الوعد الحق
نرحب بك زائرنا العزيز ونرجوا أن تستمتع معنا

وأن تشارك بالتسجيل ، لنسعد بمشاركاتك ومساهماتك

ونعم للإيجابية ولا للسلبية ، توكل على الله واشترك معنا مأجور أن شاء الله

فلعل كلمة تكتبها يهدي الله بها رجلاً واحداً

فتكون لك خيرا من حمر النِعم أو مما طلعت عليه الشمس

الوعد الحق
نرحب بك زائرنا العزيز ونرجوا أن تستمتع معنا

وأن تشارك بالتسجيل ، لنسعد بمشاركاتك ومساهماتك

ونعم للإيجابية ولا للسلبية ، توكل على الله واشترك معنا مأجور أن شاء الله

فلعل كلمة تكتبها يهدي الله بها رجلاً واحداً

فتكون لك خيرا من حمر النِعم أو مما طلعت عليه الشمس

الوعد الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الوعد الحق

الوعــــــــــد الحــــــــــــــــــــق ~دعوية، ثقافية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيلدخول
{ سابقوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها كعرض السماء والأرض أعدت للذين آمنوا بالله ورسله ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم } ( 21 ) سورة الحديد في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم {من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا } .
يقول تعالى : ( قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين ( 108 ) ) سورة يـــــــــــوسف
المواضيع الأخيرة
» احاديث عن شهر رمضان المبارك وفضله "متجدد "
وقفات مع الجزء الثلاثون من القرآن الكريم Emptyالجمعة 18 مارس 2022 - 14:14 من طرف الوعد الحق

» الأحاديث النبوية ( متجدد)
وقفات مع الجزء الثلاثون من القرآن الكريم Emptyالثلاثاء 15 مارس 2022 - 15:35 من طرف الوعد الحق

» Deeds are presented on Monday and Thursday
وقفات مع الجزء الثلاثون من القرآن الكريم Emptyالثلاثاء 15 مارس 2022 - 15:33 من طرف الوعد الحق

»  In a minute you can have all your sins forgiven
وقفات مع الجزء الثلاثون من القرآن الكريم Emptyالإثنين 14 مارس 2022 - 15:25 من طرف الوعد الحق

» "Three supplications are answered without doubt.
وقفات مع الجزء الثلاثون من القرآن الكريم Emptyالسبت 12 مارس 2022 - 16:17 من طرف الوعد الحق

» Spread greeting with peace among of you
وقفات مع الجزء الثلاثون من القرآن الكريم Emptyالخميس 10 مارس 2022 - 15:44 من طرف الوعد الحق

» Hadeth of the day protect yourself daily from any evil
وقفات مع الجزء الثلاثون من القرآن الكريم Emptyالخميس 10 مارس 2022 - 15:42 من طرف الوعد الحق

» "When you go to your bed, recite Ayat-al-Kursi
وقفات مع الجزء الثلاثون من القرآن الكريم Emptyالأربعاء 9 مارس 2022 - 15:57 من طرف الوعد الحق

»  I accept Allah as a God for me
وقفات مع الجزء الثلاثون من القرآن الكريم Emptyالثلاثاء 8 مارس 2022 - 15:52 من طرف الوعد الحق

» Quran can be your defender or accused you
وقفات مع الجزء الثلاثون من القرآن الكريم Emptyالثلاثاء 8 مارس 2022 - 15:45 من طرف الوعد الحق

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الوعد الحق - 16600
وقفات مع الجزء الثلاثون من القرآن الكريم I_vote_rcapوقفات مع الجزء الثلاثون من القرآن الكريم I_voting_barوقفات مع الجزء الثلاثون من القرآن الكريم I_vote_lcap 
نور محمد - 2006
وقفات مع الجزء الثلاثون من القرآن الكريم I_vote_rcapوقفات مع الجزء الثلاثون من القرآن الكريم I_voting_barوقفات مع الجزء الثلاثون من القرآن الكريم I_vote_lcap 
حازم الطيب - 766
وقفات مع الجزء الثلاثون من القرآن الكريم I_vote_rcapوقفات مع الجزء الثلاثون من القرآن الكريم I_voting_barوقفات مع الجزء الثلاثون من القرآن الكريم I_vote_lcap 
مآسة غزة - 621
وقفات مع الجزء الثلاثون من القرآن الكريم I_vote_rcapوقفات مع الجزء الثلاثون من القرآن الكريم I_voting_barوقفات مع الجزء الثلاثون من القرآن الكريم I_vote_lcap 
روح الايمان - 492
وقفات مع الجزء الثلاثون من القرآن الكريم I_vote_rcapوقفات مع الجزء الثلاثون من القرآن الكريم I_voting_barوقفات مع الجزء الثلاثون من القرآن الكريم I_vote_lcap 
bogossa srina - 343
وقفات مع الجزء الثلاثون من القرآن الكريم I_vote_rcapوقفات مع الجزء الثلاثون من القرآن الكريم I_voting_barوقفات مع الجزء الثلاثون من القرآن الكريم I_vote_lcap 
عروبة عروبة - 276
وقفات مع الجزء الثلاثون من القرآن الكريم I_vote_rcapوقفات مع الجزء الثلاثون من القرآن الكريم I_voting_barوقفات مع الجزء الثلاثون من القرآن الكريم I_vote_lcap 
محمد ابو الهيجاء - 167
وقفات مع الجزء الثلاثون من القرآن الكريم I_vote_rcapوقفات مع الجزء الثلاثون من القرآن الكريم I_voting_barوقفات مع الجزء الثلاثون من القرآن الكريم I_vote_lcap 
رتـاج نور الهدى - 154
وقفات مع الجزء الثلاثون من القرآن الكريم I_vote_rcapوقفات مع الجزء الثلاثون من القرآن الكريم I_voting_barوقفات مع الجزء الثلاثون من القرآن الكريم I_vote_lcap 
المتوكل على الرحمن - 107
وقفات مع الجزء الثلاثون من القرآن الكريم I_vote_rcapوقفات مع الجزء الثلاثون من القرآن الكريم I_voting_barوقفات مع الجزء الثلاثون من القرآن الكريم I_vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
نصائح لتطوير الذات " متجـــــدد "
الأحاديث النبوية ( متجدد)
" بستان منتديات الوعد الحق "
من أقوالهم ..(السلف الصالح )
حديث وشرحه (متجدد)
" آية وتفسيرها (متجدد ) "
هنا تضع كل ما يروق لك من ابيات الشعر
الأحاديث النبوية ( متجدد)
الأحاديث النبوية ( متجدد)
الأحاديث النبوية ( متجدد)
وقفات مع الجزء الثلاثون من القرآن الكريم Labels=0

 

 وقفات مع الجزء الثلاثون من القرآن الكريم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الوعد الحق
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
الوعد الحق


عدد المساهمات : 16600
نقاط : 52730
تاريخ التسجيل : 17/03/2011

وقفات مع الجزء الثلاثون من القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: وقفات مع الجزء الثلاثون من القرآن الكريم   وقفات مع الجزء الثلاثون من القرآن الكريم Emptyالجمعة 26 يونيو 2015 - 23:38

وقفات مع الجزء الثلاثون من القرآن الكريم



( كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلاَّ عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا ) النازعات : 46 ،
تنطوي هذه الحياة الدنيا التي يتقاتل عليها أهلها ويتطاحنون ،
فإذا هي عندهم عشية أو ضحاها !
أفمن أجل عشية أو ضحاها يضحون بالآخرة ؟
ألا إنها الحماقة الكبرى التي لا يرتكبها إنسان يسمع ويرى ! .
في ظلال القرآن 7/450 .
.....................................................................................................................
ذكر ابن أم مكتوم في قصته في سورة عبس بوصفه ( الْأَعْمَى ) عبس :2 ،
ولم يذكر باسمه ؛ ترقيقاً لقلب النبي عليه ؛
ولبيان عذره عندما قطع على النبي حديثه مع صناديد مكة ؛
وتأصيلا لرحمة المعاقين ،
أو ما اصطلح عليه في عصرنا بذوي الاحتياجات الخاصة .
د . محمد الخضيري .
.....................................................................................................................
سؤال الموءودة في قوله : ( وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ ) التكوير : 8 ،
لا يعارض الآيات النافية السؤال عن الذنب ؛
لأنها سئلت عن أي ذنب كان قتلها ؟
وهذا ليس من ذنبها ،
والمراد بسؤالها هنا توبيخ قاتلها وتقريعه ؛
لأنها تقول : لا ذنب لي .
فيرجع اللوم على من قتلها ظلماً .
أضواء البيان 7/754 .
.....................................................................................................................
لا تظن أن قوله تعالى :
( إِنَّ الْأَبْرارَ لَفِي نَعِيمٍ (13) وإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ ) الانفطار : 13-14 ،
يختص بيوم المعاد فقط ،
بل هؤلاء في نعيم في دورهم الثلاثة : الدنيا ، والبرزخ ، والآخرة ،
وأولئك في جحيم في دورهم الثلاثة !
وأي لذة ونعيم في الدنيا أطيب من بر القلب ، وسلامة الصدر ، ومعرفة الرب تعالى ، ومحبته ، والعمل على موافقته ؟!.
ابن القيم / الجواب الكافي ، ص : 84 .
.....................................................................................................................
نزل قوله تعالى : ( وَيْلٌ لِّلْمُطَفِّفِينَ ) المطففين : 1 ،
في تطفيف المكاييل والموازين الحسية ،
ويدخل في هذا الوعيد التطفيف المعنوي كمن يعتذر لنفسه ولا يعتذر لغيره ،
ويمدح طائفة بشيء لا يمدح به الأخرى ،
ولا يذكر للفاضل إلا العيوب والهفوات ،
وهذا القياس تطبيق لقوله : ( اللَّهُ الَّذِي أَنزَلَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ وَالْمِيزَانَ ) الشورى : 17 ، فالقرآن توزن به الأمور ، ويقاس ما لم يذكر على ما ذكر .
د. محمد الخضيري .
.....................................................................................................................
( كَلاَّ إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ ) المطففين : 15 ،
قال الحسين بن الفضل :
كما حجبهم في الدنيا عن توحيده حجبهم في الآخرة عن رؤيته .
تفسير البغوي 8/366 .
.....................................................................................................................
قال الشافعي في قوله تعالى :
( كَلاَّ إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ ) المطففين : 15 ،
في هذه الآية دليل على أن المؤمنين يرونه عز وجل يومئذ .
فعلق ابن كثير على كلمة الشافعي قائلاً :
وهذا الذي قاله الإمام الشافعي في غاية الحسن ،
وهو استدلال بمفهوم هذه الآية ، كما دل عليه منطوق
قوله تعالى : ( وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ ) القيامة : 22 – 23 .
تفسير القرآن العظيم : 8/351 .
.....................................................................................................................
( إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ ) البروج : 10 ،
قال الحسن رحمه الله : انظروا إلى هذا الكرم والجود ، هم قتلوا أولياءه وأهل طاعته ، وهو يدعوهم إلى التوبة !
تفسير ابن كثير 6/94 .
.....................................................................................................................
يقول أحد الدعاة :
رأيت مغنيا مشهوراً طالماً فتن الشباب والفتيات ،
فقررت ألا أدعه حتى أنصحه ، فسلمت عليه ،
وألهمني الله أن ألقي في أذنه قوله تعالى :
( إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ ) البروج : 10 ،
ثم ذهبت ، فو الله ما مرت أيام إلا وقرأت خبر توبته في الصحف .
فما أجمل الوعظ بالقرآن إذا صادف انتقاء حسناً ، وقلباً واعياً ! .

من مجموعة كتب ليدبروا اياته
تابع وقفات مع الجزء الثلاثين من القرآن الكريم
في قوله تعالى : ( وَالَّذِي أَخْرَجَ الْمَرْعَى فَجَعَلَهُ غُثَاء أَحْوَى ) الأعلى : 4-5 ،
هذا مثل للحياة الدنيا ، ولعاقبة الكفار
، ومن اغتر بالدنيا ، فإنهم يكونون في نعيم وزينة ويعادة ،
ثم يصيرون إلى شقاء في الدنيا والآخرة ،
كالمرعى الذي جعله غثاء أحوى – أي هشيماً متغيراً - .
ابن تيمية / دقائق التفسير 5/74-75 .
.....................................................................................................................
قوله تعالى : ( فَذَكِّرْ إِن نَّفَعَتِ الذِّكْرَى ) الأعلى : 9
أي : ذكر حيث تنفع التذكرة ،
ومن هاهنا يؤخذ الأدب في نشر العلم ، فلا يضعه عند غير أهله ( 1 ) .
ابن كثير / تفسيره 8/380 .
.....................................................................................................................
اتفقت سورتا الأعلى والغاشية في كلمة ( فَذَكِّرْ )
مما يدل على أن السورتين تركزان على التذكير بعظم حق الله ،
استدلالا بآياته ، وتخويفا من شدة عذابة ،
ولذا قال : ( النَّارَ الْكُبْرَى ) الأعلى : 12 ، ( الْعَذَابَ الأَكْبَرَ ) الغاشية : 24 ،
مما يبعث المؤمن على الحرص على تزكية نفسه ،
والحذر من الإعراض عن شرع ربه .
د. محمد الربيعة .
.....................................................................................................................
قوله تعالى : ( سَيَذَّكَّرُ مَنْ يَخْشَى * وَيَتَجَنَّبُهَا الْأَشْقَى ) الأعلى : 10-11 ،
قال قتادة رحمه الله :
والله ما خشي الله عبد قط إلا ذكره ،
ولا يتنكب هذا الذكر زهدا فيه وبغضا لأهله إلا شقي بين الشقاء .
1 – وليس مراد الحافظ – فيما يظهر – أن التذكير لا يفعل إلا إذا ظن قبوله ،
بل المراد : أن يذكر الإنسان بما يفهمه الشخص المقصود بالتذكير حتى لا يترتب على ذلك تكذيب الموعظة أو ردها بسبب عدم فهمها ،
كما يدل لذلك إيراد ابن كثير لأثر علي رضي الله عنه : (ما أنت بمحدث قوما حديثا لا تبلغه عقولهم إلا كان فتنة لبعضهم ) .
.....................................................................................................................
( فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ ) الغاشية : 21 ،
إذا رأيت قلبك لا يتذكر بالذكرى فاتهمه ؛
لأن الله يقول : ( وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ المُؤْمِنِينَ ) الذاريات : 55 ،
فالذكرى لا بد أن تنفع المؤمنين .
ابن عثيمين / تفسير جزء عم ، ص : 181 .
.....................................................................................................................
في قوله تعالى في أول سورة الفجر :
( هَلْ فِي ذَلِكَ قَسَمٌ لِّذِي حِجْرٍ ) الفجر: 5 ،
أي : عقل ،
فنأخذ منها معنى يحسن التنبيه إليه : وهو أن القرآن يخاطب العقول ،
وبالتالي فلا تناقض بين هداية القرآن ودلالة العقل ،
بل العقل الرشيد الصادق لا تخطئ دلالته ،
ولهذا أحالنا القرآن عليه : ( لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ ) ، ( لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ )
د. سلمان العودة .
.....................................................................................................................
عن مجاهد في قوله تعالى :
( فَأَمَّا الْإِنْسَانُ إِذَا مَا ابْتَلَاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ ) الفجر : 15 ،
قال : ظن الإنسان كرامة الله في كثرة المال ،
وهوانه في قلته ، وكذب !
إنما يكرم بطاعته من أكرم ، ويهين بمعصيته من أهان .
الدر المنثور 15/418 .
.....................................................................................................................
( وَلَا تَحَاضُّونَ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ ) الفجر : 18 ،
فتأمل الإتيان بصيغة الجمع في قوله : ( وَلَا تَحَاضُّونَ )
ففي ذلك إشارة إلى أنه ينبغي أن يكون هناك مجهود جماعي في الحث على الإطعام ،
ويؤكد هذا أن القرآن – في الفترة المكية – أبرز قضية العناية بحقوق الناس ،
وخاصة الضعفاء ؛
لأن حفظ الحقوق يحفظ المجتمعات ،
وبالإطاحة بها تنهار المجتمعات من داخلها .
د . سلمان العودة .
....................................................................................................................
في قوله تعالى : ( يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ ) البلد : 15
، تعليم أن الصدقة على القرابة أفضل منها على غير القرابة ،
كما أن الصدقة على اليتيم الذي لا كافل له أفضل من الصدقة على اليتيم الذي يجد من يكفله .
القرطبي / تفسيره 23/303 .....................................................................................................................
دلّ القرآن على تفضيل أبي بكر رضي الله عنه ،
فإن قوله تعالى : ( وَسَيُجَنَّبُهَا الأتْقَى الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى ) الليل : 17-18 ،
نزل في أبي بكر بإجماع المفسرين ،
والأتقى : أفعل تفضيل ،
فإذا ضممت إلى ذلك قوله تعالى : ( إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ ) الحجرات : 13 ،
تبين لك أن أبا بكر أفضل هذه الأمة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم .
الرازي / التفسير الكبير 31/204 .
.....................................................................................................................
تأمل قوله تعالى : ( أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيماً فَآوَى، وَوَجَدَكَ ضَالاً فَهَدَى، وَوَجَدَكَ عَائِلاً فَأَغْنَى ) الضحى : 6-8 ،
فلم يقل
: فآواك فهداك فأغناك ؛ لأنه لو قال ذلك لصار الخطاب خاصاً بالنبي صلى الله عليه وسلم ، وليس الأمر كذلك ،
فإن الله آواه وأوى به ، وهداه وهدى به ، وأغناه وأغنى به .
ابن عثيمين / تعليق على القواعد الحسان ص 52 .
.....................................................................................................................
( وَأَمَّا السَّائِلَ فَلا تَنْهَرْ ) الضحى :10
، كم يفوت علينا من الخير عندما نقصر المعنى على بعض أفراده ،
ومن ذلك هذه الآية حينما نحصر معناها في سائل المال !
بينما المعنى أشمل من ذلك وأعم ،
وأعظمه السؤال عن العلم والدين ، فهل يدرك المفتون والمعلمون أنهم مخاطبون بهذه الآية ؟
فليترفقوا بالسائلين ؛ استجابة لأمر الله ، وتحدثا بنعمة الله عليهم .
أ.د. ناصر العمر .
.....................................................................................................................
عن حفص بن حميد قال : قال لي زياد بن حدير : اقرأ علي ،
فقرأت عليه : ( أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ الَّذِي أَنْقَضَ ظَهْرَكَ )
الشرح : 1-3 ،
فقال : يا بن أم زياد ، أنقض ظهر رسول الله ؟! – أي : إذا كان الوزر أنقض ظهر الرسول فكيف بك ؟! –
فجعل يبكي كما يبكي الصبي .
حلية الأولياء 4/197 .
.....................................................................................................................
المتدبر لمناسبة مجيء سورة الشرح بعد الضحى ينكشف له كثير من المعاني المقررة في السورة ،
ومنها ما في قوله : ( فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا * إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا ) الشرح : 5-6 ،
فمجموع السورتين يعطيان مثالاً حياً لتقرير هذه السنة ،
فسورة الضحى تمثل جوانب العسر التي عانها نبينا عليه السلام ؛
ليعقبها جوانب اليسر في الشرح حتى إذا انتهى المثل ،
يأتي التعقيب بأن مجيء اليسر بعد العسر سنة لا تتخلف .
د .فلوة الراشد .
.....................................................................................................................
( فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبْ وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ ) الشرح : 7-8 ،
هذه خطة لحياة المسلم وضعت للنبي صلى الله عليه وسلم ،
وهي : فإذا فرغت من عمل ديني فانصب لعمل دنيوي ،
وإذا فرغت من عمل دنيوي فانصب لعمل ديني أخروي ،
فالمسلم يحيا حياة الجد والتعب ،
فلا يعرف وقتا للهو والبطالة قط .
أبو بكر الجزائري .
....................................................................................................................
قوله تعالى : ( وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ ) الشرح : 4 ،
قال قتادة : رفع الله ذكره في الدنيا والآخرة ،
فليس خطيب ولا متشهد ولا صاحب صلاة إلا ينادي أشهد أن لا إله إلا الله ،
وأشهد أن محمداً رسول الله .
تفسير ابن كثير 8/430 .

من مجموعة كتب ليدبروا آياته
تابع وقفات مع الجزء الثلاثين من القرآن الكريم
في قوله تعالى : ( اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ ) العلق : 1 ،
إشارة إلى أن مركز القوة والحضارة والتقدم انتقل – من خلال الرؤية الإسلامية – من القوة المالية والبدنية إلى العلم والمعرفة .
أ.د. عبد الكريم بكار .
.....................................................................................................................
من تدبر القرآن تبين له أن الرب العظيم يذكر عباده كثيراً بنعمة الخلق والإيجاد ،
وأن تذكر هذه النعمة يثمر ثمرات جليلة منها :
استحقاق الخالق عز وجل للعبادة بجميع أنواعها ،
والإيمان بالبعث والنشأة الآخرة ،
وإثبات حكمة الله وعلمه في شرعه وقدره ، ولزوم التواضع وترك الكبر ؛
ولعل هذا من أسرار بدء الوحي بقوله تعالى :
( اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الإنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ ) العلق : 1-2 .
محمد بن عبد الله القحطاني .
.....................................................................................................................
من أخطر أسباب طغيان الإنسان : غناه وإقبال الدنيا عليه مع نسيانه ربه ولقائه .
تأمل قول ربك :
( كَلاَّ إِنَّ الإِنسَانَ لَيَطْغَى أَن رَّآهُ اسْتَغْنَى إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى ) العلق : 6-8 ،
فمتى اجتمعت هذه الأسباب على العبد ،
فقد أحاط به الهلاك من كل جانب إن لم يتداركه ربه برحمته وتوفيقه .
د . محمد بن عبد الله القحطاني .
.....................................................................................................................
( اقرأ ) العلق : 1 ،
أول كلمة نزلت ، تأمل في دلالتها ، وحروفها : قراءة ، ورقي ، ورقية ،
فالقراءة : بوابة العلم . وهو رقي ورفعة :
( يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ ) المجادلة : 11 ،
ويوم القيامة يقال : " اقرأ وارق " .
وهو أيضا : رقية وشفاء . فما أعجب هذا القرآن !
أربعة أحرف حوت سعادة الدارين .
أ.د. ناصر العمر .
.....................................................................................................................
( أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى ) العلق : 14 ،
آية تهز الوجدان ، وتفعل في النفس ما لا تفعله سلطات الدنيا كلها ،
إنها تضبط النوازع ، وتكبح الجماح ، وتدعو إلى إحسان العمل ،
وكمال المراقبة ،
فما أجمل أن يستحضر كل أحد هذه الآية إذا امتدت عينه إلى خيانة ،
أو يده إلى حرام ، أو سارت قدمه إلى سوء ،
وما أروع أن تكون هذه الآية نصب أعيننا إذا أردنا القيام بما أنيط بنا من عمل . (1) .
د . محمد الحمد .
1- من الآثار الحسنة لهذه الرسالة التي وصلتنا من الإخوة المشتركين ،
أن أحدهم قال :
كنت أتهاون ، بل لا أبالي بإطلاق بصري ، وخاصة في وجه الخادمة التي عندنا ، وأزعم أن هذا صعب ، ولا يمكن ،
فلما قرأت هذه الرسالة سهل علي غض البصر ،
فتركت إطلاق البصر ، فجزاكم الله خيراً .
.....................................................................................................................
( وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ ) القدر : 2 ؟
كم من شرف عظيم تميزت به هذه الليلة ؟
شرف المنزل فيها ، وشرف الزمان ، وشرف العبادة ، وشرف المتنزلين ، وشرف العطاء بلا حدود ، ومسك ذلك :
( سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ ) القدر : 5 ،
فيا لطول حسرة المفرطين ! ويا أسفى على من تخلف عن ركب المشمرين !.
أ.د. ناصر العمر .
.....................................................................................................................
ذكرت ليلة القدر في سورة القدر خمس مرات ،
واشتملت على خمس فضائل :
إنزال القرآن ،
وأنها خير من ألف شهر ،
وأن الملائكة والروح ( جبريل ) تتنزل فيها ،
وفيها يفرق كل أمر ،
وأنها سلام حتى مطلع الفجر ،
فهل نقدرها حق قدرها ، ونعظمها كما عظم الله شأنها ؟ .
د . محمد الربيعة .
.....................................................................................................................
أقسم الله على شدة جحود الإنسان بالعاديات ضبحاً ،
ومناسبة ذلك تذكير الجاحد بأن الخيل لا ينسى فضل مالكه عليه ،
فيورد المهالك لأجله تقديرا لنعمة المنعم ،
فلا تكن البهيمة خيرا وأوفى منك أيها الإنسان .
د. محمد الخضيري .
.....................................................................................................................
( أَفَلَا يَعْلَمُ إِذَا بُعْثِرَ مَا فِي الْقُبُورِ * وَحُصِّلَ مَا فِي الصُّدُورِ ) العاديات : 9-10 ،
ومناسبة الآيتين لبعضهما أن بعثرة ما في القبور إخراج للأجساد من بواطن الأرض ، وتحصيل ما في الصدور إخراج لما تكنه فيها ،
فالبعثرة بعثرة ما في القبور عما تكنه الأرض ،
وهنا عما يكنه الصدر ،
والتناسب بينهما ظاهر .
ابن عثيمين .
.....................................................................................................................
في قوله تعالى : ( إِنَّ الْإِنْسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ ) العاديات : 6 ،
قال قتادة والحسن : الكفور للنعمة .
الدر المنثور 15/605 .
وفي هذا تسلية للمرء إذا وجد قلة الوفاء من الخلق ،
فإذا كان جنس الإنسان كنوداً جحوداً لربه ؛ وهو الذي أوجده وأمده ،
وما به من نعمة فهي من الله ،
فكيف لا يكون فيه شيء من ذلك الجحود مع سائر الخلق وهم نظراؤه و أقرانه ؟ ( 1) .
-------
1- أرسل أحد الإخوة – وهو إمام مسجد – يقول :
جاءت هذه الرسالة في نفس اليوم الذي شكاني فيه أحد جماعة مسجدي بشكوى كيدية أنني أطيل الصلاة – مخالفاً إجماع جماعة المسجد – وليس هذا هو الشديد على نفسي ،
بل الأشد أن هذا الذي شكاني هو شخص أحسنتُ إليه كثيراً ،
فجاءت هذه الرسالة سلوة عظيمة ، وبرداً على قلبي ،
وهذه – والله – من بركات القرآن الكريم .
.....................................................................................................................
عن ميمون بن مهران قال :
كنت جالساً عند عمر بن عبد العزيز فقرأ :
( أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ ) التكاثر : 1-2 ، فبكى ،
ثم قال يا ميمون !
ما أرى المقابر إلا زيارة ؛
ولا بد للزائر أن يرجع إلى منزله في الجنة أو النار !
الرقة والبكاء لابن أبي الدنيا ، ص : ( 82 ) .
.....................................................................................................................
( حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ ) التكاثر : 2
إذا كانت الإقامة في القبر مجرد زيارة مع أنها قد تمتد آلاف السنين ،
فبم نصف إقامتنا في الدنيا التي لا تتجاوز عدد سنين ؟
تأمل ( قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ فَاسْأَلِ الْعَادِّينَ ) المؤمنون : 113 ،
فيا طول حسرة المفرطين ! .
أ.د. ناصر العمر .
.....................................................................................................................
( إِنَّهَا عَلَيْهِمْ مُؤْصَدَةٌ ) الهمزة : 8 ،
أي : مغلقة الأبواب لا يرجى لهم فرج – عياذا بالله - !
تأمل لو أن إنساناً كان في حجرة أو في سيارة ، ثم اتقدت النيران فيها ،
وليس له مهرب ولا مخرج ، ما حاله ؟
حسرة عظيمة لا يمكن أن يماثلها حسرة !
والله تعالى أخبرنا بهذا لا لمجرد تلاوته ،
بل لنحذر من هذه الأوصاف الذميمة الواردة في هذه السورة ( سورة الهمزة ) .
ابن عثيمين / تفسير جزء عم ص : 317 .
.....................................................................................................................
اعلم أرشدك الله لطاعته أن مقصود الصلاة وروحها ولبها هو إقبال القلب على الله تعالى فيها ،
فإذا صليت بلا قلب فهي كالجسد الذي لا روح فيه ،
ويدل على هذا قوله تعالى :
( فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاتِهِمْ سَاهُونَ ) الماعون : 405 .
محمد بن عبد الوهاب / تفسير سورة الفاتحة ص 1 .
.....................................................................................................................
( فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ ) الكوثر : 2 ،
ولم يقل : فصل لنا ؛
لما في لفظ الرب من الإيماء إلى استحقاقه العبادة لأجل ربوبيته فضلا عن فرط إنعامه .
ابن عاشور / التحرير والتنوير 30/503 .
.....................................................................................................................
( إِنَّ شَانِئَك هُوَ الْأَبْتَر ) الكوثر : 3 ،
فوصفه بكونه شانئاً ،
كأنه – تعالى – يقول : هذا الذي يبغضك لا يقدر على شيء آخر سوى أنه يبغضك ، والمبغض إذا عجز عن الإيذاء ،
فحينئذ يحترق قلبه غيظاً وحسداً ،
فتصير تلك العداوة من أعظم أسباب حصول المحنة لذلك العدو .
الرازي / تفسير الرازي 17/252 .
.....................................................................................................................
( إِنَّ شَانِئَك هُوَ الْأَبْتَر ) الكوثر : 3 ،
من شنآنه صلى الله عليه وسلم بغض ما جاء به ،
وقد علق ابن تيمية على هذه الآية فقال : الحذر الحذر أيها الرجل ،
من أن تكره شيئاً مما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم ، أو ترده لأجل هواك ،
أو انتصار لمذهبك ، أو لشيخك ، أو لأجل اشتغالك بالشهوات ، أو بالدنيا ،
فإن الله لم يوجب على أحد طاعة أحد إلا طاعة رسوله .
دقائق التفسير 6/312 .
.....................................................................................................................
سورة الكافرون فيها توحيد العبادة ،
وسورة الصمد فيها توحيد الربوبية والأسماء والصفات ،
وتسميان سورتي الإخلاص ؛
ولذا تشرع قراءتهما في أول اليوم في سنة الفجر وفي ركعتي الطواف ،
وفي آخر الوتر ، تحقيقاً للتوحيد وتجديداً له .
د. محمد الخضيري .
.....................................................................................................................
( وَمِنْ شَرّ حَاسِد إِذَا حَسَدَ ) الفلق : 5 ،
العائن حاسد خاص ، وهو أضر من الحاسد ؛
ولهذا جاء في السورة ذكر الحاسد دون العائن ؛ لأنه أعلم ،
فكل عائن حاسد لا بد ، وليس كل حاسد عائنا ،
فإذا استعاذ العبد من شر الحسد دخل فيه العين ،
وهذا من شمول القرآن الكريم وإعجازه وبلاغته .
ابن القيم / في بدائع الفوائد ( 2/233 ) .
.....................................................................................................................
في سورة الفلق تعوذ بصفة واحدة من أربعة أشياء عظيمة ،
بينما في سورة الناس تعوذ بثلاث صفات من شيء واحد ؛
فتدبر لتعلم أي عدو يلازمك ؟ .
أ.د. ناصر العمر .
.....................................................................................................................
قوله تعالى :
( مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاس * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاس ) الناس :4-6 ،
قال قتادة – رحمه الله -
: إن من الناس شياطين فنعوذ بالله من شياطين الإنس والجن .
الدر المنثور 15/809 .





من مجموعة كتب ليدبروا آياته

تجميع محبة القرآن
ولا تنسونا من صالح الدعاء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alwa3d.forumegypt.net
الوعد الحق
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
الوعد الحق


عدد المساهمات : 16600
نقاط : 52730
تاريخ التسجيل : 17/03/2011

وقفات مع الجزء الثلاثون من القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: وقفات مع الجزء الثلاثون من القرآن الكريم   وقفات مع الجزء الثلاثون من القرآن الكريم Emptyالسبت 27 يونيو 2015 - 22:30



 هدايات الجزء السابع والعشرون 

اقرأ بالوعـــد الحــــق :

https://alwa3d.forumegypt.net/t5338-topic


 هدايات الأجزء / الجزء الثامن و العشرون  

اقرأ بالوعـــد الحـــــق :

https://alwa3d.forumegypt.net/t5337-topic



وقفات مع الجزء الثلاثون من القرآن الكريم

بالوعـــد الحــــق :

https://alwa3d.forumegypt.net/t5340-topic


وقفات مع الجزء العاشر من القرآن الكريم_هام بالوعد الحـــــق


https://alwa3d.forumegypt.net/t4754-topic#13436

وقفات مع الجزء الثاني عشر من القرآن الكريم- رائع بالوعد الحــق

https://alwa3d.forumegypt.net/t4757-topic

وقفات مع الجزء الثالث عشر من القرآن الكريم- رائع بالوعد الحــــق :

https://alwa3d.forumegypt.net/t4759-topic#13463

وقفات مع الجزء الرابع عشر من القرآن الكريم

https://alwa3d.forumegypt.net/t4762-topic

وقفات مع الجزء الخامس عشر من القرآن الكريم _هــام بالوعد الحـــق

https://alwa3d.forumegypt.net/t4763-topic

وقفات مع الجزء السادس من القرأن الكريم _رائع بالوعد الحــــق

https://alwa3d.forumegypt.net/t4765-topic

وقفات الجزء السابع عشر من القرأن الكريم _رائع بالوعد الحــــق

https://alwa3d.forumegypt.net/t4766-topic


وقفات مع الجزء الثامن عشر للقرأن الكريم_ رائع بالوعد الحــــق

https://alwa3d.forumegypt.net/t4768-topic

وقفات مع الجزء التاسع عشر من القرأن الكريم _هام بالوعد الحـــق

https://alwa3d.forumegypt.net/t4769-topic


وقفات الجزء العشرين من القرأن الكريم _هام بالوعد الحـــق

https://alwa3d.forumegypt.net/t4770-topic

وقفات مع الجزء الحادى والعشرون من القرأن الكريم _ رائع بالوعدالحــق

https://alwa3d.forumegypt.net/t4771-topic

وقفات مع الجزء الثاني و العشرون من القرأن الكريم _ رائع بالوعد الحــــق

https://alwa3d.forumegypt.net/t4774-topic

وقفات الجزء الثالث والعشرون من القرأن الكريم _رائع بالوعد الحـــق

https://alwa3d.forumegypt.net/t4775-topic



وقفات الجزء الرابع والعشرون من القرأن الكريم _رائع بالوعد الحـــــق

https://alwa3d.forumegypt.net/t4776-topic



وقفات مع الجزء الخامس والعشرون للقرأن الكريم _رائع بالوعد الحـــق

https://alwa3d.forumegypt.net/t4777-topic


 وقفات مع الجزء التاسع والعشرون للقرآن الكريم
اقرأ بالوعــد الحـــق عللى الرابط التالي :


https://alwa3d.forumegypt.net/t5341-topic
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alwa3d.forumegypt.net
الوعد الحق
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
الوعد الحق


عدد المساهمات : 16600
نقاط : 52730
تاريخ التسجيل : 17/03/2011

وقفات مع الجزء الثلاثون من القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: وقفات مع الجزء الثلاثون من القرآن الكريم   وقفات مع الجزء الثلاثون من القرآن الكريم Emptyالسبت 27 يونيو 2015 - 22:33

صفحة الوعــــــــــــد الحــــــــــــــق بالفيس بوك

https://www.facebook.com/pages/%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B9%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%82/257695784303116


جـــــــروب الوعد الحــــــــق بالفيس بوك

https://www.facebook.com/groups/alwa3d.al7aq/?fref=ts



صفحة الصُحبة الطيبة بالفيس بوك

https://www.facebook.com/pages/%D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D8%A8%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%8A%D8%A8%D8%A9-Forum-good-companionship/180484078636404
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alwa3d.forumegypt.net
 
وقفات مع الجزء الثلاثون من القرآن الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ليدبروا آياته "وقفات الجزء الأول وحتى الجزء الثلاثون للقرأن الكريم "
» وقفات مع الجزء السابع من القرآن الكريم
» وقفات مع الجزء التاسع من القرآن الكريم
» وقفات مع الجزء الرابع عشر من القرآن الكريم
» وقفات مع الجزء الثاني عشر من القرآن الكريم- رائع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الوعد الحق :: قُرْآَنُنَا مِنْهَاج حَيَاتُنَا-
انتقل الى: