الوعد الحق
نرحب بك زائرنا العزيز ونرجوا أن تستمتع معنا

وأن تشارك بالتسجيل ، لنسعد بمشاركاتك ومساهماتك

ونعم للإيجابية ولا للسلبية ، توكل على الله واشترك معنا مأجور أن شاء الله

فلعل كلمة تكتبها يهدي الله بها رجلاً واحداً

فتكون لك خيرا من حمر النِعم أو مما طلعت عليه الشمس

الوعد الحق
نرحب بك زائرنا العزيز ونرجوا أن تستمتع معنا

وأن تشارك بالتسجيل ، لنسعد بمشاركاتك ومساهماتك

ونعم للإيجابية ولا للسلبية ، توكل على الله واشترك معنا مأجور أن شاء الله

فلعل كلمة تكتبها يهدي الله بها رجلاً واحداً

فتكون لك خيرا من حمر النِعم أو مما طلعت عليه الشمس

الوعد الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الوعد الحق

الوعــــــــــد الحــــــــــــــــــــق ~دعوية، ثقافية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيلدخول
{ سابقوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها كعرض السماء والأرض أعدت للذين آمنوا بالله ورسله ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم } ( 21 ) سورة الحديد في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم {من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا } .
يقول تعالى : ( قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين ( 108 ) ) سورة يـــــــــــوسف
المواضيع الأخيرة
» احاديث عن شهر رمضان المبارك وفضله "متجدد "
وقفات مع الجزء التاسع والعشرون للقرآن الكريم  Emptyالجمعة 18 مارس 2022 - 14:14 من طرف الوعد الحق

» الأحاديث النبوية ( متجدد)
وقفات مع الجزء التاسع والعشرون للقرآن الكريم  Emptyالثلاثاء 15 مارس 2022 - 15:35 من طرف الوعد الحق

» Deeds are presented on Monday and Thursday
وقفات مع الجزء التاسع والعشرون للقرآن الكريم  Emptyالثلاثاء 15 مارس 2022 - 15:33 من طرف الوعد الحق

»  In a minute you can have all your sins forgiven
وقفات مع الجزء التاسع والعشرون للقرآن الكريم  Emptyالإثنين 14 مارس 2022 - 15:25 من طرف الوعد الحق

» "Three supplications are answered without doubt.
وقفات مع الجزء التاسع والعشرون للقرآن الكريم  Emptyالسبت 12 مارس 2022 - 16:17 من طرف الوعد الحق

» Spread greeting with peace among of you
وقفات مع الجزء التاسع والعشرون للقرآن الكريم  Emptyالخميس 10 مارس 2022 - 15:44 من طرف الوعد الحق

» Hadeth of the day protect yourself daily from any evil
وقفات مع الجزء التاسع والعشرون للقرآن الكريم  Emptyالخميس 10 مارس 2022 - 15:42 من طرف الوعد الحق

» "When you go to your bed, recite Ayat-al-Kursi
وقفات مع الجزء التاسع والعشرون للقرآن الكريم  Emptyالأربعاء 9 مارس 2022 - 15:57 من طرف الوعد الحق

»  I accept Allah as a God for me
وقفات مع الجزء التاسع والعشرون للقرآن الكريم  Emptyالثلاثاء 8 مارس 2022 - 15:52 من طرف الوعد الحق

» Quran can be your defender or accused you
وقفات مع الجزء التاسع والعشرون للقرآن الكريم  Emptyالثلاثاء 8 مارس 2022 - 15:45 من طرف الوعد الحق

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الوعد الحق - 16600
وقفات مع الجزء التاسع والعشرون للقرآن الكريم  I_vote_rcapوقفات مع الجزء التاسع والعشرون للقرآن الكريم  I_voting_barوقفات مع الجزء التاسع والعشرون للقرآن الكريم  I_vote_lcap 
نور محمد - 2006
وقفات مع الجزء التاسع والعشرون للقرآن الكريم  I_vote_rcapوقفات مع الجزء التاسع والعشرون للقرآن الكريم  I_voting_barوقفات مع الجزء التاسع والعشرون للقرآن الكريم  I_vote_lcap 
حازم الطيب - 766
وقفات مع الجزء التاسع والعشرون للقرآن الكريم  I_vote_rcapوقفات مع الجزء التاسع والعشرون للقرآن الكريم  I_voting_barوقفات مع الجزء التاسع والعشرون للقرآن الكريم  I_vote_lcap 
مآسة غزة - 621
وقفات مع الجزء التاسع والعشرون للقرآن الكريم  I_vote_rcapوقفات مع الجزء التاسع والعشرون للقرآن الكريم  I_voting_barوقفات مع الجزء التاسع والعشرون للقرآن الكريم  I_vote_lcap 
روح الايمان - 492
وقفات مع الجزء التاسع والعشرون للقرآن الكريم  I_vote_rcapوقفات مع الجزء التاسع والعشرون للقرآن الكريم  I_voting_barوقفات مع الجزء التاسع والعشرون للقرآن الكريم  I_vote_lcap 
bogossa srina - 343
وقفات مع الجزء التاسع والعشرون للقرآن الكريم  I_vote_rcapوقفات مع الجزء التاسع والعشرون للقرآن الكريم  I_voting_barوقفات مع الجزء التاسع والعشرون للقرآن الكريم  I_vote_lcap 
عروبة عروبة - 276
وقفات مع الجزء التاسع والعشرون للقرآن الكريم  I_vote_rcapوقفات مع الجزء التاسع والعشرون للقرآن الكريم  I_voting_barوقفات مع الجزء التاسع والعشرون للقرآن الكريم  I_vote_lcap 
محمد ابو الهيجاء - 167
وقفات مع الجزء التاسع والعشرون للقرآن الكريم  I_vote_rcapوقفات مع الجزء التاسع والعشرون للقرآن الكريم  I_voting_barوقفات مع الجزء التاسع والعشرون للقرآن الكريم  I_vote_lcap 
رتـاج نور الهدى - 154
وقفات مع الجزء التاسع والعشرون للقرآن الكريم  I_vote_rcapوقفات مع الجزء التاسع والعشرون للقرآن الكريم  I_voting_barوقفات مع الجزء التاسع والعشرون للقرآن الكريم  I_vote_lcap 
المتوكل على الرحمن - 107
وقفات مع الجزء التاسع والعشرون للقرآن الكريم  I_vote_rcapوقفات مع الجزء التاسع والعشرون للقرآن الكريم  I_voting_barوقفات مع الجزء التاسع والعشرون للقرآن الكريم  I_vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
نصائح لتطوير الذات " متجـــــدد "
الأحاديث النبوية ( متجدد)
" بستان منتديات الوعد الحق "
من أقوالهم ..(السلف الصالح )
حديث وشرحه (متجدد)
" آية وتفسيرها (متجدد ) "
هنا تضع كل ما يروق لك من ابيات الشعر
الأحاديث النبوية ( متجدد)
الأحاديث النبوية ( متجدد)
الأحاديث النبوية ( متجدد)
وقفات مع الجزء التاسع والعشرون للقرآن الكريم  Labels=0

 

 وقفات مع الجزء التاسع والعشرون للقرآن الكريم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الوعد الحق
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
الوعد الحق


عدد المساهمات : 16600
نقاط : 52730
تاريخ التسجيل : 17/03/2011

وقفات مع الجزء التاسع والعشرون للقرآن الكريم  Empty
مُساهمةموضوع: وقفات مع الجزء التاسع والعشرون للقرآن الكريم    وقفات مع الجزء التاسع والعشرون للقرآن الكريم  Emptyالسبت 27 يونيو 2015 - 22:25

هدايات الأجزاء / الجزء التاسع و العشرون
أول سورة المُلك ==== آخر سورة المرسلات
◄◄ ◄◄◄◄◄◄◄ ◄◄◄◄◄


*(المُلك) تكشف بعض آثار ملك الله العظيم ، و يتخلل ذلك تهديد الكفار بنار جهنم .

*(القلم) حديث مُكثف عن الأخلاق ، و الثناء على النبي صلى الله عليه و سلم بخلقه العظيم ، و بيان نموذج من الخلق السيء في شأن أحد رؤساء الكفر ، ثم في قصة "أصحاب الجنة" دليل على خيبة البخلاء ، ثم مجادلة المشركين .

*(الحاقة) وصف لأهوال القيامة ، و تفصيل لمشهد تطاير الصحف ، ثم التأكيد على على أن ما جاء به الرسول صلى الله عليه و سلم حق .

*(المعارج) عرض لبعض أهوال القيامة ، فأين المتدبرون ؟ ثم مدح أُناس و ذكر صفاتهم فتأملها .

*(نوح) وصف لدعوة نوح عليه السلام و اجتهاده في تنويع أساليب الدعوة ، مع شدة عناد قومه ، و يتخلل ذلك ذكر لثمرات الاستغفار ، و العناية بالدعاء للوالدين .

*(الجن) تتحدث عن كيفية إسلام الجن ، و أن منهم المسلم و منهم الكافر ، و فيها تهديد للمشركين ، و إبطال الكهانة ، و إبطال إدعاء علم الغيب .

*(المُزمل) تبين أن العبادة مع الصبر أقوى مُعين على تحمل المشاق ، و فيها حث على بعض العبادات .

*(المُدثر) حث على الدعوة إلى الله ، و ذكر نموذج من المكذبين للقرآن ، ثم وصف لسقر ، و لوم المشركين على إعراضهم .

*(القيامة) وصف ليوم القيامة و ما يسبقه و ما يعقبه ، فماذا أعددت لها ؟

*(الإنسان) اختصرت وصف العذاب الذي يلقاه الكفار ، على حين أفاضت في وصف النعيم الذي ينتظر المؤمنين .

*(المُرسلات) تحدثت عن إثبات البعث و الجزاء ، و قد تكرر فيها (ويل للمكذبين) فكُن على حذر ,
◄◄ ◄◄◄◄◄◄◄ ◄◄◄
أعدها
د. عمر المقبل

وقفات مع الجزء التاسع و العشرين من القرآن الكريم

في قوله تعالى : ( لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلا ) الملك : 2 ،
ابتلانا الله بحسن العمل ، لا بالعمل فقط ،
ألم يكن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يسألونه : أي العمل أفضل ؟ ففهمهم الله عز وجل يدل على التنافس في جودة العمل لا مجرد كثرته .
............................................................................................................
العقل الصحيح هو الذي يعقل صاحبه عن الوقوع فيما لا ينبغي ،
كما قال تعالى : ( وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ )
الملك : 10 ،
أما العقل الذي لا يزجر صاحبه عما لا ينبغي ،
فهو عقل دنيوي يعيش به صاحبه ، وليس هو العقل بمعنى الكلمة .
الشنقيطي / العذب النمير 1/161 .
............................................................................................................
قوله تعالى : ( أَفَمَن يَمْشِي مُكِبًّا عَلَى وَجْهِهِ أَهْدَى أَمَّن يَمْشِي سَوِيًّا عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ) الملك : 22 ،
شبه الكافر في ركوبه ومشيه على الدين الباطل بمن يمشي في الطريق الذي فيه حفر وارتفاع وانخفاض ،
فيتعثر ويسقط على وجهه ،
كلما تخلص من عثرة وقع في أخرى .
حاشية الجمل على الجلالين : 4277 .
...........................................................................................................
( وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ ) القلم : 4 ،
أي : دين وهدى عظيم ؛
وذلك أنه صلى الله عليه وسلم كان خلقه القرآن ، ت
لاوة وتدبراً ، وعملاً بأوامره ، وتركا لنواهيه ، وترغيباً في طاعة الله ورسوله ،
ودعوة إلى الخير ، ونصيحة لله ولعباده ،
إلى غير ذلك من وجوه الخير .
ابن باز / مجموع فتاواه 9/17 .
............................................................................................................
قوله تعالى لنبيه : ( فَلَا تُطِعِ الْمُكَذِّبِينَ ) القلم : 8
ذلك أبلغ في الإكرام والاحترام ،
فإن قال : لا تكذب ، ولا تحلف ، ولا تشتم ، ولا تهمز ،
ليس هو مثل قوله : لا تطع من يكون ملتبساً بهذه الأخلاق ؛
لما فيه من الدلالة على تشريفه وبراءته من تلك الأخلاق .
ابن تيمية / دقائق التفسير 5/15 .
............................................................................................................
( سَنَسِمُهُ عَلَى الْخُرْطُومِ ) القلم : 16 ،
عبر بالوسم على الخرطوم – وهو الأنف – عن غاية الإذلال والإهانة ؛
لأن السمة على الوجه شين وإذالة ،
فكيف بها على أكرم موضع منه ؟! .
الزمخشري / الكشاف 4/117 .
............................................................................................................
قوله تعالى : ( وَإِن يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ ) القلم : 51 ،
أي يعينونك بأبصارهم ، بمعنى يحسدونك ؛ لبغضهم إياك ،
وفي هذه الآية دليل على أن العين إصابتها وتأثيرها حق بأمر الله عز وجل .
ابن كثير / تفسيره 8/201 .
............................................................................................................
عادة القرآن تقديم ذكر عاد على ثمود إلا في بعض المواضع ،
ومنها : في سورة الحاقة فإنه قال : ( كَذَّبَتْ ثَمُودُ وَعَادٌ بِالْقَارِعَةِ ) الحاقة : 4 ،
وسبب ذلك – والله أعلم – أن السورة ابتدأت بذكر _ ( بِالْقَارِعَةِ ) – وهي التي تقرع أسماع الناس من شدة صوتها –
قدم ذكر ( ثَمُودُ ) ؛
لأن العذاب الذي أصابهم من قبيل القرع ؛
إذ أصابتهم المسماة في بعض الآيات بالصيحة .
ابن عاشور / التحرير والتنوير 15/275 .
............................................................................................................
للنجاح لذة ونشوة ،
تأمل نداء الناجحين ( هَاؤُمُ اقْرَءُوا كِتَابِيَهْ ) الحاقة : 19 ،
إنه نداء بصوت عال تغمره البهجة :
تعالوا جميعاً هذا كتابي خذوه فاقرءوه !
وبمثلها يصدح المجتهد حين يستلم شهادة التفوق على الأقران ،
فإن أردت إكسير النجاح الذي لا ينضب في الحياتين ،
فقف طويلاً مع التعليل في قوله : ( إِنِّي ظَنَنتُ أَنِّي مُلَاقٍ حِسَابِيهْ ) الحاقة : 20 .
أ . د. ناصر العمر .
............................................................................................................
تأمل سر التعبير عن العيشة بأنها راضية في قوله :
( فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ ) الحاقة : 21 ،
فالوصف بها أحسن من الوصف بالمرضية
؛ فإنها اللائقة بهم ،
فكأن العيشة رضيت بهم كما رضوا بها ،
وهذا أبلغ من مجرد كونها مرضية فقط ، فتأمله .
ابن القيم / التبيان في أقسام القرآن ( 64 ) .
............................................................................................................
صعد أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه المنبر ؛ ليستسقي فلم يزد على الاستغفار ،
وقراءة آيات الاستغفار ،
ومنها قوله تعالى :
( فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا. يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا ) نوح 10-11 ،
ثم قال :لقد طلبت الغيث بمجاديح السماء التي يستنزل بها المطر .
تفسير ابن كثير 8/233 .
............................................................................................................
انهارت الأسهم ،
وغلت الأسعار ،
وأعدمت ملايين الطيور ،
ونفقت آلاف الإبل ،
وأجدبت الأرض ،
كل هذا من البلاء ،
ولو تحققنا بهذه الآية لجاء الفرج ممن لا يخلف الوعد :
( فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا. يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَاراً ) نوح : 10-13 .

من مجموعة كتب ليدبروا آياته

تابع وقفات مع الجزء التاسع و العشرين من القرآن الكريم

( عَالِمُ الغَيْبِ فَلاَ يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَداً ) الجن : 26-27 ،
قال الواحدي : وفي هذا دليل على أن من ادعى أن النجوم تدله على ما يكون من حياة ، أو موت ، أو غير ذلك فقد كفر بما في القرآن .
تفسير الرازي 16/101 .
............................................................................................................
صلاة الليل أعون على تذكر القرآن ، والسلامة من النسيان ،
وأعون على المزيد من التدبر ،
ولذا قال سبحانه : ( إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئًا وَأَقْوَمُ قِيلًا ) المزمل : 6 ،
قال ابن عباس : ( وَأَقْوَمُ قِيلًا ) : أدنى أن يفقهوا القرآن ،
وقال قتادة : أحفظ للقراءة .
ابن عاشور / التحرير والتنوير 29/246 .
............................................................................................................
أمر الله تعالى في كتابه بالصبر الجميل ،
والصفح الجميل ، والهجر الجميل ،
فسمعت شيخ الإسلام ابن تيمية يقول :
الصبر الجميل هو الذي لا شكوى فيه ولا معه ،
والصفح الجميل هو الذي لا عتاب معه ،
والهجر الجميل هو الذي لا أذى معه .
ابن القيم / مدارج السالكين 2/160 .
............................................................................................................
بشرى لمن يسعى في طلب الرزق الحلال بالتجارة ونحوها ،
ذكرها الله تعالى في قوله :
( وَءَاخَرُونَ يَضْرِبُونَ فِي الأَرْضِ يَبْتَغُونَ مِن فَضْلِ اللَّهِ وَءَاخَرُونَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ) المزمل : 20 ،
فقد كان بعض الصحابة يتأول من هذه الآية فضيلة التجارة والسفر لأجلها ،
حيث قرن الله بين المجاهدين والمكتسبين المال الحلال ؛
يعني أن الله ما ذكر هذين السببين لنسخ تحديد القيام إلا تنويها بهما لأن في غيرهما من الأعذار ما هو أشبه بالمرض ، ودقائق القرآن ولطائفه لا تنحصر .
ابن عاشور / التحرير والتنوير 29/266 .
............................................................................................................
تأمل آخر آية من سورة المزمل ،
وما فيها من التأكيد على قراءة القرآن مهما كانت الظروف ،
من مرض وسفر وقتال في سبيل الله !
فهل يعتبر المقصرون في قراءة القرآن بسبب أعمال لا تداني هذه الأعذار ؟
............................................................................................................
أمر الله نبيه صلى الله عليه وسلم في بداية سورة المزمل بترتيل القرآن في قيام الليل ، وهي دعوة لتدبر القرآن ،
إذ لا يخفى عظم أثر الترتيل في إحداث التدبر ، خصوصا في ظلمة الليل ،
حيث السكون ، وحضور القلب ، والاعتبار .
د . ابتسام الجابري .
............................................................................................................
( فَمَا لَهُمْ عَنِ التَّذْكِرَةِ مُعْرِضِينَ * كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ * فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ )
المدثر : 49-51 ،
فشبه هؤلاء في إعراضهم ونفورهم عن القرآن بحمير رأت أسودا ،
أو رماة ففرت منهم ،
وهذا من بديع القياس والتمثيل ،
فإن القوم في جهلهم بما بعث الله به رسوله كالحمير ،
وهي لا تعقل شيئا ،
فإذا سمعت صوت الأسد أو الرامي نفرت منه أشد النفور ، وهذا غاية الذم لهؤلاء .
ابن القيم / أعلام الموقعين 1/164 .
............................................................................................................
( كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ * إِلاَّ أَصْحَابَ الْيَمِينِ ) المدثر : 38 – 39 ،
أي : كل نفس مرتهنة بعملها السيئ إلا أصحاب اليمين ،
فإنه قد تعود بركات أعمالهم الصالحة على ذراريهم ،
كما في قوله تعالى : ( وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ ) الطور : 21
أي :ألحقنا بهم ذرياتهم في المنزلة الرفيعة في الجنة ، وإن لم يكونوا قد شاركوهم في الأعمال ، بل في أصل الإيمان .
ابن كثير / تفسيره 3/384 .
............................................................................................................
الجنود التي يخذل بها الباطل ، وينتصر بها الحق ،
ليست مقصورة على نوع معين من السلاح ،
بل هي أعم من أن تكون مادية أو معنوية ،
وإذا كانت مادية فإن خطرها لا يتمثل في ضخامتها ،
فقد تفتك جرثومة لا تراها العين بجيش عظيم :
( وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلَّا هُوَ ) المدثر : 31 .
فقه السيرة : 175 / الغزالي .
............................................................................................................
عن الحسن رحمه الله أنه قرأ هذه الآية :
( بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ ) القيامة : 4 ،
فقال : إن الله أعفَّ مطعم ابن آدم ولم يجعله خفاً ولا حافراً ،
فهو يأكل بيديه ويتقي بها ، وسائر الدواب إنما يتقي الأرض بفمه .
الدر المنثور 8/344 .
............................................................................................................
كان السلف لعظم خوفهم من الله ، وشدة قلقهم من لحظة وقوفهم أمام الله جل جلاله ، يتمنون أنهم لم يخلقوا ،
كا قال الفاروق رضي الله عنه لما سمع رجلا يقرأ :
( هَلْ أَتَى عَلَى الْإِنسَانِ حِينٌ مِّنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُن شَيْئاً مَّذْكُوراً ) الإنسان : 1 ،
فقال عمر : ليتها تمت ،
أي : ليتني لم أكن شيئا مذكوراً !
فهل مرّ بك هذا الشعور أخي وأنت تقرأ هذه الآية ؟
............................................................................................................
في قوله تعالى : ( إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا ) الإنسان : 3 ، جمع بين الشاكر والكفور ،
ولم يقل : إما شكوراً ، وإما كفوراً مع اجتماعهما في صيغة المبالغة ،
فنفى المبالغة في الشكر وأثبتها في الكفر ؛
لأن شكر الله تعالى لا يؤدي مهما كثر ،
فانتفت عنه المبالغة ،
ولم تنتف عن الكفر المبالغة ،
فإن أقل الكفر مع كثرة النعم على العبد يكون جحودا عظيما لتلك النعم .
القرطبي / الجامع لأحكام القرآن 21 /450 .
............................................................................................................
( يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْماً كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيراً (7) وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ )
الإنسان : 7-8 ،
اعلم أن مجامع الطاعات محصورة في أمرين :
التعظيم لأمر الله تعالى ، وإليه الإشارة بقوله ( يُوفُونَ بِالنَّذْرِ )
والشفقة على خلق الله ، وإليه الإشارة بقوله : ( وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ ) .
الرازي / تفسيره 16/222 .
............................................................................................................
( إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاء وَلَا شُكُورًا ) الإنسان : 9 ،
قال ابن عباس : كذلك كانت نياتهم في الدنيا حين أطعموا .
وقال مجاهد : أما إنهم ما تكلموا به ، ولكن علمه الله منهم ،
فأثنى به عليهم ، ليرغب في ذلك راغب .
الجامع لأحكام القرآن 19/130 .
............................................................................................................
تأمل قوله تعالى : ( وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُوراً ) الإنسان : 11 ،
فالنضرة تعلو صفحة الوجه ،
والسرور لذة قلبية لا ترى ،
فجمع الله أكمل النعيم ، وأتمه ، ظاهراً وباطناً ،
وإذا كان الرائي لأهل الدنيا المترفين – ممن تنعموت وتختلطوا بأسيادهم وكبرائهم – يرى أثر ذلك عليهم ، فكيف بحال من تنعم بصحبة النبيين
، وتلذذ برؤية وجه رب العالمين .
د. محمد الخضيري .
............................................................................................................
شدة البرد من زمهرير جهنم – كما صح بذلك الخبر عن النبي – ولكمال نعيم أهل الجنة ، فإن الله تعالى نفى عنهم الحر المزعج ، والبرد المؤلم ،
فقال سبحانه : ( لَا يَرَوْنَ فِيهَا شَمْسًا وَلَا زَمْهَرِيرًا ) الإنسان : 13 ،
فهل يتذكر صاحب القرآن هذا حينما يقرصه البرد ؟!
جعلنا الله وإياكم من أهل ذلك النعيم
............................................................................................................
قال مجاهد في تفسير قوله تعالى : ( وَذُلِّلَتْ قُطُوفهَا تَذْلِيلًا ) الإنسان : 14 :
أدنيت منهم يتناولونها ، إن قام ارتفعت بقدره ،
وإن قعد تدلت حتى يتناولها ، وإن اضطجع تدلت حتى يتناولها ، فذلك تذليلها .
الدر المنثور 8/374 .
............................................................................................................
قال تعالى : ( وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ إِذَا رَأَيْتَهُمْ حَسِبْتَهُمْ لُؤْلُؤاً مَنْثُوراً )
الإنسان : 19 ،
تأمل .. هذا وصف الخدم ،
فما ظنك بالمخدومين ؟!
لا شك أن حالهم ونعيمهم أعظم وأعلى !
جعلنا الله وإياك من أهل ذلك النعيم .
د . عمر المقبل .
............................................................................................................
( وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ ) الإنسان : 30 ،
إنما بين الله ذلك في كتابه من أجل ألا يعتمد الإنسان على نفسه وعلى مشيئته ، بل يعلم أنها مرتبطة بمشيئة الله ،
حتى يلجأ إلى الله في سؤال الهداية لما يحب ويرضى ،
فلا يقول الإنسان : أنا حر ، أريد ما شئت ، وأتصرف كما شئت .
نقول : الأمر كذلك ؛ لكنك مربوط بإرادة الله عز وجل .
ابن عثيمين / تفسير جزء عم ص : 37 .

من مجموعة كتب ليدبروا آياته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alwa3d.forumegypt.net
الوعد الحق
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
الوعد الحق


عدد المساهمات : 16600
نقاط : 52730
تاريخ التسجيل : 17/03/2011

وقفات مع الجزء التاسع والعشرون للقرآن الكريم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: وقفات مع الجزء التاسع والعشرون للقرآن الكريم    وقفات مع الجزء التاسع والعشرون للقرآن الكريم  Emptyالسبت 27 يونيو 2015 - 22:30



 هدايات الجزء السابع والعشرون 

اقرأ بالوعـــد الحــــق :

https://alwa3d.forumegypt.net/t5338-topic


 هدايات الأجزء / الجزء الثامن و العشرون  

اقرأ بالوعـــد الحـــــق :

https://alwa3d.forumegypt.net/t5337-topic



وقفات مع الجزء الثلاثون من القرآن الكريم

بالوعـــد الحــــق :

https://alwa3d.forumegypt.net/t5340-topic


وقفات مع الجزء العاشر من القرآن الكريم_هام بالوعد الحـــــق


https://alwa3d.forumegypt.net/t4754-topic#13436

وقفات مع الجزء الثاني عشر من القرآن الكريم- رائع بالوعد الحــق

https://alwa3d.forumegypt.net/t4757-topic

وقفات مع الجزء الثالث عشر من القرآن الكريم- رائع بالوعد الحــــق :

https://alwa3d.forumegypt.net/t4759-topic#13463

وقفات مع الجزء الرابع عشر من القرآن الكريم

https://alwa3d.forumegypt.net/t4762-topic

وقفات مع الجزء الخامس عشر من القرآن الكريم _هــام بالوعد الحـــق

https://alwa3d.forumegypt.net/t4763-topic

وقفات مع الجزء السادس من القرأن الكريم _رائع بالوعد الحــــق

https://alwa3d.forumegypt.net/t4765-topic

وقفات الجزء السابع عشر من القرأن الكريم _رائع بالوعد الحــــق

https://alwa3d.forumegypt.net/t4766-topic


وقفات مع الجزء الثامن عشر للقرأن الكريم_ رائع بالوعد الحــــق

https://alwa3d.forumegypt.net/t4768-topic

وقفات مع الجزء التاسع عشر من القرأن الكريم _هام بالوعد الحـــق

https://alwa3d.forumegypt.net/t4769-topic


وقفات الجزء العشرين من القرأن الكريم _هام بالوعد الحـــق

https://alwa3d.forumegypt.net/t4770-topic

وقفات مع الجزء الحادى والعشرون من القرأن الكريم _ رائع بالوعدالحــق

https://alwa3d.forumegypt.net/t4771-topic

وقفات مع الجزء الثاني و العشرون من القرأن الكريم _ رائع بالوعد الحــــق

https://alwa3d.forumegypt.net/t4774-topic

وقفات الجزء الثالث والعشرون من القرأن الكريم _رائع بالوعد الحـــق

https://alwa3d.forumegypt.net/t4775-topic



وقفات الجزء الرابع والعشرون من القرأن الكريم _رائع بالوعد الحـــــق

https://alwa3d.forumegypt.net/t4776-topic



وقفات مع الجزء الخامس والعشرون للقرأن الكريم _رائع بالوعد الحـــق

https://alwa3d.forumegypt.net/t4777-topic


 وقفات مع الجزء التاسع والعشرون للقرآن الكريم
اقرأ بالوعــد الحـــق عللى الرابط التالي :


https://alwa3d.forumegypt.net/t5341-topic
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alwa3d.forumegypt.net
الوعد الحق
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
المـــــــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــــام
الوعد الحق


عدد المساهمات : 16600
نقاط : 52730
تاريخ التسجيل : 17/03/2011

وقفات مع الجزء التاسع والعشرون للقرآن الكريم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: وقفات مع الجزء التاسع والعشرون للقرآن الكريم    وقفات مع الجزء التاسع والعشرون للقرآن الكريم  Emptyالسبت 27 يونيو 2015 - 22:34

صفحة الوعــــــــــــد الحــــــــــــــق بالفيس بوك

https://www.facebook.com/pages/%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B9%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%82/257695784303116


جـــــــروب الوعد الحــــــــق بالفيس بوك

https://www.facebook.com/groups/alwa3d.al7aq/?fref=ts



صفحة الصُحبة الطيبة بالفيس بوك

https://www.facebook.com/pages/%D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D8%A8%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%8A%D8%A8%D8%A9-Forum-good-companionship/180484078636404
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alwa3d.forumegypt.net
 
وقفات مع الجزء التاسع والعشرون للقرآن الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وقفات مع الجزء التاسع من القرآن الكريم
» وقفات مع الجزء التاسع عشر من القرأن الكريم _هام
» وقفات مع الجزء الحادى والعشرون من القرأن الكريم _ رائع
» وقفات الجزء الثالث والعشرون من القرأن الكريم _رائع
» وقفات الجزء الرابع والعشرون من القرأن الكريم _رائع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الوعد الحق :: قُرْآَنُنَا مِنْهَاج حَيَاتُنَا-
انتقل الى: