الوعد الحق
نرحب بك زائرنا العزيز ونرجوا أن تستمتع معنا

وأن تشارك بالتسجيل ، لنسعد بمشاركاتك ومساهماتك

ونعم للإيجابية ولا للسلبية ، توكل على الله واشترك معنا مأجور أن شاء الله

فلعل كلمة تكتبها يهدي الله بها رجلاً واحداً

فتكون لك خيرا من حمر النِعم أو مما طلعت عليه الشمس

الوعد الحق
نرحب بك زائرنا العزيز ونرجوا أن تستمتع معنا

وأن تشارك بالتسجيل ، لنسعد بمشاركاتك ومساهماتك

ونعم للإيجابية ولا للسلبية ، توكل على الله واشترك معنا مأجور أن شاء الله

فلعل كلمة تكتبها يهدي الله بها رجلاً واحداً

فتكون لك خيرا من حمر النِعم أو مما طلعت عليه الشمس

الوعد الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الوعد الحق

الوعــــــــــد الحــــــــــــــــــــق ~دعوية، ثقافية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيلدخول
{ سابقوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها كعرض السماء والأرض أعدت للذين آمنوا بالله ورسله ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم } ( 21 ) سورة الحديد في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم {من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا } .
يقول تعالى : ( قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين ( 108 ) ) سورة يـــــــــــوسف
المواضيع الأخيرة
» احاديث عن شهر رمضان المبارك وفضله "متجدد "
هدايات الجزء الثامن و العشرون Emptyالجمعة 18 مارس 2022 - 14:14 من طرف الوعد الحق

» الأحاديث النبوية ( متجدد)
هدايات الجزء الثامن و العشرون Emptyالثلاثاء 15 مارس 2022 - 15:35 من طرف الوعد الحق

» Deeds are presented on Monday and Thursday
هدايات الجزء الثامن و العشرون Emptyالثلاثاء 15 مارس 2022 - 15:33 من طرف الوعد الحق

»  In a minute you can have all your sins forgiven
هدايات الجزء الثامن و العشرون Emptyالإثنين 14 مارس 2022 - 15:25 من طرف الوعد الحق

» "Three supplications are answered without doubt.
هدايات الجزء الثامن و العشرون Emptyالسبت 12 مارس 2022 - 16:17 من طرف الوعد الحق

» Spread greeting with peace among of you
هدايات الجزء الثامن و العشرون Emptyالخميس 10 مارس 2022 - 15:44 من طرف الوعد الحق

» Hadeth of the day protect yourself daily from any evil
هدايات الجزء الثامن و العشرون Emptyالخميس 10 مارس 2022 - 15:42 من طرف الوعد الحق

» "When you go to your bed, recite Ayat-al-Kursi
هدايات الجزء الثامن و العشرون Emptyالأربعاء 9 مارس 2022 - 15:57 من طرف الوعد الحق

»  I accept Allah as a God for me
هدايات الجزء الثامن و العشرون Emptyالثلاثاء 8 مارس 2022 - 15:52 من طرف الوعد الحق

» Quran can be your defender or accused you
هدايات الجزء الثامن و العشرون Emptyالثلاثاء 8 مارس 2022 - 15:45 من طرف الوعد الحق

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الوعد الحق - 16600
هدايات الجزء الثامن و العشرون I_vote_rcapهدايات الجزء الثامن و العشرون I_voting_barهدايات الجزء الثامن و العشرون I_vote_lcap 
نور محمد - 2006
هدايات الجزء الثامن و العشرون I_vote_rcapهدايات الجزء الثامن و العشرون I_voting_barهدايات الجزء الثامن و العشرون I_vote_lcap 
حازم الطيب - 766
هدايات الجزء الثامن و العشرون I_vote_rcapهدايات الجزء الثامن و العشرون I_voting_barهدايات الجزء الثامن و العشرون I_vote_lcap 
مآسة غزة - 621
هدايات الجزء الثامن و العشرون I_vote_rcapهدايات الجزء الثامن و العشرون I_voting_barهدايات الجزء الثامن و العشرون I_vote_lcap 
روح الايمان - 492
هدايات الجزء الثامن و العشرون I_vote_rcapهدايات الجزء الثامن و العشرون I_voting_barهدايات الجزء الثامن و العشرون I_vote_lcap 
bogossa srina - 343
هدايات الجزء الثامن و العشرون I_vote_rcapهدايات الجزء الثامن و العشرون I_voting_barهدايات الجزء الثامن و العشرون I_vote_lcap 
عروبة عروبة - 276
هدايات الجزء الثامن و العشرون I_vote_rcapهدايات الجزء الثامن و العشرون I_voting_barهدايات الجزء الثامن و العشرون I_vote_lcap 
محمد ابو الهيجاء - 167
هدايات الجزء الثامن و العشرون I_vote_rcapهدايات الجزء الثامن و العشرون I_voting_barهدايات الجزء الثامن و العشرون I_vote_lcap 
رتـاج نور الهدى - 154
هدايات الجزء الثامن و العشرون I_vote_rcapهدايات الجزء الثامن و العشرون I_voting_barهدايات الجزء الثامن و العشرون I_vote_lcap 
المتوكل على الرحمن - 107
هدايات الجزء الثامن و العشرون I_vote_rcapهدايات الجزء الثامن و العشرون I_voting_barهدايات الجزء الثامن و العشرون I_vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
نصائح لتطوير الذات " متجـــــدد "
الأحاديث النبوية ( متجدد)
" بستان منتديات الوعد الحق "
من أقوالهم ..(السلف الصالح )
حديث وشرحه (متجدد)
" آية وتفسيرها (متجدد ) "
هنا تضع كل ما يروق لك من ابيات الشعر
الأحاديث النبوية ( متجدد)
الأحاديث النبوية ( متجدد)
الأحاديث النبوية ( متجدد)
هدايات الجزء الثامن و العشرون Labels=0

 

 هدايات الجزء الثامن و العشرون

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الوعد الحق
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
الوعد الحق


عدد المساهمات : 16600
نقاط : 52765
تاريخ التسجيل : 17/03/2011

هدايات الجزء الثامن و العشرون Empty
مُساهمةموضوع: هدايات الجزء الثامن و العشرون   هدايات الجزء الثامن و العشرون Emptyالخميس 25 يونيو 2015 - 23:08

هدايات الأجزء / الجزء الثامن و العشرون
أول سورة المجادلة ===== آخر سورة التحريم
◄◄ ◄◄◄◄◄◄◄ ◄◄◄◄◄ ◄


*في "المُجادلة" أحكام الظِهار و النجوى و فضح المنافقين و حكم موادة أعداء الله و لو كانوا من الأقارب ، و هي تدور على سعة علم الله تعالى بالبواطن و الظواهر .

*في "الحشر" غزوة "بني النضير" و حكم الفيء مع بيان فضل المهاجرين و الأنصار ، و فضح المنافقين ، و بيان عظمة القرآن و جلالته ، و ذكر بعض أسماء الله تعالى ، و التنديد بالمشركين ,

*في "الممتحنة" عرض مهم لبعض أحكام الولاء و البراء ، ، و التفريق في معاملة في معاملة الكفار بين المقاتل و غير المقاتل ، و ذكر هجرة النساء و مُبايعتهن .

*في "الصف" تحذير من القول بلا عمل ، و التحريض على الجهاد ، و ذكر دعوة "موسى" و "عيسى"-عليهما السلام-، و التنبيه على حقيقة التجارة الرابحة .. إنها التجارة مع الله .

*في "الجمعة" تنويه بجلال الله ، و ذم اليهود ؛ لكونهم لم يعملوا بعلمهم ، و تحريض المؤمنين على أداء الفريضة و الحث على التعلق بالذكر ، و منه خطبة الجمعة ، و عدم
الغفلة عن العبادة بسبب الدنيا .

*في "المنافقون" شيء من صفات المنافقين لنحذرها ، و بيان خسارة من ألهاه ماله وولده عن ذكر الله .

*في "التغابن" بيان لقدرة الله و علمه ، و التخويف بيوم البعث و التغابن ، و التحذير من فتنة الأزواج و الأولاد ، و الحث على التقوى و النفقة .

*في "الطلاق" تتمة لأحكام الطلاق في "البقرة" و ربطها بالتقوى و الإحسان ، و التعقيب بذكر الأمم التي عتت عن أمر الله و رسله .

*في "التحريم" الإنكار على تحريم الحلال إرضاء لأشخاص ، و تعليم الزوجات ألا يكثرن من مضايقة أزواجهن ، و الدعوة إلى تربية الأهل ، و التخويف بالنار ، و ذكر مثالين للزوجات السيئات ، و مثالين للصالحات .
◄◄ ◄◄◄◄◄◄◄ ◄◄◄

أعدها د.عمر المقبل

وقفات مع الجزء الثامن و العشرين من القرآن الكريم

ما الفرق بين قوله تعالى :
( وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ ) المجادلة : 4 ،
وقوله بعدها ( إِنَّ الَّذِينَ يُحَادُّونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ كُبِتُوا كَمَا كُبِتَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَقَدْ أَنزَلْنَا آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ مُّهِينٌ ) المجادلة : 5 ؟
الفرق أن الكافرين على نوعين :
فالكافر غير المحاد لله ورسوله له عذاب أليم
أم الكافر المحاد والمعادي لله ورسوله فله مع العذاب الأليم الكبت والإذلال والقهر والخيبة في الدنيا والآخرة فناسب كل خاتمة ما ذكر قبلها .
الإسكافي / درة التنزيل ( ص: 272 ) .
....................................................................................................
لو رمى العبد بكل معصية جحراً في داره ،
لامتلأت داره في مدة يسيرة قريبة من عمره ،
ولكنه يتساهل في حفظ المعاصي ،
والملكان يحفظان عليه ذلك : ( أَحْصَاهُ اللَّهُ وَنَسُوهُ ) المجادلة : 6 .
أبو حامد الغزالي / إحياء علوم الدين 4/406 .
....................................................................................................
من عمل بهذا القرآن تصديقاً وطاعة وتخلفاً :
فإن الله تعالى يرفعه به في الدنيا وفي الآخرة ،
وذلك لأن هذه القرآن هو أصل العلم ، ومنبع العلم ، وكل العلم ،
وقد قال الله تعالى : ( يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ )
المجادلة : 11 .
ابن عثيمين / شرح رياض الصالحين 4/646 .
....................................................................................................
دل قوله تعالى : ( فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ ) المجادلة : 11 ،
على أن كل من وسع على عباد الله أبواب الخير والراحة ،
وسع الله عليه خيرات الدنيا والآخرة ،
ولا ينبغي للعاقل أن يقيد الآية بالتفسح والتوسع في المجلس ،
بل المراد منه إيصال أي خير إلى المسلم ، وأدخال السرور في قلبه .
الرازي / مفاتيح الغيب 29/234 .
....................................................................................................
قال تعالى عن المنافقين : ( يَوْمَ يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ جَمِيعًا فَيَحْلِفُونَ لَهُ كَمَا يَحْلِفُونَ لَكُمْ ) المجادلة : 18 ،
وهذا يقتضي توغلهم في النفاق ورسوخه فيهم وأنه باق في أرواحهم بعد بعثهم ؛
لأن نفوسهم خرجت من عالم الدنيا متخلقة به ،
فإن النفوس إنما تكتسب تزكية أو خبثاً في عالم التكليف .
ابن عاشور / التحرير والتنوير 28/52 .
....................................................................................................
أبو بكر الصديق هو خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم في القرآن ؛
لأن الله تعالى يقول : ( لِلْفُقَرَاء الْمُهَاجِرِينَ الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِن دِيارِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً وَيَنصُرُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ ) الحشر : 8 ،
فمن سماه الله صادقاً فليس يكذب
، وقد ناداه الصحابة : فقالوا : يا خليفة رسول الله !
أبو بكر بن عياش .
....................................................................................................
( لِلْفُقَرَاء الْمُهَاجِرِينَ الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِن دِيارِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً وَيَنصُرُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ ) الحشر : 8 ،
والصادقون في هذه الآية الذين جمعوا بين صدق اللسان ، وصدق الأفعال ؛
لأن أفعالهم في أمر هجرتهم إنما كانت وفق أقوالهم .
ابن عطية / المحرر الوجيز 5/261 .
....................................................................................................
( وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ ) الحشر : 10 ،
ذكر الله في هذا الدعاء نفي الغل عن القلب الشامل لقليل الغل وكثيره ،
الذي إذا انتفى ثبت ضده ،
وهو المحبة بين المؤمنين والموالاة والنصح ،
ونحو ذلك مما هو من حقوق المؤمنين .
ابن سعدي / تفسيره : ص ( 851 ) .
....................................................................................................
في قوله تعالى : ( يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ )
الحشر : 10 ،
إشارة إلى أنه يحسن بالداعي إذا أراد أن يدعو لنفسه ولغيره أن يبدأ بنفسه ،
ثم يثني بغيره ، ولهذا الدعاء نظائر كثيرة في الكتاب والسنة .
د. محمد الحمد .
....................................................................................................
قال تعالى عن اليهود : ( بَأْسُهُمْ بَيْنَهُمْ شَدِيدٌ ) الحشر : 14 ،
يعني أن البأس الشديد الذي يوصفون به إنما يكون إذا كان بعضهم مع بعض ،
فأما إذا قاتلوكم لم يبق لهم ذلك البأس والشدة ؛
لأن الشجاع ييجن والعزيز يذل عند محاربة الله ورسوله ،
كما قال تعالى قبلها : ( لَأَنتُمْ أَشَدُّ رَهْبَةً فِي صُدُورِهِم مِّنَ اللَّهِ ) الحشر : 13 .
الرازي / مفاتيح الغيب 29 / 252 .
....................................................................................................
تفرق القلوب واختلافها من ضعف العقل ،
قال تعالى : ( تَحْسَبُهُمْ جَمِيعًا وَقُلُوبُهُمْ شَتَّى ) الحشر : 14 ،
وعلل ذلك بقوله : ( ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لا يَعْقِلُونَ ) ،
ولا دواء لذلك إلا بإنارة العقل بنور الوحي ؛
فنور الوحي يحيي من كان ميتا ، ويضيء الطريق للمتمسك به .
الشنقيطي / أضواء البيان 3/53 .
....................................................................................................
قال تعالى : ( وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنْسَاهُمْ أَنْفُسَهُمْ أُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ ) الحشر : 19 ، ث
م قال بعدها : ( لَوْ أَنْزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُتَصَدِّعًا مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ ) الحشر : 21 ،
ذكر هذه الآية بعد بيان حال الفاسقين ينبه على أن ما أوقع الفاسقين في الهلكة إنما هو إهمالهم القرآن الكريم والتدبر فيه ،
وذلك من نسيانهم الله تعالى .
ابن عاشور / التحرير والتنوير 28/116 .
....................................................................................................
عن الضحاك في قوله تعالى : ( لَوْ أَنْزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُتَصَدِّعًا مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ ) الحشر : 21 ،
قال : لو أنزل هذا القرآن على جبل فأمرته بالذي أمرتكم به وخوفته بالذي خوفتكم به إذاً لخشع وتصدع من خشية الله ،
فأنتم أحق أن تخشوا وتذلوا وتلين قلوبكم لذكر الله .
الدر المنثور 8/121 .

من مجموعة كتب ليدبروا آياته

تابع وقفات مع الجزء الثامن و العشرين من القرآن الكريم

( هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولاً مِّنْهُمْ ) الجمعة : 2 ،
في قوله : ( مِّنْهُمْ ) فائدتان :
الأولى : أنه كأمته الأمية ، لم يقرأ كتاباً ، ولا خطه بيمينه ،
ومع ذلك أتى بهذا القرآن الذي ما سمعوا بمثله ، وهذا برهان صدقه .
والثانية : التنبيه على معرفتهم بنسبه ، وشرفه ، وعفته ، وصدقه ،
بل لم يكذب قط ، فمن لم يكذب على الناس أفيكذب على الله ؟! .
ابن رجب .
....................................................................................................
ابتدئ بالتلاوة في قوله تعالى : ( يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ ) الجمعة : 2 ؛
لأن أول تبليغ الدعوة بإبلاغ الوحي ،
وثنى بالتزكية ؛
لأن ابتداء الدعوة بالتطهير من الرجس المعنوي وهو الشرك ،
وما يعلق به مساوئ الأعمال والطباع .
ابن عاشور / التحرير والتنوير 28/209 .
....................................................................................................
( مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَاراً ) الجمعة : 5 ،
قال الضحاك : كتباً لا يدري ما فيها !
هذا مثل ضربه الله لهذه الأمة ،
أي : وأنتم إن لم تعملوا بهذا الكتاب ،كان مثلكم كمثلهم .
الدر المنثور 14/457
.....................................................................................................
ضرب الله مثل الذي لا ينتفع بما أوتي : بالحمار يحمل أسفاراً ،
ولعل من حِكم ذكر هذا المثل في سورة الجمعة ألا يكون حظ الخطيب والمأموم من خطبة الجمعة كحظهما قبلها !.
( كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا ) الجمعة : 5 ،
قال ميمون بن مهران : الحمار لا يدري أسفر على ظهره أم زبيل ،
فهكذا اليهود .
وفي هذا تنبيه من الله تعالى لما حمل الكتاب أن يتعلم معانيه ويعلم ما فيه ،
لئلا يلحقه من الذم ما لحق هؤلاء .
القرطبي 20/456 .
....................................................................................................
( قُلْ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ هَادُوا إِن زَعَمْتُمْ أَنَّكُمْ أَوْلِيَاء لِلَّهِ مِن دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ ( 6) وَلَا يَتَمَنَّوْنَهُ أَبَداً بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ )
الجمعة : 6-7 ،
لما زعم اليهود أنهم أبناء لله وأحباؤه ،
وأنه لن يدخل الجنة إلا من كان هوداً أو نصارى ،
دعوا إلى المباهلة والدعاء على أكذب الطائفتين منهم ، أو من المسلمين .
فلما نكلوا عن ذلك علم كل أحد أنهم ظالمون ؛
لأنهم لو كانوا جازمين بما هم فيه لكانوا أقدموا على ذلك ،
فلما تأخروا علم كذبهم .
ابن كثير / تفسيره 1/332 .
....................................................................................................
( إِذَا نُودِي لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ) الجمعة : 9 ،
إذا أمر الله بترك البيع الذي ترغب فيه النفوس ، وتحرص عليه ،
فترك غيره من الشواغل من باب أولى ، كالصناعات وغيرها .
السعدي / خلاصة تفسير القرآن ، ص : 153 .
....................................................................................................
الشريعة جامعة بين القيام بحق الله تعالى كالصلاة والذكر ،
وبين القيام بمصالح النفس كالسعي في الرزق ؛
وذلك ظاهر من قوله تعالى :
( فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ) الجمعة : 10 .
....................................................................................................
( فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ ) الجمعة : 10
، ينبغي للمؤمن الموفق وقت اشتغاله في مكاسب الدنيا أن يقصد بذلك الاستعانة على قيامه بالواجبات ،
وأن يكون مستعيناً بالله في ذلك ، طالباً لفضله ،
جاعلاً الرجاء والطمع في فضل الله نصب عينيه ،
فإن التعليق بالله والطمع في فضله من الإيمان ومن العبادات .
السعدي / خلاصة تفسير القرآن ، ص : 154 .
....................................................................................................
دل قوله تعالى :
( وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انْفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِمًا قُلْ مَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ ) الجمعة : 11 ، على أنه ينبغي للعيد – المقبل على عبادة الله – وقت دواعي النفس لحضور اللهو والتجارات والشهوات أن يذكرها بما عند الله من الخيرات ،
وما لمؤثر رضاه على هواه .
ابن سعدي / تفسيره ص : 863 .
....................................................................................................
ما حرمه الله وكرهه مما فيه جمال ؛
إنما حرم وكره لاشتماله على مكروه يبغضه الله أعظم مما فيه من محبوبه ،
وكذلك الصور الجميلة من الرجال والنساء ،
فإن أحدهم إذا كان خلقه سيئاً – بأن يكون فاجراً ، أو كافراً أو منافقاً – كان البغض أو المقت لخلقه ودينه مستعليا على ما فيه من الجمال ،
كما قال تعالى عن المنافقين : ( وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ ) المنافقون : 4 .
ابن تيمية / الاستقامة 1/445 .
....................................................................................................
في قوله تعالى عن المنافقين : ( كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُسَنَّدَةٌ ) المنافقون : 4 ،
شبهوا بالخشب لذهاب عقولهم ، وفراغ قلوبهم من الإيمان ،
ولم يكتف بجعلها خشباً ، حتى جعلها مسندة إلى الحائط ،
لأن الخشب لا ينتفع بها إلا إذا كانت في سقف أو مكان ينتفع بها ،
وأما إذا كانت مهملة فإنها مسندة إلى الحيطان أو ملقاة على الأرض .
أبو حيان / البحر المحيط 10/276 .
....................................................................................................
( هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ ) المنافقون : 4 ،
يتعجب المرء لأول وهلة من هذا الوصف !
فكأنه لا عدو سواهم !
مع أنهم يصلون ، ويصومون ، ويحجون ، وقد يتصدقون ،
ويزول التعجب إذا عرفت حقيقتهم ،
فقلوبهم انطوت على حقد وبغض لهذا الدين وأهله ،
وحب لأعدائه ،
يدرك ذلك بكرههم للجهاد ولمزهم للعلماء والمصلحين
، مع إعجاب وإشادة برؤوس الضلال والمنافقين
: ( وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لا تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ(11) أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لا يَشْعُرُونَ ) البقرة : 11012 .
أ.د. ناصر العمر
.....................................................................................................
( يَا أَيُّهَا الَّذِيــــنَ آمَنُـــوا لَا تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَمَـــن يَفْعَلْ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ ) المنافقون : 9 ،
في ذلك تحذير من فتنة المنافقين الذين غفلوا عن ذكر ربهم ،
إذ هذه علامتهم ،
ولذا فإن كثرة ذكر الله أمان من النفاق ،
والله تعالى أكرم من أن يبتلي قلبا ذاكرا بالنفاق ،
وإنما ذلك لقلوب غفلت عن ذكر الله عز وجل .
ابن القيم / الوابل الصيب ، ص : 110 .
....................................................................................................
قال تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِيــــنَ آمَنُـــوا لَا تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ ) المنافقون : 9 ،
ولم يقل : لا تشغلكم .
فلماذا ؟
الجواب : لأن من الشغل ما هو محمود ؛
وهو الشغل في الحق كما في الحديث : ( إن في الصلاة لشغلا ) ،
وفي قوله تعالى : ( إِنَّ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ الْيَوْمَ فِي شُغُلٍ فَاكِهُونَ ) يس : 55 ،
أما الإلهاء فهو الاشتغال بما لا خير فيه ،
وهو مذموم على وجه العموم ؛
فاختار ما هو أحق بالنهى .
د. السامرائي / لمسات بيانية ص 178-179 .
....................................................................................................
هل قوله تعالى : ( فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ ) التغابن : 16 ،
تخفيف أم تكليف ؟
يحتمل الأمرين ،
فإن قلنا المعنى : لا تقصروا عما تستطيعون ، فهذا تكليف ،
وإن قلنا إن المعنى : لا يلزمكم فوق ما تستطيعون ، فهو تخفيف ،
وأكثر الناس يستدلون بهذه الآية في التخفيف دون التكليف .
ابن عثيمين / التعليق على السياسة الشرعية : 148 .
....................................................................................................
من نظر في آيات القرآن الكريم وجد أن البيوت مضافة إلى النساء في ثلاث آيات من كتاب الله تعالى ، مع أن البيوت للأزواج أو لأوليائهن ؛
وإنما حصلت هذه الإضافة – والله أعلم – مراعاة لاستمرار لزوم النساء للبيوت ،
فهي إضافة إسكان ولزوم للمسكن والتصاق به ، لا إضافة تمليك .
بكر أبو زيد / حراسة الفضيلة ( 127 ) .
....................................................................................................
كثير من الناس لا يفهم الرزق في قوله تعالى :
( وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ ) الطلاق : 2-3 ،
إلا الرزق المالي ونحوه من المحسوسات ،
ولكن الرزق أوسع من ذلك ؛
تأمل ماذا يقول ابن الجوزي :ورزق الله قد يكون بتيسير الصبر على البلاء .
صيد الخاطر ص : 303 .
....................................................................................................
ضاق بي أمر أوجب غماً لازماً دائماً ،
وأخذت أفكر في الخلاص منه بكل حيلة ،
فما استطعت ،
فعرضت لي هذه الآية : ( وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا ) الطلاق : 2 ،
فعلمت أن التقوى سبب للمخرج من كل غم ،
فما كان إلا أن هممت بتحقيق التقوى فوجدت المخرج ! .
ابن الجوزي / صيد الخاطر ص 143 .....................................................................................................
( وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا ) الطلاق : 2 ،
قال ابن مسعود :
مخرجه أن يعلم أنه من قبل الله ،
وأن الله هو الذي يعطيه ، وهو يمنعه ،
وهو يبتليه ، وهو يعافيه ، وهو يدفع عنه .
فتح القدير 5/340 .
....................................................................................................
( وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا ) الطلاق : 4 ،
إذا رأيت أمورك متيسرة ومسهلة ،
وأن الله يعطيك من الخير – وإن كنت لا تحتسبه – فهذه لا شك بشرى ،
وإذا رأيت عكس ذلك ، فصحح مسارك فإن فيك بلاء ،
وأما الاستدراج فيقع إذا كان العبد مقيماً على المعصية .
ابن عثيمين / تعليقه على القواعد الحسان ، ص : 53 .
....................................................................................................
( وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ ) الطلاق : 2-3 ،
كل من تدبر موارد التقوى في القرآن والسنة علم أنها سبب كل خير في الدنيا والآخرة ومفتاحه ،
وإنما تأتي المصائب والبلايا والمحن والعقوبات بسبب الإهمال أو الإخلال بالتقوى وإضاعتها ، أو إضاعة جزء منها .
ابن باز / مجموع فتاواه 2/283 .
....................................................................................................
( سَيَجْعَـلُ اللَّهُ بَعْـدَ عُسْـرٍ يُسْـراً ) الطلاق : 7 ،
لا ينقضي عجبك من مجيء هذه الآية بعد تلك الأحوال الصعبة ،
والمضائق التي يمر بها الزوجان من طلاق ،
ونزاع على رضاع ، وضيق في الرزق ،
فهي بشارة جلية ، وطمأنة إلهية ،
فهل بعد هذا يسيطر اليأس أو القنوط على من قدر عليهما الطلاق ؟
إنها آية تكسب الأمل ، وتبعث على الفأل ،
فما على العبد إلا أن يحسن الظن بربه ، ويفعل الأسباب ، ثم ليبشر .
د. عمر المقبل .
....................................................................................................
أكد تعالى ذكر التقوى وثمراتها بين آيات الطلاق والعدد في سورة الطلاق ؛
لأن أحكام الطلاق وضبط العدة من أحق الأشياء بالمراعاة وتأكيد الوصية ؛
لكثرة ما فيها من الانتصار للنفس وقصد الإضرار وتعدي حدود الله تعالى .
الإسكافي / درة التنزيل .
....................................................................................................
قوله تعالى : ( وَإِذْ أَسَرَّ النَّبِيُّ إِلَى بَعْضِ أَزْوَاجِهِ حَدِيثًا فَلَمَّا نَبَّأَتْ بِهِ وَأَظْهَرَهُ اللَّهُ عَلَيْهِ عَرَّفَ بَعْضَهُ وَأَعْرَضَ عَن بَعْضٍ ) التحريم : 3 ،
فيه جواز إسرار بعض الحديث للزوجات ،
وأنه يلزمهن كتمانه ،
وإذا أذنب أحد في حقك فلك أن تعاتبه ؛
ولكن ينبغي عدم الاستقصاء في التثريب وذكر الذنب .
د . محمد الخضيري .
....................................................................................................
( ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِلَّذِينَ كَفَرُوا امْرَأَتَ نُوحٍ وَامْرَأَتَ لُوطٍ كانَتا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبادِنا صالِحَيْنِ ) التحريم : 10 ،
فقوله سبحانه ( تَحْتَ ) إعلام بأنه لا سلطان للمرأة على زوجها ،
وإنما السلطان للزوج عليها ،
فالمرأة لا تجعل في مقابل الندية بالرجل ، فضلا عن أن تعلو عليه ،
ففي ذلك خلاف الفطرة والشرع .
بكر بن عبد الله أبو زيد / حراسة الفضيلة ، ص : 19 .
....................................................................................................
لكل أخت تشكو كثرة المغريات حولها ،
أو تعاني من ضعف الناصر على الحق ،
اعتبري بحال امرأة جعلها الله مثلاً لكل مؤمن ومؤمنة إلى يوم القيامة ،
إنها امرأة فرعون ، التي لم يمنعها طغيان زوجها ، ولا المغريات حولها ،
أن تعلق قلبها بربها ،
فأثمر ذلك : الثبات ، ثم الجنة ،
بل وصارت قدوة لنساء العالمين .
د . عمر المقبل .

من مجموعة كتب ليدبروا آياته


عدل سابقا من قبل الوعدالحق في السبت 27 يونيو 2015 - 22:32 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alwa3d.forumegypt.net
الوعد الحق
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
الوعد الحق


عدد المساهمات : 16600
نقاط : 52765
تاريخ التسجيل : 17/03/2011

هدايات الجزء الثامن و العشرون Empty
مُساهمةموضوع: رد: هدايات الجزء الثامن و العشرون   هدايات الجزء الثامن و العشرون Emptyالسبت 27 يونيو 2015 - 22:31



 هدايات الجزء السابع والعشرون 

اقرأ بالوعـــد الحــــق :

https://alwa3d.forumegypt.net/t5338-topic


 هدايات الأجزء / الجزء الثامن و العشرون  

اقرأ بالوعـــد الحـــــق :

https://alwa3d.forumegypt.net/t5337-topic



وقفات مع الجزء الثلاثون من القرآن الكريم

بالوعـــد الحــــق :

https://alwa3d.forumegypt.net/t5340-topic


وقفات مع الجزء العاشر من القرآن الكريم_هام بالوعد الحـــــق


https://alwa3d.forumegypt.net/t4754-topic#13436

وقفات مع الجزء الثاني عشر من القرآن الكريم- رائع بالوعد الحــق

https://alwa3d.forumegypt.net/t4757-topic

وقفات مع الجزء الثالث عشر من القرآن الكريم- رائع بالوعد الحــــق :

https://alwa3d.forumegypt.net/t4759-topic#13463

وقفات مع الجزء الرابع عشر من القرآن الكريم

https://alwa3d.forumegypt.net/t4762-topic

وقفات مع الجزء الخامس عشر من القرآن الكريم _هــام بالوعد الحـــق

https://alwa3d.forumegypt.net/t4763-topic

وقفات مع الجزء السادس من القرأن الكريم _رائع بالوعد الحــــق

https://alwa3d.forumegypt.net/t4765-topic

وقفات الجزء السابع عشر من القرأن الكريم _رائع بالوعد الحــــق

https://alwa3d.forumegypt.net/t4766-topic


وقفات مع الجزء الثامن عشر للقرأن الكريم_ رائع بالوعد الحــــق

https://alwa3d.forumegypt.net/t4768-topic

وقفات مع الجزء التاسع عشر من القرأن الكريم _هام بالوعد الحـــق

https://alwa3d.forumegypt.net/t4769-topic


وقفات الجزء العشرين من القرأن الكريم _هام بالوعد الحـــق

https://alwa3d.forumegypt.net/t4770-topic

وقفات مع الجزء الحادى والعشرون من القرأن الكريم _ رائع بالوعدالحــق

https://alwa3d.forumegypt.net/t4771-topic

وقفات مع الجزء الثاني و العشرون من القرأن الكريم _ رائع بالوعد الحــــق

https://alwa3d.forumegypt.net/t4774-topic

وقفات الجزء الثالث والعشرون من القرأن الكريم _رائع بالوعد الحـــق

https://alwa3d.forumegypt.net/t4775-topic



وقفات الجزء الرابع والعشرون من القرأن الكريم _رائع بالوعد الحـــــق

https://alwa3d.forumegypt.net/t4776-topic



وقفات مع الجزء الخامس والعشرون للقرأن الكريم _رائع بالوعد الحـــق

https://alwa3d.forumegypt.net/t4777-topic


 وقفات مع الجزء التاسع والعشرون للقرآن الكريم
اقرأ بالوعــد الحـــق عللى الرابط التالي :


https://alwa3d.forumegypt.net/t5341-topic
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alwa3d.forumegypt.net
الوعد الحق
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
الوعد الحق


عدد المساهمات : 16600
نقاط : 52765
تاريخ التسجيل : 17/03/2011

هدايات الجزء الثامن و العشرون Empty
مُساهمةموضوع: رد: هدايات الجزء الثامن و العشرون   هدايات الجزء الثامن و العشرون Emptyالسبت 27 يونيو 2015 - 22:32

صفحة الوعــــــــــــد الحــــــــــــــق بالفيس بوك

https://www.facebook.com/pages/%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B9%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%82/257695784303116


جـــــــروب الوعد الحــــــــق بالفيس بوك

https://www.facebook.com/groups/alwa3d.al7aq/?fref=ts



صفحة الصُحبة الطيبة بالفيس بوك

https://www.facebook.com/pages/%D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D8%A8%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%8A%D8%A8%D8%A9-Forum-good-companionship/180484078636404
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alwa3d.forumegypt.net
 
هدايات الجزء الثامن و العشرون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هدايات الجزء السابع والعشرون
» محاور الجزء " الثامن والعشرون "
» وقفات مع الجزء الثاني و العشرون من القرأن الكريم _ رائع
» وقفات مع الجزء الثامن من القرآن الكريم_هام
» وقفات مع الجزء الثامن عشر للقرأن الكريم_ رائع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الوعد الحق :: قُرْآَنُنَا مِنْهَاج حَيَاتُنَا-
انتقل الى: