الوعد الحق
نرحب بك زائرنا العزيز ونرجوا أن تستمتع معنا

وأن تشارك بالتسجيل ، لنسعد بمشاركاتك ومساهماتك

ونعم للإيجابية ولا للسلبية ، توكل على الله واشترك معنا مأجور أن شاء الله

فلعل كلمة تكتبها يهدي الله بها رجلاً واحداً

فتكون لك خيرا من حمر النِعم أو مما طلعت عليه الشمس

الوعد الحق
نرحب بك زائرنا العزيز ونرجوا أن تستمتع معنا

وأن تشارك بالتسجيل ، لنسعد بمشاركاتك ومساهماتك

ونعم للإيجابية ولا للسلبية ، توكل على الله واشترك معنا مأجور أن شاء الله

فلعل كلمة تكتبها يهدي الله بها رجلاً واحداً

فتكون لك خيرا من حمر النِعم أو مما طلعت عليه الشمس

الوعد الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الوعد الحق

الوعــــــــــد الحــــــــــــــــــــق ~دعوية، ثقافية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيلدخول
{ سابقوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها كعرض السماء والأرض أعدت للذين آمنوا بالله ورسله ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم } ( 21 ) سورة الحديد في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم {من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا } .
يقول تعالى : ( قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين ( 108 ) ) سورة يـــــــــــوسف
المواضيع الأخيرة
» احاديث عن شهر رمضان المبارك وفضله "متجدد "
وقفات مع الجزء الخامس عشر من القرآن الكريم _هــام Emptyالجمعة 18 مارس 2022 - 14:14 من طرف الوعد الحق

» الأحاديث النبوية ( متجدد)
وقفات مع الجزء الخامس عشر من القرآن الكريم _هــام Emptyالثلاثاء 15 مارس 2022 - 15:35 من طرف الوعد الحق

» Deeds are presented on Monday and Thursday
وقفات مع الجزء الخامس عشر من القرآن الكريم _هــام Emptyالثلاثاء 15 مارس 2022 - 15:33 من طرف الوعد الحق

»  In a minute you can have all your sins forgiven
وقفات مع الجزء الخامس عشر من القرآن الكريم _هــام Emptyالإثنين 14 مارس 2022 - 15:25 من طرف الوعد الحق

» "Three supplications are answered without doubt.
وقفات مع الجزء الخامس عشر من القرآن الكريم _هــام Emptyالسبت 12 مارس 2022 - 16:17 من طرف الوعد الحق

» Spread greeting with peace among of you
وقفات مع الجزء الخامس عشر من القرآن الكريم _هــام Emptyالخميس 10 مارس 2022 - 15:44 من طرف الوعد الحق

» Hadeth of the day protect yourself daily from any evil
وقفات مع الجزء الخامس عشر من القرآن الكريم _هــام Emptyالخميس 10 مارس 2022 - 15:42 من طرف الوعد الحق

» "When you go to your bed, recite Ayat-al-Kursi
وقفات مع الجزء الخامس عشر من القرآن الكريم _هــام Emptyالأربعاء 9 مارس 2022 - 15:57 من طرف الوعد الحق

»  I accept Allah as a God for me
وقفات مع الجزء الخامس عشر من القرآن الكريم _هــام Emptyالثلاثاء 8 مارس 2022 - 15:52 من طرف الوعد الحق

» Quran can be your defender or accused you
وقفات مع الجزء الخامس عشر من القرآن الكريم _هــام Emptyالثلاثاء 8 مارس 2022 - 15:45 من طرف الوعد الحق

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الوعد الحق - 16600
وقفات مع الجزء الخامس عشر من القرآن الكريم _هــام I_vote_rcapوقفات مع الجزء الخامس عشر من القرآن الكريم _هــام I_voting_barوقفات مع الجزء الخامس عشر من القرآن الكريم _هــام I_vote_lcap 
نور محمد - 2006
وقفات مع الجزء الخامس عشر من القرآن الكريم _هــام I_vote_rcapوقفات مع الجزء الخامس عشر من القرآن الكريم _هــام I_voting_barوقفات مع الجزء الخامس عشر من القرآن الكريم _هــام I_vote_lcap 
حازم الطيب - 766
وقفات مع الجزء الخامس عشر من القرآن الكريم _هــام I_vote_rcapوقفات مع الجزء الخامس عشر من القرآن الكريم _هــام I_voting_barوقفات مع الجزء الخامس عشر من القرآن الكريم _هــام I_vote_lcap 
مآسة غزة - 621
وقفات مع الجزء الخامس عشر من القرآن الكريم _هــام I_vote_rcapوقفات مع الجزء الخامس عشر من القرآن الكريم _هــام I_voting_barوقفات مع الجزء الخامس عشر من القرآن الكريم _هــام I_vote_lcap 
روح الايمان - 492
وقفات مع الجزء الخامس عشر من القرآن الكريم _هــام I_vote_rcapوقفات مع الجزء الخامس عشر من القرآن الكريم _هــام I_voting_barوقفات مع الجزء الخامس عشر من القرآن الكريم _هــام I_vote_lcap 
bogossa srina - 343
وقفات مع الجزء الخامس عشر من القرآن الكريم _هــام I_vote_rcapوقفات مع الجزء الخامس عشر من القرآن الكريم _هــام I_voting_barوقفات مع الجزء الخامس عشر من القرآن الكريم _هــام I_vote_lcap 
عروبة عروبة - 276
وقفات مع الجزء الخامس عشر من القرآن الكريم _هــام I_vote_rcapوقفات مع الجزء الخامس عشر من القرآن الكريم _هــام I_voting_barوقفات مع الجزء الخامس عشر من القرآن الكريم _هــام I_vote_lcap 
محمد ابو الهيجاء - 167
وقفات مع الجزء الخامس عشر من القرآن الكريم _هــام I_vote_rcapوقفات مع الجزء الخامس عشر من القرآن الكريم _هــام I_voting_barوقفات مع الجزء الخامس عشر من القرآن الكريم _هــام I_vote_lcap 
رتـاج نور الهدى - 154
وقفات مع الجزء الخامس عشر من القرآن الكريم _هــام I_vote_rcapوقفات مع الجزء الخامس عشر من القرآن الكريم _هــام I_voting_barوقفات مع الجزء الخامس عشر من القرآن الكريم _هــام I_vote_lcap 
المتوكل على الرحمن - 107
وقفات مع الجزء الخامس عشر من القرآن الكريم _هــام I_vote_rcapوقفات مع الجزء الخامس عشر من القرآن الكريم _هــام I_voting_barوقفات مع الجزء الخامس عشر من القرآن الكريم _هــام I_vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
نصائح لتطوير الذات " متجـــــدد "
الأحاديث النبوية ( متجدد)
" بستان منتديات الوعد الحق "
من أقوالهم ..(السلف الصالح )
حديث وشرحه (متجدد)
" آية وتفسيرها (متجدد ) "
هنا تضع كل ما يروق لك من ابيات الشعر
الأحاديث النبوية ( متجدد)
الأحاديث النبوية ( متجدد)
الأحاديث النبوية ( متجدد)
وقفات مع الجزء الخامس عشر من القرآن الكريم _هــام Labels=0

 

 وقفات مع الجزء الخامس عشر من القرآن الكريم _هــام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الوعد الحق
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
الوعد الحق


عدد المساهمات : 16600
نقاط : 52765
تاريخ التسجيل : 17/03/2011

وقفات مع الجزء الخامس عشر من القرآن الكريم _هــام Empty
مُساهمةموضوع: وقفات مع الجزء الخامس عشر من القرآن الكريم _هــام   وقفات مع الجزء الخامس عشر من القرآن الكريم _هــام Emptyالسبت 12 يوليو 2014 - 22:53

وقفات مع الجزء الخامس عشر من القرآن الكريم

سورة الإسراء

من أساليب القرآن أنه قد يأتي بالشيء وهو معلوم بالبديهة اللغوية أو الحسابية أو العادية أو العقلية ،
فمن ذلك
: قوله تعالى : ( سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ) الإسراء : 1 ،
فذكر الليل...
،
ومن المعلوم أن الإسراء لا يكون إلا ليلاً ؛
لزيادة استحضار صورة الإسراء في ذهن السامع ،
حتى يكون كأنه قد حضر تلك المعجزة ،
وهذا أشد في التأثير .
أ.د. فهد الرومي / بدهيات القرآن ،
أ.د. فهد الرومي ص 39 الانتصاف حاشية الكشاف ، لأحمد بن المنبر 2/750 .
..............................................................................................................
عن الحسن في قوله :
( وَيَدْعُ الْإِنْسَانُ بِالشَّرِّ دُعَاءَهُ بِالْخَيْرِ وَكَانَ الْإِنْسَانُ عَجُولًا ) الإسراء :11 ،
قال : ذلك دعاء الإنسان بالشر على ولده ، وعلى امرأته ،
يغضب أحدهم فيدعو عليه ،
فيسب نفسه ويسب زوجته وماله وولده ،
فإن أعطاه الله ذلك شق عليه !!
فيمنعه الله ذلك ، ثم يدعو بالخير فيعطيه .
الدر المنثور 9/226 .
..............................................................................................................
تأمل قوله تعالى :
( مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعَاجِلَةَ عَجَّلْنَا لَهُ فِيهَا مَا نَشَاءُ لِمَنْ نُرِيدُ ) الإسراء : 18 ،
ولم يقل : عجلنا له ما يريد ،
بل قال : ( مَا نَشَاءُ ) لا ما يشاء هو ( لِمَنْ نُرِيدُ ) ؛
فمن الناس : من يعطي ما يريد من الدنيا ،
ومنهم : من يعطى شيئا منه ،
ومنهم : من لا يعطى شيئا أبدا ،
أما الآخرة فلا بد أن يجني ثمرتها إذا أراد بعمله وجه الله :
( وَمَنْ أَرَادَ الآخِرَةَ وَسَعَى لَهَا سَعْيَهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ كَانَ سَعْيُهُم مَّشْكُورًا ) الإسراء : 19 .
ابن عثيمين / شرح رياض الصالحين 1/18 .
..............................................................................................................
قال ابن عقيل
:من حسن ظني بربي ، أن لطفه بلغ أن وصى بي ولدي إذا كبرت فقال :
( فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ ) الإسراء :23 . [ الآداب الشرعية 2/384 ] .
فما أحوجنا – أهل القرآن – أن نحسن الظن بربنا مهما طال الزمن واشتدت المحن ، قال تعالى – في الحديث القدسي - : ( أنا عند ظن عبدي بي ، فليظن بي ما شاء )
. ..............................................................................................................
في قوله تعالى :
( وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ حِجَابًا مَسْتُورًا )
الإسراء : 45 ،
بعض أهل التفسير يقولون : ساتراً .
والصواب حمله على الظاهر ،
وأن يكون الحجاب مستوراً عن العيون فلا يرى ، وذلك أبلغ .
ابن هبيرة / ذبل طبقات الحنابلة 1/237 .
..............................................................................................................
( وَمَا نُرْسِلُ بِالْآياتِ إِلَّا تَخْوِيفاً ) الإسراء :59 ،
قال قتادة : إن الله يخوف الناس بما شاء من آياته لعلهم يعتبون ، أو يذكرون ، أو يرجعون ،
ذكر لنا أن الكوفة رجفت على عهد ابن مسعود
فقال : يا أيها الناس ، إن ربكم يستعتبكم فأعتبوه .
الدر المنثور 5/308 .
..............................................................................................................
من كان مستوحشاً مع الله بمعصيته إياه في هذه الحياة ،
فوحشه معه في البرزخ ويوم المعاد أعظم وأشد :
( وَمَن كَانَ فِي هَـٰذِهِ أَعْمَىٰ فَهُوَ فِي ٱلآخِرَةِ أَعْمَىٰ وَأَضَلُّ سَبِيلاً ) الإسراء :72 .
محمد بن عبد الرحمن بن قاسم / مجموع خطبه : ص : ( 274 ) .
..............................................................................................................
ذكر الله في كتابه أوقات الصلوات ،
تارة ثلاثة كما في قوله تعالى :
( أَقِمِ الصَّلاَةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا ) الإسراء :78 ،
وأما الخمس فقد ذكرها أربعة :
في قوله : ( فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ. وَلَهُ الْحَمْدُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَعَشِيًّا وَحِينَ تُظْهِرُونَ ) الروم :17-18 ،
وقوله : ( وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا وَمِنْ آنَاءِ اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضَى ) طه : 13 ،
وقوله : ( فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ الْغُرُوبِ (39) وَمِنَ اللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ وَأَدْبَارَ السُّجُودِ ) ق :39-40 ،
والسنة فسرت ذلك وبينته وأحكمته .
ابن تيمية / مجموع الفتاوى 22/84 .
..............................................................................................................
من أوتي من العلم ما لا يبكيه فقد أوتي من العلم ما لا ينفعه ؛
لأن الله نعت أهل العلم فقال :
( قل آمنوا به أو لا تؤمنوا إن الذين أوتوا العلم من قبله إذا يتلى عليهم يخرون للأذقان سجدا ويقولون سبحان ربنا إن كان وعد ربنا لمفعولا ويخرون للأذقان يبكون ويزيدهم خشوعا ) الإسراء 107- 109 .
أخلاق العلماء للآجري 5/347 .
في كل سبعة أيام تأوي إليها ؛ لتأمن من غوائل الفتن ..
سورة افتتحت بالوسيلة العظمى للنجاة من كل فتنة :
( القرآن ) ،
واختتمت بالحسنة العظمى التي لا يبقى معها أثر لأي فتنة :
( التوحيد ) ،
وبينهما أربع فتن كبار :
فتنة الدين ، ونجاتها في آية 28 ،
والمال ونجاتها في 39 ،
والعلم : ونجاتها بالصبر ،
والسلطة : ونجاتها بالعدل ..
هي " كهفك " من الفتن فأو إليها ينشر لك ربك من رحمته .
د. عصام العويد .
..............................................................................................................
( وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجًا ) الكهف :1 ،
فقوله ( قيماً ) أي: مستقيماً لا ميل فيه ، ولا زيغ ،
وعليه : فهو تأكيد لقوله : ( وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجًا )
لأنه قد يكون الشيء مستقيماً في الظاهر ،
وهو لا يخلو من اعوجاج في حقيقة الأمر ،
ولذا جمع تعالى بين نفي العوج ، وإثبات الاستقامة .
الشنقيطي / أضواء البيان 4/5 .
..............................................................................................................
( إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الْأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا ) الكهف :7
لقد اغتر بزخرف الدنيا وزينتها الذين نظروا إلى ظاهرها دون باطنها ،
فصحبوا الدنيا صحبة البهائم ،
وتمتعوا بما تمتع السوائم ،
همهم تناول الشهوات ، من أي وجه حصلت ،
فهؤلاء إذا حضر أحدهم الموت ، قلق لخراب ذاته ، وفوات لذاته ،
لا لما قدمت يداه من التفريط والسيئات .
السعدي / تفسيره ص 470 .
..............................................................................................................
تأمل في قول فتية أهل الكهف : ( وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا ) الكهف : 10 ،
طلبوا من الله أن يجعل لهم من ذلك العمل رشدا ،
مع كونه عملاً صالحاً ،
فما أكثر ما يقصر الإنسان فيه ، أو يرجع على عقبيه ، أو يورثه العجب والكبر ! .
محمد بن عبد الوهاب .
..............................................................................................................
( فضَرَبْنَا عَلَى آذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَدًا ) الكهف :11 ،
ذكر الجارحة التي هذه الآذان – التي منها يكون السمع –
لأنه لا يستحكم نوم إلا مع تعطل السمع ،
وفي الحديث : ( ذلك رجل بال الشيطان في أذنه )
أي : استثقل نومه جدا حتى لا يقوم بالليل .
..............................................................................................................
( وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ ) الكهف :18 ،
تأمل قوله : ( وَنُقَلِّبُهُمْ )
ففيه دليل على أن فعل النائم لا ينسب إليه ، فلو طلّق ،
أو قال : في ذمتي لفلان كذا ، لم يثبت ؛
لأنه لا قصد له ، وفي تقليبهم ، وعدم استقرارهم على جنب واحد فائدة بدنية ، وهي توازن الدم في الجسد .
ابن عثيمين / تفسير سورة الكهف ص 35 .
..............................................................................................................
( وَكَلْبُهُم بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ ) الكهف :18 ،
إذا كان بعض الكلاب قد نال هذه الدرجة العليا بصحبة وخالطته الصلحاء والأولياء – حتى أخبر الله تعالى بذلك في كتابه –
فما ظنك بالمؤمنين الموحدين ، المخالطين المحبين للأولياء والصالحين ؟
بل في هذا تسلية وأنس للمقصرين المحبين للنبي صلى الله عليه وسلم وآله خير آل .
تفسير القرطبي 13/232 .
..............................................................................................................
في قصة أصحاب الكهف تكرر رد العلم إلى الله :
( قَالُوا رَبُّكُمْ أَعْلَمُ ) الكهف :19 ،
( رَّبُّهُمْ أَعْلَمُ بِهِمْ ) الكهف : 21 ،
( قُل رَّبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِم مَّا يَعْلَمُهُمْ ) الكهف :22
، ( قُلِ اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثُوا ) الكهف :26 ؛
لأن العبرة هو العلم بثباتهم وتبرؤهم مما عليه قومهم ،
وأما غيره فالجهل به لا يضر .
د. محمد الخضيري .
..............................................................................................................
( فَابْعَثُوا أَحَدَكُم بِوَرِقِكُمْ هَذِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ ) الكهف :19 ،
هذه الآية تدل على صحة الوكالة ، وهي أقوى آية في إثباتها .
أحكام القرآن لابن العربي 5/296 .
..............................................................................................................
( سَيَقُولُونَ ثَلاثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ ) الكهف :22 ،
ولم يقل : رجماً بالغيب ، بل سكت ،
فهذا يدل على أن عددهم سبعة وثامنهم كلبهم ؛
لأن الله عندما أبطل القولين الأولين ، وسكت عن الثالث ، صار الثالث صواباً .
ابن عثيمين / تفسير سورة الكهف ، ص : ( 42 ) .
..............................................................................................................
قال القرطبي في تفسيره لقوله تعالى :
( وَلَا تَسْتَفْتِ فِيهِم مِّنْهُمْ أَحَدًا ) الكهف : 22 ،
روي أنه عليه السلام سأل نصارى نجران عنهم فنهى عن السؤال ،
وفي هذا دليل على منع المسلمين من مراجعة أهل الكتاب في شيء من العلم . ويقصد القرطبي : علم الشريعة .
تفسير القرطبي 10/384 .
..............................................................................................................
( وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ) الكهف : 28 ،
هل تدبرنا لمن وجه هذا الخطاب ؟
وكيف أن الذين طولب بصحبتهم أقل منه منزلة !
بل وحذره من تركهم طلباً لزينة الحياة الدنيا !
إنه لدرس بليغ في بيان ضرورة مصاحبة الصالحين ،
والصبر على ذلك ،
وأن الدعوة إنما تقوم على يد من قويت صلتهم بربهم ،
ولو كان حظهم من الدنيا قليلاً !
د. عمر المقبل .
..............................................................................................................
قال الشيخ ابن عثيمين – رحمه الله -
: إذا رأيت وقتك يمضي ، وعمرك يذهب وأنت لم تنتج شيئاً مفيدا ، ولا نافعا ، ولم تجد بركة في الوقت ، ف
احذر أن يكون أدركك قوله تعالى :
( وَلا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا ) الكهف :28 ،
أي : انفراط عليه وصار مشتتا ، لا بركة فيه ،
وليعلم أن البعض قد يذكر الله ؛
لكن يذكره بقلب غافل ،
لذا قد لا ينتفع .
ابن عثيمين / تعليقه على صحيح مسلم .
..............................................................................................................
قال ابن هبيرة عند قوله تعالى :
( وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ ) الكهف :39 :
ما قال : ( ما شاء الله كان ) أو ( لا يكون ) ،
بل أطلق اللفظ ؛ ليعم الماضي والمستقبل والراهن .
ذيل طبقات الحنابلة 3/222 .
..............................................................................................................
( وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاء أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ ) الكهف : 45 ،
إنما شبه تعالى الدنيا بالماء
؛ لأن الماء لا يستقر في موضع ،
كذلك الدنيا لا تبقى على حال واحدة ؛
ولأن الماء لا يستقيم على حالة واحدة كذلك الدنيا ؛
ولأن الماء لا يبقى ويذهب كذلك الدنيا تفنى ؛
ولأن الماء لا يقدر أحد أن يدخله ولا يبتل ؛
كذلك الدنيا لا يسلم أحد دخلها من فتنتها وآفتها ؛
ولأن الماء إذا كان بقدر كان نافعاً منبتاً ، وإذا جاوز المقدار كان ضاراً مهلكاً
، وكذلك الدنيا الكفاف منها ينفع وفضولها يضر .
القرطبي / تفسيره 13 /289 .
..............................................................................................................
قوله تعالى : ( الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ) الكهف :46 ،
إنما كان المال والبنون زينة الحياة الدنيا ؛
لأن في المال جمالاً ونفعاً ،
وفي البنين قوة ودفعاً ،
فصارا زينة الحياة الدنيا ؛
لكن مع قرينة الصفة للمال والبنين ،
لأن المعنى :المال والبنون زينة هذه الحياة المحتقرة فلا تتبعوها نفوسكم .
القرطبي / تفسيره 13/291 .
..............................................................................................................
( الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ) الكهف :46
تقديم المال على البنين في الذكر ؛ لأنه أسبق لأذهان الناس ،
لأنه يرغب فيه الصغير والكبير ، والشاب والشيخ ، ومن له من الأولاد ما قد كفاه .
ابن عاشور / التحرير والتنوير 15/77 .
..............................................................................................................
في قوله تعالى : ( وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَاوَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا ) الكهف :49 ،
قال قتادة رحمه الله : اشتكى القوم كما تسمعون الإحصاء ،
ولم يشتك أحد ظلماً ، ف
إن الله لا يظلم أحداً ،
فإياكم والمحقرات من الذنوب ،
فإنها تجتمع على صاحبها حتى تهلكه .
الدر المنثور 9/564 .
..............................................................................................................
( وَيَقُولُونَ يَاوَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا ) الكهف :49 ،
قال عون بن عبد الله : ضج – والله – القوم من الصغار قبل الكبار [ التمهيد 2/84 ] .
فتأمل – وفقك الله – هذه اللفتة من هذا الإمام في التحذير من صغار الذنوب التي يحتقرها كثير من الناس ،
مع أنها تجتمع على المرء فتهلكه .
..............................................................................................................
قد يستغرب البعض بل قد ييأس ، وهو يرى بعض الكفرة يبغون ويظلمون ،
ومع ذلك لم يأخذهم الله بعذاب ،
ولكن من فقه سنن الله ،وآثارها في الأمم السابقة لا يستغرب ولا ييأس ؛
لأنه يدرك أن هؤلاء الكفرة يعيشون سنة الإملاء والاستدراج التي تقودهم إلى مزيد من الظلم والطغيان ،
وبالتالي إلى نهايتهم وهلاكهم ؛
لكن في الأجل الذي حدده الله ، قال تعالى :
( وَتِلْكَ الْقُرَى أَهْلَكْنَاهُمْ لَمَّا ظَلَمُوا وَجَعَلْنَا لِمَهْلِكِهِمْ مَوْعِدًا ) الكهف :59 .
عبد العزيز الجليل .
..............................................................................................................
في قوله تعالى : ( لَقَدْ لَقِينَا مِنْ سَفَرِنَا هَذَا نَصَبًا ) الكهف :62 ،
دليل على جواز الإخبار بما يجده الإنسان من الألم والأمراض ،
وأن ذلك لا يقدح في الرضا ، ولا في التسليم للقضاء
لكن إذا لم يصدر ذلك عن ضجر ولا سخط .
القرطبي / تفسيره 11/14 .
..............................................................................................................
في قوله تعالى : ( آتِنَا غَدَاءَنَا ) الكهف :62 ،
دليل على اتخاذ الزاد في الأسفار ،
وهو رد على الجهلة الأغمار ، الذين يقتحمون الصحارى والقفار ،
زعما منهم أن ذلك هو التوكل على الله الواحد القهار ،
هذا موسى نبي الله وكليمه من أهل الأرض قد اتخذ الزاد مع معرفته بربه ، وتوكله على رب العباد .
القرطبي / تفسيره 13/321 .
..............................................................................................................
عندما اختار الله معلما لنبيه موسى عليه السلام مدح هذا المعلم بقوله :
( فَوَجَدَا عَبْداً مِّنْ عِبَادِنَا آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِندِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِن لَّدُنَّا عِلْماً ) الكهف :65 ،
فقدم الرحمة على العلم ؛
ليدل على أن من أخص صفات المعلم : الرحمة ،
وأن هذا أدعى لقبول تعليمه ، والانتفاع به .
د. عبد الرحمن الشهري .
..............................................................................................................
في قول موسى للخضر : ( هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَن تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْداً ) الكهف :66 التأدب مع المعلم ،
وخطابه بألطف خطاب ،
وإقراره بأنه يتعلم منه ،
بخلاف ما عليه أهل الجفاء أو الكبر ، الذي لا يظهر للمعلم افتقاره إلى علمه ،
بل يدعي أنه يتعاون هو وإياه ،
بل ربما ظن أنه يعلم معلمه ، وهو جاهل جداً ،
فالذل للمعلم ، وإظهار الحاجة إلى تعليمه ، ومن أنفع شيء للمتعلم .
ابن سعدي / تفسيره ص482.
..............................................................................................................
قول موسى للخضر : ( هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَن تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْدًا ) الكهف : 66 ، نموذج لطالب العلم الجاد والأدب مع العلماء ،
فموسى عليه السلام نبي مرسل ،
ولم تكن تلك المنزلة لتمنعه أن يتعلم ممن أقل منه ،
بل قطع الفيافي والقفار ، ولم يتعاظم على العلم ،
وذهب في سبيله واجتهد حتى وصل .
د. عويض العطوي .
..............................................................................................................
عندما أمر الله رسوله – في سورة الكهف – ألا يقول لشيء إني فاعل ذلك غداً إلا بعد أن يقول : إن شاء الله ،
بين له القدوة في فعل أخيه موسى حين قال : ( قَالَ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ ) الكهف : 69 .
د. محمد الخضيري .
..............................................................................................................
( أَخَرَقْتَهَا لِتُغْرِقَ أَهْلَهَا لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا إِمْرًا ) الكهف : 71 ،
هنا ملمح لطيف : فموسى عليه السلام قال : لتغرق أهلها ،
ولم يقل ( تغرقنا ) فلم يذكر نفسه ولا صاحبه ،
رغم أنهما كانا على ظهر السفينة ؛
لأن هذه أخلاق الأنبياء : يهتمون بأوضاع الناس أكثر من اهتمامهم بأنفسهم ، عليهم صلوات الله وسلامه أجمعين .
د. عويض العطوي .
..............................................................................................................
قال موسى للخضر لما خرق السفينة : ( لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا إِمْرًا ) الكهف :71 ،
وقال لما قتل الغلام : ( لَّقَدْ جِئْتَ شَيْئًا نُّكْرًا ) الكهف : 74 ، فما الفرق بينهما ؟
الإمر أهون من النكر ، وقد لا يكون منكراً كالنكر ،
وإنما يتعجب منه ومن الغرض منه ، والنكر هنا أشد ؛
لأنه فعل منكر قد وقع وهو قتل الغلام بخلاف خرق السفينة فإنها لم تغرق بذلك .
درة التنزيل للإسكافي ( ص:157-158 ) .
..............................................................................................................
حين أنكر موسى على الخضر خرق السفينة قال له الخضر :
( قَالَ أَلَمْ أَقُلْ إِنَّكَ لَن تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا ) الكهف :72 ،
وحين عاد موسى إلى الاعتراض على الخضر وأنكر قتله للغلام – بعد أن أكد للخضر أنه لن يعود للاعتراض عليه –
قال له الخضر : ( قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكَ إِنَّكَ لَن تَسْتَطِيعَ مَعِي صَبْراً ) الكهف : 75
فزاد لفظة ( لَّكَ ) ؛
ليفيد التأكيد في بيان عدم صبر موسى على علمه ،
وهكذا عادة العرب : تزيد في التأكيد كلما زاد الإنكار .
ملاك التأويل للغرناطي ( ص:789 ) .

تجميع" محبة القرأن "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alwa3d.forumegypt.net
الوعد الحق
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
الوعد الحق


عدد المساهمات : 16600
نقاط : 52765
تاريخ التسجيل : 17/03/2011

وقفات مع الجزء الخامس عشر من القرآن الكريم _هــام Empty
مُساهمةموضوع: رد: وقفات مع الجزء الخامس عشر من القرآن الكريم _هــام   وقفات مع الجزء الخامس عشر من القرآن الكريم _هــام Emptyالسبت 12 يوليو 2014 - 22:55

وقفات مع الجزء العاشر من القرآن الكريم_هام بالوعد الحـــــق

https://alwa3d.forumegypt.net/t4754-topic#13436

وقفات مع الجزء الثاني عشر من القرآن الكريم- رائع بالوعد الحــق

https://alwa3d.forumegypt.net/t4757-topic

وقفات مع الجزء الثالث عشر من القرآن الكريم- رائع بالوعد الحــــق :

https://alwa3d.forumegypt.net/t4759-topic#13463
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alwa3d.forumegypt.net
الوعد الحق
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
الوعد الحق


عدد المساهمات : 16600
نقاط : 52765
تاريخ التسجيل : 17/03/2011

وقفات مع الجزء الخامس عشر من القرآن الكريم _هــام Empty
مُساهمةموضوع: رد: وقفات مع الجزء الخامس عشر من القرآن الكريم _هــام   وقفات مع الجزء الخامس عشر من القرآن الكريم _هــام Emptyالسبت 12 يوليو 2014 - 22:55






صفحة الوعــــــــــــد الحــــــــــــــق بالفيس بوك

https://www.facebook.com/pages/%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B9%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%82/257695784303116


جـــــــروب الوعد الحــــــــق بالفيس بوك

https://www.facebook.com/groups/alwa3d.al7aq/?fref=ts



صفحة الصُحبة الطيبة بالفيس بوك

https://www.facebook.com/pages/%D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D8%A8%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%8A%D8%A8%D8%A9-Forum-good-companionship/180484078636404


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alwa3d.forumegypt.net
 
وقفات مع الجزء الخامس عشر من القرآن الكريم _هــام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وقفات مع الجزء الخامس فى القرأن الكريم _ هــام
»  وقفات مع الجزء الخامس والعشرون للقرأن الكريم _رائع
» وقفات مع الجزء التاسع من القرآن الكريم
» وقفات مع الجزء الثلاثون من القرآن الكريم
» وقفات مع الجزء الرابع عشر من القرآن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الوعد الحق :: قُرْآَنُنَا مِنْهَاج حَيَاتُنَا-
انتقل الى: