الوعد الحق
نرحب بك زائرنا العزيز ونرجوا أن تستمتع معنا

وأن تشارك بالتسجيل ، لنسعد بمشاركاتك ومساهماتك

ونعم للإيجابية ولا للسلبية ، توكل على الله واشترك معنا مأجور أن شاء الله

فلعل كلمة تكتبها يهدي الله بها رجلاً واحداً

فتكون لك خيرا من حمر النِعم أو مما طلعت عليه الشمس

الوعد الحق
نرحب بك زائرنا العزيز ونرجوا أن تستمتع معنا

وأن تشارك بالتسجيل ، لنسعد بمشاركاتك ومساهماتك

ونعم للإيجابية ولا للسلبية ، توكل على الله واشترك معنا مأجور أن شاء الله

فلعل كلمة تكتبها يهدي الله بها رجلاً واحداً

فتكون لك خيرا من حمر النِعم أو مما طلعت عليه الشمس

الوعد الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الوعد الحق

الوعــــــــــد الحــــــــــــــــــــق ~دعوية، ثقافية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيلدخول
{ سابقوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها كعرض السماء والأرض أعدت للذين آمنوا بالله ورسله ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم } ( 21 ) سورة الحديد في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم {من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا } .
يقول تعالى : ( قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين ( 108 ) ) سورة يـــــــــــوسف
المواضيع الأخيرة
» احاديث عن شهر رمضان المبارك وفضله "متجدد "
وقفات مع الجزء السادس عشر من القرأن الكريم _رائع Emptyالجمعة 18 مارس 2022 - 14:14 من طرف الوعد الحق

» الأحاديث النبوية ( متجدد)
وقفات مع الجزء السادس عشر من القرأن الكريم _رائع Emptyالثلاثاء 15 مارس 2022 - 15:35 من طرف الوعد الحق

» Deeds are presented on Monday and Thursday
وقفات مع الجزء السادس عشر من القرأن الكريم _رائع Emptyالثلاثاء 15 مارس 2022 - 15:33 من طرف الوعد الحق

»  In a minute you can have all your sins forgiven
وقفات مع الجزء السادس عشر من القرأن الكريم _رائع Emptyالإثنين 14 مارس 2022 - 15:25 من طرف الوعد الحق

» "Three supplications are answered without doubt.
وقفات مع الجزء السادس عشر من القرأن الكريم _رائع Emptyالسبت 12 مارس 2022 - 16:17 من طرف الوعد الحق

» Spread greeting with peace among of you
وقفات مع الجزء السادس عشر من القرأن الكريم _رائع Emptyالخميس 10 مارس 2022 - 15:44 من طرف الوعد الحق

» Hadeth of the day protect yourself daily from any evil
وقفات مع الجزء السادس عشر من القرأن الكريم _رائع Emptyالخميس 10 مارس 2022 - 15:42 من طرف الوعد الحق

» "When you go to your bed, recite Ayat-al-Kursi
وقفات مع الجزء السادس عشر من القرأن الكريم _رائع Emptyالأربعاء 9 مارس 2022 - 15:57 من طرف الوعد الحق

»  I accept Allah as a God for me
وقفات مع الجزء السادس عشر من القرأن الكريم _رائع Emptyالثلاثاء 8 مارس 2022 - 15:52 من طرف الوعد الحق

» Quran can be your defender or accused you
وقفات مع الجزء السادس عشر من القرأن الكريم _رائع Emptyالثلاثاء 8 مارس 2022 - 15:45 من طرف الوعد الحق

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الوعد الحق - 16600
وقفات مع الجزء السادس عشر من القرأن الكريم _رائع I_vote_rcapوقفات مع الجزء السادس عشر من القرأن الكريم _رائع I_voting_barوقفات مع الجزء السادس عشر من القرأن الكريم _رائع I_vote_lcap 
نور محمد - 2006
وقفات مع الجزء السادس عشر من القرأن الكريم _رائع I_vote_rcapوقفات مع الجزء السادس عشر من القرأن الكريم _رائع I_voting_barوقفات مع الجزء السادس عشر من القرأن الكريم _رائع I_vote_lcap 
حازم الطيب - 766
وقفات مع الجزء السادس عشر من القرأن الكريم _رائع I_vote_rcapوقفات مع الجزء السادس عشر من القرأن الكريم _رائع I_voting_barوقفات مع الجزء السادس عشر من القرأن الكريم _رائع I_vote_lcap 
مآسة غزة - 621
وقفات مع الجزء السادس عشر من القرأن الكريم _رائع I_vote_rcapوقفات مع الجزء السادس عشر من القرأن الكريم _رائع I_voting_barوقفات مع الجزء السادس عشر من القرأن الكريم _رائع I_vote_lcap 
روح الايمان - 492
وقفات مع الجزء السادس عشر من القرأن الكريم _رائع I_vote_rcapوقفات مع الجزء السادس عشر من القرأن الكريم _رائع I_voting_barوقفات مع الجزء السادس عشر من القرأن الكريم _رائع I_vote_lcap 
bogossa srina - 343
وقفات مع الجزء السادس عشر من القرأن الكريم _رائع I_vote_rcapوقفات مع الجزء السادس عشر من القرأن الكريم _رائع I_voting_barوقفات مع الجزء السادس عشر من القرأن الكريم _رائع I_vote_lcap 
عروبة عروبة - 276
وقفات مع الجزء السادس عشر من القرأن الكريم _رائع I_vote_rcapوقفات مع الجزء السادس عشر من القرأن الكريم _رائع I_voting_barوقفات مع الجزء السادس عشر من القرأن الكريم _رائع I_vote_lcap 
محمد ابو الهيجاء - 167
وقفات مع الجزء السادس عشر من القرأن الكريم _رائع I_vote_rcapوقفات مع الجزء السادس عشر من القرأن الكريم _رائع I_voting_barوقفات مع الجزء السادس عشر من القرأن الكريم _رائع I_vote_lcap 
رتـاج نور الهدى - 154
وقفات مع الجزء السادس عشر من القرأن الكريم _رائع I_vote_rcapوقفات مع الجزء السادس عشر من القرأن الكريم _رائع I_voting_barوقفات مع الجزء السادس عشر من القرأن الكريم _رائع I_vote_lcap 
المتوكل على الرحمن - 107
وقفات مع الجزء السادس عشر من القرأن الكريم _رائع I_vote_rcapوقفات مع الجزء السادس عشر من القرأن الكريم _رائع I_voting_barوقفات مع الجزء السادس عشر من القرأن الكريم _رائع I_vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
نصائح لتطوير الذات " متجـــــدد "
الأحاديث النبوية ( متجدد)
" بستان منتديات الوعد الحق "
من أقوالهم ..(السلف الصالح )
حديث وشرحه (متجدد)
" آية وتفسيرها (متجدد ) "
هنا تضع كل ما يروق لك من ابيات الشعر
الأحاديث النبوية ( متجدد)
الأحاديث النبوية ( متجدد)
الأحاديث النبوية ( متجدد)
وقفات مع الجزء السادس عشر من القرأن الكريم _رائع Labels=0

 

 وقفات مع الجزء السادس عشر من القرأن الكريم _رائع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الوعد الحق
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
الوعد الحق


عدد المساهمات : 16600
نقاط : 52730
تاريخ التسجيل : 17/03/2011

وقفات مع الجزء السادس عشر من القرأن الكريم _رائع Empty
مُساهمةموضوع: وقفات مع الجزء السادس عشر من القرأن الكريم _رائع   وقفات مع الجزء السادس عشر من القرأن الكريم _رائع Emptyالأحد 13 يوليو 2014 - 23:27

هدايات الاجزاء :
الجزء السادس عشر
الكهف / 75 حتى نهاية سورة طه
◄◄◄◄◄◄◄◄◄◄◄◄◄◄◄
*تضمنت سورة "الكهف" حديثا عن (4) فتن هي : الدين و المال و العلم و القوة .
*(القوة) === قصة ذي القرنين نموذج لأصحاب النفوذ في أن يستخدموا سلطانهم لإقامة العدل بين الناس .

*خُتمت سورة "الكهف" بمشاهد من يوم العرض على الله ، و ذكرت مصير الكفار و المؤمنين .

* تكررت كلمة الرحمة (بمشتقاتها) في "مريم" (11) مرة ، ففتش عن مواطن الرحمة فيها ، و انظر أسبابها ، لعلك تنالها في شهر الرحمة .

*بدأت سورة "مريم" بقصة زكريا – عليه السلام- و قدرة الله في إعطائه الولد بعد أن شاب رأسه و عقمت إمرأته ، فهل ييأس بعد ذلك أحد ؟

*تفصيل لولادة مريم لعيسى –عليهما السلام- ، و كلامه في المهد بأنه عبد و رسول .

*قصة "إبراهيم" – عليه السلام- و مجادلته لأبيه في عبادة الأصنام ، و التلطف في المجادلة بتكرار (يا أبتِ) مع أنه مُشرك !

*ذكر بعض الأنبياء ، و عرض مشاهد من الحشر ، و دحض الزاعمين أنّ لله ولدا .

*اُستهلت سورة "طه" ببسط نشأة "موسى" –عليه السلام -و تأييد الله له ، و إرساله إلى فرعون ، و مُقارعة السحرة .

*كان سحرة فرعون أول النهار كفرة ، و في آخره مؤمنين بررة ، فتأمل سرعة أثر الإيمان عليهم .

*إكرام الله لبني إسرائيل بخروجهم من بلد القبط ، و إغراق فرعون و قومه

*قصة "السامري" ، و صنعه العجل الذي عبده بنو إسرائيل في مغيب " موسى" – عليه السلام-.

*حال المعرضين عن الذكر يوم القيامة ، و صورة من صور الهول في ذلك اليوم .

*تذكير الناس بعداوة الشيطان للإنسان بما تضمنته قصة "آدم" – عليه السلام _ ووسوسة الشيطان له ، فاحذر عدو أبيك .

*خُتمت السورة بتسلية للنبي – صلى الله عليه و سلم – على ما يقوله المشركون و تثبيته على الدين ,
◄◄ ◄◄◄◄◄◄◄ ◄◄◄
أعدها :
د.عمر بن عبدالله المقبل
وقفات مع الجزء السادس عشر من القرآن الكريم

سورة الكهف

من أجمل صفات المؤمنين :
استعمال الأدب مع الله تعالى حتى في ألفاظهم ؛
فإن الخضر أضاف عيب السفينة إلى نفسه بقوله :
( فَأَرَدتُّ أَنْ أَعِيبَهَا ) الكهف :79 ،
وأما الخير فأضافه إلى الله ،
بقوله : ( فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنْزَهُمَا رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ ) الكهف : 82 ،
وقال إبراهيم عليه السلام :
( وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ ) الشعراء :80 ،
فنسب المرض إليه والشفاء إلى الله
وقالت الجن : ( وَأَنَّا لَا نَدْرِي أَشَرٌّ أُرِيدَ بِمَن فِي الْأَرْضِ أَمْ أَرَادَ بِهِمْ رَبُّهُمْ رَشَداً )
الجن :10 ،
مع أن الكل بقضاء الله وقدره .
السعدي / خلاصة تفسير القرآن ص 451 .
..................................................................................................................
قال مطرف بن عبد الله في قوله تعالى :
( وَأَمَّا الْغُلَامُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ فَخَشِينَا أَن يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا ) الكهف : 80 :
إنا لنعلم أنهما قد فرحا به يوم ولد ،
وحزنا عليه يوم قتل ،
ولو عاش لكان فيه هلاكهما ،
فليرض رجل بما قسم الله له ،
فإن قضاء الله للمؤمن خير قضائه لنفسه ،
وقضاء الله لك فيما تكره خير من قضائه لك فيما يحب .
الدر المنثور 6/395 .
..................................................................................................................
يستفاد من قوله تعالى : ( فَخَشِينَا أَن يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا ) الكهف :80 ، تهوين المصائب بفقد الأولاد وإن كانوا قطعا من الأكباد ، ومن سلم للقضاء أسفرت عاقبته عن اليد البيضاء .
القرطبي 13 / 354 .
..................................................................................................................
قوله تعالى : ( وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحاً ) الكهف :82 ،
فيه فوائد منها : أن العبد الصالح يحفظه الله في نفسه وذريته وما يتعلق به ،
ومنها أن خدمة الصالحين وعمل مصالحهم أفضل من غيرهم ؛
لأنه علل أفعاله بالجدار بقوله :
( وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحاً ) الكهف :82 .
السعدي / خلاصة تفسير القرآن ص 451 .
..................................................................................................................
تأمل في قول ذي القرنين :
( قَالَ أَمَّا مَنْ ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَابًا نُكْرًا * وَأَمَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُ جَزَاءً الْحُسْنَى وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْرًا ) الكهف : 87-88 ،
إذ ذكر المشرك بدأ بتعذيبه ، ثم ثنى بتعذيب الله ،
ولما ذكر المؤمن بدأ بثواب الله أولاً ، ثم بمعاملته باليسر ثانياً ؛
لأن مقصود المؤمن الوصول إلى الجنة ،
بخلاف الكافر فعذاب الدنيا سابق على عذاب الآخرة .
ابن عثيمين / تفسير سورة الكهف ، ص: ( 29 ) .
..................................................................................................................
في قوله تعالى : ( عَلَى أَن تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا ) الكهف : 94 ،
دليل على اتخاذ السجون ، وحبس أهل الفساد فيها ،
ومنعهم من التصرف لما يريدونه ،
ولا يتركون على ما هم عليه ،
بل يحبسون حتى يعلم انكفاف شرهم ،
ثم يطلقون كما فعل عمر – رضي الله عنه - .
تفسير القرطبي 13/384 .
..................................................................................................................
( وَعَرَضْنَا جَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ لِلْكَافِرِينَ عَرْضاً ) الكهف : 100 ،
وجاءت كلمة (عَرَضْنَا ) نكرة ،
والمعنى : عرضاً عظيماً تتساقط منه القلوب ،
ومن الحكم في ذكر ذلك :
أن يصلح الإنسان ما بينه وبين الله ، وأن يخاف من ذلك اليوم ،
ويستعد له ، وأن يصور نفسه وكأنه تحت قدميه .
ابن عثيمين / تفسير سورة الكهف : ( 140 ) .
..................................................................................................................
( وَعَرَضْنَا جَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ لِلْكَافِرِينَ عَرْضًا (100) الَّذِينَ كَانَتْ أَعْيُنُهُمْ فِي غِطَاءٍ عَنْ ذِكْرِي وَكَانُوا لَا يَسْتَطِيعُونَ سَمْعًا ) الكهف : 100-101 ،
وهذا يتضمن معنيين :
أحدهما : أن أعينهم في غطاء عما تضمنه الذكر من آيات الله ،
وأدلة توحيده ، وعجائب قدرته ،
والثاني : أن أعين قلوبهم في غطاء عن فهم القرآن وتدبره ، والاهتداء به ،
وهذا الغطاء للقلب أولا ، ثم يسري منه إلى العين .
ابن القيم / شفاء العليل ص 93 .
..................................................................................................................
من فوائد قصة موسى مع الخضر :
أن من ليس له صبر على صحبة العالم والعلم ،
فإنه يفوته بحسب عدم صبره كثير من العلم ،
ومن استعمل الصبر ولازمه ، أدرك به كل أمر سعى فيه .
ابن سعدي / تفسيره ص 482 .
..................................................................................................................
في إنكار موسى أكثر من مرة على الخضر ، وعدم صبره ،
دليل على أن قلوب المؤمنين مجبولة على إنكار المنكر ؛
لأن موسى عليه السلام وعد الخضر بالصبر ، فلما رأى ما رأى أنكره عليه .
القصاب / نكت القرآن 2/215 .
..................................................................................................................
من ثمرات تدبر المشتركين :
انظر الفرق!
كيف نسب الله – في سورة الكهف – الكلب إلى الفتية لأنهم صالحين
، بينما في سورة الفيل نسب أبرهة وجيشه إلى الفيل لحقارتهم عند الله .
..................................................................................................................
قال تعالى عن أهل الفردوس : ( خَالِدِينَ فِيهَا لا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلا ) الكهف :108 ،
فإن قيل : قد علم أن الجنة كثيرة الخير ،
فما وجه مدحها بأنهم لا يبغون عنها حولاً ؟
فالجواب : أن الإنسان قد يجد في الدار الأنيقة معنى لا يوافقه ،
فيحب أن ينتقل إلى دار أخرى ، وقد يمل ، والجنة على خلاف ذلك .
ابن الجوزي / زاد الميسر 4/256 .

وقفات مع الجزء السادس عشر من القرآن الكريم

سورة الكهف

من أجمل صفات المؤمنين :
استعمال الأدب مع الله تعالى حتى في ألفاظهم ؛
فإن الخضر أضاف عيب السفينة إلى نفسه بقوله :
( فَأَرَدتُّ أَنْ أَعِيبَهَا ) الكهف :79 ،
وأما الخير فأضافه إلى الله ،
بقوله : ( فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنْزَهُمَا رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ ) الكهف : 82 ،
وقال إبراهيم عليه السلام :
( وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ ) الشعراء :80 ،
فنسب المرض إليه والشفاء إلى الله
وقالت الجن : ( وَأَنَّا لَا نَدْرِي أَشَرٌّ أُرِيدَ بِمَن فِي الْأَرْضِ أَمْ أَرَادَ بِهِمْ رَبُّهُمْ رَشَداً )
الجن :10 ،
مع أن الكل بقضاء الله وقدره .
السعدي / خلاصة تفسير القرآن ص 451 .
..................................................................................................................
قال مطرف بن عبد الله في قوله تعالى :
( وَأَمَّا الْغُلَامُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ فَخَشِينَا أَن يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا ) الكهف : 80 :
إنا لنعلم أنهما قد فرحا به يوم ولد ،
وحزنا عليه يوم قتل ،
ولو عاش لكان فيه هلاكهما ،
فليرض رجل بما قسم الله له ،
فإن قضاء الله للمؤمن خير قضائه لنفسه ،
وقضاء الله لك فيما تكره خير من قضائه لك فيما يحب .
الدر المنثور 6/395 .
..................................................................................................................
يستفاد من قوله تعالى : ( فَخَشِينَا أَن يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا ) الكهف :80 ، تهوين المصائب بفقد الأولاد وإن كانوا قطعا من الأكباد ، ومن سلم للقضاء أسفرت عاقبته عن اليد البيضاء .
القرطبي 13 / 354 .
..................................................................................................................
قوله تعالى : ( وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحاً ) الكهف :82 ،
فيه فوائد منها : أن العبد الصالح يحفظه الله في نفسه وذريته وما يتعلق به ،
ومنها أن خدمة الصالحين وعمل مصالحهم أفضل من غيرهم ؛
لأنه علل أفعاله بالجدار بقوله :
( وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحاً ) الكهف :82 .
السعدي / خلاصة تفسير القرآن ص 451 .
..................................................................................................................
تأمل في قول ذي القرنين :
( قَالَ أَمَّا مَنْ ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَابًا نُكْرًا * وَأَمَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُ جَزَاءً الْحُسْنَى وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْرًا ) الكهف : 87-88 ،
إذ ذكر المشرك بدأ بتعذيبه ، ثم ثنى بتعذيب الله ،
ولما ذكر المؤمن بدأ بثواب الله أولاً ، ثم بمعاملته باليسر ثانياً ؛
لأن مقصود المؤمن الوصول إلى الجنة ،
بخلاف الكافر فعذاب الدنيا سابق على عذاب الآخرة .
ابن عثيمين / تفسير سورة الكهف ، ص: ( 29 ) .
..................................................................................................................
في قوله تعالى : ( عَلَى أَن تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا ) الكهف : 94 ،
دليل على اتخاذ السجون ، وحبس أهل الفساد فيها ،
ومنعهم من التصرف لما يريدونه ،
ولا يتركون على ما هم عليه ،
بل يحبسون حتى يعلم انكفاف شرهم ،
ثم يطلقون كما فعل عمر – رضي الله عنه - .
تفسير القرطبي 13/384 .
..................................................................................................................
( وَعَرَضْنَا جَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ لِلْكَافِرِينَ عَرْضاً ) الكهف : 100 ،
وجاءت كلمة (عَرَضْنَا ) نكرة ،
والمعنى : عرضاً عظيماً تتساقط منه القلوب ،
ومن الحكم في ذكر ذلك :
أن يصلح الإنسان ما بينه وبين الله ، وأن يخاف من ذلك اليوم ،
ويستعد له ، وأن يصور نفسه وكأنه تحت قدميه .
ابن عثيمين / تفسير سورة الكهف : ( 140 ) .
..................................................................................................................
( وَعَرَضْنَا جَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ لِلْكَافِرِينَ عَرْضًا (100) الَّذِينَ كَانَتْ أَعْيُنُهُمْ فِي غِطَاءٍ عَنْ ذِكْرِي وَكَانُوا لَا يَسْتَطِيعُونَ سَمْعًا ) الكهف : 100-101 ،
وهذا يتضمن معنيين :
أحدهما : أن أعينهم في غطاء عما تضمنه الذكر من آيات الله ،
وأدلة توحيده ، وعجائب قدرته ،
والثاني : أن أعين قلوبهم في غطاء عن فهم القرآن وتدبره ، والاهتداء به ،
وهذا الغطاء للقلب أولا ، ثم يسري منه إلى العين .
ابن القيم / شفاء العليل ص 93 .
..................................................................................................................
من فوائد قصة موسى مع الخضر :
أن من ليس له صبر على صحبة العالم والعلم ،
فإنه يفوته بحسب عدم صبره كثير من العلم ،
ومن استعمل الصبر ولازمه ، أدرك به كل أمر سعى فيه .
ابن سعدي / تفسيره ص 482 .
..................................................................................................................
في إنكار موسى أكثر من مرة على الخضر ، وعدم صبره ،
دليل على أن قلوب المؤمنين مجبولة على إنكار المنكر ؛
لأن موسى عليه السلام وعد الخضر بالصبر ، فلما رأى ما رأى أنكره عليه .
القصاب / نكت القرآن 2/215 .
..................................................................................................................
من ثمرات تدبر المشتركين :
انظر الفرق!
كيف نسب الله – في سورة الكهف – الكلب إلى الفتية لأنهم صالحين
، بينما في سورة الفيل نسب أبرهة وجيشه إلى الفيل لحقارتهم عند الله .
..................................................................................................................
قال تعالى عن أهل الفردوس : ( خَالِدِينَ فِيهَا لا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلا ) الكهف :108 ،
فإن قيل : قد علم أن الجنة كثيرة الخير ،
فما وجه مدحها بأنهم لا يبغون عنها حولاً ؟
فالجواب : أن الإنسان قد يجد في الدار الأنيقة معنى لا يوافقه ،
فيحب أن ينتقل إلى دار أخرى ، وقد يمل ، والجنة على خلاف ذلك .
ابن الجوزي / زاد الميسر 4/256 .

تجميع "محبة القرأن"


عدل سابقا من قبل الوعدالحق في الإثنين 22 يونيو 2015 - 22:53 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alwa3d.forumegypt.net
الوعد الحق
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
الوعد الحق


عدد المساهمات : 16600
نقاط : 52730
تاريخ التسجيل : 17/03/2011

وقفات مع الجزء السادس عشر من القرأن الكريم _رائع Empty
مُساهمةموضوع: رد: وقفات مع الجزء السادس عشر من القرأن الكريم _رائع   وقفات مع الجزء السادس عشر من القرأن الكريم _رائع Emptyالأحد 13 يوليو 2014 - 23:38



وقفات مع الجزء العاشر من القرآن الكريم_هام بالوعد الحـــــق

https://alwa3d.forumegypt.net/t4754-topic#13436

وقفات مع الجزء الثاني عشر من القرآن الكريم- رائع بالوعد الحــق

https://alwa3d.forumegypt.net/t4757-topic

وقفات مع الجزء الثالث عشر من القرآن الكريم- رائع بالوعد الحــــق :

https://alwa3d.forumegypt.net/t4759-topic#13463

وقفات مع الجزء الرابع عشر من القرآن الكريم

https://alwa3d.forumegypt.net/t4762-topic

وقفات مع الجزء الخامس عشر من القرآن الكريم _هــام بالوعد الحـــق

https://alwa3d.forumegypt.net/t4763-topic
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alwa3d.forumegypt.net
الوعد الحق
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
الوعد الحق


عدد المساهمات : 16600
نقاط : 52730
تاريخ التسجيل : 17/03/2011

وقفات مع الجزء السادس عشر من القرأن الكريم _رائع Empty
مُساهمةموضوع: رد: وقفات مع الجزء السادس عشر من القرأن الكريم _رائع   وقفات مع الجزء السادس عشر من القرأن الكريم _رائع Emptyالأحد 13 يوليو 2014 - 23:39

صفحة الوعــــــــــــد الحــــــــــــــق بالفيس بوك

https://www.facebook.com/pages/%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B9%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%82/257695784303116


جـــــــروب الوعد الحــــــــق بالفيس بوك

https://www.facebook.com/groups/alwa3d.al7aq/?fref=ts



صفحة الصُحبة الطيبة بالفيس بوك

https://www.facebook.com/pages/%D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D8%A8%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%8A%D8%A8%D8%A9-Forum-good-companionship/180484078636404
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alwa3d.forumegypt.net
 
وقفات مع الجزء السادس عشر من القرأن الكريم _رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وقفات حول الجزء السادس والعشرون للقرأن الكريم _رائع
» وقفات مع الجزء الحادى والعشرون من القرأن الكريم _ رائع
» وقفات مع الجزء الثاني و العشرون من القرأن الكريم _ رائع
» وقفات مع الجزء السادس من القران الكريم
»  وقفات مع الجزء الأول وحتى الجزء الثلاثين للقرأن الكريم "رائع ومتجدد "

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الوعد الحق :: قُرْآَنُنَا مِنْهَاج حَيَاتُنَا-
انتقل الى: