل حمدان) من جبروت الناظر وفتوَّاته، حيث كان يضطهدهم دون غيرهم ويقتل أطفالهم الذكور، حتى تضطر أم جبل أن تضعه في حفرة مياه خوفًا عليه من القتل، فتعثر عليه زوجة الناظر وتُعجَب به وتربِّيه؛ حيث كانت لا تلد، ويتربَّى في بيت الناظر حتى يكبر، ثم يكتشف الناظر قتله لأحد أفراد خاصَّته ويعرف حقيقته، فيهرب جبل ويقابل فتاتين عند حنفية مياه فيملأ لهما، ويذهبا به إلى أبيهما الذي يُؤويه ويعلمه مهنة الحواة، فكان يخفي بيضة في جيب ويخرجها من جيب آخر، ويتعامل مع الحيات والثعابين، ثم يزوجه إحدى ابنتيه، ويذهب جبل إلى الناظر - بعد أن قابَل الجبلاوي وأمَرَه بذلك - مطالبًا بحقِّ آل حمدان في الوقف فيتصدَّى الناظِر له، ولكن جبل ينجح في النهاية في القضاء على الناظر والفتوَّات، ويُقيم العدل في الحارة ويأخذ آل حمدان حقوقهم.



وفي القصة الثالثة (رفاعة): تعود قوة الفتوَّات من جديدٍ بعد موت جبل، ويتفشَّى الظلم في الحارة فيظهر رفاعة الذي يأمره جده الجبلاوي بأن يعمل كي يعود العدل إلى الحارة بعد فشوِّ الظلم بعد موت جبل، وأن خطته أن يُخرِج العفاريت من النفوس حتى يصل الناس إلى السعادة، ويقنع الناس بأنه من الممكن أن نعيش سعداء بغير الوقف الذي يتنازَع عليه الناس، فلمَّا رأى الفتوَّات التفاف الناس حوله عزموا على قتله، فلمَّا عرف رفاعة بتدبيرهم هرب مع أصدقائه الأربعة الذين كان قد اصطفاهم، لكن الفتوَّات تمكَّنوا من قتله ودفنه، فجاء أصدقاؤه ونقلوا جثَّته إلى مكان آخر، ثم ذهب أبوه يبحث عن جثَّته فلم يجدها، فتناقَل الناس أن الجبلاوي حمَل جثَّته بنفسه ودفَنَها في حديقته، وخرَج عليٌّ - من أصحاب رفاعة - يدعو لقتل الفتوَّات، وتمكَّن من قتل أحدهم، وطالَب أن يكون للرفاعيين حق، ويكون لهم حي في الحارة كحي جبل، وأجمع الناس على رفع الجبلاوي لجثَّة رفاعة، وبالَغُوا في تقديس والديه واختلفوا في أشياء كثيرة، حتى ذهب بعضهم إلى تجنُّب الزواج وتمسَّكوا بحقِّهم في الوقف مع الدعوة إلى احتقار الجاه والثراء.



وفي القصة الرابعة (قاسم): تعايَش آل جبل وآل رفاعة، ونشأ إلى جانبهم حي الجرابيع، وعاد الفتوَّات إلى ظلمهم وبطشهم، وظهر في ذلك الوقت قاسم؛ طفل يتيم الأبوين نشأ في رعاية عمِّه زكريا من حي الجرابيع، وكان الطفل كثير التطلُّع إلى بيت الجبلاوي، وخرج مرَّة مع عمِّه في تجارة البطاطا، وتعرف على المعلم يحيى الذي أعطاه حجابًا يحفظه من السوء، وعمل برعي الغنم وازداد حبُّه مع الرعي للخلاء، وأنس إلى صخرة عند المقطم وكان يتردَّد على المعلم يحيى، ورعَى الغنم لسيدةٍ تُسَمَّى قمر التي أحبَّته وطلبت الزواج منه رغم فقره، وكانت في سن الأربعين، فتزوَّجها وأدار شؤون مالها.



ثم كَثُر تأمُّلُه في السماء، وحُبِّب إليه الخلاء، وفي يومٍ من الأيَّام تأخَّر إلى نصف الليل، فخرجوا يبحثون عنه فوجدوه مغشيًّا عليه عند الصخرة، وأخبَرَهم أن جده الجبلاوي أرسل إليه خادِمَه قنديل يطلب منه القضاء على سطوة الفتوَّات ليحقِّق المساواة بين أبناء الحارة.



وبدأ في دعوة الناس إلى اتِّباعه، وتزايَد أتباعه سرًّا وجعل له مقرًّا، فسارَع إليه العاطلون والمتسوِّلون وتحمَّسوا لأقواله، وعرف الناظر بأمرهم فأرسل إلى قاسم وضرَبَه وهدَّده، لكن قاسمًا أصرَّ على موقفه؛ فزاد الاضطهاد له ولأنصاره، فأمر قاسم أنصاره بالهجرة، ولما علم الفتوَّات قرَّروا قتل قاسم، فدبَّر قاسم خطَّة للهروب، واستطاع اللحاق بأنصاره إلى الحي الجديد الذي استقبَلَهم بالزغاريد، ودارَتْ بينهم وبين الفتوَّات معارِك متعدِّدة، حتى استطاع قاسم في النهاية أن يقضي على سلطة الفتوَّات، وأرسَى مبادئ مهمَّة؛ منها: أن الجبلاوي جد للجميع وليس لآل جبل فقط، والكل متساوٍ لا فرق بين رجل وامرأة، ولا حي وآخر، ويجب مراقبة الناظر، فإذا خان فاعزلوه، وتوسَّع في حياته الزوجية ليربط نفسه بأهل الحارة جميعًا.



ثم مات قاسم فخلفه (صادق) على النظارة وسار على سيرته، ورأى قوم أن (حسنًا) أحق بالنظارة لقرابته من قاسم، وبعد موت صادق سال الدم من جديد وانقلبت الأحياء، وأصبح لكلِّ حي فتوَّته، وأطلق على الجرابيع القاسميين، وتمنَّى الناس لو عادت أيام قاسم وصادق مرَّة أخرى.



وفي القصة الخامسة (عرفة): يأتي عرفة الغريب عن الحارة ليستأجر مكانًا يجعله معملاً لصناعة الأعاجيب، فكان يخلط بعض المواد ببعض ويصنع منها أشياء كثيرة، وكان لا يؤمن بما يقوله الناس عن الجبلاوي وجبل ورفاعة وقاسم، بل يتقزَّز منهم، واستطاع أن يكسب الناس جميعًا بما يعطيهم من علاجٍ وحلٍّ لمشكلاتهم، بل إن الفتوَّات أنفسهم عملوا له حسابًا لما كان يصنعه لهم، وتطلَّع عرفة لرؤية الجبلاوي الذي يتحدث الناس عنه؛ لأنه كان لا يؤمن إلا بما يراه، فذهب إلى جوار البيت الكبير فحفر حفرة ودخل وظلَّ يتسلَّل حتى وجد عجوزًا كادت أن تخبر به فخنقها وماتت ثم هرب مسرعًا، وإذا به يسمع أن الجبلاوي قد مات لتأثُّره بقتل خادمته، فلم تحتمل شيخوخته الخبر فمات، ثم تعاوَن عرفة بعد ذلك مع الناظر على قتل الفتوَّات، ولما تَمَّ ذلك أخذه الناظر إلى بيته وعاشَ معه، وتحدَّث الناس في الحارة عن عرفة وأحبوه؛ لما قدمه من منافع، رغم معرفتهم أنه قاتِل الجبلاوي، ورأوا أنه لا أمل لهم إلا في سحر عرفة، وأن الناس لو خُيِّروا بين الجبلاوي وسحر عرفة لاختاروا السحر، وكفَر أهل الحارة بالماضي ورفعوا ذكر عرفة فوق أسماء جبل ورفاعة وقاسم.



كان هذا عرضًا سريعًا ومختصرًا لأحداث الرواية، وفيما يلي سنعرض تحليلاً أدبيًّا لهذه الأحداث.



ثانيًا: تحليل الرواية:

إن نظرة أوليَّة - فضلاً عن النظرة المتبصرة الواعية - لرواية "أولاد حارتنا" تُعطِي انطباعًا مباشرًا لا شك فيه أن الرواية تتحدَّث عن التاريخ البشري والإنساني عبر عصوره التاريخية المختلفة، مستخدِمة رموز الديانات الرئيسة الثلاث في مواجهة البغي والظلم المتمثِّل في السلطة، وهذا ما أكَّده جورج طرابيشي - وهو كاتب شيوعي الفكر، نصراني الملة - في كتابه "الله في رحلة نجيب محفوظ الرمزية"؛ حيث قال نصًّا: إن محفوظ أراد أن يُعِيد كتابة تاريخ الإنسانية منذ أن كان الإنسان الأوَّل، وما الإنسان الأوَّل إلا آدم الذي إليه جميعًا ننتمي في نظر التفسير الديني للتاريخ، ولكن هل من الممكن أن نتحدث عن آدم دون أن نتحدث عن الله وعن الأرض وعن ملائكة السماء وعن إبليس وعن الحلم المستحيل في استعادة الفردوس؟ ولكن كيف يمكن أن يكون الله والملائكة وإبليس وآدم شخصيات في رواية؟ أي: كيف يمكن الحديث عنهم دون انتهاكٍ للقدسيات؟ لقد وجد نجيب محفوظ الحل في تلك الحارة الواقعية[3].



وقد أيَّد نجيب محفوظ هذه الرؤية تمامًا؛ حيث بعث برسالة شكر إلى هذا الكاتب، أثبَتَها الكاتب في غلاف الكتاب الخارجي؛ حيث أرسل إليه: بصراحة أعترف لك بصدق بصيرتك، وقوة استدلالك، ولك أن تنشر عنِّي بأن تفسيرك للأعمال التي عرضتها هو أصدق التفاسير بالنسبة لمؤلفها[4].



كما تضمَّن النص الرسمي لجائزة نوبل في الأدب لعام 1988م هذه الفقرة: "وموضوع الرواية غير العادية "أولاد حارتنا" 1959م هو البحث الأزلي للإنسان عن القِيَم الروحية؛ فآدم وحواء وموسى وعيسى ومحمد، بالإضافة إلى العالم المحدث يظهرون في تخفٍّ طفيف"[5].



فالرواية تتحدَّث عن تاريخ الصراع البشري بين الخير والشر منذ بدء الخليقة إلى يومنا هذا؛ فالحارة هي الأرض التي يعيش عليها الإنسان، والجبلاوي هو الله - عزَّ وجلَّ، وجلَّ شأنُه - بحسب أحداث الرواية، والحديقة هي الجنة التي طُرِد منها أدهم في الرواية، الذي يرمز لآدم - عليه السلام - وزوجته أميمة (حواء) بغواية إدريس (إبليس) الذي طرَدَه الجبلاوي مغضوبًا عليه.



ثم تعرض الرواية لقصص أنبياء ثلاثة يمثِّلون الديانات الرئيسة الثلاث التي عرفها التاريخ البشري: قصة جبل (موسى - عليه السلام)، قصة رفاعة (عيسى - عليه السلام)، قصة قاسم (محمد - صلَّى الله عليه وسلَّم)، ثم تُختَم الرواية بقصة عرفة (العِلْمُ المادي في العصر الحديث) الذي يقضي على خرافات الناس المتمثِّلة في حديثهم عن الجبلاوي وأدهم وجبل ورفاعة وقاسم، بل يتمكَّن في نهاية الرواية من قتل الجبلاوي أو التسبُّب في موته والقضاء عليه، ليقضي تمامًا على خرافات الناس حول سلطة الدين، حسب فكرة الكاتب في الرواية.



وقد استلهمت الرواية تاريخ هؤلاء الأنبياء وعرضَتْه في صورة رمزية واقعية، وتتمثَّل واقعية الرواية في البيئة المكانية ممثَّلة في الحارة التي جعلَها الكاتب مسرحًا لشخوص وأحداث الرواية؛ حيث تدور الأحداث في أحد أحياء القاهرة (صحراء المقطم)، ولتمصير البيئة المكانية في الرواية أضفى عليها الطابع الشعبي من المقاهي، والغُرَز، والعطفة، والزقاق، والكلوبات، والنبابيت، وباعَة البطاطا، وغير ذلك من الأشياء التي حاوَل الكاتب بها إضفاء طابع الواقعية على روايته؛ لتسحب القارئ عن التفكير في أن الرواية تتحدَّث عن الأنبياء.



ولكن هذه الواقعية التي أضفاها الكاتب على الرواية لم تُفلِح في إخفاء ما توارَى خلف هذه الأحداث؛ لأنها ببساطةٍ كشفت وبوضوح؛ لتطابق الأحداث إلى حدٍّ كبيرٍ مع تاريخ الأنبياء - عليهم السلام - مع التحريف في كثيرٍ من الأحداث عن الرؤية الإسلامية، ومع السخرية التي تعمَّدَها الكاتب؛ ليسلب صفة القدسية عن التاريخ الديني للبشرية، وليس للإسلام فحسب.



أمَّا مضمون الرواية فيدور حول: فلسفة الصراع بين الخير والشر، وبروز الفكرة الماركسية في القضاء على الدين في نهاية الرواية؛ فالدين في نظر الكاتب لم يستطع أن يقضي على الظلم المتمثِّل في جبروت الفتوَّات، بل كان دور الدين هو إحداث عملية تخدير مؤقَّت لا يلبث أن ينتهي، ثم يعود الظلم والجبروت مرَّة أخرى أشد سطوة من ذي قبل، حتى يأتي عرفة في نهاية الرواية الذي يرمز إلى العلم، والذي لا يؤمن بالجبلاوي، ولا يعترف بجبل ولا رفاعة ولا قاسم، بل إنه غريب عن الحارة (تُعرَف أمُّه ولا يُعرَف أبوه)، ويكون الخلاص في النهاية على يديه، ويستطيع أن يفعل ما لم يفعله أحدٌ، حتى الجبلاوي الذي تسبَّب عرفة في موته في نهاية الرواية؛ ليموت بعد هذه السنين الطويلة التي عاشَها مختفيًا عن الناس، لكنه كان يراقب تصرُّفاتهم، بل كان يعيش في أذهان الناس وخواطرهم.



استطاع عرفة في نهاية الرواية أن يتسلَّل إلى بيته الكبير المحتجِب فيه عن الناس محاولاً قتله، فتعترضه خادمة الجبلاوي فيقضي عليها فتموت، ولما يعلم الجبلاوي بموتها لم يتحمَّل الخبر فيموت هو الآخر ليكون عرفة هو المخلِّص من كلِّ هذه المشكلات.



والمستغرَب أن الكاتب يتحدَّث في روايته بهذه الرمزية المباشرة عن الذات العلية وعن الأنبياء - عليهم أفضل السلام - ثم يستنكِر الكاتب في بعض أحاديثه أن تُفَسَّر الرواية تفسيرًا دينيًّا، وتابَعَه في ذلك مَن تابَعَه من النقَّاد والأدباء ممَّن يؤمنون بفصل التفسير الديني عن الأدب[6].



وهذا أمر مستغرَب؛ لأن الكاتب ما دام قد كتب الرواية بهذه الطريقة، وحمَّلها هذه الأفكار المباشرة التي تمسُّ ثوابت العقيدة، وتخالف تمامًا تصوُّرات الإسلام عن الله - عزَّ وجلَّ - وعن الأنبياء - عليهم السلام - بصفتهم صفوة الله من خلقه، كما أنها تخالف رؤية الإسلام للعلم والمستجدَّات الحديثة التي جعَلَها الكاتب في خصام مع الدين، بل في صراع أدَّى في النهاية إلى التضحية بالدين (موت الجبلاوي) من أجل العلم، فلماذا يرفض الكاتب ومَن تبعه أن تُحَلَّل الرواية تحليلاً دينيًّا يردُّ على هذه الشُّبَه التي أثارتها الرواية، وهذه الأفكار الشائكة والشائنة والمتشابكة حول سيرة الأنبياء - عليهم السلام - وهم صفوة الله من خلقه؟!



إن الرمز في الرواية واضِح وضوحَ الشمس، وليته رمز مجرَّد؛ كنَّا برَّرنا للكاتب ما قاله، لكنه رمز له شواهده التي تصل به في كثيرٍ من الأحيان إلى الواقع، فالأحداث الرئيسة التي عاشَهَا الأنبياء هي هي التي عاشَتْها شخصيات الرواية، كما أن أحداث الرواية بصفة عامة يستحيل معها أن تكون هذه الأحداث قد وقعت بالفعل في واقع الرواية المكاني، فلم يبقَ إلا أن تحمل على الرمز، وإذا حملت على الرمز، فإنه من خلال الأحداث لا يمكن أبدًا أن تحمل على غير الأنبياء - عليهم السلام.



وهذا أيضًا ما أكَّده جورج طرابيشي بقوله: الرموز في "أولاد حارتنا" معدومة الوجود ومستحيلة الوجود أصلاً، بالنظر إلى التطابق الكامل ووحدة الهوية بين شخصية موسى التاريخية وشخصية جبل الروائية، وفي القسمين التاليين من الرواية؛ أي: في قصتي رفاعة وقاسم[7].



ويقول د. صلاح فضل: أدهم لا يختلف كثيرًا عن آدم على المستوى الصوتي، وإدريس شديد القرب من إبليس، أمَّا جبل فقد انتقل فيه المؤلف من أسلوب الجناس الناقص إلى طريقة المجاز المرسل المكاني؛ لأن مشهد الجبل الذي تجلى فيه الرب لموسى هو الذي يميِّز رسالته، وقد انسَحَب هذا على نظير الرب ذاته، فأصبح الجبلاوي بتباعُده وضخامته وكبريائه، وعندما نصل إلى رفاعة نعود إلى لون جديد من الاشتقاق الذي لا يقوم على جذر التسمية وإنما على أبرز معالمها، فنظير المسيح الذي رُفِع إلى السماء يتسمَّى بما يشير إلى هذا الرفع، وتداعب كلمة قاسم الحقيقة التاريخية من جانبين: أحدهما: لأن محمدًا كان يُدعَى أبا القاسم في بعض أسمائه... والآخر: لأن طبيعة رسالته المميزة لِمَن سبقه قاسم مشترَك بين جميع الأجناس والعصور... فإذا انتقلنا إلى عرفة... فاشتقَّ اسمه من أقرب الجذور إلى معناه، فهو وإن أشار إلى العلم فإن المعرفة هي مرادف العلم العريق[8].



ونحن لن نقف طويلاً مع مضمون الرواية، ولن نناقش الكاتب فيما وصَل إليه في نهاية الرواية، وفي تصوره لغلبة العلم على الدين والقضاء عليه في نهاية الرواية، وقضية موت الجبلاوي؛ لأنه قد يريد أن يصف واقعًا؛ وهو نسيان الناس للقِيَم ومحاولة البعض القضاء على الدين في نفوس الناس، ولأن هذا قد يكون رأيه وفكره رغم فساده من الناحية الإسلامية، ولأنه اعتَرَف في مقابَلَة معه: أنه لم يُرِد قطُّ النيلَ من الجبلاوي على أنه مرادِف للإله - عزَّ وجلَّ - وعلى حدِّ قوله: وحاشا لي أن أفعل ذلك... وإنما قصَد في روايته الإشارة إلى إنكار العلم للدين في فترةٍ وعودته إليه بعد ذلك، بدليل دعوته على لسان عرفة إلى إعادة الجبلاوي إلى الحياة، وإذا استطاع ذلك فلن يعرف الناس الموت[9].



ولكن الذي ينبغي أن نناقشه فيه هو تجنِّيه على التاريخ وتجرُّؤه على تحريفه؛ فالرموز كما ذكرنا لا تحتاج إعمال عقل ولا رؤية متخصِّص حتى يكتشف أن الرواية تتحدث عن تاريخ البشرية الديني، وتتَّخذ من الأنبياء - عليهم السلام - رموزًا ونماذج لهذا الاتجاه البشري منذ بدء الخليقة حتى تصل إلى التاريخ المعاصر.



كذلك هذه السخرية المتعمَّدة برموز الأنبياء والمرسلين، وهذه الجرأة السافرة في تناول حياتهم، وهذه الأوصاف البذيئة التي وصفَهم بها في ثنايا الرواية، والتي لا مجال لذكرها هنا، وحرجًا من تكرارها، بل نُحِيل القارئ إلى أيِّ صفحة من صفحات الرواية فلن تخطئ عينه لفظًا قبيحًا، أو وصفًا لا يليق، أو جرأة في التناول لا تتناسب أبدًا مع قدسية الأنبياء - عليهم السلام.



وبرأيي المتواضع أن المشكلة ليست في نشر الرواية أو عدم نشرها؛ لأنها إن لم تُنشَر اليوم ستُنشَر غدًا، وإن حُجِبت في مكان ستظهر في مكان آخر، وقضيَّة الحجب مع معطيات الحضارة الحديثة، وهذه الثورة العارمة في الاتصالات - أمر بات يدعو للسخرية، لكن الخطورة تكمُن في الدفاع عنها أو التبرير لها، أو حتى هذا القول الساذج الذي تردَّد على ألسنة البعض أن الرواية يمكن أن تُحمَل على أكثر من فكرة، ويمكن إسقاط رموزها على أكثر من حدث في التاريخ المصري المعاصِر، وهو قول ساذج لا يقول به مبتدئ يخطو خطواته في مجال الأدب.



من هنا مثَّل الرمز والمضمون إشكاليات كبيرة تستدعي وقفة متأنية مع رواية نالَتْ ما نالَتْ من الجدل والنقاش، لكنها في النهاية لا يمكن أن تتوافَق مع التصوُّر الإسلامي الصحيح للأدب الذي ينبغي أن يكون أمينًا على التاريخ، ومراعيًا للثوابت العقدية والفكرية.



ـــــــــــــــــــــ
[1] كان هذا المنع في مصر فقط، بينما نُشِرت الرواية في بيروت، وظلَّت مُتداوَلة رغم منع نشرها في مصر.
[2] "نجيب محفوظ الثورة والتصوف"؛ د. مصطفى عبد الغني، ص 55، ط مكتبة الأسرة 2002م، الهيئة العامة للكتاب، مصر.
[3] "الله في رحلة نجيب محفوظ الرمزية"؛ جورج طرابيشي، ص 8، دار الطليعة، بيروت، لبنان، الطبعة الثالثة نوفمبر 1988م.
[4] السايق: غلاف الكتاب الخارجي.
[5] "نجيب محفوظ الثورة والتصوف"؛ د. مصطفى عبد الغني، ص 55، ط مكتبة الأسرة 2002م، الهيئة العامة للكتاب، مصر.
[6] "نجيب محفوظ الثورة والتصوف"؛ د. مصطفى عبد الغني، ص 269، ط مكتبة الأسرة 2002 م، الهيئة العامة للكتاب، مصر. 
[7] "الله في رحلة نجيب محفوظ الرمزية" ص 22. 
[8] "شفرات النص"؛ د صلاح فضل ص 153، 154 دار الفكر للدراسات والنشر والتوزيع، القاهرة، ط الأولى 1993م. 
[9] "نجيب محفوظ الثورة والتصوف"
م ن ق و ل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alwa3d.forumegypt.net
الوعد الحق
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
الوعد الحق


عدد المساهمات : 16600
نقاط : 52735
تاريخ التسجيل : 17/03/2011

رواية اولاد حارتنا في ميزان التصور الاسلامى Empty
مُساهمةموضوع: رد: رواية اولاد حارتنا في ميزان التصور الاسلامى   رواية اولاد حارتنا في ميزان التصور الاسلامى Emptyالخميس 1 أكتوبر 2015 - 16:02



صفحة الوعــــــــــــد الحــــــــــــــق بالفيس بوك

https://www.facebook.com/pages/%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B9%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%82/257695784303116


جـــــــروب الوعد الحــــــــق بالفيس بوك

https://www.facebook.com/groups/alwa3d.al7aq/?fref=ts



صفحة الصُحبة الطيبة بالفيس بوك 

https://www.facebook.com/pages/%D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D8%A8%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%8A%D8%A8%D8%A9-Forum-good-companionship/180484078636404

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alwa3d.forumegypt.net
 
رواية اولاد حارتنا في ميزان التصور الاسلامى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اروع القصص من تراثنا الاسلامى (متجدد)
» تحذير الأبرار من رواية قصة ثعبان الغار
» تصحيح خطأ رواية ولم يكمل من النساء إلا أربع
» جردوها من ملابسها بل من كل شي ثم حملوها إلى مكان مظلم .. رواية باطلة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الوعد الحق :: الْمَـــــــــــوَاضِيْع الْـــــــــــــعَامَّــــة-
انتقل الى: