الوعد الحق
نرحب بك زائرنا العزيز ونرجوا أن تستمتع معنا

وأن تشارك بالتسجيل ، لنسعد بمشاركاتك ومساهماتك

ونعم للإيجابية ولا للسلبية ، توكل على الله واشترك معنا مأجور أن شاء الله

فلعل كلمة تكتبها يهدي الله بها رجلاً واحداً

فتكون لك خيرا من حمر النِعم أو مما طلعت عليه الشمس

الوعد الحق
نرحب بك زائرنا العزيز ونرجوا أن تستمتع معنا

وأن تشارك بالتسجيل ، لنسعد بمشاركاتك ومساهماتك

ونعم للإيجابية ولا للسلبية ، توكل على الله واشترك معنا مأجور أن شاء الله

فلعل كلمة تكتبها يهدي الله بها رجلاً واحداً

فتكون لك خيرا من حمر النِعم أو مما طلعت عليه الشمس

الوعد الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الوعد الحق

الوعــــــــــد الحــــــــــــــــــــق ~دعوية، ثقافية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيلدخول
{ سابقوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها كعرض السماء والأرض أعدت للذين آمنوا بالله ورسله ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم } ( 21 ) سورة الحديد في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم {من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا } .
يقول تعالى : ( قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين ( 108 ) ) سورة يـــــــــــوسف
المواضيع الأخيرة
» احاديث عن شهر رمضان المبارك وفضله "متجدد "
" الذكر الجماعي البدعي " Emptyالجمعة 18 مارس 2022 - 14:14 من طرف الوعد الحق

» الأحاديث النبوية ( متجدد)
" الذكر الجماعي البدعي " Emptyالثلاثاء 15 مارس 2022 - 15:35 من طرف الوعد الحق

» Deeds are presented on Monday and Thursday
" الذكر الجماعي البدعي " Emptyالثلاثاء 15 مارس 2022 - 15:33 من طرف الوعد الحق

»  In a minute you can have all your sins forgiven
" الذكر الجماعي البدعي " Emptyالإثنين 14 مارس 2022 - 15:25 من طرف الوعد الحق

» "Three supplications are answered without doubt.
" الذكر الجماعي البدعي " Emptyالسبت 12 مارس 2022 - 16:17 من طرف الوعد الحق

» Spread greeting with peace among of you
" الذكر الجماعي البدعي " Emptyالخميس 10 مارس 2022 - 15:44 من طرف الوعد الحق

» Hadeth of the day protect yourself daily from any evil
" الذكر الجماعي البدعي " Emptyالخميس 10 مارس 2022 - 15:42 من طرف الوعد الحق

» "When you go to your bed, recite Ayat-al-Kursi
" الذكر الجماعي البدعي " Emptyالأربعاء 9 مارس 2022 - 15:57 من طرف الوعد الحق

»  I accept Allah as a God for me
" الذكر الجماعي البدعي " Emptyالثلاثاء 8 مارس 2022 - 15:52 من طرف الوعد الحق

» Quran can be your defender or accused you
" الذكر الجماعي البدعي " Emptyالثلاثاء 8 مارس 2022 - 15:45 من طرف الوعد الحق

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الوعد الحق - 16600
" الذكر الجماعي البدعي " I_vote_rcap" الذكر الجماعي البدعي " I_voting_bar" الذكر الجماعي البدعي " I_vote_lcap 
نور محمد - 2006
" الذكر الجماعي البدعي " I_vote_rcap" الذكر الجماعي البدعي " I_voting_bar" الذكر الجماعي البدعي " I_vote_lcap 
حازم الطيب - 766
" الذكر الجماعي البدعي " I_vote_rcap" الذكر الجماعي البدعي " I_voting_bar" الذكر الجماعي البدعي " I_vote_lcap 
مآسة غزة - 621
" الذكر الجماعي البدعي " I_vote_rcap" الذكر الجماعي البدعي " I_voting_bar" الذكر الجماعي البدعي " I_vote_lcap 
روح الايمان - 492
" الذكر الجماعي البدعي " I_vote_rcap" الذكر الجماعي البدعي " I_voting_bar" الذكر الجماعي البدعي " I_vote_lcap 
bogossa srina - 343
" الذكر الجماعي البدعي " I_vote_rcap" الذكر الجماعي البدعي " I_voting_bar" الذكر الجماعي البدعي " I_vote_lcap 
عروبة عروبة - 276
" الذكر الجماعي البدعي " I_vote_rcap" الذكر الجماعي البدعي " I_voting_bar" الذكر الجماعي البدعي " I_vote_lcap 
محمد ابو الهيجاء - 167
" الذكر الجماعي البدعي " I_vote_rcap" الذكر الجماعي البدعي " I_voting_bar" الذكر الجماعي البدعي " I_vote_lcap 
رتـاج نور الهدى - 154
" الذكر الجماعي البدعي " I_vote_rcap" الذكر الجماعي البدعي " I_voting_bar" الذكر الجماعي البدعي " I_vote_lcap 
المتوكل على الرحمن - 107
" الذكر الجماعي البدعي " I_vote_rcap" الذكر الجماعي البدعي " I_voting_bar" الذكر الجماعي البدعي " I_vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
نصائح لتطوير الذات " متجـــــدد "
الأحاديث النبوية ( متجدد)
" بستان منتديات الوعد الحق "
من أقوالهم ..(السلف الصالح )
حديث وشرحه (متجدد)
" آية وتفسيرها (متجدد ) "
هنا تضع كل ما يروق لك من ابيات الشعر
الأحاديث النبوية ( متجدد)
الأحاديث النبوية ( متجدد)
الأحاديث النبوية ( متجدد)
" الذكر الجماعي البدعي " Labels=0

 

 " الذكر الجماعي البدعي "

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الوعد الحق
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
الوعد الحق


عدد المساهمات : 16600
نقاط : 52730
تاريخ التسجيل : 17/03/2011

" الذكر الجماعي البدعي " Empty
مُساهمةموضوع: " الذكر الجماعي البدعي "   " الذكر الجماعي البدعي " Emptyالجمعة 8 أبريل 2011 - 21:06

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله




أما بعد :،




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




أخوانى ، اخواتي الكرام ، هناك عدد ليس بالقليل دخل فى دائرة مهلكة ويظن انه يتقرب إلى الله




بافعال ليست من الدين فى شئ !



كالذكر الجماعي ، وحلقات الذكر ( الحاضرة ) وما إلى ذلك




من اشياء ما انزل الله بها من سلطان !!




ولمن يجادلون ويعتقدون ان هذا الذي يفعلونه من حلقات للذكرالجماعي



وما إلى ذلك من اشياء بدعية تخرج




عن تعاليم ديننا وسنة نبينا محمد _صلى الله عليه وسلم _



أقوال الصحابة رضوان الله عليهم



فى الذكر الجماعي
،وفتاوى كبار علماء الامة القدامى والمعاصرين



علهم يهتدون قبل فوات الأوان ويعودون إلى صحيح الدين




موقف الصحابة من الذكر الجماعي :




عمر بن الخطاب رضي الله عنه .




 فقد روى ابن وضاح بسنده إلى أبي عثمان النهدي قال :




(( كتب عامل لعمر بن الخطاب رضي الله عنه إليه :




أن ها هنا قوماً يجتمعون، فيدعون للمسلمين وللأمير .




  فكتب إليه عمر : أقبل وأقبل بهم معك فأقبل .  فقال عمر ، للبواب : أعِدَّ سوطاً




 فلما دخلوا على عمر ، أقبل على أميرهم ضرباً بالسوط .




 فقلت: يا أمير المؤمنين إننا لسنا أولئك الذي يعني ، أولئك قوم يأتون من قبل المشرق )





ما جاء في البدع لابن وضاح ( 54 ) ، وابن أبي شيبة في المصنف ( 8 / 558 ) .  وسنده حسن  






وممن أنكر من الصحابة كذلك الاجتماع للذكر :




عبد الله بن مسعود رضي الله عنه وذلك في الكوفة .  




فعن أبي البختري قال :




أخبر رجل ابن مسعود رضي الله عنه أن قوماً يجلسون في المسجد بعد المغرب ، فيهم رجل يقول :




كبروا الله كذا ، وسبحوا الله كذا وكذا ، واحمدوه كذا وكذا ، واحمدوه كذا وكذا .




  قال عبد الله : فإذا رأيتهم فعلوا ذلك فأتني ، فأخبرني بمجلسهم .  فلما جلسوا، أتاه الرجل ، فأخبره .




فجاء عبد الله بن مسعود، فقال : والذي لا إله إلا غيره ، لقد جئتم ببدعة ظلماً




 أو قد فضلتم أصحاب محمد علماً .  فقال عمرو بن عتبة : نستغفر الله .  فقال :




(( عليكم الطريق فالزموه ، ولئن أخذتم يميناً وشمالاً لتضلن ضلالاً بعيداً ))



المسند ، للإمام أحمد بن حنبل


الدارمي ( 1 / 68 - 69 ) بإسناد جيد ، وابن وضاح في البدع






وممن أنكر عليهم من الصحابة : خباب بن الأرت




 فقد روى ابن وضاح بسند صحيح عن عبد الله بن أبي هذيل العنزي عن عبد الله بن الخباب قال :




(( بينما نحن في المسجد ، ونحن جلوس مع قوم نقرأ السجدة ونبكي .  فأرسل إليَّ أبي .




 فوجدته قد احتجز معه هراوة له .  فأقبل عليَّ .  فقلت : يا أبت ! مالي مالي ؟!




 قال : ألم أرك جالساً مع العمالقة(62) ؟ ثم قال : هذا قرن خارجٌ الآن ))




ابن وضاح في البدع والنهي عنها ( ص 32 رقم 32 ) ، وابن أبي شيبة في المصنف ( 8 / 559 ).




ومن العلماء التابعين :






وقد نقل الشاطبي في فتاواه كراهية مالك الاجتماع لقراءة الحزب ، وقوله :




 ( إنه شيء أُحدث ، وإن السلف كانوا أرغب للخير ، فلو كان خيراً لسبقونا إليه)




فتاوى الشاطبي ص ( 206 - 208 )




وقال الإمام الشاطبي أيضاً في بيان البدع الإضافية ما نصه :




(( كالجهر والاجتماع في الذكر المشهور بين متصوفة الزمان .  فإن بينه وبين  الذكر المشروع بوناً بعيداً إذ هما كالمتضادين عادة ))



الاعتصام ( 4 / 318 )  






وجاء في فتاوى الشيخ محمد رشيد رضا ما يلي :




(( ختام الصلاة جهاراً في المساجد بالاجتماع ، ورفع الصوت ، من البدع التي  أحدثها الناس ،



فإذا التزموا فيها من الأذكار ما ورد في السنة ، كانت من  البدع الإضافية ))



الدرر السنية ( 4 / 358 ) .




وقال في موضع آخر :


 (( إنه ليس من السنة أن يجلس الناس بعد الصلاة بقراءة شيء من الأذكار ،  والأدعية المأثورة ،



ولا غير المأثورة برفع الصوت وهيئة الاجتماع .. وأن  الاجتماع في ذلك والاشتراك فيه ورفع الصوت



بدعة ))




الدرر السنية ( 4 / 359 ) .








ونقل أيضا الإنكار من التابعين فمنهم الإمام مالك حيث كره الاجتماع لختم القرآن في ليلة من ليالي



رمضان ، وكذلك الدعاء عقب الفراغ من قراءة القرآن بصورة جماعية .




( كتاب الحوادث والبدع للطرطوشي ص 62).




وقال الإمام النووي :




( اتفق الشافعي والأصحاب رحمهم الله تعالى على أنه يستحب ذكر الله تعالى  بعد السلام ، يستحب ذلك



للإمام والمأموم والمنفرد والرجل والمرأة والمسافر  وغيره ..... وأما ما اعتاده الناس أو كثير منهم من



تخصيص دعاء الإمام  بصلاتي الصبح والعصر ، فلا أصل له ). أ هـ




وقال الإمام الشاطبي ( الاعتصام 4/318 ) في بيان البدع :




(كالجهر والاجتماع في الذكر المشهور بين متصوفة الزمان . فإن بينه وبين الذكر المشروع



بونا بعيدا إذ هما كالمتضادين عادة )




وكذلك ممن أنكر هذه البدع أيضا الإمام الشافعي والإمام أحمد و يحيى بن معين



وشيخ الإسلام ابن تيمية وابن الحاج




قال الشقيري :


(( والاستغفار جماعة على صوت واحد بعد التسليم من الصلاة بدعة .  والسنة  استغفار كل واحد



في نفسه ثلاثاً ، وقولهم بعد الاستغفار : يا أرحم الراحمين  - جماعةً - بدعة ، وليس هذا محل هذا الذكر ))








ومن فتاوي علماء هذا العصر :






فتوى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى






السؤال:



المستمع محمد محمد حسن سوداني مقيم بالباحة يقول لقد سمعت كثيراً  أن الذكر الجماعي بدعة



ولا يجوز ولكن حسب علمي المتواضع اطلعت على بعض  الأحاديث التي تفيد أنه لا حرج في ذلك



ومن تلك الأحاديث ما رواه مسلم بما  معناه أنه ما جلس قوم في بيت من بيوت الله يتلون



كتاب الله ويتدارسونه  بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة



وذكرهم الله  فيمن عنده وأعتقد أن السيوطي أشار لهذا الحديث في كتابه الحاوي للفتاوي



وبناء عليه قال بجواز الذكر الجماعي ثم الحديث الآخر والذي معناه أن الرسول  صلى الله عليه وسلم



خرج على جماعة من أصحابه فقال لهم ما أجلسكم قالوا  جلسنا نذكر الله فلم ينكر عليهم ذلك



وواضح بأن الذكر هنا مطلق علماً بأن كل  ذلك يتعارض ويتناقض مع ما جاء في آخر سورة الأعراف



من قوله تعالى (وأذكر  ربك في نفسك تضرعاً وخيفة ودون الجهر من القول بالغدو والآصال)



نرجو أن  توضحوا لنا الصواب في هذا الموضوع وفقكم الله؟




الجواب :




الشيخ: الصواب في هذا الموضوع أن الحديث الذي أشار إليه السائل بل الحديثان  في الذين يتدارسون



كتاب الله ويتلونه وكذلك في القوم الذين يذكرون الله أن  هذا مطلق فيحمل على المقيد المتعارف في عهد



النبي صلى الله عليه وسلم  وأصحابه ولم يكن من المتعارف بينهم أنهم يذكرون الله تعالى بلفظ جماعي أو  



يقرؤون القرآن بلفظ جماعي
  وفي قوله ويتدارسونه بينهم يدل على أن هذه  المدارسة تكون بالتناوب إما



أن يقرأ واحد فإذا أتم قراءته قرأ الثاني ما  قرأ الأول وهكذا وإما أن يكون كل واحد منهم يقرأ جزءاً ثم



يقرأ الآخر مما  وقف عليه الأول هذا هو ظاهر الحديث وأما الحديث الآخر الذي فيه أنهم يذكرون  الله تعالى



فإنا نقول هذا مطلق فيحمل على ما كان متعارفاً عليه في عهد  النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه ولم



يكن متعارفاً بينهم أن يجتمعوا وأن  يذكروا بذكر واحد جماعة ويدلك على هذا أن الصحابة رضوان الله



عنهم مع النبي  صلى الله عليه وسلم في الحج كان منهم المكبر ومنهم المهلل ومنهم الملبي  فكل إنسان



يذكر الله تعالى بنفسه وأما قوله تعالى



(واذكر ربك في نفسك  تضرعاً وخيفة ودون الجهر من القول بالغدو والآصال)



فهذا مراد به الذكر  الخاص للمرء وهو أيضاً مخصوص بما دلت عليه السنة من الجهر به فإنه



قد ثبت  عن النبي عليه الصلاة والسلام من حديث ابن عباس رضي الله عنهما أن رفع  الصوت بالذكر



حين ينصرف الناس من المكتوبة كان على عهد النبي صلى الله عليه  وسلم ولهذا



يشرع الجهر بالذكر بعد الصلاة المكتوبة لأن هذا هو المعروف في  عهد النبي صلى الله عليه وسلم



وأما قول بعض أهل العلم إن الإسرار به أفضل  وإجابتهم عن حديث ابن عباس بأن ذلك للتعليم



فإن فيه نظراً وذلك لأن التعليم  يحصل بدون هذا فإن الرسول عليه الصلاة والسلام



قد علم فقراء المهاجرين  ماذا يقولونه دبر الصلاة قال عليه الصلاة والسلام



تسبحون وتحمدون وتكبرون  دبر كل صلاة ثلاثاً وثلاثين ثم إن التعليم يحصل بالمرة الواحدة



لا بأن  يحافظ عليه النبي عليه الصلاة والسلام في كل صلاة أو يحافظون عليه في



عهد  الرسول عليه الصلاة والسلام في كل صلاة ثم نقول سلمنا أنه للتعليم فهو في  التعليم



في أصل الذكر وفي صفته بمعنى أن الرسول يعلمهم ما هو الذكر الذي  يقال في أدبار الصلوات



وما كيفية تلاوة هذا الذكر والإتيان به أنه يكون  جهراً وهذا هو القول الذي يؤيده



حديث ابن عباس المذكور وهو في صحيح  البخاري.


( التوحيد والعقيدة لابن عثيمين )




وجاء في الفتاوى الإسلامية للشيخ ابن عثيمين رحمه الله :


 ( الدعاء الجماعي بعد سلام الإمام بصوت واحد لا نعلم له أصلاً على مشروعيته)


الدرر السنية ( 4 / 318 )










فتوى الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى




( ... وصفة التكبير المشروع: أن كل مسلم يكبر لنفسه منفردا ويرفع صوته به  حتى يسمعه الناس



فيقتدوا به ويذكرهم به.



أما التكبير الجماعي المبتدع فهو  أن يرفع جماعة - اثنان فأكثر - الصوت بالتكبير جميعا



يبدءونه جميعا وينهونه  جميعا بصوت واحد وبصفة خاصة.



وهذا العمل لا أصل له ولا دليل عليه ، فهو  بدعة في صفة التكبير ما أنزل الله بها من سلطان ،



فمن أنكر التكبير بهذه  الصفة فهو محق ؛ وذلك لقوله صلى الله عليه وسلم:



من عمل عملا ليس عليه  أمرنا فهو رد أي مردود غير مشروع .



وقوله صلى الله عليه وسلم: وإياكم  ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة



والتكبير الجماعي محدث  فهو بدعة.



وعمل الناس إذا خالف الشرع المطهر وجب منعه وإنكاره ؛ لأن  العبادات توقيفية لا يشرع فيها



إلا ما دل عليه الكتاب والسنة
، أما أقوال  الناس وآراؤهم فلا حجة فيها إذا خالفت الأدلة الشرعية ،



وهكذا المصالح  المرسلة لا تثبت بها العبادات ، وإنما تثبت العبادة



بنص من الكتاب أو السنة  أو إجماع قطعي .



والمشروع أن يكبر المسلم على الصفة المشروعة الثابتة  بالأدلة الشرعية وهي التكبير فرادى .



وقد أنكر التكبير الجماعي ومنع منه  سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم مفتي الديار السعودية - رحمه الله -



وأصدر في  ذلك فتوى ، وصدر مني في منعه أكثر من فتوى ، وصدر في منعه أيضا



فتوى من  اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء.



وألف فضيلة الشيخ حمود بن عبد  الله التويجري رحمه الله رسالة قيمة في إنكاره والمنع منه ، وهي



مطبوعة  ومتداولة وفيها من الأدلة على منع التكبير الجماعي ما يكفي ويشفي - والحمد  لله
)




وهذه فتوى أخرى للشيخ بن باز رحمه الله




 يقول السائل: لنا جماعة هم أصحاب الطريقة التيجانية يجتمعون كل يوم  الجمعة ويوم الاثنين



ويذكرون الله بهذا الذكر: لا إله إلا الله، ويقولون في  النهاية: الله. الله بصوت عال فما حكم عملهم هذا؟




الجواب:



هذه العقيدة التيجانية من العقائد المبتدعة والطرق المنكرة، وفيها  منكرات كثيرة، وبدع كثيرة،




ومحرمات شركية يجب تركها، ولا يؤخذ منها إلا ما  وافق الشرع المطهر الذي جاء به



نبينا محمد عليه الصلاة والسلام.




والاجتماع على الذكر بصوت جماعي لا أصل له في الشرع،



وهكذا الاجتماع بقول:  الله. الله، أو: هو. هو،



إنما الذكر الشرعي أن يقول: لا إله إلا الله فهذا  هو الذكر الشرعي، أو سبحان الله، والحمد لله،



والله أكبر، ولا حول ولا قوة  إلا بالله، أستغفر الله، اللهم اغفر لي،



أما الاجتماع بصوت واحد: لا إله  إلا الله أو: الله. الله، أو: هو. هو؛ فهذا لا أصل له،



بل هو من البدع  المحدثة.




فالواجب على المسلمين ترك البدع، لأن الرسول عليه الصلاة والسلام يقول: من  أحدث في أمرنا هذا ما



ليس منه فهو رد يعني فهو مردود ويقول: من عمل عملا  ليس عليه أمرنا فهو رد




ويقول أيضا عليه الصلاة والسلام: وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة  وكل بدعة ضلالة



وكان



يخطب في الجمعة صلى الله عليه وسلم فيقول: أما بعد:



فإن أصدق الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم،



وشر  الأمور محدثاتها، وكل بدعة ضلالة




فالواجب على المسلمين أن يحذروا البدع كلها سواء كانت تيجانية أو غيرها،  



وأن يلتزموا بما شرعه الله على لسان نبيه ورسوله محمد عليه الصلاة والسلام،



 هذا هو الواجب على المسلمين،



كما قال الله عز وجل: وَمَا آتَاكُمُ  الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا [الحشر: 7]،



وقال  سبحانه وتعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ  وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ  فِي



شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ



{النساء: 59}



وقال عز  وجل: وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِنْ شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ [الشورى: 10]



وقال تعالى: وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ  وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ [النور: 56].




فالواجب على أهل الإسلام من الرجال والنساء طاعة الله ورسوله والحذر من  البدع في الدين،



بل الله كفانا سبحانه وتعالى، وأتم لنا النعمة وأكمل لنا  الدين،



كما قال عز وجل: الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ  وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلامَ دِينًا



[المائدة: 3]



فالإسلام الذي رضيه الله وأكمله لنا علينا أن نلتزم به وأن  نستقيم عليه وأن نحافظ عليه،



وألا نحدث في الدين ما لم يأذن به الله




ونسأل الله للجميع الهداية.




الشيخ عبد العزيز بن باز






فتوى الشيخ صالح الفوزان حفظه الله تعالى :




( البدع التي أحدثت في مجال العبادات في هذا الزمان كثيرة




لأن الأصل في العبادات التوقيف ، فلا يشرع شيء منها إلا بدليل .




وما لم يدل عليه دليل فهو بدعة ... ثم ذكر بعض البدع .  




وقال : ومنها الذكر الجماعي بعد الصلاة لأن المشروع أن كل شخص يقول الذكر الوارد منفرداً )




الإرشاد إلى صحيح الاعتقاد ( ص 389 )




وسئل الشيخ صالح الفوزان – حفظه الله - :




مسجد نصلي فيه ، وعندما ينتهي الجماعة من الصلاة يقولون بصوت جماعي :



 أستغفر الله العظيم وأتوب إليه ، هل هذا وارد عن النبي صلى الله عليه وسلم ؟  




فأجاب :


" أما الاستغفار : فهو ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم " أنه إذا سلَّم استغفر ثلاثًا قبل أن ينصرف



إلى أصحابه " .


وأما الهيئة التي ذكرها السائل بأن يؤدَّى الاستغفار بأصوات جماعية : فهذا  بدعة ،



لم يكن مِن هدي النبي صلى الله عليه وسلم ، بل كلٌّ يستغفر لنفسه ،  غير مرتبط بالآخرين ،



ومِن غير صوت جماعي ، والصحابة كانوا يستغفرون فُرادى  بغير صوت جماعي ،



وكذا مَن بعدهم مِن القرون المفضلة .




فالاستغفار في حد ذاته : سنَّة بعد السلام ، لكن الإتيان به بصوت جماعي : هذا هو البدعة ، فيجب تركه ، والابتعاد عنه "



انتهى .




"المنتقى من فتاوى الشيخ الفوزان" (3/72) .






اللهم رد المسلمين إلى دينهم مرداً جميلاً



وصل الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم



والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



عدل سابقا من قبل الوعدالحق في الخميس 12 نوفمبر 2015 - 14:30 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alwa3d.forumegypt.net
حازم الطيب
عضو ادارة عليــــــا
عضو ادارة عليــــــا
حازم الطيب


عدد المساهمات : 766
نقاط : 24909
تاريخ التسجيل : 06/12/2011
العمر : 55
الموقع : J H B
المزاج المزاج : Allaah allaah is my lord and thier is no partners with him

" الذكر الجماعي البدعي " Empty
مُساهمةموضوع: رد: " الذكر الجماعي البدعي "   " الذكر الجماعي البدعي " Emptyالأحد 18 ديسمبر 2011 - 12:33

شكرا لك اخي الحبيب ابو عمر

وبارك الله فيك اخي وجزاك خير الجزاء

عن كل ما تقوم به
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ماجى محمد
الشخصيات الهامة
الشخصيات الهامة
ماجى محمد


عدد المساهمات : 64
نقاط : 23747
تاريخ التسجيل : 08/12/2011

" الذكر الجماعي البدعي " Empty
مُساهمةموضوع: رد: " الذكر الجماعي البدعي "   " الذكر الجماعي البدعي " Emptyالأحد 18 ديسمبر 2011 - 12:55

جزاك الله خيرا على مجهوداتك ومواضيعك الهادفه ابو عمر

جعلك الله هدايه لكل ضال واسال الله ان يهدينا ويهدى جميع المسلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الوعد الحق
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
الوعد الحق


عدد المساهمات : 16600
نقاط : 52730
تاريخ التسجيل : 17/03/2011

" الذكر الجماعي البدعي " Empty
مُساهمةموضوع: رد: " الذكر الجماعي البدعي "   " الذكر الجماعي البدعي " Emptyالأحد 18 ديسمبر 2011 - 13:53

حازم الطيب كتب:
شكرا لك اخي الحبيب ابو عمر

وبارك الله فيك اخي وجزاك خير الجزاء

عن كل ما تقوم به

وفيكم بارك الرحمان اخى الحبيب / حازم الطيب

جزاك الله خيرا يا طيب على المشاركة العطرة

دائما ما تسعدنى بمشاركاتك اسعدك ربي فى الدارين


ودمت فى حفظ الله ورعايته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alwa3d.forumegypt.net
الوعد الحق
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
الوعد الحق


عدد المساهمات : 16600
نقاط : 52730
تاريخ التسجيل : 17/03/2011

" الذكر الجماعي البدعي " Empty
مُساهمةموضوع: رد: " الذكر الجماعي البدعي "   " الذكر الجماعي البدعي " Emptyالأحد 18 ديسمبر 2011 - 13:57

ماجى محمد كتب:
جزاك الله خيرا على مجهوداتك ومواضيعك الهادفه ابو عمر

جعلك الله هدايه لكل ضال واسال الله ان يهدينا ويهدى جميع المسلمين

اللهم آميــــــــــــــــــــن

وجزاكِ خيراً مثله اختنا الفاضلة ومشرفتنا المميزة
/ ماجي محمد

بارك الله فيكِ اختاه ،واحسن اليكِ ،وغفر لكِ ،ورضي عنكِ


ودمتى فى حفظ الله ورعايته.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alwa3d.forumegypt.net
محمد ابو الهيجاء
الشخصيات الهامة
الشخصيات الهامة
محمد ابو الهيجاء


عدد المساهمات : 167
نقاط : 24538
تاريخ التسجيل : 09/08/2011
العمر : 42
الموقع : الاردن - اربد - مخيم اربد
المزاج المزاج : فايق و رايق و هادي دايما :)

" الذكر الجماعي البدعي " Empty
مُساهمةموضوع: الى اخي الحبيب ابو عمر المصري   " الذكر الجماعي البدعي " Emptyالجمعة 10 مايو 2013 - 19:03



جزاك الله خيرا و بارك الله فيك اخي الحبيب ابو عمر المصري و حسبي الله و نعم الوكيل و أسأل الله تعالى العفو و العافية و أن يرد المسلمين الى دينهم ردا جميلا اللهم آمين


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/MOHAMMAD.ABO.ALHIJAA.PHOTOGRAPHED.ENCYC
الوعد الحق
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
الوعد الحق


عدد المساهمات : 16600
نقاط : 52730
تاريخ التسجيل : 17/03/2011

" الذكر الجماعي البدعي " Empty
مُساهمةموضوع: رد: " الذكر الجماعي البدعي "   " الذكر الجماعي البدعي " Emptyالسبت 4 أكتوبر 2014 - 13:50

محمد ابو الهيجاء كتب:


جزاك الله خيرا و بارك الله فيك  اخي الحبيب ابو عمر المصري  و حسبي الله و نعم الوكيل و أسأل الله تعالى العفو و العافية و أن يرد المسلمين الى دينهم ردا جميلا اللهم آمين


اللهم آمين

وجزاك المثل اخى الحبيب محمد أبو الهيجاء

اسعدتنى مشاركتك العطرة ، اسعدك الله فى الدارين

ودمت فى حفظ الله ورعايته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alwa3d.forumegypt.net
الوعد الحق
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
الوعد الحق


عدد المساهمات : 16600
نقاط : 52730
تاريخ التسجيل : 17/03/2011

" الذكر الجماعي البدعي " Empty
مُساهمةموضوع: رد: " الذكر الجماعي البدعي "   " الذكر الجماعي البدعي " Emptyالسبت 4 أكتوبر 2014 - 13:52

صفحة الوعــــــــــــد الحــــــــــــــق بالفيس بوك

https://www.facebook.com/pages/%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B9%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%82/257695784303116


جـــــــروب الوعد الحــــــــق بالفيس بوك

https://www.facebook.com/groups/alwa3d.al7aq/?fref=ts



صفحة الصُحبة الطيبة بالفيس بوك

https://www.facebook.com/pages/%D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D8%A8%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%8A%D8%A8%D8%A9-Forum-good-companionship/180484078636404
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alwa3d.forumegypt.net
 
" الذكر الجماعي البدعي "
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من فوائد الذكر
» الأدلة على الذكر في الركوع والسجود]
» هل الذكر الذى يعمله بعض الناس في مصر واريافها من الدين ؟
» إذا زاد أو نقص في الأذكار المحددة هل يحصل له الثواب المترتب على الذكر؟
» فسئلوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ( فتاوي متتابعة )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الوعد الحق :: صَـــــيِّبَا نَـــــافِــــــعَا " الْـــفَــــتَـــــــــــــــــــــا وَى"-
انتقل الى: