الوعد الحق
نرحب بك زائرنا العزيز ونرجوا أن تستمتع معنا

وأن تشارك بالتسجيل ، لنسعد بمشاركاتك ومساهماتك

ونعم للإيجابية ولا للسلبية ، توكل على الله واشترك معنا مأجور أن شاء الله

فلعل كلمة تكتبها يهدي الله بها رجلاً واحداً

فتكون لك خيرا من حمر النِعم أو مما طلعت عليه الشمس

الوعد الحق
نرحب بك زائرنا العزيز ونرجوا أن تستمتع معنا

وأن تشارك بالتسجيل ، لنسعد بمشاركاتك ومساهماتك

ونعم للإيجابية ولا للسلبية ، توكل على الله واشترك معنا مأجور أن شاء الله

فلعل كلمة تكتبها يهدي الله بها رجلاً واحداً

فتكون لك خيرا من حمر النِعم أو مما طلعت عليه الشمس

الوعد الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الوعد الحق

الوعــــــــــد الحــــــــــــــــــــق ~دعوية، ثقافية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيلدخول
{ سابقوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها كعرض السماء والأرض أعدت للذين آمنوا بالله ورسله ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم } ( 21 ) سورة الحديد في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم {من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا } .
يقول تعالى : ( قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين ( 108 ) ) سورة يـــــــــــوسف
المواضيع الأخيرة
» احاديث عن شهر رمضان المبارك وفضله "متجدد "
 وقفات مع الجزء الأول وحتى الجزء الثلاثين للقرأن الكريم "رائع ومتجدد " Emptyالجمعة 18 مارس 2022 - 14:14 من طرف الوعد الحق

» الأحاديث النبوية ( متجدد)
 وقفات مع الجزء الأول وحتى الجزء الثلاثين للقرأن الكريم "رائع ومتجدد " Emptyالثلاثاء 15 مارس 2022 - 15:35 من طرف الوعد الحق

» Deeds are presented on Monday and Thursday
 وقفات مع الجزء الأول وحتى الجزء الثلاثين للقرأن الكريم "رائع ومتجدد " Emptyالثلاثاء 15 مارس 2022 - 15:33 من طرف الوعد الحق

»  In a minute you can have all your sins forgiven
 وقفات مع الجزء الأول وحتى الجزء الثلاثين للقرأن الكريم "رائع ومتجدد " Emptyالإثنين 14 مارس 2022 - 15:25 من طرف الوعد الحق

» "Three supplications are answered without doubt.
 وقفات مع الجزء الأول وحتى الجزء الثلاثين للقرأن الكريم "رائع ومتجدد " Emptyالسبت 12 مارس 2022 - 16:17 من طرف الوعد الحق

» Spread greeting with peace among of you
 وقفات مع الجزء الأول وحتى الجزء الثلاثين للقرأن الكريم "رائع ومتجدد " Emptyالخميس 10 مارس 2022 - 15:44 من طرف الوعد الحق

» Hadeth of the day protect yourself daily from any evil
 وقفات مع الجزء الأول وحتى الجزء الثلاثين للقرأن الكريم "رائع ومتجدد " Emptyالخميس 10 مارس 2022 - 15:42 من طرف الوعد الحق

» "When you go to your bed, recite Ayat-al-Kursi
 وقفات مع الجزء الأول وحتى الجزء الثلاثين للقرأن الكريم "رائع ومتجدد " Emptyالأربعاء 9 مارس 2022 - 15:57 من طرف الوعد الحق

»  I accept Allah as a God for me
 وقفات مع الجزء الأول وحتى الجزء الثلاثين للقرأن الكريم "رائع ومتجدد " Emptyالثلاثاء 8 مارس 2022 - 15:52 من طرف الوعد الحق

» Quran can be your defender or accused you
 وقفات مع الجزء الأول وحتى الجزء الثلاثين للقرأن الكريم "رائع ومتجدد " Emptyالثلاثاء 8 مارس 2022 - 15:45 من طرف الوعد الحق

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الوعد الحق - 16600
 وقفات مع الجزء الأول وحتى الجزء الثلاثين للقرأن الكريم "رائع ومتجدد " I_vote_rcap وقفات مع الجزء الأول وحتى الجزء الثلاثين للقرأن الكريم "رائع ومتجدد " I_voting_bar وقفات مع الجزء الأول وحتى الجزء الثلاثين للقرأن الكريم "رائع ومتجدد " I_vote_lcap 
نور محمد - 2006
 وقفات مع الجزء الأول وحتى الجزء الثلاثين للقرأن الكريم "رائع ومتجدد " I_vote_rcap وقفات مع الجزء الأول وحتى الجزء الثلاثين للقرأن الكريم "رائع ومتجدد " I_voting_bar وقفات مع الجزء الأول وحتى الجزء الثلاثين للقرأن الكريم "رائع ومتجدد " I_vote_lcap 
حازم الطيب - 766
 وقفات مع الجزء الأول وحتى الجزء الثلاثين للقرأن الكريم "رائع ومتجدد " I_vote_rcap وقفات مع الجزء الأول وحتى الجزء الثلاثين للقرأن الكريم "رائع ومتجدد " I_voting_bar وقفات مع الجزء الأول وحتى الجزء الثلاثين للقرأن الكريم "رائع ومتجدد " I_vote_lcap 
مآسة غزة - 621
 وقفات مع الجزء الأول وحتى الجزء الثلاثين للقرأن الكريم "رائع ومتجدد " I_vote_rcap وقفات مع الجزء الأول وحتى الجزء الثلاثين للقرأن الكريم "رائع ومتجدد " I_voting_bar وقفات مع الجزء الأول وحتى الجزء الثلاثين للقرأن الكريم "رائع ومتجدد " I_vote_lcap 
روح الايمان - 492
 وقفات مع الجزء الأول وحتى الجزء الثلاثين للقرأن الكريم "رائع ومتجدد " I_vote_rcap وقفات مع الجزء الأول وحتى الجزء الثلاثين للقرأن الكريم "رائع ومتجدد " I_voting_bar وقفات مع الجزء الأول وحتى الجزء الثلاثين للقرأن الكريم "رائع ومتجدد " I_vote_lcap 
bogossa srina - 343
 وقفات مع الجزء الأول وحتى الجزء الثلاثين للقرأن الكريم "رائع ومتجدد " I_vote_rcap وقفات مع الجزء الأول وحتى الجزء الثلاثين للقرأن الكريم "رائع ومتجدد " I_voting_bar وقفات مع الجزء الأول وحتى الجزء الثلاثين للقرأن الكريم "رائع ومتجدد " I_vote_lcap 
عروبة عروبة - 276
 وقفات مع الجزء الأول وحتى الجزء الثلاثين للقرأن الكريم "رائع ومتجدد " I_vote_rcap وقفات مع الجزء الأول وحتى الجزء الثلاثين للقرأن الكريم "رائع ومتجدد " I_voting_bar وقفات مع الجزء الأول وحتى الجزء الثلاثين للقرأن الكريم "رائع ومتجدد " I_vote_lcap 
محمد ابو الهيجاء - 167
 وقفات مع الجزء الأول وحتى الجزء الثلاثين للقرأن الكريم "رائع ومتجدد " I_vote_rcap وقفات مع الجزء الأول وحتى الجزء الثلاثين للقرأن الكريم "رائع ومتجدد " I_voting_bar وقفات مع الجزء الأول وحتى الجزء الثلاثين للقرأن الكريم "رائع ومتجدد " I_vote_lcap 
رتـاج نور الهدى - 154
 وقفات مع الجزء الأول وحتى الجزء الثلاثين للقرأن الكريم "رائع ومتجدد " I_vote_rcap وقفات مع الجزء الأول وحتى الجزء الثلاثين للقرأن الكريم "رائع ومتجدد " I_voting_bar وقفات مع الجزء الأول وحتى الجزء الثلاثين للقرأن الكريم "رائع ومتجدد " I_vote_lcap 
المتوكل على الرحمن - 107
 وقفات مع الجزء الأول وحتى الجزء الثلاثين للقرأن الكريم "رائع ومتجدد " I_vote_rcap وقفات مع الجزء الأول وحتى الجزء الثلاثين للقرأن الكريم "رائع ومتجدد " I_voting_bar وقفات مع الجزء الأول وحتى الجزء الثلاثين للقرأن الكريم "رائع ومتجدد " I_vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
نصائح لتطوير الذات " متجـــــدد "
الأحاديث النبوية ( متجدد)
" بستان منتديات الوعد الحق "
من أقوالهم ..(السلف الصالح )
حديث وشرحه (متجدد)
" آية وتفسيرها (متجدد ) "
هنا تضع كل ما يروق لك من ابيات الشعر
الأحاديث النبوية ( متجدد)
الأحاديث النبوية ( متجدد)
الأحاديث النبوية ( متجدد)
 وقفات مع الجزء الأول وحتى الجزء الثلاثين للقرأن الكريم "رائع ومتجدد " Labels=0

 

  وقفات مع الجزء الأول وحتى الجزء الثلاثين للقرأن الكريم "رائع ومتجدد "

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الوعد الحق
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
الوعد الحق


عدد المساهمات : 16600
نقاط : 52765
تاريخ التسجيل : 17/03/2011

 وقفات مع الجزء الأول وحتى الجزء الثلاثين للقرأن الكريم "رائع ومتجدد " Empty
مُساهمةموضوع: وقفات مع الجزء الأول وحتى الجزء الثلاثين للقرأن الكريم "رائع ومتجدد "    وقفات مع الجزء الأول وحتى الجزء الثلاثين للقرأن الكريم "رائع ومتجدد " Emptyالأربعاء 2 يوليو 2014 - 0:30





هدايات الجزء الأول

أول سورة "الفاتحة "

ركزت سورة الفاتحة على قضية :

*الثناء على الله عز و جل .

*الحديث عن إخلاص العبادة و الاستعانة بالله عز و جل .

*الحديث عن الهداية و حقيقتها .

*أصناف المحرومين من الهداية .

في الجزء الاول من سورة البقرة نجد ما يلي :

*تناولت أول السورة أصناف الناس :
مؤمنين ، كفار ، و منافقين .
و أطالت الحديث عن المنافقين .

*حديث آدم -عليه السلام – و استخلافه في الأرض .

* بداية الحديث عن بني إسرائيل ، و اليهود بشكل أخص ،
و علاقتهم مع الوحي و مع الرسل من غيرهم .

*تضمن الحديث عن قصة البقرة ، و هي رسالة لهذه الأمة ،
خلاصتها التحذير من التردد في قبول أحكام الله عز و جل ،
و أن ذلك سبب لقسوة القلب .

*التفصيل في الحديث عن مخازي اليهود مع أنبياء الله و ملائكته

* خطورة منع ذكر الله في المساجد ، و السعي في خرابها .

*ذكر المسجد الحرام و من بناه ، و كيف بُنى ؟

أعدها : د.عمر بن عبدالله المقبل

"وقفات مع الجزء الأول من القرآن الكريم"
《سوة البقرة》

يا للعظمة!
كل كتاب في الدنيا فيه نقص وقصور قلّ وكثر،
إلا كتاب الله يبتدئ بالتحدي لكل من قرأه: {ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ} [البقرة: 2]
فتبارك الله العليم الحكيم!
وقد مرَّ بي أن رجلاً كندياً نصرانياً، أراد أن يقرأ القرآن من أجل البحث عن أخطاء ونواقص في القرآن، فكانت هذه الآية أول صدمة!
فلما قرأ هذه الآية: {وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (23) فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا وَلَنْ تَفْعَلُوا} [البقرة: 23، 24] أعلن إسلامه!
عمر المقبل
............................................................................................................
{هُدًى لِلْمُتَّقِينَ} [البقرة: 2]
فالمتقون هم أعظم الناس انتفاعاً بهذا القرآن،
وإلا فكل من أقبل عليه طالباً للهدى منه، أصاب من خيره ولو كان المتدبر كافراً، فسيكون له أثر،
ولقد كانت بداية إسلام جبير بن مطعم بتدبر آية: {أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ} [الطور: 35] وكان يومها كافراً.
عمر المقبل
............................................................................................................
لما قال العبد بتوفيق ربه : (اهدنا الصراط المستقيم) ، الفاتحة ،
قيل له: (ذلك الكتاب لا ريب فيه) البقرة: ٢ ؛
هو مطلوبك ، وفيه أربك وحاجتك ، وهو الصراط المستقيم : (هدى للمتقين) ، البقرة: ٢ ،
القائلين : (اهدنا الصراط المستقيم) ، الفاتحة ،
والخائفين من حال المغضوب عليهم والضالين
ابن الزبير الغرناطي/ البرهان في تناسب سور القرآن : ص 84/
............................................................................................................
(و مما رزقناهم ينفقون) ، البقرة ،
اهتم القرآن الكريم بمدح المنفقين والحث على الإنفاق ،
إذ كان من أعظم الوسائل إلى رقي الأمم وسلامتها من كوارث شتى ، كالفقر ، والجهل ، والأمراض المتفشية ،
فببذل المال تُسد حاجات الفقراء ، وتُشاد معاهد التعليم ، وُتقام وسائل حفظ الصحة ، إلى ما يُشاكل هذا من جلائل الأعمال .
محمد الخضر حسين/أسرار التنزيل
............................................................................................................
تحدثت السورة في فاتحتها عن أصناف الناس في الدنيا من الناحية الإيمانية:
مؤمنون، كفار، منافقون،
فتحدثت عن المؤمنين في خمس آيات،
وعن الكفار في آيتين،
وعن المنافقين في بضع عشرة آية!
وما ذاك إلا لشدة خطرهم على الأمة، وشدة تلونهم الذي تخفى معه صفاتهم على الأكثرين.
عمر المقبل
............................................................................................................
هذه الآية صريحة في كفر المنافقين كفرا أكبر مخرجاً من الملة:
{ وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ} [البقرة: 8]
وأن الشهادة باللسان لا تنفع الإنسان إذا لم تتواطأ مع القلب.
عمر المقبل
............................................................................................................
قد يبلغ الخزي بالإنسان أن يغرق في الخذلان وهو لا يشعر،
بحيث يظن الإفساد إصلاحاً، والإيمان سفَهَاً !
{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ (11) أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ (12) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ} [البقرة: 11 - 13].
عمر المقبل
............................................................................................................
{ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ} [البقرة: 10] وقبلها بآيتين: {خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ} [البقرة: 7]
فتأمل ـ أيها الموفق ـ كم تكرر الحديث عن القلب في هذه السورة فضلاً عن القرآن كله!
لقد تحدثت سورة البقرة عن القلب في أحد عشر موضعاً،
كلها تؤكد عظمة هذا العضو، وأن مدار الصلاح والفساد عليه، فاللهم أصلح قلوبنا.
عمر المقبل
............................................................................................................
قال تعالى عن المنافقين ) وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَىٰ شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُون ) ، البقرة / 14 ؛
فتأمل كيف قالوا: (إِنَّا مَعَكُمْ) مع أن مُقتضى الظاهر أن يكون كلامهم بعكس ذلك ؛
لأن المؤمنين يشكون في إيمان المنافقين ،
وقومهم لا يشكون في بقائهم على دينهم ؛
لأنه لما بدا من إبداعهم في النفاق عند لقاء المسلمين ما يوجب شك كبرائهم في البقاء على الكفر ،
وتطرق به التهمة أبواب قلوبهم : احتاجوا إلى تأكيد ما يدل على أنهم باقون على دينهم !
ابن عاشور/ التحرير والتنوير 1/ 287
............................................................................................................
تأمل في قوله تعالى عن المنافقين : (ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لَا يُبْصِرُونَ) البقرة : 17
كيف قال : (ِبِنُورِهِمْ) فجعله واحداً ، ولما ذكر (ظُلُمَاتٍ) جمعها ؛
لأن الحق واحد - وهو الصراط المستقيم - بخلاف طرق الباطل ، فإنها متعددة متشعبة ،
ولهذا يفرد الله الحق ويجمع الباطل ، كقوله : (اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُواْ يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ .. ) ، البقرة / 257 ،
ابن القيم/ الفوائد (ص 127 )
............................................................................................................
في القرآن بضعة وأربعون مثلاً ،
والله تعالى - بحكمته - يجعل ضرب المثل سببا لهداية قوم فهموه ، وسببا لضلال لقوم لم يفهموا حكمته ، كما قال تعالى : (فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُواْ فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُواْ فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلاً .. ) ،
البقرة / 26 ، الشنقيطي/ أضواء البيان 3/ 97
............................................................................................................
{قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُون} [البقرة: 30]
وقال تعالى في موضع آخر من هذه السورة: {وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ } [البقرة: 216]
والعبرة أن كثيرا من الأمور الشرعية أو الكونية التي يقدرها الله قد تبدو للوهلة الأولى لنا أنها شرُّ،
ولكن في طياتها الخير الكثير!
عمر المقبل
............................................................................................................
أدبٌ من آداب المتعلم أن يقول كما تقول الملائكة فيما لا يعلمه:
{قَالُوا سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ } [البقرة: 32].
عمر المقبل
............................................................................................................
{أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ} [البقرة: 34]
هذان هما الداءان اللذان قطعا أعناق الكافرين: الإباء والاستكبار عن قبول الحق.
عمر المقبل
............................................................................................................
هذه الآية: {أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ} [البقرة: 44]
من أشد الآيات على الدعاة إلى الله تعالى،
فرحم الله من كانت لهذه الآية واعظاً وزاجراً عن التخلف عن ركب العاملين، والله المستعان.
عمر المقبل
............................................................................................................
كم يغفل المصابون والمثقلون بهموم الدعوة إلى الله فضلاً عن غيرهم عن هذه الآية:
{وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ } [البقرة: 45]
وترى أحدهم يفكر في الأسباب المحسوسة أكثر من تفكيره بمثل هذه الأسباب الشرعية العظيمة!
وهذا غلط، ومخالف لهدي النبي صلى الله عليه وسلم
الذي كان يفزع إلى الصلاة إذا حزبه أمرٌ، ويطلب راحتها فيها إذا أثقلته هموم الحياة!
اللهم ارزقنا تلك الصلاة التي وجدها صلى الله عليه وسلم.
وأشارت الآية إلى السبب الذي يهونها على العبد: {وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ (45) الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلَاقُو رَبِّهِمْ وَأَنَّهُمْ إِلَيْهِ رَاجِعُون} [البقرة: 45، 46]
فتذكر الآخرة ولقاء الله تعالى من أعظم ما يملأ القلب شوقا ورغبةً في الصلاة.
عمر المقبل
............................................................................................................
الصبر زاد ، لكنه قد ينفد ؛
لذا أمرنا أن نستعين بالصلاة الخاشعة ؛ لتمد الصبر وتقويه :
(وَاسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ ) ، البقرة / 45 ،
د.محمد الخضيري
............................................................................................................
(وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ )
المعنى أن الصلاة صعبة إلا على الخاضعين الذين أسلموا وجوههم لله ،
والصلاة من حيث إنها قيام وركوع وسجود وجلوس ليس فيها صعوبة ،
والصعوبة من جهة أن الصلاة بحق هي التي يدخلها المصلي بقلب حاضر ،
فيؤديها مُبتغيا رضا الله ، تاليا القرآن بتدبر ، ناطقا بالدعوات والأذكار التي تشتمل عليها عن قصد إلى كل معنى ، دون أن تجري على لسانه ، وهو في غفلة عن معانيها التي هي روح العبادة .
محمد الخضر حسين/ أسرار التنزيل
............................................................................................................
( وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ ) ، البقرة: ٠ ٥ ؛
فإغراق العدو أو إهلاكه نعمة ، وكونه ينظر إلى عدوه - وهو يغرق – نعمة أخرى ؛
لأنه يشفي صدره ؛
وعند عجز الناس لا يبقى إلا فعل الله -عز و جل -؛
ولهذا في غزوة الأحزاب نُصروا بالريح التي أرسلها الله تعالى .
ابن عثيمين/ تفسير القرآن 3/ 125
............................................................................................................
(وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ ) البقرة : 50،
"لما كان الغرق من أعسر الموتات وأعظمها شدة ، جعله الله تعالى نكالاً لمن ادعى الربوبية ،
وعلى قدر الذنب يكون العقاب ، ويناسب دعوى الربوبية والاعتلاء ،
انحطاط المدعي وتغييبه في قعر الماء " .
الألوسي/ رواح المعاني 1 / 310
............................................................................................................
( ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُم مِّن بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً .. ) ، البقرة / 74 ،
تشبيه قسوة القلب بالحجارة مع أن في الموجودات ما هو أشد صلابة منها:
هي أن الحديد والرصاص إذا أُذيب في النار ذاب ، بخلاف الحجارة .
ابن سعدي/ تفسيره ص 55
............................................................................................................
في أعقاب قصة البقرة قال سبحانه
{ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الْأَنْهَارُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاءُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ } [البقرة: 74]
فبين أن القلوب مع الوحي ـ في الجملة ـ قلبان: قلوب قاسية، وقلوب متقبلة لهذا الوحي،
وهذا القسم أنواعه ثلاثة: القلب الذي تظهر آثار تلاوته عليه كما يظهر التفجر من الأنهار،
وقلب يظهر أثر تلاوته كأثر الماء الذي يسيح بهدوء (يشقق فيخرج منه الماء)
والثالث: القلب الذي قد لا يظهر أثر التلاوة عليه، وقلبه عامر بالوحي.
عمر المقبل
............................................................................................................
من أعظم ما ذمّ الله به علماء أهل الكتاب عدم تفهمهم وتدبرهم لكتاب الله، مع أنهم يتلونه:
{وَمِنْهُمْ أُمِّيُّونَ لَا يَعْلَمُونَ الْكِتَابَ إِلَّا أَمَانِيَّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَظُنُّونَ } [البقرة: 78].
عمر المقبل
............................................................................................................
لا يهلك على الله إلا هالك، وهو الذي أحاطت به ذنوبه ـ عياذا بالله ـ:
{ مَنْ كَسَبَ سَيِّئَةً وَأَحَاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ } [البقرة: 81].
عمر المقبل
............................................................................................................
قاعدة قرآنية محكمة، اشتركت فيها الأمم:
{وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا} [البقرة: 83]
وأولى الناس بهذه الآية هم الوالدان والزوجة والأولاد.
عمر المقبل
............................................................................................................
مهما بلغ كيد السحرة، فلن يتحقق الضرر إلا بإذن الله ومشيئته:
{وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ } [البقرة: 102]،
ومن أعظم العواصم: قوة التوكل على الله تعالى، كما قال سبحانه:
{أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِنْ دُونِهِ} [الزمر: 36].
عمر المقبل
............................................................................................................
حتى التشبه بالألفاظ التي عرف بها الكفار، فإننا مأمورون بتركها واجتنابها:
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقُولُوا رَاعِنَا وَقُولُوا انْظُرْنَا وَاسْمَعُوا } [البقرة: 104].
عمر المقبل
............................................................................................................
كيف نتوقع الخير من أعدائنا بعد هذه الآية:
{مَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَلَا الْمُشْرِكِينَ أَنْ يُنَزَّلَ عَلَيْكُمْ مِنْ خَيْرٍ مِنْ رَبِّكُمْ } [البقرة: 105]؟ وبعد هذه الآية: {وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا حَسَدًا مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ} [البقرة: 109]،
وبعد هذه الآية: {وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ } [البقرة: 120]؟!
عمر المقبل
...........................................................................................................
إذا منع الله عباده المؤمنين شيئا تتعلق به إرادتهم ،
فتح لهم بابا أنفع لهم منه وأسهل وأولى ، كقوله تعالى :
(مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) ، البقرة: 106،
وقوله : (وَإِن يَتَفَرَّقَا يُغْنِ اللَّهُ كُلاًّ مِّن سَعَتِهِ وَكَانَ اللَّهُ وَاسِعًا حَكِيمًا) ، النساء: 130،
وفي هذا المعنى آيات كثيرة . ابن سعدي ؛
فحاول - وفقك الله - أن تقيد بعض نظائر هذا المعنى الذي نبه إليه الشيخ رحمه الله .
القواعد الحسان في تفسير القرآن/ 103
............................................................................................................
تدبر قوله تعالى : (وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا حَسَدًا مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) البقرة :109
تجده دليلا واضحا على أن حرمان التوفيق أقعدهم عن الإيمان ،
فإنهم لم يحسدوا غيرهم عليه ، إلا بعد أن تبينت لهم حقيقته إذ مُحال أن يحسدوا غيرهم على ما هو باطل عندهم ، وفي أيديهم ما يزعمون أنه خير منه .
الإمام القصاب/ نكت القرآن 1/ 132
............................................................................................................
في قوله تعالى : (وَقَالُوا لَنْ يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلا مَنْ كَانَ هُودًا أَوْ نَصَارَى تِلْكَ أَمَانِيُّهُمْ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ) ، البقرة :111 ،
دليل على أن كل مُدعٍ دعوى محتاج إلى تثبيتها ، وإقامة البرهان عليها ،
وإذا كان المدعى عن شيء لله : لم يقبل ذلك البرهان إلا عن الله تعالى ؛
لقوله في الآية التي قبل هذه : (ً قُلْ أَتَّخَذْتُمْ عِنْدَ اللَّهِ عَهْدًا فَلَنْ يُخْلِفَ اللَّهُ عَهْدَهُ أَمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ ) ، البقرة: ٠ ٨ ،
القصاب/ نكت القرآن 1/ 136
............................................................................................................
. هذا تهديد لأتباع النبي صلى الله عليه وسلم:
{وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ} [البقرة: 120]
فهو صلى الله عليه وسلم معصوم،
فلم يبق إلا أنه تهديد لأتباعه من اتباع الهوى، الذي مآله الضلال عن سبيل الله،
كما قال تعالى لنبيه داود عليه الصلاة والسلام: {يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُمْ بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعِ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ } [ص: 26].
عمر المقبل
...........................................................................................................
{الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلَاوَتِهِ} [البقرة: 121]
وتلاوته: بأدائه لفظاً، وعملاً، فهذه هي حقيقة التلاوة،
لا كما يظنها بعضهم بأنها في الأداء اللفظي (التجويد).
عمر المقبل
...........................................................................................................
إذا ذكر أهل الكتاب - في القرآن – بصيغة (الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ ) ، البقرة: 121 ،
فهذا لا يُذكر الله إلا في معرض المدح ،
وإذا ذكروا : (أُوتُوا نَصِيبًا مِنَ الْكِتَابِ) آل عمران: 23 ،
فلا تكون إلا في معرض الذم ،
وإن قيل فيهم : (أوتوا الكتاب( فقد يتناول الفريقين ؛ لكنه لا يُفرد به الممدوحون فقط ،
وإذا جاءت )أهل الكتاب( عمت الفريقين كليهما .
ابن القيم/ مفتاح دار السعادة 1/ 104
............................................................................................................
(وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ ) ، البقرة: 126 ،
تأمل التلازم الوثيق بين الأمن والرزق ،
وبين الخوف والجوع تجده مطردا في القرآن كله ،
مما يؤكد أهمية ووجوب المحافظة على الأمن ؛
لما يترتب على ذلك من آثار كبرى في حياة الناس وعباداتهم واستقرارهم البدني والنفسي ،
وأي طعم للحياة والعبادة إذا حل الخوف ؟
بل تتعثر مشاريع الدين والدنيا ، وتدبّر سورة قريش تجد ذلك جلياً
.أ.د.ناصر العمر
............................................................................................................
شأن المؤمن أنه مهما عمل من الصالحات، فهو مضطر للدعاء بالقبول،
والاستغفار من النقص الذي يحصل منه:
{رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (127) رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُسْلِمَةً لَكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ } [البقرة: 127، 128].
عمر المقبل
...........................................................................................................
لقد كان نبي الله إبراهيم يحمل هم هداية الأجيال القادمة ،
ولم يقصر نظره على جيله ، أو بيته ، أو أهله ، فقال :
(رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) البقرة: 129 ،
فيا له من همّ ما أكمله ، ويا لها من نفس ما أزكاها!
د.محمد الخضيري
............................................................................................................
السفه الأكبر هو في ترك التوحيد، الذي هو أساس ملة إبراهيم عليه الصلاة والسلام:
{وَمَنْ يَرْغَبُ عَنْ مِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلَّا مَنْ سَفِهَ نَفْسَهُ} [البقرة: 130]
فمن ترك التوحيد فهو سفيه ولو حمل أعلى الشهادات.
عمر المقبل
...........................................................................................................
من أجمل ما نضمنه وصايانا لأولادنا ومن يأتي بعدنا وصية إبراهيم ومن بعده:
{يَا بَنِيَّ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ } [البقرة: 132].
عمر المقبل



عدل سابقا من قبل الوعدالحق في الخميس 25 يونيو 2015 - 22:40 عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alwa3d.forumegypt.net
الوعد الحق
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
الوعد الحق


عدد المساهمات : 16600
نقاط : 52765
تاريخ التسجيل : 17/03/2011

 وقفات مع الجزء الأول وحتى الجزء الثلاثين للقرأن الكريم "رائع ومتجدد " Empty
مُساهمةموضوع: رد: وقفات مع الجزء الأول وحتى الجزء الثلاثين للقرأن الكريم "رائع ومتجدد "    وقفات مع الجزء الأول وحتى الجزء الثلاثين للقرأن الكريم "رائع ومتجدد " Emptyالأربعاء 2 يوليو 2014 - 0:51



"وقفات مع الجزء الثانى من القران الكريم " هـــام بالوعـــد الحــــق :

https://alwa3d.forumegypt.net/t4741-topic#13369 …

وقفات مع الجزء الثالث للقرأن الكريم : رائـــع بالوعـــد الحـــق :


https://alwa3d.forumegypt.net/t4739-topic#13358




وقفات مع الجزء الرابع للقرأن الكريم : رائـــع بالوعـــد الحــــق :

https://alwa3d.forumegypt.net/t4737-topic#13356 …



وقفات مع الجزء الخامس للقرآن الكريم اقرأ بالوعــد الحـــق :

https://alwa3d.forumegypt.net/t4740-topic 

 








وقفات مع الجزء العاشر من القرآن الكريم_هام بالوعد الحـــــق

https://alwa3d.forumegypt.net/t4754-topic#13436

وقفات مع الجزء الثاني عشر من القرآن الكريم- رائع بالوعد الحــق

https://alwa3d.forumegypt.net/t4757-topic

وقفات مع الجزء الثالث عشر من القرآن الكريم- رائع بالوعد الحــــق :

https://alwa3d.forumegypt.net/t4759-topic#13463

وقفات مع الجزء الرابع عشر من القرآن الكريم

https://alwa3d.forumegypt.net/t4762-topic

وقفات مع الجزء الخامس عشر من القرآن الكريم _هــام بالوعد الحـــق

https://alwa3d.forumegypt.net/t4763-topic

وقفات مع الجزء السادس عشر من القرأن الكريم _رائع بالوعد الحــــق

https://alwa3d.forumegypt.net/t4765-topic

وقفات الجزء السابع عشر من القرأن الكريم _رائع بالوعد الحــــق

https://alwa3d.forumegypt.net/t4766-topic


وقفات مع الجزء الثامن عشر للقرأن الكريم_ رائع بالوعد الحــــق

https://alwa3d.forumegypt.net/t4768-topic



عدل سابقا من قبل الوعدالحق في الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 22:58 عدل 4 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alwa3d.forumegypt.net
الوعد الحق
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
الوعد الحق


عدد المساهمات : 16600
نقاط : 52765
تاريخ التسجيل : 17/03/2011

 وقفات مع الجزء الأول وحتى الجزء الثلاثين للقرأن الكريم "رائع ومتجدد " Empty
مُساهمةموضوع: رد: وقفات مع الجزء الأول وحتى الجزء الثلاثين للقرأن الكريم "رائع ومتجدد "    وقفات مع الجزء الأول وحتى الجزء الثلاثين للقرأن الكريم "رائع ومتجدد " Emptyالأربعاء 2 يوليو 2014 - 0:53



صفحة الوعــــــــــــد الحــــــــــــــق بالفيس بوك

https://www.facebook.com/pages/%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B9%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%82/257695784303116


جـــــــروب الوعد الحــــــــق بالفيس بوك

https://www.facebook.com/groups/alwa3d.al7aq/?fref=ts



صفحة الصُحبة الطيبة بالفيس بوك

https://www.facebook.com/pages/%D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D8%A8%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%8A%D8%A8%D8%A9-Forum-good-companionship/180484078636404
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alwa3d.forumegypt.net
 
وقفات مع الجزء الأول وحتى الجزء الثلاثين للقرأن الكريم "رائع ومتجدد "
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ليدبروا آياته "وقفات الجزء الأول وحتى الجزء الثلاثون للقرأن الكريم "
» وقفات مع الجزء الثامن عشر للقرأن الكريم_ رائع
» وقفات مع الجزء الثالث للقرأن الكريم : رائـــع
»  وقفات مع الجزء الخامس والعشرون للقرأن الكريم _رائع
» وقفات حول الجزء السادس والعشرون للقرأن الكريم _رائع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الوعد الحق :: قُرْآَنُنَا مِنْهَاج حَيَاتُنَا-
انتقل الى: